Connect with us

ثقافة وفن

«ديوان العرب» يفتش عن ظاهرة شعرية

منذ عقد من الزمان وأكثر، رحل نجوم وبدور الشعر، لم تعد القصائد الشعرية التي ينام شعراؤها عن شواردها «ويسهر الخلق

منذ عقد من الزمان وأكثر، رحل نجوم وبدور الشعر، لم تعد القصائد الشعرية التي ينام شعراؤها عن شواردها «ويسهر الخلق جراها ويختصموا» حاضرة؛ شأن قصيدة محمود درويش، ونزار قباني، وصلاح عبدالصبور، وأمل دنقل، ومظفّر النواب، وبدر بن عبدالمحسن، التي كان يتناقلها ويحفظها العرب من المحيط إلى الخليج.. ونستطلع هنا رأي مبدعين عن سبب غياب الظواهر الشعرية؛ هل هو غياب حقيقي؟ أم تغييب؟ وما أثر ذلك على مسيرة الإبداع؟

يرى الناقد محمد الحرز أن الظواهر بمفهومها العام إذا ما تعلقت بالحياة والفكر والثقافة والأدب والعلم فنادراً ما تنطفئ شمعتها وتختفي بطريقة أو بأخرى، إذا دامت الحياة مستمرة فالناس في حركة دائبة على جميع الأصعدة والمستويات. وأوضح أنه لو اقتصرنا مفهوم (الظاهرة) على الشعر في ارتباطها، بشاعر محدد ذي أثر كبير في فترة من فترات تاريخية فهذا تلاشى وانتهى مع أفول حقبة التسعينيات من القرن المنصرم.

وأضاف: يمكن الإشارة إلى مفهوم النجومية بدلاً من الظاهرة لأني أراها الكلمة الأكثر مناسبة من كلمة الظاهرة، فالنجومية في المجال الشعري بالتأكيد تنطبق على نزار قباني كما تنطبق على محمود درويش والجواهري والبردوني وشوقي قبلهم، مع التفاوت في حجم النجومية وقيمتها من شاعر إلى آخر، لافتاً إلى تفتت فكرة النجومية في الفن والأدب والفكر، إذ لم يعد هناك ما نسميه بالأوحد في فنه، كون النظام الجديد للحياة أدخلنا في حالة من الغليان والسرعة التي أصبحت معها فكرة النجومية فكرة (سيالة) لا تقبل التعيين والتحديد من فرط قابلية الزمن في الحياة اليومية للسرعة الهائلة، مشيراً إلى أنه بمجرد ما تلتفت يُمنة أو يسرة، ترى أن النجم الأوحد ما قبل هذا النظام تحول إلى نجوم لا تحصى في هذا النظام الجديد من الحضارة المعاصرة.

فيما ذهب الشاعر السمّاح عبدالله إلى أن زمن الظواهر الشعرية لم ينتهِ، لكنه تبدّل مثلما تبدل كل شيء، تبدل شكل الظاهرة في الغناء فانحدرنا من محمد عبدالوهاب إلى حمّو بيكا، وفي التمثيل انحدرنا من محمود ياسين إلى محمد رمضان، كذلك في الشعر، فأصبح هشام الجخ هو الظاهرة.

وأوضح أن القضية لها بعدان؛ الأول اجتماعي متعلق بالمزاج العام للمتلقي، إذ انقرضت الطبقة المتوسطة التي كانت تُسَيِّد ذوقها في الفن والأدب، وكانت كتب طه حسين والعقاد وأترابهما تطبع أكثر من 40 طبعة للكتاب الواحد، وفرضت الطبقات الطفيلية التي طفت على سطح المجتمع ذائقتها، فظهرت أغاني المهرجانات، وكتاب مواقع التواصل الاجتماعي، وشعراء الفيسبوك، وأصبح لهم دولة وحاشية وزبائن.

والبعد السياسي متعلق برؤية النظام الحاكم للأدباء، فالنظام السياسي في حاجة لشاعر بلاط، والشاعر في حاجة للمناصب والجوائز والفلوس، فيتربع الشاعر على كرسي المجد، وبمرور الوقت يصبح نجماً وظاهرة، ويتكرر اسمه كثيراً، والشاعر الرافض يُقصى، ما يصنع منه نجماً وظاهرة، فالشاعر أمل دنقل كان ممنوعاً ولو من مجرد ذكر اسمه في الأخبار الأدبية التي تنشرها الجرائد، ودواوينه كانت تطبع في بيروت وتونس وطرابلس، ولا تطبع في مصر، وهذا التعتيم صنع منه نجومية كبيرة وأصبح ظاهرة، كذلك الشاعر أحمد فؤاد نجم الذي قضى جلّ عمره في المعتقلات، خرج منها نجماً واسماً لامعاً وظاهرة، ولعل الأنظمة لم تعد تبدي اهتماماً بالأدب والأدباء، لا هي احتضنت مادحيها فصنعت منهم نجوماً، ولا حجبت غيرهم وحولتهم إلى ظواهر شعرية.

وأضاف: لا أريد أن أناقش المستوى الفني للشاعر، فأنا أتحدث بمعزل عن التقييم الأدبي، لأنني أدرك أن فنية نزار قباني ومحمود درويش وسواهما، لا غبار عليها على الإطلاق، لكنني أقصد العوامل المساعدة التي تسند وقوف الشاعر على منصته الشعرية، فلا شك أن القضية الفلسطينية، مثلاً، ساندت كثيراً من شعراء الأرض المحتلة، إلا أن هذه العوامل المساعدة، أو تلك الوسائط، اختلفت تماماً باختلاف الذائقة التي أصبح يتحكم فيها سائقو التكاتك، ورواد الفضاء الأزرق.

فيما يؤكد الشاعر نمر سعدي أنه أصبح لزاماً عليه أن يرد على حيرة القلب في ما يفسر انهزامية الشعر وانتهاء ظواهره وغروب شمسه عندنا وفي أماكن أخرى من العالم. وعدّ الكثير من الأسئلة النازفة والمتعلقة بالمصير الحتمي للشعر خصوصاً، وللإبداع عموماً تلحّ عليه اليوم كما لم تلح بهذا الزخم وبهذه الحساسية في أي وقت مضى، كوننا نعيش على شفا مرحلة فاصلة في تاريخ البشر من انعدام مركزية الخطاب الحضاري، المتمثلة بازدهار الفنون والآداب وانتهاء زمن التفرّد والنجوميّة والأضواء، وفقدان الكلمة قيمتها العليا.

وأضاف: أحياناً أُرجع التراجع في القيمة الأدبية أو الفكرية عندنا، إلى فقر في تجاربنا الحياتية بالقياس إلى الغرب، أو إلى عقلية غير متحرّرة بعد من قيود عديدة منها الدينية والأخلاقية والاجتماعية والنفسية.

و يرى أن لدينا مواهب ربما بحجم مدهش، ولكننا لا نملك أدباً كأدب الغير ولا أدباء مكرَّسين وناجحين في الوقت نفسه كهنري ميلر وماركيز وتوماس مان وغيرهم لسبب بسيط فقط، لأنهم جعلوا من الحرية الإنسانية قيمة عليا فوق كل القيم والاعتبارات، ولأنَّ لغتهم ممتزجة إلى القرار بدماء تجاربهم الحياتية، ومتقاطعة مع خطوطها الكثيرة الطولية والعرضية كل تقاطع، ومتماهية مع ذواتهم إلى النهاية، ولا سلطة لأعراف وتابوهات أو أخلاقيات أو تقاليد مجتمع على أقلامهم، فهنالك فقط إخلاص للفن والتجربة، مشيراً إلى أنه اعتقد كما يعتقد الحالم أن الشعر ما زال الملك، أو كما قال نزار قباني يوما عنه بأنه «ملك الملكات»، «وهذا إحساس يصحبني وأحاول أن أخدع نفسي به»، ولكن الحقيقة الواقعية تقول إن الشعر لم يعد ملكاً ولا حتى صعلوكاً بل أقل من ذلك بكثير. ولم تعد هذه المهنة ترد على تقلبات روح العصر وسؤالها الوجودي الصعب.

وأضاف: قادني إحساسي بهذ الفراغ النسبي لجماليّات الحياة وروحانيتها وشعوري بضحالة تجربتها وسطحّيتها أن أطرح على الشاعر الفلسطيني الكبير سميح القاسم سؤالاً: إلى ماذا يحتاج الشاعر العربي اليوم لكي «يكون»؟ فأجاب: عليه أن تتوفر له ثلاثة أسباب أو عناصر مهمّة، العنصر الأوّل هو الاستعداد النفسي السيكولوجي الداعي الى تحفيز السليقة البدَهية لدى الشاعر للكتابة ومحاورة الأشياء، والموهبة الفطرية التي تولد معه وتنمو بالرعاية والقراءة والتثقيف وتصقلها الأسفار وهي الشيء المحتفظ بفرادة الإنسان وتميّز طابعه، والعنصر الثاني الرهبنة الشعرية أو الانقطاع والتكرّس للشعر والإخلاص له والإيمان بقيمته العليا وجعله فوق كل اعتبار آخر، والعنصر الأخير التجربة الشخصية الحياتية بكل ما فيها من تقلبّات ورغبات وبكل ما تحمل من جموح الحياة وتناقضاتها.

جاسم الصحيح: شعري طفل.. ولا أعدّ نفسي ظاهرة

أتعاطى مع وصفي بالظاهرة على أنها ضربٌ من ضروب المبالغة الكبرى الخارجة عن المعقول الشعري تماماً، وربما تكون نابعة من عاطفة خاصة لدى قائلها تجاهي، دون أن أحجر على رأي أحد. إلا أن الواقع كما أراه، هو أنّ شعري ما زال طفلاً صغيراً يفترش التراب في حضرة هذين الشاعرين المعلِّمَين الكبيرين نزار ومحمود.

ومفردة (ظاهرة شعرية) تعني الحضور المطَّرد في العصر على قمة شعرائه، دون أن يكون لديك نسخة واحدة منك، وإنما أن تكون متجدداً على طول المسيرة حتى تصبح مدرسة في أسلوبك تتعلم فيها الأجيال. وهذا ما لمسناه لدى هذين الشاعرين العملاقين، فأين أنا منهما؟

أنا وجيلي ترعرعنا في مدرسة نزار ومدرسة درويش، وإذا كان نزار، ابتكر لغة شعرية جديدة للأجيال التي جاءت بعده، فإنّ محمود درويش أغلق بوابة التاريخ الشعري وراءه، وربما نحتاج إلى قرن أو أكثر كي تُفتح هذه البوابة من جديد، وأرجو ألا ننتظر ألف عام كما حدث بعد المتنبي العظيم.

بصراحة، مجرد قراءتي للمقولة جعلتني أسبح في بُحيرة من ماء الخجل الساخن، و«رحم الله شاعراً عرف قدرَ شعره».

Continue Reading

ثقافة وفن

عارض صحي يلمّ بالقاص جبير المليحان

تعرض القاص جبير المليحان لطارئ صحي أدخله العناية المركزة في أحد مستشفيات المنطقة الشرقية.

ويعد المليحان من رواد

تعرض القاص جبير المليحان لطارئ صحي أدخله العناية المركزة في أحد مستشفيات المنطقة الشرقية.

ويعد المليحان من رواد كتابة القصة القصيرة في المملكة، وسبق أن ترأس نادي المنطقة الشرقية الأدبي، وأسس (شبكة القصة العربية) عام 2000، وصدرت له العديد من المجموعات القصصية من بينها: (الوجه الذي من ماء)، ورواية (أبناء الأدهم). حصل على جائزة أبها لعام 1431 – 1432هـ (2011) في مجال القصة القصيرة عن مجموعته القصصية (قصص صغيرة). وكرمه نادي الأحساء الأدبي تزامناً مع الاحتفاء باليوم العالمي للقصة عام 2015، وأقيمت أمسية حول تجربته الإبداعية بعنوان (القصة في المملكة ريادة وإبداع). واحتفى نادي الرياض الأدبي بتجربته في الدورة السادسة لملتقى النقد الأدبي عام 2016. كما نال جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب فرع الرواية عن روايته (أبناء الأدهم) عام 2017. وتم تكريمه في بيت السرد للقصة بالدمام.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

حسام حبيب يعلن ارتباطه بفتاة أردنية.. وعبارة «ضحية جديدة» تثير الجدل

في خطوة أثارت اهتمام جمهوره ومتابعيه، أعلن الفنان المصري حسام حبيب ارتباطه رسمياً بفتاة تُدعى سارة، تحمل الجنسية

في خطوة أثارت اهتمام جمهوره ومتابعيه، أعلن الفنان المصري حسام حبيب ارتباطه رسمياً بفتاة تُدعى سارة، تحمل الجنسية الأردنية، وتعيش في العاصمة عمَّان، وهي من خارج الوسط الفني.

الإعلان جاء بعد أشهر من انفصاله عن الفنانة شيرين عبدالوهاب، ليفتح حسام بذلك صفحة جديدة في حياته العاطفية.

ووفقاً لتصريحات حسام، بدأت علاقته بسارة منذ عدة أشهر، حين التقيا صدفة في إحدى المناسبات العامة.

ما بدأ كصداقة تطور تدريجيا إلى إعجاب ثم إلى قصة حب قوية، وصفها حسام بأنها «مختلفة» عن تجاربه السابقة، مبنية على الاحترام والتفاهم المتبادل.

سارة، التي تبلغ من العمر 25 عاما، تعمل عارضة أزياء ومدونة، وتتمتع بحضور لافت على وسائل التواصل الاجتماعي، بينما حسام، البالغ من العمر 45 عاما، يرى في هذا الفارق العمري (20 عاما) دافعا للتوازن والحيوية في علاقتهما.

أخبار ذات صلة

حسام أشار إلى أن حفل الخطوبة سيقام قريبا في إطار عائلي بسيط، يقتصر على الأصدقاء المقربين والأهل، بعيدا عن الأضواء الإعلامية.

وأكد أنه يعيش حالة من الاستقرار العاطفي، مشددا على رغبته في الحفاظ على خصوصية هذه العلاقة قدر الإمكان.

الخبر أثار تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تباينت ردود الفعل بين مؤيد يتمنى لحسام السعادة، وآخر يرى أن الخطوة جاءت مبكرة بعد انفصاله.

وفي تعليق لافت، نشرت الإعلامية الكويتية مي العيدان مقطع فيديو عبر حسابها على إنستغرام تضمن صورا لخطيبة حسام حبيب، وأرفقته بتعليق ساخر: «ألف مبروك.. أعرفكم بالضحية الجديدة»، ما أثار جدلاً إضافياً حول الخبر.

يأتي ذلك في الوقت الذي اقترب فيه حسام حبيب من طرح ألبومه الغنائي الجديد في صيف 2025، الذي يتضمن 10 أغنيات سيتم إصدارها تباعاً، منها «مكتفي» و«غاب الفرح»، وهذا الألبوم يأتي بعد عودته القوية بأغنية «كدابة» في فبراير الماضي، التي حققت نجاحاً كبيراً بعد غياب فني استمر 8 سنوات.

Continue Reading

ثقافة وفن

مفاجأة.. السقا: نهاية «فهد البطل» تغيرت !

فجر الفنان الشاب المصري عصام السقا، مفاجأة بشأن تغيير نهاية مسلسل «فهد البطل»، الذي شارك في بطولته الفنان المصري

فجر الفنان الشاب المصري عصام السقا، مفاجأة بشأن تغيير نهاية مسلسل «فهد البطل»، الذي شارك في بطولته الفنان المصري أحمد العوضي بموسم دراما رمضان الماضي لعام 2025.

وقال خلال لقائه في برنامج «راديو بيضحك»، المذاع عبر الراديو 9090، إن مصير شخصية «ريكو» الذي لعبها في العمل تغيّر بناءً على اقتراح منه بعد نقاش جمعه ببطل العمل أحمد العوضي، مشيراً إلى أنه وجد نهاية أخرى لدوره تتناسب مع العمل أفضل من وفاته.

وتابع: «نهاية مسلسل فهد البطل حصل فيها تغيير، لأنه كان المفروض إني هكتب كتابي على الفنانة كارولين عزمي في الحلقة الأخيرة، وإحنا خارجين كانت هتيجي عربيات عليها رجالة ماسكين سلاح ويقتلونا إحنا الاتنين».

وأضاف السقا: «تواصلت مع أحمد العوضي أن شخصية ريكو اللي بقدمها مش هينفع تموت في الآخر، لأن كده شخصيات المسلسل كله هتبقى ماتت، وده شيء مش منطقي، وبعدين غيرنا النهاية في الآخر».

أخبار ذات صلة

وكان مسلسل فهد البطل، حقق نجاحا لافتا من الجمهور وقت عرضه وتفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث تكون العمل من 30 حلقة وعرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025.

يشار إلى أن أحداث العمل دارت في إطار اجتماعي شعبي صعيدي، يلعب خلاله أحمد العوضي دور صنايعي رخام، صعيدي، يأتي من الصعيد للقاهرة للعيش وتمر حياته بالعديد من الأزمات، فيما تلعب ميرنا نور الدين دور زوجته وهي سائقة تروسيكل بالعمل، وتبدأ الأحداث في قرية سمالوط بمحافظة المنيا.

مسلسل «فهد البطل» من بطولة أحمد العوضي، أحمد عبدالعزيز، ميرنا نور الدين، لوسي، كارولين عزمي، عايدة رياض، صفاء الطوخي، حجاج عبدالعظيم، محمود البزاوي، يارا السكري، وصفوة، وتأليف محمود حمدان، وإخراج محمد عبدالسلام، وإنتاج شركة سينرجي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .