Connect with us

ثقافة وفن

مواقع التواصل تسحب بساط العناية بـ«خير جليس»

بقدر ما تسجّل التقنية الرقمية حضورها في حياتنا، تفرض عادات وسلوكيات حادثة بمعطياتها الأحدث، وباجتياح الأجهزة

بقدر ما تسجّل التقنية الرقمية حضورها في حياتنا، تفرض عادات وسلوكيات حادثة بمعطياتها الأحدث، وباجتياح الأجهزة الذكية أوقاتاً وأمكنة، اضطُرَّ «مثقفون» للتخلي عن أدبيات تقليدية راسخة، وانسابوا مع الصرعات المسوّقة ولو ترتب على ذلك حرق المراحل، وبما أن علاقة البشرية بالقراءة من الكتب توطدت طيلة قرون، فمن اللافت أنه منذ اقتحام عالم الصوت والصورة لليوميات، وزيادة وسائل البث المرئي، وإتاحتها فرص التواصل عن طريقة غير القراءة والكتابة، تراجعت ساعات القراءة أو تضاءلت عن السابق، في ظل استعاضة بعض الشغوفين بالخلوة مع خير جليس، بمتابعة النوافذ المستجدة، والاكتفاء بما تطرح الميديا، وهنا نستطلع آراء عدد من المعنيين بالشأن الثقافي لنتعرف على أثر «الرقمنة» على وقت الاطلاع والبحث، وهل زاحمت الألواح الذكية، القراءة وغدت ضُرةً لها؟ أم سحبت البساط منها؟

تؤكد الناقدة الدكتورة رائدة العامري أن قضيةً كهذه تثير الكثير من النقاشات والآراء، إذ هناك من يرى أن مواقع التواصل ثقافة بلا محتوى؛ كونها أصبحت تنافس الكتب والمصادر التقليدية بسرقتها وقت النخب المثقفة. وترى العامري أن من الممكن النظر إلى الجانب الإيجابي للموضوع، من زاوية ما أحدثت التقنية ومنصات التواصل من مرونة إيجابية لخدمة الأدب والثقافة. وتذهب إلى أن النخب المتعلمة المثقفة أكثر حكمة في استخدام التكنولوجيا ومواقع التواصل، فهي لتوسيع دائرة المعرفة ونشر المحتوى الثقافي بشكل أكثر فاعلية لولادة قراءة جديدة ومناقشة الأفكار الثقافية، وفقاً لإستراتيجيات منهجية وبوضع أهداف واضحة ومناسبة في حدود زمنية، لتبادل الأفكار دون إخلال بعهد الالتزام بالقراءة، لافتةً إلى أن الاستخدام الذكي للتكنولوجيا يسهم في اكتساب المعرفة، ويتطلب الوعي والقدرة على ضبط الاستخدام وتحديد الأولويات.

فيما أوضح الشاعر أسعد الجبوري، أنه عقب أن تحررت الكتابة من الرقابة وأمزجة محرري الصحف والمجلات في العالم العربي، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي بمثابة مكاتب ومنازل وملاجئ لكلّ من لم يجد طريقاً إلى تأسيس عالمه الخاص به. وقال: أنا أتحدث عن الآداب والفنون، والكتّاب والشعراء والروائيين والفنانين التشكيليين وكلّ من له باع في الإبداع أو لكلّ من اختار أن يكون من فئة الخلّاقين أدباً وفناً وثقافة بشكل عام.

ولفت إلى أنه لا يُستنكر دخول ملايين من العبثيين الطارئين على مختلف المهن، ليست الأدبية وحسب، إنما المهن الحرة كالحلاقين والطباخين والخياطين والنجارين والألوف المؤلفة ممن يخوضون الليل والنهار بعروضهم عن أشياء الحياة وبضائع الدنيا. ولم يخفِ الجبوري أنه أتاح الوقت المستقطع على الـ«فيسبوك» كلياً، لإدارة صفحته الشخصية الخاصة بنشر أعماله وكتاباته اليومية، إضافة إلى صفحات عدة منها: الثعالب (موقع للسرد الروائي)، وموقع الإمبراطور، وموسوعة بريد السماء الافتراضي، و«كتالوج» موقع خاص بالفنون التشكيلية، والممحاة، ومختبر اللغة، وكائنات الحرب، وموقع تاء التأنيث المتحركة، وصفحة نانو، وموقع الزمن الموسيقي السينمائي، وموقع الدليل الأنطولوجي الذي يضم بين طياته أعمال الشعراء العرب عبر نصف قرن من الزمن.

وأكد أنه يحاول التفاعل مع القارئ العربي لتأسيس رؤية للشعر وللحداثة بشكل خاص، بالاعتماد على الحوار وضخ المعلومات والمعارف الخاصة بكلّ ما يرتبط بالموضوع الثقافي، مشيراً إلى أنه ربما يختلف مع الآخر بالنظرة إلى الشعر الذي لا يراه شركةً استثماريةً تُلَبّي رغباتَ هذا القارئ أو ذاك، ليكون شريكاً في التأليفِ أو رقيباً عليه، كون الشاعر حين يهيمن على اللغةِ بطاقةٍ تصويريةِ عالية وباذخة، فهو يفتحُ أمام القارئ بابَ الفردوس الأحمر، ليحوز التَلَذَّذْ بسحر الخيال وموسيقى المجاز ومشتقاته النارية، عقب الاحتكاك بالكلمات التي تَفيضُ بكلّ ما هو فاتن في المعنى، وكذلك بالمَدّ الاختراقي الذي لا جَزْرَ بعدهُ في روح اللغة.

وعدّ الجبوري وقته فضائياً، ما يفتح أبواب الذهن لصياغة مشاريع أدبية أو العمل بطاقة المخيّلة لاختراع ما لم يكن مخترعاً من قبل، كما هو شأن بريد السماء الافتراضي الذي ضمّن ما يقارب 248 حواراً مع الشعراء الموتى، ويصفها بـ«ضربة ساحر».

فيما يتفق الناشر صالح البيضاني مع القول إن مواقع التواصل الاجتماعي سحبت البساط من الوقت المخصص للقراءة بالفعل، وحازت الوقت المخصص لمشاهدة التلفاز، واقتطعت قسماً كبيراً من حيز المتابعات الإخبارية للمنصات الإلكترونية؛ التي أصبحت أو كادت تكون الشكل الجديد للصحافة، في ظل تراجع الاهتمام بالصحافة الورقية.

وأضاف البيضاني: وعلى غرار ما فعلته المنصات الإلكترونية بوسائل المعرفة التقليدية ومنها الصحيفة والكتاب، استطاعت مواقع التواصل الاجتماعي استقطاع مساحة أوسع من نطاق الاهتمام الكلاسيكي بوسائل المعرفة، وبتنا نشاهد كيف أصبحت تلك المنصات مساحة لتبادل الأفكار ونشر النصوص القصصية والشعرية، والمساجلات النقدية ما يوجب التسليم بما يفرضه الواقع والاستفادة من كل مُتاح.

ويؤكد الشاعر زكي الصدير أن صفحات التواصل الاجتماعي في بداية انطلاقها شكلّت عبئاً حقيقياً على وقت القراءة الشخصي لديه، في الفترة الزمنية منذ 2008 وانتهت بأفول ما سُمّي بالربيع العربي. وأوضح الصدير أنه عقب تلك الفترة لم تعد الصفحات كما كانت، فلا توقظ فيه أي حضور أو متابعة، وعاد شيئاً فشيئاً إلى عالمه ومكتبته وأفلامه وكتاباته كما كان قبل 2008.

ويرى أنها -وللأسف- لم تنتهِ تماماً من يومياته إلا أنها أصبحت مجرد قطعة صغيرة في آلية المعرفة الثقافية الهائلة، لا سيما عقب تسيّد منظومة التفاهة عبر دفع السطحيين من المشاهير والممثلين والمهرجين إلى الواجهة من خلال ترسانة المتابعين وتعالي أصواتهم أمام الأصوات الثقافية الحرة والرصينة.

فيما كشف الكاتب مجذوب عيدروس أنه يقوم بتقسيم اليوم، فعقب صلاة الفجر يخصص وقتاً لفتح الجوال للرد على بعض الرسائل، ومثله في المساء، لافتاً إلى أن مجمل ما يستهلك في الحالتين لا يستغرق نصف الساعة فيما برنامجه القرائي يمضي كما كان مخططاً له، ولا يخصم من زمن القراءة أكثر من نصف ساعة.

فيما قال الشاعر الدكتور أحمد يحيى القيسي: لستُ مثالياً، ولكن أوقات القراءة والكتابة في الغالب ثابتة لدي، ولا أشغل نفسي فيها بأي شيء يلهيني، خصوصاً استعمال تطبيقات الهاتف. ولا ينكر القيسي أن مواقع التواصل، استولت على معظم ساعات أنشطة الحياة الأخرى، «وربما يتفق كثير من الكتاب معي في هذا الرأي».

ويذهب الشاعر فتحي عبدالسميع إلى أن القراءة بالنسبة له هي قراءة الكتب، فلا يقرأ على الـ«فيسبوك»، مشيراً إلى أن «فيسبوك» أخذ الوقت المخصص لقراءة الجرائد ولم يأخذ الوقت المخصص للكتب، موضحاً أنه يدخل «فيسبوك» كما يدخل المقهى، إلا أن الإشكال في اتساعه، فما إن يدخل يتورط بتدوين كلمات العزاء أو التهنئة.

وأكد أن سقف التواصل الاجتماعي كان محدوداً جداً وصار بلا نهاية، إذ نادراً ما كان الكاتب يلتقي بالقراء، فيما أغلب قراء الكاتب حاضرون الآن على «فيسبوك» ولا يجب عليه تجاهلهم خصوصاً في المناسبات. وعدّ «فيسبوك» متاهة إلا أنه ضروري بالنسبة، ففيه يعلن عن أخبار كتبه ونشاطاته المختلفة، فيما كان قبل «فيسبوك» يتلهف على خبر في جريدة وكان الصحفيون يتحكمون في من يظهر، وبعض منهم كان فاسداً، في ظل عدالة بدرجة ما. ويرى «فيسبوك» «متاهة لا يمكنني الاستغناء عنها»، ولهذا يحدد لنفسه وقتاً، نصف ساعة في الصباح ونصف ساعة في المساء، ويتجاوز الموضوعات الطويلة، ولكنه بدخوله دون تحديد وقت يضيع، ويخسر الكثير من وقته وغالباً ما تنتهي جلسته بإحباط.

فيما يكشف الكاتب السوري شاهر نصر عن محاولته تنظيم وقت العمل والقراءة والراحة ليصبح وقت التواصل جزءاً من وقت راحته، وليس جزءاً من وقت القراءة والعمل. وأضاف: لهذا لم أشعر أن وقت القراءة تقلص، بل ازداد لأن الفضاء الإلكتروني فتح أمامي آفاقاً ومصادر جديدة وتساؤلات جديدة.

فيما يرى الشاعر محمد آل حمادي أنها تستقطع من وقت القراءة، إلا أن إرادة التركيز على نوعية المتابَعين ومستواهم الفكري والإبداعي يجعلها بنسبة مرضية جزءاً من القراءة ومتابعة الجديد، خصوصاً في منصة «فيسبوك». وعدها مصدراً مهماً لمعرفة الإصدارات الجديدة، ويرى لها فضلها الكبير في تعرّفه وقراءته لعدد من المبدعين المختلفين في الشعر والقصة والفلسفة والترجمة، على المستوى المحلي والعربي، مما لا يمكن أن تقدمه المكتبة ولا الصحافة بالسرعة والمواكبة ذاتها، ويؤكد أن للكتاب حقه علينا في إدارة الذات والوقت لصالحه.

Continue Reading

ثقافة وفن

حسن الرداد يرد على شائعات الصور المتداولة لسفر الفنانين في كأس العالم للأندية.. ما القصة؟

خرج الفنان المصري حسن الرداد، للرد على شائعات الصورة المتداولة لسفر عدد من الفنانين المصريين وقيل إنها التُقطت

خرج الفنان المصري حسن الرداد، للرد على شائعات الصورة المتداولة لسفر عدد من الفنانين المصريين وقيل إنها التُقطت خلال حضوره لتشجيع النادي الأهلي في كأس العالم للأندية بالولايات المتحدة، الأمر الذي أثار الجدل على موقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وظهر حسن الرداد في الصورة المتداولة إلى جانب الفنانة المصرية ليلى علوي والإعلامية المصرية بوسي شلبي، وتداولت الشائعات حول حضورهم كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة.

وعلى الفور نفى الرداد كل تلك الأنباء ومهاجماً من نشر الصورة دون تحقق، حيث أوضح خلال مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على منصة «إنستغرام»، أن جميع الصور المتداولة قديمة ولا علاقة لها بكأس العالم للأندية.

وقال الرداد: «في صورة انتشرت ليا مع نجوم كبار بيقولوا إننا في أمريكا علشان نشجع كأس العالم للأندية، دي صورة قديمة وأنا في مصر مش في أمريكا».

وهاجم الرداد من نشر تلك الصورة، حيث أوضح: «اللي نزل الصورة دي بيتسلى وده اسمه تقل دم وسماجة، يا ريت نشجع من غير ما نلجأ للفبركة أو الاستظراف».

وعلى الصعيد الدرامي، قدم حسن الرداد في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025 مسلسل «عقبال عندكوا»، وشهد العمل عودته للتعاون مع زوجته الفنانة إيمي سمير غانم بعد فترة غياب، في تجربة درامية جمعت بين الكوميديا والتشويق.

وشارك في بطولة المسلسل بجانب حسن الرداد وإيمي سمير غانم نخبة من نجوم الكوميديا، من بينهم محمد ثروت، إنعام سالوسة، سليمان عيد، علاء مرسي، عارفة عبدالرسول، وحجاج عبد العظيم، والعمل من تأليف أحمد سعد والي وعلاء حسن وإخراج علاء إسماعيل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«جنات» تلتقي للمرة الأولى مع الجمهور السعودي في جدة

تستعد الفنانة المغربية جنات لإحياء أولى حفلاتها في المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات مهرجان «نوستالجيا فورها»،

تستعد الفنانة المغربية جنات لإحياء أولى حفلاتها في المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات مهرجان «نوستالجيا فورها»، وذلك غداً الجمعة الموافق 13 يونيو في جدة سوبر دوم.

كما شاركت جنات جمهورها بمقطع فيديو من كواليس البروفات، أرفقته بتعليق عبر حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، قائلة: «تحضيرات حفل 6/13، فورها نوستالجيا، حفلات جدة».

ومن المتوقع أن يشهد الحفل حضورًا جماهيريًا لافتًا، خصوصا أنه يأتي كأول ظهور غنائي لجنات على مسرح سعودي، وستقدم خلاله باقةً من أبرز أغانيها مثل: مش رجولة، والبادي أظلم، وضعت منك، وغيرها من الأغاني التي تركت بصمة في مسيرتها الفنية.

ويشارك في الحفل نخبة من نجوم الألفينات الذين شكلوا وجدان جيل كامل، من بينهم: الفنان أحمد باتشان، فرقة واما، الفنانة اللبنانية مايا نصري، الفنان إيوان، الفنان ماساري، فرقة بلو، الفنان هيثم سعيد، الفنان يوسف العماني، والفنان أحمد الشريف.

يُذكر أن آخر أعمال الفنانة جنات كان تقديمها تتر مسلسل «الأميرة ظل حيطة»، وجاء تحت عنوان «ظل حيطة»، والذي تم عرضه خلال موسم رمضان 2025، وحقق صدى جماهيريًا واسعًا بفضل الأداء الصوتي المميز لها، وكلمات الأغنية التي لامست قضايا اجتماعية مهمة، لاسيما ما يتعلق بعلاقات الزواج والخذلان.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ملتقى تنومة الدولي يكرم الدكتورة منال الرويشد

كرّم ملتقى ربيع تنومة الدولي للفنون البصرية 2025، رئيسة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية السابقة الدكتورة منال

كرّم ملتقى ربيع تنومة الدولي للفنون البصرية 2025، رئيسة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية السابقة الدكتورة منال بنت عبدالكريم الرويشد، ضمن 100 فنان تشكيلي شاركوا في فعاليات الملتقى الذي تناول دور الفن التشكيلي في دعم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بتنظيم من نادي عناقيد للفنون البصرية، وبرعاية من بلدية محافظة تنومة، في مقر الملتقى الكائن بواجهة تنومة بمنطقة عسير.

استعرضت الرويشد خلال الأمسية الثقافية التي شاركت فيها، مفهوم التنمية المستدامة انطلاقاً من القرار الدولي الذي يمثل اتفاقاً عالمياً يهدف إلى تحسين جودة الحياة وحماية كوكب الأرض وفق خطة تمتد حتى عام 2030، عبر تنفيذ 17 هدفاً تنموياً، مشيرة إلى أن المملكة بصفتها عضواً مؤسساً في الأمم المتحدة، كانت من بين 192 دولة تبنت هذا الاتفاق.

وأشادت بدور القيادة الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- في تمكين المرأة، وكذلك بالدور الفاعل الذي يلعبه الأب والأخ والزوج والابن في تمكينها وتحفيزها على التميز والتفرد في الأداء، بما يضيف لإنجازات المرأة السعودية في وطن العزة والكرامة.

وسلطت الدكتورة منال الضوء على تجربة جامعة المجمعة الرائدة في هذا المجال، من خلال تأسيس «مركز سيفال» المعني بتقديم برامج تدريبية وورش عمل تطبيقية للفنانين التشكيليين، تهدف إلى تعزيز الوعي والتفاعل مع أهداف التنمية المستدامة. وأوضحت أن هذه الجهود أثمرت عن إنتاج أعمال فنية تشكلت من خلالها رسائل بصرية قوية تم عرضها في معرض مصاحب لمؤتمر دولي بعنوان «الجامعات وأهداف التنمية المستدامة 2030: المستهدفات والممارسات»، حيث تم تكريم الفنانين المشاركين ومنحهم شهادات باعتبارهم خبراء في هذا المجال.

ودعت الرويشد خلال حديثها إلى البناء على هذه التجربة الوطنية النوعية، مؤكدة أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الفن التشكيلي في نشر مفاهيم المحبة والسلام والجمال، وتوجيه الرسائل البصرية لخدمة الإنسانية وقضاياها الكبرى، لاسيما في ظل التحضير لمعرض «إكسبو الرياض 2030» الذي تستضيفه المملكة، والذي يشكل فرصة مثالية لتجسيد هذه الرسائل على المستوى الدولي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .