Connect with us

ثقافة وفن

بعد إيقافه وإحالته إلى التحقيق.. بيكا: لم أقصد الإساءة للجيش المصري

علق مطرب المهرجانات المصري حمو بيكا على قرار وقفه عن الغناء وتحويله للتحقيق من قبل نقابة الموسيقيين، بعد تناقل

علق مطرب المهرجانات المصري حمو بيكا على قرار وقفه عن الغناء وتحويله للتحقيق من قبل نقابة الموسيقيين، بعد تناقل مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مصور وهو يغني أغنية اعتبر أن فيها «إساءة» لمؤسسات الدولة.

وفي صفحته على «فيسبوك»، نشر حمو بيكا فيديوهات لمطربين يرددون أغنية تحتوي كلماتها على عبارة حول أم تدلل ابنها كثيراً وأدخلته للجيش عبر «التوسط»، وكتب في منشوره: «صدر قرار بإيقافي من قِبل نقابة المهن الموسيقية وتحويلي للتحقيق. وبطبيعة الحال، فإنني أحترم هذا القرار الصادر عن النقابة والتزم به تماماً، لكنني أرجو من السيد النقيب المحترم أستاذي الفنان الكبير مصطفى كامل، أن يُصدر قراراً مماثلاً بحق كل مطرب يؤدي الأغنية نفسها، وأن يتم التحقيق معهم جميعاً كما حدث معي تماماً».

وأضاف: «أنا أؤدي هذه الأغنية بشكل طبيعي، ولم أقصد بها المعنى الذي فهمه البعض أو تم الترويج له، مثل أن كل من يلتحق بالجيش يدخل «بواسطة»، أو غير ذلك من الكلام غير المنطقي الذي تداوله البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي».

وأردف: المقصود من كلمات الأغنية هو أن الأم تخاف على ابنها وتساعده، مثل أي أم في الدنيا.

وهذه الأغنية «موال» قديم جداً، ولم يكن الهدف منها أبدا الإساءة إلى جيشنا، ولا يجرؤ أحد على ذلك.

أخبار ذات صلة

أنا ابن هذا الوطن، وكنت فرداً من أفراد جيشه، وخدمت في صفوفه بكل فخر.

وتابع المطرب المصري: «كما قام بعض الزملاء الصحفيين بنشر منشورات سابقة لي، أتمنى أن ينشروا هذا التوضيح أيضاً، وقد قدمت أسماء مطربين آخرين قاموا بغناء هذه الأغنية أيضاً».

وختم بيكا منشوره بالقول: «أؤكد احترامي الكامل لنقابة المهن الموسيقية وجميع قراراتها، كما أُعبر عن احترامي العميق لكل مؤسسات الدولة. وكل عام وقائدنا الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجيشنا العظيم، بخير بمناسبة عيد تحرير سيناء».

وجاء ذلك بعد أن أعلنت نقابة المهن الموسيقية في مصر، إيقاف تصريح العمل لمؤدي المهرجانات الشعبية حمو بيكا، واستدعائه للتحقيق بعد تداول مقطع فيديو له مثير للجدل على مواقع التواصل، يتضمن «إساءة» لمؤسسات الدولة.

Continue Reading

ثقافة وفن

طلال.. اللحنُ الذي يعودُ ليملأ النيل طرباً وعمقاً

في عالمٍ يزخر بالصخب والتغيير، تظل الألحان الخالدة علامة فارقة، وعندما يعود الموسيقار طلال إلى دار الأوبرا المصرية

في عالمٍ يزخر بالصخب والتغيير، تظل الألحان الخالدة علامة فارقة، وعندما يعود الموسيقار طلال إلى دار الأوبرا المصرية في 2 مايو 2025، مع فنان العرب محمد عبده، لا يعود فقط ليحيي ليلة فنية، بل ليكتب فصلاً جديداً في تاريخ الفن العربي. هذه العودة ليست مجرد حفل، بل هي لحظة احتفاء بكل ما تمثله الموسيقى من أصالة، ويعد هذا الحدث المنتظر فرصة نادرة لجمهور يعشق الطرب الأصيل بكل تفاصيله.

لقد كنتُ من المحظوظين الذين شهدوا العديد من حفلات طلال في السنوات التي سبقت 2020، وكانت تلك الحفلات دائماً بمثابة بوابة إلى عالم من الذكريات الطربية، حيث كانت كل نغمة تعزفها آلة أو يرددها صوت فنان تحت إشرافه، تنبض بالحياة كما لو أنها جزء من تاريخ لا يتوقف. وكانت هذه اللحظات بمثابة ملاذ لجمهور واسع يعشق الألحان الرفيعة، ويشعر أن قلبه يتناغم مع كل لحن موسيقي يقدم. كان طلال بالنسبة لنا ليس مجرد موسيقار، بل هو النبض الذي يعيد الحياة إلى الثقافة الموسيقية العربية.

اليوم، ومع عودة طلال بعد فترة طويلة من الغياب، يتجدد الأمل في إعادة إحياء تلك اللحظات الفريدة. حفل 2 مايو 2025، ليس مجرد احتفال بموسيقار، بل هو حدث يُنتظر بشغف من جميع محبي الطرب الأصيل في الوطن العربي. هذا الحفل يحمل في طياته أكثر من مجرد لحن؛ إنه يعكس تجديداً للأمل في أن الفن الرفيع، الذي طالما ميز أجيالاً متعددة، لا يزال حياً، وأن هناك من يحملون همّ الحفاظ عليه عبر الأجيال.

إن هذه العودة تعد خطوة نحو تعميق ارتباطنا بتاريخنا الموسيقي، الذي لطالما زينته ألحان طلال. وإنني كصحفي، كنت دائماً شاهداً على أثر هذه الألحان في نفوس الجمهور، وعلى قدرة طلال في إحياء الأمل بعودة الفن العربي الأصيل إلى دائرة الضوء. كانت حفلاته السابقة مثل محطات مضيئة في تاريخنا الفني، وأصبحت كل زيارة لموسيقاه إلى القاهرة بمثابة ذكرى لا تُنسى.

اليوم، بينما ننتظر هذه العودة بكل شغف، فإنني على يقين بأن حفل 2 مايو 2025، سيظل واحداً من أبرز الفعاليات الثقافية التي شهدتها الساحة الفنية العربية. ففي هذا اللقاء المنتظر، لن يتوقف طلال عن تقديم رسالته الموسيقية العميقة، بل سيؤكد مرة أخرى على أن الفن الأصيل هو الجسر الذي يربط بين الأجيال ويظل حاضراً في ذاكرتنا، وسيظل بحضوره المبهج مهما طال الزمن أو تغير.

وأخيراً أقول للموسيقار العربي السعودي الكبير (طلال):

لقد كنتَ دائماً أكثر من مجرد موسيقار بالنسبة لنا؛ كنت نبضاً للأمل، وموصلاً لفرحٍ لا يُنسى. ننتظر عودتك بفارغ الصبر، فنحن بحاجة إلى لحظة أخرى من السحر الفني الذي لا يعرف الزمن. وعندما تعود إلى الأوبرا، ستكون الألحان قد وجدت منزلها الأجمل، وسوف تظل هذه الأمسية، مثل كل أمسياتك السابقة الخالدة، ترددها الأجيال القادمة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

كيف أساء «دبوس الغول» للرموز الدينية في تونس ؟

أثار الفيلم التونسي الجديد «دبوس الغول»، الذي عُرض أخيراً، جدلاً واسعاً في تونس وعدد من الدول العربية؛ بسبب تناوله

أثار الفيلم التونسي الجديد «دبوس الغول»، الذي عُرض أخيراً، جدلاً واسعاً في تونس وعدد من الدول العربية؛ بسبب تناوله الساخر لقصة «آدم وحواء»، واتهامات بالإساءة إلى للرموز الدينية في الفيلم الذي أُنتج عام 2021.

ويقدم الفيلم التونسي «دبوس الغول» رؤية كوميدية ساخرة تحاكي الواقع التونسي، مستخدماً إطار قصة آدم وحواء رمزاً سرديّاً، ووفقاً لمنشورات على منصة «إكس» تضمن الفيلم مشاهد مثل «التفاحة» التي أثارت غضب الجمهور؛ إذ اعتُبرت مسيئة للرموز الدينية.

وعقب حالة الجدل الواسعة التي أثارها الفيلم التونسي الجديد، واتهامه بالإساءة للرموز الدينية، قدم الممثل محمد مراد، أحد أبطال الفيلم، اعتذاراً علنياً عن هذه المشاهد، مؤكداً أن الهدف لم يكن السخرية من الدين، في المقابل، دافع مخرج الفيلم عن عمله، مشيراً إلى أن الفيلم يهدف إلى نقد الواقع الاجتماعي بأسلوب ساخر بعيد عن الإساءة للعقيدة.

أخبار ذات صلة

وتفاقم الجدل بسبب عنوان الفيلم نفسه، الذي وُصف بأنه «قبيح» لغويّاً، إلى جانب محتواه الذي اعتبره البعض «تافهاً» و«مسيئاً» لقدسية الأسماء الدينية، واعتبر نقاد ونشطاء أن اختيار توقيت عرض الفيلم، بعد سنوات من إنتاجه، قد يكون متعمداً لإثارة النعرات الدينية في سياق سياسي حساس.

وطرح الجدل حول «دبوس الغول» تساؤلات حول كيفية تحقيق توازن بين حرية التعبير والاحترام المتبادل في المجتمعات متعددة الثقافات، هل يجب أن تكون هناك حدود للفن؟ ومن يحدد هذه الحدود؟ في تونس، حيث لا تزال السينما تسعى لتأسيس هوية مستقلة من خلال إنتاجات مشتركة، يظل الفنانون في مواجهة تحديات الرقابة المجتمعية والسياسية.

Continue Reading

ثقافة وفن

أدى البروفة الأولى في الأوبرا.. فنان العرب يستعد لـ «ليلة الموسيقار طلال»

أدى فنان العرب محمد عبده، بروفته الأولى مساء أمس السبت استعداداً لحفلته الغنائية «ليلة الموسيقار طلال» المقام

أدى فنان العرب محمد عبده، بروفته الأولى مساء أمس السبت استعداداً لحفلته الغنائية «ليلة الموسيقار طلال» المقام 2 مايو في دار الأوبرا المصرية.

وخلال البروفة، أدى أبو نورة باقة متنوعة من أغانيه القديمة والحديثة التي ينتظر أن يشدو بها في الحفلة.

وطرح محمد عبدة، نوفمبر العام الماضي في 2024، ألبومه الجديد الذي ضم 7 أغانٍ من ألحان الموسيقار طلال.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .