Connect with us

ثقافة وفن

نهر أدب «الركن الخامس» يبحث عن «مصب»

يفد الحجاج إلى بلاد الحرمين من نحو 200 دولة، ومن الدولة الواحدة يمكن أن ترد إلى الديار المقدسة أطياف ثقافية متنوعة،

يفد الحجاج إلى بلاد الحرمين من نحو 200 دولة، ومن الدولة الواحدة يمكن أن ترد إلى الديار المقدسة أطياف ثقافية متنوعة، وعادات، وتقاليد، ما يحيل مشهد الثقافة في الحج إلى نهر تصب فيه خُلجان وفُلجان ليتلاقى ويتلاقح باحثاً عن مصب يحتويه، وراصد يوثقه، كون وحدة المسلمين ليست في الشعائر بل تتجاوزها إلى المشاعر والتفكير والتفاعل وتعضيد الروابط والأواصر، ولعلنا كنا نجد في ندوة الحج ما يشفي بعض غليل الظمأ، ويروي بعض الصدى، إلا أن توقفها أفقد نهر الركن الخامس مصبه. وبطرح سؤال: كيف يمكن تفعيل الدور الثقافي في الحج ليكون موسم عبادة وإبداع؟ جاءت ردود المثقفين في هذا التحقيق، وهنا نصها:

إذ عدّ الشاعر أحمد آل مجثِّل؛ الحج شعيرة دينية في المقام الأول باعتباره الركن الخامس للإسلام؛ لمن استطاع إليه سبيلاً، ولا يغفل الجوانب الأخرى للحج كونه موسماً اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً، ويراه رافداً مهماً في توثيق ثقافة بلدان الحجيج ومسيرة الرحّالة والمؤرخين؛ لهذه الشعيرة الذين يفدون «من كل فجٍّ عميق»، مشيراً إلى أنه منذ نحو 50 عاماً كانت تقام «ندوة الحج الكبرى» بتنظيمٍ من وزارة الحج، وترعاها أيضاً رابطة العالم الإسلامي، وتُسخِّر لها أكفأ العلماء والكتاب والمثقفين من مختلف دول العالم الإسلامي والمفكرين المقيمين في دول غير إسلامية من أوروبا وأمريكا وآسيا وأفريقيا. ويذهب آل مجثل إلى أن التأثير الثقافي لهذا الموسم كبير، إذ يحضر ضيوف الرحمن من مختلف اللغات والثقافات ويمثلون أطياف التنوع الفكري، ويجلب الحجاج معهم كثيراً من صناعاتهم التقليدية؛ إما لبيعها أو لتقديمها هدايا لضيوف الرحمن، أو إبقائها بجوار بيت الله الحرام، أو استبدالها بالمقابل مما يحملونه معهم في طريق عودتهم إلى بلادهم؛ باعتبارها ذكرى ديار مقدسة.

وأضاف: من الضروري إدراك هذه القيمة والأهمية للدور الثقافي والحضاري للحج في نفوس ضيوف الرحمن وكذلك في تدوين هذه الوحدة الربانية والرحلة الإيمانية للنسك والشعائر، التي يتكبّد معها ضيوف الرحمن عناء السفر وبالذات من يستقلون عربات النقل البري التقليدية ويستغرق سفرهم وقتاً طويلاً، خصوصاً أولئك الذين يفدون من شرق أوروبا وروسيا عبر هذه الحافلات ويقطعون المسافات الطويلة براً وبحراً ومن خلال «عبّارات» النقل البحري، ما يستلزم توثيق وتدوين الرحلة إلى أشرف البقاع «ذهاباً وعودةً»، وما تشتمل عليه من الاختلافات المتنوعة في جغرافية الأمكنة، وتاريخ الطرق، وتعدد ثقافات السالكين وتقاليدهم وأفكارهم، ما يؤسس لوثائقية الحياة المسلمة بكل تفاصيلها في كل البلدان.

وترى الناقدة الدكتورة سميرة الكناني، أن الحج تظاهرة دينية، فكرية، اجتماعية، ثقافية من النوع المميز الذي تلتقي فيه الثقافات، وتتآلف الأمم من جميع بقاع المعمورة، ما يوحي بتجمّع تتلاقح فيه الأفكار وتتقارب المشاعر وتتعزز الصلات وتتحد التوجهات. ودعت إلى الإفادة من هذه التظاهرة ثقافياً بشكل مرتب له ومعّد مسبقًا وليس اجتهاداً، كونه توجد لقاءات مرتب لها لكافة القطاعات الوزارية، مدنية كانت أو عسكرية، فجميل أن يكون هناك لقاء ثقافي، وجميل أيضاً ألا يقتصر على مثقفي المملكة العربية السعودية، بل يتم استقطاب كل من له علاقة بالثقافة من قريب أو بعيد ممن كتب الله له أداء مناسك الحج، ويكون اللقاء به وبغيره من المثقفين فرصة لولادة أفكار ثقافية تسهم في تطوير جوانب ثقافية وأدبية عدة ليس في الوطن العربي فحسب، بل على مستوى العالم كله. وأضافت: حبذا لو كانت هذه اللقاءات قبل الشروع في مناسك الحج أو بعده بترتيب يتم الاتفاق عليه مسبقاً ليحقق الأهداف المرجوة منه، ويتم الاتفاق على كيفية تنفيذ المقترحات المطروحة، والتوصيات، لتتمثل لاحقاً على أرض الواقع عبر أقنية ثقافية، وأدبية، ومبادرات شبابية. وتطلعت الكناني لعقد لقاءات ومؤتمرات وندوات ثقافية في جدة ومكة والمدينة والطائف، وتقييم تلك الفعاليات الثقافية المنفذة وتطويرها بما يخدم الثقافة والأدب والفن ويعلي شأنها ويمنحها الحضور الذي تستحقه أسوة ببقية المجالات، ومسارات الحج.

فيما ذهب الشاعر اليمني محيي الدين علي إلى أنه يجدر بالجهات المعنية بالتفويج، وتسيير شؤون الحج، تفهم طبيعة التعامل مع السمات الثقافية المتعددة لبلدان وجنسيات المسلمين الوافدين للأراضي المقدسة، بغرض الحج، وجعل السبل والعوامل والخدمات مهيأة بشكل بدهي وطبيعي لتصب في خدمة معطيات عدة. ويرى ضرورة النأي عن أي مزاج تعسفي للبعض خارج إطار اللوائح المنظمة لطبيعة التسيير، ليشعر الوافدون من الحجيج بجماليات التنظيم وتناغمه مع قيم المناسبة التي لها مكانة خاصة في العرفان والروحانية. وتطلّع لأن تضع الجهة التي تقوم بدور ثقافي في اعتباراتها، أن طبيعة الحج ليس مجرد مناسبة شعائرية، أو منفعية اقتصادية، أو معطى ديني فحسب، وإنما قيمة روحانية تكتسي بقداسة أمكنتها ومزاراتها، في كل ركن أو زاوية وموضع لأداء الشعائر. وعدّ خصوصية الحج أوسع من كل بُعد وطني لأي بلد أو جهة، بقدر ما يمثّل من قيمة عليا للمواطنة واتحاد الإنسان وروحه تحت سقف الرحمن. وتوقع أن تتحلى ثقافة المسيرين للحج بأفق التعايش الإنساني مع مختلف طيف الحجيج.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد غياب عن مهرجان موازين.. شيرين عبد الوهاب تلتقي جمهورها المغربي

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري 2025، ضمن فعاليات مهرجان «موازين» الشهير بالمغرب.

وتقدم شيرين الحفل بقيادة المايسترو مدحت خميس، ومن المقرر أن تقدم لجمهورها باقة متنوعة من أغانيها القديمة والحديثة التى يتفاعل معها الجمهور ومنها «اللي يقابل حبيبي»، «مشاعر»، «كدابين»،«متحاسبنيش»، «بص بقى»، «بتمنى أنساك»، «صبري قليل»، «آه يا ليل»، «على بالي» وغيرها من الأغنيات.

ومن جانبها، روجت شيرين عبد الوهاب لبوستر الحفل عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستغرام»، وكتبت معلقة:«جمهوري الحبيب الغالي عيد سعيد عليكم.. انتظروني فى حفل موازين المغرب».

وفي وقت سابق، عادت شيرين عبد الوهاب لطرح أغانيها الجديدة عبر المنصات الموسيقية، في أول خطوة فعلية لها بعد انتهاء أزمتها القانونية مع روتانا.

أخبار ذات صلة

وتعد أغنية «أكتر وأكتر» آخر أغاني شيرين عبد الوهاب الدعائية لصالح إحدى شركات الاتصالات، بالتزامن مع بداية شهر رمضان الماضي، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عزيز الشافعي.

وظهرت ابنة شيرين عبد الوهاب برفقتها خلال الإعلان، بجانب ظهور الفنان ماجد الكدواني برفقة أسرته، كما ظهرت والدة كابتن مصطفى شوبير حارس مرمى النادي الأهلي رفقته.

Continue Reading

ثقافة وفن

بطل «المهمة المستحيلة» يسجل رقماً قياسياً في «غينيس»

حصل النجم العالمي توم كروز على لقب قياسي جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أدائه لمشهد خطير غير مسبوق

حصل النجم العالمي توم كروز على لقب قياسي جديد في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عن أدائه لمشهد خطير غير مسبوق في فيلمه الأخير «مهمة مستحيلة: الحساب الأخير».

وسجل كروز الرقم القياسي العالمي عن فئة «أكثر قفزات بالمظلة المشتعلة ينفذها فرد». وخلال تصوير المشهد، قام الممثل البالغ من العمر 62 عاما، بـ16 قفزة مختلفة من طائرة هليكوبتر وهو يحمل مظلة مشبعة بالوقود ومشتعلة بالنيران، حيث كان يقطع في كل مرة بقايا المظلة المحترقة قبل أن ينشر بنجاح مظلة احتياطية للهبوط بأمان.

وصرح كريغ غلينداي، رئيس تحرير موسوعة غينيس، بأن كروز ليس مجرد ممثل يؤدي أدوار البطولة، «بل هو بطل حقيقي في الواقع»، مشيرا إلى أن سر نجاحه يكمن في إصراره على المصداقية ودفع حدود الإمكانات البشرية. وأضاف: «إنه لشرف لنا أن نكرم جرأته المطلقة بمنحه هذا اللقب الجديد في موسوعة غينيس».

وتم تصوير المشهد في موقع جبلي بجنوب أفريقيا، يعرف بجبال دراكنزبرغ، حيث تم إسقاط كروز من ارتفاع يزيد على 7500 قدم. واستغرقت كل مظلة مشتعلة ما بين 2.5 إلى 3 ثوان قبل أن تتلف تماما. وخلال بعض القفزات، حمل كروز كاميرا متخصصة تزن 50 رطلا لتصوير لقطات مقربة أثناء السقوط الحر.

وهذه ليست المرة الأولى التي يحقق فيها كروز رقما قياسيا في موسوعة غينيس، حيث يحمل أيضا لقب «الممثل صاحب أكبر عدد من الأفلام المتتالية التي حققت إيرادات تزيد على 100 مليون دولار»، بدءا من فيلم «جاك ريتشر» عام 2012، مرورا بسلسلة أفلام «مهمة مستحيلة» و«المومياء» و«توب غان: مافريك»، وصولا إلى «مهمة مستحيلة: الحساب الأخير».

أخبار ذات صلة

وفي سياق متصل، كشف كروز أخيرا عن التحديات الجسدية الهائلة التي واجهها خلال تصوير المشاهد الخطيرة، بما في ذلك لحظات فقد فيها الوعي بسبب نقص الأكسجين أثناء تصوير مشهد التعلق بطائرة قديمة في الجو.

وتأتي هذه الإنجازات لتؤكد سمعة كروز كأحد أكثر نجوم هوليوود جرأة والتزاما بإبهار الجمهور بمشاهد حركة حقيقية غير معتمدة على المؤثرات البصرية.

Continue Reading

ثقافة وفن

صدمة في الوسط الفني.. الموت يخطف كرارة

صُدم الوسط الفني في الساعات الأولى من ليلة عيد الأضحى بوفاة الملحن الشاب محمد كرارة، في حدث مفاجئ أحدث صدمة كبيرة

صُدم الوسط الفني في الساعات الأولى من ليلة عيد الأضحى بوفاة الملحن الشاب محمد كرارة، في حدث مفاجئ أحدث صدمة كبيرة بين زملائه وأصدقائه في الساحة الفنية، نظراً لما كان يتمتع به من محبة واسعة وموهبة مميزة في مجال التلحين.

ومن المقرر أن تُشيّع جنازته بعد صلاة الجمعة من مسجد صلاح الدين بمنطقة القصر العيني، حيث يودّعه أهله ومحبوه في أجواء يغلب عليها الحزن والتأثر، وذلك في ظل حالة من الأسى التي عمّت مواقع التواصل الاجتماعي منذ الإعلان عن وفاته.

يُذكر أن محمد كرارة ترك بصمة فنية وذكريات لدى كل من تعاون معه، فيما لم تُعلن حتى الآن أسباب الوفاة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .