Connect with us

ثقافة وفن

شخصيات مهمشة تم انتشالها من القاع إلى فضاء الحياة

في روايته الأحدث الموسومة بـ(قنطرة) الصادرة عن (دار أثر. ودار تنوين) في المملكة العربية السعودية -الدمام- 1444/‏2022،

في روايته الأحدث الموسومة بـ(قنطرة) الصادرة عن (دار أثر. ودار تنوين) في المملكة العربية السعودية -الدمام- 1444/‏2022، يقدم لنا الروائي السعودي أحمد السماري رواية نقرأها بكثير من الشغف؛ نظراً لما تحفل به من عوالم وشخصيات روائية، على غاية من الأهمية، شخصيات انتشلها الروائي من الواقع وبنى لها عوالم وحيوات وآمالاً وأحلاماً وبعضاً من الأحزان الشفيفة، مما جعلنا نقرأ هذه الرواية بكثير من الشغف.

منذ الصفحات الأولى، نكتشف أننا أمام رواية متماسكة فيها الكثير من الجمالية الفنية واللغوية، ومن حيث السرد والمتن الروائي، والتكنيك الفني، وجمالية اللغة والأحزان الشفيفة والخصبة، أحزاناً ليست عقيمة ولا ساذجة، نتلمس أيضا تلك الاشتغالات الحديثة على السرد، وعلى شخصيات الرواية.

إذا كان العنوان في أي عمل إبداعي يشكل عتبة دالة للولوج إلى النص، أو على الأقل يقدم للقارئ مفاتيح أو إيحاءات تفضي إلى بعض مكنونات النص، إلا أننا، هنا ومع قنطرة، سنجد وفي الصفحة 7، ثمة توضيح من الروائي أحمد السماري يقول فيه: «اخترت اسم قنطرة لأنه يعبر عن تلك المرحلة» يقصد مرحلة الزمكان الروائي، الذي سنكتشفه من خلال قراءتنا لهذا النص الروائي الجميل. لكننا، وعلى لوحة غلاف الرواية، سنكون وجهاً لوجه مع آلة العود وثمة قضبان وقفل موصد يوحي بشكل زنزانة، هي إيحاءات تحمل دلالات ورموزاً لبعض مناخات وطقوس الرواية.

على امتداد 182 صفحة من القطع الوسط سنكون مع الفصول الأربعة التي جعل منها السماري فصولاً لروايته، الفصل الأول حمل عنوان البدايات، الفصل الثاني حمل عنوان حي الطرادية، الثالث عنوان من المتن إلى الهامش، الرابع زمان الصمت.

في هذه الأزمنة يستخدم الروائي أحمد السماري عدة ضمائر، ضمن روايته قنطرة، لعّل أهمها ضمير المتكلم، هذا الضمير الأكثر حضوراً في الرواية ضمن السرد الروائي، وهذا الضمير يوهم بانسجام وتماهي صوت الروائي في الواقع، مع الحدث الروائي، كذلك الإيهام بالتجربة الواقعية لمؤلف العمل، وواقعية شخصياته الروائية.

يقول: «عشت طفولة قاسية جداً، مات أبي وأنا صغير حتى أنني لم أتذكر ملامح وجهه، ولم يورث لنا من حطام الدنيا سوى بيت طين صغير في قرية نائية» ص11.

هنا نحن في الحدث الدرامي الروائي لسنا أمام شخصية المؤلف، بل نحن أمام شخصية روائية، شخصية الطفل الذي يكبر ويصبح شاباً، ويتعلم العزف على آلة العود بفضل شخصية (حمد).. ويصبح اسمه الشخصي والفني معروفاً: (وحيد)، حين يهجر القرية ويسكن في العاصمة الرياض، ويتعرف على الشاعر سعد الذي يكتب له أجمل القصائد.

ثم يتتالى السرد الروائي عبر ضمير المتكلم، على ألسنة باقي شخصيات الرواية، التي تؤسس لبناء المعمار البنيوي للبنية الروائية.

لنأخذ وعلى سبيل المثال ما يلي: «ألعب كرة القدم، اسمي عبدالله مبارك ولقبي الرياضي (عبادي) أسكن في حي الطرادية منذ أن جئت إلى هنا طفلاً مع والدي قادمين من قريتنا» ص42.

شخصية عبدالله تنمو وتتطور وتتفاعل مع أحداث السرد الروائي، عبدالله الذي ينال الشهرة من الصحافة والجمهور، لكنه يخسر حبيبته سارة التي تتزوج أثناء سفره مع فريقه إلى خارج البلاد.

ومع تكامل البعد النفسي والزمني لنمو الشخصيات، سنجد أن شخصية سارة هي معادل روائي لتبرير أحزان عبدالله لفقده لها، عبدالله؛ الذي ومع مرور الزمن، يخفت بريق شهرته، ويخيم الحزن على مستقبل حياته.

على حين أن شخصية الفنان (وحيد) هي التي تكون الأكثر حضوراً في بنية هذا النص الروائي اللافت والجميل، لما فيه من تشظيات وانكسارات وبوح وكلمات أغان من تراث المملكة، وتأريخ لجغرافية الأمكنة من أحياء العاصمة الرياض، مروراً ببعض المحافظات السعودية، وكذلك عواصم عربية مثل الكويت والدوحة وغيرهما، عبر أزمنة تشهد على ميثولوجيا الحياة. عبر أزمنة الرواية وعبر ذاك البوح الشفيف لجغرافية الأمكنة وجغرافيا الروح والحياة الإنسانية، التي صاغها السماري أحمد، بمغزال النول المنفرد، الذي نسجه من تجربته الحياتية ومن قراءاته ومن الأخيولي، ومن عباءة الأيام والسنين بمغزاله، الذي عرف كيف يدوّزن فيه أوتار السرد الروائي، كما يدوزن (وحيد) بطل روايته أوتار عوده المنسوجة من حكايات الزمن البهي والحزين أحياناً.

وكما يحدث لشخصية سارة وعبدالله، ولوحيد الذي نذر عمره لرسالته الفنية ومشروع حياته، ولباقي مصائر شخصيات الرواية، التي تكون نهايتها كما تريد الحياة وكما تشاء الأقدار، وذلك لأن الروائي يستمد نماذج روايته من شخصيات هي ابنة البيئة وابنة الحياة، لأنه لا يستورد شخصيات من المريخ. وهنا أستطيع القول إن الروائي أحمد السماري نجح كثيراً في كشفه عن جماليات روايته، وانسجمنا كقراء مع شخصيات روايته، عبر إضافته جمالاً يضاف لجمالية ضمير المتكلم، الذي هو من أمتع الضمائر التي تستخدم في الفضاء الروائي الحديث.

وأرى أنه وجد لذاته خطاً روائياً خاصاً به وصوتاً روائياً لا يشبه سواه، وبصمة روائية سيكون لها الكثير من الصدى مع قادمات الأيام، تأكد لي ذلك منذ روايته الأولى (الصريم).

عبر كل هذا البهاء الروائي الممتد والمشرف على عوالم فيها الكثير من الغوص والتأمل، يقف الروائي أحمد السماري، في روايته الأحدث (قنطرة) عند نقطة ارتكاز مهمة هي التكثيف والاختزال والانزياح اللغوي؛ بغية تجنب مسروده الروائي الترهل والتشظي، وعدم الوقوع في السرد الساذج والعادي، ليقدم لنا رواية طازجة وعذبة ومشذبة وغير مترهلة وغير مملة، عبر لغة رشيقة ممتعة وشيقة وقريبة إلى شعرية البوح وتوظيف الكلمة، لصالح الجملة المنسابة من أرواح شخصيات تضمر أكثر مما تعلن: «أدركت بعد مرور العمر، أنني لست بحاجة لمن يبادلني كلمات المحبة، والنظرات الخجولة الخاطفة، والأغاني العاطفية والقصائد الغزلية، أنا بحاجة لمن أستطيع أن أشاركه الحياة برغبة متجددة وقدرة على التحمل والتسامح» ص68.

رواية قنطرة ذات الفصول الأربعة، التي تحدثنا أيضاً عن أربع شخصيات محورية، تحكي لنا عن الحب والفن والرياضة وعذابات الزنازين.

هذه المحاور التي تشكل فضاءات هذه الرواية، حيث تنسل منها وتتوالد العديد من الشخصيات التي تساهم في إغناء المشهد الروائي. هنا فضاءات هذه الرواية حيث تنسل منها وتتوالد العديد من الشخصيات، التي تنتمي لشخصيات القاع التي تحكي عن فترة تاريخية مرت بها المملكة العربية السعودية، والعاصمة الرياض التي اتخذ منها الروائي فضاءات سردية لمسروده الروائي هذا، الرياض ومما طرأ عليها من تحولات، بدءاً من المكان البيت القديم إلى باقي تطورات إيقاع الحياة من تحولات اجتماعية واقتصادية وعمرانية، حتى الغناء والرياضة والعلاقات الاجتماعية تبدلت.

وعبر زمن المتن الحكائي الزمن الروائي نجده يمتد شاقوليا، نستنشق من انسيابه رائحة البيئة لنمضي مع السماري صفحات تألق في إبداعها، ضمن رؤية فنية جديدة وإحساس جمالي متماهٍ مع لغة جميلة رشيقة وممتعة، جددت وحدّثت في البناء السردي لهذه الرواية، مثلما نجحت التجديد في عالم الروايات التي تنتمي إلى البيئة وبكثير من النجاح.

وبالتالي لا يمكننا الوقوف بعجالة عند هذه الرواية الناجحة، ولا يمكننا الوقوف عند عتبة واحدة من القراءة، وإنما تتعدد عتبات القراءة حتى يمكننا الوقوف على الجزئيات الكلية التي شكلت هذه الرواية.

وعلى الرغم من أن الصفحات الأخيرة من الرواية اكتظت بالموت وأسرة الزنازين وبالأحزان، إلا أن الروائي أحمد السماري يطلق لبطل روايته وحيد مطلق الحرية، فهو وبعد خروجه من السجن يضعه سائق سيارة السجن أمام باب حديقة (الغوطة)، وكان سؤاله الأول عن صديقه الشاعر سعد، والسائق يوهمه بأن صديقه الشاعر سعد ينتظره في الحديقة، ويدخل وحيد الحديقة وحيداً، وحين يجد له مقعداً فارغاً في الحديقة: وضع الحقيبة على الطرف، ثم رفع رجليه على المقعد، وتسطح عليه، متخذاً من الحقيبة مخدة، فيما الشمس تتجه للمغيب. ص182.

هكذا تنتهي الرواية.. وعلى نهاية مفتوحة: (فيما الشمس تتجه للمغيب) هي الجملة الأخيرة في الرواية. وهنا تحضرني مقولة لباختين يقول فيها: «إن الكلمة في الرواية تقيم حواراً مع نصوص أخرى».

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع الأوركسترا السعودية» في جولتها الخامسة بمسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام، وحضور جماهيري كبير.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، في كلمة خلال الحفلة، إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازيًا ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

وعدّ «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وقد بدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية – بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم.

وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفلة بأداء مُتناغم لميدلي الإنمي باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين اختتمت الحفلة بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

وتعد هذه الحفلة المحطة الخامسة لروائع الأوركسترا السعودية في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد النجاحات التي حققتها في أربع محطات سابقة، كانت تتألق في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح سنترل هول وستمنستر.

وتعتزم هيئة الموسيقى استمرارية تقديم عروض حفلات “روائع الأوركسترا السعودية” في عدة محطات بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.

Continue Reading

ثقافة وفن

الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !

الحديث مع الشاعر علي عكور في الكتابة الإبداعية حديث ممتع، وممتدّ، له آراؤه الخاصة التي يتمثلها في كتابته الأدبية،

الحديث مع الشاعر علي عكور في الكتابة الإبداعية حديث ممتع، وممتدّ، له آراؤه الخاصة التي يتمثلها في كتابته الأدبية، يعتد كثيراً بتجربته، ويرى أنّه قادر على الاختلاف؛ لأنّ مفاهيمه للكتابة تتغيّر مع الوقت.

لم يولد -كما قال- وإلى جواره من يمتهن أو يحترف الكتابة، ولم يكن الوسط الذي نشأ فيه يُعنى كثيراً بالأدب أو الثقافة بعمومها، ما يتذكره علي أنّه في أواسط عقده الثاني وقع على نسخةٍ من كتاب (المنجد) للويس معلوف، لا يعلم كيف وصلت إليه هذه النسخة العتيقة من الكتاب، لكنه شُغِف بها وبالعوالم التي تَفَتَّحت أمامه في هذا المعجم.

وجد الشاعر علي عكور نفسه ينجذب كالممسوس إلى الأدب بكل ما فيه من سحر وغموض وجلال، لكنّ الشعر العربي أخذه حتى من ألف ليلة وليلة؛ الذي انجذب إلى الشعر المبثوث في ثنايا الكتاب أكثر من السرد رغم عجائبيته وسحره!

الكثير من رحلة الشاعر علي عكور مع الأدب والكتابة الإبداعية في هذا الحوار:

‏ • حدّثنا عن علاقتك بالشعر والأدب بشكل عام.. كيف بدأت؟

•• بدايةً أودّ القول، أنه لم يكن في محيطي من يمتهن أو يحترف الكتابة، ولم يكن الوسط الذي نشأتُ فيه يُعنى كثيراً بالأدب أو الثقافة بعمومها. أتذكر أنني في أواسط العقد الثاني من عمري وقعتُ على نسخةٍ من كتاب (المنجد) للويس معلوف. لست أعرف كيف وصلت إلينا هذه النسخة العتيقة من الكتاب، لكنني شُغِفتُ بها وبالعوالم التي تَفَتَّحت أمامي بعد الاطلاع على هذا المعجم. وشيئاً فشيئاً، وجدت أنني أنجذب كالممسوس إلى هذا العالم الرحب، بكل ما فيه من سحر وغموض وجلال. وأثناء تجوالي في عوالم الأدب أُخِذْتُ بالشعرِ العربي وبإيقاعيّة الجملة الشعرية فيه. حتى عندما وقع بين يديّ كتاب (ألف ليلة وليلة)، لم أنجذب إلى السرد رغم عجائبيته وسحره، بقدر ما انجذبتُ إلى الشعر المبثوث في ثنايا الكتاب. وأتذكر أنني كنت أتجاوز الصفحات وأقلّبها بحثاً عن بيتٍ أو بيتينِ من الشعر.

• لمن تدين بالفضل في الكتابة؟

•• أودّ أن أدين بالفضل إلى أحدٍ ما، لكنني حين أمَرّر بداياتي على الذاكرة، لا أتذكّر أحداً بذاته، آمن بي أو رأى في ما أقوم به بدايات واعدة لمشروع ما. كل ما هنالك أنني كنتُ أتلقى ثناءً عابراً إذا كتبتُ شيئاً جيداً. على أنني لا أقلّل من هذا الثناء، فقد كان ذا أثرٍ كبير في دافعيتي، وديمومة شغفي بالكتابة. هذا فيما يخص البدايات، أما الآن فأنا أدين بالفضل لأسرتي ولزوجتي خاصة، فهي داعم كبير لي على طول هذا الطريق، وتتحمل عن طيب خاطر الأعباء التي يُخلّفها انشغالي بالكتابة وهمومها.

• شاعر كان تأثيره كبيراً عليك.

•• لا يمكن تتبّع الأثر بسهولة في هذا الشأن؛ لأنه غالباً يكونُ قارّاً في اللاوعي. لكن إذا كان السياب يرى أنه تأثر بأبي تمام والشاعرة الإنجليزية إديث سيتول وأنه مزيج منهما، فأنا أرى أنني تأثرت كثيراً بسعدي يوسف ومحمود درويش، وأشعر أنهما يلتقيان بطريقة ما، في الكثرة الكاثرة مما أكتب.

• كيف للشاعر أن يكتب قصيدته وفق رهان المستقبل وليس للحظة التي يعيش فيها؟

•• في الغالب لا توجد كتابة لا يمكن تجاوزها. وما يُعبّر عنك الآن قد تجد أنه لا يُعبّر عنك غداً. أعتقد أن الرهان الحقيقي هو أن نكتب شيئاً يستطيع أن يصمد أمام عجلة الزمن. ربما إحدى الحيل التي يمكن أن نمارسها هي أن نكتب نصوصاً أكثر تجريداً وانعتاقاً من قيود الزمان والمكان، وأن نتخفّف من الكتابة تحت تأثير اللحظة الراهنة والحدث المُعاش.

• الملاحظ أنّ هناك إصدارات متشابهة في الشعر والقصة لشعراء وكتاب قصّة، وإن تعددت عناوينها، لكنّ التجربة لم تختلف.. ما تأثير هذا على الإبداع والقارئ كذلك؟

•• صحيح، هذا أمر ملاحظ. هناك من يصدر عشرة دواوين، وعند قراءتها لا تجد اختلافاً بينها، لا من حيث الثيمات ولا من حيث طريقة التناول، لتفاجأ أن هذه الدواوين العشرة هي في الحقيقة ديوان واحد طويل. الكاتب أو الشاعر الذي لا يتجدد يخاطر بمقروئيته ويخسر رهانه الشخصي. إما أن تقول شيئاً جديداً أو شيئاً مألوفاً بطريقة جديدة، لكن لا تقل الشيء نفسه بالطريقة نفسها، حتى لا تعطي فكرة أنك لا تأخذ مشروعك بما يستحق من جدية واهتمام.

• تنادي بأهمية تصدّر الأدب الجاد والأصيل المنصات.. أولاً: من يحدد ماهية الأدب الجاد؟ ثانياً: هل المرحلة تساعد في أن يتصدّر الأدب أيّاً كان المنصات التي كثرت وكثر مستخدموها والمؤثرون فيها؟

•• النقّاد والقرّاء النوعيّون، هم من يحددون ماهيّة الأدب الجاد ويُعلون من قيمته. مؤسف أن يتصدر المشهد الأدبي الأقل قيمة، بينما يبقى الأدب الأصيل في الهامش. في الأخير نحن مسؤولون عن تصدير ثقافتنا، وما نتداوله ونجعل له الصدارة في منصاتنا ومشهدنا، هو ما سيُعبّر عنّا وسيكون عنواننا في النهاية. وبالتالي لنا أن نتساءل بصدق: هل ما صُدِّرَ ويُصَدّر الآن، يُعبّر عن حقيقة وواقع الأدب والثقافة في بلادنا؟

• لديك مشكلة مع المألوف والسائد، وتطالب بسيادة الأدب الفريد والمختلف.. هل لدينا اليوم ذائقة خاصة يمكنها إشباع الذائقة العامة؟

•• يمكن الاتفاق في البدء أن تغيير شروط الكتابة هو في المقابل تغيير لشروط التلقي، وأن كل كتابة أصيلة ومختلفة ستصنع قارئاً مختلفاً. كل كتابة جادّة ستصنع قارئها، وهذا هو الرهان الحقيقي. أما المألوف والسائد فإنّ القارئ مصابٌ بتخمة منه. كل كتابة في المألوف والسائد هي ابنٌ بارٌّ للذاكرة لا للمخيّلة؛ الذاكرة بوصفها مستودعاً لكل ما قرَّ واستقرّ فيها وأخذ مكانه المكين. والمخيّلة بوصفها انفتاحاً على المتجدّد واللانهائي.

• ماذا يعني لك فوزك بالمركز الأول في مسابقة التأليف المسرحي في مسار الشعر؟ وماذا تعني لك كتابة الشعر المسرحي؟

•• سعدت كثيراً بالفوز، سيما أن المسرحية تتحدث عن شخصية أحبها كثيراً: شخصية ابن عربي؛ تلك الشخصية التي عشت معها طيلة ثلاثة أشهر (وهي مدة كتابة العمل)، تجربة روحية وروحانية بالغة الرهافة، فقد استدعت الكتابة عن ابن عربي، العودة إلى قراءة سيرته وأجزاء من أعماله التي حملت جوهر فكره وعمق تجربته الصوفية. وبالانتقال إلى الجزء الثاني من السؤال، أقول إن كتابة الشعر المسرحي عمّقت من مفهومي للشعر وإيماني به وبقدرته على التحرك في مناطق جديدة، يمكن استثمارها على نحو جيد ومثرٍ، إذا ما تعاملنا معها بجدية.

• أما زلت تبحث عن دار نشر تطبع لك ديوانك الجديد دون مقابل مادي تدفعه؟

•• استطعت التواصل مع أكثر من دار، وقد رحبوا بالديوان والتعاون من أجله. لا ضير في كون دور النشر تبحث عن الربح، فهذا من حقها، وهذه هي طبيعة عملها. كل ما أنادي به أن تكون هناك جهة حكومية تشرف عليها وزارة الثقافة، تقوم بطبع الأعمال الجادة التي تعبّر عن حقيقة الأدب السعودي وواقعه.

• جاسم الصحيح قال عنك إنك لست شاعراً عابراً، وإنما شاعر ذو موهبة كبرى تتجاوز المألوف والسائد.. ماذا تعني لك هذه الشهادة؟•• جاسم اسم كبير في المشهد الثقافي وتجربة مرجعية في الشعرية العربية الحديثة، وأن تأتي الشهادة من قامة كقامة جاسم الصحيح لا شك أنها شهادة تدعو للابتهاج والنشوة، إضافة إلى ما تلقيه عليّ من عبء ومسؤولية كبيرة.

• كيف يكون المؤلف الجاد والرصين رأس مال لدور النشر؟

•• تمهيداً للإجابة عن السؤال، لا بد من القول إن الرساميل الرمزية أحياناً تكون أهم وأكثر مردوداً من القيمة المادية. بالنسبة لدور النشر، يُعد الكاتب الجاد رأس مال رمزياً مهمّاً؛ لأنه يبني لها سمعة في الوسط الثقافي. إذا أرادت دور النشر أن تستثمر في سمعتها، فإن أسرع طريقة هي استقطاب كتاب أصحاب مشاريع جادة، مقابل أن تطبع لهم بمبالغ رمزية على الأقل.

• كتبتَ الشعر بأشكاله الثلاثة ومع ذلك ما زلت ترى أنّ الوزن ليس شيئاً جوهرياً في القصيدة.. ما البديل من وجهة نظرك؟

•• نعم الوزن ليس شيئاً جوهريّاً في الشعر. ونحن حين نقول الوزن نقصد بطبيعة الحال الأوزان التي أقرها الخليل بن أحمد. الحقيقة أن الأوزان جزء من الإيقاع، أو بمعنى آخر، هي إحدى إمكانات الإيقاع وليس الإمكانية الوحيدة، وما دامت إحدى تجليات الإيقاع وليس التجلي الوحيد، فمعنى ذلك أن الإيقاع أعم وأشمل وأقدم. وعليه فإن الإيقاع هو الجوهري وليس الوزن. والإيقاع يمكن أن يتحقق في قصيدة النثر مثلاً، عبر حركة الأصوات داخل الجملة الشعرية. وهناك حادثة دالة وكاشفة أنهم حتى في القديم كانوا يدركون أن الشعر بما فيه من إيقاع يوجد أيضاً خارج أوزان الخليل، إذ يُروى أن عبدالرحمن بن حسان بن ثابت دخل على أبيه وهو يبكي، وكان حينها طفلاً، فقال له: ما يبكيك؟ فقال: لسعني طائر، فقال: صفه، فقال: كأنه ملتف في بردي حبرة. فصاح حسان: قال ابني الشعر ورب الكعبة. هذه القصة المروية في كتب الأدب تكشف بجلاء أن الشعر أوسع من مجرد الوزن والتفاعيل.

• أنت تقول: لا شيء يسعدني ككتابة الشعر الجيّد.. ما مواصفات الشعر الجيّد؟

•• لا أملك ولا يحق لي ربما الحديث عن الشعر الجيد بإطلاق؛ لأن في هذا ادعاءً كبيراً، لكن يمكن الحديث عما أراه أنا أنه شعر جيد؛ أي في حدود رؤيتي فقط. كل شاعر يكتب الشعر بناءً على ما يعتقد أنه شعر، وعليه فإن الشعر الجيد -كما أراه- خرق لنمطية اللغة وبحث جاد عن اللامرئي في المرئي، ومن مواصفات النص الجيد أن يتقاطع فيه الفكري بالوجداني، وأن يكون نتاج الحالة البرزخية بين الوعي واللاوعي. طبعاً إضافة إلى ضرورة أن يتخلص من المقولات السابقة، وأن يعمل في تضاد مع الذاكرة والثقافة؛ لأنهما يفرضان السائد والمألوف وكل ما هو قارّ في الذهن.

• العودة الملاحظة للشذرات كتابة وطباعة.. إلام تعيدها؟

•• الشذرة في رأيي هي رأس الشعرية. حَشْد كل هذا العالم بمستوياته وتناقضاته ورؤاه في بضع كلمات أمر بالغ الصعوبة على مستوى التكنيك، لكنه مثير وممتع حين تدخله كمساحة للتجريب وتحدي إمكانياتك. أيضاً جزء من اهتمامي بالشذرة يعود إلى افتتاني بالمشهدية وتأمل الفضاءات البصرية واستنطاقها. إضافةً إلى ما في الشذرة من تداخل أجناسي يزيدها ثراءً وغنى. وعلى مستوى آخر أعتقد أن الشذرة بحجمها وبنيتها أكثر تمثيلاً لحياتنا المعاصرة التي أشبه ما تكون بلقطات متتابعة ومنفصلة في فضاء بصري، يجمعها سياق عام. وأخيراً لا أنسى أن منصة (إكس) بما كانت تفرضه من قيود تقنية قد أسست لتجربتي في الكتابة الشذرية وصقلتها.

• الشاعر أحمد السيد عطيف اختلف معك في شكل القصيدة، ورأى أنّ الشكل لا يجعل الكلام جميلاً ومؤثراً.. فيما ترى أنت أنّ الكتابة على نمط القصيدة القديمة تقليد وليس إبداعاً.. هل المشكلة في الشّكل أم في أشياء أخرى؟

•• نعم، كان الحديث في هذه الجزئية عن القصيدة العمودية، وعن كتابتها بصياغة تقليدية مغرقة في القدامة. النقد الحديث على عكس القديم، لا يفصل بين الشكل والمضمون، ولكتابة نص حديث لا بد من تحديث الشكل؛ لأننا لا يمكن أن نتحدث عن مضمون ما بمعزل عن الشكل، إذ إن الشكل يخلق مضمونه أيضاً. طبعاً لا أقصد بتحديث الشكل استبدال القصيدة العمودية بشكل آخر، بل أقصد التحديث من داخل الشكل نفسه. تجديد الصياغة وتحديث الجملة الشعرية ذاتها لتكون قادرة على التعبير عن الرؤى الجديدة.

• لماذا ترى أنّ كتابة قصيدة النثر أصعب من كتابة قصيدة عمودية أو تفعيلة؟

•• السبب في رأيي أن النص العمودي والنص التفعيلي لديهما قوالب إيقاعية جاهزة تجعل من مهمة الخلق الشعري مهمة أقل صعوبة. بينما في قصيدة النثر أنت تعمل في منطقة أقرب ما تكون إلى الشكل الهلامي. قصيدة النثر ملامحها أقل حدة ووضوحاً من الشكلين السابقين، وعليه فإن كتابتها تحمل صعوبة أكبر؛ لأن لكل نصٍّ قالبه الخاص الذي عليك أن تخلقه من العدم.

• كيف يمكن للشاعر أن يكون رائعاً؟

•• يكون كذلك إذا كان أصيلاً؛ أي معبراً عن صوته الخاص، ولحظته الراهنة، ومنغمساً بالكامل في تفاصيل عالمه، طبعاً دون أن يفقد قدرته على الاتصال بالوجود والكون.

• النصوص القصيرة التفعيلية التي كتبتها وترغب في نشرها مرفقة برسوم إبداعية.. ماذا عنها؟

•• هي أربعون نصّاً، تحمل خلاصة تجربتي في كتابة الشذرة الشعرية، وهو تنويعٌ على تجربتي الشعرية عموماً. تعاونت في هذا المشروع مع الرسامة السورية القديرة راما الدقاق. والعمل الآن في مرحلته الأخيرة، وسيُنشر خلال الشهرين القادمين.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .