Connect with us

ثقافة وفن

شريهان تثير الجدل بتصريحات عن علم مصر

أعربت الفنانة المصرية شريهان عن فخرها بمواطنها لاعب منتخب مصر العالمي محمد صلاح، وذلك بعد رفعه علم مصر احتفالاً

أعربت الفنانة المصرية شريهان عن فخرها بمواطنها لاعب منتخب مصر العالمي محمد صلاح، وذلك بعد رفعه علم مصر احتفالاً بفوز ناديه ليفربول بالدوري الإنجليزي الممتاز للمرة العشرين فى تاريخه.

وشاركت شريهان صورة لمحمد صلاح وهو يرفع علم مصر، عبر حسابها الشخصي بمنصة «X»، مشيدةً به وبطريقة احتفاله وهو يحمل علم بلده ويضعه على كتفيه، مشيرة إلى أن البعض لا يرفعه بالطريقة المرجوة، وبما يليق بمكانته.

وكتبت شريهان: «مصر وفخر مصر هكذا يُرفع علم الوطن الكبير العظيم مصر، وهكذا تكون مكانة العلم المصري تكريماً وشرفاً، بمسؤولية مسؤولة».

وتابعت شريهان: «عملاً واجتهاداً، خُلقاً وأخلاقاً، تمثيل مُشرف للوطن والمواطن المصري.. حمداً لله عليك نعمة يا ابن مصر ونعمة التشريف للابن المصري، للمواطن المصري».

أخبار ذات صلة

تفاعل الجمهور مع منشور شريهان رابطين بين ما فعله محمد صلاح وتشريفه للعَلَم المصري وتصرّف الفنان المصري محمد رمضان الذي رفع علم مصر مرتدياً بدلة وصفها البعض بأنها شبيهة بـ«بدلة الرقص النسائية» في حفله الأول بمهرجان «كوتشيلا»، الذي أقيم الفترة الماضية بالولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر كثيرون أن كلمات شريهان تنطوي على رسالة غير مباشرة حول أهمية تمثيل مصر بصورة تليق بتاريخها وهويتها في المحافل الدولية.

Continue Reading

ثقافة وفن

«المهن الموسيقية»: إيقاف حمو بيكا ورضا بحراوي

قررت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان مصطفى كامل، وذلك بناء على التوصية من القاضي بمجلس الدولة ورئيس لجنة

كما قررت إيقاف العضو العامل رضا محمد درويش الشهير برضا البحراوى لمدة شهر يبدأ من 1 مايو وإحالته لمجلس التأديب نظرا لمخالفته لما أقر وتعهد به سابقا بجلسة تحقيق بعدم استخدام الشعارات الخارجة عن آداب المهنة ومخالفته لنص المادتين 60 و61 بقانون النقابات الفنية رقم 35 لعام 1978. ويأتي ذلك في ضوء ما تم رصده أخيرا أو اتساقا مع دور نقابة المهن الموسيقية الوطني في الحفاظ على الآداب والتقاليد المجتمعية. وأكدت نقابة المهن الموسيقية في بيان لها التزامها بالحياد الكامل في تعاملها مع جميع أعضائها، ولا تكيل بمكيالين في قراراتها، مشددة على أهمية الحفاظ على قيم المجتمع المصري واحترام القواعد والأعراف الفنية يأتي في مقدمة أولوياتها.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

11 فيلماً تتنافس في «أيام البحر الأحمر» بجدة السبت القادم

يطلق مهرجان البحر الأحمر السينمائي السبت القادم فعاليات النسخة الثالثة من برنامج «أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية»،

يطلق مهرجان البحر الأحمر السينمائي السبت القادم فعاليات النسخة الثالثة من برنامج «أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية»، في «سينما حيّ» بجدة، الذي يعدّ أول مركز مستقل للفنون السينمائية والسمعية والبصرية في المملكة، ويستمر حتى السابع من مايو الجاري.

ويُعرض خلال هذه النسخة 11 فيلما وثائقيا من إنتاجات محلية وعربية وعالمية، تعكس تنوع التجارب السينمائية، وتثري الحوار الثقافي بين المبدعين والجمهور، ضمن رؤية تهدف إلى دعم المشهد السينمائي وتعزيز صناعة الأفلام الوثائقية في المملكة.

أخبار ذات صلة

ويضم البرنامج عددا من الأفلام المميزة, كما يشهد الحدث مشاركة منصة «مَفلَم» السعودية لتعليم صناعة الأفلام, عبر ندوة بعنوان «حوار»؛ تُسلط الضوء على الدور الحيوي للمرأة في مجال الفيلم الوثائقي، إضافة إلى انضمام سلسلة من المخرجين إلى المسرح للإجابة عن أسئلة الحضور حول الأعمال السينمائية، وأسرار صناعتها وسردها.

Continue Reading

ثقافة وفن

محمود حميدة: تلوين أفلام الأبيض والأسود «مذبحة» تمحو جمالها

أدلى الفنان المصري محمود حميدة، بتصريحات جريئة عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وتأثره بالفن ورأيه بتشبيه مدينة

أدلى الفنان المصري محمود حميدة، بتصريحات جريئة عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وتأثره بالفن ورأيه بتشبيه مدينة الإسكندرية بأنها عروس البحر الأبيض المتوسط، خلال مشاركته في جلسة بعنوان (رقمنة التراث وأرشفة التاريخ السينمائي)، ضمن فعاليات (مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير) بدورته الـ 11.

وتحدث محمود حميدة عن مدينة الإسكندرية وتشبيهها بعروس البحر الأبيض المتوسط، مؤكداً أن الأمر ليس كذلك، وقال: «مدينة الإسكندرية مش عروس البحر المتوسط، ولو طلعت بره مش هتلاقي عروسة ولا حاجة هتلاقي واحدة كركوبة وأسنانها واقعة ومش قادرة تتكلم».

وعن رأيه في استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي بالسينما، أوضح حميدة أنه يتعامل مع تلك التقنية الحديثة باعتبارها أداة معرفية، ولا ينبغي أن نصاب بالذعر أو الخوف منها، لافتاً إلى مظاهرات للمؤلفين والكتاب والممثلين في الولايات المتحدة خرجت أخيراً احتجاجاً على استخدام الذكاء الاصطناعي، خوفاً من أن يهدد وجودهم المهني، «لكننا أمام خيارين: إما أن نقبل التطور، أو نرفضه ونندثر».

أخبار ذات صلة

واستعرض حميدة في الندوة، التحولات التاريخية التي مرت بها صناعة السينما، قائلاً: «السينما بدأت صامتة، ثم أُضيف إليها الصوت عام 1932، وتوالت التطورات حتى دخل اللون على الصورة بعد الأبيض والأسود، الذي كان يعتمد على النور والظل، لكن عند تلوين «النيجاتيف» الأبيض والأسود، فقدنا جوهر الأعمال الأصلية، ولذلك أُطلقت على هذه المرحلة تسمية (مذبحة الأفلام) لأنها تمحو جمالها».

وتابع: «لا يوجد تعريف واحد للميديا اليوم، فهناك تفرعات بين الوسائط السمعية والبصرية والسمعية البصرية، ومع تصاعد وتيرة التطور التكنولوجي، أصبح من الضروري اللجوء إلى أدوات حديثة لتجميع المواد الفنية وحمايتها من التلف، خصوصاً مع بروز الذكاء الاصطناعي كمكوّن أساسي في هذه المعادلة».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .