Connect with us

ثقافة وفن

روايات أماتت روح المكان وأخرى أحيتها

يستعيد زائر القاهرة حارات نجيب محفوظ، وهو يمشي في الطرقات، ما يعني نجاح صاحب «أولاد حارتنا» في ربط القارئ وتعليقه

يستعيد زائر القاهرة حارات نجيب محفوظ، وهو يمشي في الطرقات، ما يعني نجاح صاحب «أولاد حارتنا» في ربط القارئ وتعليقه بروح المكان، ويُعدُّ فضاء المكان (الحيّز الجغرافي للأعمال السردية) ركناً جوهرياً في بنية النص، فالفضاء في الرواية ليس هامشاً، ولا زيّاً خارجياً، أو مسرحاً تجري عليه الأحداث، بل هو صانع حدث ودلالات، ومتخم بالأبعاد الرمزية في الأعمال الخالدة، وبما أنَّ ليس كل سردٍ فاتناً؛ ولا كل فاتنٍ محرّضاً على التأمل والانتقال من الواقع للمتخيل، ومن المتخيل للواقع، فإن إحياء فضاء المكان مهارة، فيما إماتته فشل، وهنا نتساءل عن الروايات التي دفعتنا لتعقب المكان على أرض الواقع، انطلاقاً من تعلُّقنا به عبر كتابة جاذبة ومغرية بالتحرك من الهامش إلى المتن والعكس.

يؤكد الروائي اليمني وجدي الأهدل أنَّ ليس كل الروايات العربية فعلتْ ذلك، إلا أن الأفضل منها ارتقى إلى هذه القمة الفنية العالية. وأوضح الأهدل أنه لا بد أن يهيمن عنصر المكان في الرواية، وإلا فستكون شبه رواية. ولفت إلى روايات إبراهيم الكوني، التي قدمت الصحراء بناسها وبداوتها وأساطيرها، فتاقت النفوس إلى مرابعها، وروايات نجيب محفوظ العظيمة التي اتخذتْ من الحارة المصرية موقعاً لأحداثها وعوالمها السحرية، فلا يكاد يضع المرء قدمه في القاهرة إلا وحضرت عوالم نجيب محفوظ في خاطره، وأينما تلفت فكأنما يطابق بين الحقيقة والخيال، مشيراً إلى رواية «شريد المنازل» لجبور الدويهي التي وصفت مدينة بيروت في السبعينات، وإلى رواية «ستيمر بوينت» لأحمد زين التي وصفت مدينة عدن في الستينات، وسواهما من الروايات التي كتبت باحترافية ونضج، فتشتاق النفس القارئة إلى زيارة هذه الأماكن وتفقدها، والنظر إلى ماذا بقي منها وماذا اندثر. وأضاف الأهدل: بصفة عامة يميل الروائي المحترف إلى وصف المكان بدقة، وكأنه رحالة جغرافي يستكشف صقعاً جديداً من أصقاع الأرض، هو ذاته مبهور به، ويبذل ما في وسعه لنقل ما رأته عيناه إلى القراء بأمانة فنية صادقة.

فيما يرى الناقد فتحي عبدالسميع أن أهمية الرواية لا تكمن في قدرتها على وصف الأماكن الواقعية وتقديمها بشكل يحرضنا على زيارتها، إلا أن روايات كثيرة لفتت انتباهنا إلى بعض الأماكن بشكل مثير، كون الروائي عندما ينظر فنياً إلى المكان الواقعي يعيد اكتشافه وخلقه من جديد، فالفن يغسل المكان من نظراتنا العادية، ويركز في التفاصيل ويدمجها بالأرواح والأجساد، فيزيده نوراً وجمالاً، وأكد حضور الكثير من الأماكن الواقعية التي نذهب إليها وفي أذهاننا الروائي الذي كتب عنها، وعدّ قاهرة نجيب محفوظ من أوضح النماذج الدالة. وأضاف: ومع كل ذلك يبقى النجاح محدوداً، فالقاهرة -مثلاً- تحتاج أرواحاً كثيرة تغسلها، ونحن نحتاج أكثر من قاهرة لا قاهرة محفوظ وحدها، كون أماكن كثيرة بحاجة إلى نظرات الروائيين ولغتهم وعوالمهم الكاشفة.

ويذهب الروائي علي الأمير إلى أن المكان، بحد ذاته في الرواية، أهم بكثير من الزمان، ولا يقل أهمية عن الحدث، إلا أنه -بحسب الأمير- لا يشكّل فضاءً في تصوره، إلا إذا استطاع الكاتب أن يفصل القارئ عن واقعه تماماً؛ ليزرعه في المكان الذي تدور فيه أحداث الرواية، أو أي حدث جزئي منها بحيث ينسى القارئ لوهلة أنه يقرأ رواية هي من صنع الخيال؛ لأن جميع حواسه أصبحت بالكامل منغمسة في المكان السردي، يرى ويسمع ويشم ويكاد يشعر بالأجساد تزاحمه فيه. وأضاف: يبدو ما أقوله ضرباً من المغالاة التي يصعب استيعابها؛ لذلك سأضرب مثالاً لمسته بنفسي من خلال اتصال تلقيته من شاعرة قرأت روايتي «قاع اليهود» كانت تقول إنها لم تزر صنعاء، لكنها زارتها من خلال الرواية، ثم أردفت جازمة أن سبب نجاحي في أخذها إلى هناك هو كوني أكتب عن أحداث عشتها شخصياً، وعندما نفيت علاقتي بالأحداث وأنها من صنع الخيال، قالت: مستحيل، وركزت على المشهد الذي دار أمام كاشير المطعم، مؤكدة أنها رأتني شخصياً في ثياب البطل، وأنها عاشت معي كل تفاصيل وأجواء المكان، وشمت الروائح، وزاحمت في الطابور، وسمعت لهجة المتحدثين، وعاشت لحظات حقيقية، يصعب على الخيال استحضارها، ولم تصدق أن المشهد كله كان متخيلاً، مشيراً إلى أن المكان بالفعل شكّل فضاء في الرواية.

ليس بالسهولة أن تكون روح المكان حاضرة

ولم يُخفِ الروائي عبدالعزيز الصقعبي حيرته عند إبداء رأيه في الأعمال الإبداعية المحلية والعربية والعالمية، مشيراً إلى أن الحديث عن فضاء المكان في الرواية السعودية يلزمني أن أكون مطلعاً على كل الإصدارات أو على الأقل جزءاً كبيراً منها، إلا أنه ولأسباب كثيرة من أهمها سوء التوزيع، ظل اطلاعه على ما صدر من أعمال روائية في المملكة، خلال الأعوام الماضية، محدوداً. وقال الصقعبي: أعتقد أن طرح اسم حي أو شارع أو محل مشهور أو بالطبع اسم مدينة، لا يعبر تماماً عن المكان حقيقة، فهنالك أحداث وقعت في الرياض أو جدة، كمثال، أوردها روائي ما، وبالإمكان وبكل سهولة تغيير اسم هاتين المدينتين لأي اسم آخر ولا يؤثر ذلك على الحدث، وأجد ذلك حاضراً في الكتابات الحديثة، ما يدل على أنه ليس بالسهولة مطلقاً أن تكون روح المكان حاضرة، وهو تحدٍّ لكل روائي، بالذات حينما يشرع في كتابة روايته. وتساءل الصقعبي: هل فضاء المكان في روايته واقعي أم متخيل؟ ويجيب: إذا كان متخيلاً، هل تكون لديه القدرة لأن يقنع القارئ أن هذا المكان موجود؟ ويرى أن اللافت للنظر أن المكان حاضر بقوة في عناوين الرواية السعودية، سواء مدن مثل الطائف والرياض وبريدة وغيرها أو شوارع وأحياء مثل الكراديب والعدامة والعطايف والدحو وشارع الأعشى وغيرها، واشتملت أغلب الروايات السعودية على أسماء شوارع وأماكن مختلفة، مؤكداً أنه رغم هذا الحضور الكبير للأسماء، إلا أنه لم يجد ما يحفزه لتعقب السارد في المكان الذي وصفه، ويذهب إلى أننا نحتاج لممارسة كتابية طويلة ومكثفة لنصل إلى القدرة على بث الروح في المكان، بما في ذلك الصحراء التي ننتمي إليها إلى حدٍّ ما، كونها لم تصل الرواية والقصة في المملكة إلى سبر أغوارها، مثل رواية طوارق لـ«فيكيروا»، التي قرأتها منذ سنوات مع مجموعة من الروايات للكاتب، إذ وصف بدقة كثيراً من الأمكنة بالصحراء، وعموماً هنالك فضاءات متعددة للأمكنة في المملكة، بمساحتها الشاسعة وتنوعها البيئي والجغرافي. وأضاف الصقعبي: بصفتي أحد كتاب الرواية في المملكة مع مجموعة من الكتاب والكاتبات، الذين يعيشون هم الكتابة (آمل ذلك)، ويحرصون على تقديم أعمال مختلفة ومميزة، وألتمس العذر لعدم ذكر أي اسم، إلا أن هناك تحديّاً بسبب أن المقروئية الأكثر اتجهت لأعمال تتناول عالم الجن المتخيل، مغادرين كل فضاءات الأمكنة والأزمنة. ويؤكد أنه ليس ضد الاتجاه إلى الفنتازيا والخيال، إلا أننا نحتاج كثيراً أن نكون قريبين من بيئتنا لننطلق منها إلى أفق أرحب، وأن ينتقل الروائي من فضاء الواقع إلى فضاء المتخيل المكاني والزماني، فهناك روايات عبّرت عن فضاء المكان في المملكة، وفق تجربة كل روائي وقدرته الإبداعية، إلا أنه يتمنى أن يراكم كل روائي أو روائية من المملكة العربية السعودية التجربة؛ ليكون لديه أو لديها مثل رباعية نابولي لإيلينا فيرانتي، أو ثلاثية نجيب محفوظ، أو حمزاتوف، والأمثلة كثيرة. وتطلع لأن يقرأ في المستقبل القريب أكثر من رواية يستطيع كاتبها أن يعبر بصدق عن فضاء المكان.

Continue Reading

ثقافة وفن

تعليق مفاجئ من عاصي الحلاني على طلاق ابنته «ماريتا»

علق المطرب اللبناني عاصي الحلاني، لأول مرة، على انفصال ابنته الفنانة ماريتا عن زوجها المنتج الفني كميل أبي خليل،

علق المطرب اللبناني عاصي الحلاني، لأول مرة، على انفصال ابنته الفنانة ماريتا عن زوجها المنتج الفني كميل أبي خليل، الأمر الذي تم أخيراً وتداولته الكثير من المواقع والصفحات الفنية اللبنانية دون تعليق أحد من الطرفين أو الأسرة.

وأكد الحلاني خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «mtv» اللبنانية، أن كل شيء قسمة ونصيب وأن الحياة مستمرة، وأنه يتمنى الخير للجميع، حيث قال: «الحياة هي قسمة ونصيب.. ثمة أزواج يكملون مع بعضهم والبعض الآخر لا يحالفهم الحظ وكل إنسان يفعل ما يراه مناسباً له».

وتابع الحلاني: «تعاملنا مع الأمر بشكل طبيعي والحياة مستمرة، وماريتا بتطير العقل وأنا بتمنى الخير للكل، مثل ما بتمنى لعيلتي، الحياة مابتقفش ودائماً الإنسان بيمر بتجارب في حياته».

وجاء هذا الانفصال بعد أقل من عامين على زواجهما، وكان ذلك بعد حذف ماريتا جميع الصور التي تجمعها بكميل من حساباتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما فتح باب التساؤلات حول انفصالهما.

أخبار ذات صلة

وفيما لم يصدر تعليق مباشر من الطرفين، أكدت مصادر لبنانية مقربة من الأسرة لبرنامج «et بالعربي» خبر الانفصال رسمياً، مشيرة إلى أن ماريتا انفصلت عن زوجها بعد زواج لم يستمر أكثر من عامين.

يذكر أن ماريتا الحلاني احتفلت بزفافها على كميل أبي خليل في شهر يونيو عام 2023 وسط أجواء مبهجة بحضور الأسرة والأصدقاء من مشاهير الفن والإعلام، وحظي الزفاف بتفاعل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر الكثيرون من المتابعين عن سعادتهم وقدموا التهاني للعروسين.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يهنئ القيادة بنجاح موسم الحج 1446هـ

رفع وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل

رفع وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، التهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وإلى ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة نجاح موسم الحج لهذا العام 1446هـ.

وقال وزير الثقافة: «إن النجاح الذي تحقق جاء ثمرة لتوجيهات كريمة من مولاي خادم الحرمين الشريفين ومن متابعة وإشراف من سمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وما سخرته قيادة المملكة العربية السعودية من جهود وإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن، ليؤدوا شعيرتهم بكل يسر وطمأنينة»، مقدماً شكره إلى جميع العاملين من جميع القطاعات لما قدموه من خدمة الحجاج.

أخبار ذات صلة

وأشار إلى أن خدمة ضيوف الرحمن، ثقافة راسخة في وجدان السعوديين تتوارثها الأجيال، وتُجسد استشعارهم لشرف المكان والزمان, سائلاً الله -عز وجل- أن يديم الأمن والرخاء والنماء على هذه البلاد في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد غياب عن مهرجان موازين.. شيرين عبد الوهاب تلتقي جمهورها المغربي

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري

أعلنت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب إحياءها حفلاً غنائياً ضخماً مع جمهورها المغربي والعربي يوم 28 يونيو الجاري 2025، ضمن فعاليات مهرجان «موازين» الشهير بالمغرب.

وتقدم شيرين الحفل بقيادة المايسترو مدحت خميس، ومن المقرر أن تقدم لجمهورها باقة متنوعة من أغانيها القديمة والحديثة التى يتفاعل معها الجمهور ومنها «اللي يقابل حبيبي»، «مشاعر»، «كدابين»،«متحاسبنيش»، «بص بقى»، «بتمنى أنساك»، «صبري قليل»، «آه يا ليل»، «على بالي» وغيرها من الأغنيات.

ومن جانبها، روجت شيرين عبد الوهاب لبوستر الحفل عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستغرام»، وكتبت معلقة:«جمهوري الحبيب الغالي عيد سعيد عليكم.. انتظروني فى حفل موازين المغرب».

وفي وقت سابق، عادت شيرين عبد الوهاب لطرح أغانيها الجديدة عبر المنصات الموسيقية، في أول خطوة فعلية لها بعد انتهاء أزمتها القانونية مع روتانا.

أخبار ذات صلة

وتعد أغنية «أكتر وأكتر» آخر أغاني شيرين عبد الوهاب الدعائية لصالح إحدى شركات الاتصالات، بالتزامن مع بداية شهر رمضان الماضي، وهي من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عزيز الشافعي.

وظهرت ابنة شيرين عبد الوهاب برفقتها خلال الإعلان، بجانب ظهور الفنان ماجد الكدواني برفقة أسرته، كما ظهرت والدة كابتن مصطفى شوبير حارس مرمى النادي الأهلي رفقته.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .