Connect with us

ثقافة وفن

الليبي النعاس يخطف البوكر بخبز على طاولة

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر )، اليوم، فوز الكاتب الليبي محمد النعاس بجائزة الدورة الـ15 لعام

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر )، اليوم، فوز الكاتب الليبي محمد النعاس بجائزة الدورة الـ15 لعام 2022. عن روايته «خبز على طاولة الخال ميلاد».

والنعّاس قاص وكاتب صحفي ليبي من مواليد عام 1991. حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية من جامعة طرابلس، عام 2014، وصدر له «دم أزرق» (مجموعة قصصية) في عام 2020.

وروايته «خبز على طاولة الخال ميلاد» (2021) هي روايته الأولى، وكتبها أثناء فترة الحجر الصحي، عندما كان مقيماً في مدينة طرابلس الليبية، تحت القصف وأخبار الموت عن المرض والحرب، وكانت (حصنه من الدخول إلى مرحلة الجنون) على حد تعبيره.

يعد النعّاس ثاني أصغر كاتب فاز بالجائزة في تاريخها وأول كاتب ليبيي، واختارت لجنة التحكيم برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، وعضوية كل من الكاتبة اللبنانية إيمان حميدان، والأكاديمية البلغارية بيان ريحانوفا، والمترجم عاشور الطويبي، والشاعرة سعدية مفرح، رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد» باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر بين 1 يوليو 2020 و30 يونيو 2021، وجرى اختيارها من بين 6 روايات في القائمة القصيرة لكتّاب من الإمارات، وعُمان، وليبيا، والكويت، ومصر، والمغرب.

وأوضح رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية ياسر سليمان، أن رواية «خبز على طاولة الخال ميلاد» تسرد قصة حياة شخصيتها الرئيسة، ميلاد، في علاقاتها التي تتقاطع، بتوتّر جندري، مع محيطها الاجتماعي بكل توقّعاته المتوارثة في المجتمع الليبي في النصف الثاني من القرن العشرين. يطل علينا ميلاد من ثنايا السرد، متقمّصاً دور الراوي العليم؛ ليدخلنا في عوالمه الباطنة التي يتخمر فيها الخبز، نابضاً بحياة تجعل منه شخصية رئيسة، في النص الروائي. ومما يميز هذا النص الروائي الماتع الجرأة في السرد، والاقتصاد فيه، والانفتاح على مسارات من القص لا توصد الأبواب، وتدفّق اللغة التي تنساب الفصحى في عروقها بألق لا مبالغة فيه؛ للتعبير عن خبايا الروح والجسد بلا تكلّف أو ابتذال. تعلن «خبز على طاولة الخال ميلاد» عن ميلاد روائي عربي واعد، لينضم إلى كوكبة الكتاب الشبّان الذين قدّمتهم «البوكر العربية» إلى القارئ العربي، في وطنه الكبير من المحيط إلى الخليج، وفي مهاجر هذا القارئ في شتّى أصقاع المعمورة.

Continue Reading

ثقافة وفن

شريهان تثير الجدل بتصريحات عن علم مصر

أعربت الفنانة المصرية شريهان عن فخرها بمواطنها لاعب منتخب مصر العالمي محمد صلاح، وذلك بعد رفعه علم مصر احتفالاً

أعربت الفنانة المصرية شريهان عن فخرها بمواطنها لاعب منتخب مصر العالمي محمد صلاح، وذلك بعد رفعه علم مصر احتفالاً بفوز ناديه ليفربول بالدوري الإنجليزي الممتاز للمرة العشرين فى تاريخه.

وشاركت شريهان صورة لمحمد صلاح وهو يرفع علم مصر، عبر حسابها الشخصي بمنصة «X»، مشيدةً به وبطريقة احتفاله وهو يحمل علم بلده ويضعه على كتفيه، مشيرة إلى أن البعض لا يرفعه بالطريقة المرجوة، وبما يليق بمكانته.

وكتبت شريهان: «مصر وفخر مصر هكذا يُرفع علم الوطن الكبير العظيم مصر، وهكذا تكون مكانة العلم المصري تكريماً وشرفاً، بمسؤولية مسؤولة».

وتابعت شريهان: «عملاً واجتهاداً، خُلقاً وأخلاقاً، تمثيل مُشرف للوطن والمواطن المصري.. حمداً لله عليك نعمة يا ابن مصر ونعمة التشريف للابن المصري، للمواطن المصري».

أخبار ذات صلة

تفاعل الجمهور مع منشور شريهان رابطين بين ما فعله محمد صلاح وتشريفه للعَلَم المصري وتصرّف الفنان المصري محمد رمضان الذي رفع علم مصر مرتدياً بدلة وصفها البعض بأنها شبيهة بـ«بدلة الرقص النسائية» في حفله الأول بمهرجان «كوتشيلا»، الذي أقيم الفترة الماضية بالولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبر كثيرون أن كلمات شريهان تنطوي على رسالة غير مباشرة حول أهمية تمثيل مصر بصورة تليق بتاريخها وهويتها في المحافل الدولية.

Continue Reading

ثقافة وفن

محمود حميدة: تلوين أفلام الأبيض والأسود «مذبحة» تمحو جمالها

أدلى الفنان المصري محمود حميدة، بتصريحات جريئة عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وتأثره بالفن ورأيه بتشبيه مدينة

أدلى الفنان المصري محمود حميدة، بتصريحات جريئة عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وتأثره بالفن ورأيه بتشبيه مدينة الإسكندرية بأنها عروس البحر الأبيض المتوسط، خلال مشاركته في جلسة بعنوان (رقمنة التراث وأرشفة التاريخ السينمائي)، ضمن فعاليات (مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير) بدورته الـ 11.

وتحدث محمود حميدة عن مدينة الإسكندرية وتشبيهها بعروس البحر الأبيض المتوسط، مؤكداً أن الأمر ليس كذلك، وقال: «مدينة الإسكندرية مش عروس البحر المتوسط، ولو طلعت بره مش هتلاقي عروسة ولا حاجة هتلاقي واحدة كركوبة وأسنانها واقعة ومش قادرة تتكلم».

وعن رأيه في استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي بالسينما، أوضح حميدة أنه يتعامل مع تلك التقنية الحديثة باعتبارها أداة معرفية، ولا ينبغي أن نصاب بالذعر أو الخوف منها، لافتاً إلى مظاهرات للمؤلفين والكتاب والممثلين في الولايات المتحدة خرجت أخيراً احتجاجاً على استخدام الذكاء الاصطناعي، خوفاً من أن يهدد وجودهم المهني، «لكننا أمام خيارين: إما أن نقبل التطور، أو نرفضه ونندثر».

أخبار ذات صلة

واستعرض حميدة في الندوة، التحولات التاريخية التي مرت بها صناعة السينما، قائلاً: «السينما بدأت صامتة، ثم أُضيف إليها الصوت عام 1932، وتوالت التطورات حتى دخل اللون على الصورة بعد الأبيض والأسود، الذي كان يعتمد على النور والظل، لكن عند تلوين «النيجاتيف» الأبيض والأسود، فقدنا جوهر الأعمال الأصلية، ولذلك أُطلقت على هذه المرحلة تسمية (مذبحة الأفلام) لأنها تمحو جمالها».

وتابع: «لا يوجد تعريف واحد للميديا اليوم، فهناك تفرعات بين الوسائط السمعية والبصرية والسمعية البصرية، ومع تصاعد وتيرة التطور التكنولوجي، أصبح من الضروري اللجوء إلى أدوات حديثة لتجميع المواد الفنية وحمايتها من التلف، خصوصاً مع بروز الذكاء الاصطناعي كمكوّن أساسي في هذه المعادلة».

Continue Reading

ثقافة وفن

مصطفى قمر يكشف تطورات حالته الصحية وموعد استئناف نشاطه الفني

يستعد المطرب المصري مصطفى قمر لإحياء عدة حفلات في كندا، بداية من 10 مايو القادم في مدينة كالجري، بعد تعافيه من عملية

يستعد المطرب المصري مصطفى قمر لإحياء عدة حفلات في كندا، بداية من 10 مايو القادم في مدينة كالجري، بعد تعافيه من عملية الأحبال الصوتية التي أجراها أخيراً.

وأصدر مصطفى قمر بياناً صحفياً، يكشف لجمهوره موعد عودته للحفلات بعد أزمته الصحية الأخيرة، إذ تبدأ جولاته بداية من 10 مايو في كندا ثم يوم 16 في مدينة برلينتجون بكندا، وحفلين يوم 16 و18 مايو في ميسيساغا بكندا.

وأكد قمر في البيان أنه سعيد بخطوة الغناء في حفلات كندا التى تحمل عدداً من المفاجئات، مشيراً إلى أن جميع تذاكر الحفلات نفدت.

من ناحية أخرى، طمأن مصطفى قمر جمهوره على حالته الصحية بعد خضوعه أخيراً لعملية في الأحبال الصوتية، وقال إنه يشهد تحسناً كبيراً حالياً، موجهاً الشكر لكل من دعمه في محنته، مؤكداً أنه سيعود لممارسة نشاطه الفني خلال أيام القليلة القادمة.

أخبار ذات صلة

وتُعد أغنية «صناعة مصرية»، آخر كليبات مصطفى قمر، من كلمات وألحان محمد قاسم، وتوزيع وسام عبد المنعم، وتم تصويرها في مدينة الإسكندرية بمصر.

«صناعة مصرية» أغنية باللهجة المصرية وبقالب غنائي إيقاعي، جمع بين الغزل والحب بأسلوب مختلف من ناحية المفردات والتعابير المستخدمة في وصف الشريكة التي وُصفت بأنها صناعة مصرية، تعبيراً عن جمال الفتاة المصرية.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .