Connect with us

ثقافة وفن

الليلُ المُستحم كجوهرةٍ بين الأصابع

كلما استعرضَ آدمُ بستانهُ في امرأةٍ أو في مرآةٍ، تَسحَبهُ الجاذبيةُ، فيسقطُ في حضن إحداهنّ هائماً بتكسير ما جفّ

كلما استعرضَ آدمُ بستانهُ في امرأةٍ أو في مرآةٍ، تَسحَبهُ الجاذبيةُ، فيسقطُ في حضن إحداهنّ هائماً بتكسير ما جفّ بروحهِ من عواصفَ وثيابٍ وفاكهة، وباكياً سفينتهُ الجانحة تحت زجاج ساعة النفس الكوارتز.

كنا شعوبه نرتفعُ بدمهِ كما الطواويس، لنبلغَ المعارفَ في الخلق والجماد

والنبات وملاجئ اللُحوم.

يا ليلُ.. الصبُّ يرسمُ القلبَ بطبشور من أحمر الشفاه، ثم يتأرجح على خط الاستواء بيضةً اكتملت دورتها في قصيدة، أجسادٌ وراء أجساد.. والأرواحُ بطارياتٌ مشغولةٌ بنبيذ الخوفِ وبالبطارخ المضادّة لكنوز الفلاسفة، كأننا نسخ من لوتس على وشك جفاف دراماتيكي، ندخلُ التيهُ الحداثوي وعلى أكتافنا أثقال المجهول المُفتَرِس عند باب كل مَغْيب.

يا ليلُ الصبُّ حيوانٌ قلقٌ يسكنُ منازلَ الأغاني، ويتدهورُ بين صفحات النار كأي أورفيوس، يعتنقُ فكرةَ الحطب لتوسيع جغرافية النار ولغو اللغات. أهي الفصولُ تختنقُ في مترو الذات، فيصبحُ اللحم حجراً يأكلهُ البردُ والجرذُ والفقدانُ.

يا ليلُ الصبُّ فقدَ رأسهُ بين الرمال طويلاً، وكثيراً جفّ شغفهُ في الكهوف، كم يبدو القلبُ سفينة تطفو فوق غبار قديم، فيما آلامُنا بلغت شيخوخةَ الساعة دون توقف.

يا ليلُ نحن سرّدٌ في الشارع، شعرٌ في كتاب ولا يفقهون. لم نرَ منقذاً في لحظة الحديد على الماء. السفينةُ مقفرةٌ، ووحدهم الغرقى يتبادلون الرسائلَ ويقيمون الأعراس ويأكلون السمكَ المسقوفَ ولفافات الحلوى وقطعَ غيار الأجساد.

يا ليلُ الصبُّ بابٌ للرحيل.. وليس في الجيب.. في النفس.. في الكلمات من ماءٍ للسفينةِ. يفاوضُ القراصنةَ في البئر تحت تأثير الصدمة، وحولهُ أشباحٌ، يتحدثون عن الطوفان باقتضاب، لم يدخلوا سجالاً أعمى عن بلدان من ورق ستنجو وأخرى من صخر ستصمدُ وثالثة ستذهبُ تحت المياه طَقطَقةً.

يا ليلُ.. الصبُّ القادمُ سينزلُ الأرضَ ومعه كبشٌ ليشربَ من آبار الآلام ومن قصائد القفار لاحقاً.

هامش:

لم يبق أحدٌ في متناول

الكلام.

كنا هنا..

مثلما لم نكن هناك..

1

الآثامُ في القلب القديم

بواخر تجنحُ في القواميس

ونراها مياهاً تجري في سباحةٍ عميقة

بينما ركابُ القيامةِ،

سردٌ لروايات عن ملح حجري

يغطي تربة آدم.

2

الحبُ حبرٌ..

ويجري في براري الشتات حيواناً بريّاً.

والأرواح هي الأخرى بواخر هائمةٌ بالشغف

والحرير واللُحوم المُدَخَنة بالبخار الكهرومغناطيسي

لرفع كفاءة الطوفان.

3

هو الآخر..

قد لا يصح أن يكون صوتاً مضادّاً للبكتريا فقط.

نحن على مقربة أكثر من هاوية.

فخذ قدميك معك للتجول في القسوة.

الرجالُ بناياتٌ.. أبراجٌ وذخيرةٌ مقدّسة

ألمْ نتدرّب على الهواء الضريبي

في مدنٍ نزلت عن ظهور خيولها لتلوذَ

بالصمت والاختناق.

4

كأننا الآن في حانة تطلُ على بحرٍ

تملأ شبابيكه نيرانٌ مكسورةٌ كأنها تمشي

بنصوص مصانع تكرير الغرام.

5

الليلُ المُستحم كجوهرةٍ بين الأصابع،

تستطيلُ بصماتهُ على حبال الكمان.

ولا بأس من أن تكون الذاكرة

دون مكتب استعلامات

أو سكرتيرة أنضجتها أختامُ الياقوت.

6

الحياةُ جرعةٌ مفرطةُ الإحساس بالذنوب.

وعادةً ما تكون آلهة الخريف بسفود على نار.

7

نحن فرقٌ موسيقيةٌ ممزقة النوتات

وطيورٌ لا تحط على سياج الكون.إدارة لتنمية صور ما وراء البحار من ضفادع

وبواخر وحنين يعملُ في قاع الجسد

على غرار لكمات كلاي.

8

هنا..قاعدةُ الطيران الشراعي للحبّ.

والعالمُ الذي نحن تحت جلدهِ،

ترعٌ ومدافنٌ وحاناتٌ وملاجئ وزمنُ باهظٌ

مثل ساعة سيتزين بعقاربها الشبيهة

بأذرع الطواحين.

Continue Reading

ثقافة وفن

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير يُكرم أحمد مالك بجائزة «هيباتيا الذهبية»

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تكريم الفنان الشاب المصري أحمد مالك بجائزة «هيباتيا الذهبية» للإبداع

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تكريم الفنان الشاب المصري أحمد مالك بجائزة «هيباتيا الذهبية» للإبداع في النسخة الـ11، المقرر إقامتها في الفترة من 27 أبريل حتى 2 مايو القادم.

قدم أحمد مالك على مدار السنوات الماضية العديد من الأعمال الناجحة في السينما والدراما المصرية والأجنبية، كما خاض العديد من التجارب الفنية التي جعلته من أبرز وأهم شباب جيله من الممثلين.

كما شارك أحمد مالك منذ بداياته الفنية في بطولة أفلام قصيرة منها فيلم «زي بعض» 2009، «لا أنسى البحر» 2021، وفيلم «مطر» 2023.

ومنذ تقديمه شخصية حسن البنا صغيراً في مسلسل «الجماعة» 2010، تنبأ الجميع للأحمد مالك بمستقبل فني مبهر وناجح وكان على مستوى التوقعات.

أخبار ذات صلة

وعلى النطاق الدرامي، قدم أحمد مالك أعمالاً ناجحة عديدة منها «الشوارع الخلفية»، «حكاية حياة»، «لا تطفئ الشمس»، «بيمبو»، وحقق نجاحاً كبيراً أخيراً بمسلسله الرمضاني الماضي «ولاد الشمس» الذي شارك في فكرته.

وعلى مستوى الأعمال السينمائية الطويلة لم يقلّ مستوى أحمد مالك عن المتوقع منه وشارك في أفلام عديدة وصلت إلى مهرجانات عالمية، من أبرز أفلام «كل من هيبتا»، «شيخ جاكسون»، «اشتباك»، «عيار ناري»، «ليل خارجي»، «الضيف»، «6 أيام»، وفي الخارج قدم تجربة سينمائية فتحت له باب العالمية من خلال فيلم «The Furnace حارس الذهب».

وتستعد إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير للنسخة الـ11 بعد 10 دورات ناجحة أسفرت عن تأهل الأفلام الفائزة بجائزة «هيباتيا الذهبية» لجوائز الأوسكار.

Continue Reading

ثقافة وفن

البواردي يرحل وصدى أغنياته للوطن يجوب البلاد

توفّي اليوم في الرياض؛ الكاتب والشاعر سعد بن عبدالرحمن ⁧البواردي عن عمر يناهز 95 عاما‬⁩.

‏ولد الراحل في محافظة

توفّي اليوم في الرياض؛ الكاتب والشاعر سعد بن عبدالرحمن ⁧البواردي عن عمر يناهز 95 عاما‬⁩.

‏ولد الراحل في محافظة شقراء عام 1349هـ/1930، ودرس بها، وانتقل منها إلى عنيزة، ثم الطائف، وانضم إلى دار التوحيد، ثم عمل في عدد من الوظائف، منها: مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة التعليم (وزارة المعارف)، ومدير مجلة المعرفة، وسكرتير المجلس الأعلى للتعليم، وسكرتير المجلس الأعلى للعلوم والفنون والآداب، ثُم عُيِّن ملحقا ثقافيا في كلٍّ من بيروت والقاهرة إلى تقاعده عام 1989.

والبواردي شاعرٌ وصحفيٌّ وكاتب مقال، وُصف بأنه مؤسس مدرسة الشعر الواقعي في السعودية، أسس مجلة الإشعاع في الخبر، وحاز في عام 2014 وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

عُرِف بنشاطه الثقافي، وكتب في مجلة المعرفة ومجلة الإشعاع الشهرية التي أصدرها في محافظة الخبر عام 1956، وتوقفت عقب صدور 23 عددا منها، فاتجه للكتابة في زوايا صحفية عدة، في عددٍ من الصحف السعودية والعربية، ومن زواياه؛ «الباب المفتوح»، «النافذة»، «مع الناس»، «السلام عليكم»، «استراحة داخل صومعة الفكر»، «أفكار مضغوطة».

أخبار ذات صلة

جمع البواردي في كتاباته بين الشعر والنثر والقصص والمقالة، فصدرت له مجموعة دواوين شعرية، منها: «أغنية العودة»، «ذرات في الأفق»، «لقطات ملونة»، «صفارة الإنذار»، «رباعياتي»، «أغنيات لبلادي»، «إبحار ولا بحر»، «قصائد تتوكأ على عكاز»، «قصائد تخاطب الإنسان»، «حلم طفولي»، وفي النثر، أصدر ستة كتب تناولت فن المقالة، صدر أولها عام 1393هـ، بعنوان «ثرثرة الصباح»، ثم صدر له «حروف تبحث عن هوية» عام 1419هـ، وفي عام 1431هـ، صدر كتاب «استراحة في صومعة الفكر»، إضافةً إلى مجموعة قصصية واحدة حملت عنوان «شبح من فلسطين»، مع مؤلفات أخرى من أبرزها: «تجربتي مع الشعر الشعبي»، «أبيات وبيات»، «مثل شعبي في قصة»، وغيرها.

Continue Reading

ثقافة وفن

أريد موتاً يسمعه العالم.. استشهاد مصورة فلسطينية قبل عرض فيلمها في «كان»

«إذا متُّ، أريد موتًا صاخبًا يسمعه العالم، وأثرًا يبقى عبر الزمن، وصورة خالدة لا يمحى أثرها بمرور الزمان أو المكان»،

«إذا متُّ، أريد موتًا صاخبًا يسمعه العالم، وأثرًا يبقى عبر الزمن، وصورة خالدة لا يمحى أثرها بمرور الزمان أو المكان»، عبارة كتبتها المصورة الفلسطينية فاطمة حسونة، على حسابيها الرسميين في فيسبوك وإنستغرام قبل أسابيع من استشهادها إثر غارة جوية شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية شمالي قطاع غزة.

فاطمة، بطلة الفيلم الوثائقي «ضع روحك على كف وامش» (Put Your Soul in Your Palm and Walk)، الذي سيُعرض في قسم ACID (جمعية السينما المستقلة للتوزيع) في مهرجان كان السينمائي الشهر القادم، كانت تستعد للاحتفال بزفافها في الأيام القليلة المقبلة، قبل أن تستشهد في غارة إسرائيلية استهدفت منزل عائلتها في شارع النفق بمدينة غزة.

يقول حمزة حسونة ابن عم فاطمة: «كنت جالساً عندما انفجر صاروخان فجأة، أحدهما بالقرب مني والآخر في غرفة المعيشة. سقط المنزل فوقنا، وكان الوضع كارثياً بكل معنى الكلمة».

فاطمة التي فقدت 11 فردًا من أسرتها في يناير العام الماضي 2024، قررت أن توثق ما يحدث في غزة عبر عدستها من خلال فيلمها الوثائقي الذي تتتبع من خلاله المخرجة الإيرانية سبيدة فارسي حياة فاطمة في غزة منذ بداية الهجوم الإسرائيلي.

ووصفت مخرجة الفيلم، في بيان لها، أن العمل كان بمثابة نافذة فتحت لها فرصة لقاء مع فاطمة، لتسلط الضوء على المذبحة المستمرة التي يعاني منها الفلسطينيون.

أخبار ذات صلة

وفي تصريحات صحفية، قالت فارسي إن فاطمة كانت «شخصية مليئة بالإشراق والضوء، تتمتع بابتسامة ساحرة، وتحمل تفاؤلاً طبيعياً في قلبها».

وأضافت أنها تعاونت مع حسونة على مدار أكثر من عام لإنتاج الفيلم الوثائقي، ما جعل العلاقة بينهما تتوطد وتصبح أكثر قربًا.

وأوضحت فارسي أن آخر اتصال جمعها بحسونة كان قبل يوم واحد من وفاتها، عندما كانت تعتزم إبلاغها بـ«الخبر السار» المتعلق بالفيلم. وقالت فارسي: «ناقشنا إمكانية سفرها إلى فرنسا في مايو من أجل عرض الفيلم في مهرجان كان، حيث كانت هي بطلته».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .