Connect with us

ثقافة وفن

تاريخ الذاتيين ناقص

يجافي بعض المدونين والباحثين والموثقين، الموضوعية والأمانة العلمية والأدبية، ويميل مع هوى نفس أو أيديولوجيا،

يجافي بعض المدونين والباحثين والموثقين، الموضوعية والأمانة العلمية والأدبية، ويميل مع هوى نفس أو أيديولوجيا، أو نفع ما، فيميل لصالح طرف أو مجموعة، أو تيار، ويعتني بأفراد لاعتناقهم ما يرضيه من توجهاته، ويهمل آخرين لذاتية مفرطة، وأنانية غير مبررة.. وهنا نستعيد مع نخبة من النقاد، توثيق السيرة الثقافية، والفعل الثقافي بين الإنصاف والانحياز؛ فيرى الشاعر الأكاديمي الدكتور أحمد قران الزهراني، أنه لو اعتمدنا على التعريف الشامل للثقافة، فإننا سندخل في متاهة كبيرة، كون الثقافة بمفهومها الشامل تعني الأدب والتاريخ والفنون والعادات والتقاليد والسلوك وغيرها، ويذهب إلى أن لكل جانب من هذه الجوانب منهجيته العلمية التي تحدد عملية التوثيق مع الأخذ في الاعتبار تأثير الأوضاع الاجتماعية والسياسية حال التدوين والكتابة والتوثيق، واتجاهات الباحث العرقية والدينية والطائفية وتوجهه الثقافي بشكل عام، ودعا قران الذين يتصدون لكتابة التاريخ بشكل عام وتاريخ الثقافة بشكل خاص، أن يكونوا منصفين؛ لأن كتاباتهم ستؤثر على أجيال متعاقبة، وسيستند إليها باحثون كثر عبر الزمن، مشيراً إلى أن المؤرخ لقضية من القضايا حدثت في عصره وزمنه، دون توثيق الوقائع والأحداث والثقافة بشكل منصف، يعني أن هناك عملية تزوير في تلك الأحداث.

وأكد قران على الحيادية؛ إذ ربما تؤدي إلى الإنصاف لأن الكاتب أو المؤرخ ينظر في هذه الحالة إلى الأحداث بعين واقعية لا تميل مع تيار ضد آخر، وبالتالي فإنه في الغالب يكون منصفاً، وعدّ الانحياز في توثيق وكتابة التاريخ، تضخيماً للإنجازات والأشخاص الذي يميل معهم، والتقليل أو تغييب منجزات الشخصيات التي يقف موقفاً مضاداً منها.

لافتاً إلى أن المنصفين من كتاب التاريخ نقلوا أحداثاً كبيرة بكل تفاصيلها، ودونوا ثقافات الشعوب وتاريخها وشعرها وخطبها وحروبها وفنونها، ما أسهم في حفظ تلك الثقافة والفنون إلى يومنا هذا، مضيفاً بأنه لولا المؤرخون المنصفون لما عرفنا عادات وتقاليد وثقافة وفنون شعوب غير عربية؛ ومنها اليونانية والرومانية والأندلسية والصينية والأوربية والهندية والإفريقية وغيرها، ولولاهم لاندثر الكثير من تلك الثقافات والفنون، مؤكداً أن الإنسان مجبول على الميل؛ وفق ما تقوده اتجاهاته.

فيما عدّ الناقد الدكتور أحمد بن عيسى الهلالي، رصد وتوثيق الفعل الثقافي بمؤسساته وشخصياته من الأعمال المهمة لقراءة المرحلة آنياً ومستقبلاً، مشيراً إلى أن ثمة رجالات اضطلعوا بالدور، وهم محل ثقة لأمانتهم العلمية وقدراتهم المعرفية، ويرى الهلالي أن الموضوعية سبيل الوثوق بموثقي ومؤرخي الفعل الثقافي، كون الذاتية بطبيعتها تحرف مسار الأحداث، وعدّها عيباً عند بعض كُتَّاب السيرة الذاتية، ويُخشى منه أثناء عزمهم على كتابة سيرهم، إذ كلما نأى المؤرخ الثقافي عن ذاتيته وحساباته الشخصية (السلبية والإيجابية)، كانت معلوماته أكثر موثوقية من الآخر الذي تتبدى ذاتيته في ثنايا تأريخه. وقال: لا يجازف موثق أو مؤرخ ثقافي بمصداقية وثيقته التاريخية إلا في حالات قليلة تتجلى فيها بشرية الكاتب وضعفه أمام بعض المغريات أو يستجيب للدوافع النفسية، فينحاز أحياناً إلى النفعية، وذلك من خلال إضفاء ضياءات غير مستحقة، على شخصيات أو مؤسسات، أو ينحاز إلى ذاتية مغلفة بالحسابات الخاصة فيحجب منجزات مستحقة عن مؤسسات أو شخصيات، أو يحاول التقليل منها، ويرى أنه غالباً ما تكون مثل هذه الأفعال (المشينة) مكشوفة للمتخصصين والعارفين، إلا أن انكشافها لا يغني عن واجب كشفها وإشهارها للناس، وتبيين الحقائق المزورة؛ لأن تلك المؤلفات تروج بين الناس، وربما تصبح وثائق تاريخية في الأجيال القادمة، وتقدم صورة خاطئة عن مرحلة ما.

وذهب الهلالي إلى أن أشد الخطر، يأتي من تلك المؤلفات المغمورة؛ التي تظل ساكنة زمناً طويلاً، ثم تروج بين الناس في وقت ربما ينعدم فيه العارفون بالزمن الذي ألفت فيه أو عنه، وتطلّع إلى أن تكون أعين المؤسسات الثقافية؛ وعلى رأسها وزارة الثقافة ودارة الملك عبدالعزيز، وبصر المتخصصين والباحثين مفتوحة على كل ما يصدر في موضوع التوثيق الثقافي، بجميع أنواعه المكتوبة والمسموعة والمرئية، كون التاريخ الممزوج بالذاتية غالبا ما يفقد أهميته وتتهم معلوماته وأمانة كاتبه.

وتؤكد الناقدة الدكتورة أسماء الأحمدي، أن كتابة تاريخ الثقافة -بأشكالها المتعددة- شاهد على مراحل وكيانات أدبية، لذا ينبغي أن تكون على أسس ومعايير واضحة، كون التوثيق يمثلُ تاريخاً ممتداً لا يقبل التشويه، أو الارتهان لمزاجية المدوّن أو علاقاته. وقالت: في حقيقة الأمر هذا ما ينخر في جسد الثقافة ويُدميها، ويجعل في مسارها نتوءات يصعب تمهيدها أو ترميمها؛ إذ يرحل الكاتب ويبقى ما دوّنه من وثائق، إمّا شاهدة على تاريخ نزيه، أو خلاف ذلك، ودعت أصحاب القرار للتريّث -قليلاً.. كثيراً- قبل إسناد هذه المهمة، أو البتّ فيها دون دراسة، فالأمر لا يتعلّق بمرحلة آنية، أو التفاف جماعة ما، يأخذ بعضها بزمام بعض، المسألة أبعد من ذلك بكثير؛ وعدّت من العدالة والإنصاف، عقد لجنة لا تنتسب للمؤسسة الثقافية، ومن ثم يُوكل لها الأمر بشفافية عالية، وتطلعت إلى الاستعانة بأصحاب القلم التوثيقي -الاحترافي- من داخل وخارج البلاد، واختيار لجنة عليا من جهة مستقلة تراقب سير العمل، وتوجهه بالمتابعة والتدقيق، دون علاقة مباشرة بين الجهتين. وأضافت الأحمدي: بأي حال من الأحوال، مهما ادّعينا النّزاهة والموضوعيّة، سيبقى التّاريخ بسجلاته شاهداً ممتداً على الأشخاص، ومن سعى لرسم أبعاد المنجزات بأمانة واجتهاد.

وعدّ الكاتب وحيد الغامدي سطوة الانطباع عن الآخر؛ أكبر مشكلة تواجه كثيراً من المثقفين والمؤرخين والنقاد، ما يؤثر على دقة ومصداقية أطروحاتهم العلمية والنقدية والتاريخية وغيرها، ويراها مشكلة نادراً ما ينجو منها معنيّ بالتوثيق، بمن فيهم أولئك الذين أوتوا القدرة على الفصل الحاد والحاسم بين الانطباع الشخصي، والحقيقة الماثلة.

ويرى الغامدي أن كل ذلك ناتج عن تلك الحالة من سطوة الانطباع، والميل، والهوى، التي يفترض بمن يطلق عليهم (النخبة)، كما يحبون أن يوصفوا دائماً، أن يكونوا أبعد عنها وعن منطقها الطفولي غير الناضج؛ إذ لن يكون هناك فرق جوهري -في هذه الحالة- بينهم وبين عامة الناس فعلياً في هذه المعايير من الفرز والتقييم، مؤكداً أن الاحتمالات تحتّم علينا أن نعيد قراءة التاريخ، والنقد، والتراجم… بوعي متجّرد من الارتهان لأمزجة كتّابه الأوائل، وميولهم في مرحلتهم الزمنية، وعلاقاتهم التي كانوا محكومين بها. فضلاً عن ضرورة تلك العملية من (الغربلة) والشك المستمر فيما يُعتقد أنها حقائق ثابتة في التاريخ؛ وذلك لفتح الباب لطرح التساؤلات الجادة التي تنهض بالعقل.

ويذهب الشاعر عبدالعزيز أبو لسة، إلى أنه في ظل عدم وجود منهجية لتوثيق الفعل الثقافي، إذا ما استثنينا دارة الملك عبدالعزيز؛ التي تمارس فعلاً دقيقاً وموضوعياً بما في ذلك قائل (بيت من الشعر) ربما نُسب إلى أكثر من شاعر، فنجدها تدقق كثيراً لتصل إلى الحقيقة، وأكد أبو لسة أنه لا يعمم، إلا أنه يجب أن نحدد الوصف الوظيفي لمؤرخ الفعل الثقافي؛ بمعنى ماذا يجب عليه القيام به انطلاقاً من سيرته الثقافية والمعرفية، لافتاً إلى أنه عندما يكتب عن التاريخ الثقافي، مثقف بقامة ومهارة محمّد القشعمي أو خالد اليوسف فيجب التوقف عند هذين الاسمين والتعامل مع منتجهما باحترام، وأضاف: فيما غيرهم، يظل الأمر فيه نظر، ولن ينجو التوثيق من المحاباة أو الانحياز أو حتى النفعية وربما يذهب الى الحسد، ويرى أبو لسة أن هناك أسماء طغت النرجسية وتضخمت الأنا لديهم، خصوصاً في كتاباتهم عن التوثيق والسير الثقافية، وصنع لنفسه دوراً أبوياً مفتعلاً وكأنه قيّم على من هو المثقف ومن هو غير المثقف، وتطلع إلى أن يميّز الحراك الثقافي المعرفي في بلادنا بين الجدير بالتوثيق من غيره.

فيما ترى الروائية الدكتورة هناء حجازي، أن كتابة تاريخ الثقافة يجب ألا تكون منحازة؛ كونه أمراً بديهياً، وتساءلت: متى كان الإنسان منصفاً، أو بعيداً عن الهوى. هل تتخيل أن لا تذكر اسم شخص كان شاغل الناس وأنت توثق لفترة ما فقط؛ لأنك لا تحبه أو لأن بينك وبينه مشكلة شخصية. لا تحب فكره، لا تحب شكله، الطريقة التي يكتب بها ليست على مزاجك. وأوضحت أن هناك كل أنواع الضغائن الصغيرة والكبيرة التي تتحكم في مدون تاريخ الثقافة. يحدث ذلك دائماً، ما يجعلنا تتساءل عن المعايير التي يضعها أي شخص لنفسه قبل أن يبدأ في الكتابة. ولفتت إلى أن النزاهة والإنصاف، تبدوان من الكلمات السهلة وتعتقد أنها ضرورية وبديهية إلا أنه، في عالم الإنسان، تصبح ساذجاً إذا تصورت أن الانحيازات لا تحدث.

توفيق قريرة: تاريخ عربي بريشة أجنبيّة

أكد أستاذ اللسانيات بالجامعة التونسية الدكتور توفيق قريرة، أن العرب يمتلكون؛ كونهم من أعرق الشعوب، ثقافة ثريّة ثراؤها نابع من اتساع رقعتها الجغرافية ومن أنّها ضاربة في القدم ومتفاعلة مع ثقافات مجاورة تعاملت معها بشكل ما من أشكال التعامل السلميّ أو الحربيّ. وتحتاج ثقافة كهذه أن يُكتب لها تاريخ منصف، يكتبه أبناؤها بعيون محايدة وبالتركيز على نقاط تَفاعلها والتقائها مع الثقافات الإنسانية الأخرى وتأثيرها فيها وتأثّرها بها. لكن وقبل البحث عن تاريخ منصف للثقافة العربية فالعربيّة الإسلاميّة، ينبغي أن نبيّن بالاستعانة بالمختصين في مجال التاريخ الثقافي ما الجوانب التي تصلح أن تكون بوّابات مهمّة إلى هذه الثقافة.

وأوضح قريرة أنه لا يمكن أن نكتب تاريخاً للثقافة محايداً من غير أن نستعين بمؤرّخين اختصاصهم تاريخ الأفكار والعقليات؛ التي يمكن أن تكون عرفتها ثقافة كالثقافة العربية الإسلامية بالإضافة واختصاصهم دراسة الفئات الاجتماعية: كيف تتشكل وكيف تضغط وكيف تنتج ثقافتها فتمارس بها هيمنة أو تمارس عليها هيمنة من فئات اجتماعيّة أخرى.. وما من شكّ في أنّ تأريخاً ثقافيّاً محايداً كهذا يحتاج جرداً خطاطياً عاماً وتفصيلياً للتمثيلات الثقافيّة؛ التي عايش بها الكائن الثقافي العربي فرداً أو مجتمِعاً محيطَه العقدي، ومارس به أنشطته اليومية النفعيّة والرمزية.

وأضاف: يمكن القول إنّ التّأريخ للثقافة العربية كُتب في الغالب بريشة أجنبيّة كانت إمّا راضية إلى حدّ الانبهار عن هذه الثقافة، وإمّا نافرة منها حدّ السخط. النزعة الانبهارية كانت تنظر بعين معجبة إلى سحر الشرق فترى الحضارة العربية الإسلامية على أنّها قطعة من سحر الشرق المتسع؛ الذي يمتد من سِيناء إلى جدار الصين العظيم دون أن تبرز خصوصية (السحر) العربيّ الدائر حول مجموعة من القيم بعينها مثل الفروسية والكرم وحول قيمة الكلمة في نحت الكون الثقافي العامّ والذائقة الفنيّة المشتركة. أمّا النزعة الساخطة، وقد كانت مؤثّرة للأسف أكثر من غيرها في كتابة التاريخ الثقافي العربي، فلقد جنحت إلى التشويه والنقد المبني في الغالب على مقارنات دينية متعصبة أو مقارنات حضارية لا تراعي التطور الطبيعي للثقافات المخصوصة حتى تصل إلى بناء ذاتها الناقدة فالعارفة فالمطوّرة.

ويرى أن بناء تاريخ للثقافة محايد ينبغي أن يكتب أوّلا بحروف تلك الثقافة، ويكتبه مؤرخون واعون بأنّ لثقافة معيّنة خصوصيّات ولها عمق، وخلف ذلك كلّه مقولات يمكن أن تكون كونية ينبغي سبرها من غير أن تقود الدراسة إلى أن ترمي تلك الثقافة المدروسة في أحضان مقولات كونية لا تستوعبها إلاّ بالعسف والمغالبة.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .