Connect with us

ثقافة وفن

محمد الماجد: الثبيتي أشعل فينا حريقاً بالتضاريس

كان اللقاء بالشاعر محمد الماجد، من محاسن الصدف، فالمهندس المعماري (وظيفياً) شغوف، بالهدم وإعادة البناء، بوعي واقتدار،

كان اللقاء بالشاعر محمد الماجد، من محاسن الصدف، فالمهندس المعماري (وظيفياً) شغوف، بالهدم وإعادة البناء، بوعي واقتدار، لا عبثاً وتمادياً، يشتغل على نصه، كما لو أنه يصمم بناءً؛ ليدهش المتلقي، ويشحذ ذهنه، ويطرب ذائقته، يغنّي المفردات فتثمل المعاني، وينتهك حدود الشكل بالتجريب وبالتضمين؛ ليندفع النص بقوة الإيحاء والإلهام السحري الداعي للتأمل، ولعل في هذا الحوار، ما يؤكد تقاطع الفن مع الجنون والتمرد:

• ما قصة مساءلتك الشعراء من امرئ القيس، إلى محمد الثبيتي؟

•• هو سؤال الحداثة المقلق، فالحداثة تطرّفت كثيراً تجاه التراث، باعتراف (أدونيس) وهو من أقطاب الحداثة؛ وأعدها شجاعةً منه، إذ لم يتأثروا بأبي نواس وأبي تمام الحاضرين في القرن الثاني الهجري، قدر تأثرهم بـ(بودلير) مثلاً، فهناك ما يتجاوز قروناً من الرؤية النقدية، المنقطعة والمنبتة عن جذورها، فنحن منذ ما يتجاوز ثمانية قرون كنا أكثر تقدماً من أوروبا شعرياً، ولعل أبا العلاء المعرّي أبلغ حداثةً من (سيوران) الذي نقل عنه أدونيس قوله «لو عرفتُ بتجربة أبي العلاء وثرائها؛ لما كتبتُ حرفاً واحداً». هذه جهة من الحداثة، والجهة الأخرى، هي التي تحفر فيها الحداثة؛ وهو التراث العربي العريق العميق، من امرئ القيس ابتداءً، مروراً بكل الشعراء الإنسانيين، من العمودي إلى التفعيلة إلى النثر، إلى اللغة البيضاء، وإلى الأهزوجة إلى الرجز إلى المنظومات، والحكاية، والفن الشعبي، والفلكلور، وفن الصوت، فأدونيس يعترف بأنّ الحداثة أدارت ظهرها لكل هذا الثراء، وانتبهت أخيراً لحجم وأثر الفادحة، فعادت للتكفير، ويبدو أن العرب أهملوا الكثير من الحقول، ومن حُسن الحظ أن الحقل الشعري لا يزال نضراً، ومغرياً لأي باحث.

• ما شعورك وأنت تترافع وتتقاطع مع أسلافٍ مؤسساً تجربة لها خصوصيتها؟

•• حنق إيجابي، لا يمكن أن يُقرأ خارج هذا الإطار، وبقدر ما فيه من انتقاد، بقدر ما فيه من تفاؤل وتفاعل مع هذا التراث الجدير بإعادة القراءة والتعالق معه لغوياً، وإلا ما كنت لأقف في وجه طود عظيم مثل امرئ القيس وأوجّه له مثل هذه التساؤلات، فأنا أطمعُ في إشعال حريق من نوع ما، يثير دخاناً، أو ضباباً باحوياً جميلاً.

• متى كان الخروج من البئر الأولى، وبماذا خرجت؟

•• لعل القراءة المُبكّرة، منذ المرحلة الابتدائية، وتعلقي بالمكتبة المدرسية، واستعارة القصص لأعيد قراءتها ليلاً؛ بشيء من الدهشة والتأمل، وفي المرحلة المتوسطة أسرتني مادة الأناشيد والمحفوظات، ولم يكن تفكيري بالشعر وكتابته إلا العشق، ودون شك هناك ينابيع، ربما أتذكر بعضاً منه وربما ننسى، وكما قيل (الأسد هو مجموعة من الخراف المهضومة)، فجيلنا وفي مطلع العقد الثالث، كنا نجتمع، وكان الشكل الشعري العامودي، هو المنطلق بحكم البيئة، الحاضنة، الثمانينات برزت المحاولات الأولى، ولم نعر اهتماماً للتفعيلة رغم حضور محمود درويش، وأدونيس، فالبداية كلاسيكية.

• لماذا وأنت خريج جامعة البترول والمعادن، الأقرب للمواد العلمية تعلّقت بهذا الفن النظري؟

•• صدقني لا أدري، فأنا فعلاً توجهي الدراسي علمي، إلا أنه ظهر تعلّقي بأبي فراس الحمداني، وبالسياب، ونازك الملائكة، وبدأت بجمع المجموعات الشعرية، وسجّلتُ حواراً للجواهري بثته محطة تلفزيون البحرين، وكنتُ مذهولاً وأنا أتابع الشاعر العملاق محمد مهدي الجواهري، وإلى وقت دخولي الجامعة كنتُ قارئاً، ومستمعاً للشعر، وربما إلى أن تخرجت من الجامعة، إلا أن هناك شباناً مهتمين كانوا يجتمعون في لقاء أسبوعي، ومن قبل معرفتي بهم بأعوام، فوجهوا لي الدعوة، وحضرتُ لأصغي، وهم يغروني بإبداء وجهة نظري، ومن وقتها انطلقت التجربة.

• معنى ذلك أنك أتيت للشعر دون تخطيط مسبق؟

•• هو كذلك بالفعل، اندمجت في مجموعة الأصدقاء، وتورّطتُ بالشعر، إلا أنني منذ بدأت حملت الفكرة والتوجه على محمل الجدّ، وكانت التجربة الأولى بكتابة العمود، وفي ظل إشادة الأصدقاء، غادرته سريعاً إلى التفعيلة ؛ ثم إلى النثر.

• هل تأثرت بمجموعة الأصدقاء؟

•• نعم كثيراً، لأنهم كانوا على قدر كبير من الوعي بالإبداع، والدفع بي نحو التجريب، ومنهم الشاعر شفيق العبادي، والشاعر عبدالكريم زارع، والباحث عبدالخالق الجنبي، ومدير مشروع القطيف الجيني محسن الشبركة، وحبيب محمود، وجمال رسول، وحسن المصطفى، وزكي الصدير، وزكي اليحيى، ومع الوقت الشباب يحضرون التجارب للقراءة، وكان محسن الشبركة، يدرس عند الناقد الكبير الدكتور عبدالله الغذامي، فبدأ يزوّد صديقنا بصور من مجموعة الشاعر المتفرد( محمد الثبيتي) التضاريس تحديداً، وكانت بخطّ يد (سيّد البيد)، ومنذ قرأنا الثبيتي شعرنا بصدمة كبيرة، وأشبّه تلك اللحظة المفصلية (بحادثة سير) كأننا نقود سيارة بسرعة جنونية واصطدمنا بجدار صلب وعال، فأشعل (أبو يوسف) فينا حريقاً بتضاريسه، وبعض التقليديين عدّوا افتتاننا به، خروجاً وتمرداً على السويّة الدينية، إلا أننا نحن المغرمين بنار الشعر ذهبنا مع الثبيتي دون تردد، وبالتوازي كانت تجربة الحداثة العربية بين أيدينا بحكم الانفراجات في توفير الكتب، والقرب من المنامة.

• بماذا أدهشكم الثبيتي؟

•• باللغة قطعاً، وقدرته على صياغة قاموسه أو معجمه الخاص به، والذي لا يشبه فيه أحد، وكنا نغنيه كل ليلة جمعة، وكان محسن الشبركة يفكك نصوص التضاريس ببراعة مذهلة، فكنا نستمتع بالنص، وبالقراءة النقدية المجنونة، والمجنحة بنا لأمداء وفضاءات أرحب، فتشربنا الثبيتي على يد محسن الشبركة الذي لو استمر في مراكمة تجربته لكان اليوم من أبرز النقاد، ثم تناولنا تجربة محمود درويش والسياب وسميح القاسم، ومن إذاعة قطر، تعرّفنا على الشاعر السوري علي الجندي، والعراقي عدنان الصائغ.

• هل تحولك للتفعيلة ثم النثر؛ سيرورة طبيعية لتجربتك؟

•• تماماً، ولا أخفيك أن جدل الحداثة كله، جدل فلسفي عميق، ولا يتمحور حول الشكلاني والنمط، فلا يمكن للغة إلا أن تكون كائناً حياً، ولا مناص للكائن من التطور، بتطور الحياة والأحياء، وتنعتق من (سجن العمود) إلى حرية التعبير التفعيلية ثم النثرية، والمعمار العالي كما عند محمود درويش، والفضاء الواسع الخالي من القيود، وقصيدة النثر من الشعر العالي جداً.

• ماذا يعني لك التحول الشعري فلسفياً؟

•• يعني أن اللغة بكل طاقتها لا يمكن القبض عليها مطلقاً، وتنميطها، فاللغة كائن منفلت، لا يمكن أن تأسره أو تحصره في شكل من الأشكال، فالحرية شرط جمالي للغة، والشكل يرتبط بالذائقة، والذائقة نسبيّة، وهناك شكل وشكل آخر، من حقها أن تتجاور وتتحاور، في سبيل ديالكتيك إيجابي قادر على بناء لغة مفارقة، فتبقى جينة الحداثة موجودة في كل شكل من الأشكال، ومصطلح العمود الجديد لعله يذهب لهذا الاتجاه، وليس عاراً على اللغة مسايرة عصرها، بشجاعة وجرأة وجمالية، في ظل العصر الرقمي والتكنولوجيا الحديثة.

• ألم تتعرض للنقمة، وأنت ابن المراثي الموغلة في غنائيتها؟ •• أعدتني للبيئة، ونحن أطفال كنا نتحلّق حول المنابر، ونسمع أبدع الرثائيات الكلاسيكية، ويبدو أن الجواهري آخرها، فقبله السيّد جعفر الحلي، والسيد حيدر الحلّي، والسيّد الحبوبي، والكواز، فتصور أمام هذه القصائد التي تتم قراءتها بتنغيم، وأطوار موسيقية، فالقابل يسكنه كل هذا الفيض الذي يظهر على التجربة لاحقاً، وهناك بالفعل نظرة سلبية للتفعيلة والنثر؛ باعتبارها خارج الإطار المؤسساتي والشعبوي المؤصل عبر تقاليد وأعراف مجتمعية حاضنة، وربما شكلياً يخرجك البعض من منظومته الدينية بسبب تمرُّدك باللغة على اللغة.

• أين كانت قسوة ردة الفعل على تجربتك؟

•• حدثت مرة واحدة فقط، ضمن أمسية كلاسيكية جداً، فدخلتُ الأمسية وألقيتُ نصاً حديثاً، والقائم على الفعالية تذمّر مني، وربما فكّر في إنزالي من المنصة، وبشكل عام، ليس هناك ردود أفعال قاسية تمثّل عائقاً يحول دون استمراريتك.

• كيف تمايز بين الشعر والنظم؟

•• النظم كمن يدخل نفقاً يصعب عليه الخروج منه، ولا العودة عنه، فالشعر رؤية، والإبداع والتفرد يحتاج لرؤية، والتقليدي، لربما كانت لديه إمكانية لتطوير تجربته، إلا أنه لخطأ في التقدير يبدأ ناظماً ويستمر لفقد رؤية وبصيرة النقد لذاته وحاجاته للمضي قُدماً، فهو واقف ويظن نفسه متحركاً، والمشكلة ليست مع النظم، كونه لم يبدأ لينتهي، لأنه خارج الشعر، المشكلة مع النمط، فالذي يكتب القصيدة العمودية، ويطلق عليها عموداً جديداً وهو لم يغادر القصيدة العمودية النمطية، ثم يقلّد ويحاكي ويعدّه نمطاً جديداً وهو غارق في تقليديته، فالاعتقاد بعمود جديد نكوص شعري وفني.

• ماذا أضافت مواقع التواصل الاجتماعي للقصيدة؟

•• سطّحت الموضوع إلى حد بعيد، ونستعيد مقولة: كلما زاد عدد الجمهور تراجع مستوى النص، فالانتشار الواسع للكتابة الشعرية يثير سؤالاً: هل هو لمصلحة الشعر أم ضده؟

• هل من إيجابية لكثرة ظهور الشعراء في أماسٍ ومناسبات؟

•• هناك حكمة جاءت من علم الكلام، والإلهيات، تقول: لا أحد يهتم بما هو كثير الوجود، فبالطبع الكثرة تعوّد والتعوّد ملل، وكسل دائم، فالظهور بحذر وحساب، فمن يخسر العزلة يخسر نصه، والحضور المتكرر فضيحة للنص، ولكاتبه، يفضي للركود، وكثير الظهور يقع في فخ مؤسسي يحكمه المجتمع، والفعاليات الثقافية والمهرجانات، فتتحول القيم الشعرية لديه لقيم آلية ومؤسسية، لا فردية.

• ماذا أضافت دراستك في جامعة البترول والمعادن لنص محمد الماجد؟

•• لحسن حظي أني درست (العمارة) وفي الماجستير الهندسة المعمارية، والعمارة حداثة، وتاريخ فن، وهي علم جمال، وكل مناطق الجمال المعماري تنتقل للنص عبر وعي غير مرئي، وهناك نظرية تقول «الغنى في البساطة»، وفي العمارة فراغ وامتلاء، فالنص إن لم يكن به امتلاء وفراغ، لن تشعر به، فالتناغم والتجانس والتناص موجودة في العمارة شأن النص الشعري.

• هل افتقدت تجربتكم للناقد الموضوعي؟

•• نعم، نفتقد الناقد المستقل، وابتلينا بالناقد الأيديولوجي، فيه نقاد حداثة تعصبوا لقصيدة النثر، دون إنصاف للتفعيلة، والعمودي، والشاعر ذو البصيرة لا يلتفت.

• كيف ترى حضور جمهور الشعر؟

•• بالتأكيد ما زال الشعر حاجة، وكلما شعرنا بالاستغناء عنه، ينبغي أن نصرّ على بقائه، وأماسي وزارة الثقافة الشعرية تؤكد هذا التوجه، كون الشعر مؤانساً ومخففاً مآسي الإنسان.

• في إلقائك تقاطع مع الجواهري ومحمد العلي؟

•• لا تقاطع بيني وبين الجواهري ومحمد العلي، فتجربتي لا تشبه تجاربهما، ولم تقترب من عالمهما.

• هل في تقديم النص بقصة رشوة للمتلقي؟

•• لستُ في حاجة لرشوة المتلقي بشرح القصيدة، لكن هناك من يلذ له سماع الدوافع والمحفزات ومخاض النص.

• أي نمط شعري له المستقبل؟••النمط شكلٌ تصب فيه اللغة، والشعرية شرط للشعر، ويحتاج رؤية فلسفية يخترق بمعناها الوعي، ويحفز على التأويل.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .