Connect with us

ثقافة وفن

مثقفون غارقون في وهج التواصل

ألِف بعض المثقفين منذ زمن ما قبل التواصل، الحضور اليومي، بين جمهوره وطلابه، وقارئيه، وفي ظل الرقمية والتسارع الزمني،

ألِف بعض المثقفين منذ زمن ما قبل التواصل، الحضور اليومي، بين جمهوره وطلابه، وقارئيه، وفي ظل الرقمية والتسارع الزمني، وقع البعض في حيرة الاختيار، بين العزلة والبعد عن المنصات، أو التماهي مع الفضاء الافتراضي التفاعلي، وبين رغبة الحضور المتمثلة في حرص البعض على الكتابة على منصة «X» وفيس بوك، والنشر عبر اليوتيوب، وسناب شات، وإنستغرام، والتيك توك، ما يوحي بالرهبة من الغياب والنسيان، وهنا استطلاع عدد من الكُتّاب والنقاد، إذ عدّ الناقد الدكتور صالح معيض الغامدي حضور المثقف في وسائل التواصل أحد أنواع الحضور في الحياة العامة، كونه يحضر في الفعاليات الأخرى، وفي الندوات، والمؤتمرات، والمجالس وغيرها، ويرى أن هذا شأن الأغلبية من المثقفين «وهو منهم»، لافتاً إلى أن الشعور بالعزلة ربما يخامر فئة قليلة إلا أنها لا تشكل ظاهرة لافتة، مشيراً إلى أن الحضور المكثف للمثقفين في وسائل التواصل هو مسايرة من هؤلاء المثقفين لوسائل التواصل الاجتماعي التي فرضت نفسها بقوة بوصفها الآن من أكثر أنواع التواصل نجاعة وربما أثراً وتأثيراً.

ويرى أستاذ الإعلام الجديد الدكتور سعيد الدحية أن الثقافة بطبيعتها نخبوية، ومهما توهمنا أن المثقف أصبح نجماً جماهيراً، فهو في حقيقة الأمر لم يصل إلا إلى دائرة أكبر قليلاً من دائرة النخبة التي هو فيها، بل حتى هذا الاتساع القليل لا يتجاوز إطار النخب، لافتاً إلى أن الشعبوية والثقافة ضدان لن يلتقيا.. وفي كلٍ خير وحياة وعوالم تشبع الحاجات وتحقق الذات والمستهدفات وتؤدي الدور.

وذهب الأكاديمي الدكتور أحمد صالح السعدي إلى أن علينا في البداية تحديد حضور المثقف في وسائل التواصل، هل هو حضور إعلامي أم حضور ثقافي، وإذا كان حاضراً بكتاباته الثقافية، فعلينا أيضا تحديد نوع الكتابة وما تشي به من دلالات. وأضاف: عموما يبقى شعور المثقف بالقلق طبيعياً مقارنة بغيره، فهو يستشعر أكثر من غيره أنواعاً من القلق ربما تكون رافدة لثقافته وإبداعه، بل إن بعضهم يرى في وسائل التواصل تأكيداً للعزلة والانزواء أكثر من وسائل غيرها، نظراً لطبيعة الكتابة والنشر في هذه المنصات التي لا تسمح للذاكرة بأن تحملها لمديات زمنية بعيدة، فيكون حضوره في وسائل التواصل ليس لجوءاً بل نفياً للجوء، ونقداً لطبيعتها المؤقتة التي جعلت من الإنسانية أشياء للعرض والاستهلاك.

ويذهب الكاتب محمد السحيمي إلى أن حضور المثقف بمواقع التواصل الاجتماعي خطوة غير محسوبة العواقب كونه تخلى عن مسؤوليته في قيادة الجماهير وتنويرها وتركها للجماهير ذاتها التي فرحت كثيراً في البداية بالانعتاق من كل القيود الاجتماعية والأخلاقية والسياسية والدينية، إلا أنها أدركت بعد فوات الأوان أنها تركض خلف سراب فتلفتت تبحث عن قدوة تعيد لها البوصلة فإذا المثقف يركض معها على غير هدى!

ولفت إلى أن السوشيال ميديا أخرجت أضغاننا وفضحت ضحالة كثير من مثقفينا، وبدل أن نعترف بالمسؤولية ونحاول التكفير عن خذلاننا لأبنائنا وأحفادنا أخذتنا العزة بأن التفاهة ظاهرة عالمية لا حول لنا فيها ولا قوة! وعدّ ذلك تبريراً ينزع ورقة التوت عن تفاهة أعمق، إذ إننا لا نتعلم من أخطائنا المتكررة، بدليل أننا ما زلنا مستهلكين عالة على المنتج الخارجي حتى في صناعة ثقافتنا وهويتنا الفكرية!

وأضاف: أنا متفائل جداً لأن المنتج الخارجي للسوشيال ميديا ماضٍ بجدية في تجفيف منابع الوهم، ومقارنة بين أرباحها الفلكية قبل عامين وأرباحها اليوم تزيدنا تفاؤلاً!

أما إن سألوك يا صديقي الجميل: هل تعرف أحداً لم يتأثر بالسوشيال ميديا؟ فقل لهم نعم: محمد السحيمي ديناصور لم يفتح حساباً في أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي!

فيما لا يرى الأكاديمي الدكتور شتيوي الغيثي في حضور المثقف أو الأديب في وسائل التواصل مقاومة للنسيان بقدر ما أنه فضاء مفتوح في غياب الفضاءات التي كان يكتب فيها سابقاً، والدليل غياب بعض المثقفين وعدم حضورهم الفاعل في مثل هذه المنصات إلا أن هناك عدداً من المثقفين فتحت له وسائل التواصل فرصة للحضور أكثر ولقاء جمهور أوسع، ربما ليس هو ذات الجمهور الذي كان في السابق، بل جمهور مباشر يستطيع معه التفاعل حتى لو بأيقونة إعجاب جاهزة فضلاً أنها فتحت أطراً ثقافية خارج بلادنا. وأضاف الغيثي: لا أعرف عن نوايا بعضهم الذي ربما كانت فكرة الحضور مقابل الغياب هي المحرك الأساس، إلا أن هذا الأمر سيكون مكشوفاً من خلال ما يمكن أن يطرحه الأديب أو المثقف، إذ إن بعضهم انكشف وعيه المحدود أمام الجمهور الجديد لذلك، وعدّ فكرة الاعتماد على الحضور كي لا ينسى «فكرة» ليست ذات قيمة لأنك أمام حالة من اللحظية السريعة في وسائل التواصل، فإن لم تقدم ما يستحق فإنك في الأساس ستُنسى سريعاً سواء بقيت أو اختفيت. وزاد: أعرف أدباء كانوا ضمن إطار النخبة فيما سبق ومقروئيتهم كانت محدودة بعدد من النقاد الذين يعرفهم، إلا أنهم مع وسائل التواصل استطاعوا أن يصلوا إلى جمهور أوسع وبعضهم أصبح نجماً جماهيراً في حين اختفت نجومية بعضهم الآخر لأن تلك النجومية كانت وفق أساليب قديمة ربما لا تتناسب مع الوضع الجديد في وسائل التواصل الحديثة.

وتؤكد أستاذة الإعلام الدكتورة مها عبدالمجيد أن تفاعل المثقفين العرب مع منصات التواصل الاجتماعي من الحسنات القيمة لتلك المنصات، سواء على مستوى تمديد وتوسيع نطاق من يتلقون النتاج الفكري لهؤلاء المثقفين، في مجالات متنوعة وفق اهتماماتهم المختلفة، أو على مستوى فتح فرص حقيقية أمام المثقفين أنفسهم للتفاعل مع الناس تفاعلاً مباشراً يكسر قيود النخبوية التي اتسمت بها وسائل الإعلام على مر السنين.

وترى في منصات التواصل الاجتماعي صورة من الواقع الكبير الذي نحياه، ولعلها أكثر واقعية وقرباً منه، مقارنة بالواقع الذي تقتطعه وسائل الإعلام أحياناً، وتجتزئه وتسلط الضوء عليه. وأضافت: لا أعتقد أن الخوف من انطفاء الأضواء أو من خفوت الشهرة، ما يدفع المثقف «الحقيقي» للحضور والتفاعل مع الناس عبر منصات التواصل الاجتماعي، كون صاحب الفكرة والمبدأ وصاحب الوعي يؤمن أن له دوراً في نشر ذلك، وفي توصيله للناس وفي مساعدتهم على استجلاء ما هو غامض، كما أنه مهموم بهم فلا يمكن أن يسد أذنيه ويغمض عينيه عن سيل النقاشات والموضوعات الحياتية التي تمتلئ بها تلك المنصات.

وضربت مثلاً بحسابات على منصات التواصل الاجتماعي لكبار الأدباء والشعراء والفنانين والسياسيين والمفكرين، الذين غدا لهم جمهور من فئات عمرية شابة ربما لم يعرفوا عنهم إلا بعد ظهورهم على تلك المنصات، مشيرةً إلى أن كل وسيلة اتصال تمكّن المثقف الواعي أن يوظفها للوصول إلى جمهوره، إيمانا منه بقيمة أفكاره ودورها ومسؤوليته في تحسين فكر ووعي الناس، وتتيح الخروج من دائرة الاختيارات النخبوية الضيقة والمعدودة التي غذتها وسائل الإعلام سابقاً، ما يعزز نجاحها وقوة تأثيرها، خصوصاً مع الأخذ في الاعتبار تفاوت تلك المنصات حسب خصائصها وسماتها الاتصالية.

وتدعو الناقدة نهلة فيصل الأحمد إلى النظر للأمر من ناحية أخرى، فالمثقف يحتاج إلى الحضور المكاني والورقي وإلى المنبر ليوصل رأيه أو إبداعه إلى الجمهور، وعدت اختلاف الوسائل والوسائط لا يشكل قلقاً بالنسبة له، فالكتاب أو الجريدة أو المجلات الورقية والمنابر المسرحية أو القاعات في المراكز الثقافية، تحولت ليس بشكل تام طبعاً إلى منصات ومواقع وصفحات ووسائط تواصل جديدة لها علاقة بالتطور التقني، فما يكتبه بالحبر وما يقوله على المنبر أو في قاعة يستطيع إيصاله ومن موقعه من غرفته أو من حديقة عامة أو من مركز أو من مقهى من وراء شاشة الجوال أو اللاب توب أو الكومبيوتر، فيصبح أكثر انتشاراً وأكثر حضوراً وهذا بحد ذاته ما يريده أن تصل كتاباته وآراؤه إلى شريحة معينة أو إلى شرائح مختلفة من الجمهور المتلقي في ظل سهولة التواصل عبر الوسائط الحديثة الكثيرة والمتنوعة، تماهياً مع قانون التطور، وترى التطور التقني إيجابياً وقضى على قلق المثقف في الظهور والانتشار.

فيما قلب الكاتب غانم الحمر السؤال، وقال: أعتقد أنه لو كان السؤال: هل يُشعِر عدم حضور المثقف بمواقع التواصل، بالقلق من الانزواء وابتعاد الأضواء عنه؟! لكان منطقياً! كون مواقع التواصل أحيت الأموات من المثقفين فأصبحنا نرى كل يوم أدباء ومثقفين وعلماء مثل القصيبي ومصطفى محمود وعلي الطنطاوي. وأضاف: هناك من انزووا وحق لهم أن يقلقوا من عزلتهم في وسائل الإعلام التقليدية من صحف وتلفزيون وإذاعة! ولفت إلى أن المثقف يظل صاحب الكلمة المؤثرة وشمساً ستظهر ولو حجبتها السحب، ولو بعد حين. فيما قال الكاتب خالد محمد الحسيني: ربما شعور بالقلق والحرص على الحضور والتواجد ويمكن أن يكون الظهور لرغبة في إضافة معلومة أو تصحيح خطأ، وعدّه أمراً مطلوباً خصوصاً فيما يتعلق بالقواعد الشرعية أو الأنظمة، إلا أنه يرى المشكلة في أن بعض هؤلاء تشعر أن ظهوره لا جديد فيه بل هو للمشاركة وإضافة شخصه. وعدّ حضور بعض الأسماء المعروفة ممن لهم مُشاركات سابقة تحصيل حاصل، ولا يُضيف لهم إلا إذا كان الظهور رغبة في استمرار التواصل والبقاء وخوفاً من الغياب، لافتاً إلى أن حرية المساحة وسهولة النشر في «X» وفيس بوك وغيرها مكّنت من استمرار الكتابة لنقرأ لهم بشكل دائم في كل المناسبات. ويرى أن من الأسباب الرغبة في التوضيح بحكم التخصص أو الاهتمام أو الخوف من الابتعاد عن وسائل النشر، كونه اعتاد الحضور عبر القنوات الفضائية والفيس و«X» وبقية المجموعة على مدار الساعة. وقال الحسيني: الأمر يعود لرأي ورؤية المثقف وتفسيره، وما يجده في المقابل من تجاوب من الناس ما يدفع بعض هؤلاء لمواصلة الحضور، كون عدد المتابعين شهادة بضرورة حضوره وأهميته!

فيما قال التربوي عبدالله أبو عالي: المثقف في وسائل التواصل وتفاعله أمر إيجابي ومهم، ويفترض أن المثقف كائن متجدد، وعدّ تفاعله مع الوسائل رافداً وداعماً لما يطرح وما يقرأ، وآلية للتعرف على نتاج كثير من المبدعين ومعرفة آرائهم حول عدد من القضايا ذات الأهمية، مما كان الاطلاع عليه في السابق محصوراً على ما ينقله الأصدقاء وما يتحاورون بشأنه في اللقاءات الأسبوعية أو عبر الملاحق والدوريات المتخصصة، وعدّ الوسائل معياراً دقيقاً لتقييم ما نقرأ، إن كان وفق نسق حواري ممنهج وصادق.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .