Connect with us

ثقافة وفن

كُتّاب ومتخصصون في «كتاب جدة»: لكل منا سيرة ذاتية تستحق أن تُكتب

أكد كُتّاب سير ذاتية ومتخصصون أن لكل منا سيرة ذاتية تستحق أن تكتب وتوثق، ولكن السؤال كيف تُروى؟ جاء ذلك ضمن ندوة

أكد كُتّاب سير ذاتية ومتخصصون أن لكل منا سيرة ذاتية تستحق أن تكتب وتوثق، ولكن السؤال كيف تُروى؟ جاء ذلك ضمن ندوة حوارية نظمها معرض جدة للكتاب 2023 بعنوان (كتابة السيرة الذاتية)، أحياها كل من الدكتور حمزة المزيني، والدكتور حمد البليهد، والدكتور عبدالله الحيدري، وأدار دفة حوارها الدكتور سعيد الدحية الزهراني.

وقدّم الدكتور عبدالله الحيدري إطاراً تنظيرياً حول فن كتابة السيرة الذاتية، مبيّناً من خلاله أن ثمة مصطلحات ترتبط بهذا الفن الأدبي، وهناك من يخلط بينها وبين سيرة ذاتية وغيرية وغيرها، والمقصود هنا السيرة الذاتية الإبداعية، التي نقرأها في كتب قد تبلغ مجلدات عدة.

وقال الحيدري «شتان بين ماضي السعودية وحاضرها، حيث كان هناك عزوف عن كتابة السير، والتوجه لأجناس أدبية أخرى، وبرغم ذلك هناك ازدياد في هذا الجنس الأدبي، لأسباب منها: اهتمام الباحثين والباحثات بتسجيل أعمال تخص السيرة الذاتية الإبداعية، حيث أضحى عاملاً محفزاً لارتياد هذا الجنس الأدبي»، مضيفا أن العامل الآخر يكمن في اهتمام المؤسسات الأدبية بهذا المجال، واستكتاب العديد في بحوث تسلط الضوء على هذا الجنس الأدبي، لافتاً إلى أن هذا الجنس استهوى الجميع ولم يعد مقصوراً على الأدباء، بل شمل شرائح المجتمع المتعددة.

بدوره، تحدث الدكتور حمد البليهد عن تجربته في كتابة السيرة الذاتية، مخصصاً الحديث حول ماهية كتابه «عشيات الحِمى» وتخصيصها لمرحلة الطفولة، قائلاً «الذين خصصوا سيرهم عن مرحلة الطفولة قلّة، فأنا أردت أن أكتب عن مرحلة البراءة، وأردت أن أكون مع جموع القلة وأكتب بمنطق الطفل، كون الكتابة خارج الطفولة تُكتب بالوعي».

وعدد البليهد أسباب تجنب الكثير الكتابة عن الطفولة، منها أنهم لا يرون لها قيمة، وصعوبة الكتابة عنها، لاسيما أنه كلما ابتعد الإنسان عن طفولته يبتعد عن إنسانيته.

وأوضح البليهد أن السيرة الذاتية تتضمن المنطقة الجمالية والبراغماتية التي تجعل من اللغة سلطة للفن، وتقديم قصة حياة بلغة وحبكة، معتبراً أن ليست كل سيرة ذاتية تدخل في الأدب.

من جهته، عدّ الدكتور حمزة المزيني تجربته في كتابة «واستقرت بها النوى» تجربة عاشها ورآها تختفي، كونه شعَر بالمسؤولية للإمساك بهذه السيرة، مضيفاً «الحياة بصورها المتعددة بدأت في التفلت والاختفاء «واستقرت بها النوى» ما هي إلا تسجيل لفترة لم تعد محل تذكر».

وزاد المزيني «السيرة الذاتية قصة حياة، ولكل منا قصة حياة تستحق أن تُكتب وتُروى»، مضيفاً «لو أردت إعادة الكتابة لاكتفيت بما كتبت، والعمل البشري دائماً ناقص ويحتاج إلى تطوير على الدوام».

Continue Reading

ثقافة وفن

جمعية الأدب تعلن «القائمة القصيرة».. 7 روايات تترشح لسيناريوهات سينمائية

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام سينمائية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب عبدالله مفتاح أن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة ضمّت «أسير نيش لأحمد السبيت، وابنة ليليت لأحمد السماري، والحفائر حفرة الجبل لخالد النمازي، وحوش عباس لجابر مدخلي، وغفوة ذات ظهيرة لعبدالعزيز الصقعبي، والمزهاف لخليفة الغالب، ووجوه الحوش لحسين علي حسين».

وأكد الرئيس التنفيذي أن فرز المرحلة التالية سيرشح ثلاث روايات لتتحول إلى سيناريوهات أفلام ويتم تسويقها لمنتجين متخصصين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

في دراما اجتماعية.. كندة علوش تواجه الخيانة والانتقام بـ«ابن النصابة»

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة والتشويق والطرح الاجتماعي الجريء، تحت إدارة المخرج أحمد عبدالوهاب، تمهيدًا لعرضه قريبًا على إحدى المنصات.

ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم، بينهم انتصار، حمزة دياب، معتز هشام، ياسمينا العبد، وحازم إيهاب، إذ يجتمعون في عمل إنساني يسلط الضوء على قضايا حساسة تمس حياة كل أسرة عربية، ويقدَّم برؤية جديدة تواكب تطلعات جمهور الدراما.

وتجسد كندة دور «رانيا»، وهي محامية تنهار حياتها فجأة بعد اختفاء زوجها وتركه لها ولابنهما الوحيد. وبينما تحاول لملمة شتات حياتها، تقرر الانتقام والمضي في معركة لاستعادة كرامتها وتحقيق العدالة، مستعينة بابنها المراهق، بطل سباقات الدراجات، الذي يتحول إلى حليفها الأقرب في هذه المواجهة.

ويطرح «ابن النصابة» تساؤلات جريئة حول مسؤولية الرجال تجاه أسرهم، ويستعرض قضايا العدالة، القوة، الأمومة، والانكسار من منظور نسائي محوري. ويُتوقع أن يثير العمل تفاعلًا واسعًا نظرًا لتناوله واقعًا معاشًا بكثير من الصدق والعمق.

وعلى صعيد آخر، كان آخر ظهور درامي لكندة علوش في مسلسل «إخواتي»، الذي عُرض خلال موسم رمضان 2025، وشارك فيه عدد من النجوم، أبرزهم نيللي كريم، روبي، جيهان الشماشرجي، نبيل عيسى، وإسلام حافظ، من تأليف مهاب طارق وإخراج محمد شاكر خضير، ودار في إطار اجتماعي مشوّق حول جريمة قتل غامضة وأسرار عائلية تهز حياة أربع شقيقات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

لانتهاك حقوق الصور والأغاني.. أسرة العندليب تطالب «موازين المغرب» بمليون دولار

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة

طالب محمد شبانة ابن شقيق عبدالحليم حافظ، إدارة مهرجان موازين بالمغرب، بتعويض مالي بقيمة مليون دولار، حال إقامة حفل العندليب بتقنية «الهولوجرام» ضمن فعاليات الدورة الـ20، المُقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 إلى 28 يونيو الجاري، في مدينة الرباط، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأكد أن الشركة المنظمة للحفل، تنتهك حقوق استغلال صورة وأغاني «العندليب»، بتعاقدها مع المنتج محسن جابر، باعتباره مالكاً لحق استغلال أغانيه، رغم أنه فقط مستأجر لها من الحارس القضائي، بعقود سنوية.

وكانت أسرة عبدالحليم حافظ، أصدرت بياناً صحفياً قبل أيام، قالت فيه إنّ: «محسن جابر ليس من حقه التعاقد مع أي جهة، فيما يتعلق باستغلال اسم وصورة العندليب في مهرجان موازين».

وأوضح البيان، أن «أساس الهولوجرام هو استخدام صورة العندليب على المسرح، وشركة محسن جابر المتمثلة في (صوت الفن) ليست من حقها التعاقد في هذا الشأن، بينما نحن فقط أسرة عبدالحليم حافظ لدينا كافة الحقوق، ومن يريد استخدام صورته وصوته، عليه الحصول على موافقتنا».

وأكد أن الأسرة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة، سواء في مصر أو المغرب أو الإمارات، للحصول على حقوقها كافة، من هذه الجهة المنفذة للحفل.

ولفت إلى أن «هذه الشركة سبق وتعاقدت معنا، على تنفيذ حفل للعندليب بتقنية الهولوجرام، وفوجئنا بتنفيذ صورة عبدالحليم بشكلٍ سيئ للغاية، فظهرت وكأنها كاريكاتير، الأمر الذي جعل الأسرة ترفض إتمام الاتفاق مع الشركة»، مطالباً جميع الجهات ضرورة احترام الحقوق القانونية والأدبية المتعلقة بالرموز الفنية العربية.

وفي المقابل، ردّت الشركة المُنفذة لحفل «الهولوجرام» المقرر إقامته على مسرح محمد الخامس ضمن فعاليات مهرجان موازين، على البيان الصادر من أسرة الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، مؤكدة أنها لم تستخدم اسم أو صورة أو أغاني العندليب دون الرجوع إلى الجهات المالكة للحقوق.

وأوضحت الشركة في بيانها، أن «الحفل سيتم وفق تعاقد قانوني مع المنتج محسن جابر، الذي يمتلك حقوق استغلال عدداً من أغاني عبدالحليم حافظ»، مشيرة إلى حرصها على احترام الحقوق الأدبية والفنية، وأن كل الخطوات تمت بشكلٍ قانوني ورسمي قبل الإعلان عن الحفل. وأبدت الشركة اندهاشها من رد فعل أسرة العندليب، موضحة أن هذا العرض ليس الأول من نوعه، إذ سبق لها تقديم 25 حفلاً بتقنية الهولوجرام لعبدالحليم، من بينها 4 حفلات أُقيمت في مصر بحضور عدد من أفراد الأسرة، علماً أن الموافقة على تلك العروض تمت عبر تعاقد رسمي مع المنتج محسن جابر بصفته المالك القانوني لحقوق الأغاني.

وعلقت إدارة مهرجان موازين على منشور محمد شبانة نجل شقيق الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، الذي أبدى من خلاله عدم معرفة العائلة بتفاصيل الحفل، وأبدى اعتراضه على إقامة حفل «هولوغرام» للعندليب ضمن فعاليات الدورة العشرين للمهرجان.

فيما أكدت إدارة المهرجان أن الحفل لا يتضمن استخدام صورة حقيقية أو مقاطع أرشيفية أصلية للفنان الراحل، ولكنه سيعتمد على تجسيد فني باستخدام شخص شبيه للعندليب وهو ما لا يستدعي قانونياً موافقة الورثة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .