Connect with us

ثقافة وفن

عرّافة الرمال لجاسم الصحيّح

تعد قصيدة «سيرةٌ إنسانيَّةٌ للرِّمال» للشاعر السعودي جاسم الصحيّح واحدة من أبرز الأعمال الأدبية، ليس في منجز

تعد قصيدة «سيرةٌ إنسانيَّةٌ للرِّمال» للشاعر السعودي جاسم الصحيّح واحدة من أبرز الأعمال الأدبية، ليس في منجز الصحيّح فحسب، بل وفي الشعر العربي الحديث. تعكس القصيدة بعمقها وثرائها التعبيري قوة الشاعر في نقل المشاعر والأفكار المتعددة بأسلوب شعري راقٍ ومؤثر. يلامس الصحيّح قلوب القراء من خلال استخدامه للصور الذهنية المتنوعة والمبدعة، ويثير فيهم مشاعر الانتماء والفخر والحب للوطن، لتحتل هذه القصيدة مكانة مرموقة في الأدب العربي بفضل عمقها الفني، وقدرتها على التعبير عن التحديات والصمود والتفاني في خدمة الوطن.

أولا: أهمية القصيدة الفنية

1.التعبير عن الوطن

فتعد القصيدة لوحة فنية تعبر عن حب الوطن والتفاني من أجله، إذ قدّم الشاعر صورة مدهشة للوطن ككيان حي ينبض بالحياة، يواجه التحديات ويصنع المجد. في هذا السياق، يعبر الشاعر عن الوطن بكلمات ملهمة:

«فتَجَلَّى في مداها وَطَنٌ

يُلْهِمُ الحاضِرَ أنْ يغدو حَضَارَةْ»..

كما يشبّه الشاعر الوطن بالبحر، الذي يحتوي على حيتان كثيرة دون أن تُفسد محاره، مما يعكس غنى الوطن وتنوعه مع الحفاظ على نقائه وجوهره:

«وَطَنٌ كالبحرِ في سِيرتِهِ..

كثرةُ الحيتانِ لم تُفسِدْ مَحَارَهْ!»

2. الصور الذهنية المبتكرة

يعكس تشبيه النهارات بخيول مستثارة والليالي كغارات متتابعة، حركة الزمن والتحديات المستمرة، مما يُضفي على القصيدة ديناميكية وقوة تعبيرية:

«النهاراتُ خيولٌ مُسْتَثارَةْ

والليالي غارةٌ تتبعُ غارَةْ»..

كما يُضيف استخدام الشاعر لصورة الرّمال بعدًا فلسفيًا للقصيدة، وذلك بوصف الرّمال عرّافة تقرأ الوقت وتستجلي مداره، إذ تصبح الطبيعة جزءًا من حكاية الإنسان وتاريخه:

«والرمالُ ابْتَدَأَتْ عَرَّافَةً

تقرأُ الوقتَ وتستجلي مَدارَهْ»..

3. الجمال الأسلوبي

تتميز القصيدة بلغة شعرية رصينة وموسيقى داخلية متناغمة، مما يعكس براعة الشاعر في استخدام اللغة العربية وتطويعها لتناسب موضوع القصيدة:

«وطني.. إنَّ رصيدًا من هَوًى

عاشَهُ الأجدادُ، ضَاعَفْنَا ادِّخارَهْ»..

ويستخدم الشاعر التكرار بشكل فني يعزز من تأثير القصيدة على المستمع والقارئ، مما يجعلها أكثر تذكرًا وتأثيرًا:

«كلَّما اصْفَرَّ المدى لاذَ بنا

فـهَزَزْنَاهُ وأَسْقَطْنَا اصفرارَهْ»..

ثانيا: الأهمية الأدبية للقصيدة:

1. التعبير عن الهوية والانتماء

يبرز الشاعر الهويّة الثقافية والجغرافيّة للوطن، من خلال استخدام الصور التي تمثل الصحراء والرمال والنخيل، مما يعزز من إحساس الانتماء لدى القراء:

بيننا يسعَى غرامٌ زاجلٌ

في سقوفِ النخلِ رَبَّينَا هَزارَهْ..

كما يشير الشاعر إلى تضحيات الأجداد وبطولاتهم، مما يزيد ارتباط الحاضر بالماضي ويخلق جسراً من الفخر والتواصل بين الأجيال:

في ثراهُ انْصَهَرَتْ أزمنةٌ

مِنْ رجالٍ رَوَّضُوا قلبَ الحجارَةْ..

2. الدلالات الرمزية

ترمز الرمال والبراري في القصيدة إلى الصمود والتحدي، حيث تتحول الصحراء القاسية إلى مصدر إلهام وعطاء بفضل تضحيات الإنسان وجهوده:

الرمالُ احْتَرَقَتْ فائْتَلَقَتْ

فإذا الصحراءُ تزدادُ نَضَارَةْ..

ويعكس التوتر بين الخوف والسلام وكيف يمكن للإيمان أن يجلب الطمأنينة، مما يضفي على القصيدة بعدًا روحانيًا وفلسفيًا:

وَطَنٌ سَهَّدَهُ الخوفُ، وما

نامَ حتَّى سَكَنَ اللهُ جوارَهْ..

3. التفاعل مع القارئ

يضفي استخدام بحر الكامل على القصيدة إيقاعًا موسيقيًا جذابًا يسهل حفظها وترديدها، مما يجعلها أكثر قربًا من قلوب القراء:

نحنُ لم نرفعْ شِعارًا، إنَّما

رَفَعَ اللهُ بأيدينا شِعارَهْ..

وتنجح القصيدة في إثارة مشاعر متنوعة لدى القارئ، من الفخر والانتماء إلى التأمل والحنين، مما يجعلها تجربة شعرية غنية ومؤثرة:

كوكبٌ من لهفةٍ وَحَّدَنَا..

كوكبٌ.. لا كَتَبَ اللهُ انشطارَهْ!

ثالثاً: الصور الذهنية وأدوارها وقيمها في القصيدة

1. «النهاراتُ خيولٌ مُستثارة»

فالصورة الذهنية هنا تعبر عن الحركة المستمرة والنشاط الدؤوب، بما يعزز قيمة العمل الجاد، الحيوية، والمثابرة.

2. «والليالي غارة تتبع غارة»

فالصورة الذهنية تعبر عن التحديات والمصاعب التي تأتي تباعاً. لتحقق قيم الصبر، القوة في مواجهة الصعاب، والاستعداد الدائم.

3. «والبراري دفتر من وهج»

فالصورة الذهنية تمثل البيئة الصعبة التي تُكتب فيها حكايات الشجاعة والنضال، مما تعزّز قيم التضحية، الشجاعة، وتسجيل التاريخ البطولي.

4. «والرمالُ ابْتَدَأَتْ عَرَّافَةً

تقرأُ الوقتَ وتستجلي مَدارَهْ»..

فالرمال كعرافة تقرأ الوقت، لتمثل الحكمة والمعرفة المتجذرة في الطبيعة، محققة قيم الحكمة، الفطنة، والقدرة على التنبؤ بالمستقبل.

5. «وَطَنٌ كالبحرِ في سِيرتِهِ..

كثرةُ الحيتانِ لم تُفسِدْ مَحَارَهْ!»..

رسمت الصورة الذهنية الوطن كالبحر، تعبيرا عن غنى الوطن وتنوعه، مع الحفاظ على نقائه وجوهره، مما تضفي قيم الوفرة، الاستمرارية، والتناغم بين التنوع والوحدة.

6. «وَطَنٌ كالشِّعرِ إلَّا أَنَّهُ

لم يَجِيء من كُوَّةِ الغيبِ (استعارَةْ)»

فالوطن كالشعر، بما يشير إلى الإلهام والجمال الذي ينبع من الوطن، لترفل في ظلها قيم الإبداع، الجمال، والإلهام.

7. «وَطَنٌ سَهَّدَهُ الخوفُ، وما

نامَ حتَّى سَكَنَ اللهُ جواره»

إذ يسهد الوطن بالخوف حتى يُسْكِن الله جواره، وقد يعكس التداخل بين الخوف والأمان المستمد من الإيمان، مظهرة قيم الإيمان، السلام الداخلي، والتوكل على الله.

8. «في ثراهُ انْصَهَرَتْ أزمنةٌ

مِنْ رجالٍ رَوَّضُوا قلبَ الحجارَةْ»

انصهرت في ثرى الوطن أزمنة الرجال الذين روضوا قلب الحجارة، بما يمثّل القوة والعزم في مواجهة التحديات، عبر قيم الشجاعة، الصمود، والإرادة الصلبة.

9. «الرمالُ احْتَرَقَتْ فائْتَلَقَتْ

فإذا الصحراءُ تزدادُ نَضَارَةْ»

تحمل الصورة الذهنية هنا مقابلة بلاغية، فالرمال التي احترقت، زادت القفر نضارةن بما تفيد التجدد والنهوض من جديد بعد الصعاب، مرددة قيم التجدد، الأمل، والتفاؤل.

10. «إِنَّما التَّمرُ لنا (تأشيرةٌ)

ولنا النخلةُ في الدنيا (سفارَةْ)»..

ترسم الصورة الذهنية التمر تأشيرةً والنخلة سِفارةً، تمثيلا بليغا عن التراث والهوية الثقافية الراسخة، وأهمية العطاء المستمر للوجود.

11. «أيُّها الأجدادُ.. طيبوا خاطرًا..

ذلك السندسُ ما خانَ اخضرارَهْ!»..

تعبّر صورة الأجداد والسندس الذي لم يخن اخضراره، عن الاستمرارية والثبات في القيم والمبادئ، بما توظّفت به قيم الوفاء، الثبات، والتراث المستمر.

الخلاصة

قصيدة «سيرةٌ إنسانيَّةٌ للرِّمال» لجاسم الصحيح تعد من أبرز الأعمال الشعرية التي تعكس حب الوطن والارتباط بالأرض والهوية. من خلال الصور الذهنية المبتكرة واللغة الشعرية الراقية، يقدم الشاعر لوحة فنية تعبر عن التحديات والصمود والتفاني في خدمة الوطن. هذه القصيدة ليست مجرد عمل شعري بل هي تجربة شعورية عميقة تلامس القلوب وتثير مشاعر الفخر والانتماء لدى كل من يقرأها. باستخدام الصور الذهنية المتنوعة، يعبر الشاعر عن الأمل، التجدد، الوحدة، والقيم الروحية والاجتماعية التي تجعل القصيدة تجربة فريدة ومؤثرة.

Continue Reading

ثقافة وفن

«كل الجميلات عملوا كده».. شمس البارودي تتبرأ من أدوارها الجريئة

تبرأت الفنانة المعتزلة شمس البارودي في تصريح عبر حسابها على «فيسبوك» من جميع أعمالها، وقالت إنها ندمت وكانت تتمنى

تبرأت الفنانة المعتزلة شمس البارودي في تصريح عبر حسابها على «فيسبوك» من جميع أعمالها، وقالت إنها ندمت وكانت تتمنى ألا تقدم مثل هذه الأدوار، معربة عن استيائها من فكرة توجيه انتقادات لها بالرغم من تقديم العديد من فنانات جيلها أدواراً مشابهة.

وكتبت شمس البارودي عبر «فيسبوك»: «أنا عملت أفلام كل ممثلات السينما المصرية الجميلات عملوها، وعملتها مع كبار المخرجين مش في الخفاء، وصُرحت من الرقابة، انتو كده بتهاجموا كل الفنانات اللي عملوا أدوار مشابهة، وكان عمري لا يتعدى 37 عاماً».

وعبّرت شمس البارودي عن استيائها من انتقاد أدوارها الجريئة بالرغم من تقديم فنانات أخريات تلك الأدوار: «كثير من الفنانات الجميلات شكلاً -حتى من اعتزلن- بعضهن قدمن أدواراً مشابهة، ما هجمتوش ليه الوسط كله، بلاش نفاق».

وقالت:«أنا شخصياً اعتزلت وتبرأت من أدوار مع كبار المخرجين كنت أتمنى ألا أقدمها».

أخبار ذات صلة

اعتزال شمس البارودي

اعتزلت شمس البارودى في وقت شهرتها وشبابها بعد أداء العمرة 1982، وقررت الابتعاد عن الأضواء والتفرغ للعبادة ولأسرتها، وتزوجت الفنان الراحل حسن يوسف وأنجبت منه أبناءها الأربعة، ورفضت كل عروض العودة للأضواء من جديد.

Continue Reading

ثقافة وفن

إبراهيم الحساوي.. النجم الذي تألق خارج بؤرة الضوء

ليس من السهل أن يظل الفنان وفياً لفنه دون أن تسرقه بهرجة الأضواء أو تغريه الطرق السهلة، لكن إبراهيم الحساوي، الذي

ليس من السهل أن يظل الفنان وفياً لفنه دون أن تسرقه بهرجة الأضواء أو تغريه الطرق السهلة، لكن إبراهيم الحساوي، الذي اختير أخيراً شخصية العام في مهرجان الأفلام السعودية، يثبت أن القيمة الحقيقية للفن لا تقاس بعدد العناوين ولا بمساحة الظهور، بل بعمق الأثر وصدق الأداء.

الحساوي، ابن الأحساء، وُلد 1964، وبدأ مسيرته على خشبة المسرح في ثمانينات القرن الماضي، قبل أن يشق طريقه إلى التلفزيون والسينما دون أن يتخلى عن هويته الأصيلة كممثل حقيقي، يحترم النص ويقدّس الدور. هو من أولئك الذين لا يحتاجون إلى «بطولات» شكلية ليثبتوا موهبتهم، إذ تتكئ أعماله على البساطة الظاهرة والعمق الباطن، ويكفي أن تراقب تعبيرات وجهه أو نبرة صوته لتدرك حجم ما يملكه من أدوات.

في السينما، لمع اسمه في أفلام قصيرة وطويلة شارك بها، فكان حاضراً بقوة في المشهد المستقل، متعاوناً مع أبرز مخرجي الموجة السعودية الجديدة، ومضيفاً للأعمال التي شارك فيها طاقة تمثيلية ترفع من قيمة الفيلم لا تقلل منه. أما في التلفزيون، فكانت أدواره غالباً مركّبة، تنبض بالحياة وتعكس تجارب إنسانية صادقة.

تكريم الحساوي، ليس فقط احتفاءً بفنان متمكّن، بل هو أيضاً إنصاف لمسيرة طويلة من العطاء الهادئ، وتأكيد على أن الفن الحقيقي لا يضيع، ولو تأخر الاعتراف به. إنه رمز لجيل زرع كثيراً من دون أن ينتظر التصفيق، وجاء الوقت ليحصد التقدير المستحق.

الحساوي، فنان من طراز نادر، يلمع بصمت ويُبدع بصدق، وها هو اليوم يتقدم نحو واجهة المشهد، لا كطارئ، بل كأحد أعمدته الراسخة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

محمد رمضان… جدل لا ينتهي.. وغضب شمس البارودي يزيد النار اشتعالاً

تحول اسم محمد رمضان، إلى مرادف دائم للجدل الفني والاجتماعي، ليس فقط بسبب أدواره المستفزة أحياناً أو حضوره الصاخب

تحول اسم محمد رمضان، إلى مرادف دائم للجدل الفني والاجتماعي، ليس فقط بسبب أدواره المستفزة أحياناً أو حضوره الصاخب على المسرح والشاشة، بل أيضاً بسبب ردود الأفعال المتصاعدة التي يثيرها من زملائه في الوسط الفني والجمهور على حد سواء. ورغم النجاحات الجماهيرية التي يحققها إلا أن رمضان، لم يسلم من النقد اللاذع، الذي اتخذ هذه المرة منحى شخصياً حين دخل في صدام غير مباشر مع المخرج عمر عبدالعزيز، ليفتح بذلك باباً جديداً من الاشتباك مع أحد رموز الإخراج المصري المعروفين، ويجعل والدته، الفنانة المعتزلة شمس البارودي، تتدخل على نحو نادر للدفاع عن ابنها.

شمس البارودي، التي اختارت الابتعاد عن الأضواء منذ عقود، خرجت عن صمتها لتهاجم محمد رمضان بعنف، معتبرة أنه تجاوز حدود الأدب واللياقة، عندما قلل من شأن ابنها وأعماله، دون أن يسميه صراحة، في معرض رده على انتقادات عبدالعزيز له. وأكدت البارودي، أن ابنها لم «يُطرد من النقابة»، كما زعم البعض، بل استقال بمحض إرادته، مشيرة إلى أن من يتحدث عن القيم عليه أن يراجع محتوى أعماله أولاً.

هذا التدخل من شمس البارودي، أعاد إلى الواجهة قضية استخدام الشهرة كمنبر للإساءة أو تصفية الحسابات، وطرح تساؤلات حول مسؤولية الفنان تجاه تاريخه وتجاه زملائه، خصوصاً حين يكون في موقع التأثير الواسع.

وبينما لا يزال رمضان، يواصل مشواره متحدياً الانتقادات، يبدو أن موجات الغضب المحيطة به بدأت تتجاوز الأطر الفنية، لتصبح جزءاً من مشهد متوتر يثير تساؤلاً جوهرياً: هل يمكن للنجاح وحده أن يبرر كل شيء؟

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .