Connect with us

ثقافة وفن

جماليات التفاعل الحواري في شعر غازي القصيبي

يحمل الحوار الشعري جماليات كثيرة على صعيد التكثيف والاختزال وتوظيف الحس الدرامي في بنية القصيدة الحديثة، وعلى

يحمل الحوار الشعري جماليات كثيرة على صعيد التكثيف والاختزال وتوظيف الحس الدرامي في بنية القصيدة الحديثة، وعلى الرغم من أن الحوار هو في الأصل تقانة درامية تشتغل في فن المسرح على نحو أصيل، غير أن العلاقة بين الشعر والدراما تتيح للقصيدة أن تأخذ كثيراً من تقانات الدراما بلا حدود، ولعل من أبرز هذه التقانات تقانة الحوار عبر ضخّ طاقة شعرية كثيفة في هذا الحوار، بما يجعل من بنية القصيدة مساحة حرّة لحركة الحوار الذاتي حين يحاور الشاعر ذاته من خلال معاناة ذاتية، والحوار الموضوعي حين تتوفر أكثر من شخصية في بنية القصيدة.

يفيد الشاعر غازي القصيبي من هذه التقانة الحيوية في نصوصه الشعرية؛ ويحاول أن يوظف الحوار الشعري لخدمة تطور البُعد الشعري في بنية القصيدة، وهو الشاعر الذي يحاول دائماً عبر تجربته الشعرية الطويلة أن يضخ في قصيدته طاقة درامية كبيرة كلما وجد إلى ذلك سبيلاً، ففي قصيدته الموسومة بـ«بين الصديق والعشيق» يتضح الفضاء الحواري من عتبة عنوان القصيدة، حيث تبرز شخصيتان اثنتان في بنية العنوان على نحو يفرض حضور تشكيل حواري شعري بينهما، إذ يبدأ الراوي الشعري تشكيل الفضاء الحواري من خلال شعرية السؤال؛ التي يبدأ فيها بحضور شخصية (آخر) بهوية أنثوية ينقل كلامها له على شكل حواري استفهامي واضح، وكأنّه استكمال لحوار سابق على هذا الحوار:

وتسألين: «أين أنت

أين غبتَ واختفيتْ؟

يومان مرّا ما أتيت»

تتحرّك آليّة الحوار الشعري بين الراوي الذاتي والآخر الأنثوي من خلال السؤال الذي يتوجّه به الراوي نحو شخصية الأنثى، وهو ينقل سؤالها إليه حين تستفسر عن غيابه واختفائه عبر فسحة زمنية محددة، فيبرز سؤالها على لسانه وتسألين: أين أنت بحثاً عنه، ويتطور الحوار الضمني من البحث عنه إلى الاستفسار عن غيابه واختفائه «أين غبتَ واختفيتْ؟»، وحين يتضح السؤال الحواري المنقول على لسان الراوي يستكمل الراوي صورة السؤال وامتداده إلى الزمن «يومان مرّا ما أتيت».

يستكمل الحوار فضاءه حين يقوم الراوي باستعادة الحوار الذي توجهت به الأنثى لمعرفة سبب غيابه قبل يومين وحتى الآن، وهذا الحوار المنقول على لسان الراوي يفضي إلى شعرية استفهامية تحاول الإجابة على سؤال العنوان «بين الصديق والعشيق»، من خلال حضور احتمالي لشخصية الصديق وشخصية العشيق من أجل حلّ الصفتين والوصول إلى صفة واحدة حاسمة.

تتعدد صور الحوار بين الحوار الافتراضي مع الآخر والحوار الذاتي والحوار المتخيّل من أجل أن تسهم هذه الصور في إثراء بنية القصيدة، وتنفتح الرؤية الشعرية الحوارية على هذا الأساس انفتاحاً كلياً على الأحداث التي يرويها الراوي الشعري العارف بالأشياء، لكن شخصية الآخر الأنثوي هي الشخصية المحور في إستراتيجية هذه الحوارية الشعرية، وهي تتنوع بحسب السبيل الواصل إلى جوهر الصورة، ليكون الحوار الشعري في هذا الإطار نوعاً من إقرار كثير من الرؤى والمفاهيم والقيم، ويكون حواراً شعرياً منتجاً على هذا الأساس وفي محاور عديدة منه.

تنتهي الحوارية الوجدانية العالية على لسان الراوي الذاتي الشعري وهو يحاكي شخصية الآخر الأنثى، طالباً منها حسم وضعه تجاهها وعدم إهماله ليكون متروكاً ومتجاهَلاً في حالة وقوف حرجة بين الجنة والنار:

لا تتركيني واقفاً

بين النعيم والجحيم

أصغي إلى همسة صوتك الرخيم

أبحث في عينيكِ عن طريقي

تشتبك الأسئلة في ظلّ هذه الحوارية الشعرية التي تسعى من أجل الوصول إلى حلٍّ بين منطقة الصديق ومنطقة العشيق، وما بينهما ثمة مسافة شاسعة تتراكم فيها جملة من المشاعر الضدية المتزاحمة على سلم التحدي، فالنداء الحواري ينطلق من جملة النفي التي تضفي على البنية الشعرية الحوارية وضوحاً صارخاً «لا تتركيني واقفاً»، وحيث تتجلى المسافة بين مكانين ضديين إلى أعلى درجات الضدية «بين النعيم والجحيم»، وما ينعكس من المكانين في ذهن التلقي من أمكنة لها حضور في الذاكرة البشرية، ودرجة الضدية العالية بينهما من حيث الانتماء وعدم الانتماء إلى المرجع الديني.

تعيش الذات الشاعرة هنا في حالة من التيه والخذلان وتضارب المشاعر على نحو صاعق، فهي تصغي إلى صوت الآخر الرخيم في هذا الخضم الضارب بأعماقه في جوهر الصورة «أصغي الى همسة صوتك الرخيم»، وتعمل الصفة هنا «الرخيم» على تمثيل الرؤية الشعرية في نسق مركزي مهم من أنساقها.

لا يكتفي هذا الإصغاء بالسماع المجرد والبسيط والعادي المتعارَف عليه؛ بل يتجاوزه نحو الحصول على شارة الطريق نحو الخلاص «أبحث في عينيكِ عن طريقي»؛ بمعنى أن الطريق مغلقة أمام حركية الذات الشاعرة باتجاه إدراك صورة الذات وجوهر الهوية، ولا بد في هذه الحال من استدراك الحالة ومعرفة الطريق في نهاية المطاف، من أجل الاستقرار على حالة شعرية تخدم بنية القصيدة.

إن الحوار الشعري في هذا المضمار هو إحدى أبرز التقانات الشعرية التي تجلت على نحو واضح في تجربة الشاعر القصيبي، وهو ما يعكس طبيعة شخصية الشاعر كونه شخصية لها باعٌ كبيرٌ في الفضاء الإداري والدبلوماسي، وهذا الفضاء يقوم على حساسية الحوار العام الطبيعي في انعكاسه على حساسية الحوار الشعري، ولا شك في أن تأثير هذه التقانة على بنية القصيدة من شأنه أن يثري الفضاء الشعري العام في التجربة، ويعكس طبيعة الوعي الاستثنائي الذي يمتلكه الشاعر في هذا المضمار.

Continue Reading

ثقافة وفن

لماذا قاطع عادل إمام التلفزيون المصري 20 عاماً ؟

كشفت الإعلامية المصرية سهير شلبي أن الفنان عادل إمام قرر مقاطعة التليفزيون المصري لمدة 20 عامًا؛ بسبب حوار أزعجه

كشفت الإعلامية المصرية سهير شلبي أن الفنان عادل إمام قرر مقاطعة التليفزيون المصري لمدة 20 عامًا؛ بسبب حوار أزعجه مع إحدى المذيعات.

وخلال حديثها في برنامج «القاهرة اليوم» مع إدوارد ونانسي مجدي على شاشة «ألفا»، قالت سهير شلبي: «عادل إمام دا حكاية لوحده، الزعيم، حبيبنا كلنا، هو كان مقاطع التليفزيون 20 سنة، مش بسبب (رأفت الهجان) زي ما الناس بتقول، لكن بسبب حوار عملته معاه زميلة مذيعة من جيلي، ضايقته بالكلام».

وتابعت شلبي مؤكدة أن الأسلوب الذي انتهجته تلك الإعلامية لم يكن لائقًا، إذ طرحت عليه أسئلة لم تعجبه، مما جعله ينفر من الإعلام الرسمي لفترة طويلة.

وأضافت: «أنا كنت دايمًا بحب أقدم الفنانين بشكل حلو، أبرّز الجوانب الإيجابية، مش هدفي أضايقهم أو أحرجهم.. دول ثروتنا الفنية وقوتنا الناعمة».

وفي مداخلة خلال الحلقة، أشار إدوارد إلى أن المذيعة المقصودة قد تكون سلمى الشماع، وهو ما لم تنفه سهير شلبي، واكتفت بالقول: «أكيد إنت عارف».

أخبار ذات صلة

وأجرت سلمى الشماع حوارًا مع عادل إمام أثناء تصويره لفيلم «اللعب مع الكبار»، وطرحت عليه انتقادات وردود فعل سلبية حول أفلامه حينها مثل «النمر والأنثى» و«المولد»، ما أغضب الزعيم بشدة.

وتقول شلبي إن عادل إمام عبّر عن غضبه بقوله: «محدش ييجي يسجل معايا، ومش هسجل مع حد، وخلاص مش هعمل لقاءات»، ليغلق بذلك الباب أمام أي ظهور في التليفزيون المصري لفترة طويلة، معتبرًا ما حدث «تجاوزًا إعلاميًا».

Continue Reading

ثقافة وفن

أول شخصية تحصل على المسمى رسمياً.. «أسيل» سفيرة للسياحة السويسرية في السعودية

أعلنت الفنانة السعودية أسيل عمران اختيارها سفيرة للسياحة السويسرية لعام 2025 في السعودية ودول الخليج، إذ تُعد أول

أعلنت الفنانة السعودية أسيل عمران اختيارها سفيرة للسياحة السويسرية لعام 2025 في السعودية ودول الخليج، إذ تُعد أول شخصية تحصل على هذا المسمى بشكلٍ رسمي.

وشاركت متابعيها فيديو لها وهي تستلم هذه المهمة، وقالت بالفيديو: «كل عام وأنتم بخير جميعاً في هذه السنة، الحمد لله في كثير أشياء حلوة صارت وأحب أشاركها معاكم، وواحدة من هذه الأشياء توقيع العقد مع هيئة السياحة السويسرية في السعودية ودول الخليج لعام 2025، فخورة وسعيدة بهذا التعاون خصوصاً أن سويسرا كانت دائماً وما زالت واحدة من وجهاتي السياحية، اللي كان متابعني زمان أكيد شفتوا رحلاتي لسويسرا، بس كثير راح آخذكم رحلات جديدة عشان تتعرفوا على أحلى الأماكن في هذه البلد الجميل».

وعلقت أسيل عمران على الفيديو وكتبت: «فخورة بكوني سفيرة السياحة السويسرية للعام الحالي 2025 في السعودية ودول الخليج، خصوصاً إنني أول شخصية تحصل على هذا المسمى بشكل رسمي، سعيدة جداً بهذا التعاون مع هيئة السياحة السويسرية، وقريب راح آخذكم معي في رحلات نتعرف فيها على أجمل المناطق في هذي البلد الرائع».

واختيرت أسيل العمران في 2023 كأول سفيرةٍ سعوديةٍ للنوايا الحسنة لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وأعلنت «مفوضية اللاجئين» في دول الخليج الخطوة وقتها بتغريدةٍ، جاء فيها: «يسعدنا أن تكون أسيل أول سفيرةٍ سعوديةٍ للنوايا الحسنة للمفوضية. إن التزامها وتفانيها في تسليط الضوء على عمل المفوضية يستحقان كل الثناء والتقدير، ونحن على ثقةٍ أن انضمامها لنا سوف يُحدث أثراً كبيراً في رفع مستوى الوعي حول محنة النازحين قسراً في جميع أنحاء العالم».

أخبار ذات صلة

كما كتبت تغريدةً أخرى وقتها، قالت فيها: «نفخر ونرحب بالفنانة السعودية أسيل كسفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين. نحن على ثقة بأنها ستواصل تفعيل منصاتها الاجتماعية لزيادة الوعي حول محنة واحتياجات النازحين قسراً، وتعزيز أهمية التضامن والتعاطف في مواجهة أزمة النزوح العالمية».

وعلى الصعيد الفني شاركت العمران في مسلسل «لام شمسية» الذي عرض رمضان الماضي.

Continue Reading

ثقافة وفن

أول فيلم عربي بتقنية IMAX.. عرض «إسعاف» في السينما 17 أبريل

تعرض صالات السينما السعودية في 17 أبريل الجاري فيلم «إسعاف» من بطولة إبراهيم الحجاج ومحمد القحطاني، بتقنية IMAX ليُصبح

تعرض صالات السينما السعودية في 17 أبريل الجاري فيلم «إسعاف» من بطولة إبراهيم الحجاج ومحمد القحطاني، بتقنية IMAX ليُصبح بذلك أول فيلم عربي يُعرض بهذه التقنية المتقدمة، التي تُضفي بُعداً بصرياً وتجربة مشاهدة استثنائية.

وطرحت الشركة المنتجة للفيلم البرومو الدعائي لـ«إسعاف»، إذ طغت عليه أجواء الكوميديا والمغامرات التي يخوضها الثنائي إبراهيم الحجاج ومحمد القحطاني خلال عملهما على سيارة الإسعاف، وتضمنت اللقطات مشاهد مليئة بالإثارة والتشويق، ما يعكس الطابع المتنوع للفيلم، ووصفت الشركة الفيلم بأنه: «فيلم سعودي يجمع بين الكوميديا والأكشن بأسلوب مختلف، وتجربة سينمائية غير مسبوقة، استعدوا للضحك والإثارة، جرعة أدرينالين ما تُنسى».

و تدور أحداث الفيلم حول مُسعفَين شابين في العاصمة السعودية الرياض، يواجهان يومياً مواقف محرجة وتحديات خلال تأدية مهمات عملهما، إلا أن حياتهما تأخذ منحى آخر بعد تورطهما في حادثة غير متوقعة، لتبدأ رحلة مليئة بالمفاجآت والتطورات غير المتوقعة.

ويُنافس «إسعاف» في الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية، ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي تُقام في الفترة من 17 إلى 23 أبريل. ينظم المهرجان جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام، وتُقام الفعاليات في مقر مركز إثراء بالظهران، إذ يتنافس الفيلم مع 7 أفلام أخرى، من أبرزها «فخر السويدي» للمخرجين هشام فتحي، وعبدالله بامجبور، وأسامة صالح.

أخبار ذات صلة

ويخوض إبراهيم الحجاج تجربة الإنتاج للمرة الأولى من خلال هذا العمل، إذ صرّح قائلاً: «كنت متخوفاً من خوض التجربة، لكن أردت أنّ نُقدم مشروعاً درامياً بصُنع أيدينا وفي مطبخنا، طالما لدينا شركة إنتاج.. وما نستغنى عن دعم موسم الرياض، والهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي آل الشيخ دعمنا في هذا المشروع بشكلٍ كبير جداً».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .