Connect with us

ثقافة وفن

مثقفون: الوعي يفرّغ بالون الشهرة من التفاهة

لم يكن أثر الشهرة إيجابياً في كل الأحوال، بل ربما كان الاشتهار سبباً في هلاك صاحبه؛ وتعريضه للمحاسبة الصارمة،

لم يكن أثر الشهرة إيجابياً في كل الأحوال، بل ربما كان الاشتهار سبباً في هلاك صاحبه؛ وتعريضه للمحاسبة الصارمة، والعقوبات الرادعة، وتكمن إحدى سلبيات الشهرة في اعتقاد المشاهير أنهم خارج إطار المنظومات والمصفوفات المؤسسية؛ وأن لهم القول والظهور بما شاءوا من محتوى لا يليق بالناشر ولا بالمنشور لهم ، ولا يتناغم وتوجهات الوطن والمواطنين، إضافة لتعلق الجماهير بهم، وأخذهم المشاهير قدوات، بينما هم صانعو محتوى فيه المليح والقبيح والحسن والسيئ، ويرى المستشار الثقافي الدكتور عبدالله الكعيد أن الجهل بخطر الشهرة يفضي بالمشهور إلى التجاوز، واستعاد قصة تراثية لأحمق؛ دفعه طلب الشهرة إلى البول في بئر زمزم، وبسؤاله عن سبب فعله؛ قال؛ إنما أردتُ أن أشتهر بين الناس. وأضاف الكعيد؛ قبل أن نسأل عن تجاوزات المشاهير، يفترض أن نسأل كيف غدو مشاهير ومن الذي رفعهم من مجرّد (سنابرز) أو (يوتيوبرز) إلى شخوص لهم متابعون بالملايين ما استدعى إطلاق صفة مشاهير عليهم؟ ثم ما هو سبب إعجاب متابعيهم وما الذي أعجبهم في المحتوى الذي صنعهم؟ ويجيب؛ نحن بضغطة أيقونة (متابعة) رفعناهم وصنعنا شهرتهم هذا أولاً، ويذهب الكعيد إلى أن المعجبين يتابعون (التفاهة) سواء الكلمات المستهجنة أو الصفات المعيبة لسلوك غير أخلاقي، ويؤكد أن (صناعة التفاهة) مصطلح قديم برز أخيراً إثر مطابقة كل مقومات ومعايير تلك الصناعة على محتوى ما يسمون بالمشاهير، وحمّل منصات السوشال ميديا المتعددة مسؤولية تهيئة البيئة الحاضنة لهم، وتسهيل مرورهم؛ ووصولهم لكل مستخدمي الهواتف الذكية؛ ما أسهم بضخ مخرجات؛ التفاهة والتافهين، ويرى أن التجاوزات بكل معنى متوقعةً، كون التفاهة في حد ذاتها تجاوزاً على الوعي والنظام والأمن المجتمعي، ودعا لتجفيف مصادر (صناعة التفاهة) على أمل تقويض بنيانها وتغييب المهرجين والراقصين على جثامين الأخلاق والقِيَم والإعلام قديمه وحديثه.

فيما يذهب الزميل الإعلامي الدكتور خالد خضري، إلى أنه لا يمكن تهذيب أي ناشط عبر السوشال ميديا في أي مجال، إلا بقانون يجرّم بعض السلوكيات أو الانتهاكات أو التجاوزات، ويرى أن هيئة الإعلام – المرئي والمسموع – يقومون بجهود جيدة لتقنين نشاط المحتوى المنشور عبر السوشال ميديا والمنصات عموما، ويؤكد أن النظام هو القادر على تهذيب المحتوى، كون الناشطون على السوشل ميديا من الصعب الحد من تجاوزاتهم ؛ أو تهذيب أو تقنين ما يقدمون لأنهم أمام فضاء مفتوح، حر يسمح لكل من أراد تقديم ما لديه، ودعا خضري وزارة الثقافة إلى الإسهام في وضع معايير، ترتبط بأخلاقيات المهن التي يمكن لها أن تفرض على المشاهير ويترتب عليها جزاءات صارمة لمن يتجاوز هذه المعايير، وتطلّع لتعاون الجهات المعنية، وحكومات الدول للحد من هذا المد المخيف الذي يتفشى عبر السوشل ميديا دون أي اعتبار للقيم أو للأخلاق الاجتماعية أو المهنية.

فيما عدّ الشاعر حاتم الجديبا الشهرة هي نعمة للمشهور، فمنهم -أي من المشاهير من الجنسين- من يوظِّف شهرته توظيفًا حسناً ويستخدمها استخدامًا نافعًا في إشهار وترويج النافع المفيد، ومنهم من يسيء استخدامها ويعبث بها عبثًا مقيتًا، فتجد الاستعراض الشكلي حينًا، وتجد الترويج لسلعة غير مستحقة حينًا، وأبدى تحفظاً على تطاول البعض ورفضه جرأتهم؛ بالعبث في كثير من القيم الاجتماعية والمالية وخلخلتها.

وذهب إلى أن خطورة الشهرة تكمن في اتخاذ -بعض المراهقين والمراهقات- المشاهير؛ رؤساء وقدوات، فيُضِلِّونَ ويُضَلُّونَ. ويرى أن (المال) هاجس الكثير من المشاهير، والمال فقط، الذي يجعلهم يفعلون أيَّ شيء ولو كان باطلاً ومشيناً، وهذه هي الطامة التي تجعل بعض الناس تقلدهم تقليداً أعمى. ودعا الجديبا لوقفة وتهذيب، عن طريق مزاحمة محتواهم بالمحتويات النافعة والمفيدة، ونشر التوعية المكثفة الاجتماعية، وتعميم السلوكيات الجيدة، ونبذ التقليد الأعمى لهم، وسَنِّ القوانين الرادعة لتصرفاتهم البغيضة.

استشاري نفسي: «بدون الغايات الهادفة تغدو هوساً»

أكد الاستشاري النفسي الدكتور سلطان مشرف أن تاريخ المشاهير عبر الحضارة الإنسانية؛ خلّد صنفين من الناس؛ صنف يحتذى به، وصنف تؤخذ العبرة منه، بناءً على ما قدموه في مسيرة حياتهم من خير أو شر، ويرى أن السعي المحموم لنيل الشهرة في عصرنا واكبه دعم كبير من وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال سهولة الوصول إلى جميع شرائح المجتمع، وقال مشرف؛ بغض النظر عن الدافع وراء السعي إلى الشهرة سواءً كان تلبيةً للحاجة إلى تحقيق الذات أو لإشباع غريزة لفت الانتباه أو لتحقيق هدف مادي أو معنوي إلا أن من امتلك هذه النعمة – النقمة هو من سيوجهها بناءً على محتواه وأهدافه وطريقة إدارته لها، ودعا لمزيد الوعي والتثقيف لتوظيف الشهرة بصورة إيجابية لخدمة المجتمع بنشر محتوى مفيد راق يراعي الضوابط الدينية والاجتماعية أياً كانت الشريحة المستهدفة، ولفت إلى أن

الشهرة إن لم تكن مدروسة ولها أهداف سامية محددة الغايات؛ ستصبح مجرد (هوس).

Continue Reading

ثقافة وفن

هالة صدقي: استمتعت بالعمل مع الجيل السعودي الجديد في «The Seven Dogs»

كشفت الفنانة المصرية هالة صدقي، تفاصيل مشاركتها في فيلم The Seven Dogs، بطولة النجمين المصريين كريم عبدالعزيز وأحمد

كشفت الفنانة المصرية هالة صدقي، تفاصيل مشاركتها في فيلم The Seven Dogs، بطولة النجمين المصريين كريم عبدالعزيز وأحمد عز، موجهة الشكر لكل من ساهم في العمل.

ونشرت هالة صدقي، صورة من كواليس الفيلم عبر حسابها الشخصي بموقع «إنستغرام»، وكتبت قائلة:«سعيدة جداً بالمشاركة في أضخم إنتاج سينمائي عربي، تجربة أكثر من رائعة».

وأكدت هالة صدقي أنها تظهر كضيفة شرف في الفيلم، معلقة: «بالرغم من كوني ضيفة خفيفة، لكني استمتعت بكل لحظة مع فريق العمل، والجيل السعودي الجديد».

ووجهت هالة صدقي الشكر لجميع القائمين على العمل، وأوضحت: «شكراً دينامو العمل وصاحب الفكرة المستشار تركي آل الشيخ، بحترمه وبقدّره لحبه للفن والسينما، وحبه الشديد لبلده، والجهد الكبير للصعود بأجيال فنية سعودية».

أخبار ذات صلة

واختتمت هالة حديثها: «كل الاحترام والتقدير، فيلم The Seven Dogs، لنجوم مصر أحمد عز، وكريم عبدالعزيز، يا رب خير».

يذكر أن فيلم «The Seven Dogs»، بطولة كريم عبدالعزيز، أحمد عز، هنا الزاهد، تارا عماد، سيد رجب وعدد كبير من الفنانين المصريين والعرب، وكذلك ظهور فنانين عالميين كضيوف شرف، قصة المستشار تركي آل الشيخ وفريق Big Time وسيناريو وحوار محمد الدباح.

Continue Reading

ثقافة وفن

مها الصغير لمنتقدي ابنها ياسين: هجومكم غير محترم

أعربت الإعلامية المصرية مها الصغير (زوجة الفنان المصري أحمد السقا) عن استيائها الشديد من موجة الانتقادات التي

أعربت الإعلامية المصرية مها الصغير (زوجة الفنان المصري أحمد السقا) عن استيائها الشديد من موجة الانتقادات التي طالت نجلها ياسين في أولى تجاربه الفنية من خلال مسلسل سيد الناس، الذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، مؤكدة بأن النقد لا بد أن يكون بشكل بناء ولكن الهجوم كان مبالغًا وغير عادل.

وقالت خلال تقديمها برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» الذي يعرض على قناة CBC، ياسين قدم دورًا صغيرًا في مسلسل سيد الناس لم يكن به مساحة كبيرة للتمثيل كي يحكم عليه بشكل نقدي.

وأضافت: «الجمهور ينتقد ابني بسبب ربط اسمه باسم والده الفنان أحمد السقا»، موضحة: «لو كان اسمه ياسين عبدالسلام مكنش حد اتكلم!، هو عمل دور صغير جدًا بكلمات محدودة، ومينفعش نحكم عليه من خلاله، لكن اللي حصل كان هجوم جارح وغير محترم مش نقد بناء وده مش عدل خصوصًا مع الشباب».

أخبار ذات صلة

وشددت على أهمية تشجيع الشباب الجدد في مشوارهم بدلًا من إحباطهم وهناك نماذج ناجحة من الممثلين أبناء فنانين، حيث قالت: خلونا نشجعهم بدل ما نحبطهم، عندنا نماذج ناجحة زي أحمد السعدني ودنيا سمير غانم، وهما أولاد فنانين طالعين من بيوت فنية.

وفي سياق آخر، خرج الفنان المصري الشاب ياسين السقا عن صمته ورد على الانتقادات التي يتعرض لها في مسلسل سيد الناس، حيث كتب عبر منشور على حسابه الشخصي بموقع انستغرام وقال: «أولًا، أريد أن أقول لكم عيد سعيد، ويا رب يكون خيرًا لكم وعلى كل حبايبكم وعلينا جميعًا، كنت أريد أنزل البوست ده من فترة، لكن كنت بفكر أكتب إيه، في ناس زعلانة من منشور نزلته من كام يوم كده وهاجمت عليه كتير، وللأسف في ناس زعلت مني، واللي في بالي دول بعتذر لهم، لأن في ناس فعلًا بتنتقد باحترام، حتى لو الدور مكنش كبير ومش مفهوم أوي من الجمهور. أنا اتقبل ده تمامًا، وأنا داخل المسلسل وعارف ده».

Continue Reading

ثقافة وفن

بـ 71 مليوناً أزاح «البدلة» من المركز 14.. «سيكو سيكو» من الأعلى دخلًا في تاريخ السينما المصرية

حقق فيلم «سيكو سيكو» بطولة عصام عمر وطه دسوقي، أرقامًا قياسية في شباك التذاكر المصري، طوال الأسبوع الماضي، بالتزامن

حقق فيلم «سيكو سيكو» بطولة عصام عمر وطه دسوقي، أرقامًا قياسية في شباك التذاكر المصري، طوال الأسبوع الماضي، بالتزامن مع طرحه في موسم أفلام عيد الفطر 2025، إذ حظى بإقبالٍ جماهيري كبير، ما ساهم في تصدره قائمة الإيرادات.

حصد فيلم «سيكو سيكو» أرقامًا استثنائية في شباك التذاكر، باعتباره أول بطولة سينمائية لـ عصام عمر وطه دسوقي، وحقق 71 مليون جنيه حتى الآن.

وأعلن مسؤول التوزيع في غرفة صناعة السينما الموزع السينمائي محمود الدفراوي، في تقريره اليومي، ليتصدر الفيلم قائمة الإيرادات، وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.

وبذلك، دخل «سيكو سيكو» قائمة أعلى الأفلام دخلًا في تاريخ السينما المصرية، وجاء في المركز الـ14، ليُزيح فيلم «البدلة» بطولة تامر حسني وأكرم حسني، من ذلك الترتيب، والذي سبق وحقق إجمالي إيرادات 67.3 مليون جنيه فقط، فيما تتواجد الفرصة لـ عصام وعمر وطه دسوقي المُضي قُدمًا واحتلال مراكز مُتقدمًا، لاسيما أنه لا يزال يحصد المزيد من الإيرادات في شباك التذاكر.

ويقترب الفيلم من التفوق على مجموعة من الأفلام الموجودة في تلك القائمة، إذ يفصله عنها أقل من 8 ملايين جنيه فقط، وهي: «الحريفة 1»، «الدشاش»، «الهوى سلطان»، «الممر»، «شقو»، «كازابلانكا»، و«إكس مراتي».

ويعرض «سيكو سيكو» في صالات السينما السعودية، اعتباراً من يوم 1 مايو.

أخبار ذات صلة

وينتمي «سيكو سيكو» للأفلام الشبابية، التي تعتمد على الإثارة والتشويق والكوميديا أيضاً ويُشارك في بطولة الفيلم، بجانب عصام عمر وطه دسوقي، كلّ من باسم سمرة، علي صبحي، خالد الصاوي، تارا عماد، ديانا هشام، أحمد عبدالحميد، علاء مرسي وعدد آخر من الفنانين، والفيلم تأليف محمد الدباح وإخراج عمر المهندس.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .