الثقافة و الفن
«الكتابة بحبر أسود».. أم بحبر القلب؟
هذا كتاب ممتع حتى النخاع..!كتب بحبر قلبٍ عاشق لمعنى الكتابة والقراءة، ولمعنى الحرف والفكرة والوعي المنتج، كتابة
 
																								
												
												
											هذا كتاب ممتع حتى النخاع..!
كتب بحبر قلبٍ عاشق لمعنى الكتابة والقراءة، ولمعنى الحرف والفكرة والوعي المنتج، كتابة محرّضة على متعة التفكير في سياق التلقي المعرفي المؤثّر.
ممتع بحق، وودت لو تطول متعة القراءة وأنا أقترب من صفحته الأخيرة.
إنه من نوع الكتابات المغرمة حقيقةً بفن العيش الذهني والروحي ومعنى أن تستغرق في صمت الكتابة والقراءة ولا تمل من ملامسة واستنشاق رائحة الكتب، وملامسة القلم أو حديثاً الضرب على كيبورد اللاب توب!
ما معنى أن تقرأ؟، ما معنى أن تكتب، وتنتج وعياً جديداً؟
وهل هناك أجمل من هذا العيش في لُجة الأفكار وصراعاتها وجدلياتها؟!
ومن ثم هو الكاتب العارف بديناميات الكاتب وسيكولوجيته ومفاعيل كتاباته وإبداعاته.. وتأثيراته ومؤثراته.
وحسن مدن أديب ومبدع استثنائي بطريقته ومفكر باحث عن المعرفة بطريقة كتابته الأدبية المائزة.
أسلوبه الرشيق، ولغته البسيطة الواضحة الممتنعة، وتناولاته الخاصة لمواضيعه المشوّقة تدل على الملكة الإبداعية الكامنة لديه. ومن ثمّ هو ذو طراز آخر في الاقتراب من روح الفعل الكتابي الإبداعي.. والإبداع الأدبي في ظني ليس محصوراً فقط لمن كتب رواية أو شعراً أو نصاً تأملياً، بل من عرف سرّ الكتابة ووعى جوهرها المطلق وعظمتها في ترميم الروح الإنساني.
وأستطاع أن يفكك بنيتها التكوينية ويعي مراميها، ودلالاتها وإشاراتها كالناقد، فالناقد المبدع ينتج القول على القول، ويكتب نصاً موازياً.. ينتج معرفةً بالنص المنقود لا يقلّ قيمة ولا وعياً.
يكتب حسن مدن مقالاته المتقنة بروح هذا المبدع الناقد، وهو القارئ المحب المتابع لكل الكتابات والأعمال الأدبية والفكرية والإبداعية العربية والعالمية فدائرة اهتماماته واسعة وحين كتب (ترميم الذاكرة) سيرته الحياتية الشائقة، كتبها بروح القاص الفنان الذي يلتقط التفاصيل الصغيرة برهافة عالية، ولم يكتبها بروح السياسي والمهموم بقضايا آنية. إنه الكاتب الذي يفهم فعل الإبداع في قارئه.. آليته ومعناه ودهشته وهو على مسافة قصيرة من التأمل البصير بين التماثل التخييلي واللا تماثل الواقعي، فهو يقع في منطقة وسطى بين الفعل الغائب والممكن، والحضور المأمول في قلب الفعل الكتابي.. وفي ظني لو رجع إلى دفاتره القديمة كما فعل أمبرتو ايكو لكتب لنا عملاً إبداعياً عميقاً وهو المهموم بالعمل الفكري والسياسي والصحفي اليومي وصاحب التجارب الحياتية الواسعة.
وكتاب حسن مدن هنا (الكتابة بحبر أسود) رباعية متكاملة في العملية الكتابية وعناصرها، بدءاً من فاعلها: الكاتب، إلى منتوجه: الكتب، ومستقبِله: القارئ.
هذه الرباعية: «الكتابة، الكاتب، الكتب، والقراءة»، نسجها حسن مدن بحذق فأبدع لنا سجادة معرفية عريضة وبالغة الجمال في تلويناتها وتموّجاتها الإبداعية.
وأنا هنا سأتأمل هذه السجادة المنسوجة بالحروف متخيلاً أياها معلقة كلوحة فنية على حائط لأقف مطولاً متأملاً أبرز خيوط النسيج وأهمها في عمق ألوانها والتماعاتها، وانبثاقات أفكارها بأطيافها الأربعة؛ بمعنى لن يكون بمقدوري الوقوف في قراءتي هذه عند كل مادة من مواد هذه الرباعية الثقافية على أهميتها وتميزها، لكني سأقف، بلا شك، عند كل ما يثير التأمل المنتج ويحفّز على التفاعل الجدلي الخلاّق.
في الجزء الأول من الرباعية: (الكتابة)، يرسم الكاتب لوحة الكتابة في أكثر ملامحها حيوية، متعددة الوجوه، متعددة الينابيع، عميقة الظلال مثل كائن حي من لحم ودم وروح «بصيرة، حنونة وغليظة، وبلسم للنفوس المتقرحة، واضحة وغامضة ومترهلة..»، كائن من حروف يتأثّر بالمكان والزمان والتاريخ والذكرى ويؤثر فيها في عناق جدلي لا يخلو عن مفارقاته وتناقضاته وغرائبه عند تخوم التخييل والتحرر من مطلق الموضوع الضاغط إلى مطلق الفكرة والتخييل.
فالكتابة حين تتخطى جملتها الأولى/ ولادتها، وتتجاوز صعوبات ومأزق الحيرة التي تجتاح الكاتب فإنها تعلن نفسها وتنطلق في سياقاتها حتى منتهاها، ويبدو أن معاناة طرح الجملة الأولى كما يورد حسن مدن في كتابه، عاشها كل الكتاب والمبدعين الحقيقين أمثال غابرييل ماركيز وهمنغواي، حيث ارتبطت كتابتها إما باستدعاء ذكرى أو حكاية معينة أو بالحالة النفسية للكاتب حين يجلس على طاولة الكتابة وذهنه فارغ تماماً من أي فكرة جاهزة كما كان يواجه نجيب محفوظ بفعل العادة اليومية عند بدء عملٍ جديد.
أو كما كان يعانيه الشاعر محمود درويش في وضع السطر الأول من قصيدة جديدة كأنه لم يكتب قصيدة من قبل.!
ومن هنا يقودنا الكاتب إلى ينابيع الكتابة في فصله الممتع من هذا الكتاب.. فأولى هذه الينابيع لا شك تأتي من بصيرة القلب، من تلك «الغرف السرية للقلب»، كما تحدثت الروائية التشيلية إيزابيل الليندي عند بدء كتابة الجملة الأولى من روايتها الشهيرة (بيت الأرواح) وهي تعاني من غشية المشاعر القلبية الحزينة.
ولكن ينابيع الكتابة ليست دائماً ملموسة واضحة وناجزة، وإذا اعتبرنا أن مصدرها الأول الذهن والشعور والتخيّل فهناك أيضاً ما يسمى الإلهام، حتى هذه الينابيع ليست كافيةً لخلق الكتابة ما لم تكن ممثلةً في سياق المعايشة، أو مغترفة من ينبوع الحياة وتفرعاته. أن نسيج الكتابة في واقع الأمر يتخلّق من كل هذا وذاك ولا تنفصل بالضرورة عن معين الخبرة والتجربة الحية التي تكمن للكاتب عند كل منعطفات العملية الكتابية.
نذهب إلى الجزء الثاني: (الكاتب)، وأعده من أهم الأجزاء في هذه الرباعية، فهو المحرك الرئيس للعملية الكتابية برمّتها، فهو الذي يكتب ويراكم الكتابة في كتبٍ تقودنا تالياً إلى معنى ومفهوم القراءة، القراءة في صورها الخطيرة المتعددة: الممتعة والمنتجة، المنورة والمظلمة، المعلِّمة والمسطِّحة، البانية والناسفة وهكذا.
فكيف نظر كاتبنا إلى الكاتب؟
الكاتب إمّا منفتحاً مجتمعياً (عضوياً) أو منعزلاً حالماً بيتوتياً وكلاهما ينتجان في الأغلب أدباً مرموقاً. فالكاتب حين يكون منفتحاً لا يكتب الاّ في الأماكن المفتوحة كمحمد شكري أو سمير الفيل أو يحيى الطاهر عبدالله أو أمل دنقل، وغالباً ما يغرف مادته الإبداعية من الحياة والمعاش ويعيد تشكيلها في المخيال، أو منعزلاً بيتوتياً فمادته الأدبية يغترفها بالأساس من تفكيره الذهني وتأملاته الفلسفية في وجود خيط رفيع لا يرى ولا ينقطع، يربطه بالواقع وبالخارج، كالشاعر محمود درويش الذي ربما لا يغادر منزله أياماً طويلة، محتمياً بألفة المكان منغمساً في ألفة الخلق الشعري متعايشاً مع كائناته اللغوية..!
وفي مكانٍ آخر يحدثنا حسن مدن عن الكاتب المحترف الذي لا يكتب لنفسه، بل الذي يكتب بالضرورة وفي ذهنه القارئ حتى لو كان هذا القارئ واحداً فقط؟
والكاتب الملتزم الذي يتبنى القضايا العامة والأفكار الكبيرة، غالباً ما يكون حريصاً على تشكيل الرأي العام وخلقه، لكن يحدث أن ينزلق في نظري بعض هذا النوع من الكتّاب إلى مواقف أيدولوجية خاصةً حين يكون الحقل السياسي منبعاً لكتاباته.
ويلفتنا إلى ذلك الكاتب (الكتبجي)، الذي يُسْهِل في الكتابة ويكتب بغزارة عدداً من الكتب ما لا قدرة لأحدٍ على مماراته كالكاتب الفيلسوف عبدالرحمن بدوي أو الكاتب الصحفي أنيس منصور أو (الروائي) الشاب إبراهيم المسلّم، فالأول كتب 70 كتاباً مصنفاً وحين تساءل المفكر المصري محمود أمين العالم: متى ينتج هذا كله وكيف؟ أرجعه إلى صبره ودأبه ومثابرته، وليس كل من كتب الكتب الكثيرة قدم الإضافات الخلاقة فلسفياً وفكرياً وإبداعياً، كما قدمها البدوي في إضافة عالية المستوى، أما كتابات أنيس منصور على كثرتها فكانت إضافتها الأدبية والفكرية متوسطة المستوى على تميز وأهمية بعضها ومنها كتاب (حول العالم في 200 يوم)، لكن السؤال الذي أطرحه هنا:
كيف ومتى كتب إبراهيم المسلم رواياته الثلاثين حتى الآن ولم يبلغ من العمر بعد ما ينيف عن الثلاثين؟
وما الإضافة الحقيقية التي قدمها للرواية لغةً وسرداً وتقنيةً؟ اللهمّ غير إضافاته للكم العددي الهائل من المراهقين الذين يلهثون وراء توقيع رواياته في أكثر من مكان من الخارطة العربية، والذي لم يقدر عليه نجيب محفوظ نفسه وهو المنتج لما يقارب الخمسين عملاً إبداعياً حقيقياً.
وربما هذا كفاه.
في الجزء الثالث الذي خصصه حسن مدن عن الكتب، هذه الكائنات الصديقة الحية الصامتة التي تطل علينا بشموخها وعظمتها من أرفف مكتباتنا تختزن التطور البشري كله؛ تاريخه وثقافاته وعلومه وفنونه وآدابه في صمتٍ لا يغادر صمته الاّ حين تنفرج بين أيدينا دفتا الكتاب.
ويورد الكاتب بعض درر المقولات عن الكتاب نذكر منها ما تحدث بها بعض الروائيين كبورخيس وكافكا تدعوك لأن تتأملها وتتماهى معها.
يقول مارسيل بروست: «إن الكتاب أفضل من الصديق وأنفع من حديث الحكماء»، في حين يقول الكاتب الأرجنتينى بورخيس: «إن خزانة الكتب تشبه غرفة سحرية تقيم بها أفضل الأرواح البشرية وأحسن عقولها وأقواها».
في الجزء الرايع من الكتاب: (القراءة) يلتفت الكاتب إلى عمق ظاهرة (أمية المثقف)، وهي أكثر أهمية وخطورة من تلك الأمية الناتجة عن افتقاد القدرة على القراءة أو الكتابة، ويعني بها توقف المثقف أو الكاتب عن قراءة الجديد ومتابعة ما يكتبه مجايلوه والاكتفاء برصيد ما قرأ وبرصيد ما تكرّس لديه من مكانة أدبية أو فكرية، فتراه يدور في حلقة المفاهيم والأفكار القديمة ذاتها التي صدئت وفقدت قوّتها السابقة دون الوعي، إن المعرفة عملية مستمرة متجددة لا تعرف التوقف عند زمن، وأنها تتغذى بملاحقة الجديد والمفيد. وأميّة كهذه يعدها حسن «مأزقاً حقيقيّاً في الثقافة العربية».. وهي لعمري كذلك فهي أيضاً تمتدّ وتزداد رسوخاً حين يقتصر المثقف أو الكاتب على بعدٍ معرفي أحادي دون خلق الوشائج الضرورية بتعددية المعارف، فتنقطع صلاته المعرفية بالسياسي والتاريخي والاقتصادي والفني في عزوفٍ غريب عن روافد ثرية قد يفيد منها في عمله الكتابي أو الإبداعي.
أيضا في هذا الجزء الأخير من كتابه الممتع، يحدثنا الكاتب في كلماتٍ تحتشد بعذوبتها عن تعلّقه بكتابات القاص والروائي الروسي أنطون تشيخوف، وكتب قراءة نقدية عذبة لا ينقصها عمق الرؤية ولا حرارة التأويل:
«تعلقت بأدب تشيخوف ومع الوقت أدركت أننا نعود إليه عندما نضجر، وعندما نفرح، وعندما نحب.. تشيخوف صديق الكتابة والقراءة ورفيق الروح»، وهو كذلك يا صديقي.. كم تشبهني في هذا الحب المشترك وفي هذا الولع بقصص تشيخوف القصيرة ومسرحياته ونوفيلاته في قوة سخريتها «وبساطتها الخادعة»، كما يقول حسن، وعذوبتها الجارحة التي ما زالت تشكل لي معيناً ملهماً ألوذُ إليه كلما عطشت روحي للبوح القصصي وكلما أردت أن أستعيد قوانين القص وأصوله وجمالياته التي اختلّت في أيامنا المعاصرة وانتهكت، وصارت الكتابة القصصية منزوعة من تربتها ومن روح كائناتها وحقائقها التي تمشي على الأرض، تلك التي تركض في ضباب الذات العليلة لا تفرحنا ولا تشبهنا، بل تزيدنا ضجراً وسأماً.
الثقافة و الفن
حقيقة اعتزال حلا شيحة وسفرها إلى كندا: تصريح والدها
حلا شيحة تثير الجدل بقرارها ارتداء الحجاب والسفر إلى كندا، ووالدها يكشف الحقيقة حول اعتزالها الفن في لقاء خاص مع برنامج كلام الناس.
 
														الفنانة حلا شيحة: بين الفن والأسرة
في عالم الفن، حيث الأضواء لا تنطفئ والشائعات لا تتوقف، تظل حياة الفنانين محط اهتمام الجميع. ومن بين هؤلاء النجوم، تبرز الفنانة حلا شيحة التي أثارت الجدل مؤخراً بقرارها ارتداء الحجاب وسفرها إلى كندا.
لكن والدها، الفنان التشكيلي أحمد شيحة، قرر أن يضع النقاط على الحروف ويكشف الحقيقة في لقاء مثير مع برنامج كلام الناس.
حلا والفن: علاقة أبدية
أكد أحمد شيحة أن ابنته لم تعتزل الفن أبداً. فهي فنانة حتى النخاع ولم تصدر منها أي تصريحات ضد الفن.
العديد من التصريحات المنسوبة إليها كانت مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة. يبدو أن حلا تعيش في قلب الدراما حتى خارج الشاشة!
الرحلة إلى كندا: قرار الأمومة أولاً
أما عن سبب انتقالها إلى كندا، فقد أوضح والدها أنها اختارت أن تكون بجوار أبنائها خلال فترة دراستهم هناك.
الأمومة والانتماء للأسرة كانا الدافع الأساسي وراء هذا القرار. ربما تكون هذه الخطوة قد أدهشت البعض، لكنها بالنسبة لحلا كانت الخيار الأمثل.
هنا شيحة: مديرة المنزل الصغيرة!
وفي سياق الحديث العائلي الطريف، شاركنا أحمد شيحة موقفاً طريفاً عن ابنته الأخرى هنا شيحة.
عندما كان يغيب عن البيت لفترة قصيرة، كانت هنا تتولى إدارة المصروف وتنظيم الحياة المنزلية بكل براعة وكأنها مديرة أعمال محترفة! يبدو أن القدرة على الإدارة تسري في دماء العائلة.
الشائعات والزواج السابق: الحقيقة الغائبة
من ناحية أخرى، نفت حلا صحة التصريحات المنسوبة إليها حول زواجها السابق من معز مسعود ووصفت تلك الفترة بأنها الأصعب في حياتها.
طالبت عبر حسابها على إنستغرام بضرورة تحري الدقة وعدم نسب أقوال لم تصدر عنها. يبدو أن الشائعات تلاحق النجوم أينما ذهبوا!
في النهاية، تبقى حياة الفنانين مليئة بالمفاجآت والقرارات الشخصية التي قد تبدو غريبة للبعض ولكن لها أسباب وجيهة لدى أصحابها.
الثقافة و الفن
إصابة خطيرة لنجل ريم سامي في الرأس بعد سقوط مؤلم
إصابة خطيرة لنجل الفنانة ريم سامي تهز العائلة، بعد سقوط مؤلم وشرخ في الجمجمة، تفاصيل الحادث وتطورات الحالة الصحية تثير القلق.
 
														حادث مؤلم يهز عائلة الفنانة ريم سامي
في لحظة غير متوقعة، تعرض نجل الفنانة المصرية ريم سامي لإصابة خطيرة في الرأس بعد سقوطه من يد والده واصطدامه بالأرض. هذا الحادث المؤسف أدى إلى شرخ في الجمجمة، مما استدعى نقله على الفور إلى أحد المستشفيات الكبرى في القاهرة.
الطفل الآن تحت المراقبة الدقيقة داخل غرفة العناية المركزة، حيث يتابع حالته فريق طبي متخصص. الجميع يترقب الأخبار بقلق وترقب، متمنين له الشفاء العاجل.
تطورات الحالة الصحية للطفل
وفي منشور مؤثر عبر حسابه على الفيسبوك، كشف الدكتور سامي عبدالعزيز، والد الفنانة ريم سامي، عن تطورات حالة حفيده الصحية. أكد أن الطفل لا يزال تحت الرعاية الطبية المكثفة، وناشد الجميع بالدعاء له بالشفاء السريع.
هذا الخبر أثار تعاطف الكثيرين مع العائلة التي كانت قد احتفلت بميلاد طفلها الأول قبل بضعة أشهر فقط. ففي أبريل الماضي، شاركت ريم سامي فرحتها مع جمهورها بميلاد طفلها الأول الذي أتى بعد عام من زواجها. وقد لاقى هذا الخبر حينها تفاعلاً واسعاً وتمنيات بالصحة والعافية للرضيع.
أعمال ريم سامي الفنية الأخيرة
بعيداً عن الأجواء الحزينة للحادثة، كانت آخر أعمال ريم سامي الفنية هو مسلسل حدوتة منسية. هذا العمل الدرامي جمع نخبة من النجوم مثل سوسن بدر وعبير صبري وأحمد فهيم وغيرهم الكثير. تأليف محمود حمدان وإخراج محمد محي الدين جعل المسلسل يحظى بإعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء.
“حدوتة منسية” ليس مجرد اسم لمسلسل بل هو تجربة درامية مميزة تجمع بين الحبكة المشوقة والأداء الرائع للفنانين المشاركين فيه. ربما يكون العمل الفني قد نُسي قليلاً وسط زحمة الأعمال الأخرى، لكن أداء ريم سامي وزملائها كان كفيلاً بجعل المشاهدين يتذكرونه دائماً.
“الدعاء والانتظار”
في هذه اللحظات الصعبة التي تمر بها عائلة الفنانة ريم سامي، يبقى الدعاء والأمل هما السلاح الأقوى لمواجهة التحديات. نتمنى جميعاً لطفلها الشفاء العاجل وأن تعود الابتسامة لعائلتها قريباً.
“الحياة مليئة بالمفاجآت والتجارب التي تجعلنا أقوى”. ربما تكون هذه التجربة واحدة منها لعائلة ريم سامي التي ستخرج منها أكثر قوة وتماسكاً بإذن الله.
الثقافة و الفن
استراتيجيات فعّالة لتسويق كتابك وزيادة انتشاره
اكتشف استراتيجيات فعّالة لتسويق كتابك وزيادة انتشاره، واغمر القراء في رحلتك الأدبية الساحرة التي لم تكتمل بعد.
 
														html
رحلة لم تكتمل بعد
لم يقطع سفري بعد ثلث الوقت، نصف الليل، أو ربع أثقال المسافة. وجدت نفسي في منتصف كتابك السحري، حيث انتفضت دهشة كطفل مسه الليل فخاف. لم أحاذر حرفك، ولم أفارق وجهك. فلماذا يعجنني بحرُكَ السريُّ جزافًا؟
كلما ابتعدت عنك وقلت لن أعود، يعدو بي الحنين أسرًا واختطافًا. كنت قد قلت محارتي وغرابتي وغوايتي وروايتي وقصيدتي التي فيك لم تُكتمل… فعدت صفرًا أسقط العمر ارتجافًا.
بين الحرف والتيه
كنت أباهي وراوغت وهربت كي لا أعلو في السقوط الشاهق بين حرفك وتيه وجهك… حتى سقطت طوعًا أرتشف المعنى ارتشافًا. إن أضفت أو حذفت وإن وقفت هنا انكشفْتُ.. وكم تلوعت أمام عينيكَ انكشافا!
تعب السفر ونامت كل شاشات الوصول… وأنا الشريدة في أصقاعكَ أراوح.. لا استرجاعًا أقدر ولا استشرافا…
الدموع والحنين
كلما نامت بي الدموع فوق قلب أتعبته المسافات تعبث بالرهافة، رحت أمنّي الروح أن قارب الوجع انتصافا. وكلما غرّد بي التيّان بين الجرد وصمغ السرو صار لي النهر لحافا.
بداية الحديث
كنت بدءَ الحديث بيننا أنثى من غيابات المسافة. كنت قبلَكَ صهوة ليلٍ، صبوة خيلٍ.. أعرب الموت مضافا. كنت صخرًا، كنت ضوءًا.. أخبز الحرف احترافا… واليومَ صرت ما بيدي أهجّئ السكر سكرًا، أهجّئ الشكر سكرًا، والسكر أنطقُهُ سكرًا كي أتعافى.
نصُّكَ الخرافي
سباني نصُّكَ شقوةً حدَّ الخرافة وأملاني.. علَّم ترحالي كيف نُصيّر الريح رعافا. فكان أن صادني الشوق اعترافا وفاض بي البين وطافَ. وكم سيبقى قلبي قتيلًا بك، كم سيبقى قتيلًا بكَ تشافى!
أنا يا حبيب ويا صديق ويا شقيق الروح من سن اللثغة الأولى، أنا قد كنت ثم مت ثم عشت لألتحف حرفَكَ النهر برنس الطفل الجنين حرزاً من الأقدار والأقمار.
- 
																	الرياضةسنتين agoمن خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل 
- 
																	الأخبار المحليةسنتين ago3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة. 
- 
																	الأزياء3 سنوات agoجيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر 
- 
																	الأزياء3 سنوات agoالرموش الملونة ليست للعروس 
- 
																	الأزياء3 سنوات ago«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد 
- 
																	الأخبار المحليةسنتين agoزد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية 
- 
																	الأزياء3 سنوات agoصبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك 
- 
																	الأزياء3 سنوات agoاختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية 

 
																	
																															 
										 
																			 
										 
																			 
										 
																			 
										 
																			 
										 
																			 
										 
																			 
										 
																			 
										