Connect with us

الثقافة و الفن

دراسة لباحثين عن عمل المجامع اللغوية.. اللغة العربية سلعة ومشروع استثماري مهمّ !

في دراسة أكاديمية في المنظور المختلف للمجامع اللغوية التي قدمها الباحثان في جامعة الملك خالد، عبدالرحمن البارقي،

Published

on

في دراسة أكاديمية في المنظور المختلف للمجامع اللغوية التي قدمها الباحثان في جامعة الملك خالد، عبدالرحمن البارقي، ويحيى اللاتيني، خلصا فيها إلى أنّ نشأة المجامع اللغوية العربية منذ وقت مبكّر أدّى إلى تشابه الأهداف، لكنها لم تعد تفي بروح اللغة العربية وطبيعة حركتها.

الباحثان أكدا أنّ المجامع الافتراضية في منجزها العلمي سارت على الطريقة نفسها، واستشهد الباحثان بالمنجز العلمي لهذه المجامع الذي ارتكز على المحافظة على سلامة اللغة العربية والترجمة والتعريب للمصطلحات الفنية والعلمية والتأصيل والإحياء، ولفتا في هذه الدراسة إلى أنّ الإنجازات التي قُدّمت في هذا الصدد جهود موفقة ومقدّرة، وقد كانت من الأهميّة بمكان إبّان إنشاء هذه المجامع وبخاصة تلك التي أنشئت في النصف الأول من القرن العشرين إلاّ أنّ تلك الجهود لم تخل من أخطاء في التطبيق إما على مستوى أعمال المجامع أو على مستوى الأفراد الذين ظنوا أنّ حماية اللغة تتمثل في تكبيلها وإعاقتها عن الحركة الطبيعية التي هي قدرها، واستشهد الباحثان على ذلك بمؤلفات الأخطاء الشائعة !

كما قدّم الباحثان في هذه الدراسة العديد من المقترحات للنهوض بعمل المجمع اللغوي، مثل: التخطيط والسياسة اللغوية، والاقتصاد اللغوي والحوسبة، وخلصا في هذه الدراسة التي قدمت في مؤتمر الشارقة الدولي الأول للغة العربية، إلى أنّ عدم الاعتراف بحركيّة اللغة وافتراض بقائها على حال واحدة يعطّل سمات لغوية مهمة، مثل المجاز والحذف الذي رأى فيه ابن جنّي شجاعة العربية، والتضمين بوصفه سمة تداولية ظاهرة في اللغات، وإهدار المنحى التداولي للغة الذي هو متغير بطبيعته.

وذكرا أنّ المجامع قامت بدور ملائم لزمنها لكن من عيوبها أنّ اللاحق استنسخ أهداف السابق مع عدم ملاءمتها لمرحلته ومنها المجامع المتأخرة في إنشائها، والمجامع الافتراضية.

وأكد الباحثان أنّ هذه المجامع المستحدثة وقعت في خطأين إستراتيجيين: الأول أنّ هذه المجامع خلطت بين الرؤية العامية والانغلاق الأيديولوجي، فضحّت بالممارسة العلميّة لصالح البعد الإيديولوجي.

أما الخطأ الثاني، فقد بنت هذه المجامع إستراتيجيتها على ردة الفعل وليس على الفعل.

وأوصى الباحثان في هذه الدراسة بأهمية النظر إلى اللغة العربية بمنظور جديد على أنها لغة من اللغات الإنسانيّة الحيّة تتمتع بخصائصها التي لا ينبغي أن تُعطّل، كما أنّ لها الحقّ في أن تتمتع بحيويتها وحركيتها وحريتها مما تقتضيه حياتها.

كما لفت الباحثان إلى أهميّة انتقال المجامع اللغوية من الحراسة والتحنيط إلى المبادرات العلمية الاستشرافية والتخطيط اللغوي والسياسة اللغوية والاستثمار الفاعل لمعطيات العصر الرقمي الذي نعيشه.

ورأى الباحثان أهمية الانتقال من فكرة المحافظة إلى الاعتراف بسنة التغيير لمواكبة حركية اللغة العربية وديناميتها من خلال استثمار إمكانات اللغة العربية وإمكانات الاقتصاد والتقنية، والتوسع في التعريب لأسباب اجتماعية واقتصادية لإزاحة الحمولات السلبية عن بعض المفردات مثل دخول كلمة (كابتن) بدلًا من كلمة (سواق) وكلمة (باريستا) بدلًا من (قهوجي) لأنّ كل مفردة تنتقل بحمولاتها الاجتماعية معها مما يجعل مثل هاتين الوظيفتين غير مرغوب فيهما وقد تلجأ الدول إلى استخدام المفردتين المعربتين لتصنيف المهن الوظيفية مما يجعلها مستساغة عند الشباب العاطل عن العمل وأكثر تقبلًا.

وأضاف الباحثان أنّ اللغة مادة استثمارية ويمكن الاستثمار فيها عن طريق الشركات والمؤسسات والبنوك والإعلام والقضاء والمحاماة ومراكز التأهيل اللغوي وقطاع النفط.

وأكدا أنّ اللغة سلعة، ونحن في حاجة إلى إدراك ذلك، فاللغة تستمد قيمتها اليوم من السلعية من أنها أهم نظام يتواصل من خلاله البشر بل إن البشر يعيشون في عالم من الكلمات، إذا سلمنا بقيمة اللغة السلعية أمكن النظر إليها اقتصادياً على أنها مشروع استثماري مهم.

وختم الباحثان الدراسة بالتأكيد على أنّ مستقبل اللغة العربية مرهون بمجاراة التقدم الحتمي للتقنية حتى تكون طرفاً في هذه المعادلة، ومحاولة محاكاة ما يجري في ذهن الإنسان عن القيام بالفعل اللغوي، واقترح الباحثان لتحقيق ذلك، اتجاه الجهود في المجامع اللغوية إلى حوسبة المستويات اللغوية والارتقاء بمفهوم المعجم إلى مضاهاته للمعجم الذهني.

******

ـ المجامع الافتراضية في منجزها العلمي سارت على الطريقة نفسها.

ـ الإنجازات التي قُدّمت موفقة ومقدّرة والجهود لم تخل من أخطاء التطبيق.

ـ البعض ظنّ أنّ حماية اللغة في تكبيلها وإعاقتها عن الحركة الطبيعية.

ـ عدم الاعتراف بحركيّة اللغة يعطّل سمات لغوية مهمة.

ـ المجامع اللاحقة استنسخت أهداف السابقة مع عدم ملاءمتها لمرحلتها.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

ياسمين صبري تعلن عن فيلمها الجديد “نصيب” – تفاصيل حصرية

ياسمين صبري تفاجئ جمهورها بإعلان فيلمها الجديد نصيب، اكتشف تفاصيل حصرية عن استعداداتها وأسرار المشروع السينمائي المنتظر!

Published

on

ياسمين صبري تعلن عن فيلمها الجديد "نصيب" - تفاصيل حصرية

ياسمين صبري تستعد لبدء تصوير فيلمها الجديد “نصيب”

هل تتذكرون تلك اللحظة التي تفتح فيها هاتفك صباحًا وتجد منشورًا من نجمك المفضل يعلن فيه عن مشروع جديد؟ هذا ما حدث تمامًا عندما قامت الفنانة المصرية ياسمين صبري بمفاجأة جمهورها بمنشور على حسابها في “إنستغرام”، حيث كشفت عن استعدادها لتصوير فيلمها السينمائي الجديد الذي يحمل عنوان “نصيب”.

استعدادات فيلم “نصيب”

في صباح مشرق، نشرت ياسمين صورة لسيناريو الفيلم مرفقة بتعليق بسيط ولكنه مثير: صباح الخير. وكأن هذه الكلمات كانت كافية لإشعال حماس جمهورها ومتابعيها الذين لم يترددوا في إظهار دعمهم وتشوقهم لرؤية العمل الجديد.

تخيلوا كيف سيكون يومكم إذا بدأ برسالة من نجمتكم المفضلة تخبركم بأنها تعمل على شيء جديد ومثير!

فريق عمل فيلم “نصيب”

أما عن تفاصيل الفيلم، فقد تم الإعلان أن المخرج أحمد خالد أمين هو الذي سيتولى دفة الإخراج، بينما يقوم بكتابة السيناريو المؤلف أحمد عبدالفتاح. ويبدو أن الفريق لا يزال يعمل على استكمال التعاقدات مع باقي الأبطال قبل بدء التصوير الرسمي.

من يدري؟ قد يكون هناك مفاجآت أخرى في انتظارنا مع انضمام أسماء جديدة إلى هذا العمل المنتظر.

نجاحاتها السابقة في السينما

ولمن يتساءل عن آخر أعمال ياسمين صبري السينمائية، فإن فيلم “المشروع X” كان آخر أفلامها وقد حقق نجاحاً باهراً وإيرادات تجاوزت الـ 140 مليون جنيه.

الفيلم جمع نخبة من النجوم مثل كريم عبد العزيز وإياد نصار وأحمد غزي وعصام السقا، بالإضافة إلى ضيوف شرف مثل هنا الزاهد وماجد الكدواني وكريم محمود عبد العزيز. وكان العمل تحت قيادة المخرج بيتر ميمي.

إذا كنت من عشاق الأفلام التي تجمع بين الدراما والتشويق والكوميديا الخفيفة، فإن أعمال ياسمين صبري دائماً ما تقدم لك جرعة مثالية من كل ذلك.

ختاماً…

لا شك أن الجمهور ينتظر بفارغ الصبر رؤية ما سيقدمه فريق عمل فيلم “نصيب”. فهل سيكون النجاح حليفهم كما كان الحال مع الأعمال السابقة؟ فقط الأيام ستكشف لنا ذلك. حتى ذلك الحين، دعونا نستمتع بالتوقعات والآمال الكبيرة لهذا المشروع الواعد!

Continue Reading

الثقافة و الفن

يسرا تكشف تفاصيل الحادث الذي غير حياتها وقرارها بالتمثيل

يسرا تكشف عن حادثة مؤلمة غيرت مسار حياتها ودفعتها نحو التمثيل، رحلة من الألم إلى القوة تكشفها النجمة المصرية في حديث صريح.

Published

on

يسرا تكشف تفاصيل الحادث الذي غير حياتها وقرارها بالتمثيل

يسرا: رحلة من الألم إلى القوة

من منا لم يسمع عن الفنانة المصرية يسرا؟ تلك النجمة التي أضاءت سماء الفن بموهبتها الفذة وشخصيتها القوية. لكن خلف الكواليس، هناك قصة مليئة بالتحديات والمواقف الصعبة التي شكلت شخصيتها وجعلتها ما هي عليه اليوم.

طفولة مؤلمة

في حديث تلفزيوني صريح، كشفت يسرا عن جزء من طفولتها المؤلمة عندما انفصلت عن والدتها في سن الرابعة عشرة. تخيل أن تُنتزع فجأة من حضن والدتك لتعيش مع والدك لمدة عام ونصف! وصفت يسرا هذه التجربة بأنها كانت “صدمة نفسية” لأنها كانت متعلقة بوالدتها بشكل كبير. قالت بصراحة: قعدت سنة ونص مشوفتش أمي، ودي كانت تروما بالنسبالي.

دعم سمير صبري

ومن بين الأضواء الساطعة في حياتها كان الفنان الراحل سمير صبري الذي وقف بجانبها في أصعب الأوقات. بعد حادث مؤلم كاد يبعدها عن التمثيل بسبب إصابة وجهها، كان سمير هو السند الحقيقي الذي أعاد إليها الثقة بنفسها ودعمها حتى أجرت عمليتين جراحيتين في 36 ساعة فقط وعادت إلى عالم الفن بقوة.

تعاملها مع الشهرة

أما عن الشهرة، فتعتبر يسرا أنها ليست مصدر إزعاج كما يظن البعض بل هي نعمة ومسؤولية تجاه الجمهور الذي يحب الفنان بلا شروط. ومع ذلك، تؤكد على ضرورة الحفاظ على خصوصية الحياة الشخصية بعيدًا عن الأضواء.

بدايات صعبة

استعادت يسرا ذكريات بداياتها الصعبة حيث عاشت بمفردها دون مال أو بيت أو سند. لكنها لم تستسلم وأصرت على مواصلة الطريق لإثبات نفسها. اعتبرت تلك المرحلة بداية حقيقية لمشوارها الفني الذي تكلل بالنجاح والشهرة.

ضغوطات نفسية

وكيف تعاملت مع الضغوط النفسية قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي؟ لجأت إلى الأهرامات لتصرخ وتفرغ ما بداخلها هناك! وفي وقت لاحق زارت طبيبة نفسية في أمريكا لتتحدث مع شخص لا يعرفها، معتبرة أن الاعتراف بالحاجة للدعم النفسي ليس ضعفًا بل شجاعة.

يسرا ليست مجرد فنانة؛ إنها رمز للقوة والتحمل والإصرار على النجاح رغم كل العقبات.

Continue Reading

الثقافة و الفن

عبدالعزيز جاسم: إرث فني خالد في ذكرى رحيله السابعة

عبدالعزيز جاسم: رمز الدراما الخليجية الذي حوّل التمثيل إلى حوار مفتوح مع الواقع، تاركاً إرثاً فنياً خالداً في ذكرى رحيله السابعة.

Published

on

عبدالعزيز جاسم: إرث فني خالد في ذكرى رحيله السابعة

عبدالعزيز جاسم: الفنان الذي جعل من التمثيل حواراً مفتوحاً

في ذكرى رحيله السابعة، يعود اسم الفنان القطري عبدالعزيز جاسم ليضيء سماء الدراما الخليجية كواحد من أولئك الذين صنعوا من التمثيل فناً يتشابك مع الواقع دون أن يفقد بريقه الجمالي.

كان جاسم أكثر من مجرد نجم؛ كان فناناً واعياً يمارس الفن كحوار بين النص والإنسان، وبين الدراما كصناعة والفن كإدراك للحياة.

التمثيل كتفسير للواقع

ما يميز تجربة عبدالعزيز جاسم هو أنها لم تكن مبنية على التكلّف أو البحث عن البطولة الزائفة.

بل كانت تعتمد على فهم عميق للشخصية داخل المشهد. كان يقرأ النصوص بوعي نفسي واجتماعي، فيفكّك الموقف من الداخل قبل أن يمنحه شكلاً خارجياً.

أداؤه لم يكن تقليداً للواقع، بل تفسير له. عندما يضحك، كان يمنح الضحكة سياقها الاجتماعي، وعندما يحزن، يترك في الحزن بُعداً تأملياً يتجاوز الحدث الدرامي.

التوازن بين الكوميديا والتراجيديا

لم يكن التناقض بين الكوميديا والتراجيديا لدى جاسم انفصالاً بين حالتين، بل تكاملاً بين مستويين في رؤية واحدة؛ الإنسان كما هو بكل ما فيه من بساطة وتعقيد.

وفي سياق إقليمي تتقاطع به التجارب الخليجية، لمع جاسم في لحظة احتدام فنيّ حقيقي. في الثمانينات والتسعينات، كانت الدراما الكويتية تتصدر المشهد بإنتاجها المتكامل ومدارسها الفنية الراسخة، بينما كانت الدراما السعودية تنمو بوعي واقعي جديد يحاكي المجتمع من الداخل.

صوت متفرّد ونبرة مثقفة

وسط هذا الحضور القوي، استطاع جاسم أن يخلق لنفسه موقعاً واضحاً لا كمنافس بل كصوتٍ متفرّد في نبرته ومثقف في اختياره وملتزم بأدواته.

وقد أوجد توازناً نادراً بين الحضور المحلي في قطر والمشاركة الواسعة في الأعمال الخليجية. كان جسراً فنياً بين التجارب الخليجية دون أن يتنازل عن هويته الفنية القطرية التي حملت ملامح النضج والتجريب.

الموقف الدرامي ككائن حيّ

امتلك جاسم قدرة دقيقة على التعامل مع الموقف الدرامي ككائن حيّ. كان يدرك أن كل لحظة على الشاشة تتطلب اقتصاداً في الحركة وتكثيفاً في التعبير. لهذا السبب كان حضوره دائماً مؤثراً ومعبراً بشكل لا يُنسى.

عبدالعزيز جاسم لم يكن مجرد فنان عابر؛ بل علامة فارقة تركت بصمة دائمة على مسار الدراما الخليجية وجعلت منها خطابًا فنياً حقيقياً يتفاعل مع الحياة بكل تفاصيلها وتعقيداتها. رحل جسده لكن روحه الفنية تبقى خالدة تلهم الأجيال القادمة لتقديم الأفضل والأعمق دائماً.

Continue Reading

Trending