Connect with us

الثقافة و الفن

مسرحية «شاكر هولمز»: قراءة نقدية

إن أهمية الشخصيّة في العمل المسرحيّ تنبع من تمثيلها للإنسان بقضاياه وتاريخه وصفاته وخصائصه العقلية والنفسية.

Published

on

إن أهمية الشخصيّة في العمل المسرحيّ تنبع من تمثيلها للإنسان بقضاياه وتاريخه وصفاته وخصائصه العقلية والنفسية. ومن أجل ذلك كان الاهتمام ببنية الشخصيّات في العمل المسرحيّ شديد الأهميّة. ويعدّ ذلك من لوازم التأليف المسرحيّ منذ المسرح اليوناني القديم إلى المسرح الحديث. فقد أخذت الشخصية -بشكل عام- حقّها من الانتظام المنهجي وتجلّت أنواعها وأعمالها في الخطاب المسرحيّ ونالت بعض الاهتمام في الميزان النقدي المسرحي. ولا يمكن تخيّل مسرحيّة من دون شخصيّات، سواء أكانت إنسانيّة أم مؤنسنة؛ ذلك أن للشخصيّة في المسرح خصوصيّةً تجعلها تختلف عمّا هي عليه في الفنون الأخرى، في كونها تتحوّل من عنصر مجرّد إلى عنصر ملموس عندما تتجسّد بشكل حيّ على خشبة المسرح بواسطة جسد الممثّل وأدائه بما يدركه المتلقي مباشرة بالحواس.

ومن منطلق أن الشخصية تمثل الكيان الذي تنهض عليه المسرحية بسماتها وأنماطها وأفعالها وصراعاتها الداخلية والخارجية فإن الأسطر التالية تحاول التعرّف على البناء المتكامل للكيان الذي تنهض عليه مسرحية «شاكر هولمز» ومدى صلته بالعالم المحيط به.

وقد تسنى لي في يوم السبت 23 نوفمبر 2024 حضور العرض المسرحي لمسرحية «شاكر هولمز» من تأليف ظافر الشهري، وإنتاج فرقة كلاسيك المسرحية، ودعم هيئة المسرح والفنون الأدائية- منصة ستار. وقد نفّذت على خشبة مسرح جامعة اليمامة بقاعة الشيخ محمد الخضير. وهذه المسرحية تُعرض ضمن مسابقة تقيمها هيئة المسرح والفنون الأدائية. وقد قسمت على مسارين -حسب نوع المسرحية- فالأول المسار الاجتماعي، والثاني المسار المعاصر. وعدد المتأهلين للمسابقة عشرون فرقة، إحدى عشرة فرقة ضمن المسار المعاصر، وتسع فرق ضمن المسار الاجتماعي. وتعرض كلها في المدة من 15-25 ديسمبر للعام الحالي 2024 على مسرح جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض.

وقبل الدخول في مسرحية «شاكر هولمز» لا بد من التوضيح أن المسرح السعودي يعتبر من المسارح التي لاقت حظاً وفيراً من الاهتمام والتطور والتقدم في عصرنا الحالي بدعم من قبل الجهات الرسمية المعنية؛ إدراكاً منها بأهمية المسرح في تشكيل النظام المجتمعي الذي يؤسس للعلاقات بين أفراد المجتمع، وفي كونه بناءً متكاملاً في المجتمع، وفي قدرته على إحداث التغيير للأفضل، فهو الناصح الأمين الهين اللين الذي لا يفرض السلطة القسرية في تربية المجتمع وصياغته.

نأتي إلى مسرحية «شاكر هولمز» فيبدو لي أنها تبشر بقفزة نوعية وتطور في المسرح السعودي المعاصر. فقد احتوت على فصل واحد، مكون من شخصيتين رئيسيتين: الأولى (شاكر هولمز) المحقق خارق الذكاء، والثانية (راشد الباقي) رئيس شرطة البلدة منذ سنوات طويلة. وتعد بقية الشخصيات ثانوية تؤدي أدواراً تساعد في تقصي الحدث للوصول إلى حل لغز من هو سارق البنك. تصف فكرة المسرحية (شاكر) المحقق البارع الذي اكتشف لص البلدة بذكاء واحترافية عالية. على أنه شخصيّة لها حضور فعال في المسرحية، وكذلك له تأثير في سير الأحداث، فهو من نوع الشخصيّة النامية التي تتحرك وتنمو مع تقدّم المسرحية وسيرها للأمام. أما علاقتها بغيرها من الشخصيّات فهي علاقة حدثية تقوم على حركة الشخصيات، فعلاقة الحدث (سرقة البنك) بحركة الشخصيات (خروجها من ثقوب داخل الجدران) تنم عن نهاية معلومة في مكان محدد هو مركز الشرطة وزمان محدد. وكان الوقوف على التوجّهات الثقافيّة للشخصيات الثانوية وطرائق تفكيرها وأوضاعها النفسيّة والاجتماعيّة وعلاقاتها بالواقع المعيش وكذلك علاقتها بالشخصيّة الرئيسية وتأثيرها فيها وعلى سير الأحداث قد لعب دوراً في صناعة الحبكة المسرحيّة.

يمكن القول إن الكاتب قد أبدع في إظهار الموقف التواصلي في التفاعل الناتج عن الشخصيّات التي لا تسير بالأحداث من البداية حتى النهاية على وتيرة واحدة، بل تتفاوت صعوداً ونزولاً حسب العلاقة التي تربط الشخصيّات بعضها مع بعض. وهذا التفاعل بين الشخصيّات والاختلاف في درجة تفاوته يولّد الصراع الذي يعد العمود الفقريّ للمسرحيّة؛ لأنّه يبقي الشخصيّات على اتصال مكثف، ويجعل المتفرج في حالة توتّر وقلق يبقيه متّصلاً طوال الوقت مع الأحداث حتى يصل إلى نهاية المسرحيّة.

أما الصراع فقد اتخذ شكل الصراع التقليدي بين الخير والشر، وهو صراع بين المحقق والسارق، أي: صراع بين إصلاح المجتمعات أو فسادها بانتشار الجريمة. على أن الجريمة ظاهرة اجتماعية لا يمكن مكافحتها بإغلاق الأعين عنها، وكأن رسالة المسرحية الأخلاقية تقول إنه من العسير تعليم النشء وتربيته من طريق إخفاء الشر وإقصائه عن طريقهم؛ لذا بدأت المسرحية بالإعلان عن جريمة سرقة بنك البلدة، وقد تكررت هذه الجريمة مراراً، ولا بد من القضاء عليها، ومن ثم يكون استتباب الأمن مرة أخرى.

ويتخذ الكاتب الشهري الرمز عنصراً أساسيّاً في بناء فكرة المسرحية؛ ذلك أن شخصية (شاكر) مستدعاة من الأدب الإنجليزي عن شخصية المحقق البريطاني «شرلوك هولمز» أشهر محقق في زمانه، فكما تبدأ الجريمة من شيء غير محسوس كذلك تبدأ المسرحيّة من شخصيّة (شاكر). وبلا مقدّمات ولا تمهيد يظهر شاكر رمزاً للحقيقة، ويدخل الرمز مرحلة أخرى حينما لا نجد اسماً واحداً يحمل تفسيراً للموقف، فبقية الشخصيّات تدل أسماؤها على الوظيفة دون إحداث تغيير في سير القضية. وتكتمل الرمزية في عبارة دالة في حوار يدور بين شاكر وراشد، وهو حوار تهكّمي كوميدي يزيد الحوار غموضاً:

شاكر: إلا على طاري الفكاك.. هو ما قدر يفك غموض الجريمة هذي..كعادته.

راشد: والله أنا مثلك مصدوم.. لكن.. خلنا نكون واقعيين.. ترى الجرايم مثل الألغاز.. بعضها لها حل.. وبعضها ما لها حل..

إن المزج في بناء شخصيّه مسرحيّة رمزيّة بين المفهوم الرمزي لبناء الشخصيّة والكوميديا الضاحكة، يجعل الجمهور يستوعب فكرة الرمز ودلالاته. إن الكاتب قدم شخصياته بطريقة كوميدية هادفة تغذي الفكر في المجتمع، وتستهدف الأفراد بطرح المشكلات أمامهم ومعالجتها.

وقد استخدم الكاتب تقنية التماهي بتشكيل تجربة وجودية في القدرة على الشعور بتجارب الشخصية وخبراتها، وذلك بتجسيد شخصية «شارلوك هولمز» -وهي شخصية أدبية خيالية، ابتكرها الكاتب الإسكتلندي «آرثر كونان دويل»، ويعد (هولمز) أشهر محقق خاص في الأدب والسينما والتلفزيون. ويمتلك مهارات فريدة في التحليل والاستنتاج، ويستخدم المنطق والتفكير العلمي في حل ألغاز الجرائم- ومدى الشعور بالشخصية الأدبية المعروفة بالأدب الإنجليزي وجعلها كائناً حيّاً. وهو تماهٍ غير مباشر حيث الاندماج مع الشخصية الأدبية من خلال البيئة والثقافة والقيم، وتجاوز بها الحدود واتحادها مع شخصية (شاكر هولمز) وتكوين شخصية لها معتقدات وأفكار تناسب المجتمع العربي، وتسهم في حل قضاياه بشخصية عربية مبتكرة.

إن مسرحية «شاكر هولمز» تجربة فنية وجمالية تؤثر على المشاهد وتؤدي إلى الاندماج مع العمل المسرحي وتكفل التأثير العاطفي والفكري والتفاعل الاجتماعي النشط ووصول الرسالة الواضحة والمؤثرة.

وفي الختام تجدر الإشارة إلى أن المسرح السعودي بشكل عام يسعى إلى تقديم حلول للقضايا عن طريق تجسيد الواقع بشكل تمثيلي جاذب للجمهور؛ لذا اهتم الكتَّاب في السعوديّة بشكل عام بالمسرحية؛ لأنها قادرة على التأثير في الجمهور وإقناعهم بوجهات نظر محدّدة يتابعونها عن طريق خشبة المسرح. ولا شك أن الخشبة تعتمد على كلّ أدوات التعبير الدرامي وضروبه الفنية؛ لذا جاءت العناية دقيقة ومتراكمة بالمسرح السعودي والنهوض به.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

السعودية تبدع بالفن والثقافة: الرياض والمدينة في الصدارة

الرياض والمدينة المنورة تتألقان عالمياً بإبداعهما في التصميم وفنون الطهي، انضمامهما لشبكة المدن المبدعة يبرز التحول الثقافي السعودي.

Published

on

السعودية تبدع بالفن والثقافة: الرياض والمدينة في الصدارة

الرياض والمدينة المنورة: نجمتان سعوديتان تلمعان في سماء الإبداع العالمي

في خطوة جديدة تعكس التحول الثقافي والإبداعي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مدينتي الرياض والمدينة المنورة ضمن شبكة المدن المبدعة حول العالم.

وقد تم تصنيف الرياض في مجال التصميم، بينما حصلت المدينة المنورة على شرف الانضمام في مجال فنون الطهي. هذا الإنجاز ليس مجرد إضافة إلى قائمة طويلة من النجاحات السعودية، بل هو دليل على المكانة المتنامية للمدن السعودية على الساحة العالمية وقدرتها على المنافسة في مجالات الإبداع والابتكار.

الرياض: عاصمة التصميم والإبداع

أكدت وزارة الثقافة أن هذا الإنجاز يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تسعى لجعل الثقافة ركيزة أساسية من ركائز جودة الحياة والتنمية الاقتصادية.

اختيار الرياض كمدينة مبدعة في مجال التصميم يعكس التطور العمراني والمعماري الذي تشهده العاصمة. فهي ليست مجرد مدينة، بل لوحة فنية متحركة تتزين بمبادرات مبتكرة في مجالات التصميم الحضري والتخطيط المعماري المستدام.

إنها مثل تلك اللحظة التي ترى فيها تحفة فنية وتدرك أن كل تفصيلة فيها وضعت بعناية فائقة لتروي قصة لا تُنسى.

المدينة المنورة: مذاقات من عمق التاريخ

أما المدينة المنورة فقد أُدرجت ضمن شبكة المدن المبدعة لفنون الطهي. إنها ليست مجرد مدينة تاريخية مقدسة، بل هي أيضًا مطبخ عالمي يعبر عن ثراء الموروث الثقافي والتنوع الغذائي الذي يعكس هوية المكان وعمقه التاريخي والإنساني.

يمكنك تخيل نفسك تتذوق طبقًا تقليديًا يحمل نكهات تجمع بين الماضي والحاضر، وكأن كل لقمة تأخذك في رحلة عبر الزمن إلى قلب التراث السعودي الأصيل.

آفاق جديدة للمواهب الوطنية

من جانبها، أوضحت هيئة فنون العمارة والتصميم أن انضمام الرياض إلى شبكة المدن المبدعة يعد حافزاً لتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للتصميم والإبداع. إنه امتداد لجهود المملكة في تطوير البيئة الحضرية بما يتماشى مع المعايير العالمية.

كما أشارت هيئة فنون الطهي إلى أن إدراج المدينة المنورة يفتح آفاقاً واسعة أمام الطهاة السعوديين والمشاريع المحلية لعرض التراث السعودي في المهرجانات الدولية. إنها فرصة ذهبية ليعرف العالم أن السعودية ليست فقط بلد النفط والصحراء، بل هي أيضًا موطن للإبداع والفن والمذاقات الفريدة.

ختامًا: مستقبل مشرق ينتظر المدن السعودية

بهذا الإنجاز الجديد، تستمر المملكة العربية السعودية في رسم خارطة طريق نحو مستقبل مشرق مليء بالإبداع والابتكار. إن إدراج الرياض والمدينة المنورة ضمن شبكة المدن المبدعة ليس سوى بداية لمسيرة طويلة من النجاحات التي ستضع المملكة بثبات على الخارطة الثقافية العالمية.

Continue Reading

الثقافة و الفن

شمس البارودي تعاني من تنميل الوجه: تفاصيل الحالة الصحية

شمس البارودي تواجه أزمة صحية حادة وتنميل الوجه، في لحظة مؤثرة تسبق الذكرى الأولى لوفاة زوجها الفنان الراحل حسن يوسف. اكتشف التفاصيل.

Published

on

شمس البارودي تعاني من تنميل الوجه: تفاصيل الحالة الصحية

شمس البارودي: رحلة في بحر الذكريات والأزمات

في عالم الأضواء والشهرة، حيث تتسابق الأخبار وتتنافس القصص، تأتي حكاية شمس البارودي لتأخذنا في رحلة خاصة ومؤثرة. الفنانة المصرية المعتزلة التي اختارت الابتعاد عن الأضواء، كشفت مؤخراً عن مرورها بأزمة صحية حادة قبل أيام قليلة من حلول الذكرى الأولى لوفاة زوجها الحبيب، الفنان الراحل حسن يوسف.

أزمة صحية قبيل الذكرى الأولى

بينما كان العالم يستعد للاحتفاء بذكرى فنان محبوب، كانت شمس تعيش لحظات صعبة أعادتها إلى أيام الفقد المؤلمة. عبر حسابها على فيسبوك، نشرت صورًا مؤثرة خلال زيارتها لقبر زوجها ونجلها الراحلين. وكأن الزمن توقف عند تلك اللحظة، حيث شعرت بتنميل في جانب وجهها دفعها لترديد الشهادة، وكأنها تستعد للقاء آخر.

تنميل بالوجه وترديد الشهادة

تلك اللحظات الصعبة لم تكن مجرد أزمة صحية عابرة؛ بل كانت تذكيرًا قويًا لها بقيمة الحياة وما تحمله من مفاجآت. ومع ذلك، استطاعت شمس أن تستعيد بعض نشاطها بعد الاطمئنان على مظاهر الحب والدعم الذي تلقاه زوجها الراحل من الجمهور الوفي.

رفض الظهور الإعلامي

رغم الضغوط الإعلامية والمكالمات التلفزيونية التي انهالت عليها، قررت شمس البارودي أن تلتزم الصمت. قالت بكل وضوح: لن أتاجر بحزني. إنها لحظة صدق نادرة في عالم يفضل فيه الكثيرون استغلال كل فرصة للظهور والتحدث.

الاحتفاء بذكرى زوجها ونجلها

بعد أيام من التعب والقلق، شعرت شمس بتحسن ملحوظ. وبدلاً من الاحتفاء بالذكرى بطريقة تقليدية أو إعلامية، اختارت زيارة قبر زوجها ونجلها وإعداد وجبات بنفسها كتعبير عن ارتباط روحي لا ينقطع. إنه نوع من الاحتفاء الخاص الذي يعكس حباً خالصاً وذكريات لا تُنسى.

شمس البارودي ليست مجرد فنانة معتزلة؛ بل هي امرأة قوية تحمل في قلبها قصصاً وتجارب تلهم الكثيرين منا لنعيش حياتنا بصدق وحب مهما كانت التحديات.

Continue Reading

الثقافة و الفن

تجربة سعودية مميزة في أتيليه جدة مع حسين دقاش

اكتشف عالم الألوان مع حسين دقاش في أتيليه جدة، معرض فني يثير الحواس ويجسد الروح، برفقة الفنان ضياء عزيز ضياء.

Published

on

تجربة سعودية مميزة في أتيليه جدة مع حسين دقاش

صدى الألوان: رحلة في عالم حسين دقاش

تستعد مدينة جدة لاستقبال حدث فني مميز هذا الأحد، حيث يفتح أتيليه جدة للفنون التشكيلية أبوابه لعشاق الفن واللون في معرض الفنان المبدع حسين دقاش بعنوان “صدى الألوان”.

يُفتتح المعرض بحضور الفنان الكبير ضياء عزيز ضياء، ويستمر لمدة عشرة أيام من الإبداع البصري.

الألوان: لغة الروح

في حديثه عن تجربته الفنية، يقول دقاش: “عندما تتدفَّق الألوان بتردداتها المختلفة تثير ذلك الإحساس البصري لدى المتلقي، وتحرك ما يكمن داخله من مشاعر”.

إنها ليست مجرد ألوان على قماش، بل هي نغمات بصرية تمنح الحياة البهجة والنفس السعادة والجسد الشفاء.

ويؤكد دقاش أن للألوان قيمة جمالية وتعبيرية تعتمد على الإدراك الحسي المباشر وتأملها كقيمة معنوية وتعبيرية.

دعوة للفنانين

يدعو دقاش زملاءه الفنانين إلى استخدام الألوان بطريقة صحيحة لتحقيق القيم الجمالية والفنية والتعبيرية في أعمالهم.

وفي معرضه الشخصي الخامس، يقدم مجموعة من الأعمال التي تسعى لإظهار هذه القيم باستخدام ألوان متعددة بهدف تحقيق “الصدى اللوني”.

رؤية نقدية

الفنان والناقد المصري الدكتور سعيد العبد يرى أن عبقرية حسين دقاش تكمن في قدرته الفائقة على تجسيد الطاقة الكامنة في اللون.

من خلال الاختزال والتلخيص والإيجاز، يعبر دقاش عن الفضاءات الزمنية الساحرة للمناخ والطبيعة الخلابة التي نشأ فيها.

ويشير العبد إلى أن هذا المعنى يتضح جليًا من خلال روائع وإبداعات دقاش، حيث نلمس في أعماله تجسيد عنصري الزمان والمكان عبر اللون.

الختام: دعوة للاستكشاف

“صدى الألوان” ليس مجرد معرض فني؛ إنه دعوة لاستكشاف عالم حسين دقاش الملون والمليء بالحياة. إذا كنت تبحث عن تجربة بصرية تحفز حواسك وتثير مشاعرك، فلا تفوت فرصة زيارة هذا المعرض الرائع. استعد لتكون جزءًا من رحلة تأملية تأخذك بعيدًا إلى عوالم جديدة ومثيرة!

Continue Reading

Trending