الثقافة و الفن
قصائد عدنية
(1)الغُرابالذي قال: غاقغاقغاقغاقيحسُب أنَّ كُلَّما حولهُكذبةً بيضاء!(٢)بقلبِها الواهِنليست هذه عدنفمن اقترف في
(1)
الغُراب
الذي قال: غاق
غاق
غاق
غاق
يحسُب أنَّ كُلَّ
ما حولهُ
كذبةً بيضاء!
(٢)
بقلبِها الواهِن
ليست هذه عدن
فمن اقترف في حقها كُلَّ الضغائِن والواقع الاجتماعي الذي يجعلها وحيدة
لِمَنْ فتحت قلبها السري
وهي تتضرَّع
وتجهشُ مثل طفل كسيح مُسلَّح
ثم من بلور فيها صنوف العشق
وهي لها ما تشتهي
يا لكُلفة البحر والحرّ وكبرياء الرحمة
«عندما تمشِّط ٱمرأة شعرها، فإنَّها تُقلِّد حركات النجوم»
ألم يقل ذلك الفنان رودان؟
تلك هي عدن
فلماذا تُمعِن القبائل في تعذيبها
وتجعلها هامشية وهي كل المتن
لماذا يا رفاق الغفلة لا تتسمون بالجدّية حين تقهر عدن
حدثتني وغابت في زِحام سّرِّها الكُحلي
قالت من القلب إنَّهم يبالغون في العسف
ومن حربٍ إلى حرب
ومن شنقٍ إلى شنق
أطلع عليهم كالمستحيل
يروقني أنهم لا يفهمونني
وأنا أرسم لهم خرائط الشهقة والغِبطة والوحشة
و..
تضاريسي ليست تضاريسي
ولذا أستحلفكم بالذئاب الحُمر
أن استحملوني قليلا لأهذي
فالليل طويل وأنا تلك المسافة بين الليل وبيني
بين الجمر وبين الوجد وبيني.
(٣)
هو ذا رأسي الغريب يتسلّى في ساحل أبين
يرحل في عاصفة ويحطُّ على نجمةٍ مُقشّرة
ألم الساحل العدني ألمٌ شديد لا يدركه سوى الشعر
والكثير من السرد
أرق في البحر والبحر لا ينام
وصوت غراب ينعق بين الضلوع
صوت الغراب يذكّرني بنزوعي الانتحاري الدفين
أنا رجل لا تكفيه غِربان العالم كلها حتَّى ينتحر
داخلي قُبَّة ونواقيس وغسق ونذور وعشِق أزرق وحيتان مهيبة
تمرُّ شاحنات جنود من أمامي
تصهّل التباريح على رأسي العرقان
مرَّت أمي أمامي وهي تدعو لي أن أنتصر على أسيد عدن
نعم حرارة عدن مثل من يصب على جلدك ماء النار
أغتسل في اليوم ثلاث مرات ولا يتوقف هيجان المدينة المنكوبة التي رغم كل شيء لا تمل من حبها
أجلس وحدي أمضغ القات عند الساحل فأرى هجرة الأجداد
أرى الأصالة والمعاصرة
أرى زبد البحر مثل صبية سمراء تغتسل في عُريها وتغني
«صدفة التقينا على الساحل ولا في حد»
مشرعة منذ القدم هي عدن
ومائلة للرقص وحروب الجبال معها
كانت الذاكرة الروحية بحملها السابق في أشياء الوجود قطعة من عدن
وكانت عدن لسان حال الكائنات في هذا العالم الأسطوري
تتصبب عرقاً وتوغل في النسيان
ومن بحر العرب إلى بحر الصين إلى بحور أوربا
تحمل بخوراً من سبأ ورؤاه
لكن السُّفن تعبت.
(٤)
كان جاك بريفر الشاعر الفرنسي المعتوه يقول: في إحدى أعظم قصائده «أحبِّك وأعرف أنَّكِ تخونين»
أمَّا أنا فأفكِّر كيف تخون عدن
صحيح أن أحدنا قد يخون الآخر بوفاء منقطع النظير!
إلاَّ أنَّكِ عدن
حتَّى وأنتِ تخونين تضعين للحُبِّ معنىً موازياً للسعادة!
وأُفكِّر بهزيمتنا معاً في الحُبِّ
وأُفكِّر كطائر نصعوه الأطفال بالمخمى
وأُفكِّر أنَّني المخمى والطائر معاً
وأُفكِّر ما هي الجدوى من حُبِّي لكِ
وأُفكِّر أن أُجادلني وأُحاورني لأقتنع بحُبَّنا الرَّجيم الرَّحيم
وأُفكِّر كملعون
وكضال
وكسقف
يُحدِّق فيه سهران يُحبِّك هو أنا.
(٥)
يسقط الفارِس بحُبِّك يا عدن
وتنكسِّر حُنجرة العَاَلَم حين يُغنِّي ولا يجدك
كم هذا الوقت رمادي وأنا أُحدِّقُ في الشاشة البيضاء وأكتب بالأسود
لأُنقِّح مسودة هذا الديوان الذي أتلفني
ويبدو أنَّني سأقوم بتعزيتي بعد قليل
أنا الآن مجرم حرب
ومجرم حُبّ في آنٍ واحد
هذا لأنَّك عدن سيدة المتناقضات
تعززين اليقين بالشك
وتقطفين الشك باليقين،
تتحسَّر عدن على الزمن الجميل
تُكلِّم نفسها
تتأمل في نوافِذ مهجورة
وشُعراء ماتوا داخل هناجر مغلقة
هذا الصباح رأيتها عند الباب ضجرانة
رأيتها تعاتب نجمة الحِزب
طيور كثيرة مرت من عدن وتحنَّطت
لماذا تلوث هواء عدن
سؤال وجودي
ولماذا يلهث الناس وراء عدن من شارع إلى شارع
هل لأنَّها خدعتهم ؟
أم لأنَّ الريح تأخذهم كيفما اتفق
أشعر بالأسى
يا لغموض عدن
شابة فتية ماذا تريد ؟
هل تريد الاستنارة أم الظلام المُرّ!
حدسي يُرشدني لطريقها الشهواني الصَّعب، إذ تبتكرنا في الملمات
وهي العاشقة الشبِقة مثل الإعصار
لا تنتهي إلّا لتبدأ
ولا تحِنْ إلا لتزاد قساوة
أحاول قدر المستطاع أن اتحاشى نظراتها
فأتلعثم
ويطوح بي رذاذ البحر
أحاول أن أُركِّز في معنى عدن
فأصبح مثل عمود كهربائي بلا كهرباء!
في السادسة صباحا أحاول ان أنام بلا فائدة
أُشِعل سيجارة أخرى وأنا أُنقِّح الرغبة في هذه القصيدة
أتتوّج مثل موجةٍ قاحِلة
أشعُر أنَّي أتحوَّل إلى قبو
أتناقش معي حول عدن
فأجِد كُلَّ القارات هنا
يرِنْ جرس الباب وأفتح لي وأدخلني
ثم أتجمَّد من شدِّة الحرارة!
ألتفت إلى خلفي فأراني أمامي.
(٦)
أنا الطائِر العدني
لا حاجة لي للحمقى
حافِلٌ بالطلاسِم
وصدى نعيق الغِربان
مع آخر سجائري
أرسُم لعدن شكل الرّئة
وشكل الرّغبة
وشكل آخر عود مِنَ القات
(٧)
عدن التي لملمتني
رأتني أذن ذابلا في شوارع الحنين
لملمتني لأنّي منذُ الهزيمة كنت ألتاذُ بالناسوت والباهوت
دونما ندم ودونما أصحاب
كنت ما كنت عليه
شارد الذهن أغنِّي عدمي
ومن لثغة في الطين تشبهني عدن
عدن التي هيأتني لغيمة قاحلة واكتفت بمفارقات الزمن الرديء
عدني.. وآه من عدن..!
تهذي وتهذي مثل صوفي خليع
مثل من يُمجِّد الخراب
لا.. كأنَّها أنثى سراب
أو مثل سياسي بلا عاطفة
عدن الشهيدة دعوها تسرج الأشجار بالحمى
وتعلم القبائل فنّ الطفولة
هذه الكهلة التي لا تنحني للريح والتباريح
من لها غير حزنها
غير وصاياها التي لطالما سكرنا بها
دعوها كالقيامة
تغرف الفحولة من عيون اللهب
وتغامر لتستمر
عدن التي مثل صبية نازفة وتهرول باتجاه المسافة الفردوسية للجحيم
…
* شاعر من اليمن
– من المجموعة الشعرية الرابعة للشاعر «الديوان العدني» تحت الطبع.
الثقافة و الفن
فيلم ‘الست’: نسمة محجوب تكشف كواليس أغاني أم كلثوم
تكشف المطربة نسمة محجوب عن كواليس تحضير 12 أغنية لأم كلثوم في فيلم ‘الست’، وتفاصيل تدريبها للنجمة منى زكي على مدار عامين لتقديم أداء متكامل.
كشفت المطربة نسمة محجوب عن سعادتها الغامرة وتفاصيل مشاركتها في الفيلم المنتظر “الست”، الذي بدأ عرضه في دور السينما المصرية والعربية، مسلطة الضوء على الكواليس الفنية لتقديمها 12 أغنية من روائع كوكب الشرق أم كلثوم بصوتها. وأكدت نسمة أن هذا العمل يمثل تجربة فنية فريدة واستثنائية، تطلبت جهداً مكثفاً على مدار عامين كاملين بين التحضير والتنفيذ الدقيق.
خلفية تاريخية: من هي كوكب الشرق؟
تعتبر أم كلثوم، الملقبة بـ “كوكب الشرق” و”سيدة الغناء العربي”، أيقونة فنية خالدة في تاريخ الموسيقى العربية. لم تكن مجرد مطربة، بل كانت ظاهرة ثقافية واجتماعية متكاملة، استطاعت بصوتها الاستثنائي وشخصيتها القوية أن توحد وجدان الملايين من المحيط إلى الخليج. امتدت مسيرتها الفنية لعقود، قدمت خلالها أعمالاً بالتعاون مع كبار الملحنين والشعراء، وأصبحت حفلاتها الشهرية حدثاً ينتظره العالم العربي بأسره. تجسيد شخصية بهذا الحجم والثقل التاريخي يمثل تحدياً فنياً هائلاً لأي عمل درامي.
تفاصيل التعاون بين نسمة محجوب ومنى زكي
أوضحت نسمة محجوب في حوارها مع “الشرق” أن دورها في الفيلم تجاوز مجرد الأداء الصوتي للأغنيات، ليشمل مهمة تدريب النجمة منى زكي على أداء أغاني أم كلثوم. استمر هذا التدريب المكثف لمدة عام كامل قبل انطلاق التصوير، ولم يقتصر على الجانب الصوتي فقط، بل تعمق في أدق التفاصيل مثل مخارج الألفاظ، وحركة الوجه والشفتين، وطريقة التعبير الجسدي المصاحب للغناء، بهدف تحقيق أداء متكامل ومقنع يخدم السياق الدرامي للشخصية. وأشادت نسمة بالمجهود الكبير الذي بذلته منى زكي، مؤكدة أنها قدمت كل أغنية بإحساس صادق ومشاعر حقيقية نابعة من القلب، بعيداً عن المحاكاة الشكلية.
أهمية الفيلم وتأثيره المتوقع
يأتي فيلم “الست” كمشروع سينمائي ضخم لا يهدف فقط إلى سرد قصة حياة أم كلثوم، بل يسعى لإعادة إحياء إرثها وتقديمه للأجيال الجديدة بأسلوب معاصر. يُتوقع أن يكون للفيلم تأثير ثقافي كبير على المستويين المحلي والإقليمي، حيث يعيد تسليط الضوء على فترة ذهبية من تاريخ الفن المصري والعربي. كما يفتح الباب أمام الجمهور العالمي للتعرف على واحدة من أهم الشخصيات الفنية في القرن العشرين، مما يعزز من مكانة الفن العربي على الساحة الدولية.
دقة التسجيل والتحضير
كشفت نسمة أن عملية تسجيل أغنيات أم كلثوم للفيلم تمت بعناية فائقة، حيث تم الاهتمام بكل تفصيلة في الأداء الصوتي والعُرَب الموسيقية. وأشارت إلى أنه في بعض الأحيان، كان يتم تسجيل كل كلمة على حدة لضمان الوصول إلى أعلى درجات الدقة والإتقان. وأضافت: “رغم أنني قدمت أغلب هذه الأغنيات على المسرح من قبل، فإن تسجيلها ضمن عمل سينمائي كان تجربة مختلفة تماماً”. ولضمان أعلى درجات المصداقية، قامت منى زكي بتسجيل بعض المقاطع الصوتية مع نسمة داخل الاستوديو لتوظيفها في المشاهد، مما يضمن تناغماً كاملاً بين الصوت والصورة. وفي ختام حديثها، أكدت محجوب أنها لا تشغل بالها بأي مقارنات محتملة، وأن تركيزها منصب على القيمة الفنية للتجربة وما سيقدمه الفيلم للجمهور.
الثقافة و الفن
الأوسكار ينتقل إلى يوتيوب: نهاية عصر البث التلفزيوني
في تحول تاريخي، تنتقل حقوق بث حفل الأوسكار حصرياً إلى يوتيوب عالمياً بدءاً من 2029، منهية عقوداً من البث التلفزيوني التقليدي عبر شبكة ABC.
نهاية حقبة وبداية عصر رقمي جديد للأوسكار
في خطوة تمثل تحولاً جذرياً في تاريخ البث الإعلامي للأحداث الكبرى، أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن توقيع اتفاقية تاريخية تمنح منصة “يوتيوب” الحقوق الحصرية العالمية لبث حفل توزيع جوائز الأوسكار. يبدأ هذا العقد مع الدورة الـ101 للحفل في عام 2029 ويستمر حتى عام 2033، ليُسدل الستار على شراكة طويلة الأمد امتدت لعقود مع شبكة ABC التلفزيونية.
وبموجب هذه الصفقة، التي تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات، سيتاح حفل الأوسكار للمرة الأولى في تاريخه ببث مباشر ومجاني لجمهور عالمي عبر منصة يوتيوب. لن يقتصر البث على الحفل الرئيسي فقط، بل سيشمل تغطية شاملة لفعاليات السجادة الحمراء، وكواليس ما وراء الكاميرات، وحفل Governors Ball الذي يلي توزيع الجوائز، مما يوفر تجربة مشاهدة متكاملة وغير مسبوقة.
خلفية تاريخية: من الراديو إلى الهيمنة التلفزيونية
لم تكن رحلة الأوسكار مع الإعلام وليدة اللحظة. بدأ بث الحفل لأول مرة عبر الراديو في عام 1930، ثم انتقل إلى الشاشة الصغيرة في عام 1953، ليصبح حدثاً تلفزيونياً عالمياً بامتياز. ارتبط الحفل بشبكة ABC بشكل شبه دائم منذ عام 1976، وهي علاقة شهدت لحظات تاريخية، أبرزها حفل عام 1998 الذي حقق أعلى نسبة مشاهدة على الإطلاق بلغت 57 مليون مشاهد بفضل هيمنة فيلم “Titanic”. إلا أن السنوات الأخيرة شهدت تراجعاً حاداً في أرقام المشاهدة التلفزيونية التقليدية، حيث لم يتجاوز حفل 2024 حاجز 18.1 مليون مشاهد، مما عكس تغير عادات الجمهور وانتقاله نحو المنصات الرقمية.
الأهمية والتأثير المتوقع للصفقة
يُنظر إلى هذا الانتقال على أنه أكثر من مجرد تغيير في جهة البث؛ إنه اعتراف صريح بالواقع الجديد للمشهد الإعلامي. بالنسبة للأكاديمية، تمنحها هذه الشراكة سيطرة إبداعية كاملة وتحرراً من قيود البث التلفزيوني التقليدي، مثل مدة الحفل المحددة وترتيب تقديم الجوائز. أما بالنسبة ليوتيوب، فإن الفوز بحقوق الأوسكار يرسخ مكانتها كقوة ثقافية عالمية قادرة على منافسة كبرى الشبكات التلفزيونية وخدمات البث على أضخم الفعاليات الحية، وهو ما يشبه التحول الذي أحدثته شبكة Fox في التسعينيات عند فوزها بحقوق بث دوري كرة القدم الأمريكية (NFL).
تأثير عالمي واسع
على الصعيد الدولي، ستؤدي هذه الخطوة إلى دمقرطة الوصول إلى حفل الأوسكار، وإتاحته لمليارات المستخدمين حول العالم دون الحاجة لاشتراكات باهظة الثمن أو خدمات تلفزيونية معقدة. من المتوقع أن يجذب هذا التحول شريحة واسعة من الجمهور الشاب الذي هجر التلفزيون التقليدي لصالح منصات الفيديو حسب الطلب. كما ستستمر الإعلانات التجارية خلال البث، ولكن بآليات رقمية جديدة قد تفتح آفاقاً تسويقية مبتكرة للعلامات التجارية العالمية.
في المقابل، لا تمثل خسارة الأوسكار ضربة قاصمة لشركة ديزني، مالكة شبكة ABC، التي لا تزال تمتلك حقوق بث فعاليات كبرى مثل جوائز الجرامي والسوبر بول. وقد أكدت الشركة أنها ستواصل بث الحفل حتى نهايته العقد في عام 2028، والذي سيصادف الذكرى المئوية لتأسيس جوائز الأوسكار، لتكون تلك المحطة الأخيرة قبل تسليم الشعلة إلى يوتيوب.
الثقافة و الفن
فيلم صوت هند رجب: قصة مأساة غزة التي أبكت العالم
يستعرض فيلم “صوت هند رجب” للمخرجة كوثر بن هنية المأساة الحقيقية للطفلة الفلسطينية. تحليل عميق للفيلم الذي يمزج بين الوثائقي والروائي ليخلد صوت ضحايا غزة.
صرخة أمل في زمن اليأس
في خضم الحرب الدائرة على غزة، والتي تبث مآسيها على الهواء مباشرة للعالم، برزت قصص إنسانية حفرت عميقاً في الذاكرة الجماعية، ولعل أبرزها قصة الطفلة هند رجب. يأتي فيلم “صوت هند رجب” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية ليس فقط كعمل سينمائي، بل كوثيقة تاريخية وصرخة مدوية في وجه الظلم، مقدماً تجربة مشاهدة فريدة تترك أثراً لا يمحى في نفس المشاهد.
خلفية المأساة: قصة حقيقية أبكت العالم
لفهم عمق الفيلم، لا بد من العودة إلى السياق المأساوي الذي استلهم منه. في 29 يناير 2024، وجدت الطفلة هند رجب، البالغة من العمر ست سنوات، نفسها محاصرة في سيارة مع جثث أفراد عائلتها بعد أن استهدفتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة غزة. في لحظات يملؤها الرعب، تمكنت هند من إجراء مكالمة استغاثة مع الهلال الأحمر الفلسطيني، مكالمة استمرت لساعات، سُجّل فيها صوتها الخائف والراجي، والذي أصبح لاحقاً محور الفيلم ورمزيته. المأساة لم تنتهِ هنا، فعندما أرسل الهلال الأحمر سيارة إسعاف لإنقاذها، تم استهدافها هي الأخرى، مما أدى إلى مقتل المسعفين يوسف زينو وأحمد المدهون. وبعد 12 يوماً من البحث، عُثر على جثامين هند وعائلتها والمسعفين، في مشهد جسّد حجم الكارثة الإنسانية في القطاع.
الأهمية والتأثير: صوت هند يصبح صوت غزة
تجاوزت قصة هند رجب حدود غزة لتصبح قضية رأي عام عالمي. على الصعيدين المحلي والإقليمي، وحدت قصتها الفلسطينيين والعرب، مسلطة الضوء على الثمن الباهظ الذي يدفعه الأطفال والمدنيون. أما دولياً، فقد أثارت الحادثة غضباً واسعاً، وساهمت في زيادة الضغط على الحكومات والمنظمات الدولية للمطالبة بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين. يأتي فيلم كوثر بن هنية ليعزز هذا التأثير، حيث ينقل المأساة من مجرد خبر عاجل إلى تجربة إنسانية عميقة. من خلال عرضه في مهرجانات سينمائية عالمية وحصوله على دعم من شخصيات بارزة في صناعة السينما، يضمن الفيلم وصول صوت هند إلى جمهور أوسع، متحدياً الروايات التي تسعى لتجريد الضحايا من إنسانيتهم.
تجربة سينمائية استثنائية
ما يميز “صوت هند رجب” هو أسلوبه الفريد الذي يمزج بين التسجيلي والروائي. تعتمد بن هنية على ثلاثة مكونات رئيسية: أولاً، التسجيل الصوتي الحقيقي لمكالمة هند مع الهلال الأحمر، والذي يشكل العمود الفقري العاطفي للفيلم. ثانياً، إعادة تمثيل الأحداث التي دارت داخل غرفة عمليات الهلال الأحمر في رام الله، من خلال أداء تمثيلي طبيعي ومؤثر لممثلين مثل معتز ملحس وساجا كيلاني وعامر هليهل، الذين يجسدون حالة القلق والعجز والأمل التي عاشها الفريق في ذلك اليوم المشؤوم. المكون الثالث هو الأسلوب الإخراجي الذي يوظف الكاميرا المحمولة لخلق شعور بالتوتر والواقعية، ويضع المشاهد في قلب الحدث.
بين التوثيق والفن: أخلاقية استخدام صوت الضحية
أثار استخدام صوت هند الحقيقي نقاشاً حول أخلاقيات العمل الفني. لكن بن هنية، التي حصلت على موافقة والدة الطفلة، تؤكد أن استخدام ممثلة بديلة كان سيشكل خيانة لذكرى هند. فالصوت الحقيقي هو ما يمنح الفيلم قوته وصدقيته، ويمنع تحويل المأساة إلى مجرد قصة خيالية. الفيلم لا يستغل المأساة، بل يقدس ذكرى الضحية ويخلدها، محولاً صوتها إلى “رمز، صوت غزة نفسها”، كما قالت المخرجة. من خلال هذه الصيغة الفنية، ينجح الفيلم في مخاطبة العقل والوجدان معاً، ويجبر المشاهد على مواجهة حقيقة الواقع القاسي بعيداً عن تزييف السينما التجارية.
خاتمة: أكثر من مجرد فيلم
فيلم “صوت هند رجب” ليس مجرد عمل فني، بل هو شهادة حية على التاريخ، وصرخة تطالب بالعدالة، ورسالة إنسانية تتجاوز حدود الزمان والمكان. إنه يثبت أن الفن قادر على مواجهة آلات الدعاية، وأن صوت طفلة واحدة يمكن أن يكون أقوى من دوي المدافع، ليظل محفوراً في ذاكرة كل من يشاهده، باعثاً على الحزن والغضب، ولكنه يترك بصيصاً من الأمل في قدرة الإنسانية على تذكر ضحاياها والسعي من أجل عالم أفضل.
-
الرياضة2 years ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحلية2 years ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 years ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 years ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 years ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحلية2 years ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 years ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 years ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية