Connect with us

ثقافة وفن

حسين علي حسين: نرجسيتنا عالية ولا يوجد مبدع غلبان

استشعرتُ مهابةً، حال التفكير في محاورة القاص حسين علي حسين، إذ لطالما تفاديتُ الجلوس بالقُرب منه في مناسبات ثقافية

استشعرتُ مهابةً، حال التفكير في محاورة القاص حسين علي حسين، إذ لطالما تفاديتُ الجلوس بالقُرب منه في مناسبات ثقافية عدة، دون نفور، فوجهه الذي يبتسم لك يُداري شجىً غائراً، وملامحه العابسة تُواري ضحكة ساخرة، فكأنه أحد أبطال مستعمرة العقاب لكافكا، لا يدّعي، ولا يتظاهر، ورغم بساطة حضوره، إلا أن أجيالاً عدة تعرف له مكانته وقدره ومقامه، وسيرته قائمة على الإخلاص لكل عمل أو مهمة، وإن سكنه الخيال، فهو متصالح مع الواقع، تخيّلته عندما بعثتُ إليه المحاور في وضع مزاجي غير جيّد، كونه لم يردّ على استلامها، وخشيتُ أن تكون الأسئلة قليلة الذوق أو عديمة اللياقة، وأثناء حديث لائم للنفس، جاءت الردود مع الصور بسخاء أكبر مما توقعتُ، وكانت هذه الحصيلة..

• هل دافع الكتابة وجع؟

•• دوافع الكتابة كثيرة؛ أبرزها الوجع والشغف والميل إلى الإضافة، والكاتب رغم ذلك عنده نرجسيه عالية، قد يخفيها وقد يحرص على بسطها، لكنه في النهاية يعاني من احتقان ربما لا يزول إلا بتغريده على الورق، ما يمكن أن يجر عليه المتاعب، أو يجر له الذيوع والمجد. ولا يوجد مبدع متواضع أو غلبان، حتى إن بدا عليه ذلك!

• لماذا اعتنقت كتابة القصة القصيرة تحديداً؟

•• كل أبناء جيل السبعينات بدأوا بكتابة القصة القصيرة، إذ كانت رائجة في ذلك الوقت، عربياً ومحلياً، ومن بقي من أبناء هذا الجيل كتب بعض منهم الرواية. وآخر مجموعة قصصية أصدرتها كانت مجموعة (العقد) وقبلها وبعدها أصدرت أربع روايات، وصلت إحداها للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد آل نهيان، وهي رواية «وجوه الحوش» التي صدرت عن المركز الثقافي للكتاب، وقبلها أصدرت: «حافة اليمامة» صدرت عن دار المفردات، و«السويدي» صدرت عن دار الجمل.

• هل عانيت من تمييز ما في بداية حياتك؟

•• التمييز بين الأفراد والجماعات وارد في أي مكان، خصوصاً إذا كنت في بلد كبير، تتعدد فيه الأعراق والمذاهب والمناطق والاتجاهات الفكرية أو العلمية أو الثقافية، لكنني أحمد الله وأشكره، أنه تمييز أفراد أو جماعات أو تيارات.

• أين أنت من إصدار كل أعمالك القصصية في مجلد أو مجلدات عدة؟

•• المشكلة أن دور النشر لم تعد تتبنى إصدار المجموعات القصصية، والأندية الأدبية تكاد تكون متوقفة، فلا يبقى أمام القاص إلا القيام بإصدارها على نفقته الشخصية، لكن الرغبة واردة رغم تواضع الإمكانات.

• ما الذي تشعر بفقده اليوم فنيّاً مما يسمى الزمن الجميل؟•• لا أؤمن بما يقال عن الزمن الجميل أو غير الجميل، مررت في بداية حياتي بكوارث مثلما مررت بأيام جميلة، لكن جيلي تلقى دعماً دون حدود من كتاب سبقوه، ومن دور نشر عدة، فنشرت لي مجموعة قصصية في هيئة الكتاب المصرية، وكتب عن قصصي كبار النقاد في مصر وسوريا والعراق وتونس وفلسطين ولبنان والسودان، أين نحن الآن من نقاد، ومتابعي تلك الأيام، حتى الصداقة في تلك الأيام كانت فيها مواقف جميلة مثلما فيها خذلان ونكران، لكن تظل المسألة نسبيّة، ويظل المبدع يبدع طالما وجد ما يقوله أو يبدعه، وطالما وجد من يعطيه ما يستحق من الرعاية، والاهتمام، بنشر إنتاجه ومكافأته على مجهوداته أو إبداعاته مادياً ومعنوياً.

• أين ومتى كانت الومضة الأولى لوجهك الكتابي؟

•• أول قصة قصيرة نشرت لي كانت في نهاية عام 1969م، وتم نشرها في ملحق «دنيا الأدب»؛ الذي كان يشرف عليه سباعي أحمد عثمان، رحمه الله، بجريدة المدينة، واستمررت أنشر في هذا الملحق، ومن مزايا المشرف على الملحق، وهو كاتب مبدع، رعايته واهتمامه بكافة الأصوات الجديدة في القصة والشعر والدراسات، وأكاد أقول إن أغلب كتاب القصة الحديثة أو جيل السبعينات انطلقوا من هذا الملحق، رحم الله سباعي عثمان، قدم لنا الكثير من الدعم والرعاية، ويا ليت تتولى جهة ثقافية إصدار كتبه، وإقامة ندوة أو ندوات، عن دوره في حياتنا الثقافية.

• يبدو أن العلاقة بالسرد كانت مهنية، أكثر من كونها وجدانية، كون روحك روحاً شاعرة؟

•• تعلمت أن الإبداع ينطلق أو يتألق عبر عوامل عدة؛ منها الموهبة والثقافة العالية والجدية. كافة المبدعين الكبار كانوا يخصصون ساعات طويلة للقراءة والكتابة، خصوصاً إذا كانوا من كتاب القصة والرواية. والشعر ظروفه وآلياته غير. علماً أنني لم أكتب أو أحاول كتابة الشعر، وإن كنت أقرأ بين وقت وآخر لشعراء من أبرزهم العباس بن الأحنف، والمتنبي، وأبو نواس، والسياب، وأمل دنقل، ومحمود درويش.

• لمن تعزو الفضل في فتح آفاق القراءة والكتابة أمامك؟

•• في هذه الحالة أنا نبت شيطاني! فلم يوجهني أحد إلى القراءة اوالكتابة، وحالة أسرتي المادية، بمقاييس تلك الأيام، كانت جيدة، ما مكنني من الاهتداء إلى هوايات عدة: مراسلة الجنسين، جمع الصور والطوابع، قراءة مجلات الأطفال، هذه الهوايات قادتني شيئاً فشيئاً إلى قراءة الروايات، فقرأت وأنا في المرحلة الإعدادية لكُتّاب من العرب والعجم، ومن أبرز أولئك الكتاب: يوسف إدريس ونجيب محفوظ، وغادة السمان، وليلى بعلبكي، وكامو وسارتر، وكولن ولسون، وشتاينبك، وتوماس مان، وكافكا. وأبرز ما شدني في تلك المرحلة رواية «الغريب» للبير كامو و«المسخ» لفرانز كافكا. وحتى لا أنسى، ويعود الفضل لقراءتي روايات البير كامو، ومن ساروا في ركابه، أو زاملوه لأخي الأكبر حسن، رحمه الله، فهو من أرشدني إلى هؤلاء، إذ كان مكث في فرنسا أعواماً لدراسة الهندسة، وكان يقرأ بحكم إقامته هناك القصة والرواية من باب التسلية، وجاءت إرشاداته أو تنويهاته، عقب كتابتي للقصة بعامين أو ثلاثة.

• هل كان للصحوة دور في إبراز وجه الحداثة؟

•• الحداثة في الشعر والقصة بدأت قبل الصحوة، بأعوام قليلة، وعند بزوغ الصحوة بدأت حرب ضروس بين أنصار الطرفين، ولم يتردد الصحويون في ربط الحداثة باليهودية والصليبية والعلمانية، وانضوي تحت جلباب الصحوة قطاع كبير متعدد الطبقات والتوجهات، ومن هؤلاء فئات شرسة كانت مستعدة من أجل نصرة ما ترى أو تعتقد، للقتل والحرق والتدمير، وللأسف تماهى البعض مع هذا التيار، فقاموا بتطفيش من يرتابون في أمره، الصحوة لم تكن صحوة، لكنها كانت كتمة!

• ماذا أضافت لك البدايات الصحفية؟

•• ليست بدايات وإنما مهنة، كوني عملت لمدة طويلة في مجلة اليمامة، وجريدتي الرياض والمدينة، جالباً للأخبار والمقابلات، ومشرفاً على بعض الأقسام الصحفية، لكن عملي على الدوام كان صحفياً في الشؤون المحلية والعربية، وخلال هذه المدة، كتبت زوايا صحفية، في المدينة، واليوم، واليمامة، والشرق الأوسط، والرياض، وخلال عملي الصحفي، لم أعمل بتاتاً في الأقسام الثقافية أو الأدبية، وأفادني العمل الصحفي كثيراً في كتابة القصة والرواية والمقالة.

• متى نقرأ سيرتك الثقافية؟

•• عندي كتاب عن حياتي في المدينة المنورة؛ هذا الكتاب يتحدث عن العادات والتقاليد والمناسبات والألعاب والمكتبات، وجزء كبير من هذا الكتاب يتحدث عن الحياة الصحفية والثقافية، محتويات الكتاب كلها من وجهة نظر من عايش واندمج وتعلم في بيئة المدينة، والرياض، وجدة، وغيرها من المدن الصغيرة والكبيرة، داخل وخارج المملكة.

• لمن تقرأ من التجارب القصصية الأحدث؟

•• أقرأ للجميع خصوصاً في القصة القصيرة والرواية والدراسات الاجتماعية، للكتاب السعوديين والعرب وغير العرب من جميع المستويات، وتستوقفني منذ شهور تجارب روائية من الهند وتركيا وإيران وعدد من الدول الأفريقية.

• ما انطباعك عن النقد الموازي لتجاربكم؟ وهل أنصفها؟

•• من عاداتي غير الحميدة عدم إرسال ما أُصدره من مؤلفات جديدة إلى أحد إلا بطلب مباشر، وهذا ليس غروراً أو تكبراً ولكنه إيمان بقاعدة: ما يأتي دون طلب لا يعول عليه، وفوق ذلك أنا قليل الاختلاط أو العلاقات بالنقاد، ومع هذه العادة التي لازمتني، أتاني رزق محمود من نقاد كبار لهم مني دائماً الشكر والامتنان، ويبقى القول إن كل من صادف وجودهم من الكتاب الذين يوصفون بالحداثيين من كتاب القصة، تلك الأيام كان حظهم قليلاً، ولم يكن ليقارن بالشعراء، والآن انقلب الوضع، توارى الشعراء وبرز كتاب القصة والرواية، وفي هؤلاء مجموعة أبرز مواهبهم تسويق ما يقولون ويكتبون بطريقة لا يحسدون عليها، وأصبح ينطبق على هذه الفئة المثل الشعبي: كل في سوقه يبيع خروقه!

• هل تؤيد مقولة الثقافة مظلومة؟

•• ما أكثر الذين يخطبون ود الثقافة، وهو ود مكلف!

• ما شروط نجاح الملاحق الثقافية في الصحف؟

•• الصحف السيارة بصورة عامة، ليست مكاناً مناسباً لنشر الدراسات والمقابلات الإنشائية، مهمة الأقسام الثقافية في الصحف نشر الأخبار والمقابلات والتقارير والتعليقات، وهذه مهمات كبيرة تحتاج إلى من يقرأ ويتابع، وعندنا للأسف ضعف في هذا المجال؛ لأن الصحف بقدر ما تبخل على خدمة الشأن الثقافي، تكون كريمة في خدمة الشأن الرياضي، وبالذات ما يختص بكرة القدم.

• ماذا أضافت لك وسائل التواصل الاجتماعي؟

•• أخذت المكان الذي كانت تحتله الصحف الورقية. والمشكلة أن الصحف الورقية استسلمت ولم نعد نراها حتى في المنافذ التي كانت تؤمنها، سبحان الله، كل وقت ما يستحي من وقته!

• أين تجد نفسك؟

•• في القراءة والكتابة وارتياد الأسواق والمقاهي والنميمة الحميدة، والأخيرة اكتسبتها من عملي الصحفي.

• لمن تقول استمر، فلا يزال لديك الكثير؟

•• لنفسي، مع أن العظم وهن والنظر ضعف، لكنه الأمل، فهناك الكثير من الروايات والقصص والمقالات التي كتبتها على مدى نصف قرن، كل هذه الأعمال تنتظر الانتهاء منها لتخرج!

• لمن تقول توقف فما أنجزته يكفي؟

•• من عاداتي السيئة أو الحميدة قراءة أي كتاب اختاره من الجلدة للجلدة، وهذا الكتاب غالباً ما يضعني أمام قرار واحد، الاستمرار أو الامتناع عن قراءة المزيد من مؤلفات الكاتب الذي أنهيت قراءة أحد كتبه، لكنني لن أقدم النصيحة التي جاءت في السؤال لإيماني باختلاف الأذواق، وبأن أضعف الكتاب قد يرى نفسه أفضلهم، الزمن وحده يتكفل بالفرز!

• هل نحن في حاجة إلى حداثة جديدة؟

•• الفرق بين البحر والنهر الحركة، وأنا من أنصار البحر، الذي لا يستقر موجه!

• لماذا خفت وهج الحراك الثقافي؟

•• لم يخفت، لكنه انتقل إلى الوسائط الرقمية. كل يوم نرى جديداً من الطروحات الفكرية والعلمية والثقافية. كل يوم نرى روايات جديدة. الموت طال الشعر والقصة القصيرة والصحف الورقية!

• من هو رمز القصة في المملكة الذي مهد الطريق لجيلكم؟

•• جيلي فيهم من كتب القصة القصيرة والشعر والنقد والمسرح بنفس جديد وربما غير مألوف، أما الجيل الذي خرج قبل جيلي، فكان من أبرزهم عبدالله جفري، إبراهيم الناصر، عزيز ضياء، محمد عالم الأفغاني، خليل الفزيع. ومن أبرز مزايا جيلي حرقه لكافة المراحل التي سبقته، إذ كان جيلاً غاضباً، متمرداً، كاسراً لكافة المراحل والقوالب الكلاسيكية والإنشائية، والرومانسية الفجة. كنا تلاميذ لجيل الغضب الذي تسيد الساحة الثقافية، مثل كولن ولسون، كافكا، جويس، كامو، ساغان، ومن العرب، زكريا تامر، غالب هلسا، ليلى بعلبكي، جمال الغيطاني، عبدالرحمن الربيعي، الطاهر وطار، الطيب صالح. كان من أبناء جيلي: سليمان سندي، عبدالله السالمي، عبدالله باخشوين، أنور عبدالمجيد، فهد الخليوي.

• لمن تنبأت من الأسماء الحديثة وصدقت نبوءتك؟

•• مر على القصة القصيرة في المملكة العشرات من الكتاب، لكن الزمن كان يطويهم سريعاً، ولم يبقَ على السطح إلا القلة، وأجد نفسي في حل من ذكر الأسماء، فالذين لمعوا والذين أخفقوا، أحتفظ لهم على الدوام بمحبة وتقدير دائمين.

• هل طغى تحديث المجتمع على حداثة الفن؟

•• لا يوجد في الفن حديث أو قديم، وإنما فن أو لا فن، نحن ما زلنا إلى الآن نقرأ شكسبير، وتوماس مان، وتشيكوف وغوغول، ودستوفيسكي وتوماس هاردي مثلما نقرأ كافكا والبير كامو. المجتمع السعودي متقدم في كافة المجالات العلمية والعمرانية والثقافية وهو مدني بامتياز وستعرف مستواه الثقافي في إقباله منقطع النظير على كافة المنجزات العصرية: السينما، المسرح، الكتب، الرحلات، الحفلات.

• من تتمنى من المثقفين الراحلين لو كان بيننا اليوم؟

•• من يذهب لا يعود مهما كانت قيمته، هذه هي الحقيقة. يبقى لنا حيال من رحلوا إحياء إرثهم بالنشر والدرس!

• ما القاسم المشترك بينك وبين محمد الثبيتي وفهد الخليوي وعبدالله بامحرز؟

•• أنعم وأكرم بهم، رحم الله من مات، والصحة وطول البقاء لمن هم على قيد الحياة. كل واحد من كتاب ذلك الجيل له خطه ومستواه!

• ما أصعب المراحل التي مرت على الكاتب حسين علي حسين؟

•• لست بدعاً بين الخلق، فقد أكلت الكثير من اللقم، منها الطيب، ومنها الحار، ومنها التي في بطنها شبهة السم، ومنها التي غصصت وأنا أحاول بلعها، لكن في نهاية الأمر لا يسعني إلا القول: هذا أنا، وهذا اسمي (حسين علي حسين)، أينما حركته أو قلبته أو تمليت فيه، ربما تجد فيه ما تريد وما لا تريد، وربما تجد فيه خبرات ومنجزات وظيفية وعلمية وأدبية، امتدت لأكثر من نصف قرن، وهو حال لا تبديل له.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع الأوركسترا السعودية» في جولتها الخامسة بمسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام، وحضور جماهيري كبير.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، في كلمة خلال الحفلة، إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازيًا ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

وعدّ «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وقد بدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية – بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم.

وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفلة بأداء مُتناغم لميدلي الإنمي باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين اختتمت الحفلة بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

وتعد هذه الحفلة المحطة الخامسة لروائع الأوركسترا السعودية في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد النجاحات التي حققتها في أربع محطات سابقة، كانت تتألق في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح سنترل هول وستمنستر.

وتعتزم هيئة الموسيقى استمرارية تقديم عروض حفلات “روائع الأوركسترا السعودية” في عدة محطات بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.

Continue Reading

ثقافة وفن

الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !

الحديث مع الشاعر علي عكور في الكتابة الإبداعية حديث ممتع، وممتدّ، له آراؤه الخاصة التي يتمثلها في كتابته الأدبية،

الحديث مع الشاعر علي عكور في الكتابة الإبداعية حديث ممتع، وممتدّ، له آراؤه الخاصة التي يتمثلها في كتابته الأدبية، يعتد كثيراً بتجربته، ويرى أنّه قادر على الاختلاف؛ لأنّ مفاهيمه للكتابة تتغيّر مع الوقت.

لم يولد -كما قال- وإلى جواره من يمتهن أو يحترف الكتابة، ولم يكن الوسط الذي نشأ فيه يُعنى كثيراً بالأدب أو الثقافة بعمومها، ما يتذكره علي أنّه في أواسط عقده الثاني وقع على نسخةٍ من كتاب (المنجد) للويس معلوف، لا يعلم كيف وصلت إليه هذه النسخة العتيقة من الكتاب، لكنه شُغِف بها وبالعوالم التي تَفَتَّحت أمامه في هذا المعجم.

وجد الشاعر علي عكور نفسه ينجذب كالممسوس إلى الأدب بكل ما فيه من سحر وغموض وجلال، لكنّ الشعر العربي أخذه حتى من ألف ليلة وليلة؛ الذي انجذب إلى الشعر المبثوث في ثنايا الكتاب أكثر من السرد رغم عجائبيته وسحره!

الكثير من رحلة الشاعر علي عكور مع الأدب والكتابة الإبداعية في هذا الحوار:

‏ • حدّثنا عن علاقتك بالشعر والأدب بشكل عام.. كيف بدأت؟

•• بدايةً أودّ القول، أنه لم يكن في محيطي من يمتهن أو يحترف الكتابة، ولم يكن الوسط الذي نشأتُ فيه يُعنى كثيراً بالأدب أو الثقافة بعمومها. أتذكر أنني في أواسط العقد الثاني من عمري وقعتُ على نسخةٍ من كتاب (المنجد) للويس معلوف. لست أعرف كيف وصلت إلينا هذه النسخة العتيقة من الكتاب، لكنني شُغِفتُ بها وبالعوالم التي تَفَتَّحت أمامي بعد الاطلاع على هذا المعجم. وشيئاً فشيئاً، وجدت أنني أنجذب كالممسوس إلى هذا العالم الرحب، بكل ما فيه من سحر وغموض وجلال. وأثناء تجوالي في عوالم الأدب أُخِذْتُ بالشعرِ العربي وبإيقاعيّة الجملة الشعرية فيه. حتى عندما وقع بين يديّ كتاب (ألف ليلة وليلة)، لم أنجذب إلى السرد رغم عجائبيته وسحره، بقدر ما انجذبتُ إلى الشعر المبثوث في ثنايا الكتاب. وأتذكر أنني كنت أتجاوز الصفحات وأقلّبها بحثاً عن بيتٍ أو بيتينِ من الشعر.

• لمن تدين بالفضل في الكتابة؟

•• أودّ أن أدين بالفضل إلى أحدٍ ما، لكنني حين أمَرّر بداياتي على الذاكرة، لا أتذكّر أحداً بذاته، آمن بي أو رأى في ما أقوم به بدايات واعدة لمشروع ما. كل ما هنالك أنني كنتُ أتلقى ثناءً عابراً إذا كتبتُ شيئاً جيداً. على أنني لا أقلّل من هذا الثناء، فقد كان ذا أثرٍ كبير في دافعيتي، وديمومة شغفي بالكتابة. هذا فيما يخص البدايات، أما الآن فأنا أدين بالفضل لأسرتي ولزوجتي خاصة، فهي داعم كبير لي على طول هذا الطريق، وتتحمل عن طيب خاطر الأعباء التي يُخلّفها انشغالي بالكتابة وهمومها.

• شاعر كان تأثيره كبيراً عليك.

•• لا يمكن تتبّع الأثر بسهولة في هذا الشأن؛ لأنه غالباً يكونُ قارّاً في اللاوعي. لكن إذا كان السياب يرى أنه تأثر بأبي تمام والشاعرة الإنجليزية إديث سيتول وأنه مزيج منهما، فأنا أرى أنني تأثرت كثيراً بسعدي يوسف ومحمود درويش، وأشعر أنهما يلتقيان بطريقة ما، في الكثرة الكاثرة مما أكتب.

• كيف للشاعر أن يكتب قصيدته وفق رهان المستقبل وليس للحظة التي يعيش فيها؟

•• في الغالب لا توجد كتابة لا يمكن تجاوزها. وما يُعبّر عنك الآن قد تجد أنه لا يُعبّر عنك غداً. أعتقد أن الرهان الحقيقي هو أن نكتب شيئاً يستطيع أن يصمد أمام عجلة الزمن. ربما إحدى الحيل التي يمكن أن نمارسها هي أن نكتب نصوصاً أكثر تجريداً وانعتاقاً من قيود الزمان والمكان، وأن نتخفّف من الكتابة تحت تأثير اللحظة الراهنة والحدث المُعاش.

• الملاحظ أنّ هناك إصدارات متشابهة في الشعر والقصة لشعراء وكتاب قصّة، وإن تعددت عناوينها، لكنّ التجربة لم تختلف.. ما تأثير هذا على الإبداع والقارئ كذلك؟

•• صحيح، هذا أمر ملاحظ. هناك من يصدر عشرة دواوين، وعند قراءتها لا تجد اختلافاً بينها، لا من حيث الثيمات ولا من حيث طريقة التناول، لتفاجأ أن هذه الدواوين العشرة هي في الحقيقة ديوان واحد طويل. الكاتب أو الشاعر الذي لا يتجدد يخاطر بمقروئيته ويخسر رهانه الشخصي. إما أن تقول شيئاً جديداً أو شيئاً مألوفاً بطريقة جديدة، لكن لا تقل الشيء نفسه بالطريقة نفسها، حتى لا تعطي فكرة أنك لا تأخذ مشروعك بما يستحق من جدية واهتمام.

• تنادي بأهمية تصدّر الأدب الجاد والأصيل المنصات.. أولاً: من يحدد ماهية الأدب الجاد؟ ثانياً: هل المرحلة تساعد في أن يتصدّر الأدب أيّاً كان المنصات التي كثرت وكثر مستخدموها والمؤثرون فيها؟

•• النقّاد والقرّاء النوعيّون، هم من يحددون ماهيّة الأدب الجاد ويُعلون من قيمته. مؤسف أن يتصدر المشهد الأدبي الأقل قيمة، بينما يبقى الأدب الأصيل في الهامش. في الأخير نحن مسؤولون عن تصدير ثقافتنا، وما نتداوله ونجعل له الصدارة في منصاتنا ومشهدنا، هو ما سيُعبّر عنّا وسيكون عنواننا في النهاية. وبالتالي لنا أن نتساءل بصدق: هل ما صُدِّرَ ويُصَدّر الآن، يُعبّر عن حقيقة وواقع الأدب والثقافة في بلادنا؟

• لديك مشكلة مع المألوف والسائد، وتطالب بسيادة الأدب الفريد والمختلف.. هل لدينا اليوم ذائقة خاصة يمكنها إشباع الذائقة العامة؟

•• يمكن الاتفاق في البدء أن تغيير شروط الكتابة هو في المقابل تغيير لشروط التلقي، وأن كل كتابة أصيلة ومختلفة ستصنع قارئاً مختلفاً. كل كتابة جادّة ستصنع قارئها، وهذا هو الرهان الحقيقي. أما المألوف والسائد فإنّ القارئ مصابٌ بتخمة منه. كل كتابة في المألوف والسائد هي ابنٌ بارٌّ للذاكرة لا للمخيّلة؛ الذاكرة بوصفها مستودعاً لكل ما قرَّ واستقرّ فيها وأخذ مكانه المكين. والمخيّلة بوصفها انفتاحاً على المتجدّد واللانهائي.

• ماذا يعني لك فوزك بالمركز الأول في مسابقة التأليف المسرحي في مسار الشعر؟ وماذا تعني لك كتابة الشعر المسرحي؟

•• سعدت كثيراً بالفوز، سيما أن المسرحية تتحدث عن شخصية أحبها كثيراً: شخصية ابن عربي؛ تلك الشخصية التي عشت معها طيلة ثلاثة أشهر (وهي مدة كتابة العمل)، تجربة روحية وروحانية بالغة الرهافة، فقد استدعت الكتابة عن ابن عربي، العودة إلى قراءة سيرته وأجزاء من أعماله التي حملت جوهر فكره وعمق تجربته الصوفية. وبالانتقال إلى الجزء الثاني من السؤال، أقول إن كتابة الشعر المسرحي عمّقت من مفهومي للشعر وإيماني به وبقدرته على التحرك في مناطق جديدة، يمكن استثمارها على نحو جيد ومثرٍ، إذا ما تعاملنا معها بجدية.

• أما زلت تبحث عن دار نشر تطبع لك ديوانك الجديد دون مقابل مادي تدفعه؟

•• استطعت التواصل مع أكثر من دار، وقد رحبوا بالديوان والتعاون من أجله. لا ضير في كون دور النشر تبحث عن الربح، فهذا من حقها، وهذه هي طبيعة عملها. كل ما أنادي به أن تكون هناك جهة حكومية تشرف عليها وزارة الثقافة، تقوم بطبع الأعمال الجادة التي تعبّر عن حقيقة الأدب السعودي وواقعه.

• جاسم الصحيح قال عنك إنك لست شاعراً عابراً، وإنما شاعر ذو موهبة كبرى تتجاوز المألوف والسائد.. ماذا تعني لك هذه الشهادة؟•• جاسم اسم كبير في المشهد الثقافي وتجربة مرجعية في الشعرية العربية الحديثة، وأن تأتي الشهادة من قامة كقامة جاسم الصحيح لا شك أنها شهادة تدعو للابتهاج والنشوة، إضافة إلى ما تلقيه عليّ من عبء ومسؤولية كبيرة.

• كيف يكون المؤلف الجاد والرصين رأس مال لدور النشر؟

•• تمهيداً للإجابة عن السؤال، لا بد من القول إن الرساميل الرمزية أحياناً تكون أهم وأكثر مردوداً من القيمة المادية. بالنسبة لدور النشر، يُعد الكاتب الجاد رأس مال رمزياً مهمّاً؛ لأنه يبني لها سمعة في الوسط الثقافي. إذا أرادت دور النشر أن تستثمر في سمعتها، فإن أسرع طريقة هي استقطاب كتاب أصحاب مشاريع جادة، مقابل أن تطبع لهم بمبالغ رمزية على الأقل.

• كتبتَ الشعر بأشكاله الثلاثة ومع ذلك ما زلت ترى أنّ الوزن ليس شيئاً جوهرياً في القصيدة.. ما البديل من وجهة نظرك؟

•• نعم الوزن ليس شيئاً جوهريّاً في الشعر. ونحن حين نقول الوزن نقصد بطبيعة الحال الأوزان التي أقرها الخليل بن أحمد. الحقيقة أن الأوزان جزء من الإيقاع، أو بمعنى آخر، هي إحدى إمكانات الإيقاع وليس الإمكانية الوحيدة، وما دامت إحدى تجليات الإيقاع وليس التجلي الوحيد، فمعنى ذلك أن الإيقاع أعم وأشمل وأقدم. وعليه فإن الإيقاع هو الجوهري وليس الوزن. والإيقاع يمكن أن يتحقق في قصيدة النثر مثلاً، عبر حركة الأصوات داخل الجملة الشعرية. وهناك حادثة دالة وكاشفة أنهم حتى في القديم كانوا يدركون أن الشعر بما فيه من إيقاع يوجد أيضاً خارج أوزان الخليل، إذ يُروى أن عبدالرحمن بن حسان بن ثابت دخل على أبيه وهو يبكي، وكان حينها طفلاً، فقال له: ما يبكيك؟ فقال: لسعني طائر، فقال: صفه، فقال: كأنه ملتف في بردي حبرة. فصاح حسان: قال ابني الشعر ورب الكعبة. هذه القصة المروية في كتب الأدب تكشف بجلاء أن الشعر أوسع من مجرد الوزن والتفاعيل.

• أنت تقول: لا شيء يسعدني ككتابة الشعر الجيّد.. ما مواصفات الشعر الجيّد؟

•• لا أملك ولا يحق لي ربما الحديث عن الشعر الجيد بإطلاق؛ لأن في هذا ادعاءً كبيراً، لكن يمكن الحديث عما أراه أنا أنه شعر جيد؛ أي في حدود رؤيتي فقط. كل شاعر يكتب الشعر بناءً على ما يعتقد أنه شعر، وعليه فإن الشعر الجيد -كما أراه- خرق لنمطية اللغة وبحث جاد عن اللامرئي في المرئي، ومن مواصفات النص الجيد أن يتقاطع فيه الفكري بالوجداني، وأن يكون نتاج الحالة البرزخية بين الوعي واللاوعي. طبعاً إضافة إلى ضرورة أن يتخلص من المقولات السابقة، وأن يعمل في تضاد مع الذاكرة والثقافة؛ لأنهما يفرضان السائد والمألوف وكل ما هو قارّ في الذهن.

• العودة الملاحظة للشذرات كتابة وطباعة.. إلام تعيدها؟

•• الشذرة في رأيي هي رأس الشعرية. حَشْد كل هذا العالم بمستوياته وتناقضاته ورؤاه في بضع كلمات أمر بالغ الصعوبة على مستوى التكنيك، لكنه مثير وممتع حين تدخله كمساحة للتجريب وتحدي إمكانياتك. أيضاً جزء من اهتمامي بالشذرة يعود إلى افتتاني بالمشهدية وتأمل الفضاءات البصرية واستنطاقها. إضافةً إلى ما في الشذرة من تداخل أجناسي يزيدها ثراءً وغنى. وعلى مستوى آخر أعتقد أن الشذرة بحجمها وبنيتها أكثر تمثيلاً لحياتنا المعاصرة التي أشبه ما تكون بلقطات متتابعة ومنفصلة في فضاء بصري، يجمعها سياق عام. وأخيراً لا أنسى أن منصة (إكس) بما كانت تفرضه من قيود تقنية قد أسست لتجربتي في الكتابة الشذرية وصقلتها.

• الشاعر أحمد السيد عطيف اختلف معك في شكل القصيدة، ورأى أنّ الشكل لا يجعل الكلام جميلاً ومؤثراً.. فيما ترى أنت أنّ الكتابة على نمط القصيدة القديمة تقليد وليس إبداعاً.. هل المشكلة في الشّكل أم في أشياء أخرى؟

•• نعم، كان الحديث في هذه الجزئية عن القصيدة العمودية، وعن كتابتها بصياغة تقليدية مغرقة في القدامة. النقد الحديث على عكس القديم، لا يفصل بين الشكل والمضمون، ولكتابة نص حديث لا بد من تحديث الشكل؛ لأننا لا يمكن أن نتحدث عن مضمون ما بمعزل عن الشكل، إذ إن الشكل يخلق مضمونه أيضاً. طبعاً لا أقصد بتحديث الشكل استبدال القصيدة العمودية بشكل آخر، بل أقصد التحديث من داخل الشكل نفسه. تجديد الصياغة وتحديث الجملة الشعرية ذاتها لتكون قادرة على التعبير عن الرؤى الجديدة.

• لماذا ترى أنّ كتابة قصيدة النثر أصعب من كتابة قصيدة عمودية أو تفعيلة؟

•• السبب في رأيي أن النص العمودي والنص التفعيلي لديهما قوالب إيقاعية جاهزة تجعل من مهمة الخلق الشعري مهمة أقل صعوبة. بينما في قصيدة النثر أنت تعمل في منطقة أقرب ما تكون إلى الشكل الهلامي. قصيدة النثر ملامحها أقل حدة ووضوحاً من الشكلين السابقين، وعليه فإن كتابتها تحمل صعوبة أكبر؛ لأن لكل نصٍّ قالبه الخاص الذي عليك أن تخلقه من العدم.

• كيف يمكن للشاعر أن يكون رائعاً؟

•• يكون كذلك إذا كان أصيلاً؛ أي معبراً عن صوته الخاص، ولحظته الراهنة، ومنغمساً بالكامل في تفاصيل عالمه، طبعاً دون أن يفقد قدرته على الاتصال بالوجود والكون.

• النصوص القصيرة التفعيلية التي كتبتها وترغب في نشرها مرفقة برسوم إبداعية.. ماذا عنها؟

•• هي أربعون نصّاً، تحمل خلاصة تجربتي في كتابة الشذرة الشعرية، وهو تنويعٌ على تجربتي الشعرية عموماً. تعاونت في هذا المشروع مع الرسامة السورية القديرة راما الدقاق. والعمل الآن في مرحلته الأخيرة، وسيُنشر خلال الشهرين القادمين.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .