Connect with us

ثقافة وفن

طلال.. اللحنُ الذي يعودُ ليملأ النيل طرباً وعمقاً

في عالمٍ يزخر بالصخب والتغيير، تظل الألحان الخالدة علامة فارقة، وعندما يعود الموسيقار طلال إلى دار الأوبرا المصرية

في عالمٍ يزخر بالصخب والتغيير، تظل الألحان الخالدة علامة فارقة، وعندما يعود الموسيقار طلال إلى دار الأوبرا المصرية في 2 مايو 2025، مع فنان العرب محمد عبده، لا يعود فقط ليحيي ليلة فنية، بل ليكتب فصلاً جديداً في تاريخ الفن العربي. هذه العودة ليست مجرد حفل، بل هي لحظة احتفاء بكل ما تمثله الموسيقى من أصالة، ويعد هذا الحدث المنتظر فرصة نادرة لجمهور يعشق الطرب الأصيل بكل تفاصيله.

لقد كنتُ من المحظوظين الذين شهدوا العديد من حفلات طلال في السنوات التي سبقت 2020، وكانت تلك الحفلات دائماً بمثابة بوابة إلى عالم من الذكريات الطربية، حيث كانت كل نغمة تعزفها آلة أو يرددها صوت فنان تحت إشرافه، تنبض بالحياة كما لو أنها جزء من تاريخ لا يتوقف. وكانت هذه اللحظات بمثابة ملاذ لجمهور واسع يعشق الألحان الرفيعة، ويشعر أن قلبه يتناغم مع كل لحن موسيقي يقدم. كان طلال بالنسبة لنا ليس مجرد موسيقار، بل هو النبض الذي يعيد الحياة إلى الثقافة الموسيقية العربية.

اليوم، ومع عودة طلال بعد فترة طويلة من الغياب، يتجدد الأمل في إعادة إحياء تلك اللحظات الفريدة. حفل 2 مايو 2025، ليس مجرد احتفال بموسيقار، بل هو حدث يُنتظر بشغف من جميع محبي الطرب الأصيل في الوطن العربي. هذا الحفل يحمل في طياته أكثر من مجرد لحن؛ إنه يعكس تجديداً للأمل في أن الفن الرفيع، الذي طالما ميز أجيالاً متعددة، لا يزال حياً، وأن هناك من يحملون همّ الحفاظ عليه عبر الأجيال.

إن هذه العودة تعد خطوة نحو تعميق ارتباطنا بتاريخنا الموسيقي، الذي لطالما زينته ألحان طلال. وإنني كصحفي، كنت دائماً شاهداً على أثر هذه الألحان في نفوس الجمهور، وعلى قدرة طلال في إحياء الأمل بعودة الفن العربي الأصيل إلى دائرة الضوء. كانت حفلاته السابقة مثل محطات مضيئة في تاريخنا الفني، وأصبحت كل زيارة لموسيقاه إلى القاهرة بمثابة ذكرى لا تُنسى.

اليوم، بينما ننتظر هذه العودة بكل شغف، فإنني على يقين بأن حفل 2 مايو 2025، سيظل واحداً من أبرز الفعاليات الثقافية التي شهدتها الساحة الفنية العربية. ففي هذا اللقاء المنتظر، لن يتوقف طلال عن تقديم رسالته الموسيقية العميقة، بل سيؤكد مرة أخرى على أن الفن الأصيل هو الجسر الذي يربط بين الأجيال ويظل حاضراً في ذاكرتنا، وسيظل بحضوره المبهج مهما طال الزمن أو تغير.

وأخيراً أقول للموسيقار العربي السعودي الكبير (طلال):

لقد كنتَ دائماً أكثر من مجرد موسيقار بالنسبة لنا؛ كنت نبضاً للأمل، وموصلاً لفرحٍ لا يُنسى. ننتظر عودتك بفارغ الصبر، فنحن بحاجة إلى لحظة أخرى من السحر الفني الذي لا يعرف الزمن. وعندما تعود إلى الأوبرا، ستكون الألحان قد وجدت منزلها الأجمل، وسوف تظل هذه الأمسية، مثل كل أمسياتك السابقة الخالدة، ترددها الأجيال القادمة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

في الذكرى الـ15 لرحيله.. عبدالعزيز الحماد جسّد المسرح ورسم الكلمة ولوَّن اللوحات

يصادف غداً الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان السعودي عبدالعزيز الحماد (1946–2010م)، أحد رواد الفن التشكيلي والمسرحي

يصادف غداً الذكرى الخامسة عشرة لرحيل الفنان السعودي عبدالعزيز الحماد (1946–2010م)، أحد رواد الفن التشكيلي والمسرحي والإذاعي في المملكة، وأحد الأسماء التي حملت روح الريادة بثبات ورقي، في زمن البدايات الأولى للحراك الثقافي.

وُلد الحماد في محافظة الزلفي 1946م، وتخرّج في معهد إعداد المعلمين الابتدائي بالرياض 1962م، قبل أن يُكمل دراسته الفنية بمعهد التربية الفنية ويتخرّج فيه 1967م. لم تكن خطواته مترددة، بل مضيئة، حين ابتُعث إلى الولايات المتحدة لإكمال دراسته في الفن التشكيلي، ليعود منها بتجربة بصرية ناضجة انعكست على معارضه ومشاركاته التشكيلية.

لكن الحماد، لم يكن فناناً تشكيلياً فقط، بل كان ممثلاً ومؤلفاً ومخرجاً إذاعياً. كانت بداياته المسرحية مبكرة، إذ شارك خلال دراسته مع زملائه، من بينهم محمد الطويان، ثم انتقل إلى الشاشة الصغيرة 1968م، بمسلسل «الوجه الآخر»، الذي كتبه ومثله، وأخرجه سعد الفريح. وفي 1969م، شارك في المسلسل التونسي «عمارة العجائب»، ليُكمل العام التالي بعمل إذاعي ترك بصمة خاصة: «سواليف الناس»، الذي كتبه وأخرجه بنفسه، وصار لاحقاً من العلامات الفارقة في تاريخ الإذاعة السعودية.

كما كان الحماد أول من تولى مسؤولية الفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون عند تأسيسها، ليجمع بين الرسم والمسرح والكلمة والصوت في سيرة واحدة تُجسّد الفنان الشامل.

توفي عبدالعزيز الحماد في 17 يونيو 2010م، بعد معاناة مع مرض السرطان، وخلّف وراءه تجربة غنية تستحق التذكّر، واسماً لا يغيب عن ذاكرة من عاشوا بدايات الفن السعودي. وفي ذكراه، نستعيد أثره، ونوقن أن الريادة الحقيقية تُخلَّد بالفعل، لا بالقول.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

جمعية الأدب تعلن «القائمة القصيرة».. 7 روايات تترشح لسيناريوهات سينمائية

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام

أعلنت جمعية الأدب المهنيّة ترشّح 7 روايات للقائمة القصيرة لمشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريوهات أفلام سينمائية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب عبدالله مفتاح أن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة ضمّت «أسير نيش لأحمد السبيت، وابنة ليليت لأحمد السماري، والحفائر حفرة الجبل لخالد النمازي، وحوش عباس لجابر مدخلي، وغفوة ذات ظهيرة لعبدالعزيز الصقعبي، والمزهاف لخليفة الغالب، ووجوه الحوش لحسين علي حسين».

وأكد الرئيس التنفيذي أن فرز المرحلة التالية سيرشح ثلاث روايات لتتحول إلى سيناريوهات أفلام ويتم تسويقها لمنتجين متخصصين.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

في دراما اجتماعية.. كندة علوش تواجه الخيانة والانتقام بـ«ابن النصابة»

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة

بدأت الفنانة السورية كندة علوش تصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد «ابن النصابة»، في تجربة درامية تحمل مزيجًا من الإثارة والتشويق والطرح الاجتماعي الجريء، تحت إدارة المخرج أحمد عبدالوهاب، تمهيدًا لعرضه قريبًا على إحدى المنصات.

ويشارك في بطولة العمل مجموعة من النجوم، بينهم انتصار، حمزة دياب، معتز هشام، ياسمينا العبد، وحازم إيهاب، إذ يجتمعون في عمل إنساني يسلط الضوء على قضايا حساسة تمس حياة كل أسرة عربية، ويقدَّم برؤية جديدة تواكب تطلعات جمهور الدراما.

وتجسد كندة دور «رانيا»، وهي محامية تنهار حياتها فجأة بعد اختفاء زوجها وتركه لها ولابنهما الوحيد. وبينما تحاول لملمة شتات حياتها، تقرر الانتقام والمضي في معركة لاستعادة كرامتها وتحقيق العدالة، مستعينة بابنها المراهق، بطل سباقات الدراجات، الذي يتحول إلى حليفها الأقرب في هذه المواجهة.

ويطرح «ابن النصابة» تساؤلات جريئة حول مسؤولية الرجال تجاه أسرهم، ويستعرض قضايا العدالة، القوة، الأمومة، والانكسار من منظور نسائي محوري. ويُتوقع أن يثير العمل تفاعلًا واسعًا نظرًا لتناوله واقعًا معاشًا بكثير من الصدق والعمق.

وعلى صعيد آخر، كان آخر ظهور درامي لكندة علوش في مسلسل «إخواتي»، الذي عُرض خلال موسم رمضان 2025، وشارك فيه عدد من النجوم، أبرزهم نيللي كريم، روبي، جيهان الشماشرجي، نبيل عيسى، وإسلام حافظ، من تأليف مهاب طارق وإخراج محمد شاكر خضير، ودار في إطار اجتماعي مشوّق حول جريمة قتل غامضة وأسرار عائلية تهز حياة أربع شقيقات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .