Connect with us

ثقافة وفن

على حساب بعض الحقائق !

عيارات نارية، في أقدس بقعة إسلامية، إنه عام 1979م، لم يكن عاديًا، فهو عام الثورة الإيرانية كذلك! حادثة صدمتْ العالَم؛

عيارات نارية، في أقدس بقعة إسلامية، إنه عام 1979م، لم يكن عاديًا، فهو عام الثورة الإيرانية كذلك! حادثة صدمتْ العالَم؛ اقتحام مجموعة مسلحة لمكة المكرمة، ولكنها لم تصدم عمر محمود، المكنى بأبي قتادة الفلسطيني، ولم تمنعه عن إبداء تعاطفه مع جهيمان العتيبي الذي قاد الهجوم! فسماه بفضيلة الشيخ، كذلك المدعو بأبي محمد المقدسي الذي حمّل المسؤولية الكاملة ليس لمن قاد الاقتحام، بل لمن سعى لإخراج المقتحمين من الحرم؛ بحجة أنهم لم يجالسوا جهيمان ولم يناظروا أنصاره تخيل! فهم في نظره «طلبة علم، ينقادون للدليل»، هكذا جرى تصوير مجموعة مهووسة، تعتقد أن (المهديّ) فيها كأنها كوكبة من الباحثين في ندوة علمية، تسمع وجهات النظر المختلفة، مع إغفال حقيقة صغيرة أنهم أضافوا إلى هرائهم الذي يقولونه، مجموعة من البنادق الآلية، الجاهزة لإحداث مجزرة جماعية! قليل من وأد الحقائق يُصلح القصة، عنوان الدعاية التي جرى بثها دومًا، وأبدًا من أنصار هذا التوجه.

يمكن المجادلة حول تصوير المقدسي، والفلسطيني وأضرابهما على أنهم مجرد تيار متطرف لا يمثل حركة الإخوان المسلمين، وإن تأثر بشيء من أطروحاتها وخصوصًا أفكار سيد قطب، كان الإخوان شرطًا أساسيًا لوجود أمثال هؤلاء، وإن رفضوا اعتبارهم منهم، لكنْ لمَ لا يكون هؤلاء الذين يوصفون بالمتطرفين، مجرد التيار الأصرح، بدل استعمال لغة ملتوية في إظهار تصوراتهم عن أنفسهم والعالَم، اللافت أنه بعد عشرِ سنوات من اقتحام الحرم، دعم أبو قتادة الفلسطيني مرشحي الإخوان المسلمين حين عادت الحياة النيابية إلى الأردن في 1989م، فهل كانتْ مجرد صدفة؟

بالعودة إلى جهيمان العتيبي، فقد رافقه حينًا من الدهر ناصر الحزيمي؛ الذي سجّل تجربته في كتاب حمل عنوان (أيام مع جهيمان)، وفيما ذكره عن خلفيته الثقافية أنّه تعرّف على «ما أصاب الإخوان المسلمين في مصر من معاناة في الحقبة الناصرية»، وفي غمرة انهماكه في رفقته، اعتُقل عدد من جماعة جهيمان المسماة بـ«الجماعة السلفية المحتسبة»، وحينها لمس الحزيمي بهجة اجتاحت أفرادها! يقول: «كان سبب ابتهاج الشباب السلفيين أنهم أصبح لهم صلة بالمعتقلات، التي كانت حكرًا على الإخوان المسلمين، وكما قال أحد الإخوان: لم يعد أحدٌ أحسن من أحد، فكما هم -أي: الإخوان المسلمين- دخلوا المعتقلات، فعندنا من دخل المعتقلات في سبيل الدعوة»، إنّ ما قاله يمثل كشفًا عن مقدّمات أفكار هذه التيارات، فهي وإن لم تنتمِ إلى الإخوان تنظيميًا، إلا أنها كانتْ فرعًا عنهم في موضوع أساسي: وهو أنهم جعلوا مقدمات دعوة الإخوان مقدمات لهم، فالإخوان المسلمون يمثلون نموذجًا أعلى لهذه الجماعات تريدُ محاكاته، حينها يكونُ زادُ دعايتهم التضحية والاعتقال مع تغليف كل هذا بأنه ليس حرصًا على السلطة، أو حتى القيام بعمل عبثي في التقييم السياسي هدفه جذب الأتباع، هنا يضحي طريق الآلام رمزًا لحمل أوزار البشرية.

فجماعة جهيمان أرادتْ أن تجاريهم في نمط التسويق، وفي هذه المقدمة تنطوي أخرى وهي أن يكون الصدام مع الحكومة تحديدًا، فمن سجنته، حصل على تزكية عملية، بحجة تعرّضه للامتحان والابتلاء في سبيل الدعوة، هؤلاء الذين قدّموا أنفسهم على أنهم تيار مخالف للإخوان، مجرد فرع يقتاتُ على مسلّمات الجماعة، يتصرفون كأنهم منهم، في غمرة منافستهم لهم، ويعرف الإخوان هذا، ويرددون قولهم: «كم منّا وليسوا معنا»!

وفي غمرة المزايدة التسويقية لزيادة شعبية هذه الحركات، كانت فكرة التضحية، والفداء، والعذابات، والأبطال، محورية وأساسية في سرديتهم عن التاريخ، وعرض دعوتهم على الناس، وليس خافيًا أنَّ الضجيج الإخواني الذي ملأ فضاء دعوتهم لأنفسهم بأنهم شاركوا في حرب 1948 في فلسطين، قد بقي مستمرًا بعد أن أثمرت دعوتهم بوجود حركة تنتمي إلى الأساس الفكري الإخواني، وبعد أن حشدوا الأنصار، بدأتْ فكرة السيطرة على السلطة والقبض على زمام الحكم، وفي غمرة هذه المناورة ارتفع التوتّر الذي أفرزته، فاستعانوا بأفكار متنوعة هدفها الشحن الأيديولوجي على الخصوم السياسيين، ففي عام 2002، طبع في جباليا/‏غزة كتاب (الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية) للمقدسي، كان هذا إنذارًا لما يمكن أن يحدث بعد، إذ انتشرت هذه الأفكار تحت عباءة حركة حماس التي تعد نفسها من الإخوان المسلمين، وهي التي تدارسَ عناصرها أدبيات سيد قطب بكثافة في حلقاتها من 1987م، وما قبلها حين كانوا مجرد إخوان، وفي مطلع الألفين اشتعل التنافس بين حركة حماس وخصمها السياسي الأكبر حركة فتح مع اندلاع الانتفاضة الثانية 2000م، فهل يمكن لأحد أن يجري تدقيقًا يرصد فيه إلى أي درجة رعت حماس هذا التوجه الأيديولوجي؟ ليس سرًا أنّ غياب الشفافية الكامل يمنع مثل هذا.

Continue Reading

ثقافة وفن

آخر مشهد سينمائي لـ«سليمان عيد» يتحول إلى واقع أليم بوفاته

سادت حالة من الحزن والصدمة في الشارع المصري؛ بعد وفاة الفنان المصري المعروف بخفة ظله، سليمان عيد، عن عمر ناهز 64

سادت حالة من الحزن والصدمة في الشارع المصري؛ بعد وفاة الفنان المصري المعروف بخفة ظله، سليمان عيد، عن عمر ناهز 64 عاما، إثر تعرضه لسكتة قلبية بشكل مفاجئ ونقله إلى المستشفى حيث لفظ أنفاسه الأخيرة وفارق الحياة.

وفي سابقة فنية لم تتكرر منذ سنوات، لم يتوقع جمهور الفنان الكبير أن يتحول آخر مشهد له من فيلم «فار بـ7 أرواح» الذي يعرض حاليا في السينمات بالقاهرة إلى حقيقة، ليكتب التاريخ بأن آخر أعمال سليمان عيد كان بمشهد وفاته.

وقدم سليمان عيد في الفيلم الكوميدي «فار بـ7 أرواح» دور جثة هامدة، وخلال المشاهد مر بكل تفاصيل الوفاة، من واقعة الموت إلى وضعه في الكفن، وتغطية وجهه، حتى مرحلة الدفن، كأنه يُجري تجربة لأمر عظيم كان يشعر بقرب حدوثه، في مشاهد أبكت الجمهور.

وشارك في بطولة فيلم «فار بـ7 أرواح» كوكبة من النجوم، أبرزهم إدوارد، ويزو، أحمد فتحي، عنبة، محمد لطفي، ليلى عز العرب، ندى موسى، وغيرهم، من تأليف محمد شيبا، وإخراج شادي علي.

أخبار ذات صلة

وشُيِّع جثمان سليمان عيد اليوم (الجمعة)، من أحد المساجد بمنطقة الشيخ زايد بالقاهرة، وشارك عدد من نجوم الفن بالجنازة، منهم صلاح عبدالله، كريم محمود عبدالعزيز، أحمد السقا، هاني رمزي، أشرف زكي، ومحمود عبدالمغني، ومحمد إمام وآخرون.

من جانبه، أعلن عبدالرحمن، نجل سليمان عيد، موعد ومكان عزاء والده، حيث كتب عبر حسابه على فيسبوك: «عزاء والدي المغفور له بإذن الله، غدا السبت، بعد صلاة المغرب بمسجد الشرطة طريق المحور بالشيخ زايد».

Continue Reading

ثقافة وفن

السعودية تدشّن مشاركتها في «كتاب المغرب 2025»

دشّنت المملكة أمس، جناحها المشارك في الدورة الثلاثين من المعرض الدولي للنشر والكتاب 2025 المقام في العاصمة المغربية

دشّنت المملكة أمس، جناحها المشارك في الدورة الثلاثين من المعرض الدولي للنشر والكتاب 2025 المقام في العاصمة المغربية الرباط خلال الفترة من 17 إلى 27 أبريل الجاري، بإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة، وبمشاركة عدد من الكيانات الثقافية والوطنية.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور عبداللطيف الواصل أنّ الهيئة تسعى في المعرض الدولي للنشر والكتاب 2025 بالرباط للتعريف بعدد من المبادرات والبرامج التي تُنفذها الهيئة في سبيل تطوير صناعة النشر وتعزيز الحراك الثقافي من خلال دعم حضور الناشرين والوكلاء الأدبيين السعوديين على الساحة العالمية، وتقديم المملكة بصورة تبرز مخزونها المعرفي وتمثل الإرث الثقافي السعودي والتعريف بالإنتاج الفكري المحلي.

وبين أن المعرض يشكّل فرصة داعمة لصناعة الكتاب والنشر بما يتيحه للناشرين السعوديين من تواصل وتلاقح معرفي مع نظرائهم من مختلف أنحاء العالم.

وتعكس هذه المشاركة تنوع وتكامل المشهد الثقافي في المملكة بمشاركة عدد من الجهات الثقافية والتعليمية البارزة، تشرف عليها هيئة الأدب والنشر والترجمة، وبمشاركة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إلى جانب جامعة طيبة.

أخبار ذات صلة

وتأتي هذه المشاركة في إطار جهود المملكة لتعزيز العلاقات الثقافية مع المملكة المغربية، وتوسيع مجالات التعاون المشترك، إلى جانب الترويج للفرص الاستثمارية في القطاع الثقافي، انسجاماً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 في جعل الثقافة رافداً للتنمية وجسراً للتواصل الحضاري.

يذكر أن المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية، من أبرز الفعاليات الثقافية في الوطن العربي، ويشارك فيه 743 عارضاً من 50 دولة حول العالم، ما يمنح مشاركة المملكة زخماً إضافياً ومنصة إستراتيجية لإبراز مكانتها الثقافية على الساحة الدولية.

Continue Reading

ثقافة وفن

«كانت حرارته 40 ويرتعش».. صلاح الجهيني يروي موقفاً جمعه بـ«سليمان عيد» قبل رحيله

روى المؤلف المصري صلاح الجهيني كواليس آخر عمل مسرحي للفنان المصري الراحل سليمان عيد، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم

روى المؤلف المصري صلاح الجهيني كواليس آخر عمل مسرحي للفنان المصري الراحل سليمان عيد، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم إثر تعرضه لسكتة قلبية بشكل مفاجئ، مشيراً إلى أن الأخير تعرض لوعكة صحية ورغم ذلك رفض الذهاب إلى الإسعاف.

وكتب صلاح الجهيني منشوراً عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقال: «في آخر يوم عرض مسرحي لينا سوا عم سليمان درجة حرارته كانت 40، وكان نايم على سرير موجود جنب المسرح بيرتعش، وعربية الإسعاف مستنياه برة لحد ما المسرحية تخلص».

وتابع الجهيني: «قلتله أنت دورك خلص خلاص واللي فاضل بسيط المهم نتطمن عليك، قاللي يعني أمشي ويفوتني السوكسيه اللي في الآخر.. إحنا عايشين عشان الشوية دول».

أخبار ذات صلة

واختتم الجهيني منشوره داعياً للراحل: «الله يرحمك يا صديقي ورفيقي في السفر والفطار، زي ما كنا بنقول ويا رب حب الناس والسوكسيه يكون واصلك دلوقتي».

يذكر أن جنازة سليمان عيد شيعت عقب أداء الصلاة على جثمانه ظهر اليوم (الجمعة) في الشيخ زايد، وسط حزن أصدقائه في الوسط الفني الذين صدمهم خبر رحيله. وحرص على الحضور عدد من النجوم، أبرزهم أحمد السقا، محمد إمام، كريم محمود عبدالعزيز، أشرف زكي وآخرون.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .