Connect with us

ثقافة وفن

تفكيك مشروع أدونيس ريادةً وتنظيراً

عندما ينشأ الإنسان مصاباً بعقدة ما، تصبح هذه العقدة بمرور الزمن جزءاً من شخصيته حتى يكون من الصعب بمكان أنْ تفصل

عندما ينشأ الإنسان مصاباً بعقدة ما، تصبح هذه العقدة بمرور الزمن جزءاً من شخصيته حتى يكون من الصعب بمكان أنْ تفصل هذه العقدة عن شخصيته، وبالتالي تكون ملازمة لها، وبمرور الزمن وكأنّها تتحول إلى (جين) يحدد ملامح شخصيته (فيسلو-ساكولجي) تفكيراً وتطبيقاً، وهي -بلا أدنى شك- مسألةٌ مرضيّةٌ يعاني منها كلُّ من ينشأ أو يكتسبُ عقدة النقص هذه، ومنذ فجر التأريخ والإنسان ما فتئ يصاب بمثل هكذا عقد، فمنذ الألف الثالث قبل الميلاد بدأت (عقدة جلجامش) وسعيه للبحث عن الخلود، إلى عقدة أوديب إلى عقدة فرويد حتى نصل إلى عقدة أدونيس (الريادة)، فعلى سبيل المثال من يصاب بعقدة الكذب فهذا مرض يكذب مرة وأخرى وأخرى حتى يصبح الكذب جزءاً من شخصيته لا يستطيع الانفكاك منه، حتى إن حاول مرة سيجد نفسه مرغماً (فيسلو-ساكولجي) إلى العودة إلى عقدته القديمة في الكذب، حتى إن شعر مرة أو اثنتين بتأنيب الضمير لكنّه لا يستطيع الانفكاك من هذه العقدة؛ لإنّها طبعت شخصيته وعُرف بين الناس بها، وبالتالي من الصعب التراجع أو التنصل عنها حتى إن حاول هذا.

لم أضع يدي على مقولة أو رأي لأدونيس ألا ورأيتُها منتحلةً أو مسروقةً، ولم أستعرض رأياً تنظيريّاً واحداً له إلا وجدتُه وقد تراجع عنه، إنّ التنظيرَ عمليّةٌ معقدةٌ جداً كجراحة معقدة في القلب أو الدماغ، تتطلب مهارةً فائقةً وخبرة كبيرة جداً لإجرائها، ولا يمكن أنْ تخضع لأهواء أو نزوات أو تجارب عابرة. التنظير يتطلب وعياً متقدّماً وعقلاً يستشرف البعيد يزن الأمور بمهارةٍ فائقةٍ وعقلية متفتحة، التنظير بحاجة إلى عقلية لها رؤية فيلسوف ورأي حكيم وذهن صافٍ يستشرف البعيد ويقرأه بدقة ووعي، ببساطة التنظير ليس تجريباً، فعندما يتراجعُ المنظّرُ عن آرائه هذه يعني إنّه قد أدرك خطأها، وإلا لماذا يتراجع عنها؟ منطقيّاً أليس هو من نادى بها وتبناها؟ وحتى أبرهنَ على فشل مشروع أدونيس منظرّاً وشاعراً سأضع الأدلة بين يديّ القارئ وأترك الحكم له:

1- نظّر أدونيس (40 عاماً) إلى الغموض على حساب الوضوح، ثم ترك الغموض وعاد إلى الوضوح!

2- نظّر أدونيس (40 عاماً) إلى اللفظ على حساب المعنى، ثمّ ترك اللفظ وعاد إلى المعنى!

3- نظّر أدونيس (40 عاماً) إلى الشكل على حساب المضمون، ثمّ ترك الشكل وعاد إلى المضمون!

وعندما أقول الشكل أنا لا أقصد هنا اللفظ، بل أقصد تلك الترسيمات التي كان يرسمها لتهشيم البيت الشعري التقليدي (سواءً من الشعر العمودي أو من شعر التفعيلة) كما ورد على سبيل المثال لا الحصر في ديوانه (الكتاب)، إذ كان يدخل القارئ متعمدّاً في متاهة لا يعرف لا النقاد الأكاديميون أو النقاد المهنيون الكيفيّة التي يقرأون بها هذه الترسيمات الهندسيّة! لكننا وجدنا بعد (40 عاماً) من اللُهاث وراء هذه الترسيمات والأشكال الهندسيّة وهذا التنظير وهذا التجريب، فجأةً يتخلّى عن كلّ هذا ويعود إلى الطريقة التقليدية في الكتابة، وخلال هذه الرحلة الطويلة (40 عاماً) ضلّل أجيالاً بأكملها وأساء أيّما إساءة إلى الشعر العربي والأدب العربي معاً، حيث قلّد أسلوبَه الكثير من الأجيال في الوطن العربي، مستلهمين طريقته سواءً في انحيازه إلى اللفظ على حساب المعنى، أو استنساخ طريقته في الغموض المطلق، بل وفي تناول تلك الترسيمات الهندسية، هذه الأجيال انقطعت تماماً عن جمهور القراء الذين أصبحوا في وادٍ ثانٍ ولم يعد يقرأ لهؤلاء إلا أنفسهم؛ أي أنهم يقرأون لبعضهم فقط، لأنّ الهوّة أصبحت كبيرة جداً بين الشاعر والقارئ، ولم تعد القصيدة لها جمهور بالمطلق، كل هذا نتيجة اتباعهم لأدونيس وتنظيراته ودواوينه الشعرية ولسان حالهم يقول «إذا كان الغراب دليل قوم.. مضى بهم إلى دار الخراب».

ترجمة مصطلح قصيدة النثر

1- كان شوقي أبو شقرا قد استخدم مصطلح قصيدة النثر بتأريخ 28-4- 1959 في قصيدة قام بترجمتها منشورة في جريدة النهار البيروتية بعنوان ربُّ البيت الصغير، حيث وضع تحتها تسمية قصيدة نثر.

2- لكن بعد تقريبا تسعة أشهر قام أدونيس باستخدام هذا المصطلح، كجزء من ترجمته للفصل الأول من كتاب سوزان برنار (قصيدة النثر من بودلير إلى أيامها)، ونشرها في مجلة شعر البيروتية بالتسمية ذاتها (قصيدة النثر) عام 1960، وادّعى أنّه هو أوّلُ من ترجم المصطلح عن سوزان برنار، متجاهلاً ما قام به شوقي أبو شقرا من استخدامه السبق في إطلاق هذا المصطلح أولاً، وهو ما أشعل الخلاف بين الرجلين، الذي قاد إلى الصدام والتشهير بينهما.

3- في لقاء تلفازي موثق عبر التلفاز السوري برنامج تدق الساعة الكلمة تدقُّ، حوار مع محمد رضا نصرالله، يتحدّثُ أدونيس عن قصيدة النثر والشكل الجديد للشّعر، حيث قال: «أنا أول من سمّى هذا النوع من الكتابة قصيدة النثر، وهذه العبارة قصيدة النثر أنا شخصياً وضعتها، أخذت كلمة قصيدة لأمّيز هذا النوع من الكتابة عن النثر العادي لا أكثر»، هذا نص ما قاله في هذا اللقاء، وهو هنا طبعاً يتحدّثُ عن ابتكار هذه التسمية ولم يتحدث عن ترجمتها هذه المرة، لكن الغريب أنّ أدونيس قد نسي أنّه قد ادّعى ترجمة المصطلح وليس ابتكاره في عام 1960.

سرقات أدونيس

يقول الكاتب جهاد فاضل في مقال له في صحيفة الراية القطرية في 25 يناير عام 2014: «أدونيس المنتحل الأوّل وصاحب السرقات الأشهر في القرن العشرين، ويزيد في جسامة ما فعل أنّه ساعٍ وراء أعظم جائزة أدبيّة في العالم وهي جائزة نوبل، فهو ما فتئ من حوالى ربع قرن يدسُّ اسمه في عداد مرشحي هذه الجائزة، لعلّ وعسى، وقد زار السويد، عاصمة جائزة نوبل، مرّات لا تحصى خلال ربع القرن الماضي للاجتماع بأعضاء اللجنة المانحة دون أن يحصد النجاح الذي توقعه».

من الصعب أن أحصي عدد الذين كتبوا عن سرقات أدونيس، لكن منهم على سبيل المثال لا الحصر: كاظم جهاد، عبدالقادر الجنابي، د.عبد الواحدة لؤلؤة، المنصف الوهايبي، جهاد فاضل، د.رسول عدنان، عادل عبدالله، صلاح نيازي، والقائمة تطول، وهنا أتذكر حديثاً للرسول صلى الله عليه وسلم يقول فيه: «ما اجتمع الناس على حمد رجلٍ إلا وكان محموداً، وما اجتمع الناس على ذمّ رجل إلا وكان مذموماً»، فلا أعتقد أنّ كلّ هؤلاء المفكرين والأدباء والأدلة الدامغة الواضحة، يمكن أن تكذبْ أو يتمّ القفز عليها، وسآخذ جزءاً من هذه الأمثلة وبما يسمح به المقال:

1- عام 1978 نشر شاعر عراقي اسمه عادل عبدالله مقالاً في مجلة الطليعة الأدبية عنوانه «من كتب تحوّلات العاشق: أدونيس أم النفري»؟ المقال يثبت لأوّل مرة عبارات ومقاطع كثيرة يأخذها أدونيس حرفيّاً من النفري.

2- 1987 المنصف الوهايبي يقول: قول أدونيس مخاطباً القارئ: «وأنت أفهمني أيّها الضائع، أيتها الشجرة المنكوسة، يا شبيهي» من ديوانه مفرد بصيغة الجمع من قصيدة تاريخ ص 554) إن هو إلا إدغام لبيت بودلير الشهير «أيها القارئ المرائي، يا شبيهي ويا أخي» (قصيدة إلى القارئ في أزهار الشر).

3- كتاب أدونيس منتحلاً لكاظم جهاد.

4- كتاب عبدالقادر الجنابي رسالة مفتوحة إلى أدونيس في الصوفيّة والسوريالية ومذاهب أدبية أخرى.

بعد صدور كتابين غاية في الأهمية حول سرقات أدونيس وهما (أدونيس منتحلِاً) لكاظم جهاد و(رسالة مفتوحة إلى أدونيس) لعبدالقادر الجنابي، وأيضاً أطروحة الدكتوراة للمنصف الوهايبي، تم فضح جميع سرقات أدونيس في شعره وفي طروحاته وفي مقولاته، ممّا دعا أدونيس إلى (إعادة صياغة لقصائده)، وقام بحذف هذه السرقات التي أشار إليها الشاعران العراقيان في كتابيهما أو تحويرها وما جاء في أطروحة المنصف الوهايبي، وهكذا سيجد قارئ أدونيس أنّ هنالك صياغتين في شعره، الصياغة القديمة وهي المسروقة والصياغة الجديدة وهي التي قام بإعادة كتابتها تحت مسمى (صياغة نهائية) وهي حيلة أو أسلوب أو محاولة منه للتنصّل من السرقات والفضيحة، حتى وصل الأمر بي الى تتبع أشهر بيت لأدونيس الذي طالما تباهى به قوله: «قلْ كلمتَكَ وامضِ زد سعةَ الأرضِ».

ولأنني ليس لي أيّة ثقة به أو بأيٍّ من أقواله مطلقاً، قمتُ بتتبع هذا البيت فوجدتُه مسروقاً أيضاً وكما يلي: قاله أوّلاً الفيلسوف الروماني لوكيوش سينكا، ثمّ أمين الريحاني، وقاله الألباني، وأخيراً قاله الشاعر التركي ناظم حكمت، ثمّ أخذه أدونيس وادّعاه لنفسه بعد أن زاد ثلاث مفردات.

وبعد أن تمّ اكتشاف السرقة، قام أدونيس بإعادة صياغة لهذه المقطع فحوّرها من:

«قلْ كلمتَكَ وامضِ زد سعةَ الأرضِ» إلى

«عِش ألقا وابتكر قصيدة وامضِ، زد سعة الأرض».

هل هذه هي الحداثة؟ هل هذا هو التحديث؟ أم أنّه تخبّطٌ وسرقاتٌ وفضائح، كيف يمكن أن يكون شخصاً كهذا شاعراً حداثويّاً وقد بنى مجده الشعريُّ على النقل وليس على الخلق؟

Continue Reading

ثقافة وفن

«الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس بـ «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية

اختتمت وزارة الثقافة احتفالاتها بيوم التأسيس بحفل غنائي استثنائي حمل عنوان «ليلة السمر»، أحياه صقر الأغنية الخليجية

اختتمت وزارة الثقافة احتفالاتها بيوم التأسيس بحفل غنائي استثنائي حمل عنوان «ليلة السمر»، أحياه صقر الأغنية الخليجية الفنان رابح صقر على مسرح محمد عبده أرينا، وسط حضور جماهيري كبير. وجاءت هذه الليلة تتويجاً لسلسلة حفلات فنية مميزة، بدأت بـ«ليلة النجوم» التي جمعت الفنانتين أحلام ونوال الكويتية، ثم «ليلة سهيل» مع فنان العرب محمد عبده، وتلتها «ليلة الأسفار» بصوت الحب ماجد المهندس، قبل أن يسدل الستار على الاحتفالات بليلة ساحرة مع رابح صقر.

تميزت «ليلة السمر» بالأجواء الحماسية والتفاعل الكبير بين الفنان والجمهور، حيث قدم رابح صقر مجموعة من أجمل أغانيه، أبرزها «يادار لا هنتي» و«عمار يا بلادي»، إضافة إلى باقة من أغانيه الشهيرة التي أضفت مزيداً من الحماس على الليلة. وكعادته، أضفى رابح صقر لمسة خاصة على الحفل بروحه المرحة وتواصله الدائم مع الجمهور، إذ حرص على مشاركتهم فرحتهم وسألهم عن انطباعاتهم، مؤكداً أنه يريد أن يخرج الجميع من الحفل وهم في قمة السعادة.

وقدم رابح صقر شكره لوزارة الثقافة ووزيرها الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود على إتاحة الفرصة له للمشاركة في هذه المناسبة الوطنية الغالية، مثمناً جهود الوزارة في دعم الفن والثقافة. كما رفع أسمى آيات التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة «يوم التأسيس»، معبراً عن فخره بالمشاركة في احتفالات الوطن.

أخبار ذات صلة

بهذا الحفل، أسدلت وزارة الثقافة الستار على أربع ليالٍ فنية تاريخية، احتفت خلالها بالفن السعودي والخليجي، وسط أجواء مفعمة بالحب والفخر بالهوية الوطنية.

Continue Reading

ثقافة وفن

إلهام علي بشخصية «وضحة» في «شارع الأعشى»

كشفت الفنانة السعودية إلهام علي، كواليس دورها في مسلسل «شارع الأعشى»، المقرر عرضه خلال شهر رمضان 2025. تجسد إلهام

كشفت الفنانة السعودية إلهام علي، كواليس دورها في مسلسل «شارع الأعشى»، المقرر عرضه خلال شهر رمضان 2025. تجسد إلهام شخصية «وضحة»، وهي امرأة قوية ومستقلة تعيش في حي شعبي بمدينة الرياض خلال فترة السبعينات. يركز المسلسل على التغيرات الاجتماعية والثقافية التي شهدتها المملكة في تلك الحقبة، مسلطاً الضوء على التحديات التي واجهتها المرأة السعودية آنذاك.

أخبار ذات صلة

وأعربت إلهام عن حماسها للمشاركة في هذا العمل الدرامي، مشيرة إلى أن الدور يمثل تحدياً جديداً في مسيرتها الفنية. ويشارك في بطولة المسلسل نخبة من نجوم الدراما السعودية، تحت إشراف المخرج المعروف عبدالرحمن الخطيب.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزارة الثقافة تحتفي بـ«ليالي التأسيس».. وتُهدي الجمهور ليلة طربية مع ماجد المهندس

وزارة الثقافة تُبدع في «ليالي التأسيس».. وتختار المهندس سفيراً للطرب في «ليلة الأسفار»

احتضن مسرح محمد عبده

وزارة الثقافة تُبدع في «ليالي التأسيس».. وتختار المهندس سفيراً للطرب في «ليلة الأسفار»

احتضن مسرح محمد عبده أرينا في بوليفارد رياض سيتي ليلة من ليالي الفرح والطرب الأصيل، في الحفل الذي أحياه الفنان الكبير ماجد المهندس ضمن فعالية «ليلة الأسفار»، التي تأتي في إطار «ليالي التأسيس» التي تنظمها وزارة الثقافة احتفاءً بيوم التأسيس السعودي، وسط حضور جماهيري كبير تفاعل مع أغانيه بكل حب وحماس.

بدأ المهندس حفلته بأغنيته الوطنية الشهيرة «الله يعز الدار»، التي لاقت تفاعلاً جماهيرياً واسعاً، فهتف الحاضرون مرددين معه كلماتها التي تلامس القلوب وتفيض بمشاعر الانتماء لهذا الوطن الغالي. استمر بعدها في تقديم باقة من أجمل أعماله، من بينها الأغنية الرومانسية «أنا بلياك» التي تفاعل معها الجمهور، وأغنية «عطشان» التي أشعلت حماس الحاضرين وزادت من أجواء الطرب والمتعة في المكان.

وفي مشهد يعكس التلاحم الوطني في هذه المناسبة التاريخية، وجّه الفنان ماجد المهندس تهنئة خاصة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وللشعب السعودي كافة بمناسبة يوم التأسيس، معبراً عن فخره واعتزازه بالمشاركة في هذه الليالي الوطنية التي تُجدد روح الولاء والانتماء في نفوس الجميع.

أخبار ذات صلة

كما تقدم المهندس بشكره وتقديره لوزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، مثمناً اختيار الوزارة له للمشاركة في «ليالي التأسيس»، ومشيداً بالدعم الكبير الذي تقدمه الوزارة للفن والثقافة والفنانين، الأمر الذي أسهم في خلق هذه الأجواء الاحتفالية المميزة التي يعتز بها كل فنان ومثقف.

ولم يتوقف الحفل عند هذا الحد، بل واصل المهندس الإبداع حين قدم أغنيته الشهيرة «بديت أطيب»، وسط تفاعل لافت من الجمهور الذي وقف يردد معه كلمات الأغنية، في لحظات استثنائية جسدت الحب الكبير الذي يجمع المهندس بجمهوره السعودي. وتعالت أصوات التصفيق في جنبات المسرح، تعبيراً عن سعادتهم بهذه الأمسية الفنية التي ستظل محفورة في ذاكرة الحاضرين.

واستمر المهندس في وصلته الغنائية مقدماً مجموعة من أروع أعماله التي رسمت البهجة على وجوه الجمهور الحاضر، الذي حرص على توثيق اللحظات الجميلة عبر هواتفهم، وسط أجواء من الفرح والطرب الأصيل، في أمسية سعودية بامتياز جمعت بين الفن الراقي والروح الوطنية، ليختتم المهندس حفله شاكراً الجمهور، ومؤكداً على حبه الكبير للمملكة وشعبها الذي احتضنه بمحبة وتقدير طوال مسيرته الفنية.

وبهذا، استطاع المهندس في «ليلة الأسفار» أن يطبع بصمة خاصة ضمن «ليالي التأسيس»، مؤكداً على عمق العلاقة التي تربطه بالمملكة وشعبها، ومُجدداً العهد بأن يظل الفن السعودي في أبهى صوره.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .