Connect with us

ثقافة وفن

معارض الكتب تؤجّل أفول قمر «خير جليس»

أكد متابعون عقب انتهاء فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، خفوت وهج معارض الكتب، وتراجع مبيعاتها، وفقدان نكهتها

أكد متابعون عقب انتهاء فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، خفوت وهج معارض الكتب، وتراجع مبيعاتها، وفقدان نكهتها الأولى، في ظلّ انزياح اهتمامات القُرّاء، واعتماد البعض النسخ الإلكترونية، إلا أن النخبة المثقفة، ما زالت تتمسك وتطالب باستمرار (السوق المعرفي) الموسمي في عالمنا العربي، كونه يؤجل أفول شمس (خير جليس)، وهنا شبه إجماع على ضرورة إعلاء شأن القراءة، وإقامة المعارض، لدورها في خلق حالة تفاعل وتواصل.

وتقف رائدة قصيدة النثر الدكتورة فوزية أبو خالد في جانب الاحتفاظ بالمنجز واكتساب المزيد من المشاركة والحضور، وقالت: «يستمر دوران الأرض، وتجدد الأجيال، ويخترع الخيال نوافذ خلاقة جديدة، تفتح على رائحة الكتب ودورها الضروري للعمران» مؤكدةً أننا للتو بدأنا نشعر بعلاقة سلميّة مشروعة بين المجتمع وأطيافه وبين الكتب إثر عقود من التعامل مع معارض الكتب باعتبارها فاكهة محرمة. وأضافت؛ أراه سؤالاً مستكثراً علينا هذه النعمة التي لا تمل ولا تجحد ولا يجب أن تنفد أو تنقطع، وعزت شكوى انخفاض المردود المادي للناشرين العرب إلى عوامل عدة غير تظاهرة معرض الكتب، كونهم تعودوا في أعوام على سلوكيات (المنشار) في الكسب من الكُتاب بجعلهم يدفعون كافة تكاليف النشر، وتقاضي قيمة ما يشتري الكاتب والقارئ؛ بسبب ندرة مصادر الكتب، والرقابة المشددة عليها آنذاك، وطالبت الناشر بالتخلي عن عقلية قناص الفرص؛ كون معارض الكتب ليست فريسة لتراكم الربح التجاري بل عمل عمقه ثقافي، ووحده الناشر المثقف سيكون حريصاً على استمرار معارض الكتب باعتبارها تظاهرة ثقافية، ويحاول أن يسهم في تطويرها بعصرنة عملية النشر، وبإقامة فعاليات تساند فعاليات المعرض، بدل الموقف التجاري (البائس الجشع) من بعض الناشرين العرب؛ الذين لا يرون علاقتهم بالمعرض إلا في المساومة على السعة المتاحة، ومحاولة تخفيض كلفتهم من عرض الكتب بل وشحنها، وعدّت صاحبة (إلى متى يختطفونك ليلة العرس) معرض الكتاب في ظل مرض الجشع التجاري، عارياً من روح الثقافة عند بعض الناشرين المقاولين -كما وصفتهم-، ما يشكل حالة موجعة يحتاج لمعالجة، إلا أنها ليست معالجة على حساب معارض الكتب بانتقادها وهجائها.

فيما كشف الناقد أحمد بوقري، عن افتقاده لنكهة زيارة معارض الكتب، وقال «صرت أحصل على الجديد أولاً بأول من المكتبات، وربما الاكتفاء بما لدي، إلا الجديد والمتميز، خصوصا الترجمات»، وتطلّع إلى ألّا تتوقف معارض الكتب شأن الصحف الورقية، وشكّك بوقري في تحولّ معارض الكتب إلى إلكترونية على المدى القصير؛ كونه ما زال للكتاب الورقي جاذبيته.

وأوضح الكاتب كامل الخطّي، أنّ توفر البديل الإلكتروني للكتاب الورقي، واحد من أهم أسباب فقدان معارض الكتاب نكهتها الأولى، لافتاً إلى وفرة البدائل الترفيهية، وسهولة الوصول إليها عبر المصادر المفتوحة، مشيراً إلى أثر الوتيرة السريعة للغاية للحياة اليومية في وقتنا الراهن، ما يجعلها تشحّ بوقت كافٍ يسمح بالتأني والوقوف مع المطولات، كون المعلومة مهما بلغت حيويتها وخطورتها، تصل بسرعة فائقة لمن ينشدها وتكون مضغوطة للغاية بحيث لا تتطلب قدراً من الوقت للاطلاع عليها، ولم يستبعد أن تكون هناك أسباب أخرى لفقدان معارض الكتاب نكهتها، وأكد: صعوبة الحكم بأن معارض الكتب آيلة للتوقف، إلا أنه وارد ما دام لا يستحيل حدوثه، موضحاً أن معارض الكتب التي تنظم راهناً، غدت كرنفالية المناسبة، خصوصاً في ظل ما يصاحب المناسبة من برنامج ثقافي، ونشاط إعلامي مختص بالشأن المعرفي، لافتاً إلى أن توقف معارض الكتاب يفقدنا مناسبة كرنفالية ذات بال، ودعا لتجنب هذا المصير، إلى ضرورة إيلاء الجانب الكرنفالي للمعارض، قدراً أكبر من الاهتمام، والاستمرار في تطوير الفعاليات الكرنفالية المصاحبة للمعارض، كأن تجعل من ضمن أنشطة المعارض، مسابقات لتحكيم النصوص الإبداعية، وعرض الأعمال الفنية المأخوذة مباشرة من تلك النصوص ضمن برامج فنية مصاحبة للمعارض مثل ما للمعارض من برامج ثقافية مصاحبة. وقال الخطّي: «هناك الجانب الاقتصادي الذي يستحق قدره من الأهمية، فليس خافٍ على المهتمين والمتابعين، الصعوبات المالية التي تعاني منها غالبية دور النشر؛ التي ترى بدورها أن المعارض فرصة مساعدة لتحسين المبيعات وتخفيف الضغوط المالية الواقعة على الناشرين طيلة العام».

موسم صيد الغنائم في ربيع الكتب

فيما تحفّظ الشاعر الزميل هاشم الجحدلي، على سؤال «ماذا لو توقفت معارض الكتب؟» وقال «يرعبني هذا الاحتمال، إلا أني صرت على قناعة بأن المستحيل ممكن، ولكنني أيضاً أستبعد هذه الفرضية تماماً، مشيراً إلى أنها لو تحققت فرضيّة التوقف؛ تفقد البشرية عرسًا عظيماً من أعراسها، ويغرق سوق النشر في دوامة العلاقات اليومية المملة والمتكررة، ويتسيد أصحاب المكتبات المشهد، ويقع القارئ البعيد في أسْرِ باعة المواقع الإلكترونية. وأكد الجحدلي أن معرض الكتاب ليس سوبر ماركت المكتبات بل يشبه كأس العالم لكرة القدم والأولمبياد لباقي الألعاب»، وأضاف: «إنه يا صديقي موسم صيد الغنائم في ربيع الكتب».

Continue Reading

ثقافة وفن

«استراحة محارب».. بسمة وهبة: انطلاق الموسم الجديد لـ«90 دقيقة» غداً

أعلنت الإعلامية المصرية بسمة وهبة عودتها لتقديم برنامجها الشهير «90 دقيقة» بموسم جديد خلال 2025 على قناة المحور،

أعلنت الإعلامية المصرية بسمة وهبة عودتها لتقديم برنامجها الشهير «90 دقيقة» بموسم جديد خلال 2025 على قناة المحور، وذلك بداية من غد (الثلاثاء) في تمام الثامنة مساءً.

ونشرت بسمة وهبة مقطع فيديو تروج فيه لبرنامجها، وذلك عبر حسابها الرسمي بموقع انستغرام، وعلقت قائلة: «عودة 90 دقيقة الموسم الجديد من الثلاثاء القادم الثامنة مساءً على قناة المحور. انتظرونا».

وأضافت: «كانت استراحة محارب ودقت ساعة العمل، ما أجمل أن يعود الإنسان إلى عمله حيث الطموح يتجدد والأهداف تتضح والإنجازات تسمو».

وتعد عودة بسمة وهبة من جديد إلى الساحة الإعلامية بعد حالة من الجدل الكبيرة التي أثارتها بالفترة الأخيرة بعد إصدار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في القاهرة إنذاراً لقناة النهار الفضائية، إلى جانب توقيع غرامة مالية بقيمة 100 ألف جنيه، على خلفية المخالفات التي تم رصدها في حلقات برنامج «العرافة» في موسم رمضان الماضي للإعلامية بسمة وهبة.

أخبار ذات صلة

وحسمت وهبة في وقت سابق الشائعات المتداولة خلال الفترة الماضية حول صدور قرار من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أو نقابة الإعلاميين بالقاهرة بإيقاف برنامج «العرافة» الذي قدّمته في النصف الأول من شهر رمضان.

وأصدرت بياناً صحفياً عبر حسابها الشخصي على «فيسبوك»، أكدت من خلاله عدم إصدار أي قرار من قبل المجلس الأعلى للإعلام ونقابة الإعلاميين بإيقاف برنامجها، مشيرة إلى الاتفاق قبل شهر رمضان على تصوير 15 حلقة فقط.

Continue Reading

ثقافة وفن

رداً على انتقادات «غسيل ممنوع من النشر».. المانع: تجسيد الحيوانات على المسرح ليس جديداً

فيما أثارت المسرحية الكويتية «غسيل ممنوع من النشر» انتقادات الجمهور بسبب تجسيد بعض الشخصيات على هيئة حيوانات

فيما أثارت المسرحية الكويتية «غسيل ممنوع من النشر» انتقادات الجمهور بسبب تجسيد بعض الشخصيات على هيئة حيوانات ما اعتبره البعض غير مألوفاً في العروض المسرحية، أبدى الفنان مبارك المانع، استغرابه من موجة الانتقادات، مؤكدًا أن أدوار الحيوانات ليست جديدة على المسرح.

وأضاف: «قبل سنة، بمسرحية 100 رقش ومورقش، صعد 90 مؤدياً على خشبة المسرح بدور كلاب وهذا مو أول مرة! حتى أستاذنا محمد العجيمي سوّى مسرحية ليلى والذيب، وما حد تكلم».

وأشار في اتصال هاتفي مع برنامج ET بالعربي، إلى أن العمل لا يستخف بالجمهور، بل يقدّم فكرة جريئة بطريقة فنية، معتبراً بأن الانتقادات محاولة للصيد بالماء العكر، مؤكدا أن المسرحية تحقق نجاح واسع قائلاً: «الحمد لله، كل عروضنا سولد أوت، والجمهور يزيد يوم عن يوم، والعروض واصلة لكل الخليج».

أخبار ذات صلة

ويشارك في مسرحية «غسيل ممنوع من النشر» عدد كبير من الفنانين، أبرزهم غدير السبتي، سماح، ناصر الدوب، نورة العميري، شملان المجيبل، مشاري المجيبل، بشار الجزاف، أسامة المزيعل، مبارك المانع، وهي من تأليف ناصر كرماني وتغريد الداود، وإخراج يوسف البغلي.

Continue Reading

ثقافة وفن

اللبنانية دانييلا رحمة: عملية في العين حضّرتني لمسلسل «نفس»

كشفت الفنانة اللبنانية دانييلا رحمة، كواليس خضوعها لعملية جراحية دقيقة في العين أصيبت بها خلال تحضيرها لدورها

كشفت الفنانة اللبنانية دانييلا رحمة، كواليس خضوعها لعملية جراحية دقيقة في العين أصيبت بها خلال تحضيرها لدورها في مسلسل «نفس»، الذي عُرض رمضان الماضي.

ونشرت دانييلا رحمة فيديو لها عبر حسابها بموقع انستغرام تتحدث عن رحلة علاجها من التهابات في العين، مشيرة إلى أن ذلك ساعدها لتحضير شخصيتها في مسلسل «نفس» خصوصاً أنها قدمت شخصية فتاة تفقد نظرها نتيجة إصابتها بمرض نادر.

وقالت دانييلا في الفيديو: قبل ما أبدأ تصوير مسلسل نفس كان لدي مشكلة في عيني ولدي التهاب كبر بشكل كبير وجربت بعض الأدوية ولم أتحسن، وكان الحل الأخير أن أخضع لعملية.

أخبار ذات صلة

وأضافت شعرت بوجع العيون كل هذه الفترة التي كنت أذهب بها إلى الطبيب وفكرت كيف هذه الحياة غريبة ولديها طريقتها لتحضيري للشيء الذي سأعيشه وأنا بهذه الفترة كنت أعيش دور روح.

وعرض مسلسل «نفس» رمضان الماضي، وجمع العمل رفقة دانييلا رحمة كلاً من عابد فهد ومعتصم النهار وإليسا زغيب وأحمد الزين ووسام صباغ وإيلي متري ونهلة عقل داود ورانيا عيسى وحسيم مقدم ويارا خوري، تأليف إيمان سعيد، وإخراج إيلي سمعان.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .