Connect with us

ثقافة وفن

الناقدة آمنة راجح: الهامش ردّ اعتباره بالفكاهة الساخرة

عدّت الناقدة الأكاديمية الدكتورة آمنة راجح الفكاهة الساخرة أداة للمقاومة، مكّنت الهامش من الانتصار ورد اعتباره

عدّت الناقدة الأكاديمية الدكتورة آمنة راجح الفكاهة الساخرة أداة للمقاومة، مكّنت الهامش من الانتصار ورد اعتباره بشكل أو بآخر، وتناولت مساء أمس الأول في مقهى الشريك الأدبي في الباحة «دلالات الفكاهة بين ثنائية الإخفاء والإظهار قراءة في أدب الهامش التراثي».

وكشفت راجح طبيعة العلاقة الرابطة بين الفكاهة وأدب الهامش، موضحة بالتقصي خصوصية العلاقة الوثيقة، ونوع العلاقة بين المركز والهامش، التي عدّتها علاقة تنافر وصراع، «تمرد» الباعث الرئيس له في الغالب، الجانب الاقتصادي؛ لذلك جاء التمرد من أجل الحصول على الحقوق المسلوبة على الأقل من وجهة نظر الفئة المتمردة، موضحةً أن تمرد الصعاليك من أوائل النماذج التي تتبادر إلى الذهن، وتراه تمرداً على البناء القبلي إلا أنه يتسم بعزة النفس، ويخالف بقية أنواع التمرد السلمي التي ظهرت عند بقية النماذج الإنسانية الأخرى، مثل الطفيليين، والمكدين، والشطار، والعيار، وغيرهم، مشيرة إلى أن فكرة التهميش قديمة جداً، بدليل أن أفكار القمع والقهر والاستغلال التي طالما تحدثت عنها البشرية تُشير ضمناً إلى فكرة التهميش. وذهبت إلى أن ثنائية المركز والهامش مثيرة للجدل الواسع بين النقاد، إذ لا وجود لهامش دون مركز يهمشه.

واستعرضت نماذج من أدب الهامش، تضمنت إبراز قدرة المهمشين على نقل تمردهم من مجرد ظاهرة اجتماعية إلى ظاهرة أدبية لها مكانتها في التراث، بواسطة تفعيلهم لدور الأدب الجمالي والوظيفي. وفيما يخص آلية عملية النقل، كون لكل فئة تمردت وسائلها وطرقها وأهدافها التي تنفرد بها، وتكشف من خلالها عما تريد الحصول عليه من مال أو طعام أو إثبات وجود، وبالتالي يظهر صوت تمردها. ولفتت إلى أن موقف المركز أو بقية أفراد المجتمع من أدب الهامش كان متبايناً بين القبول والرفض، أما الرفض فيعود إلى طبيعة نظرتهم إلى سلوك التمرد الذي يعد تعدياً على حقوق الآخرين، وتمرداً على الأعراف السائدة. فيما كان هناك قبول في بعض حالاته يعد مشروطاً، إذ هناك ثيمة وظيفة إمتاعية على المهمش تأديتها متمثلة في الفكاهة التي تمتّع سامعيها، أو القبول من خلال كرم المعطي أو المتفضل على المهمش.

وأكدت أن النّص الأهم هو الإنسان الذي تكمن فيه المعاني المرتبطة بحقائق الوجود، وسيظل مداراً للأدب، فنجده ماثلا ببدئه ونهايته، وبعقله وعواطفه، وأيضاً بارتفاعه وسقوطه، ووفقاً لذلك شكّل كل نموذج من نماذج أدب الهامش خلفية معرفية لدى المتلقي، وهي خلفية مماثلة لواقع أصحابها في مختلف جوانب حياتهم.

Continue Reading

ثقافة وفن

لطيفة تُنهي الجدل حول وجود شبهة جنائية بوفاة شقيقها

حسمت الفنانة التونسية لطيفة، الجدل حول وجود شبهة جنائية بوفاة شقيقها نورالدين، الذي رحل عن عالمنا، موضحة أنها

حسمت الفنانة التونسية لطيفة، الجدل حول وجود شبهة جنائية بوفاة شقيقها نورالدين، الذي رحل عن عالمنا، موضحة أنها تحدثت معه قبل رحيله بساعتين يوم السبت الماضي.

وكشفت لطيفة في تصريحات تلفزيونية تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة شقيقها، وقالت إنها تواصلت معه قبل الوفاة بساعتين وكان يتابع أخبار الحرب وحزيناً على ما يحدث لأهالي غزة وفلسطين إثر الحرب.

وتابعت لطيفة: «كان ملاك العيلة، اسمه نورالدين، قبل ما يتوفى بساعتين كان بيتكلم معانا وبيضحك، وكان بيتابع الأخبار، وقلبه حزين على ما يحدث في غزة وفلسطين، ربنا يكتب لنا موتة زيه، هو مات أحسن موتة وهو على سريره».

وواصلت لطيفة حديثها قائلة: «شقيقي كان مرتبطاً جداً ببيته، وعند التواصل معه لم يرد على الاتصالات، وعندما حاولنا الدخول، وجدنا الباب مغلقاً، الله يصبرنا على هذا المصاب، وحسبي الله ونعم الوكيل في كل من يروّج لمعلومات غير صحيحة».

ومن المقرر أن يقام تشييع جنازة شقيقها الراحل اليوم في جامع السيدة، عقب صلاة الظهر، ويتم الدفن بمقبرة سيدي عمر منوبة في تونس.

يُذكر أن لطيفة قررت تأجيل طرح أجدد ألبوماتها الغنائية، حداداً على وفاة شقيقها، وكان من المقرر طرح الألبوم يوم الخميس القادم.

وتعد أغنية «زعمة لاباس»، آخر أعمال لطيفة، وهي الأغنية العاشرة من ألبومها «مافيش ممنوع»، من كلمات الشاعر ياسين الحمزاوي، وألحان وتوزيع أمين القلسي، ميكس وماستر بيشوي مجدي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

تركي آل الشيخ يزور «الزعيم» عادل إمام في منزله بمصر.. ما القصة؟

روى رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، تفاصيل زيارته للفنان الكبير عادل إمام في منزله، كاشفاً

روى رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، تفاصيل زيارته للفنان الكبير عادل إمام في منزله، كاشفاً عن حالته الصحية والجلسة التي جمعتهما حول الأفلام والأعمال المسرحية.

وقال آل الشيخ في منشور له عبر حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «اليوم يوم سعيد جداً بالنسبة لي حيث زرت فيه الأسطورة العربية الأستاذ الكبير عادل إمام وسعدت جداً برؤيته بصحة وعافية وكعادته لم تخلُ الجلسة من بعض الضربات في منتصف الجبهة».

وأضاف: «وجدته متابعاً دقيقاً لأعمال الصندوق وأخبار الأفلام والمسرحيات، وقال لي جملة ستبقى عالقة في ذهني كثيراً وهي «ربنا يسعد بيك مصر»، وقال لي كمان إنه بيتنفس المسرح وإنه أحب الأماكن ليه».

وأكد رئيس الهيئة العامة للترفيه أنه أخبر «الزعيم» بالأعمال التي يعمل على إعادة تقديمها بشكل معاصر من أعماله الفنية، معلقاً: «قلت له أنا ورامي ومحمد إنهم بيجددوا الآن فيلم (البحث عن فضيحة) وأيضا (شمس الزناتي)».

واختتم آل الشيخ حديثه قائلاً: «كان سعيداً جداً، وبيتابع الأهلي في كأس العالم، وشربت عنده أحلى شاي العروسة، ربنا يحفظه ويسعده زي ما كان سبب في سعادة الملايين 60 سنة».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

كريم فهمي بـ«لوك» صادم في «220 يوم».. دراما اجتماعية رومانسية

طرحت الشركة المنتجة لمسلسل «220 يوم» البوستر الرسمي للعمل، الذي يخوض بطولته النجم كريم فهمي، إلى جانب الفنانة صبا

طرحت الشركة المنتجة لمسلسل «220 يوم» البوستر الرسمي للعمل، الذي يخوض بطولته النجم كريم فهمي، إلى جانب الفنانة صبا مبارك، تمهيداً لانطلاق عرضه خلال يونيو الجاري.

لفت البوستر الأنظار بظهور كريم فهمي حليق الرأس في «لوك» غير مألوف، في حين ظهرت صبا مبارك بجانبه، لتكشف ملامح دراما اجتماعية رومانسية تدور في 15 حلقة، وتناقش قضايا الأسرة والضغوط اليومية التي تواجه الأزواج.

يجسد فهمي في المسلسل شخصية كاتب يعيش مع زوجته، مديرة مكتبه (صبا مبارك)، حيث يحاولان معاً الحفاظ على استقرار حياتهما، إلى أن تقع حادثة مفاجئة تقلب مسار الأحداث.

المسلسل من تأليف محمود زهران، سيناريو وحوار نديم نادر، وإخراج كريم العدل، ويشارك في بطولته كل من حنان سليمان، علي الطيب، عايدة رياض، يوسف رفعت، لينا صوفيا.

ويأتي هذا العمل بعد الظهور الرمضاني الأخير لكريم فهمي في مسلسل «وتقابل حبيب» أمام النجمة ياسمين عبدالعزيز، في تعاون ثانٍ بينهما بعد نجاح مسلسل «ونحب تاني ليه» عام 2020.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .