Connect with us

ثقافة وفن

شخصيات ساهمت في صنع الحضارة الإنسانية

‏الحضارة الإنسانية البالغة الثراء التي نعيشها الآن هي نتيجة تراكم مساهمة كل شعوب الأرض مهما كان حجم هذه المساهمة

‏الحضارة الإنسانية البالغة الثراء التي نعيشها الآن هي نتيجة تراكم مساهمة كل شعوب الأرض مهما كان حجم هذه المساهمة في فترات زمنية مختلفة. ومن أبعد ما وصل إلينا في التاريخ المدوّن في هذا الموضوع هو تطور الحضارة العربية الكبير والسريع الذي تم في الفترة الزمنية القصيرة نسبياً؛ التي امتدت من ظهور الإسلام لغاية الدولة العباسية (قرنين)،‏ والتي نشرت الحضارة التي عرفها العالم الآن وذلك من خلال الحكم العربي في جزيرة صقلية وفي الأندلس.

كان الفنانون في أثناء الدولة العباسية: الشعراء والمغنون والمغنيات والعازفون، كانوا يشكلون فئة مدللة ومرفهة لدى الحكام، كذلك المترجمون الذين كانوا يتقاضون مقابل مخطوطاتهم ثقلها ذهباً. ويقول التاريخ إن شغف معظم الخلفاء العباسيين في الموسيقى كان عميقاً. وقد جاء كتاب أبي الفرج الأصفهاني (كتاب الأغاني) شاهداً عظيماً على المستوى العظيم الذي وصلت إليه الموسيقى في تلك الحقبة تحت رعاية الخلفاء، حتى أنه ورد في كتابه وصفاً لحفلات موسيقية كان يشارك فيها فرق موسيقية يصل عدد أفرادها إلى 300 عازف ومنشد، كذلك أسماء المغنين والمغنيات وعددهم بالعشرات.

‏ويذكر التاريخ أن حين وصول زرياب إلى ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني سنة 822 ميلادي، كان في استقباله في الميناء حاكم الأندلس الخليفة عبد الرحمن الثاني.

‏وظل زرياب في قرطبة لغاية وفاته سنة 857م. ويقول التاريخ إن زرياب حول الأندلس إلى عاصمه للحضارة العالمية في القرن التاسع الميلادي. وأسس فيها أول معهد للموسيقى في العالم لتعليم العزف والغناء. وكان يتلقى العلم في الأندلس بعثات كثيرة من أبناء وأفراد عائلات ملوك أوروبا آنذاك. وقد تحولت الأندلس إلى مركز صناعة الآلات الموسيقية في العالم القديم التي استفادت منه أوروبا أعظم استفادة في بناء حضارتها الموسيقية، كما ساهم علماء الأندلس في تأسيس كثير من الكليات العلمية في السوربون الفرنسية، أول جامعة في أوروبا وكانت محاضراتهم باللغة العربية.

‏إذا انتقلنا إلى أوروبا ماذا نرى؟ كان ملوك وأمراء ونبلاء أوروبا في القرون الوسطى يتباهون باقتناء الموسيقيين والمغنين والملحنين والأدباء. وعند وجود حاكم محب للفنون كانت الفنون تتقدم وتتطور في فترة حكمه، والعكس كان صحيحاً في حال جاء حاكم غير مهتم بالفنون كانت الموسيقى والفنون تتراجع في عهده.

‏ويذكر التاريخ أحد الأمراء الأوروبيين الهنغاري استر هازي الذي استدعى الموسيقار النمساوي الكبير هايدن وبقى هايدن في خدمة هذا الأمير 30 عاماً وضع في أثنائها أسس وقواعد المدرسة الموسيقية الكلاسيكية التي سار على خطاها موتسارت وبيتهوفن. ولكن لا بد من ذكر واقع سلبي جداً وهو طريقة معاملة أمراء أوروبا لفناني تلك الحقبة؛ فقد كانوا يعاملونهم معاملة الخدم بكل معنى الكلمة. وأول من ثار على هذه المعاملة كان الفنان الكبير الثائر بيتهوفن.

‏ويذكر التاريخ اسماً آخر ساهم مساهمة كبيرة وهذه المرة في روسيا في القرن التاسع عشر، فقد كان المؤلف الموسيقي الكبير تشايكوفسكي مضطراً (لتأمين معيشته) للعمل كأستاذ في المعهد الموسيقى (المعروف الآن باسم كونسرفتوار تشايكوفسكي)، وفي سنة 1877 ميلادي تلقى تشايكوفسكي رسالة من الأرملة الثرية نديجدا فون ميك تكلفه فيها بتأليف قطعة موسيقية دفعت مقابلها بسخاء، وتوالت عمليات التكليف حتى أنها خصصت له منحة سنوية بقيمة 6000 روبل (في الوقت الذي كان الدخل السنوي للموظف الحكومي بين 300 و400 روبل) مقابل أن يترك عمله كأستاذ في المعهد ويتفرغ للتلحين، وهكذا كان.

‏وكان دعمها المالي السخي له وراء غزارة أعماله الفنية العظيمة.

‏بعد عودتي من دراستي في روسيا سنة 1980 قمت بتأسيس أول فرقة موسيقية غنائية في لبنان (فرقة بيروت للموسيقى العربية وفرقة بيروت للأطفال) تحت رعاية النادي الثقافي العربي. تبع ذلك تبني رجل الدولة اللبناني الكبير رفيق الحريري ‏الفرقة فأصبح اسمها الفرقة اللبنانية للموسيقى العربية، واستمر هذا الدعم حتى 1988. بعد ذلك تولت رعاية الفرقة ماديا الأميرة الكويتية الشيخة سعاد الصباح، لغاية انفراط عقدها ‏ لسبب استقراري النهائي في مصر.

‏أما في سوريا فنعرف الزعيم السياسي فخري البارودي الذي قام برعاية المطرب العربي السوري الكبير صباح فخري في بداية مشواره الفني. وقد أخذ المطرب الاسم الأول من راعيه فأصبح اسمه صباح فخري.

‏ولا بد من ذكر الزعيم الحضاري المصري الكبير طلعت حرب ورعايته للفنون وغيرها من النشاطات (تأسيس بنك مصر) وتأسيسه أستوديو مصر وإقناعه لمحمد عبدالوهاب وأم كلثوم بدخول عالم السينما والأفلام الغنائية ورعايته لفريد الطرش وأسمهان. ونذكر رعاية أمير الشعراء أحمد شوقي الكبيرة لمحمد عبدالوهاب.

‏رجل من هذا الزمان

‏نصل الآن إلى ظاهرة على شكل رجل.. إنه صانع ومفجر وباعث النهضة الثقافية الحضارية القومية العربية الحديثة: المستشار تركي آل الشيخ، الذي يصح القول فيه حامل أكثر من بطيخة في يد واحدة. أول ما يلفت النظر في نشاطه هو الاسم الذي أُطلِقَ علي الهيئة وهو (هيئة الترفيه) الذي أصبح رئيسها. هذه التسمية تلفت النظر بسبب الذكاء في اختيار هذا الاسم الذي جذب الشباب. فوراء كلمة (ترفيه) يختبئ أكبر مشروع ثقافي موسيقي سينمائي رياضي حضاري نهضوي عربي عرفته الأمة العربية. ضمن نشاطاته الرياضية نعرف نادي براميدز المصري لكرة القدم الذي أصبح فريقه من أهم فرق كرة القدم في مصر، ونادي الميريا الإسباني وغيرها من نوادي الملاكمة والمصارعة.

‏ومن ضمن نشاطاته القومية المبهرة سلسلة تكريم كبار الفنانين العرب، وأذكر من هذه الحفلات تكريم محمد الموجي وهاني شنودة وبليغ حمدي ورياض السنباطي المصريين، وغيرهم من المملكة العربية السعودية وغيرها، الأحياء منهم والراحلون، وإن دل هذا على شيء فعلى الرؤية القومية الشمولية بعيدة النظر والمدى التي وضعها المستشار تركي آل الشيخ في أساس مشروعه النهضوي هذا. وحدّث ولا حرج عن الأوركسترات التي تشارك في حفلات التكريم هذه وعدد العازفين فيها الذي يتعدى المئتي عازف، ويذّكر بالفرق التي وصفها الأصفهاني في كتابه. هذا العدد لم تصله حتى أعظم الأوركسترات العالمية السمفونية حالياً، ولتقديم هذه الحفلات لا ينسى هذا الرجل بناء العديد من المسارح الضخمة، ولا ينسى أيضاً إطلاق اسم فنانين كبار عليها: كمسرح العملاق محمد عبده ومسرح المطرب اليمني الكبير أبو بكر سالم ومسرح المطرب الكبير عبادي الجوهر، وذلك إمعاناً في تكريم الفنانين الكبار. ويشارك في إحياء حفلات التكريم هذه أهم مطربي ومطربات العالم العربي. هنا لا بد من الكلام عن الإنجاز الأعظم لهذا الرجل (مجمع مرواس للإنتاج الفني)، أضخم مجمع للإنتاج الفني في العالم العربي وأحد أضخم المجمعات المماثلة في العالم، وأسماه أستوديو صوت الأرض وهو لقب المطرب السعودي الكبير طلال المداح، ومن لم يرَ ‏هذا المجمع لا يستطيع أن يتصور مدى ضخامته من حيث مساحته ولا من حيث المستوى لآلاف الآلات الإلكترونية الموجودة فيه والفائقة المستوى التقني.

‏ثانياً، وأعظم ما في هذا المجمع العظيم أنه مفتوح ومتاح لكل فنان عربي ولأي نشاط فني.

‏وكأن الرجل لم يكتفِ بكل هذه الإنجازات، فاتجه إلى الإنتاج السينمائي الذي يشارك فيه ممثلون من جميع البلاد العربية، هذا الإنتاج الذي ينفق عليه بسخاء أسطوري، كذلك مهرجان السينما لتكريم الفنانين العرب والأجانب، ومهرجان جائزة (جوي أوارد) الذي تفوق على كل المهرجانات المعروفة في العالم: مهرجان جائزة (أوسكار) الأمريكية ومهرجان (كان) الفرنسي.

‏بقي أن أذكر أن هذا الرجل يقول: «عندما تصادفني مشكلة صعبة في عملي ‏يأتيني حلها وأنا نائم» مع أنه لا ينام أكثر من أربع ساعات في اليوم، وهذا ما يدل على أن تفكيره لا يتوقف حتى في أثناء نومه. وكمؤرخ وباحث موسيقي أهم مهامه تأريخ ما يراه ويسمعه ويعايشه أستطيع تسجيل أن الفنانين في حقبة هذا الرجل الظاهرة يعيشون عصرهم الذهبي من حيث التقدير المادي والمعنوي بالمقارنة مع فناني أوروبا والمعاملة السيئة والمهينة التي كانوا يتلقونها في حقبة أمراء أوروبا التي ذكرنا.

وأخير أستطيع التأكيد على أن نشاطات هذا الرجل الظاهرة يمكن اختزالها بجملة واحدة: الرؤية القومية العربية الشمولية للنهضة الحضارية الثقافية الفنية النهضوية العربية. والآتي أعظم.

* باحث ومؤرخ وناقد موسيقي

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد تعرضه للانتقادات.. أول تعليق من سامح حسين على حقيقة مطالبته بإلغاء الإجازات في الأعياد

علّق الفنان المصري سامح حسين على حقيقة تصريحاته التي أدلى بها بشأن مطالبته بإلغاء الإجازات في الأعياد، والذي انقسمت

علّق الفنان المصري سامح حسين على حقيقة تصريحاته التي أدلى بها بشأن مطالبته بإلغاء الإجازات في الأعياد، والذي انقسمت الآراء حوله بين مؤيد ومعارض، والبعض انتقده بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

وكتب سامح حسين، منشورا على صفحته الشخصية بمنصة «إكس» قائلاً: «جمهورى الحبيب كل سنة وأنتم طيبين وبخير، بناء على طلبكم، والناس اللى طلبت تفسير لموضوع إنى بطالب بإلغاء الإجازات في الأعياد، الكلام ده طبعا غير حقيقي بالمرة».

وتابع: «أنا زيكم بحب الإجازة وبحب زيكم أشتغل بإخلاص زي كل واحد في مجاله، الإجازة دي نعمة من ربنا نشحن من خلالها قوتنا لمواصلة مشوار الحياة، وكل الموضوع إني اتمنيت إن أعياد مصر وأفراحها تزيد وتكتر وساعتها مش لازم نأخذ الأعياد الجديدة دي كلها إجازة».

أخبار ذات صلة

وأكد سامح حسين أنه لم يقصد إلغاء الإجازات الرسمية في حديثه، موضحاً: «على فكرة إحنا بنحب الإجازة علشان بنشتغل، وأي حد جرب قله الشغل مش هيحب الإجازة، الشغل نعمة ربنا يديمها علينا ويعين كل واحد على حاله ويكرمنا جميعاً ويرزقنا الخير، ويارب حياتكم تكون كلها أعياد وفرحة».

وأثار سامح حسين خلال الساعات الماضية جدلاً واسعاً بين متابعيه بعد تصريحاته بإلغاء إجازات الأعياد، مشيراً إلى أن هذه الإجازات قد تؤثر سلباً على سير العمل والإنتاجية، وقال خلال مشاركته في فعاليات احتفالية عيد الفطر: «مش ضروري نأخذ كل الأعياد دي إجازات وورانا شغل كتير أوي».

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد أن وصفها بـ«المجنونة».. ياسمين صبري تقبل اعتذار محمد رمضان وتوقف إجراءات مقاضاته

يبدو أن أزمة الفنانة ياسمين صبري والفنان محمد رمضان لم تنته بعد، حيث قام محمد رمضان بتقديم اعتذاره لياسمين صبري

يبدو أن أزمة الفنانة ياسمين صبري والفنان محمد رمضان لم تنته بعد، حيث قام محمد رمضان بتقديم اعتذاره لياسمين صبري بعد إساءته لها في واقعة مشادة حادة بينهما خلال مناسبة اجتماعية تم تداولها على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد الوكيل القانوني للفنانة ياسمين صبري المستشار طاهر الخولي، في بيان رسمي، أن واقعة تعدي الفنان محمد رمضان بالسب والقذف والتشهير وتداوله فيديو عبر حساباته الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي تجاوزت مشاهدته عشرات الملايين من المشاهدة تمثل جرائم جنائية وفقاً للمادة 306 من قانون العقوبات، والمادتين 70 و76 من قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، مضيفاً أن موكلته الفنانة ياسمين صبري أفادت برغبتها في وقف الإجراءات القانونية نظراً إلى إرسال الفنان محمد رمضان رسائل إليها ونشرها على منصاته الإلكترونية قدم فيها اعتذاره رسمياً عما بدر منه من سب وقذف وتشهير في حقها، وبناءً على اعتذاره الرسمي ونشره عبر حساباته الرسمية الإلكترونية فقد قبلت الفنانة ياسمين صبري اعتذاره حرصاً منها على الروابط التي بينهما وعلى الزمالة الفنية ورسالة للتسامح في هذه الأيام المباركة.

أخبار ذات صلة

وتعود قصة الخلاف بين الفنانة ياسمين صبري والفنان محمد رمضان إلى يوم 24 مارس 2025، عندما حرصت ياسمين صبري على تهنئة زميلها محمد رمضان على نجاحه الكبير في موسم رمضان قائلة بعفوية: «مبروك يا ابني»، ليرد عليها رمضان قائلاً: «ابنك إزاي.. أنتِ مجنونة؟!»، ما أثار انزعاج ياسمين صبري من ردة فعله وتصرفه أمام الكاميرات لتترك المكان وهي في حالة استياء.

Continue Reading

ثقافة وفن

نوال الزغبي تسقط على المسرح خلال احتفالات عيد الفطر

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق لحظة سقوط الفنانة اللبنانية نوال الزغبي على المسرح أثناء

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يوثق لحظة سقوط الفنانة اللبنانية نوال الزغبي على المسرح أثناء إحيائها إحدى الحفلات أمس (الإثنين) بمناسبة عيد الفطر المبارك في العاصمة بيروت.

وظهرت نوال الزغبي في الفيديو وهي تتعثر على إحدى سماعات الصوت الموجودة على المسرح، ما أدى إلى فقدانها توازنها وسقوطها قبل أن يهرع رجال الأمن لمساعدتها.

واستكملت نوال الزغبي الحفل بشكل طبيعي بعد سقوطها والاطمئنان على صحتها، وقدمت باقة من أجمل أغانيها خلال الحفل منها «بيلبقلك»، و«سهرة»، و«الليالي»، و«طول عمري»، و«اللي اتمنيته» وغيرها من الأغاني.

أخبار ذات صلة

يذكر أن نوال الزغبي شاركت أخيرًا كعضو لجنة تحكيم لتخدع النجوم في برنامج المقالب «رامز إيلون مصر»، الذي يقدمه الفنان المصري رامز جلال، وعرض في موسم رمضان الماضي لعام 2025، وشهد البرنامج استضافة عدد كبير من نجوم الفن والرياضة من بينهم، أحمد العوضي، فيفي عبده، إلهام شاهين، أحمد فهمي، محمد رجب، وأيضاً إمام عاشور، والفلسطيني وسام أبو علي، وناصر منسي وغيرهم.

من جانبها، ردت نوال الزغبي على الانتقادات التي وجهت لها لظهورها في برنامج رامز إيلون مصر، وقالت في لقاء مع ET بالعربي أخيرًا:«ده شيء حلو لو أنا موجودة وحارقة دمهم، في ناس حقودة مش بتحب نفسها وأنا بقول لهم ولا بيهمني أبدا منكم».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .