Connect with us

ثقافة وفن

مشاهير يركبون الموجة بالتلوين ويخدعون بالعناوين

يتزايد نهم نجوم «السوشال ميديا» على مقارعة النخب، ومنافستهم في ميدانهم الكتابي والإبداعي، وتتجلى مخرجات رموز

يتزايد نهم نجوم «السوشال ميديا» على مقارعة النخب، ومنافستهم في ميدانهم الكتابي والإبداعي، وتتجلى مخرجات رموز العالم الافتراضي في معارض الكتب، مستغلين انجذاب المتلقي للألوان الزاهية والعناوين الجاذبة، دون أي عناية بالمحتوى، فلا تجديد في الأفكار، ولا أسلوب، ولا لغة، وربما تفاقمت هذه الظواهر لتجد قبولاً لدى الناشر الذي يعنيه مزيد انتشار، وفي فضاء المعجبين والمعجبات الذين يتلقون بالرضى والحفاوة كل ما يصدر عن «مشهور» أو «مشهورة».

وتتساءل الأكاديمية العراقية الدكتورة رائدة العامري: لماذا لا توجد متابعة نقدية في الإعلام الثقافي لهذا السؤال الذي يثير حركة إبداعية وتوازناً ذوقياً ومعرفياً؟ في الوقت الذي يبتعد النص الأدبي عن الحس الفني، وافتقار الأحدث للمخيال الجمعي الذي يطبق المنهج بِلا روح على حساب القيمة الجمالية بما يتماشى مع الرؤية الأيديولوجية. وتأسف العامري أن الكتابة أصبحت ملحقة بقوانين العرض والطلب، وعزت ذلك إلى فوضى إبداعية وضبابية في المنجز الأدبي، تتم عبر تغييب الحس الجمالي في تقييم فني لا تقني للنصوص، إذ يندر أن نقرأ في الساحة الإبداعية نصاً أدبياً مكتملاً ذا عمق ووعي دلالي.

وأوضحت العامري أن النص الأدبي يتجلى ببعد لغوي وخيالي ذي حمولة دلالية وجمالية، وبغيابه لن نقرأ إلا نصوصاً فقيرة للغة تعاني من غياب للخيال، بعيداً عن الواقعية والألم الإنساني، نقرأ نصوصاً توثق الحدث إلا أنها لا تبدع، فتتجه إلى العقلانية المفرطة وتهمل الإحساس والعاطفة والشعور، فلهذا لا يعود ثمة فرق بين النص واللعبة، فالكاتب في بناء النص يضع آليات ذات مكنونات تجذب المتلقي إلى زاوية المتعة، ويستقطب المتلقي في غياب الوعي الثقافي للإبداع الأدبي على أسس سليمة للنص. وترى أن النقد يساعد في تقديم آليات محورها مدى تقبل المتلقي النص الأدبي بأنواعه وميوله، كونه ينطوي على شفرات مغلقة للقراءة العابرة، إذ من الضرورة بمكان أن يكون السؤال الثقافي عن فاعلية الأدب والنقد مبنياً على أساس مسؤولية كل من الكاتب والمتلقي في تكوين ثقافة عميقة ذات صلة بالمجتمع من جهة وبالفن الراقي المؤثر من جهة أخرى.

ويرى الناقد الدكتور أحمد سماحة أن الساحة العربية تعجُّ بعشرات المؤلفات لكتّاب تصنفهم من المشاهير في كل المجالات بما فيها النقد والشعر والرواية، ومؤلفات تدفعك إلى التساؤل والدهشة لا عن ضعف المضمون وفنيات العمل فقط، ولكن أيضاً عن سطحية الأفكار وكمّ المصطلحات المقحمة التي لا تضيف قيمة ما إلى العمل، مضيفاً أن المؤلم أننا نجد العديد من الثناءات والدراسات والإشارات عن قيمة هذه المؤلفات أو الكتابات وما أضافته، ما يدفعك للحزن على ما آل إليه المشهد، وما يجعلك تخشى على الأجيال من التأثر بـ«الهلس» الذي يقتل المواهب مبكراً.

وكشف سماحة عن قضية شهدها الفضاء الأدبي في مصر، أخيراً، وحكم فيها القضاء المصري على مؤلف درامي وكاتب معروف بتعويض كبير قارب المليون جنيه؛ لأنه وظف أحداث وأفكار ومشاهد رواية لكاتبة غير شهيرة في عمل درامي نال الكثير من الشهرة.

ويؤكد الدكتور سماحة تأثير ما يطرحه بعض المشاهير، خصوصاً في الإبداع الشعري والروائي على الرأي العام رغم مساوئه وخطورته، كون الكثرة من القراء يعدونهم قدوةً وموجهين، وهذا الأمر يتطلب حركة نقدية فاعلة ومؤثرة تكشف أبعاداً سطحية هذه الكتابات دون مجاملة ودون خوف. وأضاف: يظل تأثير هؤلاء كبيراً، خصوصاً على مواقع التواصل الاجتماعي التي أضحت مؤثرة مهيمنة.

وتؤكد أستاذ التأليف والكتابة الإبداعية الدكتورة إلهام حمدان أن مثل هذا الإنتاج يصح أن نطلق عليه «ثقافة الساندويتش». وترى أن الإجابة الصريحة عن حقيقة الواقع الثقافي العربي، ستجعلنا نخسر الكثير من أصدقائنا الكتَّاب على الساحة الثقافية، يستوي في هذا القريبون منّا أو الأصدقاء على صفحات التواصل كما يقولون، أو من أصحاب الروايات والكتب التي تخدعنا عناوينها، نتيجة الإعلان بأنها «الأكثر مبيعاً» في المكتبات المتخصصة، أو حتى التي نلتقطها من فوق «سور الأزبكية».

وقالت: لا أنكر أنني وجيلي كنّا من المحظوظين بالاطلاع على كتابات شكسبير ومكسيم جوركي ونيقولاي كازنتزاكس وجون شتاينبك وتوفيق الحكيم ونجيب محفوظ والمازني ومصطفى المنفلوطي وعبدالحميد جودة السحار ويوسف إدريس، وعشنا زمن الشعراء الكبار الذين تركوا البصمة الفارقة على المشهد الثقافي ردحاً طويلاً من الزمن، إلى أن قفز على الساحة العديد من الأسماء التي «استسهلت» التعامل الجريء مع «فعل الكتابة» بأسلوب «الساندويتش» لإرضاء أمزجة جيل من سكان أحياء الطبقة الدنيا الطامحين إلى تخطي عتبات الشهرة وركوب «الترند» -بحسب التعبير الشائع الآن بين أوساط مستخدمي صفحات التواصل أو «التكاسل الاجتماعي» بمعنى أدق-، وانكب عليها جيل الشباب إضافة إلى «البدعة» التي تتمثل في «وشم» الصدور بصور المشاهير من النجوم، ونسوا أن يكون «وشم الثقافة» محفوراً على تلافيف عقولهم، تلك العقول التي توصلت إلى ابتداع شكل جديد من أشكال الكتابة باللغة العربية المضفورة بالأحرف اللاتينية، وطالت تلك البدعة أيضاً طريقة الكتابة بـ«العاميّة المصرية» التي تعبّر عن روح وأصالة شعب مصر.

وتساءلت: هل ممارسة فعل الكتابة وسيلة أم موهبة؟ وتجيب: واقع ما نراه ونقرأه الآن وما نسمع به، هو أن البعض اتخذ «فعل الكتابة» وسيلة إلى كسب بعض المال دون الاستناد إلى موهبة حقيقية، ربما لملء الفراغ المادي أو العاطفي أو حتى العقائدي والسياسي، وأصبحت الكتابة مهنة من لا مهنة له!

وتضيف: هناك من استشعر بداخله صوتاً يناديه بأن يقوم بتسجيل مشاعره وأحاسيسه الداخلية التي تفرض عليه شكل وأسلوب الكتابة الروائية أو الشعرية، فخرجت إلى النور تلك الدرر التي تسعد القارئ وتؤثر فيه فيتفاعل إيجاباً مع كلمات الكاتب أو الشاعر، وتدفعه إلى ازدياد ثقافته المعرفية لخدمة المجتمع. وترى أن الذائقة تستطيع أن تقوم بعملية «فرز» الغث من السمين، إلا أن عبء الفرز الجيد يقع على أكتاف السادة المعنيين برسم إستراتيجية الثقافة التي تتجه إلى تشكيل الوجدان الشعبي بكل طبقاته، وعلى رأسهم وزارة الثقافة والأكاديميات العلمية بعيداً عن «الحزبيين» كي لا يتم «تأطير» الثقافة في أيديولوجيات حزبية.

طبيعة التلقي الإبداعي تخضع للذائقة

وقال المستشار الثقافي الدكتور خالد خضري إن ما يحدث تحول طبيعي، والتغيير طبيعة كونية، وسنة الحياة. لكنّ هناك أمراً مهماً يتعلق بالثقافة العميقة المنعكسة على المنتج الإبداعي، إذ يجب أن نفصل بين حاجتنا للثقافة العميقة التنويرية التي تسهم في انفتاح العقل، وبين انعكاسها على المنتج الإبداعي، فإذا حدث ذلك الانعكاس، يتحول ذلك المنتج إلى عمل نخبوي محدود التأثير، ويظل في نطاق ضيق جداً من حيث التلقي الجماهيري.

ويرى أن هذا ليس وليد اليوم فقط، بل عبر التاريخ. وطالب بأن نعي أن الثقافة العريقة التي تترجم في الإبداع مسألة نسبية، لأن طبيعة التلقي للأعمال الإبداعية تخضع في الدرجة الأولى للذائقة، فما تراه أنت إبداعاً متفرداً، ربما يراه غيرك خلاف ذلك، ويرى فيه أو في غيره جوانب أكثر إبداعاً.

وقال: باختصار لست مع ما يثار، بل أؤمن أن التغيير قادم وبقوة، وخصوصاً بعد ظهور «السوشل ميديا» والعالم الافتراضي والذكاء الاصطناعي الذي أصبح هو الآخر ينتج إبداعاً!.

Continue Reading

ثقافة وفن

رضوى الشربيني تكشف موعد عودتها للساحة الإعلامية وموقفها من الزواج

كشفت الإعلامية المصرية رضوى الشربيني، موعد عودة برنامجها من جديد بعد غيابها فترة طويلة، إضافة إلى الحديث عن موقفها

كشفت الإعلامية المصرية رضوى الشربيني، موعد عودة برنامجها من جديد بعد غيابها فترة طويلة، إضافة إلى الحديث عن موقفها من فكرة الزواج مرة أخرى.

وخرجت رضوى الشربيني عبر بث مباشر على حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك»، للرد على أسئلة الجمهور، وقالت إنها لم تعتزل أو تختفي من المجال الإعلامي، لكنها تنتظر الوقت المناسب لعودتها، مطالبة من الجمهور بالدعاء لها.

وتابعت رضوى الشربيني: «أنا مش مختفية، أنا بعمل حاجات وهرجع لما أبقى مستعدة إني أرجع، وعايزاكم بس تدعوا لي آخذ القرار الصحيح».

ورداً على موقفها من الزواج مرة أخرى، أوضحت رضوى الشربيني: «كل حاجة هتتحل لما نشغل نفسنا ونشتغل وننجح ونعمل فلوس، بدل ما أتجوز راجل غني أبقى أنا الغنية، وفي واحدة بتقولي ما تتجوزي يا رضوى، لو لقيت الشخص المناسب أكيد هعمل كده عادي».

أخبار ذات صلة

وعلى جانب آخر، قضت محكمة مصرية، بتغريم الإعلامية رضوى الشربيني مبلغ 5 آلاف جنيه لاتهامها بالسب والقذف والتشهير بأحد الأشخاص على خلفية استضافتها زوجة الأخير في حلقة تلفزيونية شهدت اتهامها زوجها بأمور على خلاف الحقيقة.

وأعلنت رضوى الشربيني العام الماضي انتهاء عقدها مع قناة «CBC سفرة» وتقديمها برنامج «هي وبس»، الذي حقق تفاعلاً واسعاً وقت عرضه وأصبحت له شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت رضوى الشربيني عبر حسابها الشخصي بموقع «إكس»: «أعبر عن شكري العميق لاستجابة قناة «سي بي سي سفرة» لطلبي بإنهاء تعاقدي معهم، وأتوجه بجزيل الشكر للشركة المتحدة للإعلام وللقائمين عليها على المهارات والخبرات التي اكتسبتها خلال فترة عملي معهم، وأتمنى للجميع دوام النجاح والتوفيق، كما أود أن أعرب عن امتناني الكبير لجمهوري ومتابعي برنامج «هي وبس»، على دعمهم وحبهم ومساندتهم لي وإلى لقاء قريب بإذن الله».

Continue Reading

ثقافة وفن

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير يُكرم أحمد مالك بجائزة «هيباتيا الذهبية»

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تكريم الفنان الشاب المصري أحمد مالك بجائزة «هيباتيا الذهبية» للإبداع

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تكريم الفنان الشاب المصري أحمد مالك بجائزة «هيباتيا الذهبية» للإبداع في النسخة الـ11، المقرر إقامتها في الفترة من 27 أبريل حتى 2 مايو القادم.

قدم أحمد مالك على مدار السنوات الماضية العديد من الأعمال الناجحة في السينما والدراما المصرية والأجنبية، كما خاض العديد من التجارب الفنية التي جعلته من أبرز وأهم شباب جيله من الممثلين.

كما شارك أحمد مالك منذ بداياته الفنية في بطولة أفلام قصيرة منها فيلم «زي بعض» 2009، «لا أنسى البحر» 2021، وفيلم «مطر» 2023.

ومنذ تقديمه شخصية حسن البنا صغيراً في مسلسل «الجماعة» 2010، تنبأ الجميع للأحمد مالك بمستقبل فني مبهر وناجح وكان على مستوى التوقعات.

أخبار ذات صلة

وعلى النطاق الدرامي، قدم أحمد مالك أعمالاً ناجحة عديدة منها «الشوارع الخلفية»، «حكاية حياة»، «لا تطفئ الشمس»، «بيمبو»، وحقق نجاحاً كبيراً أخيراً بمسلسله الرمضاني الماضي «ولاد الشمس» الذي شارك في فكرته.

وعلى مستوى الأعمال السينمائية الطويلة لم يقلّ مستوى أحمد مالك عن المتوقع منه وشارك في أفلام عديدة وصلت إلى مهرجانات عالمية، من أبرز أفلام «كل من هيبتا»، «شيخ جاكسون»، «اشتباك»، «عيار ناري»، «ليل خارجي»، «الضيف»، «6 أيام»، وفي الخارج قدم تجربة سينمائية فتحت له باب العالمية من خلال فيلم «The Furnace حارس الذهب».

وتستعد إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير للنسخة الـ11 بعد 10 دورات ناجحة أسفرت عن تأهل الأفلام الفائزة بجائزة «هيباتيا الذهبية» لجوائز الأوسكار.

Continue Reading

ثقافة وفن

البواردي يرحل وصدى أغنياته للوطن يجوب البلاد

توفّي اليوم في الرياض؛ الكاتب والشاعر سعد بن عبدالرحمن ⁧البواردي عن عمر يناهز 95 عاما‬⁩.

‏ولد الراحل في محافظة

توفّي اليوم في الرياض؛ الكاتب والشاعر سعد بن عبدالرحمن ⁧البواردي عن عمر يناهز 95 عاما‬⁩.

‏ولد الراحل في محافظة شقراء عام 1349هـ/1930، ودرس بها، وانتقل منها إلى عنيزة، ثم الطائف، وانضم إلى دار التوحيد، ثم عمل في عدد من الوظائف، منها: مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة التعليم (وزارة المعارف)، ومدير مجلة المعرفة، وسكرتير المجلس الأعلى للتعليم، وسكرتير المجلس الأعلى للعلوم والفنون والآداب، ثُم عُيِّن ملحقا ثقافيا في كلٍّ من بيروت والقاهرة إلى تقاعده عام 1989.

والبواردي شاعرٌ وصحفيٌّ وكاتب مقال، وُصف بأنه مؤسس مدرسة الشعر الواقعي في السعودية، أسس مجلة الإشعاع في الخبر، وحاز في عام 2014 وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

عُرِف بنشاطه الثقافي، وكتب في مجلة المعرفة ومجلة الإشعاع الشهرية التي أصدرها في محافظة الخبر عام 1956، وتوقفت عقب صدور 23 عددا منها، فاتجه للكتابة في زوايا صحفية عدة، في عددٍ من الصحف السعودية والعربية، ومن زواياه؛ «الباب المفتوح»، «النافذة»، «مع الناس»، «السلام عليكم»، «استراحة داخل صومعة الفكر»، «أفكار مضغوطة».

أخبار ذات صلة

جمع البواردي في كتاباته بين الشعر والنثر والقصص والمقالة، فصدرت له مجموعة دواوين شعرية، منها: «أغنية العودة»، «ذرات في الأفق»، «لقطات ملونة»، «صفارة الإنذار»، «رباعياتي»، «أغنيات لبلادي»، «إبحار ولا بحر»، «قصائد تتوكأ على عكاز»، «قصائد تخاطب الإنسان»، «حلم طفولي»، وفي النثر، أصدر ستة كتب تناولت فن المقالة، صدر أولها عام 1393هـ، بعنوان «ثرثرة الصباح»، ثم صدر له «حروف تبحث عن هوية» عام 1419هـ، وفي عام 1431هـ، صدر كتاب «استراحة في صومعة الفكر»، إضافةً إلى مجموعة قصصية واحدة حملت عنوان «شبح من فلسطين»، مع مؤلفات أخرى من أبرزها: «تجربتي مع الشعر الشعبي»، «أبيات وبيات»، «مثل شعبي في قصة»، وغيرها.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .