Connect with us

ثقافة وفن

ثريا قابل.. كتبت بماء الضوء وواجهت العمالقة ببلاغة الندى

في عمق المشهد الثقافي السعودي، وفي منعطفات التحول الحاد بين التقليد والحداثة، تبرق ثريا قابل، كاسمٍ لا يُختصر،

في عمق المشهد الثقافي السعودي، وفي منعطفات التحول الحاد بين التقليد والحداثة، تبرق ثريا قابل، كاسمٍ لا يُختصر، ولا يُجاور، ولا يذوب في جماعة، بعد أن فرضت وجودها كقصيدة حالمة تمشي على قدمين، وكامرأة خرجت من حبر التحديات لتقف تحت نورٍ كانت هي ذاته.

لم تكن بنت جيلها فحسب، بل سيدة الأجيال التالية، الشاهدة على انكسار الأنثى في مهدها، والمُصرّة على ألا تكون القصيدة مطأطئة الرأس أمام عروش الشعر الذكوري آنذاك.

وُلدت ثريا قابل، من رحم مدينة الورد والضوء، وخرجت إلى العالم بقلمٍ لم يعرف المهادنة. في خمسينيات القرن الماضي، حين كان يُنظر إلى صوت المرأة على أنه تمرد، نطقت باسم صريح، فغنّى لها طلال مداح، وطاف صوتها مع محمد عبده، وفوزي محسون، وغيرهم، لا كوردة في يدٍ مرتعشة، بل كراية ترفرف في سماء الإبداع.

كانت قصيدتها «جاني الأسمر» أشبه بإعلانٍ نسائي جريء في زمن كانت تُكتب القصائد من خلف الستار. لكنها وقفت في صدارة الحرف، وواجهت جبابرة الشعر بلغة الرقة، ونازلت العمالقة ببلاغة الندى.

ظلّت ثريا قابل طوال ثمانية أشهر حديث الصحافة والأدباء كعوّاد ومنّاع وآخرين، لا بفعل جدل مفتعل أو فُقّاعة وقتية، بل بفضل ما زرعته من دهشة بديوانها (الأوزان الباكية)، وما أحدثته من خلخلة في وعي المتلقّي. لقد أجبرت الساحة الثقافية أن تلتفت، وأن تُعيد النظر في موقع المرأة لا كمُلهِمة، بل ككاتبة تُلهم.

في الإعلام، لم تكن قابلةً للقولبة. كتبت في الصحف، وأدارت الحوارات، ونافست بلطفٍ صارم، وكانت تطلّ على القارئ لا بوصفها امرأة تكتب، بل بوصفها كاتبة لا تُجارى. كان حضورها يفيض على الصفحات، وكانت كلماتها تسبق زمانها، حتى بدت في مقالاتها كمن يُدوّن تاريخاً غير مكتوب، ومشروعاً ناعماً للمقاومة الأدبية النسوية.

ثريا قابل، لم تكن مجرد قامة شعرية، بل كانت وعياً يمشي في قلب الزمن، امرأة كتبت لتُنقذ ذاكرتها من التلاشي، وكتبت لتُذكّرنا أن اللغة أنثى، وأن القصيدة لا تُولد كاملة إلا حين تكتبها امرأة تعرف كيف تُربك التقاليد دون أن تكسرها، وتُدهش اللغة دون أن تصرخ.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد انتهاء تصويره.. عمرو يوسف يطرح فيلمه «درويش» في السينما بصيف 2025

أعلن صنّاع فيلم «درويش»، بطولة الفنان المصري عمرو يوسف انتهاء تصوير العمل، وتقرر عرضه في صالات السينما ابتداءً

أعلن صنّاع فيلم «درويش»، بطولة الفنان المصري عمرو يوسف انتهاء تصوير العمل، وتقرر عرضه في صالات السينما ابتداءً من 17 يوليو 2025 في جميع أنحاء العالم العربي.

وينتظر الجمهور فيلم «درويش» الذي تدور أحداثه حول محتال يجد نفسه عالقاً في متاهة من المخاطر، والخداع، والحب، وبينما يخوض مغامرات مصيرية ويواجه تحديات شخصية، ينطلق في رحلة غير متوقعة نحو البطولة في إطار مشوق مثيرة للاهتمام.

الفيلم من بطولة عمرو يوسف إلى جانب نخبة من النجوم؛ دينا الشربيني، تارا عماد، مصطفى غريب، محمد شاهين، خالد كمال، أحمد عبدالوهاب وغيرهم من النجوم، بجانب مشاركة عدد من ضيوف الشرف أبرزهم الفنان هشام ماجد، والقصة من تأليف وسام صبري وإخراج وليد الحلفاوي، وإنتاج محمد حفظي وممدوح السبع وشركة VOX.

أخبار ذات صلة

وكان عمرو يوسف قد حقق في فيلم «ولاد رزق 3» نجاحاً كبيراً ويُعد آخر أعماله السينمائية التي تعاون فيها مع أحمد عز، وضم العمل عدداً من النجوم منهم آسر ياسين، محمد ممدوح، كريم قاسم، سيد رجب، نسرين أمين، أسماء جلال، علي صبحي، محمد لطفي، أحمد الرافعي، والفيلم من تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان.

Continue Reading

ثقافة وفن

أصالة تحضّر لأغنية جديدة.. وتامر عاشور يشارك في ألحانها

أعلنت الشاعرة المصرية منّة عدلي القيعي مفاجأة سارة للجمهور، كاشفة عن تعاون فني جديد يجمع بين الفنانة السورية أصالة

أعلنت الشاعرة المصرية منّة عدلي القيعي مفاجأة سارة للجمهور، كاشفة عن تعاون فني جديد يجمع بين الفنانة السورية أصالة نصري والمطرب والملحن المصري تامر عاشور في أغنية تحمل عنوان «كلام فارغ»، وستُطرح قريباً على جميع المنصات الموسيقية.

وكشفت منّة على حسابها الشخصي بموقع «إنستغرام» عن مجموعة صور تجمعها بأصالة وتامر عاشور من كواليس تسجيل الأغنية، وعلّقت عليها قائلة: «شوف لما أغنية تبقى ألحان تامر عاشور، وتوزيع فهد، وغناء صولا.. يا ساتر».

يذكر أن أصالة طرحت أخيراً أغنيتين جديدتين على «يوتيوب»، الأولى بعنوان «بعض الأحيان»، من كلمات الأمير فيصل بن تركي بن ناصر، وألحان أحمد الهرمي، وتوزيع زيد نديم، والثانية تحمل اسم «جنة الحب»، من كلمات الدكتور ذياب بن غانم المزروعي، وألحان فايز السعيد، وتوزيع نور هاشم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

الخطيب شاهد.. عقد قران ليلي أحمد زاهر على المنتج هشام جمال

احتفلت الفنانة الشابة المصرية ليلى أحمد زاهر، (الإثنين)، بعقد قرانها على المنتج المصري هشام جمال في أجواء عائلية

احتفلت الفنانة الشابة المصرية ليلى أحمد زاهر، (الإثنين)، بعقد قرانها على المنتج المصري هشام جمال في أجواء عائلية خاصة.

حضر الاحتفال عدد محدود من الأهل والأصدقاء المقربين ونجوم الوسط الفني أبرزهم الفنان المصري عمرو وهبة، وابنة الفنانة السورية أصالة، والفنان المصري محمد جمعة وغيرهم من النجوم.

وشهد على مراسم عقد القران الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، في لحظة نالت اهتماماً كبيراً بين الحاضرين، حيث ظهرت ليلى زاهر بإطلالة جذابة مرتدية فستاناً أبيض بأكمام طويلة، بينما ارتدى هشام بدلة باللون البيج.

كما ظهر الفنان أحمد زاهر وهو يبكى في لحظات مؤثرة خلال عقد القران وتسانده ابنته الكبرى ملك، التي لم تتمالك مشاعرها هي الأخرى تأثراً بمشاعر الفرحة لشقيقتها.

أخبار ذات صلة

‏كان الثنائي احتفل بقراءة الفاتحة في يناير من العام الماضي، خلال احتفال بسيط داخل المنزل بحضور العائلتين والأصدقاء المقربين فقط، وسط أجواء دافئة طغت عليها مشاعر الفرح والسعادة.

يذكر أن ليلى أحمد زاهر لعبت دور البطولة في مسلسل «أعلى نسبة مشاهدة»، بجانب الفنانة المصرية سلمى أبو ضيف، وطُرح العمل ضمن السباق الرمضاني 2024، وضم العمل كلاً من فرح يوسف، جلا هشام، انتصار، محمد محمود، أحمد فهيم، وإسلام إبراهيم، وهو من تأليف سمر طاهر، وإخراج ياسمين أحمد كامل.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .