Connect with us

ثقافة وفن

سميرة سعيد تحتفي بميلاد ابنها شادي

نشرت الفنانة المغربية سميرة سعيد مقطع فيديو قصيرا لها عبر حسابها الرسمي بتطبيق «إنستغرام»، ظهرت فيه مع ابنها

نشرت الفنانة المغربية سميرة سعيد مقطع فيديو قصيرا لها عبر حسابها الرسمي بتطبيق «إنستغرام»، ظهرت فيه مع ابنها شادي نابلسي.

وخلال مقطع الفيديو، احتفلت سميرة سعيد بعيد ميلاد ابنها شادي، في أجواء مبهجة، وقام الثنائي بعمل جلسة تصوير لهذه المناسبة.

وبدأت سميرة سعيد مشوارها الفني في العاشرة من عمرها، حيث شاركت في برنامج للمواهب بالتلفزيون المغربي، وغنّت للراحلة أم كلثوم ولفتت إليها الأنظار.

وقدمّت أسطوانتها المصرية الأولى عام 1977 التي تحتوي على أغنيتين؛ «الحب اللي أنا عايشاه» و«الدنيا كده»، وتلقت بعدها دعوات للمشاركة في حفلات غنائية على مستوى الوطن العربي، من دول الخليج والشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

غنت سميرة سعيد من ألحان العديد من العمالقة أبرزهم محمد سلطان، ومحمد الموجي، وحلمي بكر، الذي قدم لها العديد من الأعمال الناجحة.

وقدمت سميرة في مايو الماضي، كليب أغنيتها الجديدة «كداب»، وهي من كلمات مصطفى ناصر وألحان عمرو مصطفى وتوزيع نادر حمدي وإخراج نضال هاني.

Continue Reading

ثقافة وفن

كيف أساء «دبوس الغول» للرموز الدينية في تونس ؟

أثار الفيلم التونسي الجديد «دبوس الغول»، الذي عُرض أخيراً، جدلاً واسعاً في تونس وعدد من الدول العربية؛ بسبب تناوله

أثار الفيلم التونسي الجديد «دبوس الغول»، الذي عُرض أخيراً، جدلاً واسعاً في تونس وعدد من الدول العربية؛ بسبب تناوله الساخر لقصة «آدم وحواء»، واتهامات بالإساءة إلى للرموز الدينية في الفيلم الذي أُنتج عام 2021.

ويقدم الفيلم التونسي «دبوس الغول» رؤية كوميدية ساخرة تحاكي الواقع التونسي، مستخدماً إطار قصة آدم وحواء رمزاً سرديّاً، ووفقاً لمنشورات على منصة «إكس» تضمن الفيلم مشاهد مثل «التفاحة» التي أثارت غضب الجمهور؛ إذ اعتُبرت مسيئة للرموز الدينية.

وعقب حالة الجدل الواسعة التي أثارها الفيلم التونسي الجديد، واتهامه بالإساءة للرموز الدينية، قدم الممثل محمد مراد، أحد أبطال الفيلم، اعتذاراً علنياً عن هذه المشاهد، مؤكداً أن الهدف لم يكن السخرية من الدين، في المقابل، دافع مخرج الفيلم عن عمله، مشيراً إلى أن الفيلم يهدف إلى نقد الواقع الاجتماعي بأسلوب ساخر بعيد عن الإساءة للعقيدة.

أخبار ذات صلة

وتفاقم الجدل بسبب عنوان الفيلم نفسه، الذي وُصف بأنه «قبيح» لغويّاً، إلى جانب محتواه الذي اعتبره البعض «تافهاً» و«مسيئاً» لقدسية الأسماء الدينية، واعتبر نقاد ونشطاء أن اختيار توقيت عرض الفيلم، بعد سنوات من إنتاجه، قد يكون متعمداً لإثارة النعرات الدينية في سياق سياسي حساس.

وطرح الجدل حول «دبوس الغول» تساؤلات حول كيفية تحقيق توازن بين حرية التعبير والاحترام المتبادل في المجتمعات متعددة الثقافات، هل يجب أن تكون هناك حدود للفن؟ ومن يحدد هذه الحدود؟ في تونس، حيث لا تزال السينما تسعى لتأسيس هوية مستقلة من خلال إنتاجات مشتركة، يظل الفنانون في مواجهة تحديات الرقابة المجتمعية والسياسية.

Continue Reading

ثقافة وفن

أدى البروفة الأولى في الأوبرا.. فنان العرب يستعد لـ «ليلة الموسيقار طلال»

أدى فنان العرب محمد عبده، بروفته الأولى مساء أمس السبت استعداداً لحفلته الغنائية «ليلة الموسيقار طلال» المقام

أدى فنان العرب محمد عبده، بروفته الأولى مساء أمس السبت استعداداً لحفلته الغنائية «ليلة الموسيقار طلال» المقام 2 مايو في دار الأوبرا المصرية.

وخلال البروفة، أدى أبو نورة باقة متنوعة من أغانيه القديمة والحديثة التي ينتظر أن يشدو بها في الحفلة.

وطرح محمد عبدة، نوفمبر العام الماضي في 2024، ألبومه الجديد الذي ضم 7 أغانٍ من ألحان الموسيقار طلال.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

طلال.. اللحنُ الذي يعودُ ليملأ النيل طربًا وعمقًا !

في عالمٍ يزخر بالصخب والتغيير، تظل الألحان الخالدة علامة فارقة، وعندما يعود الموسيقار طلال إلى دار الأوبرا المصرية

في عالمٍ يزخر بالصخب والتغيير، تظل الألحان الخالدة علامة فارقة، وعندما يعود الموسيقار طلال إلى دار الأوبرا المصرية في 2 مايو 2025، مع فنان العرب محمد عبده، ومعه الفنانتان سهيلة بهجت ويسرا محنوش، فإن الموسيقار طلال لا يعود فقط ليحيي ليلة فنية، بل ليكتب فصلًا جديدًا في تاريخ الفن العربي. هذه العودة ليست مجرد حفل، بل هي لحظة احتفاء بكل ما تمثله الموسيقى من أصالة، ويعد هذا الحدث المنتظر فرصة نادرة لجمهور يعشق الطرب الأصيل بكل تفاصيله.

لقد كنتُ من المحظوظين الذين شهدوا العديد من حفلات طلال في السنوات التي سبقت 2020، وكانت تلك الحفلات دائمًا بمثابة بوابة إلى عالم من الذكريات الطربية، حيث كانت كل نغمة تعزفها آلة أو يرددها صوت فنان تحت إشرافه، تنبض بالحياة كما لو أنها جزء من تاريخ لا يتوقف. وكانت هذه اللحظات بمثابة ملاذ لجمهور واسع يعشق الألحان الرفيعة، ويشعر أن قلبه يتناغم مع كل لحن موسيقي يقدم. كان طلال بالنسبة لنا ليس مجرد موسيقار، بل هو النبض الذي يعيد الحياة إلى الثقافة الموسيقية العربية.

اليوم، ومع عودة طلال بعد فترة طويلة من الغياب، يتجدد الأمل في إعادة إحياء تلك اللحظات الفريدة. حفل 2 مايو 2025 ليس مجرد احتفال بموسيقار، بل هو حدث يُنتظر بشغف من جميع محبي الطرب الأصيل في الوطن العربي. هذا الحفل يحمل في طياته أكثر من مجرد لحن؛ إنه يعكس تجديدًا للأمل في أن الفن الرفيع، الذي طالما ميز أجيالًا متعددة، لا يزال حيًا، وأن هناك من يحملون همّ الحفاظ عليه عبر الأجيال.

أخبار ذات صلة

إن هذه العودة تعد خطوة نحو تعميق ارتباطنا بتاريخنا الموسيقي، الذي لطالما زينته ألحان طلال. وإنني كصحافي، كنت دائمًا شاهدًا على أثر هذه الألحان في نفوس الجمهور، وعلى قدرة طلال في إحياء الأمل بعودة الفن العربي الأصيل إلى دائرة الضوء. كانت حفلاته السابقة مثل محطات مضيئة في تاريخنا الفني، وأصبحت كل زيارة لموسيقاه إلى القاهرة بمثابة ذكرى لا تُنسى.

اليوم، بينما ننتظر هذه العودة بكل شغف، فإنني على يقين بأن حفل 2 مايو 2025 سيظل واحدًا من أبرز الفعاليات الثقافية التي شهدتها الساحة الفنية العربية. ففي هذا اللقاء المنتظر، لن يتوقف طلال عن تقديم رسالته الموسيقية العميقة، بل سيؤكد مرة أخرى أن الفن الأصيل هو الجسر الذي يربط بين الأجيال ويظل حاضرًا في ذاكرتنا، وسيظل بحضوره المبهج مهما طال الزمن أو تغير.

وأخيراً أقول للموسيقار العربي السعودي الكبير (طلال): لقد كنتَ دائمًا أكثر من مجرد موسيقار بالنسبة لنا؛ كنت نبضًا للأمل، وموصلًا لفرحٍ لا يُنسى. ننتظر عودتك بفارغ الصبر، فنحن بحاجة إلى لحظة أخرى من السحر الفني الذي لا يعرف الزمن. وعندما تعود إلى الأوبرا، ستكون الألحان قد وجدت منزلها الأجمل، وسوف تظل هذه الأمسية، مثل كل أمسياتك السابقة الخالدة، ترددها الأجيال القادمة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .