Connect with us

ثقافة وفن

فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم

من لم يقرأ قصص (نبتة مريم) للقاصة نوف السمرقندي فقد خسر خسارة من وجد كنزا، ولم يغترف منه، فإذا استوقفه عابر ما، قائلا

من لم يقرأ قصص (نبتة مريم) للقاصة نوف السمرقندي فقد خسر خسارة من وجد كنزا، ولم يغترف منه، فإذا استوقفه عابر ما، قائلا له: كان في طريقك كنز فأين نصيبك منه؟

ساعتها سوف يعض على أصابعه ندما.

هذا الندم وجدته في نفسي، ولكي لا استأثر بحالة الندم تلك، قمت بتوزيع عدة نسخ على مجموعة من الأصدقاء، وضربت موعدا لمناقشة القصص، فنحن نفر من عشاق النص الأخاذ.

وأثناء النقاش حول المجموعة تناثرت كلمات الإعجاب، والإطراء، وكان استغرابنا عدم شيوع مجموعة (نبتة مريم) بين المنشغلين بالسرديات.

وقبل هذا النقاش، والإعجاب، والاستغراب، كانت بيننا جلسات دورية لتحديد عمل إبداعي يكون وجبتنا الرئيسية في الموعد القادم، أحد الأعضاء الرئيسيين اقتراح قراءة مجموعة قصصية بعنوان (نبتة مريم) لقاصة اسمها نوف السمرقندي، كان اقتراحه أشبه بالملاطفة مزكيا العمل القصصي بقوله:

ستجدون عملا قصص

يا لائقا بمفهوم القص.

مستعدا للمراهنة على جودة القصص، قبلنا باقتراحه على مضض، إذ كان أمامنا ثلاثة اقتراحات لقراءة: رواية (المزحة) لميلان كوندريا، ورواية (سيدة البورسلين البدينة) لازابيل الليندي، والديوان الشعري (مديح الظل العالي) لمحمود درويش، ومع الموافقة على اقتراحه، ولكي لا يعتذر أحد من أن المجموعة ليس في حوزته، وعد بإيصال المجموعة القصصية إلى كل فرد في منا، بأي شكل كان، سواء بنسخ (يقتنيها لنا) أو نسخة بي دي إف، ويرسلها إلى إيميل كل منا.ط.

كان إلحاحه مزودا بتلك المراهنة بأننا سنجد عملا قصصيا رائعا.

..

عدت إلى مكتبتي وفي البال أن تلك المجموعة حصلت عليها من معرض جدة للكتاب ولم أقرأها بعد، ولكي أبرهن على سلامة ذاكرتي، أخذت أتلمس أعقاب الكتب في مكتبتي (قسم المجموعات القصصية)، وأثناء التفحص انبثق إصرار زميلنا على قراءة هذه المجموعة، فما الذي وجدته في هذه

القصص لكي يلح ذلك الإلحاح اللطيف، ولأني أثق بقراءته، وجنوحه إلى الجمال الإبداعي، عذرت إلحاحه، فقد ألفنا على تبادل جماليات الإبداع الذي لم يكشف، فهناك عشرات الأعمال القصصية والروائية نشرت ولم يلق لها بالا فدفنت داخل مكاتبنا حتى إذا قرأ أحدنا جمالا إبداعيا أصر على تبادله معا.

مكتبي يلوح عليه الضخامة، وإن كان يحتل الجدار الأوسط من مكتبي الذي يروق لي البقاء فيه لأوقات طويلة، وقفت أناملي على كتاب معنون بـ(نبتة مريم)، غلاف يغلب عليه اللون الرصاصي، مزين بلوحة لفتاة جميلة ثبت عليه اسم القاصة وتصنيف الكتاب (مجموعة قصصية)، وقد أخذت عدة أسطر من نصوص المجموعة توزعت في نصف الغلاف، وعلى جانبه الأيمن.. فتر فمي عن ابتسامة عريضة حينما تذكرت صديقتي شوق المبهورة بالشكل، فهي طالبة مطيعة الشكلانيين، إذ تبدأ رؤيتها النقدية من البوابات الأولى للكتاب، وتحرص على إعطاء الغلاف أولوية قصوى من الاهتمام حتى أنها في إحدى المرات قرأت رواية (العصفورية) للدكتور غازي القصيبي، وكان غلاف الرواية صورة للدكتور غازي مرتديا بدلة زرقاء، وفمه متسع في ضحكة واسعة، تلك الصورة أدخلتها في قراءة النقدية لرواية العصفورية، شكلانية، وسألتها: وكنت ممن ضحك من قراءتها..

لو كانت صورة الدكتور غازي مرتديا ثوبا وغترة وعقالا هل سيثغر نقدك للرواية؟

لم تستقبل سؤالي بسماحة صدر، وإنما بتجهم، وربما قطمت كلمة (غبية) قبل استضاحها بصريح المفردة.

ضحكت الآن وأنا أشرح غلاف رواية (نبتة مريم)..

صدقا وجدت هذه المجموعة البديعة قادرة على جذبك من أول نص قصصي، وقادرة على إخضاعك لمواصلة القراءة. فما الذي حملني على كتابة مقدمة الطبعة الثاني لمجموعة (نبتة مريم)؟

هناك أسباب متعددة، قد يكون أهمها قاعدة نشر الجمال الإبداعي، بالرغم أنني أرفض كتابة مقدمات الكتب، كوني أرى أن المقدم يسلب المؤلف الرئيس قارئه عنوة، لو بدأ المقدم في كشف متع القص بسرد التفاصيل، فجمال النصوص قائم على متعة القارئ، تلك المتعة المنشئة للدهشة، والتي يؤسس لها القاص في غفلة عن القارئ، ليفاجئه باللحظة المرتبكة في مشاعره، ويتركه متسائلا: ما الذي أحدثه هذا القاص لينتزع مني هذه الشهقة، والقاصة نوف السمرقندي هنا تنتزع منك الشهقة في كل نصوص المجموعة.. وسوف أعد القراء أن لا أقوم بدور الكاشفة عما تحدثه القاصة لغزل قصصي لكي تتسرب إلى مشاعرك حتى تقطف منك شهقة الإعجاب.

ومهما كان المقدم مدعيا أنه يمهد للقارئ فلن يكون إلا ذاك المدعي، فالنص غير القادر على تميزه فلن يتميز بأي تمهيد من أي كاتب يستهل بداية الإبداع بأي مقدمة كانت.

وأعترف من البدء أن القصص تتفوق على أي تقديم، ولذلك أطلب من القارئ غض الطرف لما أكتبه هنا، وليتنبه لجمال القص المستحدث في هذه المجموعة.

فاجأتني القاصة نوف باختلاق عوالم قصصية لم يسبق لي أن سرت بين تلك التعرجات المفضية إلى سهوب من تضاريس قص يكون استواء وتعرجات القص كل منها ينقلب على ما قبله من استواء ليس لتهشيم وإنما لإقامة مشهد مغاير لما بدأ في تأسيه، فالمؤلفة لم تسلك إضاءات المنظرين لفن القصة القصيرة، أو أنها لم ترتهن إلى وصايا المنتدبين لإضاءة دروب القص، فلم تشأ حمل (عقد) موبسان أو الركض خلف (طلقة) تشيخوف أو أن تتسلل من (معطف) غوغول

لتظهر، وقد تجنبت (رشقة) يوسف إدريس، وتخلصت من مظلة بوريخس، أرادت أن تكون هي من غير أردية قصصية تطاردها بتهمة أنت أردتيتي فستانا غير فستانك، أرادت أن تكون هي، مجتهدة أن تكون لها بصمتها الخاصة.

عمدت إلى اختزال التجربة القصصية الإنسانية بتجويد خطاها في كل أرض وعرة أو ممهدة، ولأن الفنان ليس بحاجة إلى الصراخ حين يفتح منافذ وجوده القصصي، وجدت أن القاصة نوف السمرقندي تنساب رقصا جذلا في تعطفات متناغمة من غير صراخ، كفرس النهر حين يلمع وينعطف لسرقة عينيك بلمعان توهجه، فمع كل شهقة سردية تتسع رئتها لأن تتعب من نسايم النفس الإنسانية في الحكي والسرد في طبقاته الدنى والعليا.

فهناك نصوص، عمدت القاصة الى انقلاب النص على نفسه، وهذا سلوك سردي أجادت فيه، بحيث يتحول النص إلى جدلية متعاقبة (بناء ونقضا، ونقضا وبناء) هي جدلية الأفكار عند هيقل، وليست جدلية المادة عند ماركس…

وهي الكيفية التي يمكن للقصة أو فكرتها العمل بتوازٍ غير مخل (مع وضد)، والتوازي مرحليا، إذ سرعان ما تتشابك الأحداث مكونة مركبا تتولد منه عدة عناصر كل منها يعمل على توالد أحداثه بتنوع مميز لكل تشجر من تلك الأحداث لتفضي إلى جدلية النص مع الواقع تشكلت هذه الخاصية في قصص: (نوايا تفلق الأرض اليباس، نبتة مريم، والكحل)، فتشكل منحنيات القص لم يفقد تماسك الحدث فنياته، وإن كان هناك انقلاب النص على نفسه ليس تفككا بل لتصعيد درامي للحدث وإيصاله إلى ذروة عالية، مع الحرص على فكفكة الأحاديث لكي تكون لحظة التنوير ذات إنارة تفضي إلى خلق تراكم الدهشة الفنية: (لا تنسي قوت الحمام، ونكايات صغيرة، مأوى في قلب الماء)، وإن كانت الدهشة مؤسس لها منذ البدء في نصوص المجموعة.

ومغزى النص لدى القاصة نوف السمرقندي يتوزع باختلاف ذائقة القارئ، يحدث ذلك من غير استجداء التعاطف مع النص أو مباشرة إيصال المغزى المخبوء بين الكلمة وتموجات حدث القصة، في ربط بين حنكة القص وذكاء المتذوق لما يقرأ.

يحدث ذلك من خلال تمازج الواقع مع فكرة القصة، بحيث تعمد على تحريك العنصرين كمجدفين يعملان بتناغم لكي لا يبطأ الحدث عن الفكرة..

وفي حركيّة القص تمسك المؤلفة بحقها في تسيير المركب وإن أحدثت فوضى، وهي فوضى مقصودة لا تخرج القارئ من المركب، فاتساع رقعة النهر تمكن المؤلفة من فتح نوافذ الاستمتاع بتلك الفوضى.

وهذا النهج يمثل فوضى الحياة، فما يحدث فيها هو أفعال فوضوية تتناسق في نظام يقبل الفوضى، وإن كانت تلك الفوضى وعدم إتزان الأحداث بعضها مع بعض تمثل لدوران الأحداث في كل نقطة من الأرض، فالأحداث تحدث في كل مكان بصيغة واحدة المتغير فيها الزمان والمكان، فالحدث الذي تقرأه داخل النص الذي بين يديك، يحدث له مثيل في مكان آخر وفي التوقيت ذاته، فهذا لا يعني إسقاط زمنية القص بل تأكيد امتزاجه بواقع الحياة، والاختلاف بين الواقعين،

هو اتقاد ذهنية القارئ.

للقصة أنامل لطيفة تجذب من أول ملامسة تحدث بين النص ولهفة القارئ لاكتشاف ماهية ما يقرأ، ببداية مغرية لارتقاء درجات النص حتى إذا بلغ الردهات الواسعة أخذت ذهنية القارئ تتجول بين منحنيات القاص فإذا استرخى كان حاق بالقاصة إلى، حيث أنثنت بالسرد إلى فضاءات تصعيد الأحداث غير متواقع فتجد في مخيلة القارئ الإصرار للمغايرة لما كان يتوقع (قصة لو نطقت الصورة) حتى إذا بلغ القارئ لحظات التنوير وكشفها توقفت القاصة عما يشبعه من لهفة إضافية، وهذا ذكاء سردي لا تسلم فيه القاصة حيلها السردية القادمة في نصوص أخرى من المجموعة القصصية.

إدماج الحوارية في السرد بحيث يتحول إلى وحدة سردية يمكن لها النهوض بالنص من غير السرد بتاتا أو تجفيف السرد لإسناد المهمة للحوار في إقامة عمود القص، عندها يتحول الحوار إلى قيمة سردية (أعشق نون) وإن خاتلت القاصة القارئ بإيجاد سر ما يسكن الحوارية، فهي أحد الأساليب السردية أثناء القص.

– وحين تدخل إلى نفسيات (قصة فانشيستا) فهي تؤكد غياب النفس أو تلوثها بما تجد من مغريات زائفة، وتذهب نصوص المجموعة إلى النفس الروائي في جل القصص، بدءا من تجييش المشهد القصصي بغرائبية واستثارة لذهنية القارى (مأوى في قلب الماء)، و(فندق المقبرة)، وتجربة البدء من منتصف القصة، ومن منتها وهي بهذا تحيل القص إلى مفهوم دائري (نكايات صغيرة)، و(الجروح قصاص).

وفي قصة (نبتة مريم) التي ارتضتها القاصة عنوانا لمجموعتها استخدمت أسلوبا لغويا وتدرجا في القص من غير إفشاء لأفكار البطلة أو الشخوص المساندة حتى أن المونولوج الداخلي ظلت تواري أفكارها حتى تصل إلى الذروة لتكون النهاية هي الكاشفة لكل ما كان في دهاليز نفسية البطلة، وهو أسلوب سردي يكثف الغموض ليشع في نهاية القص، مع أن ذلك الغموض المستنكر وإنما الغموض المحبب والذي له مفاتيح لفكفكة رموز الغموض الذي تسير عليه القصة.

والمكان في بعض القصص تشعر أنه خارج المدينة بصخبها وتفرعاتها وأصواتها المتنافرة، بل يميل إلى القرية أو الريف، حيث تصفو اللغة كنغمة خارجة من آلة وترية عذبة العزف.

في كل قصة يمكنك الخروج بعدة توصيفات، فقصة (ن) تبدأ ذهنية المتلقي استحضار (النون) هل هو المعبود القرشي، أو (النون) الملتقم من الحوت أو أنها دلالة لبدء اسم القاصة بهذا الحرف، وإذا استطردت مخيلتك سوف تكمل (وما يسطرون)، وهي إشارة لكل مدون ومسطر، ولهذا فلكل نص قصصي انطباعات عديدة تدخلك القاصة في البحث عن الماهية خلف الكلمة والحرف أو أنها تتعمد أو ترتكز على تجارب القارئ بأن يفيض على القصة من تجاربه حتى يلتحم بالقصة المكتوبة، وهو أسلوب قصصي يشرك القارئ في إضفاء إبداع خاص به، أو أن ذلك من الحيل السردية القائمة

على توازي القراءة والكتابة معا.

ونوف القاصة تمارس لعبة الاصطياد بمخيلة السرد العجائبي كاستثارة لمخيلة القارئ.

لم تنس وصية الجدة لها: حين تشرق الشمس اتبعي بذرة النور حيث مشرقها (قصة: نوايا تفلق الأرض اليباس) ولما للصياد من صبر فهي تغزل بصبرها اللغوي رداء القصة ما بين إشارة هطول المطر وانهماره على بذور النوايا، من هناك انداحت اللغة السردية شاعرة، وتشجرت أحداث انبثقت من تلك النوايا المزروعة التي استحالت إلى وجود من البطلة اسما حين يتصاعد صوت شيخ مسن لم يكن حاضرا لسجدتها.. ملقيا عليها اسم بركة، أي أن كل المشاهدت تولدت عن كائن له البركة والنوايا البيضاء.

نوف السمرقندي سارت بنصوصها على قضبان الشكل الأصيل للقصة القصيرة. وهي مجموعة ويمكن للقارئ تصديق هذا القول حين يتمم قراءة هذه المجموعة التي تعد من المجاميع القصصية مظلومة الإصدارات كونها صدرت في فترة زمنية تهافتت بحيث لم يتم مراجعة الكم المهول من القص، لذا لم يلتفت إليها النقاد.. من عمى النقاد ومن يكتب بهذا السرد الأخاذ لن يبتئس، فالنفس القصصي يراهن على وصول القاصة الى مبتغاها الفني، الإبداعي وانتشارها وإن كانت من إشارة ترحيب بنوف السمرقندي وتشوق لما تكتب، فقد امتد شوقنا كانتظار متلهف لروايتها (سيدي كامل) الموعود نشرها قريبا.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع الأوركسترا السعودية» في جولتها الخامسة بمسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام، وحضور جماهيري كبير.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، في كلمة خلال الحفلة، إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازيًا ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

وعدّ «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وقد بدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية – بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم.

وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفلة بأداء مُتناغم لميدلي الإنمي باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين اختتمت الحفلة بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

وتعد هذه الحفلة المحطة الخامسة لروائع الأوركسترا السعودية في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد النجاحات التي حققتها في أربع محطات سابقة، كانت تتألق في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح سنترل هول وستمنستر.

وتعتزم هيئة الموسيقى استمرارية تقديم عروض حفلات “روائع الأوركسترا السعودية” في عدة محطات بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.

Continue Reading

ثقافة وفن

الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !

الحديث مع الشاعر علي عكور في الكتابة الإبداعية حديث ممتع، وممتدّ، له آراؤه الخاصة التي يتمثلها في كتابته الأدبية،

الحديث مع الشاعر علي عكور في الكتابة الإبداعية حديث ممتع، وممتدّ، له آراؤه الخاصة التي يتمثلها في كتابته الأدبية، يعتد كثيراً بتجربته، ويرى أنّه قادر على الاختلاف؛ لأنّ مفاهيمه للكتابة تتغيّر مع الوقت.

لم يولد -كما قال- وإلى جواره من يمتهن أو يحترف الكتابة، ولم يكن الوسط الذي نشأ فيه يُعنى كثيراً بالأدب أو الثقافة بعمومها، ما يتذكره علي أنّه في أواسط عقده الثاني وقع على نسخةٍ من كتاب (المنجد) للويس معلوف، لا يعلم كيف وصلت إليه هذه النسخة العتيقة من الكتاب، لكنه شُغِف بها وبالعوالم التي تَفَتَّحت أمامه في هذا المعجم.

وجد الشاعر علي عكور نفسه ينجذب كالممسوس إلى الأدب بكل ما فيه من سحر وغموض وجلال، لكنّ الشعر العربي أخذه حتى من ألف ليلة وليلة؛ الذي انجذب إلى الشعر المبثوث في ثنايا الكتاب أكثر من السرد رغم عجائبيته وسحره!

الكثير من رحلة الشاعر علي عكور مع الأدب والكتابة الإبداعية في هذا الحوار:

‏ • حدّثنا عن علاقتك بالشعر والأدب بشكل عام.. كيف بدأت؟

•• بدايةً أودّ القول، أنه لم يكن في محيطي من يمتهن أو يحترف الكتابة، ولم يكن الوسط الذي نشأتُ فيه يُعنى كثيراً بالأدب أو الثقافة بعمومها. أتذكر أنني في أواسط العقد الثاني من عمري وقعتُ على نسخةٍ من كتاب (المنجد) للويس معلوف. لست أعرف كيف وصلت إلينا هذه النسخة العتيقة من الكتاب، لكنني شُغِفتُ بها وبالعوالم التي تَفَتَّحت أمامي بعد الاطلاع على هذا المعجم. وشيئاً فشيئاً، وجدت أنني أنجذب كالممسوس إلى هذا العالم الرحب، بكل ما فيه من سحر وغموض وجلال. وأثناء تجوالي في عوالم الأدب أُخِذْتُ بالشعرِ العربي وبإيقاعيّة الجملة الشعرية فيه. حتى عندما وقع بين يديّ كتاب (ألف ليلة وليلة)، لم أنجذب إلى السرد رغم عجائبيته وسحره، بقدر ما انجذبتُ إلى الشعر المبثوث في ثنايا الكتاب. وأتذكر أنني كنت أتجاوز الصفحات وأقلّبها بحثاً عن بيتٍ أو بيتينِ من الشعر.

• لمن تدين بالفضل في الكتابة؟

•• أودّ أن أدين بالفضل إلى أحدٍ ما، لكنني حين أمَرّر بداياتي على الذاكرة، لا أتذكّر أحداً بذاته، آمن بي أو رأى في ما أقوم به بدايات واعدة لمشروع ما. كل ما هنالك أنني كنتُ أتلقى ثناءً عابراً إذا كتبتُ شيئاً جيداً. على أنني لا أقلّل من هذا الثناء، فقد كان ذا أثرٍ كبير في دافعيتي، وديمومة شغفي بالكتابة. هذا فيما يخص البدايات، أما الآن فأنا أدين بالفضل لأسرتي ولزوجتي خاصة، فهي داعم كبير لي على طول هذا الطريق، وتتحمل عن طيب خاطر الأعباء التي يُخلّفها انشغالي بالكتابة وهمومها.

• شاعر كان تأثيره كبيراً عليك.

•• لا يمكن تتبّع الأثر بسهولة في هذا الشأن؛ لأنه غالباً يكونُ قارّاً في اللاوعي. لكن إذا كان السياب يرى أنه تأثر بأبي تمام والشاعرة الإنجليزية إديث سيتول وأنه مزيج منهما، فأنا أرى أنني تأثرت كثيراً بسعدي يوسف ومحمود درويش، وأشعر أنهما يلتقيان بطريقة ما، في الكثرة الكاثرة مما أكتب.

• كيف للشاعر أن يكتب قصيدته وفق رهان المستقبل وليس للحظة التي يعيش فيها؟

•• في الغالب لا توجد كتابة لا يمكن تجاوزها. وما يُعبّر عنك الآن قد تجد أنه لا يُعبّر عنك غداً. أعتقد أن الرهان الحقيقي هو أن نكتب شيئاً يستطيع أن يصمد أمام عجلة الزمن. ربما إحدى الحيل التي يمكن أن نمارسها هي أن نكتب نصوصاً أكثر تجريداً وانعتاقاً من قيود الزمان والمكان، وأن نتخفّف من الكتابة تحت تأثير اللحظة الراهنة والحدث المُعاش.

• الملاحظ أنّ هناك إصدارات متشابهة في الشعر والقصة لشعراء وكتاب قصّة، وإن تعددت عناوينها، لكنّ التجربة لم تختلف.. ما تأثير هذا على الإبداع والقارئ كذلك؟

•• صحيح، هذا أمر ملاحظ. هناك من يصدر عشرة دواوين، وعند قراءتها لا تجد اختلافاً بينها، لا من حيث الثيمات ولا من حيث طريقة التناول، لتفاجأ أن هذه الدواوين العشرة هي في الحقيقة ديوان واحد طويل. الكاتب أو الشاعر الذي لا يتجدد يخاطر بمقروئيته ويخسر رهانه الشخصي. إما أن تقول شيئاً جديداً أو شيئاً مألوفاً بطريقة جديدة، لكن لا تقل الشيء نفسه بالطريقة نفسها، حتى لا تعطي فكرة أنك لا تأخذ مشروعك بما يستحق من جدية واهتمام.

• تنادي بأهمية تصدّر الأدب الجاد والأصيل المنصات.. أولاً: من يحدد ماهية الأدب الجاد؟ ثانياً: هل المرحلة تساعد في أن يتصدّر الأدب أيّاً كان المنصات التي كثرت وكثر مستخدموها والمؤثرون فيها؟

•• النقّاد والقرّاء النوعيّون، هم من يحددون ماهيّة الأدب الجاد ويُعلون من قيمته. مؤسف أن يتصدر المشهد الأدبي الأقل قيمة، بينما يبقى الأدب الأصيل في الهامش. في الأخير نحن مسؤولون عن تصدير ثقافتنا، وما نتداوله ونجعل له الصدارة في منصاتنا ومشهدنا، هو ما سيُعبّر عنّا وسيكون عنواننا في النهاية. وبالتالي لنا أن نتساءل بصدق: هل ما صُدِّرَ ويُصَدّر الآن، يُعبّر عن حقيقة وواقع الأدب والثقافة في بلادنا؟

• لديك مشكلة مع المألوف والسائد، وتطالب بسيادة الأدب الفريد والمختلف.. هل لدينا اليوم ذائقة خاصة يمكنها إشباع الذائقة العامة؟

•• يمكن الاتفاق في البدء أن تغيير شروط الكتابة هو في المقابل تغيير لشروط التلقي، وأن كل كتابة أصيلة ومختلفة ستصنع قارئاً مختلفاً. كل كتابة جادّة ستصنع قارئها، وهذا هو الرهان الحقيقي. أما المألوف والسائد فإنّ القارئ مصابٌ بتخمة منه. كل كتابة في المألوف والسائد هي ابنٌ بارٌّ للذاكرة لا للمخيّلة؛ الذاكرة بوصفها مستودعاً لكل ما قرَّ واستقرّ فيها وأخذ مكانه المكين. والمخيّلة بوصفها انفتاحاً على المتجدّد واللانهائي.

• ماذا يعني لك فوزك بالمركز الأول في مسابقة التأليف المسرحي في مسار الشعر؟ وماذا تعني لك كتابة الشعر المسرحي؟

•• سعدت كثيراً بالفوز، سيما أن المسرحية تتحدث عن شخصية أحبها كثيراً: شخصية ابن عربي؛ تلك الشخصية التي عشت معها طيلة ثلاثة أشهر (وهي مدة كتابة العمل)، تجربة روحية وروحانية بالغة الرهافة، فقد استدعت الكتابة عن ابن عربي، العودة إلى قراءة سيرته وأجزاء من أعماله التي حملت جوهر فكره وعمق تجربته الصوفية. وبالانتقال إلى الجزء الثاني من السؤال، أقول إن كتابة الشعر المسرحي عمّقت من مفهومي للشعر وإيماني به وبقدرته على التحرك في مناطق جديدة، يمكن استثمارها على نحو جيد ومثرٍ، إذا ما تعاملنا معها بجدية.

• أما زلت تبحث عن دار نشر تطبع لك ديوانك الجديد دون مقابل مادي تدفعه؟

•• استطعت التواصل مع أكثر من دار، وقد رحبوا بالديوان والتعاون من أجله. لا ضير في كون دور النشر تبحث عن الربح، فهذا من حقها، وهذه هي طبيعة عملها. كل ما أنادي به أن تكون هناك جهة حكومية تشرف عليها وزارة الثقافة، تقوم بطبع الأعمال الجادة التي تعبّر عن حقيقة الأدب السعودي وواقعه.

• جاسم الصحيح قال عنك إنك لست شاعراً عابراً، وإنما شاعر ذو موهبة كبرى تتجاوز المألوف والسائد.. ماذا تعني لك هذه الشهادة؟•• جاسم اسم كبير في المشهد الثقافي وتجربة مرجعية في الشعرية العربية الحديثة، وأن تأتي الشهادة من قامة كقامة جاسم الصحيح لا شك أنها شهادة تدعو للابتهاج والنشوة، إضافة إلى ما تلقيه عليّ من عبء ومسؤولية كبيرة.

• كيف يكون المؤلف الجاد والرصين رأس مال لدور النشر؟

•• تمهيداً للإجابة عن السؤال، لا بد من القول إن الرساميل الرمزية أحياناً تكون أهم وأكثر مردوداً من القيمة المادية. بالنسبة لدور النشر، يُعد الكاتب الجاد رأس مال رمزياً مهمّاً؛ لأنه يبني لها سمعة في الوسط الثقافي. إذا أرادت دور النشر أن تستثمر في سمعتها، فإن أسرع طريقة هي استقطاب كتاب أصحاب مشاريع جادة، مقابل أن تطبع لهم بمبالغ رمزية على الأقل.

• كتبتَ الشعر بأشكاله الثلاثة ومع ذلك ما زلت ترى أنّ الوزن ليس شيئاً جوهرياً في القصيدة.. ما البديل من وجهة نظرك؟

•• نعم الوزن ليس شيئاً جوهريّاً في الشعر. ونحن حين نقول الوزن نقصد بطبيعة الحال الأوزان التي أقرها الخليل بن أحمد. الحقيقة أن الأوزان جزء من الإيقاع، أو بمعنى آخر، هي إحدى إمكانات الإيقاع وليس الإمكانية الوحيدة، وما دامت إحدى تجليات الإيقاع وليس التجلي الوحيد، فمعنى ذلك أن الإيقاع أعم وأشمل وأقدم. وعليه فإن الإيقاع هو الجوهري وليس الوزن. والإيقاع يمكن أن يتحقق في قصيدة النثر مثلاً، عبر حركة الأصوات داخل الجملة الشعرية. وهناك حادثة دالة وكاشفة أنهم حتى في القديم كانوا يدركون أن الشعر بما فيه من إيقاع يوجد أيضاً خارج أوزان الخليل، إذ يُروى أن عبدالرحمن بن حسان بن ثابت دخل على أبيه وهو يبكي، وكان حينها طفلاً، فقال له: ما يبكيك؟ فقال: لسعني طائر، فقال: صفه، فقال: كأنه ملتف في بردي حبرة. فصاح حسان: قال ابني الشعر ورب الكعبة. هذه القصة المروية في كتب الأدب تكشف بجلاء أن الشعر أوسع من مجرد الوزن والتفاعيل.

• أنت تقول: لا شيء يسعدني ككتابة الشعر الجيّد.. ما مواصفات الشعر الجيّد؟

•• لا أملك ولا يحق لي ربما الحديث عن الشعر الجيد بإطلاق؛ لأن في هذا ادعاءً كبيراً، لكن يمكن الحديث عما أراه أنا أنه شعر جيد؛ أي في حدود رؤيتي فقط. كل شاعر يكتب الشعر بناءً على ما يعتقد أنه شعر، وعليه فإن الشعر الجيد -كما أراه- خرق لنمطية اللغة وبحث جاد عن اللامرئي في المرئي، ومن مواصفات النص الجيد أن يتقاطع فيه الفكري بالوجداني، وأن يكون نتاج الحالة البرزخية بين الوعي واللاوعي. طبعاً إضافة إلى ضرورة أن يتخلص من المقولات السابقة، وأن يعمل في تضاد مع الذاكرة والثقافة؛ لأنهما يفرضان السائد والمألوف وكل ما هو قارّ في الذهن.

• العودة الملاحظة للشذرات كتابة وطباعة.. إلام تعيدها؟

•• الشذرة في رأيي هي رأس الشعرية. حَشْد كل هذا العالم بمستوياته وتناقضاته ورؤاه في بضع كلمات أمر بالغ الصعوبة على مستوى التكنيك، لكنه مثير وممتع حين تدخله كمساحة للتجريب وتحدي إمكانياتك. أيضاً جزء من اهتمامي بالشذرة يعود إلى افتتاني بالمشهدية وتأمل الفضاءات البصرية واستنطاقها. إضافةً إلى ما في الشذرة من تداخل أجناسي يزيدها ثراءً وغنى. وعلى مستوى آخر أعتقد أن الشذرة بحجمها وبنيتها أكثر تمثيلاً لحياتنا المعاصرة التي أشبه ما تكون بلقطات متتابعة ومنفصلة في فضاء بصري، يجمعها سياق عام. وأخيراً لا أنسى أن منصة (إكس) بما كانت تفرضه من قيود تقنية قد أسست لتجربتي في الكتابة الشذرية وصقلتها.

• الشاعر أحمد السيد عطيف اختلف معك في شكل القصيدة، ورأى أنّ الشكل لا يجعل الكلام جميلاً ومؤثراً.. فيما ترى أنت أنّ الكتابة على نمط القصيدة القديمة تقليد وليس إبداعاً.. هل المشكلة في الشّكل أم في أشياء أخرى؟

•• نعم، كان الحديث في هذه الجزئية عن القصيدة العمودية، وعن كتابتها بصياغة تقليدية مغرقة في القدامة. النقد الحديث على عكس القديم، لا يفصل بين الشكل والمضمون، ولكتابة نص حديث لا بد من تحديث الشكل؛ لأننا لا يمكن أن نتحدث عن مضمون ما بمعزل عن الشكل، إذ إن الشكل يخلق مضمونه أيضاً. طبعاً لا أقصد بتحديث الشكل استبدال القصيدة العمودية بشكل آخر، بل أقصد التحديث من داخل الشكل نفسه. تجديد الصياغة وتحديث الجملة الشعرية ذاتها لتكون قادرة على التعبير عن الرؤى الجديدة.

• لماذا ترى أنّ كتابة قصيدة النثر أصعب من كتابة قصيدة عمودية أو تفعيلة؟

•• السبب في رأيي أن النص العمودي والنص التفعيلي لديهما قوالب إيقاعية جاهزة تجعل من مهمة الخلق الشعري مهمة أقل صعوبة. بينما في قصيدة النثر أنت تعمل في منطقة أقرب ما تكون إلى الشكل الهلامي. قصيدة النثر ملامحها أقل حدة ووضوحاً من الشكلين السابقين، وعليه فإن كتابتها تحمل صعوبة أكبر؛ لأن لكل نصٍّ قالبه الخاص الذي عليك أن تخلقه من العدم.

• كيف يمكن للشاعر أن يكون رائعاً؟

•• يكون كذلك إذا كان أصيلاً؛ أي معبراً عن صوته الخاص، ولحظته الراهنة، ومنغمساً بالكامل في تفاصيل عالمه، طبعاً دون أن يفقد قدرته على الاتصال بالوجود والكون.

• النصوص القصيرة التفعيلية التي كتبتها وترغب في نشرها مرفقة برسوم إبداعية.. ماذا عنها؟

•• هي أربعون نصّاً، تحمل خلاصة تجربتي في كتابة الشذرة الشعرية، وهو تنويعٌ على تجربتي الشعرية عموماً. تعاونت في هذا المشروع مع الرسامة السورية القديرة راما الدقاق. والعمل الآن في مرحلته الأخيرة، وسيُنشر خلال الشهرين القادمين.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .