Connect with us

ثقافة وفن

«بن طما»: كلامه مكرر وفهمه لحديث «الأنصار» خاطئ

أوضح الباحث الدكتور عبدالمحسن بن طما أن ما ورد في حوار الدكتور فايز بن موسى البدراني تحت عنوان «دعوى انتساب القبائل

أوضح الباحث الدكتور عبدالمحسن بن طما أن ما ورد في حوار الدكتور فايز بن موسى البدراني تحت عنوان «دعوى انتساب القبائل المعاصرة للأنصار لا أساس لها». والمنشور في صحيفة «عكاظ» يوم الجمعة 11 فبراير 2022م، مكرر وليس بجديد، فقد ذكر أكثر من ذلك في صحيفة الوطن يوم الجمعة عدد 3 مارس 2017م، حين عنون قوله بـ«الأنصار اختفوا من المدينة المنورة بشكل نهائي»، وفي السبت 4 مارس 2017م عنون قوله في صحيفة «عكاظ» بـ«لا وجود للأنصار في المدينة المنورة اليوم»، وها هو يكرر قوله بصيغة أخرى لإيهام العامة، ومرد قوله هذا مبني على فهمه الخاطئ لمعنى الحديث (النَّاسَ يَكْثُرُونَ وَتَقِلُّ الأَنْصَارُ)، والحقيقة أن العلماء قد وضّحوا معنى هذا الحديث، وآراءهم تذكر أن المعني بالأنصار هنا هم الذين ناصروا النبي صلى الله عليه وسلم في حياته، ومن تلك الآراء:

الرأي الأول: قال ابن حجر: «أي أن الأنصار يقلون، وفيه إشارة إلى دخول قبائل العرب والعجم في الإسلام وهم أضعاف أضعاف قبيلة الأنصار، فمهما فرض في الأنصار من الكثرة كالتناسل فرض في كل طائفة من أولئك، فهم أبدا بالنسبة إلى غيرهم قليل. [ابن حجر: فتح الباري، 8/‏‏501].

الرأي الثاني: قال ابن حجر: (بصيغة الاحتمال): ويحتمل أن يكون صلى الله عليه وسلم اطلع على أنهم يقلون مطلقا فأخبر. فلم يرجح ابن حجر الرأي الثاني بل جعله كله ضمن الاحتمال حين قال: «ويحتمل» وبذلك فهو ليس رأيا راجحا لديه.

الرأي الثالث: قال بدر الدين العيني: «لأن الأنصار هم الذين سمعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونصروه، وهذا أمر قد انقضى زمانه لا يلحقهم اللاحق ولا يدرك شأوهم السابق وكلما مضى منهم أحد مضى من غير بدل فيكثر غيرهم ويقلون. قوله (حتى يكونوا كالملح في الطعام) يعني من القلة ووجه التشبيه بين الأنصار والملح هو أن الملح جزء يسير من الطعام وفيه إصلاحه فكذلك الأنصار وأولادهم من بعدهم جزء يسير بالنسبة إلى المهاجرين وأولادهم الذين انتشروا في البلاد وملكوا الأقاليم». [العيني: عمدة القاري، ج15/‏‏266]، ويدعم ذلك نص هذا الحديث: قال صلى الله عليه وسلم: «يا معشر المهاجرين فإنكم قد أصبحتم تزيدون، وأصبحت الأنصار لا تزيد على هيئتها التي عليها اليوم». لا يزيدون لأنهم قد أسلموا جميعا بينما المهاجرون يتوافدون للمدينة.

الرأي الرابع: قال الأبي: «الأظهر أنه يعني المباشرين لنصرته صلى الله عليه وسلم لا أبناءهم» [الكوكب الوهاج، ج24/‏‏153].

الرأي الخامس: قال الشيخ صالح المغامسي في تفسير الآية الكريمة: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ)، «المقصود بالأنصار هنا من كان ناصرا للنبي صلى الله عليه وسلم على حياته» من الأوس والخزرج [ كتابي: الحق الأبلج، ص26].

إن آراء العلماء السابقين تؤكد بأن المقصود بالأنصار في الحديث السابق هم من ناصروا النبي صلى الله عليه وسلم في حياته وقد مات آخر الأنصار سنة 88هـ وقيل 91هـ [السيوطي: البدور السافرة ج1/‏‏473]، وقد ظل أبناؤهم وأحفادهم في مدينتهم محتفظين بأسماء فروع قبائل الأوس والخزرج ثم ذكرت المصادر أخبار انتقالهم لأودية الفرع والصفراء والروحاء وينبع وشرق المدينة في القرون الأُول ثم اندمجوا في كيان واحد معروف مثلهم مثل غيرهم من الكيانات الحجازية الواقعة على طريق القوافل بين مكة والمدينة. ولا شك بأن إقحام ذكر لسان اليمن الحسن بن أحمد الهَمْداني الزيدي في موضوع عن الأنصار في غير محله، لأن ذلك يجرنا إلى خبر منقول عن كتاب الإكليل المزيف (ج1-2) لمحمد ابن نشوان [ت:614هـ] ونقل عنه الأشعري، [ت:650هـ]، وللحسين بن أحمد تقريض لبعض نسخه، وقد حقق كتاب الإكليل أحد أشهر المتعصبين لتاريخ اليمن وهو القاضي محمد الأكوع ومن شواهد تعصبه حين تعرض بالإساءة لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، [الإكليل1-162]، وإن إشادة الشيخ مقبل الوادعي بالأكوع كانت قبل أن يتحول الشيخ مقبل للسلفية. وأما الطاعنون في الهمداني فأولهم أبناء عمومته من علماء اليمن أنفسهم.

Continue Reading

ثقافة وفن

«استنوا حاجة حلوة»..عمل جديد يجمع هشام ماجد ومصطفى غريب

شوّق الفنان المصري هشام ماجد جمهوره بعمل فني جديد سيجمعه مع الفنان مصطفى غريب والسيناريست والمخرج خالد دياب، وذلك

شوّق الفنان المصري هشام ماجد جمهوره بعمل فني جديد سيجمعه مع الفنان مصطفى غريب والسيناريست والمخرج خالد دياب، وذلك عقب النجاح الكبير الذي حققاه سويّاً في مسلسل «أشغال شقة» بجزئه الثاني، الذي عرض رمضان الماضي.

وشارك هشام ماجد، صورة جديدة ظهر فيها رفقة مصطفى غريب والسيناريست والمخرج خالد دياب، وذلك عبر حسابه الشخصي بمنصة «إنستغرام»، وعلق قائلاً: «استنوا حاجة حلوة إن شاء الله»، في إشارة لوجود عمل فني جديد قيد التحضير سيجمعهما قريباً أو جزء ثالث من مسلسل أشغال شقة.

أخبار ذات صلة

ولم يكشف صنّاع العمل تفاصيله تحديدًا إلا أن الأمر يشير إلى مشروع فيلم «برشامة» الذي كان خالد دياب وهشام ماجد أعلنا عنه في مارس الماضي قبل الموسم الرمضاني، والذي انضم مصطفى غريب لفريق عمله بالفترة الماضية.

Continue Reading

ثقافة وفن

وثائقي يعرض شهادة «أبورواش» في محاولة اغتيال عادل إمام

أعلنت قناة الوثائقية عرض الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي «الزعيم.. رحلة عادل إمام»، في تمام العاشرة من مساء الأربعاء

أعلنت قناة الوثائقية عرض الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي «الزعيم.. رحلة عادل إمام»، في تمام العاشرة من مساء الأربعاء القادم.

يوثّق الجزء الثاني من الفيلم تفاصيل جديدة للمرة الأولى عن محاولة اغتيال عادل إمام عام 1997، من قِبل تنظيم إرهابي عُرف آنذاك باسم «تنظيم أبورواش»، ويتضمن الفيلم لأول مرة شهادة حصرية من أحد المتهمين في تلك القضية، الذي عوقب بالسجن عشر سنوات.

ويُسلّط هذا الجزء أيضًا الضوء على مرحلة الألفية الجديدة في رحلة عادل إمام، ودوره بوصفه سفيرًا للنوايا الحسنة لشئون اللاجئين، وزياراته إلى كثير من العواصم العربية، إلى جانب تقديمه عددًا من الأعمال في تلك الحقبة، أثبت بها قدراته الفنية الفائقة على الاستمرار أكثر من نصف قرن، متربعًا على عرش الفن المصري والعربي.

أخبار ذات صلة

وشارك في الفيلم الوثائقي عدد من أبرز نجمات الفن المصري الذين شاركوا في رحلة عادل إمام، مثل: يسرا، لبلبة، إسعاد يونس، إلهام شاهين، سوسن بدر، شيرين، إضافة إلى عدد من الفنانين والمخرجين والنقاد والكتاب، منهم الكاتب والسيناريست بشير الديك، في ظهوره التلفزيوني الأخير قبل رحيله.

وتم عرض الجزء الأول من الفيلم الوثائقي بالتزامن مع احتفال الزعيم بعيد ميلاده أخيراً.

Continue Reading

ثقافة وفن

«شمري عراقي».. شعيب راشد: ادعاء والدي سحب جنسيتي الكويتية

أكد الإعلامي شعيب راشد سالم فلاح فدغوش الهاجري سحب الجنسية الكويتية منه بناء على سحب جنسية والده الراحل راشد الذي

أكد الإعلامي شعيب راشد سالم فلاح فدغوش الهاجري سحب الجنسية الكويتية منه بناء على سحب جنسية والده الراحل راشد الذي حصل على الجنسية عام 1968 بعد أن ادعى أنه ابن صديقه الكويتي سالم الهاجري.

وقال الإعلامي ومقدم البرامج عبر حسابه على «X»: والدي في الأصل من قبيلة «شمّر» وقدم من العراق إلى الكويت، وهو أمر كان معروفًا لدى السلطات منذ عام 1971، بعد شكوى قُدمت حول هذا الموضوع، لكن الشيخ سعد العبدالله رئيس الوزراء آنذاك أغلق الملف وقال: «كلهم كويتيون».

وأضاف شعيب لم أكن أعرف كل هذه التفاصيل إلا بعد مرور 35 عامًا، وشهدت بنفسي كيف دافع الشيخ سعد العبدالله في جلسة مجلس الأمة عن النائب الراحل خلف دميثير الذي تعرض لهجوم بسبب انتسابه لقبيلة بديلة، مؤكداً إغلاق القضية وعدم السماح بالخوض فيها، وأن الدولة تعاملت مع الملف على هذا الأساس، مشيراً الى تجنبه استخدام اسم «الهاجري»؛ لأنّه ليس من قبيلة الهواجر الحقيقية، واستخدم في الإعلام اسم «شعيب راشد» فقط، لافتاً الى أن سحب الجنسية كان يمكن حله بسهولة عبر تصحيح الأسماء، كما تفعل معظم دول الخليج، دون اللجوء إلى خطوة قاسية تؤدي إلى مصادرة الممتلكات، الحجز على الحسابات البنكية، فصل الموظفين من وظائفهم، وطرد الأبناء من المدارس، ما اضطر بعض أفراد عائلته إلى الهجرة واللجوء.

أخبار ذات صلة

وذكر أنه لا ينكر فضل الكويت عليه، وامتنانه لحريتها التي ساهمت في نجاحه الإعلامي، وقال: «الجنسية ليست شهادة انتساب لقبيلة، بل شهادة انتماء للوطن». وأوضح أنه على الرغم من فقدانه الجنسية، لا يمكن نسيان ذكريات طفولته في الكويت، مثل أيام الغزو، الدراسة في مدرسة المباركية، أولى وظائفه في الصحافة، تأسيس شركته الأولى، وولادة ابنه على أرض الوطن.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .