Connect with us

ثقافة وفن

ريم وإلهام تنهيان الهيمنة الرجالية على نجومية دراما رمضان

على مدى سنوات، ارتبطت الدراما السعودية بثنائيات خالدة، ولعل أشهرها تلك التي جمعت ناصر القصبي وعبدالله السدحان،

على مدى سنوات، ارتبطت الدراما السعودية بثنائيات خالدة، ولعل أشهرها تلك التي جمعت ناصر القصبي وعبدالله السدحان، حيث شكّلا معًا حقبة ذهبية صعب تكرارها. ومع غياب هذه الثنائية عن المشهد، بدا وكأن الساحة الدرامية افتقدت نجمين يهيمنان على المشهد بحضور طاغٍ، لكن في ظل الحراك الفني الذي تشهده الدراما السعودية، برزت في السنوات الأخيرة أسماء نسائية استطاعت أن تشكّل حالة جماهيرية لافتة، وعلى رأسها النجمتان ريم عبدالله، وإلهام علي، اللتان تتصدران المشهد بمنافسة ناعمة، لا تخلو من ملامح الصراع الفني غير المباشر، خصوصًا في موسم رمضان الحالي.

ريم عبدالله، التي صنعت لنفسها مكانة في قلوب الجمهور، تطل هذا الموسم بعملين مهمين، هما: «جاك العلم»، و«ليالي الشميسي»، حيث تكرّس من خلالهما نجوميتها التي بدأت منذ سنوات، لا سيما بعد أن ارتبطت بشخصية «أم صامل»، التي تحوّلت إلى أيقونة شعبية في الذاكرة الدرامية السعودية. في المقابل، تواصل إلهام علي فرض نفسها كممثلة تملك أدواتها الاحترافية، فبعد تألقها في أعمال متنوعة، تأتي اليوم بدور البطولة في مسلسل «وضحى»، الذي يقدّمها في ثوب جديد، يعزز من مكانتها كإحدى النجمات الأكثر حضورًا وتأثيرًا. ورغم اختلاف طبيعة الأعمال التي تشارك فيها كل منهما، إلا أن القاسم المشترك بينهما تلك الشعبية الجارفة التي باتتا تحظيان بها، ما جعل البعض يضعهما في مقارنة مستمرة، وكأن الجمهور يبحث عن «ثنائية نسائية» تقود المشهد، تمامًا كما كان الحال مع ثنائية القصبي والسدحان، ولكن هذه المرة في قالب المنافسة لا الشراكة.

مع تصاعد الحضور النسائي في الدراما السعودية، يطرح سؤال جوهري نفسه: هل حان الوقت لقيادة النجومية الرمضانية بوجه نسائي؟ وهل يمكن أن نشاهد عملًا يجمع ريم عبدالله وإلهام علي في تجربة مشابهة لـ«طاش ما طاش»، لكن من منظور نسائي يعكس التحولات المجتمعية والفنية؟

الدراما السعودية، التي شهدت في السنوات الأخيرة حالة من التراجع النسبي، تحتاج اليوم إلى مشروع يعيد وهجها، ويرسخ أسماء جماهيرية قادرة على حمل الراية. وإذا كانت المنافسة بين ريم وإلهام اليوم قائمة في أعمال منفصلة، فماذا لو اجتمعتا في عمل مشترك يحمل بصمة درامية قوية، يجمع بين الكوميديا الاجتماعية والدراما الواقعية، ويعكس طبيعة الحياة اليومية بتفاصيلها الساخرة والمليئة بالتحديات؟

أخبار ذات صلة

لكن السؤال الأهم: هل ينبغي للدراما أن تقتصر على نجم أو نجمة واحدة تتصدر المشهد، أم أن الساحة بحاجة إلى تنوع أوسع في البطولات والأسماء؟

المنافسة القوية بين النجمات اليوم تعكس تطور الدراما السعودية، لكنها في الوقت ذاته قد تطرح مخاوف من أن تتحوّل إلى سباق إقصائي، بدلًا من أن تكون حافزًا للإبداع والتنوع. في النهاية، ما يهم الجمهور ليس «من الأفضل»، بل من يقدم العمل الأكثر تأثيرًا وتميزًا.

وربما تكون ريم عبدالله وإلهام علي اليوم في مقدمة المشهد، لكن الأهم هو أن تظل المنافسة دافعًا لتقديم الأفضل، بعيدًا عن تحويلها إلى معركة «الأكثر شعبية»، لأن الدراما، في نهاية المطاف، ليست سباقًا بين الأسماء، بل مساحة للإبداع والتجديد، يربح فيها الجميع، والأهم أن يربح المشاهد.

Continue Reading

ثقافة وفن

إيناس الدغيدي: أفلام السبكي تسببت في تراجع الفن المصري

أكدت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي، بأن المنتج محمد السبكي كان أحد الأسباب الرئيسية في تراجع مستوى الفن المصري،

أكدت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي، بأن المنتج محمد السبكي كان أحد الأسباب الرئيسية في تراجع مستوى الفن المصري، خصوصا في مجال الأفلام الروائية.

وقالت خلال لقائها مع الإعلامية بسمة وهبة في برنامج «العرافة»، السبكي بدأ بإنتاج أفلام ذات مستوى جيد، لكنه سرعان ما اتجه إلى تقديم محتوى مختلف، يعتمد على الأغاني الشعبية والإفيهات المأخوذة من الشارع والمقاهي، وهو ما أضر بالصناعة السينمائية. وأضافت: «أنا مش من مدرسة السبكي، وعمري ما كنت قريبة منها، هي مدرسة قدمت عددًا من الأفلام، لكن من وجهة نظري، كانت سببًا في تراجع مستوى الفن».

واستكملت حديثها قائلة: «في البداية، السبكي قدّم أفلامًا جيدة، لكنه بعد ذلك ابتعد عن المعايير الفنية الراقية، وأصبحت أفلامه تعتمد على العناصر التجارية السريعة، مثل الأغاني الشعبية والإفيهات الرخيصة، بدلًا من تقديم أعمال تحترم الذوق العام وتضيف إلى السينما».

ورغم انتقادها القوي، أشارت إلى أن الأفلام التي يتم إنتاجها حاليًا تحت اسم السبكي أصبحت «مش بطالة» مقارنة بالماضي، ما يعني وجود تحسن ملحوظ في جودة الأعمال.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

السيناريست هشام هلال: لم أشارك في كتابة «العتاولة2»

نفى السيناريست هشام هلال، مشاركته في كتابة حلقات مسلسل العتاولة الجزء الثاني، مشيراً إلى انتهاء علاقته بالمسلسل

نفى السيناريست هشام هلال، مشاركته في كتابة حلقات مسلسل العتاولة الجزء الثاني، مشيراً إلى انتهاء علاقته بالمسلسل مع آخر حلقة من الجزء الأول.

وقال هلال عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «لكل من سألني أو أشار بتصريح أو تلميح عن مسؤوليتي في تأليف سيناريو الجزء الثاني من مسلسل العتاوّلة، أود أن أوضح الآتي، أنه لا صلة لي من قريب أو بعيد بهذا الجزء، فقد أعلنت اعتذاري عن كتابته عقب انتهاء الجزء الأول وأوضحت أسبابي في حينها، وتم التفاهم والاتفاق مع كافة الأطراف المعنية، والذين أشكر لهم وفاءهم بالاتفاق، والذي تمثل في توجيه الشكر لشخصي بكل أمانة ونزاهة، أحييهم عليها وأتمنى لهم دوام التوفيق فيما يقدمونه».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

من «مسافر يطا» إلى «هوليوود».. فلسطين حاضرة في منصة تتويج «الأوسكار»

في ليلة ساحرة تحت أضواء مسرح دولبي في هوليوود، حقق الفيلم الوثائقي «لا أرض أخرى»، «NO OTHER LAND» جائزة الأوسكار لأفضل

في ليلة ساحرة تحت أضواء مسرح دولبي في هوليوود، حقق الفيلم الوثائقي «لا أرض أخرى»، «NO OTHER LAND» جائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي طويل في الدورة الـ97 لجوائز الأكاديمية، ليصبح رمزا جديدا للصمود الفلسطيني الذي تجاوز الحدود إلى العالمية.

في حدث غير مسبوق شهدته السجادة الحمراء تسلّم المخرج الفلسطيني باسل عدرا وفريقه جائزة الأوسكار عن فيلمهم «NO OTHER LAND»، الذي يوثق معاناة أهالي قرية «مسافر يطا» في الضفة الغربية.

أنتج الفيلم الفلسطيني الفائز بجائزة الأوسكار بالتعاون بين فلسطينيين وإسرائيليين داعمين للقضية مثل يوفال أبراهام، ويسلط الضوء على التهجير القسري وهدم المنازل في محاولة لإنشاء منطقة تدريب عسكرية.

أخبار ذات صلة

خلال كلمته بعد الفوز، قال عدرا: «هذا الفيلم يعكس واقعنا القاسي الذي نعيشه منذ عقود، ونقاومه بكل قوة، ندعو العالم لاتخاذ خطوات جادة لوقف التطهير العرقي لشعبنا». بدوره، أضاف أبراهام: «صوتينا معا أقوى، نرى بعضنا بعضًا كإخوة، رغم الفوارق التي يفرضها نظام الحكم».

الفيلم الذي عُرض لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي 2024 وحصد جائزتين، لاقى صدى واسعًا لقدرته على تقديم الرواية الفلسطينية بأسلوب إنساني مؤثر. وشهد الحفل حضورًا لافتًا لصناع الفيلم مرتدين الشال الفلسطيني وهم يحملون أعلام فلسطين، في رسالة رمزية عكست تمسكهم بهويتهم وقضيتهم.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .