Connect with us

ثقافة وفن

الليلُ المُستحم كجوهرةٍ بين الأصابع

كلما استعرضَ آدمُ بستانهُ في امرأةٍ أو في مرآةٍ، تَسحَبهُ الجاذبيةُ، فيسقطُ في حضن إحداهنّ هائماً بتكسير ما جفّ

كلما استعرضَ آدمُ بستانهُ في امرأةٍ أو في مرآةٍ، تَسحَبهُ الجاذبيةُ، فيسقطُ في حضن إحداهنّ هائماً بتكسير ما جفّ بروحهِ من عواصفَ وثيابٍ وفاكهة، وباكياً سفينتهُ الجانحة تحت زجاج ساعة النفس الكوارتز.

كنا شعوبه نرتفعُ بدمهِ كما الطواويس، لنبلغَ المعارفَ في الخلق والجماد

والنبات وملاجئ اللُحوم.

يا ليلُ.. الصبُّ يرسمُ القلبَ بطبشور من أحمر الشفاه، ثم يتأرجح على خط الاستواء بيضةً اكتملت دورتها في قصيدة، أجسادٌ وراء أجساد.. والأرواحُ بطارياتٌ مشغولةٌ بنبيذ الخوفِ وبالبطارخ المضادّة لكنوز الفلاسفة، كأننا نسخ من لوتس على وشك جفاف دراماتيكي، ندخلُ التيهُ الحداثوي وعلى أكتافنا أثقال المجهول المُفتَرِس عند باب كل مَغْيب.

يا ليلُ الصبُّ حيوانٌ قلقٌ يسكنُ منازلَ الأغاني، ويتدهورُ بين صفحات النار كأي أورفيوس، يعتنقُ فكرةَ الحطب لتوسيع جغرافية النار ولغو اللغات. أهي الفصولُ تختنقُ في مترو الذات، فيصبحُ اللحم حجراً يأكلهُ البردُ والجرذُ والفقدانُ.

يا ليلُ الصبُّ فقدَ رأسهُ بين الرمال طويلاً، وكثيراً جفّ شغفهُ في الكهوف، كم يبدو القلبُ سفينة تطفو فوق غبار قديم، فيما آلامُنا بلغت شيخوخةَ الساعة دون توقف.

يا ليلُ نحن سرّدٌ في الشارع، شعرٌ في كتاب ولا يفقهون. لم نرَ منقذاً في لحظة الحديد على الماء. السفينةُ مقفرةٌ، ووحدهم الغرقى يتبادلون الرسائلَ ويقيمون الأعراس ويأكلون السمكَ المسقوفَ ولفافات الحلوى وقطعَ غيار الأجساد.

يا ليلُ الصبُّ بابٌ للرحيل.. وليس في الجيب.. في النفس.. في الكلمات من ماءٍ للسفينةِ. يفاوضُ القراصنةَ في البئر تحت تأثير الصدمة، وحولهُ أشباحٌ، يتحدثون عن الطوفان باقتضاب، لم يدخلوا سجالاً أعمى عن بلدان من ورق ستنجو وأخرى من صخر ستصمدُ وثالثة ستذهبُ تحت المياه طَقطَقةً.

يا ليلُ.. الصبُّ القادمُ سينزلُ الأرضَ ومعه كبشٌ ليشربَ من آبار الآلام ومن قصائد القفار لاحقاً.

هامش:

لم يبق أحدٌ في متناول

الكلام.

كنا هنا..

مثلما لم نكن هناك..

1

الآثامُ في القلب القديم

بواخر تجنحُ في القواميس

ونراها مياهاً تجري في سباحةٍ عميقة

بينما ركابُ القيامةِ،

سردٌ لروايات عن ملح حجري

يغطي تربة آدم.

2

الحبُ حبرٌ..

ويجري في براري الشتات حيواناً بريّاً.

والأرواح هي الأخرى بواخر هائمةٌ بالشغف

والحرير واللُحوم المُدَخَنة بالبخار الكهرومغناطيسي

لرفع كفاءة الطوفان.

3

هو الآخر..

قد لا يصح أن يكون صوتاً مضادّاً للبكتريا فقط.

نحن على مقربة أكثر من هاوية.

فخذ قدميك معك للتجول في القسوة.

الرجالُ بناياتٌ.. أبراجٌ وذخيرةٌ مقدّسة

ألمْ نتدرّب على الهواء الضريبي

في مدنٍ نزلت عن ظهور خيولها لتلوذَ

بالصمت والاختناق.

4

كأننا الآن في حانة تطلُ على بحرٍ

تملأ شبابيكه نيرانٌ مكسورةٌ كأنها تمشي

بنصوص مصانع تكرير الغرام.

5

الليلُ المُستحم كجوهرةٍ بين الأصابع،

تستطيلُ بصماتهُ على حبال الكمان.

ولا بأس من أن تكون الذاكرة

دون مكتب استعلامات

أو سكرتيرة أنضجتها أختامُ الياقوت.

6

الحياةُ جرعةٌ مفرطةُ الإحساس بالذنوب.

وعادةً ما تكون آلهة الخريف بسفود على نار.

7

نحن فرقٌ موسيقيةٌ ممزقة النوتات

وطيورٌ لا تحط على سياج الكون.إدارة لتنمية صور ما وراء البحار من ضفادع

وبواخر وحنين يعملُ في قاع الجسد

على غرار لكمات كلاي.

8

هنا..قاعدةُ الطيران الشراعي للحبّ.

والعالمُ الذي نحن تحت جلدهِ،

ترعٌ ومدافنٌ وحاناتٌ وملاجئ وزمنُ باهظٌ

مثل ساعة سيتزين بعقاربها الشبيهة

بأذرع الطواحين.

Continue Reading

ثقافة وفن

وليام شكسبير يعيد الفخراني لـ«الملك لير»

كشفت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة بالقاهرة، برئاسة الفنان أحمد فؤاد هنو، عودة الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني

كشفت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة بالقاهرة، برئاسة الفنان أحمد فؤاد هنو، عودة الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني بمسرحية «الملك لير»، ومن المقرر أن تبدأ العروض على خشبة المسرح قريباً.

وأسدل الستار عن البوستر الرسمي لمسرحية الملك لير، حيث تصدر البوستر صورته بمفرده منقسمة لجزئين، والمسرحية من إنتاج فرقة المسرح القومي التي يرأسها الدكتور أيمن الشيوي، وإخراج شادي سرور.

وأرفقت الصفحة الرسمية للمسرح القومي عبر موقع «فيسبوك» تعليقاً قائلة: «قريبًا جدًا الحدث اللي مستنيه جمهور المسرح، النجم يحيى الفخراني راجع من تاني في واحدة من أعظم كلاسيكيات المسرح العالمي، الملك لير رائعة ويليام شكسبير، إخراج شادي سرور».

وتضم مسرحية «الملك لير» إلى جانب يحيى الفخراني كلا من أحمد فؤاد سليم، رانيا فريد شوقي، ريهام عبد الغفور، هبة مجدي، مجدي كامل، نضال الشافعي، أحمد عزمي، أحمد فهيم، أيمن الشيوي، ناصر سيف، وحمادة شوشة، والمسرحية من إخراج تامر كرم، وترجمة الدكتورة فاطمة موسى.

وتتمحور أحداث المسرحية حول «الملك لير» الذي قرر أن يوزع أملاكه على بناته الثلاث، ولأن ابنته الصغرى لم تشأ أن تنافقه فقد حرمها من نعمه، ومن ثم تتوالى الأحداث في إطار من الدراما الاجتماعية والكوميديا.

يذكر أن آخر ظهور درامي للفخراني كان في مسلسل «عتبات البهجة»، الذي عُرض في رمضان 2024، وشارك في بطولته كل من جومانا مراد، وصلاح عبد الله، وعنبة، وسماء إبراهيم، وهنادي مهنا، وهو من تأليف مدحت العدل وإخراج مجدي أبو عميرة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«دون الكشف عن اسمه».. نجوى كرم تكشف موعد طرح ألبومها الجديد

شوقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم لألبومها الجديد دون الكشف عن اسمه، مشيرة إلى أن المقرر طرحه يوم الأحد القادم الموافق

شوقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم لألبومها الجديد دون الكشف عن اسمه، مشيرة إلى أن المقرر طرحه يوم الأحد القادم الموافق 15 يونيو.

وشاركت نجوى كرم، مقطع فيديو ترويجي للألبوم كشفت من خلاله عن موعد طرح ألبومها الجديد، وعلقت الفنانة بالقول: «احفظوا التاريخ، الألبوم الذي كنتم تنتظرونه وصل أخيراً».

وتعمدت نجوى كرم في الإعلان التشويقي على السرية التامة وعدم الإفصاح عن تفاصيل الألبوم، حيث ظهر مجموعة من الأشخاص يتناقلون مغلفاً أحمر اللون، ثم يفتحه أحدهم في نهاية الفيديو ويكشف موعد طرح الألبوم.

وكانت نجوى كرم لاقت أخيرا تفاعلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي فور صدورها أغنية «زين الزين» من ألبومها السابق، وهي من كلمات محمد درويش، وألحان أحمد بركات، وتوزيع موسيقي سليمان دميان.

وفي سياق مختلف، احتفلت نجوى كرم بعيد ميلاد ابن شقيقها كرم نقولا كرم، ووجهت له رسالة مؤثرة عكست العلاقة الوطيدة التي تجمعها به.

وكتبت نجوى كرم تدوينة عبر حسابها على منصة «إكس»، وقالت: «إن شاء الله دائماً بشوفك بكل إبداعاتك، مش بس بعين الأمّ، بعين حُبّ الجمهور لإلك عيد ميلاد سعيد كرم».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

نقل ابنة أحمد زاهر إلى المستشفى.. والفنانة: أدعولي

كشفت الفنانة المصرية الشابة ملك أحمد زاهر، تعرضها لوعكة صحية مفاجئة منذ ثلاثة أيام، نقلت على أثرها إلى أحد المستشفيات

كشفت الفنانة المصرية الشابة ملك أحمد زاهر، تعرضها لوعكة صحية مفاجئة منذ ثلاثة أيام، نقلت على أثرها إلى أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، مؤكدة أنها تمر بظروف صحية ونفسية صعبة في الوقت الحالي.

وشاركت ملك أحمد زاهر، جمهورها بصورة من المستشفى، عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام»، مؤكدة أنها كانت تختار مشاركة الجانب الإيجابي فقط في حياتها ولا تتحدث عن الجانب السلبي.

وتحدثت ملك أحمد زاهر عن تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ، قائلة: «بقالي 3 أيام تعبانة، وعندي حاجة مش فاهمين سببها لحد دلوقتي، وجتلي فجأة وفي حوالي نص ساعة كنت قبلها زي الفل من وقتها مش قادرة أنزل أو حد يشوفني، ونفسيتي وحشة جدًا».

وأكدت ملك زاهر أن حياتها مثل أي إنسان فيها الجيد والسيئ، قائلة: «بحب أشارك الحلو بس، وده غالبًا غلط، فقررت أشارك الوحش كمان واللي بيحصلي دلوقتي أنا بحمد ربنا عليه وعارفة إنه بإذن الله حاجة بسيطة، وإن شاء الله هخف».

وأنهت الفنانة الشابة حديثها برسالة توعية وتحذير من خداع السوشيال ميديا، أوضحت: «كل اللي طالبه إنكم ما تحكموش على حد من السوشيال ميديا، لأنها بتوري بس يمكن 20% من حياته، وادعولي أشفى بسرعة والهدف مش إن حد يقلق، أنا كويسة والحمد لله، وحبيت أشارك الوحش زي ما بشارك الحلو».

يذكر أن مسلسل سيد الناس، آخر أعمال ملك أحمد زاهر الدرامية، الذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، والعمل من بطولة عمرو سعد، وشارك فيه كل مع أحمد زاهر، أحمد رزق، ريم مصطفى، بشري، إلهام شاهين، إنجي المقدم، خالد الصاوي، نشوى مصطفى، أحمد فهيم، رنا رئيس، منة فضالي، محمود قابيل، طارق النهري، جوري بكر، ياسين السقا، إسماعيل فرغلي وغيرهم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .