Connect with us

ثقافة وفن

قلائد من الفضاء.. نظريات وأسئلة قبل وصول البيانات

وكأن القبور المفتوحة على الواحات والمياه الحلوة تمنح الأموات الشعور بحريتهم طوال تاريخهم النائم، ويشهد لهم الآتي

وكأن القبور المفتوحة على الواحات والمياه الحلوة تمنح الأموات الشعور بحريتهم طوال تاريخهم النائم، ويشهد لهم الآتي فالآتي حتى الغياب، لكن حدث في أيامنا هذه، أن يتم اكتشاف هذا الغياب من جديد، وشبكة ضخمة من الطرق الجنائزية عمرها 4500 سنة وآلاف المقابر على شكل قلائد، قلادة تجاور قلادة، حتى تأتي الدوائر. أما الممرات بطول لا يمكن تخيلها كيف رسمها السابقون، ليتعجب اللاحقون، كل هذا في شمال غرب المملكة العربية السعودية، آثار لم نتوقعها، أطلق الآثاريون والمنقبون عليها «طريق الجنائز»، وفي منطقة واسعة، ومسارات طويلة بمسافة 170 كيلومتراً، تمر بجانب آلاف من المقابر الحجرية، بمسارات هندسية، تبدو من الفضاء على شكل قلائد بأحجام مختلفة، فما هي النظريات الممكنة حول هذه الأشكال قبل أن تخرج البيانات العلمية التفصيلية من البعثة؟

عادة النظريات المختلفة والمحتملة تخرج وفقاً لطبيعة المكان والزمان، ولأن الواحات مرتبطة بهذا الطريق الجنائزي، تأتي النظرية المحتملة أن هذا الشكل يختصر الطرقات ويجعلها أسرع من جميع الأطراف، إذن لأسباب تتعلق بالمسافات الطويلة، اتبع القدماء هذه الشبكة من الطرق وبهذا الشكل كي لا يقطع الناس مسافات أطول سواء الآتون من الشمال أو الجنوب الشرق الغرب، المهم أن تصبح الطرقات مختصرة، وكما نرى اختصروا نصف المسافات.

بلا شك أن شكل القلائد مذهل من الفضاء، وأنها عبقرية مختلفة بصنعهم مقبرة بهذا الشكل لتصبح اليوم جادة مجاورة للقبور، جادة أثرية وطويلة جداً، وفي عصر برونزي أي منذ حوالى 4500 سنة، ونحن نعلم أن هذا العصر له مصادره في منطقة الأناضول وقوقاز ومصر وبلاد الشام وبلاد ما بين النهرين وعيلام وغيرها، لكن هل من دراسة واضحة عن العصر البرونزي في جزيرة العرب؟ وكيف كانت الزراعة وإدارة الماء وأسلوب العيش والدفن والبناء؟ لم أجد أفضل من كتاب تاريخ العرب في جزيرة العرب لروبرت هُيلَنْد، من العصر البرونزي إلى صدر الإسلام، لكن الكتاب يبقى قاصراً عن إخبارنا عن هذه الأنواع من القبور.

أما من جهة المقارنة بين هذه المقابر الحجرية الموزعة في رأس دائري، فلو فتشنا عن قبور جزيرة العرب في تلك الفترة البرونزية، كانت دائرية أيضاً كما هي مدافن أم النار بأبوظبي، وكذلك مدافن مليحة وبصيص في الشارقة، وغيرها بدلالاتها الطاقيّة التي كانوا يؤمنون بها من الدنيا الدائرة والإنسان الدائر بحظه ومسيرته، بسيئاته وحسناته في الحياة، والكواكب الدائرة وهي معبوداته في تلك الفترة، والمعنى الدائري بالعودة إلى نقطة الفعل الأول بخيره وشره.

يهمني أن أشير إلى التاريخ الذي يشهد – قبل الأديان التوحيدية – على قبور الأموات مع ثرواتهم، لإيمانهم بالحياة الأخرى التي سيحيونها من جديد، لكن مقابر القلائد كانت شبه خالية من أدوات أزمانهم، ومن مشغولاتهم اليدوية بسبب اللصوص، وهذا يجعلنا أمام معلومات ناقصة، إذن أُحوّل النظريات إلى أسئلة وبآفاقها: كيف كانت المواكب الجنائزية في هذه الطرقات؟ والتي تمتد من العشرات إلى المئات من الكيلومترات. كيف كانوا يحملون موتاهم من سكن الواحات والمراعي نحو هذه المقابر؟ كيف قاموا ببناء هياكلها الحجرية؟

أخيراً نعود ضمن واقع الماضي حيث المياه هناك من أجل سقاية الماشية، وهي متوفرة، إذن كانت طرقات مؤدية إلى العيون، دون إغفال أن العصر البرونزي من العصور المميزة في الارتباط الاجتماعي والاقتصادي، وإلا لماذا نرى حوافر حيواناتهم الأليفة؟ ومن الممكن أن يكون مكاناً للاستقرار بين هذه الحجارة الحمراء، للعيش بالقرب من قبور أمواتهم وتخليد ذاكرتهم وزيارتهم كل حين.

كل النظريات الممكنة بإمكاننا رصدها، قبل أن تعلن البعثة بياناتها، وقبل أن تكون الأوراق هي بداية للمزيد من الحقائق.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الإعلام يرعى ملتقى المسؤولية الاجتماعية الأربعاء القادم

يرعى وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، الأربعاء القادم، ملتقى المسؤولية الاجتماعية الثاني تحت شعار «الإعلام

يرعى وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، الأربعاء القادم، ملتقى المسؤولية الاجتماعية الثاني تحت شعار «الإعلام واقع ومسؤولية» الذي تنظمه جمعية المسؤولية المجتمعية على مدى يومين، في مركز المؤتمرات بوكالة الأنباء السعودية (واس) بمدينة الرياض.

ويأتي شعار الملتقى هذا العام انطلاقاً من دور وسائل الإعلام المختلفة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية من خلال التوعية ونشر القيم، وإبراز الأنشطة والمبادرات المجتمعية في مختلف المجالات، فضلاً عن تأثيرها على صناع القرار، في وقتٍ تنامت العلاقة بين الإعلام والمسؤولية الاجتماعية، ما نتج عنه إعلام متخصص مثل الإعلام البيئي، والتنموي، وغيرها.

ويشهد الملتقى تدشين أول «بودكاست» متخصص في المسؤولية الاجتماعية بمبادرة من الجمعية بالتعاون مع مجموعة MBC وكذلك أول مجلة متخصصة في المجال ذاته، لتكون منبراً معرفياً وثقافياً يستكتب المتخصصين، ومساحة لتناول مختلف القضايا والموضوعات ومستجدات القطاع.

وأكّد رئيس مجلس إدارة الجمعية سعود بن حسين السبيعي، أن الجمعية تهتم بتعزيز التعاون مع الجهات ذات العلاقة بالمسؤولية المجتمعية، وفي مقدمتها الإعلام بوسائله المختلفة، لافتاً إلى أن «البودكاست» يعدّ الأول من نوعه في مجال المسؤولية الاجتماعية على مستوى المملكة.

وأوضح أن الملتقى يشارك فيه جمع من الإعلاميين والأكاديميين المتخصصين من الجامعات ومجلس الشورى ووسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية، لإثراء محاور الملتقى التي ستتناول في مضامينها واقع علاقة الإعلام عبر وسائله التقليدية والحديثة بالمسؤولية الاجتماعية في القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية، وتحديد الاستراتيجيات المستخدمة في تلك الوسائل، وإبراز التجارب الفاعلة، إضافة إلى تحديد ما تواجهه من معوقات وتحديات.

من جهتها قدمت الرئيس الفخري لجمعية المسؤولية المجتمعية الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز شكرها وتقديرها لوزير الإعلام سلمان الدوسري على رعاية الملتقى بحضور عدد من المسؤولين والمهتمين، راجية أن يسهم الملتقى بمخرجات تدفع بالعمل الإعلامي نحو التكامل مع مؤسسات المجتمع في ما يقدم وبمعايير وقيم مسؤولة.

Continue Reading

ثقافة وفن

علوان رئيساً تنفيذيّاً لـ«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً لـ«الأدب والنشر والترجمة»

صدر قرار مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية برئاسة وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، بالموافقة

صدر قرار مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية برئاسة وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، بالموافقة على طلب الرئيس التنفيذي للهيئة سلطان البازعي إحالته للتقاعد، وتعيين الدكتور محمد علوان رئيساً تنفيذيّاً لهيئة المسرح والفنون الأدائية.

كما صدر قرار مجلس إدارة هيئة الأدب والنشر والترجمة برئاسة الأمير بدر، بتعيين الدكتور عبداللطيف الواصل رئيساً تنفيذيّاً لهيئة الأدب والنشر والترجمة، خلفاً للدكتور علوان.

وثمّن مجلس إدارة كل من هيئة المسرح والفنون الأدائية وهيئة الأدب والنشر والترجمة الجهود التي بذلها البازعي وعلوان في تأسيس الهيئتين وتطوير القطاعات الثقافية التي تشرفان عليها.

ويأتي اختيار الدكتور علوان رئيساً تنفيذيّاً لهيئة المسرح والفنون الأدائية؛ نظير ما يمتلكه من خبراتٍ في العمل الإداري، فهو حاصل على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة كارلتون في كندا، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بورتلند بالولايات المتحدة الأمريكية، وبكالوريوس نظم المعلومات من جامعة الملك سعود بالرياض، وقد تولى الرئاسة التنفيذية لهيئة الأدب والنشر والترجمة لأكثر من خمس سنوات، شهدت خلالها الهيئة العديد من الإنجازات ذات الأثر الملموس في القطاعات التي تشرف عليها.

في حين جاء اختيار الدكتور الواصل رئيساً تنفيذيّاً لهيئة الأدب والنشر والترجمة بعد مساهمته الفاعلة في إدارة مجموعة من المبادرات الرئيسية في الهيئة، إذ شغل، أخيراً، منصب مدير عام قطاع النشر فيها، وأشرف على تنظيم مجموعة من معارض الكتاب في المملكة، وهو حاصل على الدكتوراه في هندسة تصميم النظم عام 2017م من جامعة واترلو في كندا، وماجستير في هندسة تصميم النظم عام 2011م من الجامعة ذاتها، وبكالوريوس في التكنولوجيا الطبية الحيوية عام 2007م من جامعة الملك سعود، وعمل أستاذاً مساعداً في جامعة الملك سعود، ومدير برنامج التكنولوجيا الطبية الحيوية في الجامعة ذاتها بين 2018م و2022م، كما تولى عدداً من المناصب في مركز التطوير الإستراتيجي.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض

احتفت وزارة الثقافة اليوم بإبداعات الأوركسترا اليمنية، وذلك في حفل نظّمته بالتعاون مع وزارة الإعلام والثقافة

احتفت وزارة الثقافة اليوم بإبداعات الأوركسترا اليمنية، وذلك في حفل نظّمته بالتعاون مع وزارة الإعلام والثقافة والسياحة اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور مسؤولين ثقافيين يتقدمهم وزير الإعلام والثقافة والسياحة في اليمن معمر الإرياني، ومساعد وزير الثقافة راكان بن إبراهيم الطوق، إلى جانب جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين من المملكة واليمن.

وتضمن الحفل عرضاً فنياً أبدع فيه فنانون يمنيون بأداء ألوانٍ موسيقيةٍ وغنائيةٍ متنوعة ممزوجةٍ بفنونٍ تقليديةٍ مستوحاة من ألوان التراث اليمني، مثل العدني، والصنعاني، والحضرمي، وشاركهم موسيقيون سعوديون في تقديم مقطوعات تراثية مشتركة بين البلدين الشقيقين.

واشتملت الأمسية على فقرتين تمتد كل واحدةٍ منهما لمدة 45 دقيقة بقيادة المؤلف والموسيقار اليمني محمد القحوم، حيثُ بدأت الأولى بـ«مزمار الهبيش»، وتلتها وصلات موسيقية غنائية حملت عناوين «نبض الماضي»، و«ما علينا»، و«خطر غصن القنا»، و«إيش جابك من بلادك»، و«الينبعاوي»، و«رشوا العطور»، وانتهت بأداء أغنية «صبوحة».

واستُكملت الأمسية بالفقرة الثانية التي انطلقت بأغنية «أمواج اللقاء»، ثم «ربش وبرع»، و«ماء الذهب»، و«متيّم»، و«ميدلي يمني»، و«غدر الليل»، و«يا وليد يا نينو»، وأعقبها أداء الفرقة اليمنية لميدلي سعودي من أبرز الأغاني الوطنية مثل «وطني الحبيب»، و«أنت ملك»، و«يا سلامي عليكم يا السعودية»، و«يا بلادي واصلي»، واختتمت بالأغنية الوطنية اليمنية «وطن».

وصاحبت الحفل فعاليات جانبية، تمثلت في مشاركة هيئة الموسيقى بأركانٍ مخصصةٍ تُتيح للمهتمين التعرّف على الآلات الموسيقية ووصفها، ومن أبرزها: العود، والقانون، والسمسمية، والربابة، وصفريقا، والطار. إضافة إلى عرضٍ لمبادرة «ذاكرة الموسيقى السعودية» التي توثّق من خلالها الهيئة الأعمال الفنية الغنائية والموسيقية السعودية على مر تاريخ المملكة، وحتى أواسط ثمانينات القرن الماضي، وحفظها وأرشفتها، ومبادرة «طروق السعودية» التي أطلقتها الهيئة بالتعاون مع هيئة المسرح والفنون الأدائية، وبدعمٍ وإشرافٍ من مركز ذاكرة الثقافة؛ لحصر وتوثيق شتى الألوان الموسيقية والأدائية من طروقٍ فرديةٍ، وفنونٍ جماعيةٍ، وألوانٍ موسيقيةٍ في مختلف مناطق المملكة، وإنتاج مواد توثيقية لها.

وتضمنت الفعاليات المصاحبة مشاركة مؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ألِف) بالتعاون مع وزارة الثقافة بمعرضٍ مصورٍ يستعرض أعمال الترميم والمحافظة على التراث، والمواقع التاريخية التي نفذتها (ألِف) في اليمن، وذلك بالتعاون مع المؤسسات اليمنية، والمنظمات الدولية.

كما شارك البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بجناحٍ يعرضُ فيه مشاريعه ومبادراته التنموية التي بلغت 263 مشروعاً ومبادرةً تنمويةً في 8 قطاعاتٍ أساسيةٍ وحيويةٍ، وهي: التعليم، والطاقة، والنقل، والمياه، والزراعة والثروة السمكية، ودعم وتنمية قدرات الحكومة اليمنية، والبرامج التنموية في 16 محافظة يمنية؛ لإبراز جهود المملكة في دعم وتنمية الجمهورية اليمنية الشقيقة.

هذا ويُمثّل حفل «الأوركسترا اليمنية» في الرياض جانباً من برامج وأنشطة التبادل الثقافي الدولي التي تعمل عليها وزارة الثقافة باعتبارها من أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030، حيث أسهم الحفل في خلق منصة لالتقاء الثقافة السعودية بنظيرتها اليمنية في أمسية فنية تألق فيها الفنانون من البلدين، ورسموا من خلالها لوحة إبداعية عكست عمق الروابط التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .