Connect with us

ثقافة وفن

نجران.. قيمة راسخة وثقافة مشعة بروح المحبة والسلام

تُخبئ الشعوب كنوز روحها عميقاً من تاريخها وحضارتها وإرثها الثقافي، وفي ما تبدعه من ثقافة وفنون، وبهذا تعتبر الثقافة

تُخبئ الشعوب كنوز روحها عميقاً من تاريخها وحضارتها وإرثها الثقافي، وفي ما تبدعه من ثقافة وفنون، وبهذا تعتبر الثقافة والفنون ذاكرة جمعية.

وإذا أردت أن تتعرف على المجتمع، استمع لغنائه وما تبوح به أشعاره وأساطيره وقصص أسلافه، وأمعن النظر في آثاره وتراثه ومسرحه ورقصاته، وتأمل مجسماته، وأعماله التشكيلية والفوتوغرافية، هناك تخبئ الأمة كنوز روحها وتقرأها حتى في طقوس دورات الحياة.

فالمجتمع يتعرف على نفسه حين يطالع صورته في مرآة ما ينتج من منجزات، ويتعرف العالم عليه وعلى ما يميزه عن غيره من المجتمعات عبر إبداعاته، لذا فإن كل عبور نهضوي للمجتمع، ينبغي أن يمر عبر جسور الثقافة والفنون، على هذا النحو فهي ليست مجرد حلى للزينة، وإن كانت هي التي تضفي الجمال على الحياة، وهي ليست مجرد آليات للترفيه، وإن كانت هي التي تفتح آفاقاً للتحرر من أسر رتابة الحياة اليومية، إنها رافعة نهضوية، حين تكون طاقة تستنهض الهمم نحو البناء.

إن الثقافة والفنون إذا نظرنا إليها بعين شاملة، فهي البوابة التي تمر عبرها أفكارنا، ومشاريعنا التنموية بانسجام، أغلبنا يعرف هذا على نحو نظري ومعرفي، بهذه الدرجة أو تلك، أو بهذا المستوى أو ذاك من التعمق، إلا أن تجربة واقعية وحقيقية، أكدت لي بشكل عملي وجسّدت هذا المفهوم، على نحو يثير الدهشة والإعجاب، خلال زيارة منطقة نجران برفقة نخبة من المثقفين، حيث أثارت الزيارة ذهولنا لما شاهدناه من ثقافة شاملة.

قبل أن تهبط الطائرة التي تقلنا كانت مشاهد السحاب من نافذة الطائرة توحي بصور مذهلة تستدعي قصيدة الأمير خالد الفيصل: شمس العصر فوق السحابة توهج والمزن من زاهي ذهبها تتوج ذاب الذهب فوق السحاب وتموج سبحان مـن شكل سمانا بالأمثال مطار نجران بوابة حضارية وعنوان للتطور الذي تشهده، وبعيداً عن المقارنات، كان مكتمل الخدمات، وغاية في الأناقة، والجمال، في كل زواياه في الممرات وفي صالة الاستقبال، الابتسامة وحدها ترتسم على وجوه الناس، ونبض قلوبهم يتغنى بأبيات الشاعر عبدالله عبيان: هلا وارحب هلا يا سيدي ماجور ويش الحال تحية لابة دونك تسوم ارواحها غيره هنا يتجلى بكل وضوح مفهوم الثقافة من خلال السلوك الإنساني ولسان الحال يردد خُذ ما تراهُ ودع شيئاً سمعت به في طلعة الشمس ما يغنيك عن زحل نسير في طرقات المدينة التي تفيض ترحيباً، وعطراً، تصحبنا الجبال بقلاعها الشامخة، ونقوشها العتيقة، والأودية بشجرها ونخيلها المثمرة، والمنازل الحديثة الفسيحة كشاهد حال على النهضة الحضارية.

على ضفاف وادي نجران، توقفنا في مدينة الأخدود، واستمعنا لشرح المرشدين الذين تحدثوا عن تاريخها، ومحتوياتها، وشاهدنا النقوش المختلفة، والأشجار المعمرة داخل الأخدود، كانت رهبة المكان مع الغروب والشمس تلقي بظلالها علينا، مع بعض الهمس من الروائي عبده خال، والدكتور حمود أبو طالب، ومصمم الأزياء يحيى البشري، غير أن الإعلامي الشاعر سعد زهير بدد ذلك الشعور، وهو يستحضر قصيدة مع الشاعر سليمان المانع: إن خانوا الناس ما خانتني التربة والعز نبته مصادرها من بلادي في حين كان الإعلامي صبري باجسير، وحسن الناهسي، يمارسان هواية التصوير والتوثيق.

ومن ضفاف الوادي، صعودا إلى جبل العان، لزيارة قصر سعدان الأثري ومشاهدة نجران، من على قمة القصر، وقفنا نستنشق نسيم الحضارة، مع هبوب الرياح المبشرة بالمطر والراية الخضراء ترفرف عالياً، في صورة امتزج فيها الماضي بالحاضر.

وفي ظل هذه المصافحة الحارة، والحفاوة البالغة، تطل ابتسامة أمين أمانة نجران، المهندس صالح الغامدي، كعلامة فارقة للمسؤول المثقف، الذي يعمل بإستراتيجية تطوير متسارعة، استقبلنا في منتزه الملك فهد، بغابة سقام، وهذا المنتزه حكاية لم تروَ بكل تفاصيلها بعد. يمتد المنتزه على مساحة شاسعة من المسطحات الخضراء، ويحتوي على الأشجار المعمرة، والأزهار والورود، والمجسمات والأعمال الفنية، إضافة إلى المسارات الرياضية للمشي، وركوب الدراجات، والألعاب، ونوافير المياه، وغيرها من الخدمات، ليصبح وجهة سياحية تلبي أهداف برنامج جودة الحياة، وفي مسار مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها سمو ولي العهد.

مجالس أهل نجران عبارة عن حواضن إبداعية، تحتضن كل المكونات الثقافية، بمختلف المشارب، وتُشكِّل بانسجام وحدة تغذي الشعور بالانتماء، وتزيد اللحمة الوطنية قوة على قوة، وقد لمسنا تلك الروح المفعمة بالحيوية بصحبة واجهة نجران الإعلامية والثقافية، الأستاذ عبدالله آل هتيلة والقامة الفاعلة اللواء متقاعد قناص اليامي والإعلامي القدير علي اليامي والشاعر مهدي بن سداح والأستاذ بدر آل لعجم والأستاذ مبارك اليامي، ووقف بنا المسير على أنهار الكرم والجود مجالس (آل عامر وآل منجم وآل منصور وآل العوف).

لقد حددت لنا رؤية المملكة 2030 بوصلة الاتجاه الذي نسير عليه، كما حددت الإطار الذي نتحرك فيه، بقولها: «إن أرضنا عُرفت – على مرّ التاريخ – بحضاراتها العريقة وطرقها التجارية التي ربطت حضارات العالم بعضها ببعض، مما أكسبها تنوعاً وعمقاً ثقافياً فريداً. ولذلك، سنحافظ على هويتنا الوطنية ونبرزها ونعرّف بها، وننقلها إلى أجيالنا القادمة، وذلك من خلال غرس المبادئ والقيم الوطنية، والعناية بالتنشئة الاجتماعية واللغة العربية، وإقامة المتاحف والفعاليات وتنظيم الأنشطة المعزّزة لهذا الجانب»، إن تحقيق تطلعات الرؤية العظيمة، وأهداف برنامج جودة الحياة من خلال تنفيذ خطط التنمية على أرض الواقع، يتطلب مسؤولين يتدرعون بالوطنية، متكئين على روح الإرادة، وعمق الثقافة، وسعة الوعي، واستشراف المستقبل، وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، جمع كل تلك الخصال مع هيبته، وتواضعه، فقد لمسنا محبة الناس لسموه من سيل كلمات الثناء، والتقدير، والإشادة بجهوده وتواصله مع الجميع في الأفراح، والأتراح، وقيادته الحكيمة لعجلة التنمية في المنطقة، وكما يقال من رأى ليس كمن سمع فقد التقينا سموه في حفل افتتاح الصرح الحضاري (مركز الفعاليات والمؤتمرات) وتشرفنا بحضور مجلسه العامر باللحمة الوطنية، والمتأمل، في تلك العلاقة التي تجمعه بالحضور، يجدها علاقة إنسانية، مبنية على الاحترام والتقدير، استمع لبعض المواطنين وطلباتهم وكان تعامله راقياً، وحديثه شافياً، وفي كلمته الشاملة، تطرق للثقافة والفنون ودورها في ترسيخ القيم، وتوجيهه بتجميل المنطقة بأعمال فنية، ومجسمات تعبر عن هوية المكان، بينما كان حديثه على مأدبة الغداء عن أهمية الحفاظ على التراث المادي، واللا مادي، في رسالة تؤكد أن هاجسه الأول الذي لا يكف ولا يملّ من العمل عليه هو تحقيق التنمية الشاملة المستدامة المعبرة عن الهوية، إن إتقان الأعمال والنجاح في تجسيد الأفكار على أرض الواقع، ليست ضربة حظ، ولا تحدث عشوائياً، وإنما هي نتيجة تفكير واقعي عميق وسديد، وتخطيط مدروس متقن، وتنفيذ احترافي، وهي تتنزل من أعلى هرم القيادة إلى مستويات التنفيذ الميداني، وهذا ما كان وراء هذا التطور الذي تشهده نجران، نعم سيبقى مجلس الأمير ومجالس المواطنين وجهين لعملة الولاء والانتماء، وستبقى كلمات سموه تضيء دروبنا، وستبقى نجران الإنسان والمكان عامرة بالقيم والثقافة والفنون، مشعة بروح المحبة والسلام.

Continue Reading

ثقافة وفن

في انتظار فاطمة

انكسر قلمه، تناثر حبره مع تقاطر دمعته، حمل كرسيه ذا الأرجل الثلاث، رماه مهشّماً، اقتعد ساحة بيته نظر إلى الغمام،

انكسر قلمه، تناثر حبره مع تقاطر دمعته، حمل كرسيه ذا الأرجل الثلاث، رماه مهشّماً، اقتعد ساحة بيته نظر إلى الغمام، وقمر السماء منكسراً:

حكايتي انتهت لتبدأ منتهاها ابتداءً من ذرّ الرماد في عيني صبرت واحتسبت حين رحلت أم أولادي بعد ثلاث سنوات عجاب قررت الزواج بعد يقين ألا أضع مقارنة مع من أخذت مكانها…

فالوقت مختلف معتقداً أن النساء هن النساء في هذا البحث المضني، وجدت ضالتي في «فوفو» الفاتنة المثيرة تربعت عرش قلبي وأصبحت الأميرة!

حاولت صرف النظر، لبعدنا الفكري والثقافي بيني وبينها، لكن وجدتها عشرينية الهوى مثلي، فأنا أربعيني الغرام خمسيني العشق، الحقيقة أيها القمر ترددت بين الإقدام أم الإحجام، مِنْ أجمل ما فيها ثقافتها، فاختلافها أدب مناكفتها فكر وفلسفة أعجبتني كثيراً غمرتني بحنانها تجرأت حين تمنت هي أن أرسل لها مؤلفي الوحيد فوافقت ومن ذا الوقت ارتبط قلبي بنبضات شوق صوتها فهي جميلة الوجه، عيناها كصقر حين تعتب يمامة إذا غازل الحب عينيها، في كل مرة أذكّرها أن فارق السن كبير وهي تؤكد غرامها بي فقالت: «لولي» أحبك، أعشقك، أهوااااك..

أتذكر وقتها وقفت على أمشاط رجلي فرحاً كطفل يتراقص على أنغام المطر، استمرت علاقتنا فسكنت في وريدي في مخدتي التي كتبت عليها اسمي واسمها مستلهماً أغنية فيروز:

وهديتني وردي فرجيتها لصحابي

خبيتها بكتابي زرعتها ع المخدة

طلبت رقم والدها في يوم جمعة انتابني شعور ألا أكلمه، قلت في نفسي غداً أكلمه!

هكذا دون سابق إنذار.. «فوفو» اختفت، أزالت كل الصداقة من حساباتي الشخصية هكذا فجأة، مرّ أسبوع، أسبوعان وأنا منهك النفس حيران بعدها فتحت رمشي على رسالة منها:

أعتذر منك إخواني رفضوا الزواج..

ضاقت عليه الأرض بما رحبت، وكردّة فعلٍ بحث خلال شهر عن بنت الحلال، هكذا اعتمد على بعض أفراد عائلته وفي لحظات تمت الخطبة وبدأ في مراسم الزواج قلبه معلّق مع «فوفو» ولأنه يخاف الله ترك كل شيء وراءه واهتّم بزوجته الثانية معتقداً أن مع الأيام سيحبها وصار ما كان خائفاً منه!

هذه الزوجة قلبت حياته رأساً على عقب، فرقت بين أولاده، لسانها حرباء، بيتها مثلها جعلته كبيت معالج بالقرآن، تحمّل وأخيراً انفجر طلقها وطردها وسجد شكراً لله. العجيب والغريب أن «فوفو» يجدها كلما اشتاق لها حين يسمع صوتها يبكي كطفل فقد أمه بعد أن يغلق محادثتها..

عادت حبيبته، لم تتزوج، سألها: لماذا؟ قالت: لم ولن يسكن قلبي غير «لولي» فكيف أتزوّج من سأظلمه معي؟! عاد قلبه ينبض من جديد وبدأ عشقه الأبدي فكتب وأبدع وثار واستثار الجميع فزوجته الثانية منعته قسراً من الكتابة حاول معها فرفضت هي لا تحب القراءة، عقلها فارغ إلا من توأمة هاتفها في يديها ولا تعرف الكتابة سوى حين تشتم وترفس وتزبد وترعد..

مسترجلة الكلام، عدوة السلام، قبيحة المخبر..

نادته طفلته: بابا تعال أريد أن أنام، احتضنها مع مخدته نامت واستيقظ مع قرب الفجر، أخذ الكرسي ثبته على الجدار، لملم الورق، توسّط ذراعيه، وأجهش بالبكاء منشداً:

هل تحبني ما ملاكي

يا نبضات سطري

يا كل فواصلي

يا عطر كلماتي

هيا انثري عبير همزة تعلقت بأستار قلبي

أميطي عن الحاء وشاح دمعي

اطرقي باب بائي واسكني داخل كهف كافي

يا شين الغرام ونبل الوئام وسيدة النساء

أعشقك أهواك.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

المصادفة

لم يخطر يوماً في بال أيٍّ منّا أن نسير في الطريق كخطين متوازيين؛ لأننا ببساطة لم نكن يوماً لنفترق، كنت كالظل الذي

لم يخطر يوماً في بال أيٍّ منّا أن نسير في الطريق كخطين متوازيين؛ لأننا ببساطة لم نكن يوماً لنفترق، كنت كالظل الذي يرافق خطواته، وكثيراً ما كان الظل يسبق صاحبه لهفة وشوقاً، هكذا تربينا معاً، لم يكن في تفكير أيٍّ منّا أنه غير الآخر، وأنه على الرغم من فارق التكوين بين جسدينا بأنوثتي وذكورته ندرك أنه يتوجب علينا أن نراعي عادات المجتمع، أن يكون لقاؤنا ضمن إطار العائلة، كان تكوين تفكيرنا يأخذنا إلى أبعد من حدود الجسد، وتلك الفواصل الموضوعة فيما بيننا، هكذا مرَّتْ سنوات العمر، وأصبحت أنا سمر الطالبة في الثانوية، وعمر الذي أصبح شاباً، وبدأت تظهر على وجهه علامات النضج، فصوته الذي كان يزقزق مثل العصفور أمام قفص شباكي، لأخرج للعب معه في الشارع تغيرت نبراته أصبح أكثر خشونة وجاذبية، وكان يتوجب علينا أن نفترق في المدرسة، وأن يصبح لكل منا أصدقاؤه، وهكذا بدأت تتباعد المسافة فيما بيننا، وتعلو جدران ابتعادنا، وزادت بانتقال والد عمر إلى مدينة أخرى بعدما تقاسمت العائلة إرث الجد وافترق الأبناء، وبذلك كانت القطيعة بيني وبين عمر، ومرت الأيام، وتعاقبت السنوات، وأنستني انشغالاتي تلك المرحلة من عمري، وابتعدنا كل في طريق، وعندما أنهيت دراستي الجامعية، وتمَّ تعييني مدرسة لمادة اللغة العربية التي أحببتها بسبب عمر الذي كان يحبُّها، على الرغم من ميله إلى الرياضيات، فهو كما كان يردّد دائماً: أحب أن أحسبها جيداً…

وكنت أقول له: سأكون جدول الضرب الذي يقسم ظهرك، إن لم تتابع تحصيلك الدراسي، وانتهت الأخبار فيما بيننا، ولم نعد نلتقي، كبرنا وتخرج كل منّا..

أصبحت مدرسة، كان يقتضي مني ذلك أن أتوجه إلى الوزارة؛ لأعرف مكان تعييني، وفي أي مدرسة سيكون دوامي، كنت أسابق الريح فرحةً بأنني سأبدأ حياتي العملية وسأصبح مستقلة بقراراتي، وسأعلم طلابي الاعتماد على أنفسهم، وبدأت أفكار التدريس تمرُّ على مخيلتي، وكيف سأقف للمرة الأولى مدرسة أعلم اللغة العربية، وقد استغرق تفكيري كل الوقت الذي لم أشعر فيه بمسافة الطريق، لولا زمور صاحب الحافلة، ينبهني إلى أنه قد وصل إلى آخر خط في مساره…

ضحكت من نفسي، وأنا أتمتم هل هذا وقت التأخير؟ وأردفت عسى في كل تأخير خير.

إن استغراقي في حلم التدريس اضطرني أن أعود سيراً على الأقدام ما يساوي ربع ساعة من الزمن حتى وجدتني أمام باب الوزارة، وثمَّة جموع ممن يدخلون لمعرفة أسمائهم في التعيين والأماكن التي سيباشرون العمل فيها، اقتربت من لوحة الإعلانات كانت الأسماء تبرق، وقد غشى عيوني الدمع فرحاً باسمي الذي لم أشعر بجماله من قبلُ كما في هذه اللحظة، وبدأت أكرر اسم المدرسة، وأفرك عيني لا أصدّق، وقلت لعلها تشابه أسماء دخلت إلى الموظف:

– مرحبا أستاذ.

– أهلاً وسهلاً: ردَّ الرجل الخمسيني وابتسامة تعلو شفتيه.

– وأردفت: أنا مدرسة، تعينت في مدرسة، أود معرفة اسمها بدقة.

– استدار إلى الكمبيوتر وهو يردّد: ما اسم الآنسة؟

– قلت: سمر

ورحت أراقب أصابعه، وهو يكتب اسمي، ها هو يضرب حروف اسمي: س م ر العامري.

التفت إلي وهو يقول: مبارك أنت يا آنسة معينة في مدرسة الشهيد: عمر أحمد رابح، لم يتضح حرف الحاء، كأنه لم يصل إلى سمعي، علت غشاوة عيني أصبح المكتب يدور، والموظف الخمسيني يدور على كرسيه، وقد تحوَّل إلى ثلاثة أخيلة، ولم أستيقظ إلا في غرفة الإنعاش، كان هو عمر الذي أبعدتنا الأيام، ومن ثمَّ أرجعتنا لنلتقي من جديد كل يوم، ولكن باختلاف المواقع والحالات، وما زلت أذكر كلامه: «أحب أن أحسبْها جيّداً».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

خطيئةُ العطر

ظمأى أتيتُ بخافقٍ متلهّبِصوبَ العيونِ الحالماتِ المشربِفإذا سعيرُ الشّوق يُوصدُ بابَهاعنِّي ويقذفني خلال الغَيهبِومضيتُ

ظمأى أتيتُ بخافقٍ متلهّبِ

صوبَ العيونِ الحالماتِ المشربِ

فإذا سعيرُ الشّوق يُوصدُ بابَها

عنِّي ويقذفني خلال الغَيهبِ

ومضيتُ أجمعُ من قميصي عطرَهُ

حتى تفطَّر كلُّ نبضٍ مُتعبِ

آياتُ عطرك في السّماء توشّحتْ

أقمارها تتلو نبوءةَ مذهبي

رأتِ البشير على إهابك ماطراً

والبيّنات تصاغُ من غارِ النّبي

يا أيها العطر الشقيُّ ميمماً

شمسَ الحياة بهالة لم تغْربِ

حمّى الغياب إذا حضرت ستنطفي

وتحلُّ آمالي بأفق أرحبِ

فإلى متى تنأى وغاراتُ الهوى

تسري بعمرِ صبابتي وترقِّبي؟!

أصغتْ إلى نغم الطيور جريحة

وعيونها ترنو وراء المطلبِ

تهدي الرّياح عناقها كسنابل

ينثالُ منها كل همس طيّبِ

فتضوع ما بين الدّموع وفيضها

بيضاء زهر من رحيق مخصبِ

يا أيها العطرُ الشّقي بلهفتي

اُسكبْ حنينك في ضلوع معذِّبي

ثوبي المعتق قد تخضَّب بالنوى

يا لي أنا.. يا للمسير المتعبِ

أغوى التّرحلُ كلَّ أطيافِ المُنى

ورسائلُ العشَّاقِ لم تترتّبِ

سيظلّ للعطر البديعِ خطيئة

حتى يطيبَ من البعاد تلهُّبي

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .