الثقافة و الفن
كُتّاب تجتاحهم صرعة التزاحم على توقيع إصداراتهم
لم تعد الصور التي تقتحم عالم الثقافة بريئة من الاتهامات، ومنذ موسمين لمعارض الكتب، غدَا الازدحام على منصات توقيع
لم تعد الصور التي تقتحم عالم الثقافة بريئة من الاتهامات، ومنذ موسمين لمعارض الكتب، غدَا الازدحام على منصات توقيع بعض المؤلفات أقرب للظاهرة المثيرة للاستفهامات حول دوافع الازدحام، وهل هو ازدحام موضوعي مبني على جودة محتوى وشغف قرائي، أم أنها شهرة وأضواء، أم جمهرة مدفوعة الثمن.. هنا طرحنا محورنا على عدد من الكُتّاب والمؤلفين لاستجلاء آرائهم حول القضية، فتذهب الكاتبة الدكتورة منى العتيبي إلى أن ظاهرة الازدحام الشديد حول عدد من مؤلفي الكتب في معارض الكتاب لم يكن وليد اليوم، بل كان موجوداً سابقاً عند عدد من الكُتاب المعروفين الذين لديهم نشاط فكري واجتماعي في المجتمع، إلا أن الفرق بين الأمس واليوم هو أن أغلب الازدحام يحدث مع كتّاب نكاد لا نعرفهم، وليس لهم وجود أو حراك واضح في الساحة الثقافية والفكرية، ومع ذلك نجد (طوابير) من القراء تراوح أعمارهم بين الـ15 والـ20، موضحةً أنه ربما كان الدافع في ذلك هو شهرة هؤلاء الكُتاب على منصات التواصل الاجتماعي، ما مكنهم من صنع قاعدة جماهيرية من المتابعين والمتفاعلين معهم، وأصبح القراء يحرصون على مقابلة (مشهوريهم) أكثر من حرصهم على محتوى الكتاب نفسه، مؤكدةً أن هذه الظاهرة تؤثر على المحتوى المطروح في هذه الكتب. وعدت العلاقة بين الشهرة ومحتوى الكتاب معقدة، ففي حين تساعد الشهرة في زيادة مبيعات الكتاب وانتشاره، إلا أن الجانب الإبداعي يتأثر بمقدار الشهرة التي يحصل عليها المؤلف. فإذا أصبح الكتاب جزءاً من اتجاه ثقافي أو اجتماعي معين، ربما يصبح المحتوى محدوداً أو متأثراً بهذا الاتجاه، ما يضعف مكانة الكتابة، خصوصا إن كان المحتوى «سطحياً» في الأصل. وترى أن التوافد على المؤلفين في معارض الكتاب ليس دليلاً على إبداعية الكتاب ومحتواه، بل هو في الأساس ناتج عن شهرة المؤلف على منصات التواصل الاجتماعي مثل يوتيوب، إكس، وسناب شات، التي ساهمت بشكل كبير في تسويق الشخص قبل النص.
ويرى المستشار الثقافي الدكتور عبدالله الكعيد أن هناك محركاً يقف وراء هذه الظاهرة، وعزاها إلى لعبة السوشيل ميديا، كون الكاتب المشهور (سوشلياً) يحظى بمثل هذا التسابق، إلا أنه ذات التسابق على أي مشهور في أي مجال، لكي يلتقط معه صورة وينشرها، ولا أستبعد أن تكون هناك فبركة أو اتفاق خفي بين الناشر والمؤلف وعدد من المنتفعين لمزيد تسويق للدار والكاتب. وأضاف الكعيد: ولو سألنا بعض المتدافعين عما قرأه للكاتب، أو عن سبب إعجابه به، فلن يرد علينا بما يدل على حرص اقتناء المحتوى، لافتاً إلى أن المفكرين الكبار لا أحد يتزاحم عليهم، إلا الذين يعرفون قيمتهم وقدرهم.
فيما أكد الشاعر محمد خضر أنها ليست دليلاً على قوة المحتوى دائماً، بل ربما العكس. ولفت إلى أنه ومع اختلاف الأسباب في حالات الجمهرة والتوافد على مؤلف ما، إلا أنها ظاهرة تثير التساؤل، وربما يكون هناك جانب لا بأس به، خصوصاً مع قارئ نشأ على قراءة مؤلف ما، ومع مجموعة من كتبه فيرى أنه أمام الشخص الذي صنع الكثير من وقته وفكره وخياله.. هذا لا بأس به وفيه شعور جميل بالامتنان أو الشكر. ودعا إلى الاحتفاء بالمؤلف كما يليق به بين قرائه، هذا جميل ويحدث في مجالات كثيرة، مع لاعبي كرة القدم والمطربين مثلاً، واستثنى ما إذا أحدث الأمر تدفقاً وتزاحماً وتوافداً، وعدّها حالة تخلقها عوامل ربما تكون بعيدة عن عالم القراءة والكتاب مثل الضوء الإعلامي الذي يدعم الرغبة في الإحساس بالمشاركة فتصادف مثلاً تلك الأنا التي ترفض الشعور بالانعزال وتغلبها الحالة الجمعية بجبروتها وإغرائها تارة، ويغلبها الفضول تارة أخرى، فتذهب للمشاركة دون أن تعرف شيئاً عن سبب كل هذا.. يحدث هذا كثيراً. وأضاف: أذكر أنني قرأت عن الممثلة (براتيوشا بانيرجي) عندما رحلت، وكيف أن أحد الذين حاولوا الانتحار لأجلها كان لا يعرف من هي أساساً.. القضية نسبية ولا تخلو من جانب صحي وآخر ليس كذلك.
وحيد الغامدي: الجماهيرية تعبّر عن شيوع استهلاك السهل والساذج
يرى الكاتب وحيد الغامدي أنه إذا رجعنا بالذاكرة قليلاً إلى الوراء، فسنجد أن الأمر غير مستغرب إذا علمنا أن معظم الجمهور القرائي لا يهتم بالجودة مقارنة بالسهولة السردية والإيقاع السريع غير المعقد. لنرجع لروايات (عبير) مثلاً، وكذلك روايات (أحلام)، كان هذا النمط من الروايات السهلة وسريعة الاستهلاك شائعاً في فترة الثمانينيات والتسعينيات إلى درجة كان يطلق عليها (روايات الجيب)، أي يمكن وضعها في الجيب لتقرأ في أي وقت وأي مكان بطريقة أشبه بتناول (الساندويتش). وعدّ الجماهيرية في شيوع استهلاك السهل والساذج والسريع (قاعدة) في أي مجتمع وأي زمن، بل وفي كل مجال من المجالات التي يكون فيها (مرسل/ منتج محتوى) و(مستقبل/ جمهور). في بداية الثمانينيات الميلادية انتشرت في مصر ظاهرة تسمى (أفلام المقاولات)، وهي نمط من الأفلام ساذج الكتابة وساذج المحتوى الفني، وغالباً لا يوجد سيناريو حقيقي، أو تكون القصة سخيفة وربما تكتب في أقل من يوم واحد، ولكن يتم ملء مساحة الفيلم بالرقص والإغراء أو مشاهد العراك وتعاطي المخدرات، كذلك التصوير يكون رديئاً، وتكون أغلب المشاهد داخلية في فيلا وبأدوات بسيطة لتجنب التكلفة العالية. سبب انتشار هذا النوع من أفلام المقاولات هو تعطش الجمهور في الخليج، خصوصاً في السعودية، لأفلام الفيديو مع دخول هذا الجهاز كمنتج جديد معاصر في تلك الحقبة لكثير من البيوت، فكان الفيديو هو وسيلة الترفيه المتاحة تقريباً آنذاك، وبالتالي فهناك سوق لتلقي الغث والسمين. هذه السوق هي التي تصنع أو تغري بصناعة منتجات رديئة طالما سيكون عليها إقبال، وبالتالي تدرّ أرباحاً.
وقارن بين الروايات والسينما والصحافة، إذ في نفس حقبة الثمانينيات والتسعينيات، انتشر ما كان يسمى آنذاك (الصحافة الصفراء)؛ وهي نمط صحفي رديء يعتمد على نشر أخبار الجريمة والقتل والفضائح وتناول آخر الشائعات، وكان هذا النمط يلقى رواجاً كبيراً لدى شرائح من الجمهور القرائي الذي قد تعنيه هذه (الدهشة) في المحتوى الساذج أكثر بكثير مما تعنيه أخبار السياسة والاقتصاد مهما كانت انعطافاتها التاريخية. وبالتالي فهي تكاد تكون قاعدة في مفهوم الإنتاج والتلقي، وهو المضمون الاستهلاكي الذي يكون سهل الهضم وسريع الانتشار.
وأضاف: لو تأملنا القاعدة الواقعية عبر الزمن سنجد أن الموضوع لا يتعدى الموضة العابرة، أو (الترند) في وقتنا المعاصر، فالأجيال التي نشأت على (روايات الجيب) الساذجة تجاوزت تلك الهواية بعد بضع سنين من تجاوزها للمرحلة العمرية التي كانت فيها تتلقف مثل ذلك النوع من الكتابة، ومثل تلك الروايات (أفلام المقاولات) الهابطة، إذ لم يعد لها أي وجود في ذهن المشاهد، في حين أن العديد من الأفلام والمسرحيات من الحقبة ذاتها، لا تزال مشاهدةً ومتداولة حتى اليوم من جيل إلى جيل، لأنها تحمل عناصر البقاء التي هي عناصر الجودة والفن. وقس على ذلك كل المجالات التي تهبّ عليها أنواع رديئة من الموضات العابرة، ولكنها في الأخير عابرة وليست باقية. ولا يجب أن نقلق من هذه الحالة التي هي (عابرة) في كل الأحوال، الجيل الذي يزدحم الآن في معارض الكتب على نوع معين من الروايات، وبطريقة غير طبيعية أبداً وغير صحية أيضاً في عالم الكتاب والكتابة، هذا الجيل نفسه بعد سنوات قليلة لن يظل وفياً لوعي كتابي معين أو نمط محدد يستهلكه الآن في هذه الفترة بسبب مرحلته العمرية ووعيه المرحلي. هذا الجيل سيكبر وسيعبر، وسيأتي جيل آخر باهتمامات وأدوات إدراك مختلفة، وبالتالي يحتاج إلى كتّاب آخرين، استهلاكيين ومقاولين هم أيضاً، ولكن ليسوا هؤلاء الحاليين الذين سينقرضون وستظهر أسماء جديدة مختلفة وبأدوات مختلفة، ولكنها لجيلها ووقتها الخاص بها، لافتاً إلى أن الشيوع والاستهلاك والمقاولات في كل مرحلة زمنية، ولكن لا ينبغي أن ننسى أننا ما زلنا نتداول إنتاجاً وكتباً قد مر على وفاة مؤلفيها عشرات السنين، وبالتالي فإن ذاكرة الحياة أشبه بذاكرة الإنسان الذي ينسى الكثير من التفاصيل الصغيرة اليومية، ولكنه لا ينسى الأحداث والمواقف التي مرت عليه. ببساطة، ذاكرة الإنسان تطرد التافه من الأحداث اليومية، وذاكرة الحياة أيضاً تطرد التافه من الأشخاص الذين قد يملؤونها صخباً لبعض الوقت فقط.
آل حمدان: حضر 2000 قارئ واستمر التوقيع 6 ساعات وتم إيقافه بسبب الزحام
أوضح الروائي أحمد آل حمدان أنه خلال توقيع أعماله «أبابيل، آرسس، الجسّاسة، مدينة الحب لا يسكنها العقلاء» في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بلغ عدد الحضور نحو 2000 قارئ، مؤكداً أن التوقيع استغرق ست ساعات، وانتهى بأن أوقف معرض الكتاب التوقيع بسبب الازدحام وانتهاء وقت المعرض.
الثقافة و الفن
تامر هجرس ينضم لفيلم عيلة دياب ع الباب مع محمد سعد
تامر هجرس يكشف تفاصيل دوره الكوميدي الجديد في فيلم عيلة دياب ع الباب بطولة محمد سعد وإخراج وائل إحسان. تعرف على القائمة الكاملة لأبطال الفيلم وموعد التصوير.

أعلن الفنان المصري تامر هجرس انضمامه رسمياً إلى فريق عمل الفيلم السينمائي الجديد «عيلة دياب ع الباب»، الذي يشهد عودة النجم الكوميدي محمد سعد إلى الساحة السينمائية. ويأتي هذا التعاقد ليعزز من قوة طاقم العمل الذي يستعد لبدء التصوير قريباً، وسط ترقب كبير من الجمهور لعودة «اللمبي» في ثوب جديد، خاصة بعد النجاح اللافت الذي حققه هجرس مؤخراً في فيلم «جوازة توكسيك».
تفاصيل شخصية تامر هجرس الجديدة
وفي تصريحات صحفية، كشف تامر هجرس عن حماسه الشديد لهذه التجربة، موضحاً أن الدور الذي سيلعبه يختلف كلياً عما قدمه في السابق. وأشار هجرس إلى أن الشخصية تحمل طابعاً كوميدياً جديداً ومميزاً، ومليئة بالتفاصيل الدرامية التي تخدم السياق الكوميدي للفيلم، معرباً عن أمله في أن ينال هذا التحول في أدائه إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء، حيث يسعى دائماً للتنويع في أدواره والابتعاد عن النمطية.
قائمة أبطال «عيلة دياب ع الباب»
يجمع فيلم «عيلة دياب ع الباب» نخبة من نجوم الكوميديا والدراما في مصر. فبجانب النجم محمد سعد وتامر هجرس، يشارك في البطولة كل من الفنانة غادة عادل، هيدي كرم، دنيا سامي، ونور إيهاب، بالإضافة إلى الوجه الشاب تونا، ابنة الفنانة رانيا منصور. وتواصل الشركة المنتجة إبرام التعاقدات مع باقي فريق العمل تمهيداً لانطلاق التصوير تحت قيادة المخرج المخضرم وائل إحسان.
عودة الثنائيات الناجحة وأهمية العمل
يكتسب هذا الفيلم أهمية خاصة في المشهد السينمائي الحالي لعدة أسباب، أبرزها عودة التعاون بين النجم محمد سعد والمخرج وائل إحسان، وهو الثنائي الذي صنع سابقاً واحداً من أهم أفلام الكوميديا في تاريخ السينما المصرية الحديثة، فيلم «اللمبي» عام 2002، والذي أحدث ثورة في شباك التذاكر حينها. يعول الجمهور وصناع السينما على هذا التعاون الجديد لإعادة بريق الكوميديا الشعبية الراقية، خاصة في ظل انتعاش سوق السينما المصري والسعودي مؤخراً.
نشاط فني ملحوظ لتامر هجرس
يعيش تامر هجرس حالة من النشاط الفني الملحوظ، حيث يأتي انضمامه لهذا الفيلم بعد النجاح الجماهيري الكبير لفيلمه الأخير «جوازة توكسيك»، الذي شارك في بطولته مع النجمة ليلى علوي وبيومي فؤاد. وقد استطاع الفيلم أن يحقق إيرادات مرتفعة، لا سيما في دور العرض بالمملكة العربية السعودية، مما يؤكد قدرة هجرس على التواجد بقوة في الأعمال الكوميدية الاجتماعية التي تجذب العائلة العربية.
الثقافة و الفن
محمد هنيدي خارج سباق رمضان وتأجيل مسلسل عابدين لـ 2027
رسمياً خروج محمد هنيدي من دراما رمضان القادم بعد تأجيل مسلسل عابدين لعام 2027، وتفاصيل أزمة فيلم الجواهرجي الذي يجمعه بمنى زكي بعد 25 عاماً.

في خبر شكل صدمة لعشاق الكوميديا في مصر والوطن العربي، أعلنت الشركة المنتجة لمسلسل «عابدين»، الذي يقوم ببطولته النجم المصري محمد هنيدي، عن تأجيل عرض العمل رسمياً إلى موسم دراما رمضان 2027، مما يعني خروج هنيدي بشكل مؤكد من المنافسة الرمضانية للموسم القادم.
وجاء هذا القرار المفاجئ بناءً على رؤية الشركة المنتجة وفريق العمل، حيث أرجعت أسباب التأجيل إلى عدم اكتمال قائمة الممثلين المشاركين في العمل حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك، لم يتمكن السيناريست الكبير يوسف معاطي من الانتهاء من كتابة كافة حلقات المسلسل، نظراً لأن العمل يتطلب تحضيرات دقيقة وكتابة متأنية تليق بحجم التوقعات المنتظرة، خاصة وأن التعاون بين هنيدي ومعاطي دائماً ما يثمر عن أعمال تترك بصمة واضحة لدى الجمهور.
تاريخ حافل وتوقعات عالية
يأتي هذا الغياب ليترك فراغاً في الخريطة الكوميدية الرمضانية، حيث يعتبر محمد هنيدي أحد أبرز أعمدة الكوميديا في العالم العربي. وعلى الرغم من أن هنيدي ليس من النجوم الذين يظهرون سنوياً في الدراما التلفزيونية، إلا أن أعماله القليلة نسبياً مقارنة بالسينما، مثل «أرض النفاق» و«مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة»، حققت نجاحات جماهيرية ساحقة وظلت عالقة في أذهان المشاهدين. لذا، كان الجمهور يترقب مسلسل «عابدين» ليكون عودة قوية للنجم الكوميدي للشاشة الصغيرة، إلا أن الرغبة في تقديم عمل متقن دفعت صناع العمل لتأجيله لضمان خروجه بأفضل صورة ممكنة.
لغز تأجيل «الجواهرجي» مستمر
لا يبدو أن سوء الحظ يلاحق هنيدي في الدراما التلفزيونية فحسب، بل امتد ليشمل نشاطه السينمائي أيضاً. فمسلسل «عابدين» ليس العمل الوحيد المؤجل، حيث يواجه فيلم «الجواهرجي» مصيراً غامضاً رغم الانتهاء من تصويره بالكامل منذ عدة أشهر. وكان من المقرر طرح الفيلم في دور العرض السينمائي خلال شهر يوليو الماضي، إلا أن الشركة المنتجة تراجعت في اللحظات الأخيرة، وأخطرت دور العرض بتأجيل الطرح إلى أجل غير مسمى دون إبداء أسباب واضحة، ليعود الفيلم إلى أدراج الانتظار مجدداً.
عودة الثنائية الذهبية مع منى زكي
يكتسب فيلم «الجواهرجي» أهمية خاصة وقيمة فنية كبيرة تتجاوز كونه مجرد فيلم كوميدي جديد، حيث يشهد عودة التعاون بين محمد هنيدي والنجمة منى زكي بعد غياب دام أكثر من 25 عاماً. وتعود الذاكرة بالجمهور إلى تعاونهما الأيقوني في فيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» عام 1998، وهو الفيلم الذي أحدث انقلاباً في موازين السينما المصرية وأطلق موجة «سينما الشباب» التي سيطرت على المشهد الفني لسنوات طويلة. لذلك، فإن تأجيل «الجواهرجي» لا يمثل مجرد تأخير لفيلم، بل تأجيل لاستعادة نوستالجيا محببة لجيل كامل نشأ على كيمياء هذا الثنائي الناجح.
الثقافة و الفن
إلهام الفضالة تعلق بعد الإفراج عنها: تفاصيل وموعد المحاكمة
في أول تعليق لها، إلهام الفضالة تشكر القضاء الكويتي بعد إخلاء سبيلها. تعرف على تفاصيل القضية، تصريحات المحامية مريم البحر، وموعد الجلسة القادمة في ديسمبر.

رسالة شكر وعرفان للقضاء والجمهور
قالت الفضالة في رسالتها: «الحمد لله والشكر لله.. شكرًا لقضائنا العادل»، وهي كلمات عكست احترامها الكبير للمؤسسة القضائية في الكويت، وذلك بعد فترة عصيبة قضتها موقوفة على ذمة التحقيق. ولم تغفل النجمة الكويتية عن توجيه تحية خاصة لجمهورها العريض الذي ساندها، حيث أضافت: «شكرًا جمهوري الكريم»، مثمنةً وقفتهم الصادقة والدعم المعنوي الكبير الذي تلقته عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة خلال فترة الأزمة.
تفاصيل الإفراج وموعد الجلسة القادمة
من جانبها، أكدت المحامية مريم البحر، الوكيلة القانونية للفنانة، خبر إطلاق سراح موكلتها من داخل «قصر العدل» بالكويت. ووثقت البحر هذه اللحظة عبر مقطع فيديو نشرته على «سناب شات»، حيث وجهت الشكر لكل من ساهم في توضيح الحقائق وتخفيف حدة الأزمة. وكشفت المحامية عن تفصيل قانوني هام، مشيرة إلى أن القضية لم تنتهِ كلياً، حيث تم تحديد يوم 8 ديسمبر موعداً للجلسة القادمة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.
خلفيات الأزمة والسياق القانوني
تعود جذور هذه الأزمة إلى تداول تسجيل صوتي منسوب للفنانة إلهام الفضالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن عبارات فُسرت على أنها مسيئة لكيان الدولة، مما استدعى تحرك الجهات الأمنية والقضائية للتحقيق في صحة التسجيل وملابساته. ويأتي هذا الإجراء في سياق حرص السلطات الكويتية على تطبيق القانون بصرامة فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية وأمن الدولة، حيث تخضع مثل هذه القضايا لتدقيق قانوني عالي المستوى للتأكد من صحة الأدلة الرقمية ونسبة الأصوات لأصحابها.
تأثير السوشيال ميديا والمشاهير
تسلط هذه الواقعة الضوء مجدداً على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في حياة المشاهير، وكيف يمكن لمقطع صوتي أو فيديو أن يتحول إلى قضية رأي عام في غضون ساعات. كما تبرز أهمية الوعي القانوني لدى مستخدمي هذه المنصات، حيث تعتبر الكويت من الدول الرائدة في المنطقة التي تمتلك تشريعات متطورة تنظم النشر الإلكتروني وتكافح الجرائم المعلوماتية، مما يضع الجميع، بمن فيهم المشاهير، تحت طائلة المسؤولية القانونية في حال تجاوز الخطوط الحمراء.
وفي الختام، يترقب الجمهور والوسط الفني ما ستؤول إليه جلسة الثامن من ديسمبر، وسط آمال بطي صفحة هذا الخلاف، مع استمرار الثقة في القضاء الكويتي المشهود له بالنزاهة والحيادية في الفصل في القضايا الحساسة.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية