Connect with us

ثقافة وفن

“طاش”ركيزة للدراما السعودية ..السدحان: «الفجوة الزمنية» من أبرز تحديات إنتاج المسلسلات الرمضانية

أكد الفنان عبدالله السدحان أن إنتاج مسلسلات رمضان يواجه تحديات عدة في ظل الفجوة الزمنية بين التواريخ القمرية

أكد الفنان عبدالله السدحان أن إنتاج مسلسلات رمضان يواجه تحديات عدة في ظل الفجوة الزمنية بين التواريخ القمرية والميلادية.

وقال في حواره مع صحيفة النهار اللبنانية خلال مشاركته في المنتدى السعودي للإعلام: «لطالما أكدتُ في لقاءاتي بأن رمضان، شئنا أم أبينا، هو موسم درامي رئيسي، ولكن نظراً إلى أن الشهر المبارك مرتبط بالتقويم القمري، بينما الميزانيات السنوية للقنوات تصدر وفق التقويم الميلادي، فإن هناك فجوة زمنية تؤثّر على الإنتاج، هذا العام، يأتي رمضان في مارس، أي بعد إصدار الميزانيات السنوية في يناير، ما يقلل من الوقت المتاح لإنتاج الأعمال الدرامية».

وأضاف، العام القادم سيكون رمضان في أواخر فبراير، ما يجعل الفجوة الزمنية أكثر ضيقاً، لذا على الجهات الإنتاجية الاستعداد مسبقاً وعدم انتظار الميزانيات الجديدة، بل التخطيط للأعمال الرمضانية قبل أشهر عدة من نهاية العام.

وعن استمرار تأثير المسلسل الكوميدي «طاش ما طاش» أوضح السدحان بأن المسلسل كان ركيزة أساسية في الدراما السعودية، وقال بلا شك «طاش ما طاش» ترك بصمة لا تُمحى في تاريخ الدراما السعودية وحتى العربية. لكنه قدّم كل ما في جعبته خلال فترة كان المجتمع السعودي والعربي من الخليج إلى المغرب بحاجة إلى هذه النوعية من الطرح.

وتابع: «اليوم في عام 2025، ونحن مقبلون على رؤية 2030 تقلّصت الحاجة إلى هذا النوع من الأطروحات، وأصبح من الضروري التوجه نحو أعمال جديدة تعكس الواقع الحالي، بدلاً من الاعتماد على نجاحات الماضي ويجب تقديم قصص جديدة تعبّر عن المجتمع السعودي بمختلف مكوناته، بدلاً من التركيز على الشخصيات التاريخية التي دُرست في المناهج المدرسية والتي نفقه تفاصيل حياتها جيداً. ما نحتاجه هو أعمال تعكس واقعنا الحالي أو تستشرف المستقبل، فهذه هي الدراما الحقيقية، أو حتى الأعمال المستوحاة من الخيال، لكنها تظل قريبة من قضايا العصر».

ورفض السدحان فكرة التصنيف بين «ممثلة أولى»، و«ممثلة ثانية»، مؤكداً أن الموهبة هي المعيار الحقيقي. وأشاد بأسماء بارزة مثل ريم عبدالله، وإلهام علي، وفوز العبدالله.

أخبار ذات صلة

وقال: «الفن إبداع، التمثيل عطاء وموهبة، ويتبقى على هذا الشخص في كيفية التعامل مع هذه الموهبة، وهذا لا يتأتى إلا بالخبرة والتجربة والوقوف أمام الكاميرا لساعات وسنوات طوال إلى أن يتمكّن من أدواته. لذلك كل ممثل يبدع بطريقة خاصة، ريم عبدالله لها طريقتها الخاصة، وإلهام علي لها طريقتها الخاصة، وكذلك فوز العبدالله، وأسماء كثيرة من السعودية والخليج».

ويشارك السدحان في الموسم الرمضاني 2025 من خلال الدراما الاجتماعية الكوميدية الهادفة «هم يضحّك»، من تأليف ضيف الله زيد، وإخراج أحمد الفردان، ويحاكي واقع حياة العائلات اليومية.

Continue Reading

ثقافة وفن

«سينماء».. مرجعية حيّة للذاكرة السعودية

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء،

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء، بوصفها مشروعًا نوعيًا يُعيد تعريف العلاقة بين السينما والذاكرة، بين الصورة والوعي، وبين النقد والإنتاج الفني في المملكة، وذلك على هامش الدورة الحادية عشرة لمهرجان أفلام السعودية.

«سينماء»، لن تكون مبادرة أرشيفية فحسب، بل رؤية متكاملة تسعى إلى ترسيخ المحتوى المعرفي السينمائي والثقافي من خلال أدوات دقيقة وشاملة؛ إذ تتضمن منصة إلكترونية غنية توثّق المنجزات، وتجمع الحوارات، وتعرض تجارب السينمائيين، كما تشمل مكتبة من ثلاثين كتابًا، من بينها كتاب الزميلة سهى الوعل (كلمتين ونص سينما)، الذي في رأيي يتوج خلاصة مواكبة إعلامية متواترة للإنتاج السينمائي، ويوثق جزءًا من مسيرة النقد السينمائي في المملكة.

أبرز ما يميز المبادرة هو بناء مرجعية حيّة للذاكرة السينمائية السعودية، تُتيح لصُنّاع الأفلام، والنقاد، والباحثين، ومحبي السينما، مساحةً للتأمل، وإعادة القراءة، والمشاركة.

«سينماء» ليست تكديسًا لمواد أرشيفية، بل محاولة واعية لتوليد المعنى، ولتدوين المرحلة، وتحفيز الخطاب النقدي؛ ليواكب تسارع الإنتاج السينمائي المحلي، ومساحة مفتوحة للرؤى والأسئلة والتجريب… خطوة نحو تكريس الثقافة السينمائية ليس بوصفها ترفًا بصريًّا، بل مجالٌ للمعرفة والتحوّل المجتمعي.

إنها بدايةٌ واعدةٌ؛ لأن من يُدرك قيمة الصورة يُدرك كيف يحفظ ذاكرته، وكيف يُعيد تشكيلها في المستقبل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

الجينات تكشف سر استمتاع البعض بالموسيقى

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز بعض الأفراد عن غيرهم. وأوضحت الدراسة، أن من يمتلكون هذه الجينات يظهرون تجاوباً عصبياً أكبر عند سماع الألحان، ما يفسّر سبب استمتاعهم العالي بالموسيقى. كما بين الباحثون، أن هذه الجينات تلعب دوراً في تحفيز مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن العاطفة والذاكرة والتواصل. هذا الاكتشاف يمنح بعداً بيولوجياً جديداً لفهم علاقة الإنسان بالموسيقى، ويكشف أن ذوقنا الفني قد يكون محفوراً في حمضنا النووي منذ الولادة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ريهام عبدالغفور: التنمّر يزعج أولادي «بِيتأذوا»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك» إلى جانب طفلة شاركتها التمثيل في مسلسل «ظلم المصطبة»؛ إذ وجّه بعض المعلقين انتقادات ساخرة حول مظهرها وسنّها، ما دفعها للرد قائلة: «مشاعري مش مهمة قد مشاعر أولادي». وأضافت، أن تأثير هذه الكلمات يطال أسرتها، ويؤذي أبناءها نفسياً، مطالبة بقدر من الاحترام في النقاشات العامة. وأكدت ريهام، أنها لا تمانع النقد الفني، لكنها ترفض التنمر القائم على الشكل والعمر. موقفها أثار تعاطف جمهور واسع، وفتح باب النقاش مجدداً حول التعليقات المسيئة على منصات التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .