Connect with us

ثقافة وفن

سعيد السريحي يؤكد مهارته السرديّة برواية «جدة 915 هـ»

كعادة الناقد الدكتور سعيد السريحي، في الافتتان بالدهشة، والإدهاش، غدا مُدهشاً وهو في مطلع العقد السابع من عمره،

كعادة الناقد الدكتور سعيد السريحي، في الافتتان بالدهشة، والإدهاش، غدا مُدهشاً وهو في مطلع العقد السابع من عمره، بتبنيه منهجية «الإنتاج» الأدبي، ما بين سيرة، ونقد، وقصائد، وروايات، ولكي يؤكد لقارئه امتلاكه أدوات السارد، عاد إلى المشهد بأحدث إصداراته، السردية «جدة 915هـ» متناولاً فيه حياة أهالي مدينة جدة في زمن الوباء، وكأنما استعاد السارد زمن الجدري، واستبطن تداعيات وباء فايروس كورونا، والرواية الصادرة عن دار مدارك، تعد الإصدار الـ17 لأبي إقبال.

يؤكد صاحب «الكتابة خارج الأقواس» أن العمل الأحدث يمثّل بالنسبة له مغامرة تستند على أساس من إيمانه بأن الكتابة إن لم تكن ضرباً من المغامرة فإنها لا تستحق العناء الذي يُبذَل فيها، والرواية تقوم على تخييل الأصول التاريخية، التي صاحبت بناء سور جدة عام 915هـ.

ومن الفصل الأول للرواية نجتزئ هذا المشهد:

«اقتربوا من بيوتهم، تلوح على جدرانها ذاكرة موشومة بالجدري، الذي عاث فيها قبل سنوات قليلة، جاس شهراً بين البيوت، كمَن لهم في مفارق الطرق ومنعطفات الأزقة، ولم يغادرها إلا بعد أن اصطحب، من كل بيت من بيوتها، رفيقاً له في رحيله عنها، وترك في كل بيت من بيوتها أجساداً موشومة بآثار الدمامل، رحل وحمل معه أولئك الذين حملوه لجدة على أكتافهم من أعماق البحر، وقسموا دمامله وبثوره بين حاراتها وبرحاتها وأزقتها وأسواقها، حملهم معه فأراحهم من تحمّل إثم من رحلوا ولوم من تركهم الجدري أشباه أحياء.

​عاد البحارة ذات يوم بقواربهم محملة بما أخفوه عن أعين حراس البحر، من توابل وقمح وأقمشة مهربة غير أنهم عادوا بخبر آخر تكتموا عليه، ثم أفشوه بعد أن أثقلهم حمله سرّاً، تحدثوا عمّا رأوه على سطح تلك السفينة، التي كانت تحمل البضائع، من رجال توشم وجوههم وسواعدهم الدمامل، ورجال يئنون من وطأة الحمى والجراح التي تمزق أجسادهم، وحدثوهم عن جثث تنز أكفانها صديداً تتناهشها الحيتان يلقي بها البحارة في الماء.

– حسبنا الله ونعم الوكيل، وما قلتوا لنا ليه؟

– الله لا يجزاكم خير، بعتوا لنا بضايع ناس منصابين بالجدري؟

أخبار ذات صلة

– ما خفتوا ربكم؟ الطمع عمى عيونكم

أوسع أهل جدة أولئك المهربين الذين نقلوا البضائع من سفينة الجدري لوماً، ثم أسرعوا إلى مخازنهم ودكاكينهم وبيوتهم يخرجون منها ما اشتروه من توابل وقمح وأقمشة يشعلون فيها النار، كلما أوشكت تنطفئ أشعلتها بضائع جديدة تردد من اشتروها في حرقها ثم لم يجدوا بدّاً من أن يطعموها النار.

– الله يستر، صار لها أكثر من أسبوع عندنا

– ما يصيبنا إلا اللي كتبه الله لنا

انتظرت جدة الموت يسقط عليها ذات مساء من السماء، أو يخرج إليها ذات صباح من البحر، واستيقظت يوم عيد الأضحى على فاجعة أول إصابة بالجدري، أدركوا أن الموت اختار من بينهم أضاحيه للعيد.

عقدت الجائحة ألسنتهم وعقدوا مجلسهم يتراءون فيما يصنعون.

أدخلتهم يد الجدري في تجربة مختلفة مع الموت؛ تجربة تشكل نقيض تجربة الموت فجأة، الموت حين يتوقف القلب، تغادر الروح الجسد بسلام، تتركه سالماً معافى، تقبل جبينه، تلقي عليه تحية الوداع، تنحني شاكرة له السماح لها بقضاء الوقت معه، ثم تغادر، تتركه كأنما هو يغط في نوم عميق، كأنما هو بانتظار تراجعها عن قرارها وعودتها إليه، أو بانتظار روح أخرى تحل فيه، الموت بالجدري مختلف تمام، الجسد يتهالك، يتقوض، يتحلل، لا يأبه بالروح التي لا تزال ساكنة فيه، كأنما يعلن الجسد للروح أنه لم يعد مكاناً تسكن فيه، وأن عليها أن تغادر، الجسد في موت الفجاءة يشبه بيتاً أسدل القاطنون فيه ستائره، أغلقوا بابه بهدوء، وغادروا، الجسد في الموت بالجدري يشبه بيتاً هوى على رؤوس ساكنيه».

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور كريم فهمي.. «الممثلين» تنهى أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة المصرية مشيرة إسماعيل والفنانة الشابة المصرية آية سماحة، بعد التصريحات المسيئة التي قالتها الأخيرة عنها إثر خلاف يتعلق بإغلاق عيادة بيطرية.

وقاد أشرف زكي مبادرة صلح ولمّ شمل رافقه خلالها كل من آية سماحة والفنان كريم فهمي، الذي تجمعه علاقة صداقة قوية بالفنانة مشيرة إسماعيل، حيث زار الثلاثي منزل الأخيرة في محاولة لإنهاء الخلاف، وهو ما لاقى قبولاً وترحيباً من جميع الأطراف.

ومن جانبه، كشف «زكي» في بيان صحفي كواليس تلك المبادرة التي تأتي ضمن دور النقابة في دعم التفاهم والحوار بين الفنانين، مشيرا إلى أن النقابة لن تتخذ أي إجراء بإلغاء تصريح العمل الخاص بآية سماحة، بعد هذا الصلح.

أخبار ذات صلة

وأكد أشرف زكي أن الفن يقوم على التقدير والاحترام المتبادل بعيداً عن التصعيد الإعلامي أو القانوني خاصة تجاه رموزه وتاريخه.

وتعود أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل منذ أيام، عندما تقدمت الأخيرة بشكوى للجهات المختصة لإغلاق عيادة بيطرية موجودة أسفل مسكنها بمنطقة مصر الجديدة، وهو ما تم الاستجابة له، حيث تم إغلاق العيادة بالشمع الأحمر، الأمر الذي أثار غضب الفنانة الشابة آية، والمعروف عنها حبها للحيوانات بشكل كبير ووجهت لها رسالة اعتبر البعض أنها تحمل إساءة لتاريخ الفنانة مشيرة إسماعيل.

Continue Reading

ثقافة وفن

إحالة ملحن مصري شهير للتحقيق بتهمة التزوير.. ما علاقة حسين الجسمي ؟

أحالت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، برئاسة الكاتب مدحت العدل، الملحن المصري المعروف بهاء حسني

أحالت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، برئاسة الكاتب مدحت العدل، الملحن المصري المعروف بهاء حسني إلى التحقيق، بعد ثبوت استخدامه «أختاماً وتوقيعات مزيفة» في شكوى قدمها ضد الفنان الإماراتي حسين الجسمي.

وأصدرت الجمعية بياناً عبر الحساب الرسمي لمدحت العدل في «إنستغرام» تكشف تفاصيل الواقعة، حيث أكدت أنه تم بالفعل استلام الشكوى وأُحيلت إلى لجنة فنية مختصة وفق الإجراءات المتبعة، إلا أن المفاجأة جاءت بعد انتشار صيغة غير صحيحة لقرار اللجنة عبر منصات التواصل، التي تبين لاحقاً أنها محرَّفة ولم تُعرض على مجلس الإدارة مطلقاً.

وأوضح البيان أن تلك الصياغة المزورة تم إعدادها من قبل الملحن نفسه، حيث تحايل على أحد الموظفين للحصول على ختم الجمعية وتوقيعات بعض أعضاء اللجنة، ما يعد سلوكاً مخالفاً للائحة.

أخبار ذات صلة

وتابع البيان: «وبناءً عليه، قرر رئيس الجمعية الدكتور مدحت العدل إحالة الملحن بهاء حسني، وكل مَن تثبت مشاركته من الموظفين في إعداد هذه الشهادة إلى التحقيق حفاظاً على الأمانة المهنية، واحتراماً للنظام المؤسّسي واللوائح المنظِّمة لعمل الجمعية».

واختتم البيان بالقول: «تؤكد الجمعية حرصها الدائم على احترام حقوق جميع أعضائها، والتزامها بمبادئ الشفافية والحيادية في التعامل مع أي شكوى أو نزاع، ورفضها التام لأي استغلال غير قانوني لاسم الجمعية أو شعاراتها».

Continue Reading

ثقافة وفن

«ريستارت» يتصدر شباك التذاكر.. 3 ملايين جنيه في أول أيام عرضه

في مفاجأة سارة لصناع السينما، حقق فيلم «ريستارت» للنجم تامر حسني انطلاقة مذهلة في شباك التذاكر المصري، بعد أن

في مفاجأة سارة لصناع السينما، حقق فيلم «ريستارت» للنجم تامر حسني انطلاقة مذهلة في شباك التذاكر المصري، بعد أن حصد في أول أيام عرضه إيرادات ضخمة بلغت 3 ملايين و152 ألفاً و646 جنيهاً، ليعتلي المركز الثاني في المنافسة السينمائية القوية لهذا الموسم.

الفيلم، الذي انطلق عرضه أمس (الخميس) في دور السينما المصرية، جاء خلف فيلم «المشروع X» بطولة كريم عبدالعزيز، الذي تصدر الإيرادات بتحقيق 3 ملايين و500 ألف جنيه بعد بيع 24,996 تذكرة، بفارق 15.77% عن «ريستارت» الذي باع 22,048 تذكرة.

الموزع السينمائي محمود الدفراوي أكد في بيان صحفي أن هذه الأرقام تعكس بداية موسم سينمائي ساخن بمناسبة عيد الأضحى، وسط ترقب كبير لما ستشهده الأيام القادمة من منافسة قوية بين الأفلام المشاركة.

ينتمي «ريستارت» إلى نوعية الأعمال الكوميدية الرومانسية، وتدور أحداثه حول مهندس هواتف بسيط (تامر حسني) يحلم بالزواج من فتاة مؤثرة على السوشيال ميديا (هنا الزاهد)، لتبدأ رحلتهما مع الشهرة والتحديات وسط انتقادات لاذعة لواقع السوشيال ميديا.

أخبار ذات صلة

يشارك في الفيلم نخبة من النجوم، أبرزهم: باسم سمرة، عصام السقا، محمد ثروت، ميمي جمال، رانيا منصور، وسيد أسامة، إلى جانب ضيوف الشرف: إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف، وأحمد حسام ميدو، وهو من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.

من جهة أخرى، يواصل «المشروع X » بطولة كريم عبدالعزيز وياسمين صبري تحقيق أرقام قوية، إذ يقدم تجربة سينمائية مثيرة تمزج بين التشويق والصوت والصورة بشكل غير مسبوق، ما يرفع سقف المنافسة في شباك التذاكر المصري خلال موسم عيد الأضحى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .