Connect with us

ثقافة وفن

ثريا قابل.. كتبت بماء الضوء وواجهت العمالقة ببلاغة الندى

في عمق المشهد الثقافي السعودي، وفي منعطفات التحول الحاد بين التقليد والحداثة، تبرق ثريا قابل، كاسمٍ لا يُختصر،

في عمق المشهد الثقافي السعودي، وفي منعطفات التحول الحاد بين التقليد والحداثة، تبرق ثريا قابل، كاسمٍ لا يُختصر، ولا يُجاور، ولا يذوب في جماعة، بعد أن فرضت وجودها كقصيدة حالمة تمشي على قدمين، وكامرأة خرجت من حبر التحديات لتقف تحت نورٍ كانت هي ذاته.

لم تكن بنت جيلها فحسب، بل سيدة الأجيال التالية، الشاهدة على انكسار الأنثى في مهدها، والمُصرّة على ألا تكون القصيدة مطأطئة الرأس أمام عروش الشعر الذكوري آنذاك.

وُلدت ثريا قابل، من رحم مدينة الورد والضوء، وخرجت إلى العالم بقلمٍ لم يعرف المهادنة. في خمسينيات القرن الماضي، حين كان يُنظر إلى صوت المرأة على أنه تمرد، نطقت باسم صريح، فغنّى لها طلال مداح، وطاف صوتها مع محمد عبده، وفوزي محسون، وغيرهم، لا كوردة في يدٍ مرتعشة، بل كراية ترفرف في سماء الإبداع.

كانت قصيدتها «جاني الأسمر» أشبه بإعلانٍ نسائي جريء في زمن كانت تُكتب القصائد من خلف الستار. لكنها وقفت في صدارة الحرف، وواجهت جبابرة الشعر بلغة الرقة، ونازلت العمالقة ببلاغة الندى.

ظلّت ثريا قابل طوال ثمانية أشهر حديث الصحافة والأدباء كعوّاد ومنّاع وآخرين، لا بفعل جدل مفتعل أو فُقّاعة وقتية، بل بفضل ما زرعته من دهشة بديوانها (الأوزان الباكية)، وما أحدثته من خلخلة في وعي المتلقّي. لقد أجبرت الساحة الثقافية أن تلتفت، وأن تُعيد النظر في موقع المرأة لا كمُلهِمة، بل ككاتبة تُلهم.

في الإعلام، لم تكن قابلةً للقولبة. كتبت في الصحف، وأدارت الحوارات، ونافست بلطفٍ صارم، وكانت تطلّ على القارئ لا بوصفها امرأة تكتب، بل بوصفها كاتبة لا تُجارى. كان حضورها يفيض على الصفحات، وكانت كلماتها تسبق زمانها، حتى بدت في مقالاتها كمن يُدوّن تاريخاً غير مكتوب، ومشروعاً ناعماً للمقاومة الأدبية النسوية.

ثريا قابل، لم تكن مجرد قامة شعرية، بل كانت وعياً يمشي في قلب الزمن، امرأة كتبت لتُنقذ ذاكرتها من التلاشي، وكتبت لتُذكّرنا أن اللغة أنثى، وأن القصيدة لا تُولد كاملة إلا حين تكتبها امرأة تعرف كيف تُربك التقاليد دون أن تكسرها، وتُدهش اللغة دون أن تصرخ.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

نازك الحريري ترفضه منذ 10 أعوام.. «MTV»: نتمسك بعرض «رفيق» تخليداً لذكراه

فيما طالبت نازك الحريري أرملة رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري، رسمياً بوقف عرض مسلسل «رفيق» على قناة MTV

فيما طالبت نازك الحريري أرملة رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري، رسمياً بوقف عرض مسلسل «رفيق» على قناة MTV اللبنانية، أعلنت «MTV» تمسكها بقرار عرض المسلسل.

وأضافت القناة في بيان لها «بأن طلب نازك الحريري يحرم اللبنانيين من الاطلاع على سيرة شخصية وطنية كان لها أثر بالغ في تاريخ البلاد»، مؤكدة بأن المسلسل لا يسيء للرئيس الحريري بل يُنصفه ويُخلّد ذكراه.

وأعربت القناة عن أسفها لتلقّي هذا القرار من الحريري، وقالت: «هذا القرار يسيء، قبل أيّ شيء، إلى الرئيس نفسه، ويحول دون اطّلاع كثيرين على مسيرته المهنيّة والسياسيّة، خصوصاً أن شركة NMPRO المنتجة للعمل كانت حريصة على أن تكون وفيّة للكثير من تفاصيل حياته ومواقفه كما تلقّتها من أقرب المقرّبين إليه».

وأضاف البيان: «من المؤسف أن السيدة نازك الحريري تتمسّك برفضها عرض العمل منذ أكثر من عشر سنوات، دون حتى مشاهدة أي من الحلقات. حياة الرئيس التي قدّمها فداءً عن اللبنانيين ليست ملكاً خاصاً لأي وريث، بل هي ملك للشعب، ومن حقّ اللبنانيين أن يروا هذا العمل بدل حرمانهم منه دون أسباب مقنعة».

أخبار ذات صلة

وأكدت MTV التزامها التام بالقرارات القضائية السارية، ولكنها شددت على أنها وشركة NMPRO ستسعيان بكل الطرق القانونية لحماية حقوقهما المعنوية والمادية حتى صدور قرار نهائي بشأن العرض.

والمسلسل من كتابة شكري أنيس فاخوري، وإخراج نديم مهنا، يجسّد أبرز محطات حياة الرئيس الحريري منذ نشأته في مدينة صيدا وصولاً إلى اغتياله عام 2005. ويشارك في بطولته علاء علاء الدين بدور رفيق الحريري، والإعلامية ديانا فاخوري بدور نازك الحريري.

Continue Reading

ثقافة وفن

ظهرا سويّاً في حفل زفاف.. ما حقيقة عودة عمرو دياب لزوجته السابقة ؟

أثار ظهور النجم المصري عمرو دياب وطليقته سيدة الأعمال زينة عاشور وأبنائهما جنا وكنزي وعبدالله في إحدى حفلات الزفاف

أثار ظهور النجم المصري عمرو دياب وطليقته سيدة الأعمال زينة عاشور وأبنائهما جنا وكنزي وعبدالله في إحدى حفلات الزفاف تساؤلات جمهور الهضبة عن حقيقة عودته إلى طليقته مجدداً. وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع مقطع فيديو للهضبة عمرو دياب رفقة بناته جنا وكنزي بجواره أثناء مداعبة الفنانة اللبنانية نانسي عجرم له أمام الجمهور وتقديم التحية له، ومن ثم تطلب منه مشاركتها الغناء ولكنه يرفض.

وفي الوقت نفسه، ظهرت زينة عاشور زوجة عمرو دياب السابقة وأم أبنائه الثلاثة وهي ترقص بجانب نجلها عبدالله، والتقطت الصور التذكارية مع ابنتيها، بينما لم تظهر في صورة مشتركة مع عمرو دياب، بهذا الحفل حتى الآن.

وانفصلت زينة عاشور عن عمرو دياب رسميًّا منذ سنوات، بعد علاقة استمرت لفترة طويلة أثمرت عن ثلاثة أبناء، وخلال سنوات الانفصال قلّ ظهورهما معًا، ولم يجتمع الثنائي معًا سوى مرة واحدة خلال حفل تخرج ابنتهما جنا.

وتعمل زينة عاشور مصممة أزياء، وهي الزوجة الثانية للهضبة بعد انفصاله عن زوجته الأولى الفنانة المصرية شيرين رضا، إذ قررت الاستقرار في لندن بصحبة أبنائها بعيداً عن الهضبة عمرو دياب.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

بدء بناء متحف «آسان» في الدرعية

أعلن متحف مسك للتراث (آسان) البدء بتنفيذ مبنى المتحف في الدرعية، ويعد مقر المتحف من أبرز المواقع التراثية في المملكة.

أعلن متحف مسك للتراث (آسان) البدء بتنفيذ مبنى المتحف في الدرعية، ويعد مقر المتحف من أبرز المواقع التراثية في المملكة. وتزامن الإعلان عن بداية البناء مع اليوم العالمي للمتاحف؛ وذلك خلال فعالية خاصة نظمها المتحف بحضور ممثلين عن مؤسسة محمد بن سلمان (مسك) وشركة الدرعية، إضافة إلى مشاركة ممثلي عدد من وسائل الإعلام المحلية.

وتمثّل انطلاقة أعمال بناء «آسان» لحظة فارقة في مسيرة تشييد صرح ثقافي يحتفي بالتراث الوطني، ويبرز مكانته عالمياً، في تجسيد حيّ لالتزام المملكة بحماية إرثها الثقافي وتعزيز هويتها الوطنية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمتحف «آسان» خالد الصقر أن «بناء «آسان» بالتزامن مع اليوم العالمي للمتاحف يعد إنجازاً رئيسياً وعلامة فارقة في رحلتنا نحو صون التراث السعودي وإبراز عراقة موروثنا السعودي الأصيل عالمياً. ولا يقتصر دور متحف آسان على حفظ وعرض القطع والمقتنيات التراثية»، لافتاً إلى ما يضيفه من تجارب تفاعلية ملهمة تسهم في مد جسور التواصل بين أجيال الماضي والحاضر والمستقبل، وتعزز مشاعر الانتماء والفخر بالهوية الوطنية السعودية، بما يسهم في ترسيخ مكانة التراث السعودي على الساحة العالمية. وأضاف الصقر: «وانطلاقاً من إيماننا بأهمية إشراك المجتمع في مهمة الحفاظ على تراثه، سيقدم»آسان«مجموعة متنوعة من البرامج والأنشطة التفاعلية التي تهدف إلى توثيق وصون التراث تحت إشراف خبراء متخصصين، إضافة إلى تجارب تفاعلية مستوحاة من التراث السعودي مصممة لتغذية الشغف والإبداع وتعزيز التفاعل الثقافي بين مختلف فئات المجتمع».

فيما أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية جيري إنزيريلو أن «آسان» يعد إضافةً نوعيةً لمنظومة المشاريع الثقافية التي سيحتضنها مشروع الدرعية، ويعكس التزامنا بإبراز عراقة التراث السعودي بطرقٍ معاصرةٍ تُعزّز حضوره العالمي، إذ إن رؤية المتحف تتكامل مع جهودنا في جعل الدرعية وجهةً عالميةً نابضةً بالتاريخ والثقافة والهوية الوطنية الأصيلة، مشيراً إلى ما يحققه «آسان» من برامج وفعاليات وأنشطة تُثري تجارب مختلف فئات المجتمع والزوار من كافة أنحاء العالم.

أخبار ذات صلة

وتتمثل مهمة آسان في صون التراث السعودي والاحتفاء بأصالته وتنوعه من خلال عرض مجموعات واسعة من القطع والمقتنيات التراثية في معارض تفاعلية ومساحات ملهمة.

يذكر أن مبنى المتحف سيتبوأ مساحة 40 ألف متر مربع، ويتجاوز في تصميمه وبرامجه ومبادراته المتنوعة المفهوم التقليدي للمتاحف؛ إذ يقدم تجارب ثقافية متكاملة تُمكّن الزوار من استكشاف عظمة التراث السعودي، وتعكس أنماط الحياة السعودية الأصيلة، من خلال المساحات التفاعلية وورش العمل والأنشطة المستوحاة من البيئة المحلية، ما يتيح للزوار فرصة عيش تفاصيل الحياة اليومية للسعوديين كما عاشها الأجداد في الماضي، بما يشمل التعرف إلى الفنون، والحرف، والقصص، والعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية، ليشكل المتحف نافذة نابضة بالحياة تعكس عمق الثقافة السعودية بأبعادها المختلفة وأصالة التراث السعودي بجوانبه المادية وغير المادية.

و يُعد «آسان» إحدى الجهات التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك)، ويتميز بتصميم مبتكر من إعداد شركة (زها حديد) مستوحى من الطابع العمراني النجدي، ليعكس الهوية التراثية والمعمارية للمملكة. ويضم عند افتتاحه مختبراً مخصصاً لترميم وصيانة المقتنيات التراثية والتحف الفنية والأثرية، ما يجعل من المختبر وجهة للمتخصصين والمهتمين بالتراث لتبادل الخبرات والمعارف، وداعماً للجيل القادم من المتخصصين في مجال المتاحف.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .