Connect with us

ثقافة وفن

نهر أدب «الركن الخامس» يبحث عن «مصب»

يفد الحجاج إلى بلاد الحرمين من نحو 200 دولة، ومن الدولة الواحدة يمكن أن ترد إلى الديار المقدسة أطياف ثقافية متنوعة،

يفد الحجاج إلى بلاد الحرمين من نحو 200 دولة، ومن الدولة الواحدة يمكن أن ترد إلى الديار المقدسة أطياف ثقافية متنوعة، وعادات، وتقاليد، ما يحيل مشهد الثقافة في الحج إلى نهر تصب فيه خُلجان وفُلجان ليتلاقى ويتلاقح باحثاً عن مصب يحتويه، وراصد يوثقه، كون وحدة المسلمين ليست في الشعائر بل تتجاوزها إلى المشاعر والتفكير والتفاعل وتعضيد الروابط والأواصر، ولعلنا كنا نجد في ندوة الحج ما يشفي بعض غليل الظمأ، ويروي بعض الصدى، إلا أن توقفها أفقد نهر الركن الخامس مصبه. وبطرح سؤال: كيف يمكن تفعيل الدور الثقافي في الحج ليكون موسم عبادة وإبداع؟ جاءت ردود المثقفين في هذا التحقيق، وهنا نصها:

إذ عدّ الشاعر أحمد آل مجثِّل؛ الحج شعيرة دينية في المقام الأول باعتباره الركن الخامس للإسلام؛ لمن استطاع إليه سبيلاً، ولا يغفل الجوانب الأخرى للحج كونه موسماً اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً، ويراه رافداً مهماً في توثيق ثقافة بلدان الحجيج ومسيرة الرحّالة والمؤرخين؛ لهذه الشعيرة الذين يفدون «من كل فجٍّ عميق»، مشيراً إلى أنه منذ نحو 50 عاماً كانت تقام «ندوة الحج الكبرى» بتنظيمٍ من وزارة الحج، وترعاها أيضاً رابطة العالم الإسلامي، وتُسخِّر لها أكفأ العلماء والكتاب والمثقفين من مختلف دول العالم الإسلامي والمفكرين المقيمين في دول غير إسلامية من أوروبا وأمريكا وآسيا وأفريقيا. ويذهب آل مجثل إلى أن التأثير الثقافي لهذا الموسم كبير، إذ يحضر ضيوف الرحمن من مختلف اللغات والثقافات ويمثلون أطياف التنوع الفكري، ويجلب الحجاج معهم كثيراً من صناعاتهم التقليدية؛ إما لبيعها أو لتقديمها هدايا لضيوف الرحمن، أو إبقائها بجوار بيت الله الحرام، أو استبدالها بالمقابل مما يحملونه معهم في طريق عودتهم إلى بلادهم؛ باعتبارها ذكرى ديار مقدسة.

وأضاف: من الضروري إدراك هذه القيمة والأهمية للدور الثقافي والحضاري للحج في نفوس ضيوف الرحمن وكذلك في تدوين هذه الوحدة الربانية والرحلة الإيمانية للنسك والشعائر، التي يتكبّد معها ضيوف الرحمن عناء السفر وبالذات من يستقلون عربات النقل البري التقليدية ويستغرق سفرهم وقتاً طويلاً، خصوصاً أولئك الذين يفدون من شرق أوروبا وروسيا عبر هذه الحافلات ويقطعون المسافات الطويلة براً وبحراً ومن خلال «عبّارات» النقل البحري، ما يستلزم توثيق وتدوين الرحلة إلى أشرف البقاع «ذهاباً وعودةً»، وما تشتمل عليه من الاختلافات المتنوعة في جغرافية الأمكنة، وتاريخ الطرق، وتعدد ثقافات السالكين وتقاليدهم وأفكارهم، ما يؤسس لوثائقية الحياة المسلمة بكل تفاصيلها في كل البلدان.

وترى الناقدة الدكتورة سميرة الكناني، أن الحج تظاهرة دينية، فكرية، اجتماعية، ثقافية من النوع المميز الذي تلتقي فيه الثقافات، وتتآلف الأمم من جميع بقاع المعمورة، ما يوحي بتجمّع تتلاقح فيه الأفكار وتتقارب المشاعر وتتعزز الصلات وتتحد التوجهات. ودعت إلى الإفادة من هذه التظاهرة ثقافياً بشكل مرتب له ومعّد مسبقًا وليس اجتهاداً، كونه توجد لقاءات مرتب لها لكافة القطاعات الوزارية، مدنية كانت أو عسكرية، فجميل أن يكون هناك لقاء ثقافي، وجميل أيضاً ألا يقتصر على مثقفي المملكة العربية السعودية، بل يتم استقطاب كل من له علاقة بالثقافة من قريب أو بعيد ممن كتب الله له أداء مناسك الحج، ويكون اللقاء به وبغيره من المثقفين فرصة لولادة أفكار ثقافية تسهم في تطوير جوانب ثقافية وأدبية عدة ليس في الوطن العربي فحسب، بل على مستوى العالم كله. وأضافت: حبذا لو كانت هذه اللقاءات قبل الشروع في مناسك الحج أو بعده بترتيب يتم الاتفاق عليه مسبقاً ليحقق الأهداف المرجوة منه، ويتم الاتفاق على كيفية تنفيذ المقترحات المطروحة، والتوصيات، لتتمثل لاحقاً على أرض الواقع عبر أقنية ثقافية، وأدبية، ومبادرات شبابية. وتطلعت الكناني لعقد لقاءات ومؤتمرات وندوات ثقافية في جدة ومكة والمدينة والطائف، وتقييم تلك الفعاليات الثقافية المنفذة وتطويرها بما يخدم الثقافة والأدب والفن ويعلي شأنها ويمنحها الحضور الذي تستحقه أسوة ببقية المجالات، ومسارات الحج.

فيما ذهب الشاعر اليمني محيي الدين علي إلى أنه يجدر بالجهات المعنية بالتفويج، وتسيير شؤون الحج، تفهم طبيعة التعامل مع السمات الثقافية المتعددة لبلدان وجنسيات المسلمين الوافدين للأراضي المقدسة، بغرض الحج، وجعل السبل والعوامل والخدمات مهيأة بشكل بدهي وطبيعي لتصب في خدمة معطيات عدة. ويرى ضرورة النأي عن أي مزاج تعسفي للبعض خارج إطار اللوائح المنظمة لطبيعة التسيير، ليشعر الوافدون من الحجيج بجماليات التنظيم وتناغمه مع قيم المناسبة التي لها مكانة خاصة في العرفان والروحانية. وتطلّع لأن تضع الجهة التي تقوم بدور ثقافي في اعتباراتها، أن طبيعة الحج ليس مجرد مناسبة شعائرية، أو منفعية اقتصادية، أو معطى ديني فحسب، وإنما قيمة روحانية تكتسي بقداسة أمكنتها ومزاراتها، في كل ركن أو زاوية وموضع لأداء الشعائر. وعدّ خصوصية الحج أوسع من كل بُعد وطني لأي بلد أو جهة، بقدر ما يمثّل من قيمة عليا للمواطنة واتحاد الإنسان وروحه تحت سقف الرحمن. وتوقع أن تتحلى ثقافة المسيرين للحج بأفق التعايش الإنساني مع مختلف طيف الحجيج.

Continue Reading

ثقافة وفن

هل مات صائماً؟.. ابنة سليمان عيد تكشف تفاصيل جديدة حول اللحظات الأخيرة قبل وفاته

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة أن الوفاة جاءت بشكل مفاجئ، وسط صدمة كبيرة للوسط الفني ومحبيه.

وقالت سلمى خلال مداخلة هاتفية لها في برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة «ON»، إن والدها كان يعاني من ضعف في عضلة القلب منذ 30 عاماً، لكنه تعايش مع المرض طوال هذه السنوات.

وأوضحت: «بابا ما كانش بيعاني من حاجة غير القلب، وكان بياخد أدوية منتظمة، وعاش مع المرض سنين طويلة، لكن الوفاة حصلت فجأة».

وأكدت أن والدها لم يكن صائماً وقت الوفاة، إذ أنهى صيامه لآخر يوم من الأيام الستة من شوال، قائلة: «كان مخلص الأيام الستة يوم الخميس، وصلى الفجر، ودخل الحمام، وبعد شوية وقع، ووالدتي اللي اكتشفت وفاته».

أخبار ذات صلة

وأشارت سلمى إلى أن والدها كان يحب الجميع ويتعامل مع الناس بمحبة وبساطة، وكان محبوباً من الجيل الجديد وكل الأجيال، مضيفة: «حب الناس في الجنازة والعزاء وجبر الخاطر اللي شفناه، ده كان عزاء كبير لقلوبنا».

أما عن لحظة الوداع، فقالت متأثرة: «أصعب لحظة لما شفت والدي في الكفن وكان وشه بيضحك، ويا رب يصبرنا على فراقه».

يُذكر أن سليمان عيد من مواليد 17 أكتوبر 1968 بحي إمبابة الشعبي بمحافظة الجيزة، ونشأ وسط بيئة بسيطة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج، وبدأ مشواره الفني بصبر ومثابرة، قبل أن ينطلق بقوة بعد مشاركته في فيلم «الإرهاب والكباب» 1992 مع «الزعيم» عادل إمام.

Continue Reading

ثقافة وفن

معتصم النهار يقتحم الدراما المصرية بمسلسل «أنا أنت أنت مش أنا».. والبطلة نجمة مصرية

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم «أنا أنت أنت مش أنا»، الذي ينتمي لنوعية أعمال الـ15 حلقة.

ووفق بيان صحفي من منتج العمل إيهاب منير، أوضح أن المسلسل سيكون مفاجأة للجمهور ومن المقرر انطلاق تصويره خلال الشهر القادم، ويُعد للعرض على المنصات الرقمية في الأشهر القليلة القادمة، مشيراً إلى أن صنّاع العمل يضعون اللمسات الأخيرة على التحضيرات تمهيداً لبدء التصوير.

وتقدم الفنانة المصرية ميرنا نورالدين بطولة مسلسل «أنا أنت أنت مش أنا» أمام معتصم النهار، ويجري التعاقد مع باقي الفنانين المشاركين في البطولة، والعمل فكرة الفنان والمطرب كريم أبوزيد، وتأليف شقيقه السيناريست أحمد محمود أبوزيد، وإخراج هشام الرشيدي، وإنتاج إيهاب منير، الذي قدّم أخيراً مسلسل «عمر أفندي» بطولة الفنان المصري أحمد حاتم، والفنانة المصرية آية سماحة.

أخبار ذات صلة

وكان معتصم النهار قد خاض منافسات موسم دراما رمضان 2025 بمسلسل «نفس»، من إخراج إيلي سمعان، ومن كتابة إيمان السعيد. وشارك في بطولة العمل: عابد فهد، دانييلا رحمة، أحمد الزين، إلسا زغيب، وسام صباغ، إيلي متري، نهلة عقل داوود، رانيا عيسى، حسين مقدم، يارا خوري، جوزيف بو نصار، جو صادر، رنين مطر، وفاء موصللي، جبريال يمين، ختام اللحام، روزي الخولي.

Continue Reading

ثقافة وفن

سلاف فواخرجي تخرج عن صمتها وتعلّق على قرار شطبها من نقابة الفنانين السورية

علّقت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، على قرار شطبها من نقابة الفنانين في سورية خلال الفترة الأخيرة، في خطوة مفاجئة

علّقت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، على قرار شطبها من نقابة الفنانين في سورية خلال الفترة الأخيرة، في خطوة مفاجئة أرجعتها النقابة إلى ما وصفته بـ«تنكّرها لآلام الشعب السوري وإنكارها للجرائم»، موجهة رسائل لكل من دعمها في أزمتها.

وجّهت سلاف رسالة شكر لكل من دعمها في أزمتها من خلال منشور على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وقالت: «سأعود لأنشر ما كُتب عني، ليس لأثبت شيئاً على الإطلاق، فالمثبت لا يُثبت والمشروح لا يُشرح، وإنما إعادة النشر هي كحق شكر لمن وقف معي سواء بالمنطق فقط أو بالمنطق والمحبة معاً، وكلفوا أنفسهم عناء الاهتمام والكتابة والتعبير عن الحب».

وتابعت: «بداية شكراً لكل الإخوة في مصر وكافة الدول العربية فرداً فرداً، وأشكر الظروف التي جعلتني أشعر بكل هذا الحب والدفء منهم، وجعلتني أنتمي إليهم كأهل حقيقيين أكثر مما كنت، والذين عبّروا بشجاعة وقوة عن تضامنهم الجليّ والصادق».

اعتذرت سلاف من كل من تعرض للإساءة أو الشتائم على حساباتهم الشخصية بسبب دعمها، وأوضحت: «وأعتذر ممن شُتم سواء على صفحتي والصفحات العامة، أو حتى على حساباتهم الخاصة! بسبب دعمه لي، وما وصله من سُباب وإهانة وطعن وحتى تهديد، بهدف ترهيبهم وحذف أي كلمة طيبة بحقي، ولتحريمهم تكرار الدعم لي منهم من تحمل وأشكره، ومنهم من لم يستطع وأقدر له ذلك».

أخبار ذات صلة

وأضافت سلاف: «وأقول لهم صدقوني هؤلاء الذين يتبعون ثقافة الانتهاك والشتيمة يمثلون أنفسهم ولا يمثلون الشعب السوري، فالشعب السوري راقٍ كما تعلمون وليست هذه لغته ولا يمكن لها أن تكون، صدقوني هؤلاء الذين يتبعون ثقافة الانتهاك والشتيمة يمثلون أنفسهم ولا يمثلون الشعب السوري، صدقوني».

كما وجهت سلاف الشكر لكل زملائها الفنانين والإعلاميين والمعنيين السوريين الذين وقفوا معها في أزمتها، وأضافت: «لا بدّ من أن أشكر زملائي الفنانين والإعلاميين والمعنيين السوريين الذين اتصلوا بي وأرسلوا لي وقدموا لي كل الحب وهو ليس بغريب عنهم، واعتذروا مني لأنهم لا يستطيعون التعبير علناً خوفاً، منهم من كان داخل سورية، ومنهم من كان خارجها لكنه يخاف على أقاربه في الداخل، ومنهم من لا يقدر على تبعات الحملات الإلكترونية التي بتنا نعرفها جميعاً».

واختتمت سلاف منشورها: «وأتمنى أن لا يلوم أحد الفنانين السوريين، فهم في القلب قلبي وقلب كل الوطن العربي الذي وصلنا إلى قلوب ناسه بفننا السوري وكنّا سفراء حقيقيين لاسم بلدنا، ولطالما كنا وسنبقى واحداً مهما تباعدنا، وأعتذر ممن يشعر بالانزعاج من إعادة النشر، فهذا واجب عليّ.. ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .