Connect with us

ثقافة وفن

شخصيات مهمشة تم انتشالها من القاع إلى فضاء الحياة

في روايته الأحدث الموسومة بـ(قنطرة) الصادرة عن (دار أثر. ودار تنوين) في المملكة العربية السعودية -الدمام- 1444/‏2022،

في روايته الأحدث الموسومة بـ(قنطرة) الصادرة عن (دار أثر. ودار تنوين) في المملكة العربية السعودية -الدمام- 1444/‏2022، يقدم لنا الروائي السعودي أحمد السماري رواية نقرأها بكثير من الشغف؛ نظراً لما تحفل به من عوالم وشخصيات روائية، على غاية من الأهمية، شخصيات انتشلها الروائي من الواقع وبنى لها عوالم وحيوات وآمالاً وأحلاماً وبعضاً من الأحزان الشفيفة، مما جعلنا نقرأ هذه الرواية بكثير من الشغف.

منذ الصفحات الأولى، نكتشف أننا أمام رواية متماسكة فيها الكثير من الجمالية الفنية واللغوية، ومن حيث السرد والمتن الروائي، والتكنيك الفني، وجمالية اللغة والأحزان الشفيفة والخصبة، أحزاناً ليست عقيمة ولا ساذجة، نتلمس أيضا تلك الاشتغالات الحديثة على السرد، وعلى شخصيات الرواية.

إذا كان العنوان في أي عمل إبداعي يشكل عتبة دالة للولوج إلى النص، أو على الأقل يقدم للقارئ مفاتيح أو إيحاءات تفضي إلى بعض مكنونات النص، إلا أننا، هنا ومع قنطرة، سنجد وفي الصفحة 7، ثمة توضيح من الروائي أحمد السماري يقول فيه: «اخترت اسم قنطرة لأنه يعبر عن تلك المرحلة» يقصد مرحلة الزمكان الروائي، الذي سنكتشفه من خلال قراءتنا لهذا النص الروائي الجميل. لكننا، وعلى لوحة غلاف الرواية، سنكون وجهاً لوجه مع آلة العود وثمة قضبان وقفل موصد يوحي بشكل زنزانة، هي إيحاءات تحمل دلالات ورموزاً لبعض مناخات وطقوس الرواية.

على امتداد 182 صفحة من القطع الوسط سنكون مع الفصول الأربعة التي جعل منها السماري فصولاً لروايته، الفصل الأول حمل عنوان البدايات، الفصل الثاني حمل عنوان حي الطرادية، الثالث عنوان من المتن إلى الهامش، الرابع زمان الصمت.

في هذه الأزمنة يستخدم الروائي أحمد السماري عدة ضمائر، ضمن روايته قنطرة، لعّل أهمها ضمير المتكلم، هذا الضمير الأكثر حضوراً في الرواية ضمن السرد الروائي، وهذا الضمير يوهم بانسجام وتماهي صوت الروائي في الواقع، مع الحدث الروائي، كذلك الإيهام بالتجربة الواقعية لمؤلف العمل، وواقعية شخصياته الروائية.

يقول: «عشت طفولة قاسية جداً، مات أبي وأنا صغير حتى أنني لم أتذكر ملامح وجهه، ولم يورث لنا من حطام الدنيا سوى بيت طين صغير في قرية نائية» ص11.

هنا نحن في الحدث الدرامي الروائي لسنا أمام شخصية المؤلف، بل نحن أمام شخصية روائية، شخصية الطفل الذي يكبر ويصبح شاباً، ويتعلم العزف على آلة العود بفضل شخصية (حمد).. ويصبح اسمه الشخصي والفني معروفاً: (وحيد)، حين يهجر القرية ويسكن في العاصمة الرياض، ويتعرف على الشاعر سعد الذي يكتب له أجمل القصائد.

ثم يتتالى السرد الروائي عبر ضمير المتكلم، على ألسنة باقي شخصيات الرواية، التي تؤسس لبناء المعمار البنيوي للبنية الروائية.

لنأخذ وعلى سبيل المثال ما يلي: «ألعب كرة القدم، اسمي عبدالله مبارك ولقبي الرياضي (عبادي) أسكن في حي الطرادية منذ أن جئت إلى هنا طفلاً مع والدي قادمين من قريتنا» ص42.

شخصية عبدالله تنمو وتتطور وتتفاعل مع أحداث السرد الروائي، عبدالله الذي ينال الشهرة من الصحافة والجمهور، لكنه يخسر حبيبته سارة التي تتزوج أثناء سفره مع فريقه إلى خارج البلاد.

ومع تكامل البعد النفسي والزمني لنمو الشخصيات، سنجد أن شخصية سارة هي معادل روائي لتبرير أحزان عبدالله لفقده لها، عبدالله؛ الذي ومع مرور الزمن، يخفت بريق شهرته، ويخيم الحزن على مستقبل حياته.

على حين أن شخصية الفنان (وحيد) هي التي تكون الأكثر حضوراً في بنية هذا النص الروائي اللافت والجميل، لما فيه من تشظيات وانكسارات وبوح وكلمات أغان من تراث المملكة، وتأريخ لجغرافية الأمكنة من أحياء العاصمة الرياض، مروراً ببعض المحافظات السعودية، وكذلك عواصم عربية مثل الكويت والدوحة وغيرهما، عبر أزمنة تشهد على ميثولوجيا الحياة. عبر أزمنة الرواية وعبر ذاك البوح الشفيف لجغرافية الأمكنة وجغرافيا الروح والحياة الإنسانية، التي صاغها السماري أحمد، بمغزال النول المنفرد، الذي نسجه من تجربته الحياتية ومن قراءاته ومن الأخيولي، ومن عباءة الأيام والسنين بمغزاله، الذي عرف كيف يدوّزن فيه أوتار السرد الروائي، كما يدوزن (وحيد) بطل روايته أوتار عوده المنسوجة من حكايات الزمن البهي والحزين أحياناً.

وكما يحدث لشخصية سارة وعبدالله، ولوحيد الذي نذر عمره لرسالته الفنية ومشروع حياته، ولباقي مصائر شخصيات الرواية، التي تكون نهايتها كما تريد الحياة وكما تشاء الأقدار، وذلك لأن الروائي يستمد نماذج روايته من شخصيات هي ابنة البيئة وابنة الحياة، لأنه لا يستورد شخصيات من المريخ. وهنا أستطيع القول إن الروائي أحمد السماري نجح كثيراً في كشفه عن جماليات روايته، وانسجمنا كقراء مع شخصيات روايته، عبر إضافته جمالاً يضاف لجمالية ضمير المتكلم، الذي هو من أمتع الضمائر التي تستخدم في الفضاء الروائي الحديث.

وأرى أنه وجد لذاته خطاً روائياً خاصاً به وصوتاً روائياً لا يشبه سواه، وبصمة روائية سيكون لها الكثير من الصدى مع قادمات الأيام، تأكد لي ذلك منذ روايته الأولى (الصريم).

عبر كل هذا البهاء الروائي الممتد والمشرف على عوالم فيها الكثير من الغوص والتأمل، يقف الروائي أحمد السماري، في روايته الأحدث (قنطرة) عند نقطة ارتكاز مهمة هي التكثيف والاختزال والانزياح اللغوي؛ بغية تجنب مسروده الروائي الترهل والتشظي، وعدم الوقوع في السرد الساذج والعادي، ليقدم لنا رواية طازجة وعذبة ومشذبة وغير مترهلة وغير مملة، عبر لغة رشيقة ممتعة وشيقة وقريبة إلى شعرية البوح وتوظيف الكلمة، لصالح الجملة المنسابة من أرواح شخصيات تضمر أكثر مما تعلن: «أدركت بعد مرور العمر، أنني لست بحاجة لمن يبادلني كلمات المحبة، والنظرات الخجولة الخاطفة، والأغاني العاطفية والقصائد الغزلية، أنا بحاجة لمن أستطيع أن أشاركه الحياة برغبة متجددة وقدرة على التحمل والتسامح» ص68.

رواية قنطرة ذات الفصول الأربعة، التي تحدثنا أيضاً عن أربع شخصيات محورية، تحكي لنا عن الحب والفن والرياضة وعذابات الزنازين.

هذه المحاور التي تشكل فضاءات هذه الرواية، حيث تنسل منها وتتوالد العديد من الشخصيات التي تساهم في إغناء المشهد الروائي. هنا فضاءات هذه الرواية حيث تنسل منها وتتوالد العديد من الشخصيات، التي تنتمي لشخصيات القاع التي تحكي عن فترة تاريخية مرت بها المملكة العربية السعودية، والعاصمة الرياض التي اتخذ منها الروائي فضاءات سردية لمسروده الروائي هذا، الرياض ومما طرأ عليها من تحولات، بدءاً من المكان البيت القديم إلى باقي تطورات إيقاع الحياة من تحولات اجتماعية واقتصادية وعمرانية، حتى الغناء والرياضة والعلاقات الاجتماعية تبدلت.

وعبر زمن المتن الحكائي الزمن الروائي نجده يمتد شاقوليا، نستنشق من انسيابه رائحة البيئة لنمضي مع السماري صفحات تألق في إبداعها، ضمن رؤية فنية جديدة وإحساس جمالي متماهٍ مع لغة جميلة رشيقة وممتعة، جددت وحدّثت في البناء السردي لهذه الرواية، مثلما نجحت التجديد في عالم الروايات التي تنتمي إلى البيئة وبكثير من النجاح.

وبالتالي لا يمكننا الوقوف بعجالة عند هذه الرواية الناجحة، ولا يمكننا الوقوف عند عتبة واحدة من القراءة، وإنما تتعدد عتبات القراءة حتى يمكننا الوقوف على الجزئيات الكلية التي شكلت هذه الرواية.

وعلى الرغم من أن الصفحات الأخيرة من الرواية اكتظت بالموت وأسرة الزنازين وبالأحزان، إلا أن الروائي أحمد السماري يطلق لبطل روايته وحيد مطلق الحرية، فهو وبعد خروجه من السجن يضعه سائق سيارة السجن أمام باب حديقة (الغوطة)، وكان سؤاله الأول عن صديقه الشاعر سعد، والسائق يوهمه بأن صديقه الشاعر سعد ينتظره في الحديقة، ويدخل وحيد الحديقة وحيداً، وحين يجد له مقعداً فارغاً في الحديقة: وضع الحقيبة على الطرف، ثم رفع رجليه على المقعد، وتسطح عليه، متخذاً من الحقيبة مخدة، فيما الشمس تتجه للمغيب. ص182.

هكذا تنتهي الرواية.. وعلى نهاية مفتوحة: (فيما الشمس تتجه للمغيب) هي الجملة الأخيرة في الرواية. وهنا تحضرني مقولة لباختين يقول فيها: «إن الكلمة في الرواية تقيم حواراً مع نصوص أخرى».

Continue Reading

ثقافة وفن

وليام شكسبير يعيد الفخراني لـ«الملك لير»

كشفت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة بالقاهرة، برئاسة الفنان أحمد فؤاد هنو، عودة الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني

كشفت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة بالقاهرة، برئاسة الفنان أحمد فؤاد هنو، عودة الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني بمسرحية «الملك لير»، ومن المقرر أن تبدأ العروض على خشبة المسرح قريباً.

وأسدل الستار عن البوستر الرسمي لمسرحية الملك لير، حيث تصدر البوستر صورته بمفرده منقسمة لجزئين، والمسرحية من إنتاج فرقة المسرح القومي التي يرأسها الدكتور أيمن الشيوي، وإخراج شادي سرور.

وأرفقت الصفحة الرسمية للمسرح القومي عبر موقع «فيسبوك» تعليقاً قائلة: «قريبًا جدًا الحدث اللي مستنيه جمهور المسرح، النجم يحيى الفخراني راجع من تاني في واحدة من أعظم كلاسيكيات المسرح العالمي، الملك لير رائعة ويليام شكسبير، إخراج شادي سرور».

وتضم مسرحية «الملك لير» إلى جانب يحيى الفخراني كلا من أحمد فؤاد سليم، رانيا فريد شوقي، ريهام عبد الغفور، هبة مجدي، مجدي كامل، نضال الشافعي، أحمد عزمي، أحمد فهيم، أيمن الشيوي، ناصر سيف، وحمادة شوشة، والمسرحية من إخراج تامر كرم، وترجمة الدكتورة فاطمة موسى.

وتتمحور أحداث المسرحية حول «الملك لير» الذي قرر أن يوزع أملاكه على بناته الثلاث، ولأن ابنته الصغرى لم تشأ أن تنافقه فقد حرمها من نعمه، ومن ثم تتوالى الأحداث في إطار من الدراما الاجتماعية والكوميديا.

يذكر أن آخر ظهور درامي للفخراني كان في مسلسل «عتبات البهجة»، الذي عُرض في رمضان 2024، وشارك في بطولته كل من جومانا مراد، وصلاح عبد الله، وعنبة، وسماء إبراهيم، وهنادي مهنا، وهو من تأليف مدحت العدل وإخراج مجدي أبو عميرة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«دون الكشف عن اسمه».. نجوى كرم تكشف موعد طرح ألبومها الجديد

شوقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم لألبومها الجديد دون الكشف عن اسمه، مشيرة إلى أن المقرر طرحه يوم الأحد القادم الموافق

شوقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم لألبومها الجديد دون الكشف عن اسمه، مشيرة إلى أن المقرر طرحه يوم الأحد القادم الموافق 15 يونيو.

وشاركت نجوى كرم، مقطع فيديو ترويجي للألبوم كشفت من خلاله عن موعد طرح ألبومها الجديد، وعلقت الفنانة بالقول: «احفظوا التاريخ، الألبوم الذي كنتم تنتظرونه وصل أخيراً».

وتعمدت نجوى كرم في الإعلان التشويقي على السرية التامة وعدم الإفصاح عن تفاصيل الألبوم، حيث ظهر مجموعة من الأشخاص يتناقلون مغلفاً أحمر اللون، ثم يفتحه أحدهم في نهاية الفيديو ويكشف موعد طرح الألبوم.

وكانت نجوى كرم لاقت أخيرا تفاعلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي فور صدورها أغنية «زين الزين» من ألبومها السابق، وهي من كلمات محمد درويش، وألحان أحمد بركات، وتوزيع موسيقي سليمان دميان.

وفي سياق مختلف، احتفلت نجوى كرم بعيد ميلاد ابن شقيقها كرم نقولا كرم، ووجهت له رسالة مؤثرة عكست العلاقة الوطيدة التي تجمعها به.

وكتبت نجوى كرم تدوينة عبر حسابها على منصة «إكس»، وقالت: «إن شاء الله دائماً بشوفك بكل إبداعاتك، مش بس بعين الأمّ، بعين حُبّ الجمهور لإلك عيد ميلاد سعيد كرم».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

نقل ابنة أحمد زاهر إلى المستشفى.. والفنانة: أدعولي

كشفت الفنانة المصرية الشابة ملك أحمد زاهر، تعرضها لوعكة صحية مفاجئة منذ ثلاثة أيام، نقلت على أثرها إلى أحد المستشفيات

كشفت الفنانة المصرية الشابة ملك أحمد زاهر، تعرضها لوعكة صحية مفاجئة منذ ثلاثة أيام، نقلت على أثرها إلى أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، مؤكدة أنها تمر بظروف صحية ونفسية صعبة في الوقت الحالي.

وشاركت ملك أحمد زاهر، جمهورها بصورة من المستشفى، عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام»، مؤكدة أنها كانت تختار مشاركة الجانب الإيجابي فقط في حياتها ولا تتحدث عن الجانب السلبي.

وتحدثت ملك أحمد زاهر عن تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ، قائلة: «بقالي 3 أيام تعبانة، وعندي حاجة مش فاهمين سببها لحد دلوقتي، وجتلي فجأة وفي حوالي نص ساعة كنت قبلها زي الفل من وقتها مش قادرة أنزل أو حد يشوفني، ونفسيتي وحشة جدًا».

وأكدت ملك زاهر أن حياتها مثل أي إنسان فيها الجيد والسيئ، قائلة: «بحب أشارك الحلو بس، وده غالبًا غلط، فقررت أشارك الوحش كمان واللي بيحصلي دلوقتي أنا بحمد ربنا عليه وعارفة إنه بإذن الله حاجة بسيطة، وإن شاء الله هخف».

وأنهت الفنانة الشابة حديثها برسالة توعية وتحذير من خداع السوشيال ميديا، أوضحت: «كل اللي طالبه إنكم ما تحكموش على حد من السوشيال ميديا، لأنها بتوري بس يمكن 20% من حياته، وادعولي أشفى بسرعة والهدف مش إن حد يقلق، أنا كويسة والحمد لله، وحبيت أشارك الوحش زي ما بشارك الحلو».

يذكر أن مسلسل سيد الناس، آخر أعمال ملك أحمد زاهر الدرامية، الذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، والعمل من بطولة عمرو سعد، وشارك فيه كل مع أحمد زاهر، أحمد رزق، ريم مصطفى، بشري، إلهام شاهين، إنجي المقدم، خالد الصاوي، نشوى مصطفى، أحمد فهيم، رنا رئيس، منة فضالي، محمود قابيل، طارق النهري، جوري بكر، ياسين السقا، إسماعيل فرغلي وغيرهم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .