الثقافة و الفن
على قيد الوحدة
إثر الإخفاق الذي اعتاده عند كل محاولة يخوضها للحد من شعوره المبهم بالوحدة، رَجَحت عاطفته المعقدة بعزلته، فاجترح
إثر الإخفاق الذي اعتاده عند كل محاولة يخوضها للحد من شعوره المبهم بالوحدة، رَجَحت عاطفته المعقدة بعزلته، فاجترح لذاته لذة مُظلِلة من خلال اختلاق عوالم خيالية يلج إليها ليريح روعه من ارتيابه وقلقه، لم يغادرها سوى سويعات يقضيها في قراءة كتاب أو كتابه نص يصف واقعه ويبقي على صلته به، وهكذا مضت حياته.
اليوم هو العاشر من أيلول للعام ٢٠١٨م
فتح النافذة على مصراعيها، بدا النهار الخريفي دافئاً نسبياً وقد تخللته نسمات باردة ومنعشة تهب لماماً وهو طقس مناسب لنزهة ولكنه قد عزم على الذهاب إلى المكتبة، حيث اعتاد أن يأوي هرباً من وحدته حين تشتد وطأتها ليتماهى مع الكثير ممن يشبهونه، كان قد اعتبر القراءة حرفته والكتب أدواته لمزاولتها، مخلوقات ورقية لاحصر لها تصطف أعلى الرفوف الخشبية وتخبئ داخلها شعوراً شاسعاً بالوحدة حتى وهي محاطة ببعضها البعض، ثمة شعور جمعي بالوحدة يدركه جيداً كما يدرك أن الكُتاب يتشاركون بطريقه ما وحدتهم ويتحدون عبر نصوصهم التي تخلق عالمهم الخاص في مقاومتها.
يخرج من المبنى رقم ٨٥٧٢ في حي الربيع معتمراً قبعة بيضاء بدوائر ذهبية ومترتدياً ثوباً من الصوف يحملهما فوق جسد ضئيل ويسير بهما على قدمين محشورتين في حذاء ضيق نحو الطريق التي تشطر المدينة إلى شقين وفي غضون دقائق يصل إلى المكتبة.
اعتاد أن يقوده حدسه نحو رف بعينه وبإعمال أدق لحدسه سيضع سبابته على كعب كتاب ما ينتابه حياله شعور حميمي، ربما قادته خيالاته لمحاكاة بورخيس في المكتبة الوطنية في بيونيس ايرس وقد درج على تمييز الكتب من خلال تمرير أصابعه على كعوبها.
قاده حدسه نحو رف بعينه وسلط وقبي عينيه نحو كتاب الفضول لألبرتو مانغويل، ولوهلة شرد بعيداً، كان ثمة مايجذبه نحو عالمه المتخيل، ولكن رائحة الكتب تعيده عنوة إلى الواقع.
التقط الكتاب مترقباً ماستكون الجملة الأولى وأي أثر ستحدثه، وما أن فتحه حتى سقطت «فاصلة كتاب» أنبأت بأنه قد قُرأ من قبل، ما استرعى انتباهه فقلب صفحاته حتى وجد على هوامش صفحاته عدداً من الملاحظات دونت بوضوح وجلاء تنبئ بأن كاتبها تعمد أن يقرأها أحدهم.
الأربعاء ٧ كانون الثاني ٢٠١٧
لست مستاءً حيال هذا الفراغ الذي يلفني ولكني أريد أن اخترق الاختلاف المطلق، ولاوجود لطريقة أخرى لأعبر دوائر العزلة سوى الكتابة.
الخميس ٨ كانون الثاني ٢٠١٧
لقد اتصلت بالبؤس منذ ولدت، عرائي الروحي ظل يتزايد، وها أنا ذا وحيداً يدق قلبي رهبة وفرحاً كلما خُيل إلي أن هناك من سيقرأ كلماتي.
الجمعة ٩ كانون الثاني ٢٠١٧
لم يكن ثمة مايفوق البؤس الذي اعتراني حين عادت عيناي بعد أن جالتا أرجاء المكتبة ثم ألفتيا وقد تيقنتا من زوال أي احتمال لتبديد الوحدة، بدا بريقهما وقد خفت فجأة أشعاراً على إخفاق يضاف إلى ماسبقه.
السبت ١٠ كانون الثاني ٢٠١٧
أظن أني مكتئب.
الأحد ١١ كانون الثاني ٢٠١٧
كان صباحاً بهيجاً استيقظت على صوت زخات المطر وهي تقرع أفاريز النوافذ لقد حمل إلي رائحة طفولتي، تلك الآتية من شتاء القرية، حيث تتضوع الأزقة بالابتهالات الخشنة، فيما تتمد عرانيس الذرة مغطيةً الحقول برؤوسها الشقراء الجزعة من نزق عاصفة.
… لا أعلم ماهو اليوم، لابأس فالأيام متشابهه بالنسبة إلي.
الإثنين ١٢ كانون الثاني ٢٠١٧
تحت سماء تلتحف طبقة سميكة من الغيوم، طرقات تتضوع بأريج الأوزون يتجول في أرجائها بثقة وإصرار، من الطبيعي الاعتقاد بأن تساقط المطر وشيك وأن المكان سيعبق قريبا برائحة البتريكور أو عطر الأرض، هذا الظن ينبثق من رغبة خالصة بصباح ممطر ونسيم بارد ولكن بمضي الغيمات وسطوح الشمس وتلاشي الأريج تتضاءل فرص تحققه لنكتشف أن مانعتقده محض ظن، هذا هو ما أشعر به حيال الآخرين.
الإثنين ١٢ كانون الثاني ٢٠١٧
أياً كنت، ستقرأ هذه السطور وربما انتابك الفضول حيالي، يعتقد الكثيرون أني أعاني اضطراباً وأن مزاجي معقد وأني أحيط نفسي بأسيجة حادة، ربما كانوا محقين، لكني أعتقد أن كل ما هنالك أنني أعاني الوحدة، وآمل أن أحضى بصديق وربما كنت تأمل ذلك أيضا، فإن كنت كذلك فتكرم بمراسلتي.
اسمي أحمد وأسكن في المبنى رقم ٨٥٧٢ / حي الربيع.
الثقافة و الفن
كراسي ملتقى الميزانية والبشت السعودي: تصميم يجسد الهوية
تعرف على سر كراسي ملتقى الميزانية المستوحاة من البشت السعودي. تفاصيل التصميم، دلالات الزري الذهبي، وكيف يعكس هذا الابتكار الهوية الوطنية ورؤية 2030.
شهدت منصات التواصل الاجتماعي والأوساط الإعلامية تفاعلاً واسعاً مع التصاميم المبتكرة التي ظهرت في التجهيزات الخاصة بملتقى الميزانية، وتحديداً تلك الكراسي التي استوحت تصميمها ببراعة من "البشت السعودي"، الرمز العريق للأناقة والوجاهة في المملكة العربية السعودية. هذا الدمج بين الوظيفة العملية للمقاعد وبين الرمزية الثقافية العميقة للبشت، لم يكن مجرد خيار جمالي عابر، بل هو تعبير بصري دقيق عن توجهات المملكة نحو ترسيخ الهوية الوطنية في كافة التفاصيل الدقيقة للمناسبات الرسمية.
رمزية البشت: أكثر من مجرد رداء
لفهم عمق هذا التصميم، يجب العودة إلى الجذور التاريخية للبشت في الثقافة العربية والسعودية. يُعد البشت (أو المشلح) زيّاً رجالياً تقليدياً يرتبط بالمقام الرفيع والمناسبات الرسمية والأعياد. وتتميز البشوت السعودية، وخاصة "الحساوي" منها، بدقة الحياكة والتطريز بخيوط الزري الذهبية أو الفضية. إن استلهام تصميم الكراسي من هذا الزي، عبر استخدام اللون الأسود الفاخر (اللون الملكي الأكثر شيوعاً في البروتوكولات) مع الحواف الذهبية التي تحاكي "القيطان" و"المكسر" في البشت، يبعث برسالة احترام وتقدير للحضور، ويضفي هيبة على المكان تتناسب مع ثقل الحدث الاقتصادي الذي يتم فيه إعلان ميزانية الدولة.
رؤية 2030 وإحياء التراث في التصميم الحديث
يأتي هذا التوجه الفني متناغماً تماماً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تولي اهتماماً بالغاً بالثقافة الوطنية والتراث غير المادي. لم تعد الهوية السعودية تقتصر على المتاحف أو المهرجانات التراثية، بل أصبحت جزءاً لا يتجزأ من النسيج العمراني والتصميم الداخلي للمؤسسات الحكومية والفعاليات الكبرى. يعكس تصميم كراسي ملتقى الميزانية تحولاً في مفهوم "البروتوكول"، حيث يتم استبدال الأثاث المكتبي الغربي التقليدي بتصاميم تحمل بصمة محلية، مما يعزز من الشعور بالانتماء والفخر لدى المواطن، ويبهر الزائر الأجنبي بجماليات الثقافة السعودية.
الأثر الثقافي والانطباع العالمي
إن دمج العناصر التراثية في الفعاليات السياسية والاقتصادية يمثل نوعاً من "القوة الناعمة". فبعد أن لفت البشت السعودي أنظار العالم في نهائي كأس العالم 2022، يأتي استخدامه كمفهوم تصميمي في الأثاث ليؤكد على استدامة هذا الرمز وقابليته للتطوير والحداثة. هذا النهج يشجع المصممين السعوديين على الابتكار واستلهام أفكار من بيئتهم المحلية، مما يفتح آفاقاً جديدة لصناعة الأثاث والديكور القائمة على الهوية. علاوة على ذلك، فإن الاهتمام بهذه التفاصيل الدقيقة يعكس احترافية عالية في تنظيم الفعاليات الوطنية، حيث تتكامل الصورة البصرية مع المضمون الاقتصادي والسياسي لتصدير صورة حضارية عن المملكة.
ختاماً، لا تُعد كراسي ملتقى الميزانية مجرد مقاعد للجلوس، بل هي وثيقة بصرية تروي قصة التمسك بالجذور مع الانطلاق نحو المستقبل، وتؤكد أن التراث السعودي غني وقابل للتكيف مع أحدث خطوط الموضة والتصميم العالمية.
الثقافة و الفن
مجمع الملك سلمان يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بالأمم المتحدة
مجمع الملك سلمان العالمي ينظم احتفالية في مقر الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تعزيزاً لمكانة لغة الضاد ودعماً لأهداف رؤية المملكة 2030.
في خطوة تعكس الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في خدمة لغة الضاد وتعزيز حضورها الدولي، نظم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية احتفالية كبرى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك. ويأتي هذا الحدث تأكيداً على التزام المجمع برسالته الاستراتيجية الرامية إلى مد جسور التواصل الحضاري وإبراز جماليات اللغة العربية وقيمتها التاريخية والمعاصرة أمام المجتمع الدولي.
سياق الاحتفال والخلفية التاريخية
يحتفل العالم في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، وهو التاريخ الذي يوافق القرار التاريخي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 في عام 1973، والذي بموجبه تم اعتماد اللغة العربية لغة رسمية ولغة عمل في الأمم المتحدة. ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا التاريخ محطة سنوية للاحتفاء بواحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وللتذكير بإسهاماتها الغزيرة في مسيرة الحضارة البشرية، سواء في العلوم، أو الآداب، أو الفنون.
دور مجمع الملك سلمان ورؤية 2030
تأتي مشاركة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في هذا المحفل الدولي كجزء لا يتجزأ من مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتحديداً برنامج تنمية القدرات البشرية الذي يعنى بتعزيز الهوية الوطنية واللغوية. ويسعى المجمع من خلال هذه الفعاليات إلى تحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في المحافظة على سلامة اللغة العربية، ودعمها نطقاً وكتابة، وتيسير تعلمها وتعليمها داخل المملكة وخارجها. كما يهدف المجمع إلى توحيد المرجعية العلمية للغة العربية عالمياً، وسد الفجوة في المحتوى العربي الرقمي.
الأهمية الثقافية والدولية للحدث
لا تقتصر أهمية هذه الاحتفالية على الجانب البروتوكولي فحسب، بل تمتد لتشمل أبعاداً ثقافية وسياسية عميقة. فاللغة العربية تُعد ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتحدث بها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة. ومن خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات في قلب المنظمة الأممية، يرسخ المجمع مكانة اللغة العربية كلغة للحوار والسلام والتفاهم المشترك بين الشعوب.
وتتضمن مثل هذه الفعاليات عادةً جلسات حوارية رفيعة المستوى، ومعارض فنية تبرز جماليات الخط العربي، ونقاشات حول التحديات التي تواجه اللغة في عصر الذكاء الاصطناعي والرقمنة، مما يفتح آفاقاً جديدة للتعاون الدولي لخدمة اللغة العربية وتمكينها في المحافل الدولية.
الثقافة و الفن
السعودية تستعرض تراثها في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو
تشارك السعودية في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو لإبراز التراث الوطني والحرف اليدوية، تعزيزاً للتبادل الثقافي وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
تستعد المنظومة الثقافية في المملكة العربية السعودية لتسجيل حضور لافت ومميز في معرض «أرتيجانو آن فييرا» (Artigiano in Fiera) الدولي، الذي يُقام سنوياً في مدينة ميلانو الإيطالية. وتأتي هذه المشاركة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة لتعزيز حضورها الثقافي على الساحة الدولية، وتسليط الضوء على الإرث الحضاري والتراثي الغني الذي تتمتع به مناطق المملكة المختلفة، وذلك من خلال استعراض مجموعة واسعة من الحرف اليدوية والفنون التقليدية التي تعكس الهوية السعودية الأصيلة.
أهمية معرض أرتيجانو آن فييرا عالمياً
يُعد معرض «أرتيجانو آن فييرا» واحداً من أهم وأضخم المعارض الدولية المخصصة للحرف اليدوية والصناعات التقليدية في العالم. يمتد تاريخ هذا الحدث لسنوات طويلة، حيث تحول إلى منصة عالمية تجمع الحرفيين والمبدعين من أكثر من 100 دولة حول العالم. ويوفر المعرض فرصة فريدة للزوار لاستكشاف ثقافات الشعوب من خلال منتجاتهم اليدوية، مما يجعله جسراً للتواصل الإنساني والثقافي. وتكتسب المشاركة السعودية في هذا المحفل أهمية خاصة، حيث تتيح الفرصة للجمهور الأوروبي والعالمي للتعرف عن كثب على جماليات الفنون السعودية ودقة الحرفية التي يتمتع بها الحرفيون السعوديون.
رؤية 2030 ودعم التراث الوطني
تأتي هذه الخطوة انسجاماً مع مستهدفات «رؤية المملكة 2030»، التي تولي اهتماماً بالغاً بقطاع الثقافة والتراث، وتعتبره ركيزة أساسية من ركائز جودة الحياة والتنمية الاقتصادية. وتعمل وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها، مثل هيئة التراث، على تمكين الحرفيين السعوديين وتوفير المنصات اللازمة لهم لعرض إبداعاتهم وتسويقها عالمياً. إن الحضور في ميلانو ليس مجرد مشاركة في معرض، بل هو تجسيد لاستراتيجية وطنية تهدف إلى تحويل القطاع الحرفي إلى رافد اقتصادي مستدام، يساهم في الناتج المحلي ويخلق فرص عمل واعدة لأبناء وبنات الوطن.
ماذا ستقدم السعودية في ميلانو؟
من المتوقع أن يضم الجناح السعودي تشكيلة متنوعة من الحرف اليدوية التي تمثل مختلف مناطق المملكة، بدءاً من فنون حياكة السدو المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، وصولاً إلى صناعة الفخار، والنقش على الخشب، وصياغة الحلي التقليدية، والأزياء التراثية التي تحكي قصصاً من عمق التاريخ. كما يركز الجناح عادةً على تقديم تجربة ثقافية متكاملة تشمل الضيافة السعودية والقهوة السعودية، ليعيش الزائر تجربة حسية متكاملة تنقله إلى أجواء المملكة.
الأثر الثقافي والاقتصادي المتوقع
إن التواجد في حدث بحجم «أرتيجانو آن فييرا» يحقق مكاسب متعددة؛ فعلى الصعيد الثقافي، يعزز من القوة الناعمة للمملكة ويصحح المفاهيم من خلال تقديم صورة مشرقة عن الإبداع السعودي. أما اقتصادياً، فهو يفتح نوافذ تصديرية جديدة للمنتجات الحرفية السعودية، ويتيح للحرفيين الاحتكاك بالخبرات العالمية وتبادل المعرفة، مما يساهم في تطوير جودة المنتج المحلي والارتقاء به لمنافسة المنتجات العالمية.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية