Connect with us

ثقافة وفن

نرجسيّة المبدع تُقلّص حضوره الثقافي

يتعذّر أحياناً على بعض المثقفين الوفاء بالالتزامات، على مستوى لقاءات، حوارات، مشاركات في ندوات وأمسيات، وفيما

يتعذّر أحياناً على بعض المثقفين الوفاء بالالتزامات، على مستوى لقاءات، حوارات، مشاركات في ندوات وأمسيات، وفيما يرى البعض أن الالتزام مربك، واقتحام للخصوصية، هناك من يبرر غيابه الثقافي والإبداعي بانشغال، أو عدم توفر الوقت، أو أنه ملّ، أو ليس لديه حماس، وقلّة يصرفهم مزاج متقلّب، أو شعور بانعدام جدوى أي مشاركة، وهنا نطرح السؤال عن مدى حرص المثقف، الأديب، المبدع على أن يلتزم بنشاط أو إسهام في فعالية يُدعى لها، وما مسوغات التثاقل عنها؟

الناقد الدكتور صغير العنزي يرى أنّ المثقّف، الباحث الجادّ -تحديداً- يكون مشغولاً فكريّاً بأبحاثه، وأفكار مواضيع، والأفكار المهمّة والبِكْر ليست من المطروح بالطّريق الذي مُهمّة صاحبه الرّصف فقط، وإنّما يقوم على أسئلة، واستنباط، وتأمّل، وشتات يبحث عن لمِّه، وجمعه، وفكرةٍ غائبة يُجْرَى خلفها، وفكرةٍ أخرى عسيرة المُرتَقى يُحاول تفكيكها للوصول إلى نتيجة، فرأسُهُ أشبهُ ما يكون بالمصنع الذي لا تهدأ ماكينته من العمل والضخّ. ويؤكد العنزي أنّ ذلك يصحبه جهدٌ كبيرٌ من التأمّل والمطالعة، والركض خلف المراجع، والتقاط معلومةٍ من هنا، وأخرى من هناك. هذا ما يُشكّل عليه عبئاً ثقيلاً، وربما يكون همّاً يقضّ مضجعه، وأي انقطاع عن ملاحقة الفكرة يجعلها تشرد بلا عودة، وأي تأخّر ربما يضيع عقد فكرةٍ كانت منتظمة، ولفت إلى أنّ الباحث في جهادٍ مستمرّ ما بين فكريّ وآخر ماديّ (القراءة وتتبّع المراجع)، والانشغال يجعله قلقاً أكثر لو انصرف لغير بحثه لأنّه يقطعه عنه، وقلقاً مع بحثه أيضاً، لأنّه في حال صراعٍ مع الأفكار، والصراع معها عملٌ مُضنٍ، وجبّار، وحملٌ ثقيل الوطأة على صاحبه، ما يجعله يضيق ذرعاً بالالتزامات، كون أبحاثه واشتغالاته تُشكّل عليه التزاماً أثقل من كلّ التزام.

فيما عدّها الشاعر مريّع آل سوادي، نسبية التلازم ومزاجية الالتزام، وقال: الأديب مرتهن لانشغاله الجاد بمشروعه الخاص، ومما يؤثر في جديته، الاشتغال بالمحيط من حوله، وهو في حالة ارتباك، وقلق دائم، لا ينفك يعيد إنتاجه من وقت لآخر، ولو كلفه الكثير من الخسائر في محيطه المجتمعي، وبنسب متفاوتة، ويراه قدراً لا يشعر الآخر بحتميته ودوافعه ومآلاته المتعددة. ‏

‏وتذهب الأكاديمية الدكتورة نائلة القاضي إلى أن رسالة الأديب لا تقتصر على الكتابة في حد ذاتها، بل تصل لمسافات أوسع وأعمق من القلم والورق، يكمن جوهرها في التأمل ومصداقية الرأي والخيال الجامح، وترى بعض الالتزامات عائقاً لحركة الأديب الوجدانية والفكرية، تؤثر على التفكير النقدي والإبداعي وتقلّص مساحته، وترى أنّ الأيدولوجيا الاجتماعية تثقل كاهل المرأة الأديبة، فالمطلوب منها النجاح في أدوارها الاجتماعية؛ زوجةً وأماً وابنة، فتتحمل أعباء الأسرة ونفسها والتقاليد والمجتمع حولها، وهي حريصة على أن تظل وفية لقلمها الأدبي، وعالمها الجذاب، إلا أن الصراع اليومي بين الواجب والإبداع، يجعلها في ضيق، وكأنها في ميدان حرب تخوض المعارك يومياً، وتحاول فيها إعادة صفوها ومزاجها، مشيرةً إلى أن المرأة الأديبة تواجه رقابة مضاعفة من المجتمع، ومن ذاتها تُفرض عليها بسبب تربيتها أو نظرة الآخرين لها باعتبارها جريئة، وبالتالي: تُجبر على كبت قلمها. ولفتت القاضي إلى أن الكثير من الأديبات استطعن تحويل هذا الضيق إلى مصدر إلهام، وكتبن عن اللغة والأدب والشعر والمجتمع وغيرها من العلوم والمعارف بلغة تنبض بالقوة والتحدي، وأرجعت إلى نرجسية الأديب الإخلال ببعض الالتزامات، ويتجلى في تقديره المبالغ لذاته، وسعيه في إبهار الآخرين، وعدم تقبّله للنقد أو الفشل، واعتقاده بأنه مصدر أول للمعرفة، والثقة المبالغ فيها، والتعنت برأي واحد، ومزاجيه التعامل وتضخيم الأنا «أنا المصلح.. أنا المفكر.. أنا الناقد»، والترفع عن قراءة النتاج الأدبي للآخرين، ما ينتج عنه فقده علاقته بزملائه الأدباء، وتأثر سمعته، وعرقلة مشاريعه الأدبية، وعدم الثقة به، ولم تستبعد وقوع البعض في حالة من القلق والتوتر، ويترتب عليها تردد بين التمرد والالتزام وما هو ضروري لأجل نجاحه في مشروعه الأدبي والفني. وتعد القاضي الالتزام مسؤولية، مع القارئ الواعي الذي يود فتح حوارات ، ومع الكاتب المبتدئ أو المختلف معه في المدرسة العلمية أو الأدبية، ومع المجتمع، مع الحفاظ على قيمه وأخلاقه وأمانته الفكرية، مؤكدةً أن الالتزام والتمرد عجلة الأديب الناجح الذي يتمرد على الفكرة وليس على الإنسان، ثم يلتزم لتتهذب الفكرة، وتنتج أدباً عظيماً من أدباء عظماء.

رائدة العامري: تفكيك الالتزام وإشكالية السياق الثقافي

ترى الناقدة الدكتورة رائدة العامري، أن المثقف يتموضع في سياق المنظومة الثقافية، في موقع إشكالي بين صورة نمطية له، بوصفه مشاكساً لقيود التنظيم، وبين السعي إلى الانضباط داخل الحقل الثقافي، ضمن نسق إنتاجي، وبينهما بقدر ما تبدو الصورة سياقاً ظاهراً لسلوك المثقف، تتأسس مفارقة كبرى تُخفي خلفها إشكالية أعمق تتصل بطبيعة العلاقة البنيوية بين المثقف والزمن، بين لحظة فعل التفكير كتجربة وجودية عميقة، ومطلب الالتزام كشرط مؤسسي يُراد له أن يكون معياراً للاحتراف والجدية، لتغدو مساءلة مفهوم «الالتزام الثقافي» ضرورة نقدية لفهم طبيعة هذا الصراع البنيوي، وتحوّل الثقافة إلى منتج، يقاس بالأداء، أكثر مما يقدّر بالسؤال، وتؤكد أن المثقف الحقيقي لا يسكن الزمن بوصفه تقويماً إدارياً أو جدولاً إنتاجياً، بل يعيش الزمن باعتباره صراعاً بين زمن داخلي ينهض من القلق والحاجة إلى الفهم، وزمن خارجي يُدار وفق جداول وأطر للتقييم. وهنا تتجلّى المفارقة: فالمثقف لا يرفض الالتزام من حيث المبدأ، بل يرفض اختزاله إلى أداة ضبط، ما يُشبه «المراقبة» التي تنقل الفعل الثقافي من حقل الإبداع إلى حقل الإنتاج، مشيرةً إلى أن الكتابة تغدو فعلاً وجودياً يتولد من اضطرار داخلي لقلق الوعي، لا من متطلبات تعاقدية. فالمثقف في وعيه الأعمق، لا يكتب لأنه مكلَّف بكتابة نص، بل لأنّ ثمة سؤالاً يُلزمه من الداخل، فتتحول الكتابة إلى شكل من أشكال الوجود، لا إلى منتج ضمن دورة اقتصادية ثقافية، وفي هذا السياق، تطرح أدوات النقد الثقافي لإعادة قراءة «الالتزام» لا بوصفها آلية سلطوية ناعمة، بل بوصفها معياراً أخلاقياً ينبغي مساءلته.

وتذهب إلى أن النقد لا يبدو في الظاهر تمرداً عشوائياً على الالتزام، إنما هو تعبير مضمر عن مقاومة «الضبط الثقافي»، واحتجاج على اختزال التجربة الفكرية في مشروع قابل للتنفيذ، فالنقد الحقيقي لا ينبثق من البنيوية، بل من التفكيك، سعياً لزعزعة الانضباط ذاته. وهنا يبرز دور المثقف، لا في أداء دور مخطط له مسبقاً، بل في إعادة مساءلة الأدوار جميعها، بما فيها دوره الخاص، وذهبت إلى أننا أمام لحظة حرجة تتطلب إعادة تعريف جوهر الالتزام الثقافي، لا بوصفه استجابة لمتطلبات السوق، بل باعتباره فعلاً حرّاً ينبثق من الذات.

وأضافت العامري: السؤال لم يعد ثقافياً فحسب، بل وجودياً: من يملك الحق في تنظيم الزمن؟ ومن يملك الجرأة على استعادته؟ وهل ننتج نصوصاً ترضي بنية التلقي؟ أم نكتب لنعيد مساءلة هذه البِنْيَة ذاتها؟ وتؤكد أن المثقف يتحرك داخل مفارقة الذات بوصفها أُفقاً لأسئلة وجودية لا تستجيب للبرمجة الزمنية. ولعل هذا ما يجعل من الالتزام في صيغته السائدة، مظهراً لنسق خفيّ ودقيق يشتغل على الجسد واللغة والزمن، ليعيد إنتاج الذات المُفكّرة، باعتبارها ذاتاً منضبطة، لا ذاتاً حرة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

انكفاء

إلى الغائب الحاضر دوماً الكبير محمد الثبيتي؛تنكفئ الرياحُ عن أشرعتكَالتي أربكتْ جهاتُها حاسَّةَ الشَمِّ لديهاتنكفئُ

إلى الغائب الحاضر دوماً الكبير محمد الثبيتي؛

تنكفئ الرياحُ عن أشرعتكَ

التي أربكتْ جهاتُها حاسَّةَ الشَمِّ لديها

تنكفئُ الموجةُ عن شواطئك

كل ما هجَستْ بالأشواطِ التي تنتظرها في ميناءكْ

تنكفئُ المسافةُ عن خطواتكَ التي لم تعد قادرةً

على تجسيرِ الهُوَّةِ بينها وبين أجْنحتِكَ المنسوجةِ بخيوط البرقْ

تنكفئُ الغيومُ عن شتاءاتكَ

لأن ثَمَّةَ مطرٌ فاضَ من وديان حروفكَ

ولا يزال يكتبُ روايةَ الطوفانْ

ينكفئُ الزمنُ عن عقاربِ ساعاتكَ المُعلَّقةِ في جدرانٍ فقدتْ إيقاعَها منذُ هجرها الوقتُ فسقطت في بِرْكةِ الدُوارْ

ينكفئُ الأفقُ عن نافذتكَ المغروسةِ فاصلةً في أوراقِ العُمرِ

تُغْري بها ما تبقَّى لطيورِ معانٍ حرَّرْتَها من أقفاصِ مجازاتكْ

تنكفئُ الغربةُ عن أبوابكَ المُشْرعةِ برائحةِ أغانيكَ الليْليةِ

كأنَّها أسطوانةٌ لا تملُّ من الدَورانِ

مُؤنسةً وحشةَ الكلماتِ التي تنتظرُ عودتكْ

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

وصية الذئب الأخيرة

ها أنا..ذئبٌ يقضي أيامه الأخيرة؛منتظراً انحدارَ الوعول من أعالي الجبال ليُطعِمها اعتذاره،ويمضي إلى حتفه جارّاً

ها أنا..

ذئبٌ يقضي أيامه الأخيرة؛

منتظراً انحدارَ الوعول من أعالي الجبال ليُطعِمها اعتذاره،

ويمضي إلى حتفه جارّاً قوائمه بصعوبة.

لا يتذكّر غير الهواء الذي أدمى رئتيه

… الأحجار التي لعقها تاركاً رائحته للكلاب

الدماء التي تبعها العواء في وجه الأيام

… إغماض عينه قبل أن يخرج ثدي الضوء من مخبأه.

ها أنا..

أُمدِدُ نحيبي على التراب، متذكراً عائلتي التي أكلتها الرياح..

الرصاص الذي أخطأ طريقه إلى قلبي آلاف المرات؛ نادماً على ضياعه قبل هذا الأوان.

وحيدٌ.. إلاّ من رئتي الواسعتين والمدربتين على الركض خلف الفرائس.

نعومة الرمل وقدح الصخر تحت مخالبي.

قوائمي المتورمة.

خوف القطعان العزلاء ورائحة صغارها ورقابها في فمي.

ها أنا يا إلهي،

أركضُ مرةً، وأقعي مرةْ..

منتظراً الوعول لأسمعها اعتذاري الأخير عن ضرب أنيابي في جلود ذريتها كلّ هذه السنوات.

عن الخوف الذي أسمعه في أظلافها قبل أن ترى عينيّ المتقدتين بالغريزة والأوجاع.

عنه.. وأنا أستنشقُ رائحةَ العشب في أفواهها.

ها أنا..

أقفُ في هذه الأرض منتظراً…

الشيبُ يخدشُ بصري

جِلدي يابسٌ

أضلاعي تكوّمت

أنيابي قشّ

وها هي وصيتي الأخيرة في انتظار الفريسة والقطيع الذي لن أتذوّقَ دمه احتراماً وندماً.

… لقصته التي دافع عنها ببسالة و…

ندماً على ما فعلته به من التربّص والخديعة.

فيا أيّتها القطعان البعيدة والخائفة من المخابئ والجوف..

ها هو سلاحي يثلمه الوقتُ وترقبهُ الثعالبُ والأفاعي والدّود..

وأغنياتي لم تعد كافية للعيش.

أمّا ورثَتي فغادروا.

وبرُ جلدي تدعكه الأشواك ليأخذه رجل خائفُ يُغنّي عليه بشجاعة..

هو نفسه الذي أيقظ لهاثي حواسه، ونبهته ضربات قوائمي.

ها أنا (الوحيد) أحمل معطف سنواتي بتعبٍ لا مثيل له.

فتعال أيّها القطيع لنُنهي الأمر،

ففي قلبي ما يكفي من الكبرياء والنّدم.

تعال.. فلم يعد هناك من الوقت ما يكفي قبل قبضة الوجود الهائلة والأبدية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

حاتم البطيوي: مكتبة بندر بن سلطان فضاء حيوي.. و«أصيلة» لم ترتبك

يسكن أمين عام منتدى أصيلة، حاتم البطيوي، قلب من يعرفه، ومن يلتقيه، ومن يقرأ له، شخصيّة وُلِدتْ بالقُرب من المحيط

يسكن أمين عام منتدى أصيلة، حاتم البطيوي، قلب من يعرفه، ومن يلتقيه، ومن يقرأ له، شخصيّة وُلِدتْ بالقُرب من المحيط الأطلسي، فاستنشقت الصفاء والنقاء والافتتان بسفر الخيال على صفحات الماء، واشرأبت روحه للتواصل الثقافي مبكراً، فانتسب لجمعية المحيط الثقافية منذ عام 1979م، التي غدت لاحقاً مؤسسة منتدى أصيلة، وتم تكليفه بالإعلام، وكان من أبرز المساهمين الرئيسيين في الفعاليات الثقافية والفنية للموسم، وظلّ وفيّاً للأدب والفنّ والإبداع، رغم أنه حائز على إجازة في العلوم السياسية من كلية الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط عام 1989م، إلا أنّ عشقه تغلّب على تخصصه. عمل البطيوي في بداية مشواره الإعلامي صحفياً متدرباً في جريدة «الشرق الأوسط» بمقرها في لندن لمدة سنة (1989-1990)، ثم مراسلاً للصحيفة في الرباط (1990-1996). وخلال الفترة ذاتها عمل مراسلاً لراديو «إم بي سي إف إم» في المغرب.

في عام 1996 انتقل إلى لندن للعمل في المقر المركزي لجريدة «الشرق الأوسط» وظل هناك حتى عام 2004. حصل البطيوي في عام 2014 على وسام رفيع من الملك محمد السادس، ومنذ أشهر تم انتخابه أميناً عاماً لمنتدى أصيلة، خلفاً للمؤسس الراحل محمد بن عيسى. وهنا نصّ حوارنا معه:

• كيف حال مكتبة الأمير بندر بن سلطان في أصيلة بعد مرور عقدين على إنشائها؟

•• تجاوزت مكتبة الأمير بندر بن سلطان في أصيلة مفهوم المكتبة التقليدية، لتغدو ذاكرة حية ومؤسسة فكرية نابضة في قلب المدينة، ومركز إشعاع ثقافي منفتحاً على العالم. وقد حافظت على رسالتها الأصيلة في نشر المعرفة، وتحولت إلى فضاء يعكس دينامية التحولات الفكرية التي تعرفها أصيلة، ومرآة تنبض بحيوية موسمها الثقافي الدولي ومحيطه الإبداعي.

تحتضن المكتبة اليوم ورش الإبداع، ومشاغل التعبير الأدبي، وكتابة الطفل، إلى جانب اللقاءات الفكرية ومنتديات الحوار المخصصة للشباب. كما أصبحت مختبراً لإنتاج الفكر والمعرفة، وفضاء خصباً لورش التفكير التي تستشرف آفاق المستقبل الثقافي للمدينة والمنطقة. وإلى جانب دورها الثقافي، تظل المكتبة شاهداً على متانة العلاقات الأخوية التي تجمع المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

• هل أثّرت الظروف العربية في العقد الأخير على أصيلة سلباً؟

•• لا شك أن التغيرات الإقليمية أفرزت تحديات لم تكن أصيلة بمنأى عنها. لكن اللافت أن المدينة لم ترتبك أمام العواصف، بل تماسكت، وواجهت هذه التحديات بإصرار على أن تظل منبراً للسلام والاعتدال والتسامح، ومنصة للفكر الحر، وجسراً بين الشعوب دون أن تفقد روحها. وتحقق ذلك بفضل الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، والدعم المؤسساتي والمجتمعي الوازن، إذ مكّن هذا الحاضن الرسمي والشعبي المدينة من مقاومة الانعكاسات السلبية، وتحويل الأزمات إلى فرص لإعادة التأكيد على رسالتها الثقافية الكونية.

• كيف تقرأ معطيات الوفاء الأدبي والثقافي لهذه المدينة التي تطبع صورة فاتنة في ذهن زائرها؟

•• تمثل أصيلة نموذجاً نادراً لقدرة مدينة صغيرة على بناء شرعية ثقافية عالمية عميقة ومتجذرة. هذا الوفاء لم يكن وليد الصدفة، بل هو ثمرة التقاء إرادات متعددة، في طليعتها الرعاية الملكية السامية، والانخراط الفعّال للمثقفين والفنانين والدبلوماسيين والسياسيين الذين آمنوا بحلم أصيلة. كما أسهم السكان المحليون في تجذير هذا الإرث، وجعلوه جزءاً من هويتهم وسلوكهم الحضاري.

وتجلّت هذه الروح في مبادرات رمزية، مثل إنشاء حدائق عامة تحمل أسماء كبار المثقفين والشعراء، لتصبح فضاءات للذاكرة الحية، ومتنفساً للجمال والتقدير والوفاء. أصيلة تحتفي بالثقافة والفن كما يحتفي العاشق بمحبوبته، وتراكم رصيد من الجمال لا يمحوه الزمن، حيث الشُّرفات تطل على البحر، والجدران تهمس بالفن، والأرصفة تحفظ خطى المبدعين والمفكرين والفنانين التشكيليين، في ذاكرة لا تخون.

• ماذا سيبقى من الوزير محمد بن عيسى في أصيلة؟ وماذا سيُمحى؟

•• سيبقى مشروعه الثقافي الحضاري، وسيبقى الحلم الذي زرعه في أصيلة، فأنبت فيها زهرة عالمية، إذ أثبت أن الثقافة قوة ناعمة قادرة على تغيير مصير المدن.

وقلت عقب وفاة الراحل محمد بن عيسى إنه كان (رحمه الله) يجسد فكرة، والفكرة لا تموت. سيبقى من «بن عيسى» أسلوب تفكير جمع بين المحلي والعالمي، كونه غرس في تربة المدينة نباتاً مثمراً، بَنَى أصيلة وارتقى بها، وأخرجها من الهامش بمذاق السكينة والصبر. إنها بصمة ستظل شاهدة على رجل آمن بأن الثقافة تصنع المعجزات.

• ما الذي ينقص أصيلة اليوم؟ وماذا تخططون لمهرجان «جوهرة المحيط»؟

•• ما ينقص أصيلة اليوم ليس الجوهر ولا الروح، بل الحاجة إلى تعميق الشراكات الوطنية والدولية، والانخراط الفعّال في المجال الرقمي، بما يواكب تحولات العصر، من دون المساس بأصالة موسمها الثقافي وهويته المتفردة. نطمح من خلال مؤسسة منتدى أصيلة إلى أن تكون «جوهرة المحيط» منصة ملهمة لأهل الفكر والفن والمعرفة، وفضاءً يحتضن الإبداع بمختلف مجالاته والمبادرات الشبابية المبتكرة، عبر بناء جسور قوية بين الأصالة وروح الابتكار العصري.

وبدعم مستمر من الفاعلين الرسميين والخواص والمجتمع المدني، نؤمن بأن مستقبل أصيلة يكمن في قدرتها على الجمع بين إرثها الثقافي العميق، وتطلعات الأجيال الجديدة إلى آفاق أكثر انفتاحاً.

• لماذا خَفَتَ وهج أصيلة الثمانينيات والتسعينيات؟

•• لا يمكن الحديث عن تراجع بالمعنى السلبي، إن الأمر هنا يتعلق بدورات طبيعية من الصعود وإعادة التقييم. في عقدي الثمانينيات والتسعينيات كانت أصيلة تواكب لحظة عربية غنية بالحلم والانفتاح، وكان المشهد الثقافي أكثر قابلية لاستقبال المبادرات الرائدة. اليوم، في ظل التحولات العالمية المتسارعة، أصبحت التحديات أعقد، والرهان على التجديد أكثر إلحاحاً. الوهج لم ينطفئ، لكنه بات يحتاج إلى أدوات جديدة، وتوسيع دائرة الفاعلين، للحفاظ على المكانة التي حققتها المدينة ثقافياً وتنموياً على امتداد 45 سنة.

• بماذا يمكن استعادة الوهج؟

•• أؤكد لكم أن وهج أصيلة لم ينطفئ، وإذا حصل ذلك، فإننا سنستعيد ألقه بتضافر جهود أعضاء المنتدى ومحبي المدينة في مختلف أنحاء العالم. سننصت للجيل الجديد، كما أنصت لنا الآباء المؤسسون للمنتدى حينما كنا أطفالاً يافعين، وها نحن اليوم نستلم المشعل. سنعمل قدر المستطاع على دمج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في الدينامية الثقافية، والانفتاح على شراكات تعزز البعد الكوني للمدينة. إن وهج أصيلة ليس حنيناً إلى الماضي، بل هو استثمار ذكي في المستقبل، يستند إلى الرعاية الملكية السامية، والرؤية الاستشرافية لجلالة الملك محمد السادس في كل المجالات، بما فيها المجال الثقافي.

• أين تلتقي أصيلة مع الثقافة العربية، وأين تفترق؟

•• تلتقي أصيلة مع الثقافة العربية في تمسكها بالهوية، واعتزازها باللغة والانتماء، واحتفائها بالكلمة والفن والحوار. وتفترق حين تختار أن تكون مختبراً للحداثة، ومنصة للحوار الثقافي العالمي، وفضاءً للاختلاف الخلّاق، متحررة من الانغلاق ومن أسر الأيديولوجيات، لتؤكد أن الثقافة الحقيقية تتجدد من دون أن تفقد جذورها.

• متى شعرت بالقلق على مشروع أصيلة الثقافي؟ وما الذي يبدد قلقك؟

•• أشعر بالقلق حين أرى تراجع دور الثقافة لصالح صخب السياسة، أو احتمال فتور الانخراط المجتمعي تحت ضغط التحولات الاجتماعية والاقتصادية. لكن هذا القلق يتبدد أمام الإيمان العميق بجذور أصيلة، والدعم الرسمي المتواصل، واحتضان الساكنة لهذا المشروع بوصفه ملكية جماعية وموروثاً حضارياً يجب صونه.

• ما هي تطلعاتك من المؤسسات الثقافية العربية؟ وماذا عن الشراكات معها؟

•• نفتخر بالشراكات القائمة مع مؤسسات ثقافية عربية، ونتطلع إلى توسيعها، بما يرسّخ رؤية إستراتيجية لبناء فضاء ثقافي عربي متجدد، قادر على التأثير في المشهد العالمي. نأمل في شراكات نوعية ومستدامة، تؤمن بأن دعم الثقافة استثمار في المستقبل، وأن دعم أصيلة هو رهان على دور العرب في صياغة معاني الجمال والسلام في عالم مضطرب.

• كيف يمكن توظيف العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي لخدمة موسم أصيلة؟

•• يفتح العصر الرقمي والذكاء الاصطناعي آفاقاً غير مسبوقة، سواء في توسيع قاعدة الجمهور، أو ابتكار أساليب تفاعلية للحضور الثقافي.

في هذا السياق، يمكننا الحفاظ على ذاكرة أصيلة بطريقة تفاعلية، وتنظيم معارض وتجارب افتراضية غامرة، تعزز من حضور المدينة في الفضاء الرقمي العالمي.

ومن خلال الدعم الملكي والمؤسساتي، يمكن لموسم أصيلة أن يتحول إلى نموذج عالمي في الدمج بين الثقافة التقليدية والابتكار التكنولوجي.

• هل من كلمة أخيرة؟

•• أصيلة لم تكن يوماً مشروعاً ظرفياً، بل رؤية متجددة تُبنى بالحوار والفن والجمال. استطاعت هذه المدينة الصغيرة أن تحجز لنفسها مكاناً مرموقاً في خارطة الثقافة العالمية، لا بالإمكانات وحدها، بل بالإرادة والإيمان بدور الثقافة في البناء المستدام. اليوم، تدرك أصيلة أن الوفاء لماضيها لا يعني الجمود، بل يستدعي التجديد الذكي الذي يحفظ الجوهر ويبتكر الوسائل.

تبقى الحقيقة الأكيدة هي أن أصيلة من خلال الدعم الملكي السامي ومساندة أهل الثقافة والفكر والمجتمع المحلي، ستواصل كتابتها لقصتها كمدينة صغيرة بحلم كبير، لا تنكسر أمام الزمن، بل تتماهى معه بنظرة استشرافية متفائلة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .