Connect with us

ثقافة وفن

عبدالمقصود خوجة.. المال في خدمة الثقافة والأدب

نَعَى الوسط الثقافي، الوجيه «عبدالمقصود خوجة»، -رحمه الله- في أمريكا. ومع أن «خوجة» لم يَنَلْ من التعليمِ إلا أيسره،

نَعَى الوسط الثقافي، الوجيه «عبدالمقصود خوجة»، -رحمه الله- في أمريكا. ومع أن «خوجة» لم يَنَلْ من التعليمِ إلا أيسره، فقد درسَ المرحلة الابتدائية في مدارس الفلاح بمكة المكرمة، وأكمَلَ تعليمَهُ في المعهد العربي الإسلامي بدمشق؛ إلا أن تجربته، وعلاقته بوالده، أسهمت في إعداد، وبناء رؤية ثقافية كانت الأساس الذي انطلق منه «خوجة» وكانت لمناصبه الإدارية دور كبير في صقل شخصيته الثقافية، كيف لا وقد تقلد منصبين في مدينة الثقافة والنور في وقتها «بيروت»، قبل أن تهيمن عليها الحزبية الطائفية، (مندوب الديوان الملكي السعودي في المفوضية السعودية ببيروت)، ثم العمل في المكتب الصحفي بالسفارة السعودية بلبنان. ولاحقًا إثر عودته إلى الوطن عمل «مدير المكتب الخاص للمديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر، ومدير الإدارة العامة للصحافة والإذاعة والنشر بمدينة جدة المدينة التي أحبها وأحبته.

وباستقالته عام 1383هـ/‏ 1964م من القطاع الحكومي، دخل قطاع الأعمال الحرة، التي نجح فيها نجاحًا واضحًا من خلال علاقاته التي كونها خلال عمله الحكومي داخل المملكة وخارجها، ومنها علاقته بالأمير سلطان بن عبدالعزيز، فأسس شركات عدة، في مجال أعمال البناء والمقاولات والصناعة، منها مجموعة خوجة المختصة بتطوير المشاريع السكنية.

وبعد أن أغدق الله عليه من نعمه وأفضاله ولتأثره ببيروت وأضوائها وصخبها وحراكها السياسي والاجتماعي، ولعمله الحكومي في الإعلام وظّف ثروته المباركة في دعم الأنشطة الثقافية ومساندتها، فأسس «منتدى الاثنينية الثقافي الأدبي»، في العام الهجري 1403- الذي يُقام مساء كل اثنين في قصره بجدة، احتفاءً برموز الأدب والشعر والفكر، فكرم من خلاله أسماء مهمة لمعت في مجالات الثقافة والفكر والأدب ليس فقط من المملكة العربية السعودية (عبدالقدوس الأنصاري وعبدالرحمن الأنصاري، ومحمد مهدي الجوهري، وسمير سرحان، و (ألكسي غاسيليف، وبنيامين بوبوف).

ولم يقتصر دعمه للجانب الثقافي وحسب، بل امتد إلى جوانب أخرى، مثل: الجانب الرياضي، (أندية الوحدة بمسقط رأسه مكة، والطائي والجبلين في حائل)، ودعم النادي الثقافي الأدبي في مدينتي جدة، ومكة المكرمة، والجمعيات الخيرية، مثل: الجمعية الخيرية بالمدينة المنورة، وجمعية البر في مدينتي: مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتنوعت هذه الجمعيات بين جمعيات تحفيظ القرآن الكريم (الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة) والرعاية الاجتماعية (جمعية رعاية الأيتام بمكة المكرمة، وجمعية رعاية الأطفال المعاقين بالغربية، ورعاية الأطفال المعاقين بالرياض)، والمراكز الصحية، ومنها مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، وجمعية أصدقاء القلب الخيرية، وطب الأنف والأذن والحنجرة بجدة، ومرضى السكر، وجمعية أصدقاء مرضى الزهايمر).

وأذكر وأشكر تكريم الاثنينية، لي في العام 1436هـ، وكانت ليلة لا تنسى، ورغم أنها المرة الأولى التي أحظى فيها بشرف لقاء المرحوم عبدالمقصود خوجة، إلا أنها تركتْ في نفسي أثرًا طيبًا لا ينسى، فشخصيته الهادئة الواثقة، وتعامله الطيب، وخلقه الرفيع، وثقافته الواسعة، وحنكته تجعلك تحس أنك في بيتك. ولفت انتباهي ما اسميته بـ: الطقوس (الترتيبات) التي يمّر بها الضيف (المُكَرَم)، فبعد دفع تكاليف السفر والإقامة المتميزتين، تكون الطقوس أو الترتيبات على النحو الآتي:

– ليلة التكريم يأخذك السائق إلى قصر (دار) المرحوم خوجة في السابعة مساءً، فالبوابة المخصصة للمُكَرَمِ لا تُفتح أبدًا إلا في تمام الساعة السابعة والنصف، ولا يمكن الدخول قبلها، لذلك اضطر السائق الدوران مرة أخرى بدلًا من الوقوف عند البوابة.

– الاستقبال الرسمي الراقي من لدن المُضِيف وفريق المنتدى، مع سجادة حمراء ذكرتني باستقبالات القادة والمهرجانات الفنية العالمية. يتبعها حفاوة رائعة من المُضِيف، وشخصيًا لم أحظّ باستقبال خوجة، فقد أناب ابنه الفاضل محمد سعيد عبدالمقصود خوجة، الذي لا يقل عن أبيه بشاشة وهيبة.

– الانتقال برفقة الفريق وكاميرات التصوير الفوتوغرافية والمتلفزة إلى قاعة أنيقة؛ إذ استقبلتُ من صاحب الدار (كما يحب أن يسميها)، بمعية كبار الضيوف من وزراء سابقين وكبار رجالات جدة من مفكرين وأدباء، وازدانت هذه القاعة الأنيقة بصور المكرمين الذين بلغ عددهم أكثر من 450 مكرمًا.

– وإثر استراحة قصيرة تبادلنا فيها أطراف الحديث، تشرفتُ بإهدائه بعضًا من مؤلفاتي المتواضعة ولوحة كُتب عليها اسمه بالقلم النبطي، نفذها الأخ سعيد الأحمري، وأخذنا الوجيه -رحمه الله- إلى المكان المخصص للتكريم، الذي يبدأ في تمام الساعة الثامنة.

يلقي في البداية خوجة كلمته الترحيبية، يتلوه المتحدثون، الذين كانوا وقتها أربعة أشخاص، منهم الزميل والأخ المفكر الدكتور زيد الفضيل، والعربي القومي الميول المفكر طبيب الإسنان عبدالله مناع، وفوجئتُ بمشاركته. ثم طُلب مني إلقاء فكرة مختصرة عن الآثار وأعمالنا في موقع (دادان).

– وانتهاء الفقرات، يتولى المُضِيف -المرحوم بإذن الله خوجة- تقديم هداياه التكريمية للمُكَرَم، أبرزها لوحة كسوة الكعبة.

رحم الله خوجة فقيد الثقافة وأسكنه فسيح جناته وتجاوز عنا وعنه وألهم عائلته ومحبيه الصبر والسلوان، ونسأل الله عز وجل أن تكون هذه الاثنينية وفعالياتها، ومنها إصداراتها المجانية التي بلغت حتى الآن 185 إصدارًا مع إصداراتها للأعمال الأدبية للأدباء السعوديين القدامى وتوثيقها في ميزان حسناته.

Continue Reading

ثقافة وفن

إيقاف معاش فنان مصري شهير لسبب غريب.. هل توفي حقاً؟

شن الموسيقار أحمد أبو زهرة، نجل الفنان المصري عبدالرحمن أبو زهرة، هجوماً واسعاً على هيئة المعاشات في مصر بعد إيقافهم

شن الموسيقار أحمد أبو زهرة، نجل الفنان المصري عبدالرحمن أبو زهرة، هجوماً واسعاً على هيئة المعاشات في مصر بعد إيقافهم معاش والده، ظناً منهم بأن الفنان القدير توفي، مؤكداً أن ما حدث مع والده لا يليق بقيمته الفنية ومشواره.

وشارك نجل عبدالرحمن أبو زهرة متابعيه صورة لأحدث ظهور لوالده وهو يحتفل بعيد ميلاده بعد اختفائه لفترة طويلة عن الساحة الفنية خلال الفترة الأخيرة، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك».

وأكد نجل الفنان المصري القدير، في منشوره، أن والده يتعرض بين الحين والآخر لشائعات كثيرة ومنها شائعة وفاته، ولكنه يخرج على الفور لنفي كل تلك الأقاويل، مضيفاً أن ما حدث من هيئة المعاشات فاق التوقعات.

وروى نجل أبو زهرة ما حدث لوالده في هيئة المعاشات، قائلاً: «قامت هيئة المعاشات بإيقاف المعاش الخاص به؛ نظراً لوفاته، وهذه المرة مؤسسة تابعة للدولة وليست إشاعات عبر وسائل التواصل، وأرسلنا ممثلاً عنا للمعاشات لكي نستفسر عن سبب إيقاف المعاش، فكانت الإجابة صاعقة أن الأحوال المدنية أخطرتهم بذلك».

أخبار ذات صلة

وتابع أحمد أبو زهرة في منشوره: «ومن أجل أن يتأكدوا أن هذا لم يحدث هناك خياران: إما أن يأتي بنفسه إليهم أو أن يرسلوا مندوباً عنهم لمقابلته، والتأكد أنه ما زال على قيد الحياة، طبعا رفضنا أن أي أحد غريب يدخل البيت ويقتحم خصوصيته بهذا الشكل، وطبعا حالته الصحية لن تسمح له أن يذهب إلى المعاشات».

واختتم نجل عبدالرحمن أبو زهرة حديثه معرباً عن استيائه مما حدث من هيئة المعاشات في مصر، مضيفاً: «إذا كان هو ده التعامل مع فنان معروف مثله، فما بالكم مع مواطن عادي كل اللي عمله إنه قرر يقضي أيامه الأخيرة في هدوء ودون ضجيج حوله». يذكر أنه في عام 2023، أعلن نجل الفنان عبدالرحمن أبو زهرة اعتزال والده الفن نهائياً، عقب معاناته من أزمات صحية، ودخوله في حالة اكتئاب، بعد وفاة زوجته، مشيراً إلى أن هذا القرار ليس فيه رجعة.

Continue Reading

ثقافة وفن

فقدت جثة والدي.. بيسان إسماعيل: قوارب الموت أخرجتني من سورية

كشفت الفنانة وصانعة المحتوى السورية بيسان إسماعيل، تفاصيل رحلة خروجها وأسرتها من سورية إلى تركيا عبر قوارب الموت.

وقالت

كشفت الفنانة وصانعة المحتوى السورية بيسان إسماعيل، تفاصيل رحلة خروجها وأسرتها من سورية إلى تركيا عبر قوارب الموت.

وقالت بيسان خلال استضافتها في برنامج «الفصول الأربعة» مع الإعلامي اللبناني علي ياسين: «عشت تفاصيل مروعة مع أسرتي، لاسيما مع فقدان والدي الذي لم نتمكن من الوصول إلى جثته، ما أصابني بفوبيا الفقد، وأدى هذا الأمر إلى زيادة خوفي على والدتي في رحلة بحثها عن جثة والدي المفقودة».

وأوضحت بيسان أن قرار خروج عائلتها من سورية في ذلك الوقت لم يكن سهلًا على الإطلاق، مشيرة إلى أن والدتها اتخذت القرار بعد دراسة طويلة، وقالت «لا أعرف كيف تحلت والدتي بهذه الشجاعة غير العادية».

وأضافت، «لقد بعنا منزلنا في سورية لتأمين رحلة لجوء آمنة إلى تركيا، كما استقالت والدتي من عملها، وأنهينا كل شيء هناك، ومع أن والدتي دفعت أموالًا طائلة لتوفير قارب أكثر أمانًا، إلا أننا فوجئنا بأن القارب يقل نحو 40 شخصًا، وهو ما خالف الاتفاق، لكننا اضطررنا إلى قبول الأمر لأنه لم تكن هناك أي خيارات أخرى».

أخبار ذات صلة

وذكرت بيسان أنها كانت تبلغ من العمر 12 عامًا في وقت مغادرتها وعائلتها سورية، وشقيقها كان في التاسعة من عمره، لافتة إلى أن رحلة الخروج من سورية كانت مرعبة، بالنظر إلى السير ليلة كاملة للوصول إلى نقطة محددة في الجبل، وأكدت أن القارب الذي أقلهم للخروج من سورية لم يكن له قائد إلى حين تبرع شاب مجهول لقيادته لما يقارب ساعتين حتى وصلوا إلى وجهتهم بسلام.

وأكدت المغنية السورية عدم مقدرتها نسيان أصوات صرخات الأطفال وحالة الرعب في البحر، قائلة إن بعضهم حاول كسر حدة وهول الموقف بغناء أغنية «عندك بحرية» للراحل وديع الصافي، ما دفع الجميع لمشاركة الغناء والهدوء نسبيًا، على حد قولها.

Continue Reading

ثقافة وفن

«مهرجان كان».. توم كروز ويسرا يخطفان الأنظار ونسرين طافش تخالف القواعد

شهد اليوم الثاني من مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 78، حضوراً مميزاً لعدد من النجوم والنجمات العالميين والعرب

شهد اليوم الثاني من مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 78، حضوراً مميزاً لعدد من النجوم والنجمات العالميين والعرب على السجادة الحمراء الخاصة لعرض فيلم «Mission impossible – The final reckoning»، بطولة النجم العالمي توم كروز وعدد آخر من النجوم.

وخطف النجم العالمي الأمريكي توم كروز الأضواء على السجادة الحمراء ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، وسط أجواء حماسية، وذلك خلال تواجده لحضور عرض فيلمه الجديد المرتقب طرحه خلال هذا الصيف.

وشهد الحدث حضوراً بارزاً لصناع الفيلم، وعلى رأسهم المخرج كريستوفر ماكواري، إلى جانب طاقم التمثيل: بوم كليمنتييف، سايمون بيج، إيساي موراليس، هانا وادينغهام، ترامل تيلمان، هايلي أتويل، وأنجيلا باسيت، وسط أجواء احتفالية حماسية وتغطية إعلامية كثيفة.

أخبار ذات صلة

بينما تواجدت النجمة المصرية يسرا على السجادة الحمراء للفيلم برفقة محمد التركي مستشار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي والمنتج السينمائي.

وتألقت يسرا في إطلالتها حيث ارتدت فستانًا من اللون الذهبي وتمير بستايل الكاب الطويل وزخارف مطرزة ذهبية للنباتات نسقته بحزام خصر أخضر، واعتمدت في اختيارها على مكياج خفيف أبرز جمال ملامحها.

كما حضرت التركية هاندة أرتشيل على الريد كاربت بفستان وردي من تصميم جيامباتيستا، بينما اختارت الفنانة المصرية نسرين طافش إطلالة لافتة وجريئة، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون التركواز، تميز بتصميم مكشوف عند منطقة الصدر وفتحة ساق جريئة، مخالفة قواعد اللباس التي وضعها هذا العام مهرجان كان السينمائي.

وفي سياق آخر، وضع مهرجان كان السينمائي هذا العام 2025، قواعد بشأن ملابس النجمات ومن ضمن الشروط منع الإطلالات الجريئة على السجادة الحمراء.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .