Connect with us

الثقافة و الفن

تركي الدخيل في رسالة إلى «القاسمي»: أتعبت المصنفين بعدك

كأنما الكاتب تركي الدخيل بامتلاكه زِمام اللغة، وقدرته على استعادة أدب (الإخوانيات) يعيش في القرن الرابع الهجري،

Published

on

كأنما الكاتب تركي الدخيل بامتلاكه زِمام اللغة، وقدرته على استعادة أدب (الإخوانيات) يعيش في القرن الرابع الهجري، فرسائله التي يبعثها عبر الصحف لأصدقائه، تتضمن المشاعر في أرقى عبارات الشوق والوله، وذلك النوع من الأدب اعتنى به أبو الفضل المكيالي، وأبو الفضل بن العميد.

وأدب المراسلات فن قديم في الذاكرة والوجدان العربيين، وبلغ من ذيوع الفن، أن خصَّه الثعالبي بفصول في (سحر البلاغة) جمع فيها ما تخيَّره من رسائل الكتَّاب، وأبرز من اشتهر بهذا الفنّ أبوحيّان التوحيدي؛ خصوصاً في كتابه (الصداقة والصديق) وها هو (أبو عبدالله) يعيش العصر الرقمي، ويعتمد لغة الورّاقين، ليخطّ من لندن رسالةً (معتّقة المفردات) في عطر أسلوبية الجاحظ وابن عبدربه إلى صديقه الخبير المعجمي الدكتور علي القاسمي، بعد أن قرأ كتابه (معجم الاستشهادات الموسّع)، ويبعثها بخطه اليدوي الأنيق عبر وسيط إلكتروني لو يحسّ بما تتضمنه هذه المشاعر لثمل ولحرن كما تحرن الفرس، وهنا نص رسالة الدخيل التي تكشف ما امتاز به صاحب (جوهرة في يد فحام):

شيخنا الجليل وأستاذنا العالم المبجل النبيل

إمام صناعة المعاجم.. جامع علوم العرب والأعاجم..

الدكتور علي القاسمي سلمه الله

تحية محبة وإعزاز وإجلال وتقدير.. وبعد:

فما زلتُ ممتلئًا بفيض معرفتكم، مبتهجًا بما امتد إليَّ من بحر علومكم، منذ تملكت نسخة من (معجم الاستشهادات)، جذلًا بصنوف عناية لم أعهد مؤلفًا يحرص على إيصالها للقارئ، بدلالٍ قد يصل حدَّ التغنيج.. ما زلتُ كذلكَ، حتَّى مَنَّ الله عَلَيَّ بتيسير اقتناء (معجم الاستشهادات الموسَّع)، ويعلمُ الله أني لم أشتكِ من ضيق في الرفيق الأوَّل، ولكن هل يَرَدُّ عاقلٌ منحة يقدمها له شَيخه، وكأنه يتمثل قول الشاعر:

تراه إذا ما جئته متهللًا

كأنكَ تُعطيه الذي أَنت سائِلُه!

فيا دكتورنا العَلِيَّ منزلةً، وعلمًا، ومكانةً، وبذلًا، وعطاءً…

لم يساورني شَكٌ كُلَّمَا قَلَّبتُ صفحات معاجمك، التي أزالت عُجمتي، أَنَّكَ صنعتها على عينك بمحبة غامرة، لمادتها، وآلتها، ومصدرها، ومن تصدر إليه..

لا يمكن أن تنبت فروع خدمات معاجمك في أرضٍ لم تُحرَث بِحُبٍّ، ولا بُذِرَت بِحُبٍّ، ولا سُقِيت بِحُبٍّ، ولا قُطِفت ثمارها بهذه المحبة، التي تكسو الأشياء، جمالًا، وجلالًا، ودلالًا!

إرشادات استعمال المُعجم في صفحتين، ثم موضوعات الفهرس في ستٍ وعشرين صفحة، في كل صفحة، عمودان من الكلمات الدَّالَة، الموضوعية، بحيث تشمل الصفحة نحوًا من ستين كلمة، وربما تزيد!

أُتراك يا دكتور، وقد حملتَ لقبَ عائلتكَ الكريمة، الدَّال على إتقان القسمة، تقسم بالعدل بهذا الصنيع؟!

أما وقد احتفلتُ قبل أسابيع، في الثاني من يوليو (تموز)، بواحد وخمسين عامًا، فإني أذكر أني قضيتُ منها أربعين عامًا، أحفظ مقولة عمر بن الخطاب، دون أن أفهم لُبَّهَا، حتى غشتني فيوضك أيها العَلِيُّ… تلك هي: «أتعبت الخلفاء من بعدك يا أبا بكر»..

وفهمتها إذ تيقنتُ من قول حق، هو: «أتعبت المصنفين بعدك يا دكتور علي»… فمن سيوفر بمحبة لقارئه، في فهرس الموضوعات، أكثر من 1,500 موضوع، من خلالها يقف: (معجم استشهادات القاسمي الموسع)، منتصبًا بشموخ في خدمتك؟!

أليس الدكتور علي القاسمي، ممن أفنى عمره في خدمة العربية؟!

إنه عربي قُحُّ، وعربيته زرعت فيه، ضمن حفاوتها بإكرام الضيف، نفسًا تتقن التواضع من نفاستها، فعلمت أن الخدمة عند العرب فخر وعز، وغاية العلم العمل، فما استكبرت من خدمة العلم وأهله. وفي الأثر: «خادم القوم… سيدهم».

ما هذه الثقافة العجيبة يا دكتور، تلك التي تستمتع بإيصال المعاني عبر الأضداد؟! كيف يكون الخادِمُ سَيِّدًا؟!

لن يفهم هذا المعنى الدقيق يا سيدي، إلا من يتذكر، ويعي عندما يتصفح عملك، أبيات أبي تمام، وكأنه يصف نتاجك، إذ يقول:

هو البحر من أيِّ النواحي أتيته

فَلُجَّتُهُ المعروف والجودُ ساحله

تَعوَّدَ بسط الكف حتى لو أنه

ثناها لقبض لم تطعه أنامله

ولو لم يكن في كَفِّه غير رُوْحِهِ

لجَادَ بِهَا… فَليَتَّقِ الله سائله!

استشهاداتٌ في 742 صفحة، عددها يتجاوز 18,000 استشهاد، ودراسة عميقة بديعة في الاستشهاد، بكل أصوله وفروعه، ومعاجم الاستشهادات، في نحو أربعين صفحة!

متبوعة بفهارس محتويات الدراسة، في ثلاث صفحات!

ثم فهرس تفصيلي (ألفبائي)، لأصحاب الاستشهادات، وقائليها من الأعلام، في ثلاث وأربعين صفحة، ثم فهرسٌ تفصيلي دقيق للألفاظ والمعاني، عمد فيه المؤلف إلى إدراج الأسماء بالفهرس في صيغ مختلفة، مفردة، ومجموعة، ولا تستغرب أن يكون مثاله الشارح: الحبّ، المحبّ، الحبيب، الأحباب، المحبّون، إلخ…

ومراد القاسمي، أن يقسم لكل من فتح المعجم، نصيبًا من عطاء، فلا يعود خائبًا من قصد عَلِيًَّا…

قبل أن أنسى، أقول للدكتور الحاج علي بن الحاج محمد بن الحاج عيسى بن الحاج حسين القاسمي، تعليقًا على اختياره الحبَّ، مثالًا لشرح توسعه في استخدام جميع صيغ الأسماء، ألفاظًا ومعانِيَ:

الصَبّ تَفضَحُهُ عُيونُه

وتَنِّمُ عن وَجدٍ شُؤونُه

إنا تَكتَّمنَا الهوى

والداءُ أقتلُهُ دَفِیْنُه

أينفعُ يا مولانا، الذهاب إلى مفهوم البحث عن المعاني بالأضداد؟

فأورِدُ على أبيات أحمد رامي، التي تعتبر أن أقتل الداء دفينه، بيتَ أبي الطيب المتنبي:

لَعَلَّ عُتَبكَ محمودٌ عَوَاقِبُهُ

فربما صَحَّت الأَجسام بالعِلَلِ

ولا أرى تناقض الأضداد، بقدر إسهام أحدها في بيان الآخر:

والضِّدُ يُظهِرُ حُسْنَهُ الضِدُّ

وبِضِّدها تتباينُ الأشياءُ

ونحوه في اليتيمة:

ضِدّانِ لمّا اسْتُجْمَعا حَسُنــا

والضدّ يُظْهِرُ حُسْنَـهُ الضِـــدُ

ماذا بقي؟!

بقية التعريج على ما يقدمه علي القاسمي للقارئ من الدلال والتغنيج!

إنها فهارس الألفاظ والمعاني، التي جاءت في 206 صفحات فقط!

• عجيبة: وبينما أُقَلِّبُ (معجم الاستشهادات الموسع)، وقعت عيني، صدفة، والله يشهد، على فهرس الألفاظ والمعاني، وتحديدًا، على عبارة: (إبر النحل)، فإذا تقريبُ الدكتور علي القاسمي لها، يُخبرني أن الاستشهادَ المتعلق بها، في ص 447، ورقم الاستشهاد (7)، موجودٌ بين استشهادات الصفحة، فأذهبُ إليها فورًا، فأجدُ بيتَ المتنبي:

تُريدينَ لُقيانَ المَعالي رَخيصَةً

وَلا بُدَّ دونَ الشَّهدِ مِن إِبَرِ النَّحْلِ

واعتذر من أبي الطيب، عَنِّي وعن أحد كبار مُحبيه، المُصَنِّف، فقد نقض القاسمي بمُعجمه بيت المتنبي، فهل نَقَضَه من حيث يدري، أم من حيث لا يدري؟!

المتنبي يقول لنفسه، لن تدركي المنازل العالية بسهولة، فمن أراد العسل لا بد أن تلسعه إبر النحل.

لكن الدكتور القاسمي في معجمه يقدم المعلومة بسهولة، ودون تعب، وهكذا يبدو ناقضًا فكرة المتنبي!

أيها العَلِيُّ العَلِي.. شكرًا بحجم سموك.. بحجم بذلٍ أكرم من حاتم، والسلام عليك دومًا..

تلميذكم المحب

تركي بن عبدالله الدخيل

مؤلّف «معجم الاستشهادات الموسع»

الدكتور علي القاسمي، مؤلفُ (معجم الاستشهادات الموسع)، جامعيٌّ ومجمعيٌّ عراقيٌّ يُقيم في المغرب منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

* وهو لغويٌّ متميِّز وكاتب مبدع له ثلاثون كتاباً ونيِّف في القصّة، والنقد والترجمة والمعجميّة والمصطلحيّة، وحقوق الإنسان والتنمية.

* أمضى أكثر من عشرين عاماً في جمع مادّة (معجم الاستشهادات الموسع) وتبويبها. وتمعَّن في أهمّ معاجم الاستشهادات في اللغات الإنجليزيّة والفرنسيّة والألمانيّة والإسبانيّة، ليستفيد من أفضل تقنيّاتها في تصنيف معجمه.

* شارك في عشرات المؤتمرات المعجميّة الدوليّة للاطلاع على آخر التطوّرات في صناعة المعجم؛ كان أهمّها المؤتمر العالميّ الذي عقدته الجمعية المعجميّة الأوروبيّة في جامعة تمبرة في فنلندا عام 1992، وألقى فيه بحثًا عن عمله في إعداد (معجم الاستشهادات الموسع)، في حلقةٍ دراسية ضمّت عشرين معجميًّا من مؤِّلفي معاجم الاستشهادات في الأقطار الأوروبية المختلفة، وأفاد من خبرتهم وآرائهم.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

ليلي علوي تواجه تحقيقاً بعد اعتداء على صحفي من ذوي الهمم

ليلى علوي في مواجهة اتهامات صادمة بالاعتداء على صحفي خلال مهرجان الإسكندرية السينمائي. هل هي الحقيقة أم مجرد شائعات؟ اكتشف التفاصيل!

Published

on

ليلي علوي تواجه تحقيقاً بعد اعتداء على صحفي من ذوي الهمم

ليلى علوي في دائرة الضوء: حقيقة أم خيال؟

في مشهد أشبه بأحداث فيلم درامي، وجدت الفنانة الشهيرة ليلى علوي نفسها وسط عاصفة من الجدل والاتهامات. كل ذلك بسبب دعوى قضائية تقدم بها الصحفي ريمون المصري، الذي زعم أن ليلى قامت بالاعتداء عليه وتنمره خلال تغطيته لفعاليات “مهرجان الإسكندرية السينمائي”.

الادعاءات المثيرة للجدل

وفقاً لما جاء في بلاغ المصري، فإن ليلى لم تكتفِ بمساعدة شخص على الاعتداء عليه بدنياً أمام حشد من الصحفيين فحسب، بل قامت أيضاً بالاستيلاء على هاتفه المحمول قسراً وعبثت بمحتوياته. والأكثر إثارة هو اتهامه لها بالتنمر عليه رغم علمها بأنه من ذوي الهمم.

هذه الاتهامات لم تمر مرور الكرام، حيث قرر وكيل النائب العام في نيابة سيدي بشر التحقيق بسرعة مع علوي. وقد تم الحصول على مقطع فيديو يوثق الواقعة وأُمرت النيابة بتفريغ محتويات كاميرات المراقبة بالفندق الذي شهد الحادثة.

ردود الفعل الرسمية

لكن القصة لم تنتهِ هنا. فقد نفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي هذه الادعاءات تماماً. وأكدت أن ليلى علوي لم تقم بأي تصرف مسيء ولم تتخذ أي تحرك قانوني تجاه محاولة الاعتداء عليها وانتهاك خصوصيتها.

وأضاف البيان الرسمي للمهرجان أن الواقعة الحقيقية كانت محاولة اعتداء على ليلى بعد اقتحام قاعة خاصة بالمهرجان. وأشارت الإدارة إلى أنها تعاملت مع الموقف باحترافية دون الإضرار بأي طرف.

النجمة تحت الأضواء

ليلى علوي ليست مجرد نجمة سينمائية؛ فهي رمز للأناقة والاحترافية في عالم الفن العربي. اختيارها كنجمة الدورة الـ41 للمهرجان يعكس مدى احترام وتقدير الوسط الفني لها.

لكن يبدو أن الشهرة تأتي دائماً بثمن، حيث أكد بيان المهرجان أن الأخبار المتداولة تهدف إلى الإساءة لسمعة النجمة والمهرجان ذاته. كما شدد البيان على احتفاظ الإدارة بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مروّجي الأكاذيب.

هل هي الحقيقة أم مجرد شائعات؟

“الحقيقة دائماً أغرب من الخيال”. هذا ما قد يتبادر إلى ذهنك عند متابعة هذه القصة المثيرة للجدل التي تجمع بين عناصر الدراما والتشويق والغموض.

سواء كنت من محبي ليلى علوي أو لا، فإن هذه القضية تثير تساؤلات حول الحدود بين الواقع والشائعات وكيف يمكن للشخصيات العامة التعامل مع مثل هذه التحديات.

Continue Reading

الثقافة و الفن

باسل خياط يثير قلق الجمهور حول حالته الصحية

باسل خياط يتحدى الآلام ويستلم جائزة الإنجاز بابتسامة في مهرجان الشارقة، لحظة إنسانية تلامس القلوب وتثير تساؤلات حول حالته الصحية.

Published

on

باسل خياط يثير قلق الجمهور حول حالته الصحية

باسل خياط: نجم يتألق رغم الوعكة الصحية

في مشهد مؤثر أثار تعاطف الجميع، ظهر الفنان السوري المحبوب باسل خياط وهو يواجه تحديًا صحيًا خلال حفل افتتاح الدورة الـ12 من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب.

لم يكن هذا مجرد تكريم عادي، بل كان لحظة إنسانية تلامس القلوب، حيث اضطر باسل إلى صعود المسرح بصعوبة واضحة بسبب آلام في قدمه.

ومع ذلك، لم تمنعه هذه الوعكة من استقبال جائزة الإنجاز مدى الحياة بابتسامة وامتنان كبيرين.

لحظة إنسانية على المسرح

تخيل نفسك في مكان باسل، تحاول الصعود إلى المسرح بينما تشعر بالألم في كل خطوة. لكن ما يميز النجوم الحقيقيين هو قدرتهم على تحويل اللحظات الصعبة إلى انتصارات شخصية.

وبالفعل، استطاع باسل أن يجذب الأنظار ليس فقط بموهبته الفنية بل أيضًا بشجاعته وإصراره. استعان بأحد المنظمين لمساعدته على صعود الدرج، مما أضفى لمسة إنسانية دافئة على الحدث.

تفاعل واسع ودعوات بالشفاء

ما أن انتشر المقطع المصور حتى انهالت التعليقات والدعوات بالشفاء العاجل لباسل عبر مواقع التواصل الاجتماعي. يبدو أن الجمهور لا يكتفي بمشاهدة أعماله الفنية فحسب، بل يتابع أخباره الشخصية باهتمام بالغ وكأنه فرد من العائلة.

حتى الآن لم يصدر أي بيان رسمي يوضح حالته الصحية بشكل مفصل، مما زاد من فضول المتابعين الذين ينتظرون بفارغ الصبر أخبارًا مطمئنة عن نجمهم المحبوب.

رسالة شكر وتقدير

رغم كل شيء، لم يفوت باسل الفرصة ليعبّر عن امتنانه وسعادته بالتكريم. شارك صورة لجائزته عبر حسابه الرسمي على منصة إنستغرام، معبرًا عن اعتزازه بهذا التكريم الذي وصفه بأنه “آتٍ من قلوب تنبض بالأمل والمستقبل”.

“كل الحب والاحترام”. بهذه الكلمات البسيطة والعميقة اختتم باسل رسالته لجمهوره ومحبيه الذين كانوا معه قلبًا وقالبًا في هذه اللحظة الخاصة.

النهاية ليست هنا

بينما ينتظر الجميع المزيد من الأخبار حول حالة باسل الصحية، يبقى الأمل والتفاؤل هما السائدان. فمثلما أمتعنا بأدواره الرائعة وأدائه الفذّ على الشاشة الصغيرة والكبيرة، نحن واثقون أنه سيواصل إبهارنا بروحه القوية وإصراره الذي لا ينكسر.

Continue Reading

الثقافة و الفن

وفاء الكيلاني تثير الجدل بتغيير ملامحها في أحدث ظهور

وفاء الكيلاني تفاجئ الجميع بتغيير ملامحها في حفل موركس دور ببيروت، هل خضعت لعمليات تجميل؟ اكتشف التفاصيل المثيرة للجدل الآن.

Published

on

وفاء الكيلاني تثير الجدل بتغيير ملامحها في أحدث ظهور

وفاء الكيلاني تثير الجدل بإطلالة جديدة في حفل موركس دور

أثارت الإعلامية وفاء الكيلاني جدلاً واسعاً مؤخراً بعد ظهورها بإطلالة مختلفة خلال حضورها حفل موركس دور الذي أُقيم في بيروت. لفتت الأنظار بتغيرات واضحة في ملامحها مقارنة بإطلالاتها السابقة، مما أثار دهشة العديد من المتابعين.

التغيرات في ملامح وفاء الكيلاني

انتشرت صور قديمة للإعلامية وفاء الكيلاني وقورنت بإطلالتها الأخيرة، مما فتح باب النقاش حول ما إذا كانت قد خضعت لتعديلات تجميلية أو اعتمدت أساليب مكياج مختلفة غيّرت من شكلها المعتاد.

ردود الأفعال على وسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم من الجدل الكبير الذي أثير حول إطلالتها الجديدة، ظل اسم وفاء الكيلاني في صدارة الترند بفضل حضورها الإعلامي القوي. يُعتبر هذا الظهور من أكثر لحظاتها تداولاً على السوشيال ميديا في الآونة الأخيرة.

استمرار النقاش حول التجميل والمكياج

يبقى السؤال مفتوحًا حول مدى تأثير التجميل والمكياج على المظهر العام للشخصيات العامة، حيث يستمر النقاش بين المتابعين حول هذه القضية التي تثير اهتمام الكثيرين.

Continue Reading

Trending