Connect with us

الثقافة و الفن

قراءة في «العصفور الحافي».. سيرة بخيت طالع الزهراني

كيف تصبح السيرة توثيقاً لمرحلة زمنية، بكل تضاعيفها وحركاتها وشخوصها؟تقول الدكتورة عائشة الحكمي في كتابها «السيرة

Published

on

كيف تصبح السيرة توثيقاً لمرحلة زمنية، بكل تضاعيفها وحركاتها وشخوصها؟

تقول الدكتورة عائشة الحكمي في كتابها «السيرة الذاتية عند أدباء المملكة العربية السعودية»: لا أحد ينكر أهمية الالتزام بالترتيب الزمني وأثره على تطور الشخصية، ولكنني أرى أن الصراع في السيرة الذاتية لا يحتاج أن يكون متواتراً مع الزمن أو الأيام، يهمنا في السيرة الذاتية فاعليتها في حياة الأديب ونقلها إلى القارئ. انتهى كلام الدكتورة عائشة.

هنا نلاحظ أن بخيت طالع قسم كتابه إلى ثلاثة أبواب: الباب الأول: مرحلة الطفولة والشباب. الباب الثاني: تجربتي التعليمية. الباب الثالث: تجربتي الصحفية

رتب بخيت طالع الباب الأول زمنياً، بداية كان يكبر شيئاً فشيئاً وكنت أكبر معه، هو بدأ استهلاله من مدائن الفهد، أما أنا فبدأت معه من الأطاولة منذ التحق بالمدرسة الابتدائية ثم المتوسطة ثم بدأ يحلم ويحلم، كنت أشاركه أحلامه وخيالاته.. يقول آينشتاين لزائرة اصطحبت طفلها إليه وقالت أريد أن يصبح ابني ذكياً، قال دعيه يقرأ كتباً خيالية،

أرادت أن تؤكد طلبها وقالت: أريده أن يصبح ذكياً جداً مثلك يا آينشتاين، أجاب: إذن حفزيه على قراءة المزيد من الكتب الخيالية..

بخيت طالع لم يكن يحتاج كتباً خيالية ليحلم ويتخيل، هو مباشرة بدأ في الأحلام. بخيت تلك الأيام التي انطلقت فيها أحلامه كان فتى ربما لا يتجاوز عمره العاشرة إلا بقليل.. هو نموذج للكثير من فتيان الأطاولة بل أغلب فتيان ديرته ومنطقته، نستطيع أن نسقط عليهم نفس القراءة.

طارد بخيت حلمه كثيراً وكانت اللحظة المفصلية في مطاردة الحلم عندما ارتقى علو سيارة لوري.. متوجهاً إلى جدة، دعوني أتوقف قليلاً هنا.. فتى في الخامسة عشرة من عمره يرتقي سطح اللوري،

يغادر بلدته ويودع أسرته إلى بلدة تبعد أكثر من 400 كم.. في زمننا كان يصل الفتى إلى الرجولة سريعاً، ولكن ليس أسرع من الآباء والأجداد. ولكنه حتماً أكثر سرعة من الفتيان المعاصرين.

مع المضي في القراءة رأيت أن بخيتاً لم يهتم بالتسلسل الزمني، لا بأس.. نعود إلى مقولة د. عائشة الحكمي عندما قالت يهمنا في السيرة فاعليتها، وقد كانت سيرة بخيت فاعلة، كانت عبارة عن حكايات ممتعة وشيقة ولو تناولها باحث متأمل ليس من الصعب عليه أن يجد لها ترتيباً مناسباً للزمن..

سيرة مثل العصفور الحافي ستزيد الاهتمام بها مع تواتر الأجيال، بعد قرن من الزمان سيأتي شاب يبحث في الأنساب أو في تاريخ الأطاولة أو يبحث في امتداده، وسيجد تاريخاً ثرياً.. وسيعلم أن طباعة أول نسخة من الكتاب كانت عام 2025 ويبدأ يقيس على ذلك.. بعد 100 عام لن يهتم الجيل بالتاريخ بالضبط، يكفي أن يقول كان في عهد الأجداد أو يقول في بداية الألفية الثالثة. وفي الكتاب كثير من الاستدلالات على الزمن، فالمؤلف يسجل تاريخ الوقائع والأحداث والرحلات والجوائز التي حصل عليها والأنشطة التي شارك فيها. لذا ليس من الصعب على باحث جاد أن يوثق تلك الأحداث مع الزمن الذي حدثت فيه.. المتأمل في السيرة الذاتية يجدها تأخذ أكثر من زمن، الزمن الذي كتبت فيه والزمن الذي حدثت فيه، السيرة الذاتية ليست خبراً صحفياً تتم كتابته في نفس اللحظة، بل قد يكون بين الكتابة والحادثة زمن طويل.. دعونا نلقِ النظرة على أحد المواقف: الموقف الطريف مع المهندس محمد سعيد فارسي أشهر أمين مر على مدينة جدة، والحكاية باختصار أن بخيت تم تكليفه لتغطية النفق المجاور لمبنى السلام ثم أخذ تصريحاً من أمين مدينة جدة الفارسي، الحسّ الصحفي لدى بخيت طالع جعله يغير الترتيب ويذهب أولاً إلى الأمين ومن ثم إلى النفق، لم يجد الأمين ووجد مكتبه مفتوحاً، ومكتب الأمين مكتب فاخر أمنية كل شاب، كان بخيت حينئذ في أوج شبابه فجلس على المكتب مكان الفارسي وطلب من المصور أن يلتقط له بعضاً من الصور. في هذه الأثناء دخل الفارسي بكل هيبته ووقاره.. ولكم أن تتخيلوا الموقف وخاصة الإحراج الذي تعرض له الصحفي الشاب.. ولكن المهندس الفارسي كان مهذباً وخلوقاً وقرأ جيداً نوايا بخيت الطيبة لذا تعامل معه بكل أخلاق بل ورافقهم إلى نفق السلام.. هذه الحكاية مرت بزمنين الزمن الأول حين وقوعها والزمن الثاني حين كتابتها وثمة زمن ثالث وهو يخص المتلقي حين يقرأها.. قد تتم قراءتها بعد قرن من الزمن، هنا سيتنبه القارئ إلى الوقار الذي صاحب هاتين الشخصيتين الفارسي ومناع.. وقد يكون الأسلوب أو الصياغة للحكاية مدعاة للبحث والتساؤل؛ من هو محمد سعيد فارسي ومن هو عبدالله مناع. طبعاً الاثنان معروفان لدينا وقد انتقلا إلى رحمة الله، غفر الله لهما، الأول كانت وفاته عام 2019 والثاني توفاه الله عام 2021، ونسأل الله أن يغفر لهما ويسكنهما فسيح جنانه..

وحول التسلسل الزمني فالشيء الطبيعي أن الباب الثاني والباب الثالث سيكون بينهما مداخلات كثيرة، فالمؤلف كان يعمل صحفياً متعاوناً أثناء عمله معلماً، والمهنة الأولى هواية أكثر منها حرفة، ولو كانت تدر دخلاً جيداً عليه لامتهنها وترك التعليم، ولكن الصحافة أو مهنة المتاعب يتجه إليها الكثير لما يجدونه من شغف داخلهم تجاهها، الصحافة أتاحت للصحفي أن يلتقي بشخصيات شهيرة وكبيرة ما كان ذلك سيحدث لولاها، مثال على ذلك غازي القصيبي رحمه الله.. وغيره الكثير من الوزراء والأمراء والمسؤولين.. نعود للتوثيق فالعصفور الحافي وثق دكان بن مسمار الذي لم يعد اليوم موجوداً على الواقع، ومن خلال طرح ذلك الموقف فقد وثق التقاء أهل القرية في الدكان ليس لأجل الشراء بل للمؤانسة، وكانت كثير من دكاكين القرى على نفس تلك الحال، يتجمع فيها الأهالي وقد تكون موقعاً مناسباً لتواصلهم وتبادل الأحاديث في ما بينهم وتبادل الأخبار في ما بينهم واتخاذ قراراتهم الجماعية..

أيضاً وثّق الكتاب للراديو، وذكر تحديداً إذاعة لندن، ووثّق كيف كان الراديو هو القناة الوحيدة التي يعرف من خلالها طالب السنة الأخيرة هل نجح أم لا! الراديو كان يذيع أسماء الناجحين، وربما الكثير منا يعلم أن جميع الاختبارات في المرحلة الأخيرة كانت تذهب للتصحيح في منطقة مركزية سواء الرياض أو الطائف… إلخ، تسافر الإجابات، وبعد ظهور النتائج يرسلونها للإذاعات أو الصحف، كانت فقرة تسبب توتراً للأهالي وجذباً للبقية فيتحلق المستمعون لتحري أسماء الناجحين، ويتضمن أسماء الراسبين فكل من لم يظهر اسمه حتماً لم يجتز الاختبار. كانت تلك اللحظات تمثل استنفاراً كبيراً للأهالي، ومن قرأ العصفور الحافي لاحظ ردّ فعل الأم والجد، الأم التي تريد أن تعبر عن فرحتها بأغلى ما تملك وهي إحدى شياهها، وزادت الفرحة بحضور الشاعر والشعر، هكذا تم توثيق حدث قرأناه في كتاب العصفور الحافي، ويعتبر نموذجاً لأحداث أخرى حدثت في أماكن قريبة من ذلك المكان.

الزمان والمكان متلاصقان، ما يذكر الزمان إلا ويذكر المكان فعندما وثق بخيت طالع حفلة زفافه، في نفس الوقت وثق مئات بل آلاف الحفلات للشباب في تلك البلدة وذلك الزمن.. وقد أحسن المؤلف وهو يذكر حفلة الزواج بالتفصيل، والطريقة التي وصلت بها العروس، والسيارات وأبواقها التي تتحول إلى موسيقى.. وموعد وصول العروس وموعد العشاء.. يقول المؤلف إن انتقال حفلات الزفاف إلى قصور الأفراح بدأت بعد ثلاث سنوات من زواجه، فقد كان زواجه عام 1406هـ، القصور بعد ثلاث سنين بعد ذلك التاريخ بدأت على نطاق ضيق جداً وكان عدد القصور في منطقتنا محدوداً وكثير من الأهالي ليس مقتنعاً بها وبعضهم يخشى من تكاليفها ولكنها بدأت في الانتشار بشكل واسع من بعد سبع أو ثماني سنوات من حفلة بخيت.

السيرة أيضاً وثقت للمزارع، والعصفور الحافي وثق تحديداً (قطعة علي) وكل بيت ذلك الحين كانت لديه قطعة علي ولكن بمسمى آخر، وقطعة علي هي إحدى مزارع أسرة المؤلف.. ولكن لها مكانة تميزها عن بقية البلاد أو المزارع إما بمساحتها الكبيرة أو لنقاء تربتها أو لأن في طرفها بئراً أو لأنها تنتج أكثر من بقية البلاد.

أخبار ذات صلة

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

الثلث الأول من رمضان في نهاية الشتاء: مميزات الصيام والأجواء

تعرف على خصائص تزامن الثلث الأول من رمضان مع الأيام الأخيرة للشتاء. كيف يؤثر الطقس المعتدل وقصر النهار على الصائمين؟ قراءة في الأجواء الروحانية والفلكية.

Published

on

يشهد العالم الإسلامي في هذه الفترة ظاهرة فلكية ومناخية مميزة، حيث يتزامن الثلث الأول من شهر رمضان المبارك مع الأيام الأخيرة من فصل الشتاء، مما يضفي على الصيام طابعاً خاصاً يجمع بين الروحانية العالية والأجواء المناخية المعتدلة. هذا التزامن ليس مجرد صدفة عابرة، بل هو نتاج للدورة الفلكية للقمر التي تجعل الشهر الفضيل يطوف عبر فصول السنة المختلفة.

الدورة الفلكية وتغير مواسم الصيام

من المعروف فلكياً أن السنة القمرية (الهجرية) أقصر من السنة الشمسية (الميلادية) بحوالي 11 يوماً. هذا الفارق الزمني يؤدي إلى تراجع موعد شهر رمضان كل عام، مما يجعله يمر بجميع فصول السنة الأربعة في دورة كاملة تستغرق حوالي 33 عاماً. وفي هذه الأعوام، يحل الشهر الكريم ونحن نودع فصل الشتاء ونستقبل بدايات الربيع، وهي فترة انتقالية تعرف بالاعتدال الربيعي، حيث يتساوي الليل والنهار تقريباً في العديد من المناطق، وتبدأ درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي مع بقاء نسمات البرودة اللطيفة.

ميزات الصيام في نهاية الشتاء

يعتبر صيام رمضان في الأيام الأخيرة للشتاء وبدايات الربيع من أيسر أوقات الصيام مقارنة بأشهر الصيف القائظة. وتتمثل أبرز الميزات فيما يلي:

  • قصر ساعات النهار: في فصل الشتاء وبداية الربيع، يكون النهار أقصر نسبياً من الليل، مما يعني ساعات صيام أقل، وهو ما يخفف من مشقة الجوع والعطش على الصائمين.
  • اعتدال الطقس: تساهم الأجواء الباردة أو المعتدلة في تقليل فقدان الجسم للسوائل، مما يجنب الصائمين الشعور بالإعياء أو الجفاف الذي قد يحدث في مواسم الحر الشديد.
  • النشاط البدني: يساعد الطقس اللطيف الصائمين على ممارسة حياتهم اليومية والعبادات بنشاط أكبر، حيث لا يستنزف الحر طاقتهم.

الثلث الأول: أيام الرحمة في أجواء لطيفة

دينياً، يُعرف الثلث الأول من رمضان بأنه “أيام الرحمة”، وفقاً للأثر المروي: “أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار”. ومع تزامن هذه الأيام المباركة مع وداع الشتاء، تتجلى الرحمة الإلهية أيضاً في تخفيف المشقة البدنية على العباد. تتيح هذه الأجواء للأسر الخروج ليلاً للتراويح والزيارات العائلية دون عناء الحر أو الرطوبة، مما يعزز من الروابط الاجتماعية والروحانية التي يتميز بها الشهر الفضيل.

الاستعداد الصحي والغذائي

مع برودة الطقس النسبية في ليالي آخر الشتاء، ينصح خبراء التغذية الصائمين بالتركيز على الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة والدفء خلال وجبتي الإفطار والسحور، مثل الحساء الدافئ والأطعمة الغنية بالألياف، مع عدم إغفال شرب كميات كافية من الماء، حيث أن الشعور بالعطش يقل في الشتاء مما قد يؤدي لنسيان شرب الماء.

ختاماً، يمثل تزامن بداية رمضان مع نهاية الشتاء فرصة ذهبية لاغتنام الأجر في ظل ظروف ميسرة، حيث يجتمع صفاء الروح مع اعتدال الجو، ليكون موسماً مثالياً للطاعة والعبادة.

Continue Reading

الثقافة و الفن

مجمع الملك سلمان يكرّم الفائزين بجائزة اللغة العربية 4

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يحتفي بالفائزين بجائزته في دورتها الرابعة، مكرساً جهوده لخدمة لغة الضاد وتعزيز مكانتها ضمن رؤية المملكة 2030.

Published

on

في احتفالية ثقافية مهيبة تعكس عمق الاهتمام بالموروث اللغوي والحضاري، كرّم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الفائزين بجائزته المرموقة في دورتها الرابعة. ويأتي هذا التكريم تتويجاً للجهود الاستثنائية التي بذلها الأفراد والمؤسسات في خدمة لغة الضاد، وتأكيداً على الدور الريادي الذي تضطلع به المملكة العربية السعودية في الحفاظ على اللغة العربية وتعزيز مكانتها على المستويين الإقليمي والدولي.

أهمية الجائزة وأهدافها الاستراتيجية

تُعد جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية واحدة من أرفع الجوائز المتخصصة في هذا المجال، حيث تهدف بشكل رئيسي إلى تعزيز الهوية العربية والإسلامية من خلال دعم اللغة العربية وتكريم المتميزين في خدمتها. وتسعى الجائزة في نسختها الرابعة إلى تشجيع الباحثين والمختصين والمعلمين على تقديم مبادرات نوعية تسهم في نشر اللغة العربية وتيسير تعلمها للناطقين بغيرها، فضلاً عن إثراء المحتوى العربي العلمي والتقني.

وتتوزع فروع الجائزة لتشمل مجالات حيوية متعددة، منها تعليم اللغة العربية وتعلمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية والدراسات العلمية، بالإضافة إلى نشر الوعي اللغوي وإبداع المبادرات المجتمعية. هذا التنوع يضمن شمولية التكريم لكافة الجوانب التي تخدم اللغة وتضمن استدامتها.

السياق التاريخي ودور المجمع

تأسس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ليكون مرجعية عالمية في شؤون اللغة العربية، وجاء إطلاق هذه الجائزة كإحدى مبادراته الأساسية لتحقيق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج رؤية المملكة 2030. ومنذ انطلاق دورتها الأولى، شكلت الجائزة حافزاً كبيراً للمؤسسات العلمية والأكاديمية حول العالم للتنافس في تقديم أفضل ما لديها لخدمة لغة القرآن الكريم.

الأثر المتوقع محلياً وعالمياً

لا يقتصر أثر هذه الجائزة على التكريم المعنوي والمادي فحسب، بل يمتد ليشمل خلق حراك ثقافي وعلمي واسع النطاق. فعلى المستوى المحلي، تعزز الجائزة من فخر الأجيال الصاعدة بلغتهم الأم وتدفعهم للمشاركة في تطويرها. أما على المستوى الدولي، فإنها تمد جسور التواصل الحضاري مع الشعوب الأخرى، وتدعم جهود تعليم العربية في الجامعات والمعاهد العالمية، مما يرسخ القوة الناعمة للمملكة ويؤكد مركزيتها في العالم العربي والإسلامي.

ختاماً، يمثل نجاح الدورة الرابعة من الجائزة دليلاً قاطعاً على استمرارية العطاء وتجدد الأفكار في مجال خدمة اللغة العربية، ويفتح آفاقاً جديدة لمستقبل تكون فيه العربية لغة للعلم والتقنية والحوار العالمي.

Continue Reading

الثقافة و الفن

هند صبري تعود في رمضان 2026 بمسلسل مناعة وتستعيد الثمانينات

تفاصيل عودة هند صبري لدراما رمضان 2026 بمسلسل مناعة الذي تدور أحداثه في الثمانينات، تعرف على قائمة الأبطال وتفاصيل شخصيتها وعلاقتها بأحمد خالد صالح.

Published

on

هند صبري

بعد غياب استمر لأربع سنوات عن المنافسة الرمضانية، كشفت النجمة التونسية هند صبري عن تفاصيل عودتها المرتقبة للشاشة الصغيرة من خلال مسلسلها الجديد الذي يحمل عنوان «مناعة»، والمقرر عرضه ضمن السباق الدرامي لموسم رمضان 2026. وتأتي هذه العودة وسط ترقب جماهيري كبير، خاصة وأن العمل يعد بتقديم تجربة بصرية ودرامية مغايرة لما قدمته الفنانة سابقاً.

رحلة عبر الزمن: سحر الثمانينات

وفي تصريحات خاصة لبرنامج «ET بالعربي»، أوضحت هند صبري أن أحداث المسلسل تدور في حقبة الثمانينات، وهي فترة زمنية تحمل خصوصية شديدة في الذاكرة العربية والمصرية. وأشارت إلى أن هذه الحقبة لا تزال حية في وجدان الجمهور، لما تميزت به من تفاصيل اجتماعية دافئة، وأنماط موسيقية فريدة، وأزياء أيقونية شكلت هوية جيل كامل. ويأتي اختيار هذه الفترة الزمنية كخلفية للأحداث ليعكس توجهاً فنياً يميل إلى «النوستالجيا» واستحضار ذكريات الزمن الجميل، وهو نمط درامي لاقى رواجاً واسعاً في السنوات الأخيرة، حيث يسمح للمشاهدين باستعادة لحظاتهم المفضلة واكتشاف تفاصيل الحياة اليومية قبل طغيان التكنولوجيا الحديثة.

فريق عمل متكامل ورؤية إخراجية

وأعربت صبري عن حماسها الشديد للعمل تحت قيادة المخرج المتميز حسين المنباوي، مؤكدة أن المسلسل يضم توليفة غنية من النجوم، مما يثري الخطوط الدرامية للعمل. ويشارك في بطولة «مناعة» إلى جانب هند صبري، كل من الفنان خالد سليم، والنجم الشاب أحمد خالد صالح، والفنانة مها نصار، ومحمد رزق، بالإضافة إلى القيمة الفنية الكبيرة التي يضيفها الفنان القدير رياض الخولي، والفنان كريم قاسم. ويشير هذا التنوع في طاقم العمل إلى وجود حبكة درامية متشابكة تعتمد على البطولة الجماعية التي تميز الأعمال الرمضانية الناجحة.

لمسة وفاء وتواصل أجيال

وفي سياق الحديث عن الشخصيات، كشفت هند أن شخصيتها في المسلسل تحمل اسم العمل نفسه «مناعة»، وهو اسم يحمل دلالات رمزية قد تكشف عنها الأحداث. كما توقفت عند تعاونها الأول مع الفنان خالد سليم، معبرة عن سعادتها بهذه الشراكة الفنية. ولعل الجانب الأكثر تأثيراً في هذا العمل هو تعاونها مع الفنان أحمد خالد صالح، حيث وصفت هذا التعاون بأنه يحمل «طابعاً خاصاً» ومشاعر إنسانية عميقة، نظراً لعلاقة الصداقة القوية والعمل السابق الذي جمعها بوالده الراحل، النجم الكبير خالد صالح. هذا التواصل بين الأجيال يضفي بعداً عاطفياً على كواليس العمل وينعكس إيجاباً على الكيمياء الفنية أمام الكاميرا.

مسيرة فنية مستمرة

جدير بالذكر أن آخر المحطات الدرامية لهند صبري كانت عبر مسلسل «البحث عن علا 2»، الذي حقق صدى واسعاً عند عرضه، وجمعها بنخبة من النجوم مثل سوسن بدر وظافر العابدين. ويؤكد مشروع «مناعة» استمرار هند صبري في اختيار أدوار مركبة وقصص تمس الواقع الاجتماعي، محافظة بذلك على مكانتها كواحدة من أبرز نجمات الدراما في الوطن العربي.

Continue Reading

Trending