Connect with us

ثقافة وفن

عبدالمجيد التركي: شعراء ترجموا الأفلام في نصوصهم باسم الحداثة والهايكو

لم أشعر يوماً بأن الصديق عبدالمجيد التركي مجرد شاعر وكاتب وصحفي، بل منذ أوّل لقاء في القاهرة، وصورته المُثلى في

لم أشعر يوماً بأن الصديق عبدالمجيد التركي مجرد شاعر وكاتب وصحفي، بل منذ أوّل لقاء في القاهرة، وصورته المُثلى في ذهني (كُتلة مشاعر من نُبل ونقاء) أشبه بالشمس التي تبحث في الشتاء عن مُهجرين وعالقين بالزمهرير لتمدهم ببعض الدفء، وأقرب لكوكب سارٍ لا ينام حرصاً على الإصغاء لحداء السُّراة، وأوثقُ صلة بغيمة سخيّة تجود بالعطاء على مسكونين بصوت الرعد، أدنى ما كان من النجوى في الحُب وإن تسلّعت مذاهب العاشقين، وأنأى ما يكونُ عن الشكوى برغم أسبابها المتوفرة. ولد الشاعر اليمني في يومٍ أخضر من عام 1975، وعمل مصححاً لغوياً بصحيفة الثورة الرسمية، ومشرفاً على ملحق اليمن اليوم الثقافي، صدر له 2004 «اعترافات مائية»، و«هكذا أنا» في 2016، و«كتاب الاحتضار» و«كبرتُ كثيراً يا أبي»، 2023.. وهنا نص حوارنا معه:

• هل أثمر ما يمكن تسميته «المجتمع المدني» في اليمن نخباً ثقافية ذات مواقف مؤثرة؟

•• النخب الثقافية ليست نتاجاً للمجتمع المدني بقدر ما تقوم هذه النخب بصياغة هذا المجتمع المدني؛ الذي لا بد أن تكون له سياسة وأيديولوجيا خاصة، والنخب الثقافية الحقيقية لا يمكن أن تتماشى مع أي أيديولوجيا..

الطفرة الثقافية الحاصلة في اليمن كانت ثمرتها بعد 22 مايو 1990، حين تحققت الوحدة اليمنية، ورفعت الرقابة مجهرها عن الصحف ودور النشر، ووضع الرقيب مقصَّه في المطبخ، حيث مكانه الطبيعي.

• كيف يتعامل المثقف مع الواقع اليمني، ومن أي زاوية ينظر إليه؟

•• لكل مثقف رؤية تخصه وتعكس مستواه الثقافي، والفكري، والوطني، فهناك مثقفون سطحيون ينظرون للواقع اليمني من خارجه، وهم كمن ينظر في زجاجة كوكاكولا من خارجها، وهؤلاء لن يروا شيئاً ما لم يعيشوا الواقع كما هو. والأحرى بالمثقف أن يكون مواطناً قبل أن يكون أي شيء آخر، ويتعامل مع الواقع ويقدِّمه كما هو، ويجب على المثقف أن يكون مثقفاً على الواقع قبل أن يكون مثقفاً على الورق.

• ما ترتيب الثقافة اليمنية في سلم الترتيب العربي؟ وما السبب؟

•• منذ ما قبل الإسلام وحتى الآن لا يخلو عقد من وجود أسماء بارزة، والثقافة اليمنية متوهجة منذ عقد التسعينات، كمّاً وكيفاً، وهي الآن أكثر توهجاً بعد مجيء الجيل الألفيني.

المشهد اليمني خلال هذه العقود يحتل الصدارة، أما عن السبب فهو وجود جيل شبابي امتلك شروط الإبداع، ولا أظن أن هناك مشهداً شعرياً عربياً شبابياً كما هو الآن في اليمن.

• لماذا حظوظ الفن اليمني (الطرب تحديداً) أوفر وأرحب؟

•• الشعر الغنائي والموشحات اليمنية، دون أدنى شك، تفوق الموشحات الأندلسية في جودتها، لكن ليس هناك إعلام يمني يوصل هذا الطرب إلى كل الخريطة، فالإعلام الذي يصنع الضجيج هو الذي يتصدر المشهد حتى لو كان ما يقدمه لا يستحق الضجيج. وربما أن الذي يمتلك شيئاً جيداً يرى أنه ممتلئ وليس بحاجة لضجيج. وللشعر الغنائي اليمني أقطابه الكبار، أمثال القاضي: محمد بن شرف الدين، والقاضيان عبدالرحمن الآنسي، وأحمد الآنسي، والقاضي علي العنسي، وما زالت هذه الموشحات والقصائد نابضة ومتجددة حتى اليوم، رغم مضي مئات السنين عليها.

• متى بدأت تجربتك الشعرية؟

•• لا أحد يستطيع تحديد بداية كتابته للشعر، والحديث عن التجربة الشعرية بمفهومها الصحيح سيكون شائكاً وطويلاً، لأن التجربة تكون نتيجة تراكم، وتصور، ورؤية مختلفة للحياة، وهذه الرؤية هي التي تصنع التجربة الشعرية لدى الشاعر، وتجعله مهيئاً لمواجهة الحياة بمفهومه الذي تمتلئ به حروفه وأفكاره.

أما إن كنت تقصد بداية الظهور، فقد بدأت بالنشر في الصحف منذ آواخر تسعينات القرن الماضي.

• ما إرهاصات التجربة الأولى؟•• أدين لمدينة «شهارة»، التي ولدت فيها، بهذه الإرهاصات التي شكَّلت وعيي منذ طفولتي، فقد كانت «شهارة» هجرة من هجر العلم، وواحدة من المدن التي تصدِّر الشعر والأدب.. وأدين كذلك لجدتي التي جعلتني مستمعاً جيداً بقصصها وحكاياتها قبل النوم، إلى حد أنني كنت أصنع بيني وبين نفسي سيناريو آخر وخاتمة مختلفة لهذه الحكايات، وأقوم بتحويرها وأنا طفل، فأيقنت أنني قادر على اختلاق الحكايات، وهذا أفادني كثيراً في تجربتي الشعرية.

• من له فضل في بروزك شعرياً؟•• لا أحد، فأنا منذ طفولتي لا أحب أن يكون لأحد فضل عليَّ.. فقد كنت أكتب بصمت، وأصقل معارفي بالقراءة والتأمل، وبهذا صنعت نفسي بنفسي كي لا يحوز أحد على هذا الفضل، لكن هذا الصقل كان ناقصاً، فاختلطت بالشعراء واستمعت إلى المثاقفات والنقاشات، وعرفت طريق الصحف والنشر.

• أما زلت تراهن على الشعر؟

•• نعم، أراهن على الشعر الواعي، الذي يعيش مع الواقع ويصوره كما هو دون تزييف.. أراهن على الشعر المكتوب بحرفية تتجاوز التنظير، وتكسر الصنمية التي جعلت الشعر مكرراً منذ أربعة عشر قرناً. وهذا الرهان هو ما قمت به في كتابي الشعري الجديد: «كبرتُ كثيراً يا أبي»، الذي كسر تنظيرات الحداثة التي أوشكت أن تحول الشعر إلى صنمٍ أصمّ.

• كيف حال القصيدة العمودية اليوم؟•• دون شك هناك شعراء ينفخون من روحهم في القصيدة العمودية، ويكتبونها بإخلاص، ويملأونها بالتأمل. فالتأمل في نظري هو أساس الشعر.. وفي اليمن شعراء عموديون مقتدرون، ويكتبون بطريقة مدهشة ومختلفة عمَّا يعهده الناس.

• أين النقاد العرب من تجارب الأجيال؟•• النقاد الكبار رحلوا، والنقاد الحقيقيون، الآن، يعدُّون على الأصابع، ولأنهم قلة ربما لا يستطيعون مواكبة كل جديد، ووجود النقد مهم لغربلة ما تطبعه المطابع كل يوم، لكن حتى لو غاب النقد وأصبح التلميع هو السائد فلن يصح إلا الصحيح.

• أما زال البعض يستهلك تجارب الغرب والشرق من الحداثة إلى الهايكو؟•• نعم، للأسف.. وهناك من وصل إلى استهلاك وتطويع «ترجمة الأفلام» في نصوصه باسم الحداثة والهايكو.. فحين تكتب الشعر دون وعي بماهيته، ودون الوقوف أمامه بهيبة وإجلال ستكون النتيجة استهلاكاً واجتراراً، ما لم تكن واعياً بتجربتك ولديك رؤية واضحة للشعر.. وأجزم أنك لو طلبتَ من مائة شاعر أن يتحدثوا عن «تجربتهم الشعرية» فلن يستطيع سوى خمسة منهم الحديث عن تجاربهم الشعرية كما يجب، وليس كما ينبغي.

Continue Reading

ثقافة وفن

أنغام تُطرب جمهور الرياض في ليلة عيد الأضحى: «سعيدة بلقاء جمهوري في السعودية»

في أجواء احتفالية مفعمة بالطرب والمشاعر، أحيت الفنانة المصرية أنغام حفلًا غنائيًا استثنائيًا ضمن حفلات عيد

في أجواء احتفالية مفعمة بالطرب والمشاعر، أحيت الفنانة المصرية أنغام حفلًا غنائيًا استثنائيًا ضمن حفلات عيد الأضحى المبارك، بتنظيم من شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، وإشراف من الهيئة العامة للترفيه، وذلك على مسرح محمد عبده أرينا في العاصمة الرياض.

وفور صعودها إلى خشبة المسرح، قوبلت أنغام بتفاعل جماهيري لافت، حيث علت الهتافات والتصفيق ترحيبًا بها، في مشهد عبّر عن مدى محبة الجمهور السعودي لها.

وبدأت أنغام وصلتها الغنائية بأغنيتها الشهيرة «بقى لك قلب» وسط تفاعل كبير من الحضور، وقدّمت خلال الحفل باقة من أبرز أعمالها، تنوّعت بين الأغاني الرومانسية والكلاسيكية والخليجية، التي ردّدها معها الجمهور في تناغم واضح.

وعبّرت أنغام خلال الحفل عن سعادتها الكبيرة بالتواجد مجددًا في الحفلات الغنائية داخل السعودية، وقالت: «سعيدة جدًّا بلقاء جمهوري في الرياض، وأنتظركم الجمعة في حفل الخبر».

ويُعد هذا الحفل واحدًا من أجمل الليالي التي أحيتها الفنانة أنغام، بحسب وصف جمهورها، حيث تُعرف بعلاقتها الخاصة مع الجمهور السعودي، الذي يُظهر دومًا تفاعلًا لافتًا مع أدائها الحي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

تامر حسني يكشف تفاصيل الحالة الصحية لنجله ويوجه رسالة تحذير للجمهور.. ما القصة؟

طمأن الفنان المصري تامر حسني جمهوره على الحالة الصحية لنجله آدم حالياً بعد خضوعه لعمليتين جراحيتين، نتيجة انفجار

طمأن الفنان المصري تامر حسني جمهوره على الحالة الصحية لنجله آدم حالياً بعد خضوعه لعمليتين جراحيتين، نتيجة انفجار الزائدة بشكل مفاجئ.

وأعرب تامر حسني عن امتنانه العميق لكل من دعا لابنه، أو تواصل معه أو مع المقربين منه للاطمئنان على صحة ابنه، وذلك عبر حسابه الشخصي بمنصة «فيسبوك»، وقال: «أنا مش عارف أشكركم إزاي على كم الدعوات اللي دعيتوها لربنا لشفاء آدم ابني هو عمل عمليتين بسبب انفجار الزائدة المفاجئ، اللي كانت أعراضه سخونية عادية بس».

ووجه تامر حسني رسالة توعية مهمة لجمهوره، محذرًا من خطورة تجاهل أي أعراض من هذا المرض حتى لو بدت بسيطة كارتفاع الحرارة، موضحًا أن الزائدة الدودية قد تكون خادعة، ولا تظهر دائما بوضوح في الفحوصات.

وأضاف: «كل سخونية تقولوا ده شوية برد وخلاص اعملوا سونار على البطن والزايدة مرة واتنين، لإني سمعت كتير اليومين دول إن الزايدة خادعة».

وتابع الفنان رسالته بدعاء مؤثر لابنه قائلًا: «يارب، بحق كن فيكون، اشفيه وعافيه، هو وكل ولادنا هو راجل وهيتحمل، وإن شاء الله ربنا يكرمه ويعافيه ويحفظه هو وإخواته».

واختتم تامر حسني حديثه بالشكر لكل شخص قدم صدقات باسم نجله من أجل شفائه، موضحاً: «شكراً لكل اللي اهتم وسأل عن ابني ودعا له هنا أو على التليفون، واللي طلعوله صدقات لشفائه من غير ما يعرفونا شخصياً، أنا مش لاقي كلام أشكركم بيه وأنا برضو بدعيلكم، وبقول لكم مثلها وأضعاف أضعافها».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

طلاق الفنانة المصرية بشرى وخالد حميدة بعد زواج دام أشهراً

أعلنت الفنانة المصرية بشرى، طلاقها بشكل رسمي عن زوجها خالد حميدة، بعد 10 أشهر فقط على زواجهما أي أقل من عام، مؤكدة

أعلنت الفنانة المصرية بشرى، طلاقها بشكل رسمي عن زوجها خالد حميدة، بعد 10 أشهر فقط على زواجهما أي أقل من عام، مؤكدة أنها ما زالت تجمعهما علاقة صداقة واحترام.

وأصدرت بشرى، بياناً رسمياً عبر حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، جاء فيه: «نُعلن، نحن، بشرى رزة وخالد حميدة، انفصالنا الرسمي بعد زواج دام لأكثر من عام. لقد بدأ زواجنا عن حب واحترام، وانتهى بالتراضي الكامل بين الطرفين، وفي إطار من التفاهم والهدوء».

وأضاف الثنائي في بيانهما: «جمعتنا علاقة صداقة قديمة منذ الطفولة، وستظل مشاعر المحبة، والاحترام، والود، والتعاون قائمة بيننا، بإذن الله، بعيداً عن أي خلافات أو مشاحنات».

وأضافا:«هذا القرار قرار شخصي وخاص، يخصّنا نحن وعائلتينا فقط، ولا نرغب في مشاركة أي تفاصيل تخص حياتنا الخاصة».

واختتم البيان: «نرجو من جميع الأصدقاء، والزملاء في الصحافة والإعلام، الالتزام بالمهنية واحترام خصوصيتنا، تفادياً لأي إحراج غير مقصود..نُقدّر دعمكم وتفهّمكم، ونشكر كل من شاركنا الرحلة بمحبته ونيّته الطيبة».

وفي يوليو 2024، احتفلت بشرى بزفافها من خالد حميدة، إذ أقام الثنائي حفلاً بالساحل الشمالي حضره عدد كبير من نجوم الفن ومن أبرز الحضور درة ولقاء سويدان وابنتها جومانا وهاني رمزي ولبلبة وميس حمدان ورانيا يوسف ولقاء الخميسي وعدد آخر من الفنانين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .