Connect with us

ثقافة وفن

حضور أسري لافت.. ودراسات أدبية ناضجة

أكد الأديب الإعلامي محمد رضا نصرالله في الندوة التكريمية؛ التي نظمها مجمع اللغة العربية في مكة المكرمة بمشاركة

أكد الأديب الإعلامي محمد رضا نصرالله في الندوة التكريمية؛ التي نظمها مجمع اللغة العربية في مكة المكرمة بمشاركة الدكتورين صالح زياد وحسن النعمي وأدارها الدكتور أحمد آل مريع عن الأديب الراحل محمد علوان، أنّ علاقته بعلوان علاقة زمالة وصداقة حميمة. وأضاف نصرالله: «إنّ اسم محمد علوان كان لامعاً، نتيجة ما ينشره في جريدة الرياض من قصص تعنى بالغرائبية والأسطورية، مما شجّع عبدالله الماجد على تبني نشرها في كتاب «الخبز والصمت»؛ الذي قدّم له الكاتب يحيى حقي»، مؤكداً أنّ نصوص علوان كانت تلقى حفاوةً من الوسط الأدبي؛ لذلك لمع اسمه بأسلوبه المائز، إذ كان يختلف عن سابقيه، ورغم شهرته في وقتها إلاّ أنّه كان على درجة كبيرة من التواضع، ولم تجعله تحية الناقد الكبير يحيى حقي يحلق بعيداً عن جاذبية الواقع الاجتماعي والأدبي، فكانت قصصه تحمل أجواء الريف العسيري الجميل بأقاصيصه الأسطورية، وأحسب أن علوان كما الطيب صالح هما من رواد الواقعية السحرية قبل أن يشاع هذا المصطلح في وسطنا الأدبي!

ولفت نصرالله إلى أنّ دهشته من أجواء القصص التي كان يكتبها محمد علوان شدته لزيارة عسير في وقتها، وأخذه علوان ضيفاً عليه، وقابل والده علي علوان الأديب الذواقة وهناك جال على بعض المواقع كالعثريان وغيره.

المكان والمرأة في قصص علوان

فيما تناول الناقد الدكتور حسن النعمي في ورقته، تجارب علوان التي نوّع فيها بين موضوعين أثيرين هما المكان والمرأة، بدءاً من مجموعته الأولى (الخبز والصمت) ومروراً بسلسلة أعماله الأخرى (الحكاية تبدأ هكذا)، و(دامسة)، و(تهلل)، وغيرها. مشيراً إلى أن اللافت للانتباه في تجربة محمد علوان القصصية أنه ظل مواكباً للأجيال التي جاءت بعده، متطوراً، ومستشرفاً لآفاق فنية متجددة. فمن تجاربه الأخيرة قصة طويلة بعنوان (موز ريدة) فيها نفس روائي ممتد، وكأنه يرتاد تجربة جديدة يعبر فيها عن فضاء أوسع وحركة ممتدة من الأحداث والشخوص، وعدّ مجموعة (دامسة) تمثل تطوراً نوعياً في مسيرة محمد علوان السردية، استخدم فيها آليات السرد بوعي متقدم من خلال بحثه عن صيغ للتعبير عن الإنسان في خصوصيته التاريخية والاجتماعية. وأضاف: تصور قصة دامسة المرأة بوصفها شخصية تبحث عن الرجل الذي ينقذها عندما تدخل في حوار خفيض مع أول رجل تنعته بأنه «خبل جميل»، وتعكس هذه المفارقة خشية المرأة من مغامرة الرجل في سياق يقلل من فرص اللقاء. غير أن الرجل في القصة يسقط في خيبته وتردده، فرغم أنه قد تولّه بدامسة، إلا أنه قد عجز أن يخطو خارج هواجسه، مؤكداً أنّ النظر لقصة دامسة ضمن سياق سردي يجعل من المكان سلطة عليا، فيما مثلت علاقة الرجل بالمرأة بُعداً واقعياً سواء في خصوصية المكان أو تاريخية الحدث؛ الذي يستدعي ماضياً ما، يُكتشف عبر قانون اللغة الخاص بكل الأبعاد الإشارة التي تحرص على نفي آنية الحدث، لكنها لا تحرم المتلقي من البحث عن إسقاطات تستمد وجودها من أرضية القص وجو اللغة وفضاء الدلالة العريض. مشيراً لفضاء سيكولوجية العلاقة بين الطرفين في قصة (دامسة)، وانهزام الرجل، في القصة ذاتها، أمام نفسه وأمام مجتمعه ما جعل من المرأة فنتازيا تقترب من ميتافيزيقية الجن. فدامسة ليست إلا ذاكرة البطل المغلقة، والمضطربة أمام جلال المغيب.

غوص في اليومي والعادي

استهل الدكتور صالح زياد الغامدي ورقته غير المكتوبة بعبارة مأخوذة من نصّ قصصي لمحمد علوان «أبطيت يا ذا الريع ما جا معك ناس» مؤكداً أنّ هذه العبارة الشعرية باللغة المحكية تتلفظ بها جدة الراوي في إحدى قصص محمد علوان؛ التي تغوص في اليومي والعادي وتخلق دهشتها الفلسفية والاجتماعية والسيكولوجية، إذ تعبّر عن الانتظار الذي لا نهاية له، والانتظار هو ثيمة مع الحيرة والحصار والاغتراب التي تؤلف أبرز ثيمات قصص محمد علوان. وأضاف: الانتظار هنا يتمازج مع معاني الشوق والالتياع والشهوة الجسدية والسؤال الذي لا إجابة له ويتماس مع القلق والاغتراب التي تحفل بها قصص الراحل محمد علوان، مشيراً إلى أنّ ثيمات محمد علوان لا تنفصل عن شخصياته التي يؤلفها بطريقة معينة، تعبّر عن الحيرة، وتثير الأسئلة، واستشهد على ذلك بيمامة عمياء، وإشارة المرور وهاتف، إضافة إلى الشخصيات وتخليقها بهذه الطريقة العابقة بالذكرى والانتظار والسؤال، وأنها لا تنفصل عن الأماكن التي يخلقها محمد علوان، لافتاً إلى أنّ الاغتراب عند محمد علوان اغتراب وجودي وليس اجتماعياً فقط، وأكد أنّ هناك قراءة قولبت محمد علوان وحصرته في ذاكرة القرية وهذه قراءة مناطقية وربما نقول إنها أيديولوجية يسارية لأنها تتخذ من القرية نموذجاً ضد المدينة وربما تكون نوعاً من الحنين، وهذه القولبة التي تصطنع لمحمد علوان تحجم إبداعه، علوان يتكلم عن القرية فيتكلم عن الاستغلال كما يتحدث عن المدينة وعن مسائل لا تخص مجتمعنا لوحده بل كونية وعالمية وإنسانية ومن الظلم حصره محلياً ومناطقياً.

حضور أسري لافتشهدت الندوة التكريمية للأديب الراحل محمد علوان حضور أسرته اللافت، ومشاركة أبنائه وبناته في كلمات مؤثرة، إضافة إلى مشاركة العديد من أصدقائه وبعض زملاء العمل، كما حظيت الندوة بمتابعة المهتمين، وحضور ما يزيد على مئة مستمع لهذه الندوة التي عززها حضور المشرف على نشاط مجمع اللغة العربية الثقافي في مكة المكرمة الدكتور محمد سعيد ربيع الغامدي.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعكاز وابتسامة.. تامر عاشور يتحدى الإصابة ويشعل حفل الكويت

في مشهد مؤثر يعكس الإصرار والحب للفن، أطل المطرب المصري تامر عاشور على جمهوره الكويتي مساء الجمعة 13 يونيو، في أول

في مشهد مؤثر يعكس الإصرار والحب للفن، أطل المطرب المصري تامر عاشور على جمهوره الكويتي مساء الجمعة 13 يونيو، في أول ظهور له بعد خضوعه لجراحة الرباط الصليبي، مستنداً على عكاز طبي وبجواره كرسي على المسرح.

رغم إصابته، لم يتخلَّ عاشور عن إحياء الحفل، الذي شهد حضورا جماهيريا لافتا، حيث قدم مجموعة من أنجح أغانيه مثل: هيجيلي موجوع، عشت معاه، وغيرهما من الأغاني التي تفاعل معها الجمهور بالتصفيق والهتاف دعماً له.

الفيديو المتداول لظهور عاشور على المسرح أثار إعجاب رواد مواقع التواصل، الذين أثنوا على شجاعته وإصراره على الالتقاء بجمهوره رغم الألم وفترة التأهيل التي يمر بها بعد الجراحة الدقيقة في ركبته.

يُذكر أن عاشور يواصل حالياً جلسات العلاج الطبيعي، استعداداً للعودة بكامل نشاطه الفني خلال الفترة المقبلة، وكان قد طرح أخيراً ألبومه الجديد «ياه»، الذي ضم 12 أغنية متنوعة بين الرومانسي والدرامي، نالت إعجاب محبيه.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«بعد خضوعه لعمليتين جراحيتين».. تامر حسني يعلن خروج نجله من العناية المركزة

كشف المطرب المصري تامر حسني، تطورات الحالة الصحية لـ نجله «آدم» بعد خضوعه لعمليتين جراحيتين إثر انفجار الزائدة،

كشف المطرب المصري تامر حسني، تطورات الحالة الصحية لـ نجله «آدم» بعد خضوعه لعمليتين جراحيتين إثر انفجار الزائدة، موجّهًا الشكر والدعاء لكل من ساندهم خلال هذه الأزمة الصحية.

وكتب تامر حسني، منشوراً عبر حسابه الشخصي بمنصة «فيسبوك»، وقال: «لكل الغالين اللي اهتموا بتعب ابني الحمدلله الوضع مستقر بعد العملية التانية وخرج من العناية المركزة، بفضل الله ثم دعواتكم اللي لو عشت أشكركم عمري كله مش هوفي حقكم وربنا يتمم الشفاء على خير».

وتابع:«دائمًا بقول على دعواتكم الكريمة لكم مثلها وأضعاف أضعافها شكرًا يا أغلى الناس ربنا يحفظكم ويحفظ ولادكم قادر يا كريم».

وفي وقت سابق، تعرض نجل تامر حسني لأزمة صحية مفاجئة دخل على إثرها العناية المركزة بعد خضوعه لعمليتين جراحيتين بسبب انفجار الزائدة.

ومن جانبه، وجه تامر حسني في منشور عبر حساباته الشخصية نصائح لمتابعيه بضرورة أخذ حذرهم من الأعراض التي تسبق انفجار الزائدة، حيث قال: «ومش كل سخونية تقولوا ده شوية برد، اطمنوا كذا مرة قبل لحظة انفجارها عشان بجد مشاكل بتحصل بعدها كبيرة ومحزنة أوي».

وعلى النطاق الفني، حقق تامر حسني بفيلمه الجديد «ريستارت» إيرادات مرتفعة في شباك تذاكر السينمات بمصر والسعودية والوطن العربي ضمن منافسة أفلام عيد الأضحى المبارك.

وشهد الفيلم مشاركة عدد من ضيوف الشرف منهم إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف، وأحمد حسام ميدو، والفيلم من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

سوسن بدر تعود للسينما وتشارك أحمد الفيشاوي بطولة «حين يكتب الحب»

أعلنت النجمة المصرية سوسن بدر تعاقدها رسمياً على بطولة فيلم سينمائي جديد بعنوان «حين يكتب الحب»، ويشاركها البطولة

أعلنت النجمة المصرية سوسن بدر تعاقدها رسمياً على بطولة فيلم سينمائي جديد بعنوان «حين يكتب الحب»، ويشاركها البطولة الفنان أحمد الفيشاوي، في عمل درامي رومانسي من تأليف سجى الخليفات، وإخراج محمد هاني.

وشاركت سوسن بدر جمهورها لحظة توقيع العقد عبر حسابها الرسمي على «إنستغرام»، معلنة بدء مرحلة التحضيرات للفيلم، على أن يتم الكشف عن تفاصيله كاملة خلال الفترة القادمة، تمهيداً لانطلاق التصوير.

يأتي هذا التعاون ليضيف إلى مسيرة سوسن بدر الفنية خلال الفترة الأخيرة، إذ انضمت أيضاً لأسرة فيلم «السلم والثعبان 2» الذي يحمل عنوان «أحمد وملك»، ويشارك في بطولته عمرو يوسف وأسماء جلال، من تأليف أحمد حسني، وإخراج طارق العريان، وإنتاج موسى عيسى.

وخلال موسم رمضان الماضي، تألقت سوسن بدر من خلال مشاركتها في أكثر من عمل درامي، منها مسلسل «أثينا» إلى جانب ريهام حجاج وأحمد مجدي ونبيل عيسى، ومسلسل «الكابتن» مع أكرم حسني وآية سماحة وسامي مغاوري، لتؤكد حضورها اللافت على الشاشة الصغيرة والسينما معاً.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .