Connect with us

ثقافة وفن

تمظهرات «التّثنية» في اللُّغة الشِّعرية

التَّثنية -كما يقول المؤلف- مظهرٌ من مظاهرِ جمالِ اللغة العربية، فهي ترتبطُ بجرْسِها الإيقاعي، وبدلالاتِها المتعدّدة.

التَّثنية -كما يقول المؤلف- مظهرٌ من مظاهرِ جمالِ اللغة العربية، فهي ترتبطُ بجرْسِها الإيقاعي، وبدلالاتِها المتعدّدة. وقلّما احتفتْ لغةٌ من اللغات بالمثنّى، كما احتفتْ به العربية.

ومعظمُ اللغاتِ الحيّة لا تملكُ صيغاً خاصّةً بالمثنى، إنما تنتقلُ مباشرةً من صيغة المفرد إلى صيغةِ الجمع؛ لذا سعى المؤلف إلى أن يدرسَ فَاعِليّة «التَّثْنِيةِ» في اللُّغةِ الشِّعريّةِ العربيّةِ؛ التي تعنى بدلالاتها الوفيرة، وتفسيراتها الكثيرة، فالتثنية -بحسبِ رؤيته- تحملُ دلالاتٍ نفسيّةٍ واجتماعية ولغويّة وجماليّة وفلسفيّة، وكشف اللثام عن تلكم الشعريّة والدلالات، وعن كيفيةِ توظيف التّثنية في النصوص الإبداعية؛ لما تختزنه من جمالياتِ التشكيلِ الصوتي والجرْس الإيقاعي.

فجاءت دراسته هذهِ من مقدمةٍ، وتمهيد، وخمسةِ فصول هي: الفصل الأول: «التَّثْنِية» ومظاهرُها الأسلوبيّة. والفصل الثاني هو: «التَّثْنِية» والأنساق الوزنية، وكان الفصل الثالث بعنوان: «التَّثْنِية» والمُعادل الموضُوعيّ، وتلاه الفصل الرابع بعنوان: «التَّثنية» من التفسير النفسيّ إلى التفسير الوجوديّ، وأما الفصل الخامس فكان عن: هندسة «التَّثْنِية» وجَماليّة المشْهد.

وقد قدّم له «د. إيّاد الحمداني» تقريظا بديعاً ماتعاً يُضفي على الكتاب رونقاً، ولمسةً فنيةً جميلةً، ومنه قوله:

رصدَ كتابُ «فاعليةُ التَّثنية في اللّغة الشّعريّة العربيّة» مظهرَ التّثنيةِ بوصفِهِ مُولِّداً للشّعريّة يُعطي اللّغةَ أصالةً وجمالاً وإيقاعاً، فالتّوظيفُ الفنّيّ لآليةِ عملِ المُثنّى في العربيّةِ يُسهِمُ في إضفاءِ أجواءٍ إغرابيةٍ فاعلةٍ تحقّقُ نمطاً فريداً من التَّصويريّة، ولاسيّما عندَ توظيفِ التَّثنية المجازيّة، وأنّ هذا الكتابَ أصلٌ مهمٌّ من أصولِ الكشفِ عن خصوصيّة اللّغةِ الشّعريّةِ العربيّةِ ومتعلقاتِها الأسلوبيّة: فالشّعريّة والأسلوبيّة عُنصرانِ متلازمانِ، يرتبطُ الأولُ بالإبداع، ويرتبطُ الثاني بالإجراءِ النّقديّ، وقدْ سلكَ الدكتور أيّوب الجَدَدَ فأمِنَ العَثار. (ص5-8)

ويوضّح الناقد «د. كريم ناجي-العراق/‏الكوت» أن المؤلف انطلق في دراسته هذه من مصطلح لغوي نحو آفاق أدبية ونقدية وجوانب أخرى، ويمكن أن تعد هذه الملاحظة من محاسن هذه الدراسة. وعندما نتقدم في القراءة نلمس جهداً بحثياً ونقدياً يستحق التقدير، يتضح ذلك في جوانب عدة: منها تنوّع المداخل وتعددها، ومنها المنهجية والخطة التي سار عليها، يشهد على ذلك العناوين وتنوعها وترابطها وحسن صياغتها.

لقد تضمن الكتاب مضامين ثقافية ونفسية واجتماعية فضلاً عن المضامين النقدية والأدبية واللغوية، وتضمن شواهد واختيارات موفقة، ووقفات جميلة لتحليلها والكشف عن جمالياتها، نذكر منها: سورة الرحمن، ونونية عروة بن حزام وقصيدة السياب وغيرها. وقد جاء كل ذلك منسجماً عبر صياغة محكمة وعبارة رشيقة.

فمن النصوص التي تتميز بهيمنة أسلوب التَّثْنِية في مشهد الانهيار النفسي: مقطع من: «نونية عروة بن حِزام»، فيقول:

خليليَّ منْ عليا هلالِ بنِ عامرٍ..

بِصَنْعَاءِ عوجا اليومَ وانتظراني

أَلم تَحْلِفا بِالله أَنِّي أَخُوكُمَا..

فلمْ تفعلا ما يفعلُ الأخوانِ

ولم تَحْلِفا بِالله قدْ عَرَفْتُمَا..

بذي الشِّيحِ رَبْعاً ثُمَّ لا تَقِفَانِ

وفي نص عروة تظهر التثنية ظهوراً مائزاً تتكثف في بؤرة المعنى الذي يحيل على الانهيار النفسي لذات الشاعر المتشكلة في بنية المشهد. (فاعلية التثنية ص18)

ومثله: حين يخاطب الجواهري «الضفادع» وهي تستحوذ على جماح قلبه، بهتافاتها أو برسائلها البريدية المغلفة بالغزل:

سلامٌ على جاعلاتِ النَّقيقِ..

على الشَّاطئينِ، بَريدَ الهوى

لُعنتنَّ مِن صِبيْةٍ لا تشيخُ..

ومن شِيْخَةٍ دَهْرَها تُصطبى

فهذا مشهد مثير وفريد من نوعه في رسم صورة للضفادع التي يسمع نقيقها، وهو قريب منها، وهي صورة قد لا تجد لها مثيلاً في الشعر العربي صياغةً وديباجةً وحسّاً شعرياً رائعاً.

فهي صورة غريبة تتمركز حول «الشاطئين» مرتبطة بهواجس بصرية غريبة، تحولت إلى صورة سمعية متمثلة بنقيق الضفادع الذي استحال إلى جو غزلي غريب، وقد هيمنت التَّثْنِية، فجعلت الصورة إلى طرفين ناطقين، وتراسلت عند الحواس مولدةً خيالاتٍ متعددةً لها أثر في المحاكاة وتكامل الصورة. فضلا عن أنها خففت من بشاعة صوت الضفادع، فالصورة جمّلت قبيحاً وأصبح رقيقاً مستساغاً. (فاعلية التثنية ص 26-27)

وفي فصل «التَّثنية من التّفسيرِ النفسيّ إلى التّفسيرِ الوجوديّ» يتحدث عن «التَّثْنِية» والانفتاح النفسي:

فقال: إن استعمال التثنية وإن كان يرجع إلى الموروث الشعري العربي الذي سار عليه الشعراء منذ العصر الجاهلي، فاستفتحوا قصائدهم بالنداء «خليليّ، صاحبيّ»، والأمر والنهي: «قفا، عوجا، لا تعذلا..» وغيرها من ألفاظ التثنية تأتي لأغراض شتىً، تتواشج مع تفسيراتٍ عدّة: نفسيّة، واجتماعيّة، ووجوديّة.

نرى من خلال رصدنا لأسلوب التثنية أنَّ الشاعر يتكئ عليها؛ لتحقيق غاياتٍ تنفتحُ على اتجاهاتٍ عدّة، منها:

1- البوح بؤرة المشاعر: يبوح المتكلم بمشاعره وآلامه وأحزانه، وغربته ووحشته، نحو قول عمرو بن الأهتمّ:

قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَأَطلالِ​​ ..  

بِذي الرَضمِ فَالرُّمّانَتَينِ فأَوعـالِ

 وُقـوفاً بِـها صَــحـبي عَــلَيَّ مَـطــِيَّهُــم   ..   

يَقولـونَ لا تجـهَل وَلَســتَ بِجَهّــالِ

وقول كُثيّر:

خَليلَيَّ هَذا رُبعُ عَزَّةَ فَاِعقِلا..

قلوصَيكُما ثُمَّ اِبكِيا حَيثُ حَلَّتِ

وَمُسّا تُرابًا كَانَ قَد مَسَّ جِلدَها..

وَبيتا وَظِلاَ حَيثُ باتَت وَظَلَّتِ

وَلا تَيأَسا أَن يَمحُوَ اللهُ عَنكُما..

ذُنوبًا إِذا صَلَّيتُما حَيثُ صَلَّتِ

فالتثنية لها دلالة نفسية؛ لارتباط الشاعر بماضيه، فهو يعيش حالة نفسية متأزمة، ولا يريد أن يفارق إحساسه بهذا الارتباط، وهو إحساس وجداني بديمومة النسغ العاطفي الشعوري.

إنّ نزعة الحزن قديمة قدم الإنسان، تصطبغ بإحساس الشاعر غالباً، فاحتوت أشعارهم عبارات الشكوى والفراق والشوق ثم صروف الدهر، وتشير دلالات الحزن إلى الذات القلقة وهو يعالج ظروف الحياة، قد يجابه، وقد يستسلم، وقد يصاب بمصاب أعظم فيضاعف الألم في نفسه، وقد يضعف وينهار فلا يملك قدرة على فعل أيِّ شيء إلا البكاء، وهي حالة اضطرارية يلجأ إليها للتنفيس عما يشعر به، يقول امرؤ القيس:

قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ..

بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ

وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطِيِّهُم..

يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَمَّلِ

وقد نلحظ أنّ معلقة امرئ القيس مثلاً تغوص في شجن الذات، في آمالها وآلامها، فالموقف الشعوري الذي تنبعث منه القصيدة هو الإحساس بالضعف والانكسار: في زوال «مملكته»، ومطاردة «المنذر» له حتى وصل القسطنطينيّة، فامتلأت نفسه بالتوتر والضيق وبلغ به الإحساس بالعجز حداً عطل قدرته على تجاوز وضعه المتأزم، ولم يجد سبيلاً إلا الحُلم الذي تتمثل فيه القوة والانتصار؛ ليعوض ما افتقده من قوة تمكنه من تحقيق ما يصبو إليه.

ويتعلق بالماضي الذي يرى فيه القوة والصلابة، أو يسرح مع الحُلم فيتحقق له بالخيال ما لا يقدر عليه في حاضره المشهود، وذلك ما يفسره علم النفس، ويسميه بظاهرة «التعويض»، فيلجأ إلى مخاطبة صاحبيه، فتارة يشعر بالضعف والانكسار، وتارة يتقوى بعض الآليات؛ ليشعر بالقوة والانتصار، ولم يستطع كبت عواطفه، لكنه حاول إشراك صاحبيه للتخفيف مما هو فيه ولمواساته أيضا كما قال السيرافي: «أمر صاحبيه بأن يقفا عليه، وينتظراه لمّا مرَّ بالدار التي كان من يهواه فيها، حتى يبكيَ على فقده، فيخف ما به من الحزن لفرقته».

وقال امرؤ القيس:

وَإِنَّ شِفائي عَبرَةٌ مَهَراقَةٌ..

فَهَل عِندَ رَسمٍ دارِسٍ مِن مُعَوَّلِ

وظاهرة الحنين إلى الماضي «الديار، والأحبة» متجذّرة في أعماق العربي، وهذا ما نلحظه عند امرئ القيس مثلاً حينما يقول: قفا نبكِ.. ويظهر أنّ أسلوب التثنية في النصوص التي مرّت مرتبط بمعاني الأسى والتوجع، والحزن والتفجع، الذي تشكل في البكاء أو عدم العذل أو طلب المشاركة في أمر ما.

التَّثنية والحوار والأحزان: قد يلجأ الشاعر إلى أسلوب الحوار بينه وبين الآخَريْنِ إنسانين كانا أم كائنا آخر معتمداً على التثنية غالباً؛ ليشاركاه همومه وأحزانه، فيقيم الشاعر حواراً داخليّاً، فمن ذلك قول امرئ القيس:

خَلِيلَيّ مُـرّا بــِي عَـلىَ أمّ جُـنْـدَب

لِـتُقْضَي لُبَانَاتُ الفُؤادِ المُعَذّبِ

فَإنّكُمَا إنْ تَنْظُرَانـِي سَاعَةً

مِنَ الدّهْرِ تَنْفَعْنِي لَدَىَ أمّ جُنْدَبِ

ألَمْ تَـرَيـَانـِي كُـلّـمَا جـِئـْـتُ طَـارقَــاً

وجَدْتُ بــِهَا طِـيـبـَاً وإنْ لـَمْ تـَطَـيّـبِ

عَقِيلَةُ أتْرَابٍ لَهـَا لا دَمِيمَةٌ

ولا ذَاتُ خَلْق إذا تَأمّلْتَ جَانـِبِ

وقول عبد يغوث بن وقاص الحارثي:

أَلاَ لا تَلُومَانِي كَفى اللَّوْمَ ما بِيَا

وما لَكُما في اللَّوْم خَيْرٌ ولا لِيَا

أَلَمْ تَعْلَمَا أَنَّ المَلاَمَةَ نَفْعُها قليلٌ

وما لَوْمِي أَخِي مِن شِمَالِيَا

فهنا يتوجَّه الشاعر بحواره إلى رجلين كانا معه، إذ جرَّد الشاعر من نفسه صاحباً أو أكثر لا وجود لهم في الحقيقة إلا في مخيلته، موجِّهاً حواره إليهما، ملتمساً منهما المشاركة الوجدانيَّة لما نزل به من الهموم والآلام التي حلَّت به من خلال هجرة الحبيبة وخراب الديار.

وفيه يُحاور الشاعر صاحبه الذي لا وجود له إلا في خياله، وهو من باب التجريد؛ ليتخيَّل الشاعر من نفسه شخصاً آخر، فيُحاوره فيما يشبه الانشطار الذاتي، وهذا الأسلوب يتمركز في أعماق النفس الإنسانية، إذ تنشطر نفس الشاعر إلى شطرين، شطر مخاطِب وشطر مخاطَب.

فيكشف الحوار المتوشح بالتثنية عن طبيعة الصراع القائم بين طرفي الحوار الثلاثة في نسق درامي، فيعمل الحوار بين الشخصيات على إثارة الصراع وديمومته، ويؤلف الوقائع الصغيرة ويدخلها في سياق الحدث، لتنمية الحدث وتطويره، لتكون جزءاً منه.

وقد يكون الحوار مع كائن آخر: «غراباً، ناقة، ثوراً، غزالاً»، فمن ذلك قول مجنون ليلى وهو ينادي حمامتين:

أَلا يا حَمامَي بَطنِ نَعمانَ هِجتُما

عَلَيَّ الهَوى لَمّا تَغَنَّيتُما لِيا

وَأَبكَيتُماني وَسطَ صَحبي وَلَم أَكُن

أُبالي دُموعَ العَينِ لَو كُنتُ خالِيا

مجنون ليلى ينادي حمامتين ويقول: لقد أهجتما وحركتما الحب في نفسي بغنائكما لي وتغريدكما، لكن جعلتماني أبكي وأنا بين أصحابي -وليس من عادات الرجال البكاء أمام الآخرين- ولو كنت بكيت وحدي من حب ليلى لم أبالِ، ولم أتحرج من بكائي عليها، ولا من تساقط أدمعي بسبب شوقي إليها.

2- وقد يستنجد الشاعر بخليله؛ ليبين ما به من تباريح الحب، وعذاب الأهل والعشيرة، كما فعل قيس ليلى، فاستنجد بخليليه من لوعة الهوى، وعذاب الأهل، وذلك في قصيدته الشهيرة التي قالها بعد أن أخذه أهله إلى الحكماء، الذين كووه كيّاً، كي يخرج حبّ ليلى من روعه، يقول:

خليليّ هيا ساعداني على البكا..

فقد جهدت نفسي وربِّ «المثانيا»

خليليّ إنّي قد أُرِّقت ونمتما..

لبرق يمانٍ، فاجلسا علّلانيا

خليليّ لو كنتُ الصحيحَ وكنتما..

سقيمين، لم أفعل كفعلكما بيا

Continue Reading

ثقافة وفن

شقيق عادل إمام: نقل «الزعيم» للعناية المركزة مجرد شائعة

نفى المنتج عصام إمام، الشائعات التي تفيد بتدهور الحالة الصحية للفنان الكبير عادل إمام ونقله للعناية المركزة،

نفى المنتج عصام إمام، الشائعات التي تفيد بتدهور الحالة الصحية للفنان الكبير عادل إمام ونقله للعناية المركزة، وأكد شقيق الفنان عادل إمام، أن «الزعيم» بخير.

وقال عصام إمام: «لا أعلم متى سيتوقف هؤلاء الذين يروجون الشائعات، الزعيم بحالة جيدة، والحمد لله». وأكد أن هذه الأخبار لا تمت للحقيقة بصلة وأن شقيقه يتمتع بصحة جيدة.

وقال عصام الذي يتواجد حالياً في ميلانو إنه يتواصل باستمرار مع عائلته وشقيقه عادل إمام.

وأضاف: «كل من يسعى للشهرة يطلق أخباراً عنه، لكنها غير صحيحة».

أخبار ذات صلة

واستطرد قائلاً: «أؤكد أنه بخير وبصحة ممتازة، والحمد لله. لا أفهم ما الذي يستفيدونه من إثارة القلق بين الناس بشأنه في كل مرة»،

وكان الفنان محمد إمام نجل عادل إمام، أكد خلال الأيام الماضية على هامش حضوره عزاء زوجة الفنان نضال الشافعي أن والده بصحة جيدة ولا صحة للشائعات التي تتردد حول تدهور صحة والده.

يذكر أن آخر ظهور فني للفنان عادل إمام كان في عام 2020 خلال مسلسل «فلانتينو»، الذي لاقى نجاحاً واسعاً.

Continue Reading

ثقافة وفن

«الرياض» ضيف شرف معرض بوينس آيرس الدولي للكتاب 2025 بالأرجنتين

انطلقت أمس فعاليات الدورة الـ49 من معرض بوينس آيرس الدولي للكتاب 2025، الذي تنظمه مؤسسة الكتاب في الأرجنتين، ويستمر

انطلقت أمس فعاليات الدورة الـ49 من معرض بوينس آيرس الدولي للكتاب 2025، الذي تنظمه مؤسسة الكتاب في الأرجنتين، ويستمر حتى 12 مايو القادم، وتحل مدينة الرياض -عاصمة المملكة العربية السعودية- ضيفَ شرف على المعرض، في حضور استثنائي يُجسّد المكانة المتنامية للمملكة في القارة اللاتينية.

ويأتي جناح الرياض ليعزز الحضور الثقافي السعودي في أمريكا اللاتينية، ويعرّف بالعاصمة السعودية بوصفها نموذجاً حضاريًّاً يُجسد تحولات رؤية المملكة 2030، من خلال محتوى أدبي وثقافي متنوع، وإصدارات مترجمة إلى اللغة الإسبانية، تسهم في مدّ جسور التفاهم الثقافي.

وتقود هيئة الأدب والنشر والترجمة مشاركة مدينة الرياض ضيف شرف المعرض، بمشاركة وفد سعودي ثقافي وأدبي، يضم هيئة المسرح والفنون الأدائية، وهيئة التراث، ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، ودارة الملك عبدالعزيز، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومكتبة الملك فهد الوطنية، بهدف فتح نافذة سعودية أمام جمهور المعرض من الأرجنتين ومختلف أنحاء العالم.

وافتُتح جناح مدينة الرياض ضيف شرف معرض بوينس آيرس الدولي للكتاب 2025 بحضور الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز الواصل، والقائم بأعمال سفارة المملكة في الأرجنتين بالإنابة إبراهيم بن عبدالعزيز الدخيّل، ورئيس حكومة بوينس آيرس خورخي ماكري، ووزيرة الثقافة في حكومته غابرييلا ريكارديس، ورئيس مؤسسة الكتاب كريستين راينون.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز الواصل خلال كلمة ضيف الشرف في حفل الافتتاح: «بدعمٍ من قيادة المملكة، وانطلاقٍ من حرصها على تعزيز التبادل الثقافي الدولي، أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية التي تسعى إلى تحقيقها تحت مظلة رؤية المملكة 2030؛ أولت هيئة الأدب والنشر والترجمة اهتمامها الكبير في مواصلة الحوار الخلاق بين الشعوب، لتؤكد الدور البارز الذي تلعبه مدينة الرياض في المشهد الثقافي العالمي، وتعكس حرصها في تبادل المعرفة والخبرات مع الدول الصديقة».

وتوجّه بالشكر إلى وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، على دعمه المتواصل للقطاعات الثقافية، وتمكينها من أداء دورها الريادي في رسم ملامح المشهد الثقافي السعودي المعاصر، بما ينسجم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أخبار ذات صلة

وعبر عن شكره لرئيس حكومة بوينس آيرس خورخي ماكري، ووزيرة الثقافة لدى حكومة بوينس آيرس قابريلا ريكارديس، على كرم الضيافة وحسن والاستقبال، مؤكداً أن هذا الترحاب يُبرز عمق الاحترام المتبادل، ويجسد روح التعاون الثقافي الذي يجمع بين الشعبين.

وسيستعرض جناح مدينة الرياض ملامح التنوع الإبداعي والهوية الثقافية للعاصمة السعودية، من خلال برنامج ثقافي متكامل يشمل ندوات أدبية، وجلسات حوارية، وأمسيات شعرية، وعروضاً أدائية، إلى جانب معرض للمخطوطات والكتب، وركن خاص بالإصدارات السعودية المترجمة إلى اللغة الإسبانية، وذلك في إطار دعم الانتشار العالمي للأدب السعودي.

ويضم المعرض عدداً من الأركان المتخصصة التي تعكس غنى التراث السعودي وتنوعه الثقافي، من بينها ركن الحرف اليدوية الذي يُقدّم عروضاً حية للصناعات التقليدية، وركن المستنسخات التراثية الذي يُبرز ملامح العمارة التاريخية في الرياض، إضافة إلى فقرات فنية ومسرحية تُظهر البعد الثقافي، وركن استقبال مصمم على الطراز السلماني، في توليفة تجمع بين روح الأصالة وحداثة التصميم.

ويتيح المعرض للزوار فرصة التعرف على جوانب من الحياة اليومية في الرياض، من خلال منطقة مخصصة لعروض الأزياء التقليدية، تُقدَّم بصيغة تعريفية باللغة الإسبانية.

يُذكر أن معرض بوينس آيرس الدولي للكتاب يُعد من أكبر الفعاليات الثقافية في أمريكا اللاتينية، وقد رسّخ، منذ انطلاقه عام 1975، مكانته بصفته منصة رائدة للنشر وتبادل المعرفة.

Continue Reading

ثقافة وفن

تشكيليون وصانعو محتوى: الصورة عنصر أساسي في جذب الطفل وتعميق فهمه للنص

أكد رسامون وفنانون متخصصون في رسومات كتب الأطفال أن الصورة عنصر أساسي في جذب الطفل وتعميق فهمه للنص، مشيرين إلى

أكد رسامون وفنانون متخصصون في رسومات كتب الأطفال أن الصورة عنصر أساسي في جذب الطفل وتعميق فهمه للنص، مشيرين إلى أن الرسم لا يترجم القصة فحسب، بل يضيف إليها بُعداً عاطفياً يعزز التجربة القرائية، كما شددوا على أهمية فهم نفسية الطفل وتأثير الألوان والطبيعة في تحفيز خياله وبناء علاقة مستمرة مع الكتاب.

جاء ذلك في جلسة حوارية بعنوان «تأثير الكتب المصورة على السرد القصصي»، ضمن الجلسات التي استضافتها فعاليات الدورة الـ16 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، وشارك فيها كل من الدكتور عبدالله الشرهان، المخرج والفنان الإماراتي والتربوي وصانع المحتوى الموجه للطفل، وبراء العاوور، وهي رسامة ومؤلفة فلسطينية ألفت وشاركت في أكثر من أربعين كتاباً للأطفال، وراحات كادوجي، المؤلفة ورسّامة كتب الأطفال، التي حقّقت مبيعات كبيرة، ومن مؤلفاتها «أنا لستُ مخيفًا»، والذي تُرجم إلى لغات عدّة، وأدارتها الإعلامية تسنيم زياد.

علاقة مع الكتاب

وتحدث الدكتور عبدالله الشرهان عن تأثير الصورة الكبير والكلمة الواضحة في نفسية الأطفال، ذاكراً مجموعة من الأمثلة من محيطه واستلهامه من عالم الأطفال لكتابة وصناعة محتوى مؤثر، ووصفها بالكلمات التي تصل ببريد أسرع إلى قلب الطفل، مشيراً إلى أهمية تجربة الكتب التفاعلية، حتى نصنع علاقة مستمرة بين الطفل و الكتاب، لأن الطفل إما أن يحب الكتاب من الوهلة الأولى أو لا يحبه إطلاقاً.

وأشار الشرهان وهو مؤسس شركة «أجيال» الفنية ومبتكر شخصية «حمدون» في مسلسل كرتوني يحمل نفس الاسم، أن الدمج بين الفن والتربية مسؤولية، منوهاً بأهمية استحضار البيئة المحلية والثقافة الأصلية للطفل لتقديم رسالة وترك أثر.

سيكولوجية اللون

أخبار ذات صلة

أما الرسامة والكاتبة براء العاوور، فأكدت أهمية الاستلهام من الحكايات الشعبية، لكنها قالت: «إن الطفل نفسه هو المصدر الأول، لذلك على الرسام اكتشاف عالمه وبيئته والألوان التي تجذبه والدراية بسيكولوجية الألوان وإدراك خصوصية القصص والإضافة عليها؛ لأن الرسام لا يجب أن يترجم القصة فقط من خلال رسوماته، بل يضيف عليها من خلال الفن والتأثير العاطفي والوجداني في الطفل، فالرسم إضافة للنص وليس ترجمة للنص وكل رسام عليه أن ينتبه لذلك؛ لأن الطفل قارئ ذكي».

وأضافت: «الكتاب المصور يقدم مساحات واسعة للاستكشاف، ومع ازدياد الدور المتزايد للكتب المصورة وأهميتها في عالم أدب الأطفال المعاصر والمنافسة الشديدة على جذب الطفل تتزايد أهمية العناصر البصرية في السرد القصصي، لذلك على الرسام معرفة كيفية عمل النص والصورة لخلق تجربة سردية متكاملة وغنية في قوة نقل المعنى واستكشاف كيف يمكن للرسوم التعبير عن المشاعر والأحداث والشخصيات بطرق قد لا يستطيع النص وحده القيام بها».

تجربة تعليمية

بدورها، تحدثت راحات كادوجي عن تأثير الطبيعة في عالم كتب الأطفال، وتجربتها كشخصية شغوفة بعالم الطبيعة، حيث كانت لرحلاتها في الطفولة مع والدها كبير الأثر، ومازالت تصحب معها قلم الرصاص والأوراق البيضاء لرسم مخطاطات أولية من وحي الطبيعة، موضحة اهتمامها برسومات الكتب المدرسية وتأثيرها في الأطفال وتعليمهم. وقالت: «العناصر الفنية المختلفة في الصور تزيد من تعزيز فهم القصة، كما تجذب انتباه الأطفال، ما يطور من مهارات القراءة البصرية وفهم واستيعاب الأحداث بشكل أعمق وأسرع، كما تحفز الخيال والإبداع، ويمكن أن تقدم مفردات جديدة وسياقات لغوية متنوعة تدعم التجربة التعليمية للطفل».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .