Connect with us

ثقافة وفن

الفلسفة.. «الثقافة» احتضان بجرأة.. و«التعليم» مترددة

ظن البعض منا لعقود طويلة، أن دراسة الفلسفة مظنة إفساد للثوابت، ووقف هؤلاء موقفاً حِدّياً في وجه كل من يتفوّه بفكرة

ظن البعض منا لعقود طويلة، أن دراسة الفلسفة مظنة إفساد للثوابت، ووقف هؤلاء موقفاً حِدّياً في وجه كل من يتفوّه بفكرة فلسفية، بل وتجرأ البعضُ من البعضِ بوصف «أُمّ العلوم» بـ«أُمّ الأوهام» كونها تُدخِل قارئها والباحث فيها في دوامة أسئلة لا متناهية، وربما نقضت الثوابت كما يتوهمون، فيما اتهمها البعض بالمؤامرة على الدِّين، إلا أنه في غضون أعوام قليلة، غدت للفلسفة جمعية، وانعقدت لها مؤتمرات، لن يكون آخرها مؤتمر الرياض، الذي يُعدّ الثالث، فتجذّر المشروع الفلسفي، ولم يعد هناك مجال للرجوع للوراء، فانبرى مجموعة من الضديين للاصطفاف لجانب أطروحات ابن رشد والفارابي وابن سينا، وتهافت عدد من محاربي «أم العلوم» للانضواء تحت لوائها وذلك من دلائل الوعي، فالمعرفة معززة للروحي والوجداني والعقل مناط التكليف، والعلم أساس ومنطلق للتعبد بوعي، ولإدراك أبعاد ما وراء الظواهر، والحد من الخرافة، وفيما بادرت وزارة الثقافة وهيئة الأدب والجمعية الفلسفية بمشاريع، لا تزال محاولات «التعليم» خجولة، ودون المأمول، وهنا محاولة استقرائية من خلال رؤية باحثين ومختصين حول سبب التحول في الموقف والممارسات، واستجلاء لمستقبل الفلسفة في المجتمع السعودي.

يرى الباحث في الفلسفة حمد الراشد أن الفلسفة غدت أُمّاً لكل العلوم، ونشأت مصطلحات حادثة، منها فلسفة العلم، فلسفة الفن، واللغة والتأويل، وفلسفة الأخلاق، مؤكداً أن العقل مرتكز للتنوير، وتطلّع لتعزيز مقررات ومناهج الفلسفة في «التعليم»، ومنها «التفكير الناقد»، مؤملاً تشجيع الطلاب والطالبات على القراءة الحُرّة. ورحب الراشد بالمزيد من المؤتمرات التي تطرح الرؤى حول المشروع الفلسفي، دون قلق، ولا تبني لفكرة الصراع بين الدين والعلم، أو التنافر والتنافس بين الدين والفلسفة، مؤكداً أنه لا علم يحل محل علم، ولا فكرة تطرد معتقداً، ويرجح كفة الفلسفة في تعزيز الجانب الأخلاقي، وتصحيح مسار التديّن من خلال العقل والمنطق، دون مساس بجوهر الدين، مثمناً ما أنجزت المملكة من تحولات أتاحت جمع النخب وتوسيع مساحة الطرح دون استرابة من «أمّ العلوم».

ويرى أستاذ الفلسفة في جامعة طيبة، الدكتور حسن الشريف، أن الفلسفة في المملكة، واجهت تحديات عدة عبر الزمن، أبرزها «التحدي الثقافي الديني»، إذ كان يُنظر إلى الفلسفة على أنها مجال معرفي معارض للدين، وفقاً لتفسيرات معينة في التراث الإسلامي، تمتد في التاريخ عمقاً إلى عصر الإمام الغزالي. ويؤكد أن هذه النظرة أثرت على التعليم العالي في المملكة، ما أدى إلى غياب أقسام الفلسفة في جامعاتنا، لتكون المملكة من ضمن دولة قليلة جداً على مستوى العالم تغيب أقسام الفلسفة عن جامعاتها، كما أشار تقرير اليونسكو الخاص بحالة الفلسفة في العالم.

وأوضح الشريف أنه مع بدء رؤية 2030، تغيرت الأمور، فلم يعد التحدي الثقافي الديني بارزاً، إلا أنه ظهر نوع جديد من التحديات، متمثلاً في التحدي الاقتصادي للتعليم، الذي يركز على قيمة المجالات المعرفية وفقاً لمساهماتها في سوق العمل، ونتيجة لذلك تجدها تبرر تهميش التخصصات الإنسانية بشكل عام والفلسفة بشكل خاص بحجة عدم ملاءمتها لسوق العمل.

وأضاف: برأيي أن هذه النظرة ربما تبدو سطحية تجاه سوق العمل وتجاه تعليم الفلسفة على حد سواء، فسوق العمل لا يُعنى فقط بالاحتياجات المادية للإنسان، بل أيضاً بالاحتياجات المعنوية للإنسان بما هو إنسان لديه أفكار ورؤى للحياة والوجود، مؤكداً أن تعليم الفلسفة يسهم في تنمية مهارات التفكير النقدي والأخلاقي لدى الطلاب، ما يضاعف أهميتها مع الزمن في سوق العمل.

وأوضح أنه بإقامة مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة للمرة الثالثة، واعتماد برنامج خاص بالمنح البحثية الفلسفية تحت إشراف المركز السعودي للفلسفة والأخلاقيات، إلا أنه لا تزال أقسام الفلسفة غائبة عن جامعاتنا، ما يعكس نقصاً في الطريق المثالي للتغيير. الذي يبدأ بتأسيس أقسام للفلسفة، تتبعها برامج المنح البحثية، ثم المؤتمرات، مشيراً إلى أن تداخل هذه المفارقة ربما يفسره تداخل الأدوار في المجال الفلسفي بين وزارتي الثقافة والتعليم. إذ إن وزارة الثقافة تبدو أكثر تقدمية في التعامل مع الفلسفة، وتطلّع الشريف إلى أن تحذو وزارة التعليم حذوها، وأن تتخذ خطوات نحو تأسيس أقسام خاصة بالفلسفة في التعليم العالي السعودي لينطلق المشروع الفلسفي في بلدنا الحبيب.

فيما أكد عضو المركز السعودي للفلسفة الأخلاقيات، هشام السلمي، أنه ومع انطلاق النسخة الثالثة من مؤتمر الفلسفة لعام 2023 تجاوز المجتمع السعودي المرحلة المتوجسة التي واكبها في ظرف تاريخي حرج أفرز فئات اجتماعية محسوبة على تيارات إسلامية تتصدى لأي مشروع حديث يتبنى أي نشاط فلسفي أو مشروع فكري مغاير ليكون الصوت الأعلى للخطابات المحاربة للعقل متبعة منهجاً تعسفياً دوغمائياً، ومحدثة قطيعة معرفية مع تراثنا العربي والإسلامي، نتجت عنه حساسية دينية وثقافية ساهمت في تعطيل ثقل المملكة العالمي، وعمقها التراثي، والفكري، والإسلامي.

وعدّ تجاوز المجتمع وتجاوبه بهذه السرعة غير متوقع، إلا أن توفر إرادة سياسية سرّع بخطى ديناميكية، مشاريع ومبادرات الانفتاح على العالم وتعزيز الحضور الفعلي والأصيل في الخريطة الفكرية والفلسفية، إيماناً بالرسالة الإنسانية والقيم الأخلاقية الراسخة.

فيما قال رئيس جمعية الفلسفة الدكتور عبدالله المطيري تأتي الدورة الثالثة من مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة لتؤكد على أن التحول الاجتماعي والثقافي السعودي عميق ومدفوع برغبة اجتماعية حقيقية وإرادة للحركة المستمرة في سبيل التواصل الإنساني المفتوح وتجاوز المعوقات الثقافية. يوفر المؤتمر، كما شهدنا في الدورتين السابقتين، ملتقى مفتوح بين المجتمع الثقافي السعودي ونخب الفلسفة العالمية وهو ما يعوّل عليه لتعميق الاتصال الإنساني العميق في صورته الفلسفية هذه المرة. الضيافة والترحيب السعودية تجد قبول واستجابة عالمية مبهجة وهذه مسؤولية كبرى علينا في المجال الفلسفي لخلق مزيد من فرص التلاقي والمشاركات المحلية والدولية.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .