Connect with us

الثقافة و الفن

الورع والبِزر ومنظر الكون من سطح البيت !

عودة النقد:من تقاليد الإنتاج الفني في البيئات الاحترافية في مشارق الأرض ومغاربها: أن يكون العرض الأول للنقاد! إذ

Published

on

عودة النقد:

من تقاليد الإنتاج الفني في البيئات الاحترافية في مشارق الأرض ومغاربها: أن يكون العرض الأول للنقاد! إذ يستمع فريق العمل السينمائي أو المسرحي أو الموسيقي أو التشكيلي إلى انطباعات وآراء النقاد المختصين بكل جدية، فيجري التعديل أو الحذف أو التأخير أو الإلغاء قبل طرح العمل للجمهور!

وقد كان معمولاً بهذا التقليد عندنا، ولكن بغير احترافية، وبالمقلوب؛ أي أن فريق العمل يستمع لمختلف الآراء بعد العرض لا قبله!

ولأننا في بيئة تفتقر لأشد تقاليد المهنية بداهة؛ سرعان ما تنقلب النقاشات إلى جدالٍ عقيم، وشخصنة للانطباعات والمواقف، تفضي إلى عنادٍ أعمى عملًا بالمثل الشهير: «عنز ولو طارت»!

ولا يعرف كاتب السطور ـ على مدى أربعين عامًا خلت ــ عملاً واحدًا أخذ منتجوه بآراء النقاد واقتراحاتهم! وإذا بنا أمام جيلين على الأقل تكرست فيهما كراهية النقد، والحساسية المفرطة من الرأي المخالف، ووصمه بالحسد والغيرة من الناجحين، و«الحلطمة» والمؤامرة من الفاشلين!

وفي ظل هذا الواقع المحبط دعت «هيئة المسرح والفنون الأدائية» مجموعةً من النقاد والمهتمين لحضور العرض المسرحي (سطح البيت) من تأليف الكاتبة (زهرة الفرج)، وإخراج الفنان (جلواح الجلواح) وإنتاج الأستاذ (خالد الباز).

وقد أثار العرض لدى كاتب السطور عدة إشكالات منها:

1) إشكالية الكاتبة زهرة الفرج:

وتكمن الإشكالية في أن نص (سطح البيت) هو الأول لها! اقتحمت به الساحة دون سابق خبرة بالكتابة للمسرح، ومن غير معرفة بواقع المسرح السعودي، ولا متابعة لمن سبقها؛ ومنهم من هو متواجد قبل أن تولد الفتاة ذات الثلاثة والثلاثين ربيعًا!

فكيف يتعامل الناقد مع هذه الحالة؟ هل يحاسبها بصرامة كالكتّاب المعروفين الصامدين لقسوة النقد وجديته؟ أم يتساهل ويغضي عن عيوب النص؛ تشجيعًا لها للاستمرار واستكمال أدوات الكتابة؟

ويزيد الأمر تعقيدًا أن النص (المكتوب) جاء ناضجًا حافلاً بكل عوامل الفرجة، لم نجد حياله سوى تقديم بعض الاقتراحات التي نظن أنها ستزيده حبكةً وإثارة؛ كأن تجرِّب إعادة كتابته بلغة الفن الأعلى وهي الشعر! فالنثر لغة العلم والفلسفة، والمسرح أبو الفنون!

ويزيد هذا الاقتراحَ وجاهةً أن (زهرة الفرج) شاعرة متمكنة؛ كما تشي اللوحات الشعرية الأنيقة، التي صاغتها باللغة الفصحى البسيطة، ويمكن قراءتها بالعامية الفصيحة!

وفي النهاية فإن النص (المكتوب) قذف كاتبته وسط البحر، وجعلها في ورطةٍ لا يقرر مصيرها إلا هي: فإما أن تكمل المغامرة إلى الشاطئ الآخر، وإما أن تغرق في خضم ظاهرة «كاتب النص الواحد»، التي يزخر بها تاريخ المسرح السعودي الهاوي!

2ـ إشكالية: الطفل في دراما الكبار:

جاء في الدعوة الموجهة من «هيئة المسرح وفنون الأداء»: «لحضور عرض مسرحية الأطفال سطح البيت..»!

وهذا يضطرني شخصيًا لتكرار ما طرحته مرارًا على مدى ثلاثين عامًا، وهو رفضي بلا هوادة لتصنيف المسرح حسب مدارس أو تيارات أو آيديولوجيات!

أما وقد صنفت الدعوة العرض بأنه (مسرحية الأطفال) فلا بد أن نكرر ما طرحناه في مهرجان التلفزيون الخليجي في البحرين في مارس 2004م بعنوان: (صورة الطفل في دراما الكبار) ومنه: «لكي نحدد صورة الطفل في دراما الكبار فلابد أن نطرح سؤالاً عريضاً هو: ما هي صورة الطفل في الثقافة العربية؟

جاء في المعاجم اللغوية:

ـ طفل: تعني الصغير من كل المخلوقات، وتعني أيضاً الليل.

ـ (بَزْر) وجمعها بزورة وبزران في اللغة الحجازية: وتعني البذور والتوابل.

ـ (عيِّل) وجمعها عيال في اللغة المصرية: وهي مشتقة من العيلة؛ أي الفقر والحاجة والضعف، أو من العويل وهو البكاء.

ـ (وِرْع) وجمعها ورعان في اللغة البدوية: وتعني الأحمق والجاهل والضعيف عقلاً وجسماً.

ـ (وَغَد) وجمعها وغدان في لهجة شمال الجزيرة العربية: وتعني أيضاً الأحمق والضعيف عقلاً وجسماً.

ـ هناك مجتمعات عربية تسمي الطفل: (جاهل /‏ ياهل) هكذا بكل وضوح.

وهذه الصورة إنما رسمها الفكر العربي نسبة إلى صورة الرجل الناضج الكامل، فالسؤال الذي يشغل أذهاننا ـ آباءً ومربين وعلماء اجتماع وكتابًا ومنتجي دراما ــ هو: كيف نصل بالطفل إلى الصورة الكاملة؟ بمعنى: ماذا نريد نحن الكبار للطفل أن يكون؟ بينما السؤال المنتج حقاً والأهم هو: ماذا يريد الطفل في هذه المرحلة؟ وكيف ينظر هو ـ لا نحن ـ إلى العالم من حوله؟

والحق؛ فإن الساحة السعودية حافلة بالتجارب الواعية بمأزق التصنيف، فاختارت تعريف مسرح الطفل بأنه: «ما يقدم للطفل»! ويتصدر هذه التجارب الرائدة الفنان عبدالعزيز الهزاع «بمسرح العرائس»، و«بابا طاهر زمخشري» في الإذاعة.

ويأتي أقربها من محيط الذاكرة: عرض «وسواس» لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء 2018م، وعرض «صمت المكانس» لورشة المسرح بالطائف 2012م.

والقاسم المشترك بين تلك التجارب هو أنها لم تستخدم الأطفال في المسرح، بل كان الكبار هم من يقومون بدور الصغار!

ولكن هناك من استخدم الطفل ولم يخدمه، وتاجر به بثمن بخس، تحت شعار «كُل فطير وطير»؛ غير مكترث بمستقبل هذه المواهب الرائعة!

3ـ إشكالية الإنتاج بمبدأ «كُل فطير وطير»:

تعد ظاهرة: (الطفل النجم)، من أعقد الظواهر الفنية والأخلاقية والقانونية في العالم المحترف كالولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ رغم كل الأنظمة القانونية الصارمة، التي تجعل حقوق الطفل في صدارة أولوياتها؛ فإن كثيرًا من النجوم الأطفال ينتهي بهم الحال في المصحات النفسية، وإعادة التأهيل من المخدرات!

أما نحن فكم من موهبةٍ وأدناها حيَّةً! وأصبح المحظوظ منها من يجد دور «كمبارس» في «طاش ما طاش»، أو «مُفَحِّط» في «شباب البومب»، أو متعهد عزبة مع «مخاوي الليل»! أو مجرد مشترك لقناة «علي الهويريني»؛ يكيل (اللايكات) للفنان «الظاهرة» بغير حساب ــ حتى بعد موته ــ دون أن يكلف نفسه بضع دقائق يستمع فيها لما يقول!

إننا نطرح هذه الإشكالية ونحن نتلقى الدعوة من هيئة المسرح وفنون الأداء، التي لا يمكن أن يغيب عن استراتيجيتها الاحترافية ما وقعته المملكة العربية السعودية من معاهدات تراعي حقوق الطفل، وتُجَرِّم استغلاله بأي شكل كان، ولكن ما شاهدناه هو خير مثال للإنتاج بمبدأ (كل فطير وطير)؛ قائم على احتقار الطفل، والاستهتار بذائقته، والعبث بموهبته!

وإن كان لا بُدَّ من التفصيل: فقد كان العرض تشويهًا مدمِّرًا لنص جيد! ولم نجد رابطًا يقنع الجمهور بالتفاعل! فالسينوغراف متكلف غير مدروس، عزل اللوحات عن بعضها بدل أن يؤلف بينها! والألحان في وادٍ ومعاني الأبيات ورسائلها في وادٍ آخر، والرقصات هي نفسها التي فتحنا عليها أعيننا مع (سعاد حسني) و(نيلِّي) و(صفاء أبو السعود)، ولا فرق بين مشهد رعبٍ مخيف، وكازينو (هِشِّك بِشِّك)! والديكور (عفش مُطَلَّقة) قبل الإصلاحات القضائية الجبارة!

أما المخرج فلا ندري ما الذي فعله ليقحم اسمه في العمل؟ إنه عرض من إنتاج وسينوغراف وديكور وألحان وتصميم رقصات وتنظيم حفلات وإخراج شخص واحد هو المنتج المعروف في الساحة منذ عشرين عامًا على الأقل؛ استفاد فيها من المسرح ماديًا وإعلاميًا دون أن يقدم للمسرح فائدةً تذكر!

ولكيلا تجنح القراءة للشخصنة ـ فمنتج العمل ليس الوحيد في الساحة ـ فإن مسؤولية عرض (سطح البيت) تقع بالكامل على «هيئة المسرح وفنون الأداء»؛ إذ حضره «سلطان البازعي»، وهو الإعلامي المحنَّك الذي يعرف أن الشفافية لن تزيده إلا احترامًا وتقديرًا.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

أمسية ثقافية فنية تفتتح برامج فيلا الحجر

انطلاقة ساحرة في العُلا: فيلا الحجر تفتح أبوابها للعالم بأمسية ثقافية فنية بحضور شخصيات بارزة، اكتشف تفاصيل الحدث المميز!

Published

on

أمسية ثقافية فنية تفتتح برامج فيلا الحجر

انطلاقة ساحرة في العُلا: فيلا الحجر تفتح أبوابها للعالم

في ليلة لا تُنسى، شهدت محافظة العُلا حدثًا ثقافيًا فنيًا مميزًا مع انطلاقة برامج مؤسسة فيلا الحجر، التي تُعد أول كيان ثقافي سعودي – فرنسي مشترك في المنطقة. وكأننا نعيش لحظة من فيلم سينمائي، حضر الأمسية كبار الشخصيات من مختلف أنحاء العالم.

كان من بين الحضور وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، ورئيس الوكالة الفرنسية لتطوير العُلا جان إيف لودريان، ووزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي. كما شاركت عبير العقل، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العُلا، وفريال فوضيل، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة فيلا الحجر. ولم يغب عن المشهد مدير إدارة الشؤون الثنائية لتدويل الشركات وجذبها ماجالي سيسانا.

رسالة عالمية للفن والإبداع

الأمسية كانت تجسيدًا حيًا لرسالة المؤسسة الطموحة بأن تكون منصة للحوار والتبادل الثقافي العالمي. تخيلوا مكانًا يجتمع فيه المبدعون والفنانون والمهتمون بالفنون البصرية والموسيقية والسينمائية والفنون الأدائية تحت سقف واحد!

فوضيل أوضحت أن افتتاح المؤسسة يمثل خطوة نوعية في مسيرة التعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية. وأكدت أن فيلا الحجر ستعمل على أن تكون منصة دولية للحوار والإبداع ومركزًا يجمع الفنانين من مختلف التخصصات لتبادل الخبرات وتطوير المشاريع المشتركة.

العُلا: وجهة عالمية للفنون

من خلال برامجها المتنوعة، تسعى المؤسسة إلى تعزيز الحراك الفني والثقافي في العُلا وإبرازها كوجهة عالمية للفنون البصرية والموسيقية والأفلام والفنون الأدائية. انضمام فيلا الحجر إلى شبكة Viva Villa! الدولية يعكس الثقة المتنامية بدورها كمحطة رئيسة للتبادل الثقافي على مستوى المنطقة والعالم.

ثمار التعاون السعودي-الفرنسي

فيلا الحجر هي إحدى ثمار التعاون الثقافي بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الفرنسية. تأسست برعاية الهيئة الملكية لمحافظة العُلا والوكالة الفرنسية لتطوير العُلا (Afalula)، لتكون مركزًا رائدًا يحتضن المعارض والفعاليات والحوار بين الثقافات المختلفة.

هذه الانطلاقة ليست مجرد حدث عابر؛ إنها بداية لعصر جديد من الإبداع والتعاون الدولي الذي سيضع العُلا على خريطة الفنون العالمية بكل جدارة واستحقاق. لذا، إذا كنت تبحث عن ملاذ للإلهام والإبداع، فإن فيلا الحجر هي المكان المثالي لك!

Continue Reading

الثقافة و الفن

وفاة الفنان العراقي إياد الطائي بعد صراع مع المرض

رحيل الفنان العراقي إياد الطائي بعد صراع مع المرض يترك فراغاً في عالم الفن، تعرف على مسيرته وإرثه الفني الذي لا يُنسى.

Published

on

وفاة الفنان العراقي إياد الطائي بعد صراع مع المرض

وداعاً للفنان العراقي إياد الطائي: نجم الشاشة والمسرح

في لحظة حزينة، توقف قلب الفنان العراقي إياد الطائي عن النبض بعد رحلة طويلة مع المرض، تاركاً خلفه إرثاً فنياً لا يُنسى. إياد الذي عرفناه بابتسامته الدافئة وأدواره التي أضاءت شاشات التلفزيون والمسرح، رحل عن عمر يناهز 60 عاماً.

معاناة وصمود

عانى الطائي في الأشهر الأخيرة من حياته من أمراض قاسية، حيث واجه عجزاً في الكليتين وورماً خبيثاً في الكبد. رغم ذلك، لم يفقد الأمل وظل يقاوم بشجاعة. سافر إلى الهند بحثاً عن العلاج، لكن المرض كان أقوى. ظهوره الأخير في الصور كان مؤثراً؛ فقد بدا شاحب الوجه وفقد جزءاً كبيراً من وزنه.

دعم وتضامن

لم يكن الطريق سهلاً أمام إياد خلال فترة علاجه، إذ واجه ضائقة مالية رغم مسيرته الفنية الغنية التي امتدت لأكثر من 25 عاماً. لكن الحب والتضامن لم يغيبان عنه؛ فقد أعلنت نقابة الفنانين العراقيين أن رئيس الحكومة محمد شيّاع السوداني وجه بتحمل كافة نفقات علاجه في الهند.

مسيرة فنية حافلة

إياد الطائي ليس مجرد اسم في عالم الفن؛ بل هو رمز للإبداع والتميز. وُلد عام 1965 وحصل على البكالوريوس في الفنون المسرحية ليصبح عضواً نشطاً في اتحاد المسرحيين العراقيين ومدرساً محبباً لطلابه في معهد الفنون الجميلة.

شارك الطائي بأدوار لا تُنسى مثل دور “أبو بلال” في مسلسل “عفو عام”، الذي عُرض خلال شهر رمضان الماضي وتصدرت صوره البوستر الرسمي للمسلسل ببدلة رسمية وعباءة رجالية تعكس الهيبة والشخصية القوية التي جسدها ببراعة.

أعمال خالدة

من منا لا يتذكر المسلسلات الرائعة التي شارك فيها؟ “حدث في الهاوية”، “مناوي باشا”، “أيام التحدي”، و”علي الوردي” هي مجرد أمثلة على الأعمال التي تركت بصمة واضحة لدى الجمهور. كل شخصية قدمها كانت تحمل جزءًا من روحه وإبداعه الذي لن يُنسى أبداً.

إياد الطائي: وداعك خسارة كبيرة للفن ولجمهورك الذي أحبك بصدق. ستظل ذكراك حية بيننا عبر أعمالك الخالدة وإرثك الفني الذي سيبقى للأجيال القادمة.

Continue Reading

الثقافة و الفن

محمد فراج وزينة في فيلم “ورد وشوكولاتة” الجديد

استعدوا لمغامرة درامية مشوقة في ورد وشوكولاتة، حيث تتحول قصة حب حالمة بين محمد فراج وزينة إلى صراع مثير، بدءًا من 30 أكتوبر!

Published

on

محمد فراج وزينة في فيلم "ورد وشوكولاتة" الجديد

استعدوا لمغامرة مشوقة في ورد وشوكولاتة!

هل أنتم مستعدون لجرعة من الدراما الممزوجة بالرومانسية والتشويق؟ إذًا، لا تفوتوا فرصة مشاهدة المسلسل الجديد ورد وشوكولاتة، الذي سيبدأ عرضه في 30 أكتوبر القادم. هذا العمل الفني يعدنا برحلة مثيرة مليئة بالمفاجآت، حيث يستند إلى قصة حقيقية أثارت الكثير من الجدل في العالم العربي.

قصة حب تتحول إلى صراع

تدور أحداث المسلسل حول قصة حب تبدأ بمشاعر حالمة ورومانسية بين البطلين، لكن سرعان ما تأخذ الأحداث منحى غير متوقع. فبدلاً من السعادة الأبدية التي نأملها جميعًا، نجد أنفسنا أمام صراع نفسي وعاطفي يقود الشخصيات إلى مصير غامض ومليء بالتحديات.

تخيل نفسك في موقف مشابه؛ تبدأ علاقة بكل تلك الأحلام الوردية ثم تجد نفسك فجأة وسط دوامة من المشاعر المتضاربة والمواقف الصعبة. هذا هو بالضبط ما يقدمه لنا ورد وشوكولاتة، حيث تتشابك الخيوط وتتعقد الأمور بطريقة تجعلنا نتساءل: ماذا سيحدث بعد ذلك؟

نجوم العمل

يضم المسلسل نخبة من النجوم الذين أبدعوا في أدوارهم، على رأسهم الفنان المصري محمد فراج والفنانة زينة. كما يشاركهم الأداء مجموعة متميزة من الممثلين مثل مريم الخشت ومراد مكرم وصفاء الطوخي وغيرهم.

ولا ننسى الوجوه الصاعدة التي تضيف نكهة جديدة للعمل مثل يوسف حشيش وآية سليم. كل هؤلاء يجتمعون تحت قيادة المخرج محمد العدل وبقلم الكاتب محمد رجاء ليقدموا لنا تجربة درامية لا تُنسى.

محمد فراج: نجاحات مستمرة

من الجدير بالذكر أن النجم محمد فراج قد حقق نجاحات كبيرة مؤخرًا بفضل مشاركته في مسلسل كتالوج. هذا العمل الاجتماعي التشويقي جمعه مع نجوم آخرين مثل ريهام عبد الغفور وتارا عماد وبيومي فؤاد، وأثبت مرة أخرى قدرته على تقديم أداء متميز يجذب الجمهور ويثير اهتمام النقاد.

لماذا يجب أن تشاهد ورد وشوكولاتة؟

إذا كنت تبحث عن عمل درامي يجمع بين الرومانسية والتشويق والغموض، فإن ورد وشوكولاتة هو الخيار المثالي لك.

استعد للغوص في عالم مليء بالمفاجآت والأحداث المثيرة التي ستبقيك على أطراف أصابعك حتى اللحظة الأخيرة!

Continue Reading

Trending