Connect with us

ثقافة وفن

ما بين الأهازيج والفنون الأدائية

تفاصيل التراث المجتمعي (التراث غير المادي) لا يمكن حصرها في نطاق محدد، فرغم مجالاتها المحددة، إلا أن داخل مضامين

تفاصيل التراث المجتمعي (التراث غير المادي) لا يمكن حصرها في نطاق محدد، فرغم مجالاتها المحددة، إلا أن داخل مضامين هذه المجالات تفاصيل متعددة ومختلفة؛ سواء من حيث المفردة وأبعادها ودلالاتها، أو من حيث ارتباط المجتمعات بهذه المجالات، وما عزز مكانة التراث غير المادي وحياته المستديمة ارتباطه المباشر بالفرد والجماعة على مر العصور؛ مما جعله يشكّل هويته الثقافية التي تحمل رمزية التعريف بالمجتمع، ودلالة صريحة للمجتمعات، ليختصر الكثير من سبل التعرّف على المجاميع البشرية باختلاف البيئة والانتماء العائلي/‏ القبلي.

لذلك، فمع ظهور المصطلحات التي حددت أنواع التراث غير المادي وعناصره، بما فيها المصطلح الرئيس (التراث غير المادي) ظهر التداخل في بعض عناصره، مما جعل التفريق بين هذه الأنواع المختلفة من العناصر، المتباعدة من جهة والمتقاربة من جهة أخرى، يحمل الكثير من التداخل، وتحديداً فيما يخص الصوتيات الملحّنة، مثل الفنون الأدائية والأهازيج، وجميعها من أركان المكونات الثقافية حيث تعتبر الثقافة منتجاً اجتماعياً يشمل المعرفة والهواية والقيم والمعتقدات.. إلخ. وتعتبر بمجملها الفنون الأدائية والأهازيج عاملاً محفّزاً لتوليد الحماس والإبداع والعمل التشاركي من خلال استثارة العواطف من ناحية، والعمق الإبداعي من ناحية أخرى.

تعرف الأهازيج كمصطلح علمي مختصر بأنها (ما يطرب من الألحان)؛ وهي الأصوات الحماسية التي تكون أحياناً طرقاً من الشعر على بحر الهجيني القصير لسهولة أدائه ملحناً، وكذلك على السجع لكلمات مترادفة تهدف بشكل أساسي إلى بث روح الحماس والدعم للفرد والجماعة، أو للتسلية ومداعبة الصغار، وفي هذا كان الزبير بن عبدالمطلب -رضي الله عنه- يرقّص ابنته أم حكيم بقوله: «يا حبذا أم الحكمْ.. كأنها ريم أحمْ.. يا بعلها ماذا يشمْ.. ساهم فيها فَسَهمْ»، ولها مسميّات عدّة تختلف وفقاً للجماعات؛ سواء من حيث المكان أو من حيث الانتماء لجماعة معيّنة، وتتفق في الكينونة، فلدى الفلاحين أهازيج سواء من حيث الري أو خلال جمع التمور -التي تختلف مسمياتها أيضاً من منطقة لأخرى، هناك من يسميها خراف النخيل، وهناك من يسميها جداد النخيل، وهذه أحد مخازن التراث الثقافي اللغوي الذي منحته التميّز والغنى، كما تختلف الأهازيج هذه عن أهازيج البحّارة، وأصحاب المهن الأخرى التي تدخل ضمنها مهنة الدلالة (التحريج) لأنها تتكئ على المخزون اللغوي وقوّة التأثير في السجع والترابط بين المفردات لخلق فضاء تنافسي حماسي يؤدي في النهائية إلى بلوغ هدف محدد. وهذه الأهازيج أحياناً يتميّز بها أفراد دون غيرهم تبعاً لفصاحة اللسان وسرعة البديهة والقبول، ويزداد استخدامها خلال الأعمال التي يقوم بها الفرد والجماعة، وأحياناً تكون على هيئة مساجلة بين الأشخاص أو الفريقين، على سبيل المثال، خلال أعمال حفر الآبار وجلب المياه من جوفها للري، أو خلال أعمال الفلاحة. كذلك، أهازيج متعلّقة بالأطفال، وهي مداعبة الوالدين للطفل بعبارات غنائية بسيطة تحمل دلالات وأدعية لمستقبل.. إلخ، وما يميّز الأهازيج أنها تأتي دائماً في غالب الأمر مباشرة وإيجابية، تجمع التحدّي وبث الحماس، وشغف النجاح، وآفاقا مستقبلية.

وجانب آخر من عناصر أو مجالات التراث المجتمعي (التراث غير المادي) وهو مجال يتم الخلط بينه وبين الأهازيج في كثير من المواقف، نظراً لتقارب الحالة الصوتية والتراكيب اللغوية، رغم اختلاف المنهج والأهداف، وهو مجال الفنون الأدائية الذي يعتبر بحراً واسعاً للتراث المسموع والحركي، وهذا النوع من التراث له تأثيرات أبعد وأشمل من الأهازيج، لأن الأهازيج محدودة على عمل ووقت محدد، بينما الفنون الأدائية ترتبط بمجال مفاهيمي واسع قادر على خلق وتوليد إثارة وتحولات في مواقف الفرد/ ‏الجماعة والتأثير على السلوك والحواس، وهذا يدخل في جانب بحث علمي واسع، وهو ما جعل هذا المجال مستداماً وقائماً؛ نظراً لقدرته وكفاءته في إيصال التأثير ونشره داخل المجموعة البشرية.

ولذلك، نجد التنوع الكبير في ألوان الفنون الأدائية بكافة أنواعها، وقدرته على التجديد وتعايش الإنسان مع هذا النوع من التراث بشكل كبير مقارنة بعناصر التراث الأخرى الملموس وغير الملموس، بل ويعتبر أحد أهم المؤشرات الدلالية على هوية الفرد والجماعة، مع بقاء أثره منقولاً من باب، ومؤدّياً من باب آخر، وخلق جمهور متواصل مستمر، حتى إن غاب عن المشهد فترة زمنية، إلا أنه عند عودته يعود جمهوره وربما بأكثر مما سبق. علاوة على ذلك، فإن الفنون الأدائية تحمل في جوانبها عدداً من المؤثرات التي تشكّل شخصيات معيّنة ومدارس مختلفة؛ سواء في فلسفة الإنتاج الثقافي الشخصي أو نرجسية ورومانسية الذات، وتشكيل هوية فردية نابعة من هوية المجتمع، وهذا ما يجعل بعضاً من الفنون الأدائية أرضاً خلاّقة للإبداع وتضمن استدامته؛ لأنه شريك للإنسان في حياته وإرثه بعد مماته.

كما أن ما وصلت إليه المعازف التي تعتبر واحدة من عناصر الفنون الأدائية، فهي ليست طارئة، بل عنصر مستدام تطور مع الحياة البشرية حتى وصل إلى ما وصل إليه، ورغم اختلاف هذه الأنواع ومدى مواءمتها للأداء في مكان دون آخر، إلا أنها لها جمهورها، ومؤدوها، مع تطوير ما يصحبها من صوت فنّي؛ سواء من حيث الأسلوب الأدائي أو من حيث بنية النص، وهذا أحد شواهد الاستدامة المطلقة للفنون الأدائية.

لذلك، فإن الأهازيج والفنون الأدائية بينهما تشارك في المجال العام كصوتيات ترتكز على مقومات أدبية، بينما تختلف في مجالات الأداء والحالة، وهو ما يشكّل نوعاً من اللبس والتداخل في فهم دلائل هذه الأنواع، فالأهازيج ربما لا تستطيع بعض المجتمعات أداءها عن مجتمع آخر لانعدام الأصل من وجودها، بينما الفنون الأدائية يمكن أن تؤدى وتتناقل بين الأفراد والمجتمعات، وهو ما يعزز من استدامتها وممارستها واستخدامها من ناحية أخرى كوسيلة تواصل.

Continue Reading

ثقافة وفن

إلهام شاهين وهالة سرحان تكشفان عودتهما إلى مصر بعد احتجازهما 3 أيام بالعراق

أعلنت الفنانة المصرية إلهام شاهين والإعلامية هالة سرحان عودتهما إلى القاهرة خلال ساعات القادمة، بعد احتجازهما

أعلنت الفنانة المصرية إلهام شاهين والإعلامية هالة سرحان عودتهما إلى القاهرة خلال ساعات القادمة، بعد احتجازهما 3 أيام في الأراضي العراقية نتيجة إغلاق المجال الجوي، على خلفية التوترات الأخيرة بين إيران وإسرائيل.

ووثّقت كل منهما تفاصيل تجربتهما من خلال فيديوهات وتصريحات عبر حساباتهما على مواقع التواصل الاجتماعي، معربتين عن سعادتهما بقرب العودة إلى أرض الوطن.

وقالت إلهام شاهين قبل قليل من مطار البصرة:« أخيراً إحنا في مطار البصرة على حدود العراق، رحلة طويلة من بغداد إلى البصرة، ولكن الحمد لله عدت على خير، وإن شاء الله احنا في طريقنا للقاهرة، وحشتنا القاهرة دولة العراق كانت مهتمة بينا وبوجودنا، وكنا في مهرجان دولي للمرأة برعاية رئيس الوزراء العراقي، وقابلنا السيدة الأولى في العراق ورئيس البرلمان».

من جانبها، أعربت هالة سرحان عن سعادتها بالعودة إلى مصر، مشيدة بحسن الاستقبال والرعاية التي حظيت بها من الجانب العراقي، وقالت في الفيديو: «أنا سعيدة جداً إن خلاص النهاردة متجهين إلى مصر المحروسة، ومشاركتنا في المؤتمر الدولي للإعلاميات كانت تجربة مهمة، وبشكر كل زملائنا وحبايبنا اللي ما بطلوش يطمنوا علينا».

وأكدت إلهام شاهين أنهما لم يكونا في خطر مباشر ولكن المطار كان مغلقا ولم يكونا على علم متى سيُفتح المطار أو متى العودة إلى القاهرة، وأنهما شاهدتا الصواريخ وهما على بعد 10 كيلومترات من القصف.

يُذكر أنَّ الثنائي كانا في العراق ضمن وفد مصري مشارك في مؤتمر دولي للمرأة والإعلاميات العربيات، قبل أن تُجبرهما الظروف الأمنية على البقاء هناك لعدة أيام، إلى أن تمّ تأمين عودتهما بمرافقة وفد رسمي رفيع المستوى من الحكومة العراقية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

حقن «مونجارو» تصيب فاشينيستا كويتية بنزيف في المعدة

أصيبت الفاشينيستا الكويتية جمال النجادة، بنزيف في المعدة استدعى نقلها لاحد المستشفيات في الصين لتلقي العلاج اللازم.

وحذرت

أصيبت الفاشينيستا الكويتية جمال النجادة، بنزيف في المعدة استدعى نقلها لاحد المستشفيات في الصين لتلقي العلاج اللازم.

وحذرت النجادة، في فيديو نشرته عبر حسابها على سناب شات من استخدام حقن «مونجارو» دون استشارة طبية، وقالت «أنا خذيت المونجارو بدون أي استشارة طبيب وكنت أستخدمها بشكل عشوائي، ومعاها بندول ومسكّنات كنت أتصرف كأني طبيب نفسي، والنتيجة إصابتي بنزيف بالمعدة».

وأكدت أن الدواء بحد ذاته ليس سيئاً، لكن استخدامه دون رقابة طبية هو الخطر الحقيقي، موضحةً: «يمكن لو كنت أخذته بوصفة من طبيب، ما كان صار فيني شيء. بس أنا كنت أمشي بعين عمياء».

واعترفت جمال النجادة بأن هذه لم تكن المرة الأولى التي تتخذ فيها قرارات تتعلق بصحتها من دون الرجوع لأهل الاختصاص، لكن هذه التجربة تحديداً دفعتها لتوجيه نداء واضح لمتابعيها، خصوصاً الفتيات اللواتي يفكرن باستخدام إبرة التنحيف بسبب أعراضها الطبية والصحية الخطيرة، وهو ما تفاعل معه الجمهور بشكل واسع، وأثنوا على صراحتها وتحذيراتها المفيدة للجميع.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

خالد صقر وإلهام علي الأفضل.. «شارع الأعشى» يحقق 7 جوائز بمهرجان «الدانة للدراما 2025»

استحوذ مسلسل «شارع الأعشى» على جوائز مهرجان «الدانة للدراما 2025» في البحرين ضمن الفئات الأساسية.وحصل العمل على

استحوذ مسلسل «شارع الأعشى» على جوائز مهرجان «الدانة للدراما 2025» في البحرين ضمن الفئات الأساسية.

وحصل العمل على جائزة أفضل مسلسل اجتماعي، وأفضل نص درامي للكاتبة بدرية البشر بالتعاون مع أوزليم بوسيل، وأفضل إخراج للمخرج Gün Sarialtin.

كما حقق بطلا المسلسل خالد صقر وإلهام علي جائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة، فيما فازت آلاء سالم بجائزة أفضل ممثلة صاعدة.

واختير وفقاً للتصويت الجماهيري، «شارع الأعشى» أفضل مسلسل بتصويت الجمهور، لمى عبدالوهاب أفضل ممثلة، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل لعبدالرحمن بن نافع عن دوره في مسلسل «ليالي الشميسي».

كما شمل التكريم مسلسل «يوميات رجل عانس» عن فئة الأعمال الكوميدية، و«كائنات» لجائزة أفضل مؤثرات بصرية، ونال نواف الجمعان جائزة أفضل موسيقى تصويرية عن «ليالي الشميسي»، بينما حصد محمود الموسوي جائزة أفضل ممثل طفل عن مسلسل «عابر سبيل»، وفاز أحمد سعيد بجائزة أفضل ممثل صاعد عن مشاركته في مسلسل «وحوش».

وتزامن الحفل مع حضور مجموعة كبيرة من الفنانين الخليجيين، من بينهم عبدالمحسن النمر، زينب العسكري، فاطمة الصفي، هيفاء حسين، وحلا الترك، إذ اتسمت الأجواء بلقاءات ودية وتفاعل واضح على السجادة الحمراء التي شهدت تغطية إعلامية مكثفة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .