Connect with us

ثقافة وفن

الناشر الحماد: 6 معايير ضرورية للفوز بالـ«البوكر العربية»

يترقب جمهور الرواية والأدب حفل إعلان الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها لعام 2024، التي من المقرر

يترقب جمهور الرواية والأدب حفل إعلان الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها لعام 2024، التي من المقرر أن يتم الإعلان عنها في حفل يقام في أبو ظبي الأحد 28 أبريل 2024، بالتزامن مع معرض أبوظبي للكتاب.

وحول مقومات الرواية الفائزة بمثل هذه الجائزة الرفيعة، يرى الناشر صالح الحماد أنها تعتمد أوّلًا على تقدير لجنة التحكيم، مع ما تنطوي عليه الرواية الرفيعة من عناصر الإبداع الفريد والسمات الأدبيّة والجماليّة الرصينة كونها أمورًا حاسمة لا يمكن لأيّ لجنة تحكيم تجاهلها، مهما كانت ميول أعضائها حيال النّوع الروائيّ، والاتّجاه الفني للعمل.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) الروايات المتأهلة لـ«القائمة القصيرة» في دورتها السابعة عشرة.

وضمت القائمة القصيرة 6 روايات هي: «مقامرة على شرف الليدي ميتسي» لأحمد المرسي من مصر، «وسماء القدس السابعة» لأسامة العيسى من فلسطين، و«قناع بلون السماء» لباسم خندقجي من فلسطين، و«با هبل: مكة 1945-2009 Multiverse» و«خاتم سليمى» لريما بالي من سورية، و«الفسيفسائي» لعيسى ناصري من المغرب.

ويستشهد الحماد بتجربته في دار رشم التي نجحت 4 من رواياتها في الفوز أو تأهلت للفوز بجوائز كبيرة حين يقول: نؤمن في دار رشم بأنّ ثمّة جملة معايير ومقومات يجب توافرها في العمل الروائي، تؤهّله لنيل وسام استحقاق النشر لدينا قبل التفكير بأيّ جائزة؛ لأنّ احترامنا لمعايير النشر التي وضعناها نحسبها طريقًا ممهّدةً إلى الفوز بالجوائز.

وترتكز هذه المعايير والمقوّمات على:

1) الفكرة والطّرح المضمونيّ: إذ نحرص على طرافة الفكرة، وجدّة الطّرح الدلالي، ناظرين إلى اختلافه وتجاوزه المألوف، ونركّز على أن تكون الفكرة مناسبة لمواثيق النشر والقيم، وغير مخلّة بالأخلاق أو المقدّسات، وغير مشجّعة على العنف والكراهية واحتقار الآخر، ونراعي مدى تمتّعها بالقبول القرائيّ، واستجابتها لتطلّعات المتلقّي المعاصر وحاجاته وهمومه الراهنة.

2) البنية الروائيّة من حيث توافر حبكة أو بنية حدثيّة واضحة العقدة ومواضع التأزم والتدهور والانفراج، أو متشظّية مشوّشة تقوم على نسج بناء تكتنفه الفراغات والبؤر السرديّة التي تنفتح على المفاجأة والمباغتة والتّوقّع والاحتمال النّاشط والفاعل في عالم السرد، ومن حيث سيولة السرد، وتوافر عنصر الانسيابية ومقوّمات الاتّساق والانسجام المعنويّين والبنائيّين، ومن حيث الجملة السرديّة ومدى سلامتها التركيبيّة وترابطها الداخليّ، ومدى انشدادها إلى إيقاع مناسب ووتيرة حكي مشوّقة، ومن حيث النهاية الموائمة لقفلة الأحداث ومآل الحبكة، والملبّية لآفاق الانتظار.

3) معايير التخييل الروائي التي ترتبط بثلاث نقاط جوهريّة، تتلخّص في السؤال عن المرجع التخييليّ وأطر الإحالة (المرجع تاريخيّ، أو واقعيّ، أو مفارق رمزيّ، أو أسطوريّ)، وعن المتخيّل الروائيّ ومدى التكامل بين الحكاية وبنية الخبر أو الخطاب، ومدى تمتّع هذا المتخيّل بقابليّة التصوّر والإدراك والتخييل الفنيّ، ويضاف إلى ذلك السؤال عن الصورة الروائيّة وبلاغة التصوير، فنسأل: هل الصورة الروائيّة قابلة للإدراك والتخييل، وهل هي تقريريّة تسجيليّة، أو كنائيّة، أو محايثة لمرجعها الواقعي المسمّى، أو غامضة غير قابلة للإدراك والتخييل، أو استعاريّة تقوم على مصادر تخييل متعدّدة ومتنوعة فيها مزج وتشكيل وبحث وثراء، ومستوحاة من فنون أخرى تشكيلية أو دراميّة أو سينمائيّة.

4) الزمن الروائي وإيقاعات الحكي: وفيه نركّز على بنية زمن الأحداث من حيث التركيز على جملة أسئلة: هل تاريخ الأحداث مسمّى، أو غير مسمّى؟ وهل ثمّة وجود لأثر تأريخ سير ذاتي أو غيري أو ملحميّ؟ هل زمن الوقائع مختلق مطلق؟ وهل هو عجائبي مفارق، أو خيال علمي استباقي افتراضي ينشد المستقبل؟ كما نركّز على بنية زمن الخطاب وإيقاعات الحكي، فنسأل عن مدى التباعد بين زمن الكتابة وزمن الوقائع أو تزامنهما، وهل الخطاب المرويّ أحادي أو متعدّد الأزمنة؟ وهل القارئ مدسوس مشارك، أو مفارق متعدّد؟

5) بناء الرؤية: وفي هذا المجال نبحث عن نوع الراوي والرؤى السرديّة الروائيّة المختارة: فهل يسرد الرواية صوتٌ واحد عليم أو تقوم بنيتها على تعدّديّة الأصوات والرؤى من الدّاخل ومن الخارج أو من الخلف، وهل الراوي معلّق، أو مفارق أو عليم بالأسرار والبواطن؟ إذ إنّ هذه الأسئلة تحدّد هويّة الخطاب الروائيّ ومدى حداثته أو انتهاجه خطًّا تقليديًّا مستهلكًا.

6) وأخيرًا هناك معيار لغة السرد الروائيّ: من حيث السلامة اللغوية، والأسلوب والمعجم، ومن حيث أنماط القول وصيغ الحكي المعتمدة، ومدى التوازن المحكم في توزيع مواضع إدراج السرد والوصف والحوار، وتأدية كلّ نمط لوظائفه الخطابيّة المناسبة للتخييل المشهدي وبلاغة التصوير الروائيّ، ومدى تنوّع الوظائف الوصفيّة من التأطير إلى التصوير إلى التعبير والإيحاء…

معايير قد تبدو معقدة ومتشعبة، ورغم إجمالها تحتوي تفاصيل معقدة يتسم بها العمل الروائي عادة، إلا أنها كانت الطريق لـ4 روايات على التوالي لدار رشم فازت أو تأهّلت للفوز بجوائز كبيرة؛ فأول رواية أصدرتها دار رشم كانت رواية «حفرة إلى السّماء» للكاتب عبد الله آل عياف، وهي أوّل عمل روائيّ له، وبها كانت أول دار نشر سعودية تدخل ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر العربية) في العام 2021، ثمّ بعدها فازت الدار بالبوكر العربية مع رواية الكاتب الليبي محمد النعاس «خبز على طاولة الخال ميلاد»، في عام 2022، ثم في العام 2023 حصلت رواية «تغريبة القافر» للكاتب العماني زهران القاسمي على الجائزة نفسها، وفي العام 2024 وصلت رواية «عين الحدأة» للكاتب السعودي صالح الحمد إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية في نسختها العربية.

ويضيف الحماد أنه من الطبيعي أن تساهم الجوائز في رفع مستوى الرواية العربية؛ فهي حافز مهمٌّ للمبدعين من الكتّاب لتقديم أعمال مميزة؛ إذ يتطلّب الفوز بالجوائز التقديرية أو الجوائز المهمة في السعودية والوطن العربي البحث عن أفكار مبتكرة وتقنيّات كتابية حديثة.

يُضاف إلى ذلك أنّ الفوز بجوائز عربية أو دولية يساهم في رفع مكانة الرواية العربية في الساحة العالمية، ويفتح أفقًا للحوار الثقافي، فيتحقّق ما نطمح إليه نحن الناشرين والمهتّمين بالثقافة، وهو ما يمكن تسميته بثقافة الاختلاف، مشيرًا إلى أنه لا يعيب الكاتب، بأيّ حال من الأحوال، السعي إلى نيلِ الجوائز؛ فهي بدورها تحقّق له الانتشار، وزيادة اهتمام القرّاء بأعماله، وتوسيع جمهوره، إضافة إلى المبالغ المالية المرافقة لهذه الجوائز التي تساعد الكاتب على التفرّغ للكتابة، وتحسين جودة أعماله الأدبية.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزارة الثقافة تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتين»

تنظم وزارة الثقافة النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتَين» في الرياض خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر المقبل في ميقا

تنظم وزارة الثقافة النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتَين» في الرياض خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر المقبل في ميقا استوديو بالرياض، وهو مهرجانٌ يجوب في دهاليز ثقافات العالم ويُعرّف بها، ويُسلّط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافة السعودية وهذه الثقافات، ويستضيف المهرجان في هذه النسخة ثقافة الجمهورية العراقية ليُعرّف بها، ويُبيّن الارتباط بينها وبين الثقافة السعودية، ويعرض أوجه التشابه بينهما في قالبٍ إبداعي.

ويُقدم المهرجانُ في نسخته الحالية رحلةً ثريّة تمزج بين التجارب الحسيّة، والبصريّة، والسمعية في أجواءٍ تدفع الزائر إلى التفاعل والاستمتاع بثقافتَي المملكة والعراق، وذلك عبر أربعة أقسامٍ رئيسية؛ تبدأ من المعرض الفني الذي يُجسّد أوجه التشابه بين الثقافتين السعودية والعراقية، ويعيش فيه الزائر رحلةً استثنائية عبر الزمن، حيث يسلّط الضوء على محطاتٍ تاريخية بارزة ومستندة إلى أبحاث موثوقة، ويشمل أعمالًا فنيّةً لعمالقة الفن المعاصر والحديث من البلدين، ويمتد إلى مختلف القطاعات الثقافية مما يعكس تنوعًا ثقافيًا أنيقًا وإبداعًا في فضاءٍ مُنسجم.

كما يتضمن المهرجان قسم «المضيف» وهو مبنى عراقي يُشيّد من القصب وتعود أصوله إلى الحضارة السومرية، ويُستخدم عادةً للضيافة، وتُعقدُ فيه الاجتماعات، إلى جانب الشخصيات الثقافية المتضمن روّاد الأدب والثقافة السعوديين والعراقيين، ويعرض مقتطفاتٍ من أعمالهم، وصورًا لمسيرتهم الأدبية، كما يضم المعرض الفني «منطقة درب زبيدة» التي تستعيد المواقع المُدرَجة ضمن قائمة اليونسكو على درب زبيدة مثل بركة بيسان، وبركة الجميمة، ومدينة فيد، ومحطة البدع، وبركة الثملية، ويُعطي المعرض الفني لمحاتٍ ثقافية من الموسيقى، والأزياء، والحِرف اليدوية التي تتميز بها الثقافتان السعودية والعراقية.

ويتضمن المهرجان قسم «شارع المتنبي» الذي يُجسّد القيمة الثقافية التي يُمثّلها الشاعر أبو الطيب المتنبي في العاصمة العراقية بغداد، ويعكس الأجواء الأدبية والثقافية الأصيلة عبر متاجر مليئة بالكتب؛ يعيشُ فيها الزائر تجربةً تفاعلية مباشرة مع الكُتب والبائعين، ويشارك في ورش عمل، وندواتٍ تناقش موضوعاتٍ ثقافيةً وفكرية متعلقة بتاريخ البلدين، وتُستكمل التجربة بعزفٍ موسيقي؛ ليربط كلُّ عنصر فيها الزائرَ بتاريخٍ ثقافي عريق، وفي قسم «مقام النغم والأصالة» يستضيف مسرح المهرجان كلاً من الفن السعودي والعراقي في صورةٍ تعكس الإبداع الفني، ويتضمن حفل الافتتاح والخِتام إلى جانب حفلةٍ مصاحبة، ليستمتع الجمهور بحفلاتٍ موسيقية كلاسيكية راقية تُناسب أجواء الحدث، وسط مشاركةٍ لأبرز الفنانين السعوديين والعراقيين.

وأخيرًا قسم «درب الوصل» الذي يستعرض مجالاتٍ مُنوَّعة من الثقافة السعودية والعراقية تثري تجربة الزائر، وتُعرّفه بمقوّمات الثقافتين من خلال منطقة الطفل المتّسمة بطابعٍ حيوي وإبداعي بألوان تُناسب الفئة المستهدفة، حيث يستمتع فيها الأطفال بألعاب تراثية تعكس الثقافة السعودية والعراقية، وتتنوع الأنشطة بين الفنون، والحِرف اليدوية، ورواية القصص بطريقةٍ تفاعلية مما يُعزز التعلّم والمرح، ومنطقة المطاعم التي تُقدم تجربةً فريدة تجمع بين النكهات السعودية والعراقية؛ لتعكس الموروث الثقافي والمذاق الأصيل للبلدين، ويستمتع فيها الزائر بتذوق أطباقٍ تراثية تُمثّل جزءًا من هوية وثقافة كل دولة، والمقاهي التي توفر تشكيلةً واسعة من المشروبات الساخنة والباردة بما فيها القهوة السعودية المميزة بنكهة الهيل، والشاي العراقي بنكهته التقليدية مما يُجسّد روحَ الضيافة العربية الأصيلة.

ويسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجارب فنيّةٍ مبتكرة تستعرض الحضارة السعودية والعراقية، وتُبرز التراث والفنون المشتركة بين البلدين، كما يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الشعبين السعودي والعراقي، وتقوية أواصر العلاقات الثقافية بينهما، والتركيز على ترجمة الأبعاد الثقافية المتنوعة لكل دولة بما يُسهم في تعزيز الفهم المتبادل، وإبراز التراث المشترك بأساليب مبتكرة، ويعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .